"أَرْضَك عينيه: غَمَّضهما وفتحهما؛ قال الفرزدق: كما مِنْ دِراكٍ فاعلمنَّ لنادمٍ،وأَرْضَكَ عَيْنَيْهِ الحمارُ وَصَفَّقا"
ارْضَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ارْضَكَ عَيْنَيْهِ: غَمَّضَهما وفَتَحَهُما.
,
رَضْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَضْفُ : الحِجارَةُ المُحْمَاةُ يوغَرُ بِها اللَّبَنُ ، كالمِرْضافَةِ . وعِظامٌ في الرُّكْبَةِ ، كالأصابعِ المَضْمومَةِ قد أخَذَ بَعْضُها بَعْضاً ، ـ رَضَفَهُ يَرْضِفُهُ : كَواهُ بِها ، ـ رَضْفُ من الفَرَسِ : ما بَيْنَ الكُراعِ والذراعِ ، واحِدَتُهَا : رَضْفَةٌ ورَضَفَةٌ . ـ مُطْفِئَةُ الرَّضْفِ : داهِيَةٌ تُنْسِي التي قَبْلَها ، وشَحْمَةٌ إذا أصابَتِ الرَّضْفَةَ ذابَتْ فأخْمَدَتْهُ ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فَيُطْفِئُ سَمُّهَ نارَهُ . ـ رَضيفُ : اللَّبَنُ يُغْلَى بالرَّضْفَةِ . ـ مَرْضُوفُ : شِواءٌ يُشْوَى عليها ، وما أُنْضِجَ بها . ـ رَضَفَ بِسَلْحِهِ : رَمَى ، ـ رَضَفَ الوِسادَةَ : ثَناها . ـ مَرْضوفَةُ في قَوْلِ الكُمَيْتِ : ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً **** عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّهَا حينَ غَرْغَرا الكَرِشُ يُغْسَلُ ويُنَظَّفُ ويُحْمَلُ في السَّفَرِ ، فإذا أرادوا أنْ يَطْبُخُوا ، ولَيْسَتْ قِدْرٌ ، قَطَّعوا اللَّحْم وألْقَوهُ في الكَرِشِ ، ثمَّ عَمَدوا إلى حِجَارَةٍ ، فأوْقَدُوا عليها حتى تَحْمَى ، ثُمَّ يُلْقُونَها في الكَرِشِ . ـ رَضَفَةُ : سِمَةٌ تُكْوَى بِحِجَارَةٍ . ـ رَضَفَاتُ العَرَبِ : أربَعَةٌ : شَيْبَانُ ، وتَغْلِبُ ، وبَهْراءُ ، وإيادٌ .
نَفْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفْسُ : الرُّوحُ ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ ، ـ نَفْسُ : الدَّمُ ، ‘‘ ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء ’‘ والجَسَدُ ، والعَيْنُ . ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ : أصَبْتُهُ بعَيْنٍ . ـ نافِسٌ : عايِنٌ ، والعِنْدُ ـ { تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك }: ما عندي وما عندك ، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك ، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ ، والعَظَمَةُ ، والعِزَّةُ ، والهِمَّةُ ، والأنَفَةُ ، والعَيْبُ ، والإِرادة ، والعقوبةُ ، قيلَ : ومنه : { ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ } ـ نَفَسُ : واحدُ الأنْفَاسِ ، والسَّعَةُ ، والفُسْحَةُ في الأمرِ ، والجَرْعَةُ ، والرِّيُّ ، والطويلُ من الكلامِ . ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً : طويلاً . ـ في قوله صلى الله عليه وسلم : ‘‘ ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ ’‘، و ’‘ أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ ، ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً : فَرَّجَ تَفْرِيجاً ، والمعنى : أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ ، وتُذْهبُ الجَدْبَ ، ـ قولُه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ من قِبَلِ اليمنِ ’‘ المراد : ما تَيَسَّرَ له ، صلى الله عليه وسلم ، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ . ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ : فيه سَعَةٌ ورِيٌّ . ـ غيرُ ذي نَفَسٍ : كَريهٌ آجِنٌ ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ ، لم يَتَنَفَّسْ فيه . ـ نافِسُ : خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ . ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ : يُتَنَافَسُ فيه ، ويُرْغَبُ ، وقد نَفُسَ ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً . ـ نَفِيسُ : المالُ الكثيرُ . ـ نَفِسَ به : ضَنَّ ، ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ : حَسَدَ ، ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً : لم يَرَهُ أَهْلاً له . ـ نِفاسُ : وِلاَدَةُ المرأةِ ، فإذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ ، ج : نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً ، وكُتُبٍ وكُتْبٍ ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ . وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها . قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ ، وحاضَتْ ، والكسرُ فيه أكثَرُ . ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ : من مَوالِي الأنْصَارِ ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ . ـ لَكَ نُفْسَةٌ : مُهْلَةٌ . ـ نَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب . ـ أنْفَسَهُ : أعْجَبَهُ ، ـ أنْفَسَ في الأمرِ : رغَّبَهُ . ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ : كثيرٌ . ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ : تبَلَّجَ ، ـ تَنَفَّسَ القوْسُ : تصدَّعَتْ ، ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ : نَضَحَ الماءَ ، ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ : شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه ، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ ، ضِدٌّ . ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء ’‘، و : نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء ’‘. ـ نافَسَ فيه : رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ ، كتَنَافَسَ .
عَيْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيْرُ : الحِمارُ ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ، ج : أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ، جج : عِياراتٌ ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها ، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ ، وماقِئُ العَينِ ، أو جَفْنُها ، أو إِنْسانُها ، أو لَحْظُها ، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ ، ووادٍ ، وموضع كان مُخْصِباً ، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ ، فَأَقْفَرَهُ ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ ، كافِرٍ كان له وادٍ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ ، والوَتِدُ ، والجَبَلُ ، والسَّيِّدُ ، والمَلِكُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، والطَّبْلُ ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ ، وهما عَيْرانِ ، ـ عِيْرُ : القافِلَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ ، بلا واحدٍ من لَفْظِها ، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه ، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ، ج : عِيَرَاتٌ وعِيْرَاتٌ ، ـ هو عُيَيْرُ وحدِهِ : مُعْجَبٌ بِرأيِهِ ، أو يأكلُ وحْدَهُ . ـ عارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ : ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ ، والاسمُ : العِيارُ ، وأعارَهُ صاحبهُ ، فهو مُعارٌ ، قيلَ : ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ ، ـ عارَ الرجُلُ : ذهب وجاءَ ، ـ عارَ البَعيرُ : تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى ، ـ عارَتِ القصِيدَةُ : سارَتْ ، والاسمُ : العِيارَةُ . ـ عَيَّارُ : الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ ، والأَسَدُ ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ ، وعَلَمٌ ، ـ عَيْرَانَةُ من الإِبِلِ : الناجِيَةُ في نَشاطٍ . ـ عِيْرانُ الجَرادِ . ـ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ : في ع و ر . ـ عارُ : كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ ، وعَيَّرَهُ الأمرَ ، ولا تَقُلْ بالأمرِ . ـ تَعايَرُوا : عَيَّرَ بعضُهم بعضاً . ـ ابْنَةُ مِعْيَرٍ : الداهيةُ . ـ أبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ : صحابيٌّ . ـ مِعارُ : الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه ، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ : وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ ، أبو عُبَيْدَةَ : ‘‘ والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ ، من العارِيةِ ، وهو خَطَأٌ ’‘. ـ عَيَّرَ الدَّنانيرَ : وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ ، ـ عَيَّرَ الماءُ : طَحْلَبَ . ـ أَعيارُ : كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ . ـ أعْيَرَ النَّصْلَ : جَعَلَ له عَيْراً . ـ بُرْقَةُ العِيَرَاتِ : موضع . ـ عَيْرُ السَّراةِ : طائرٌ . ـ ما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو : أيَّ الناس . ـ ‘‘ عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ ’‘: كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ . ـ فَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى : قَبْلَ لَحْظِ العَينِ . ـ تِعارُ : جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ . ـ مَعايِرُ : المَعايِبُ . ـ مُسْتَعِيرُ : ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ .
عَيَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ . ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ . ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ، ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ . ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ . ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ . ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ . ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ . ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به . ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ . ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ . ـ مُعَيَّا : موضع . ـ عَيايَةُ : حَيٌّ . ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه . ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .
الأرضُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ . ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ . ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ . ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ . ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ . ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة . ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ . ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ . ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ . ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها . ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك . ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ . ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ . ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ . ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ . ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ . ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ . ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ . ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
البَعِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات . ويقال للجمل والناقة : بَعِير . والجمع : أَباعِرُ ، وأَباعِيرُ ، وبُعْرَان .
رَضَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
رَضَفَهُ رَضَفَهُ ِ رَضْفًا : شواهُ على الرَّضْف . و رَضَفَهُ سَخَّنَهُ عليه أَو أَنْضَجَه به . و رَضَفَهُ كواهُ بالرَّضْفَة . و رَضَفَهُ الوسادةَ : ثَنَاها . فهو مرضوفٌ ، ورضيفٌ .
رَضَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
رَضَّفَهُ : رَضَفَهُ . ويقال : رضَّفَهُ : أَغضبه حتى كأَنه جعلَه على الرَّضْفِ .
رَضَفَةٌ (المعجم الغني)
جمع : رَضَفٌ . [ ر ض ف ]. ( تش ). :- سَقَطَ في الْمَلْعَبِ على رَضَفَةِ رُكْبَتِهِ :- : العَظْمُ الْمُدَوَّرُ الْمُتَحَرِّكُ في رَأْسِ الرُّكْبَةِ .
رَضَفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَضَفَة :- جمع رَضَفات ورَضَف : رَضْفَة .
رَضْفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَضْفَة :- جمع رَضْفات ورَضَفات ورَضَف : 1 - ( التشريح ) عظم مستدير منطبق على الركبة . 2 - ( التشريح ) عظام مكوِّنة للجزء العلويّ من الفخذ في العديد من الفقّاريَّات .
رضفة (المعجم الرائد)
رضفة 1 - رضفة : واحدة الرضف . 2 - رضفة : عظم منطبق على الركبة .
الرَّضْفَةُ : الحجر المُحْمَى بالنارِ أو الشِّمسِ . والجمع : رَضْف . ويقال : هو على الرَّضْفِ : قلق مُزْعَجٌ ، أو مغتاظٌ . ومُطْفِئَةُ الرَّضْفِ : داهيةٌ تُنْسِي التي قبلها فتطفئُّ حرَّها . وأيضًا : شَحْمَةٌ إِذا أصَابت الرَّضْفَ ذابَ فَأَخمدته . و الرَّضْفَةُ عظمٌ منطبقٌ على الرُّكبة .
رَضَفة (المعجم الرائد)
رضفة - ج ، رضف 1 - رضفة : عظم منطبق على الركبة . 2 - رضفة : علامة ترسم بحجر محمى .
الأرض (المعجم عربي عامة)
( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض
الأرض البيضاء(المعجم عربي عامة)
الملساء ، التي لا نبات فيها .
الأرض الخراجية(المعجم عربي عامة)
الأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج .
الأرض الدائمة(المعجم عربي عامة)
الأرض التي يمضي فيها النبات حياته بعد نقله من أرض المشتل .
الأرض العشرية(المعجم عربي عامة)
الأرض التي يفرض على ما ينتج منها زكاة الزروع والثمار وقد يكون العشر أو نصف العشر .
الأرَضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح . والجمع : رُضّ .
الأَرْض (المعجم المعجم الوسيط)
الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس ، وهو الكوكب الذي نسكنه . و الأَرْض الجزء منه . وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ : أسفله ، وهي مؤنثة . والجمع : أَرَضون ، وأَرْضون ، وأَراضٍ ، وأُرُوض . و ( علم الأَرض ) : علم يَبْحَثُ في الأَرض : طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها . ( جيولوجيا ) .
تشقّق الأرض (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تنفلق و تتصدّع . . سورة : ق ، آية رقم : 44
الأرْض مُدّتْ(المعجم كلمات القران)
بُـسِطتْ و سُـوّيَتْ كمَـدّ الأديم سورة : الانشقاق ، آية رقم : 3
الأرضَ فراشاً(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بساطاً و وِطاءً للاستقرارِ عليها سورة : البقرة ، آية رقم : 22
معنى رضكن في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
أَرْضَكَ عَينَيهِ أَهْمَلَه الجوهري والصّاغاني وفي اللِّسانِ : أي غَمَّضَهُما وفَتَحَهُما قال الفَرَزْدَقُ :
لسان العرب
أَرْضَك عينيه
غَمَّضهما وفتحهما قال الفرزدق كما مِنْ دِراكٍ فاعلمنَّ لنادمٍ وأَرْضَكَ
عَيْنَيْهِ الحمارُ وَصَفَّقا