وصف و معنى و تعريف كلمة رضه:


رضه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و ضاد (ض) و هاء (ه) .




معنى و شرح رضه في معاجم اللغة العربية:



رضه

جذر [رضه]

  1. رَضَّهُ
    • رَضَّهُ رَضَّهُ َ رَضًّا : دَقَّهُ جريشًا ، أَو كسره .
      فهو مَرْضُوضٌ ، ورَضِيضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَضَمَ
    • ـ رَضَمَ الشيخُ يَرْضِمُ : ثَقُلَ عَدْوُهُ ،
      ـ رَضَمَ الأرضَ : أثارَها لِزرعٍ ، ونحوِهِ ،
      ـ رَضَم في بَيْتِهِ : سَقَطَ لا يَبْرَحُهُ ،
      ـ رَضَمَ به الأرضَ : ضَرَبَ .
      ـ الرَّضْمُ ، والرَضَمُ ، ورِضامٍ : صُخورٌ عِظامٌ يُرْضَمُ بعضُها فوق بعضٍ في الأَبْنِيَةِ .
      ـ الرَّضَمانُ : تقارُبُ العَدْو .
      ـ بعيرٌ مِرْضَمٌ : يَرْمي الحِجَارَةَ بعضَها على بَعْضٍ .
      ـ الرَّضيمُ والمَرْضُومُ : البِناءُ بالصَّخْرِ .
      ـ الرُّضَيِّمُ ، الرَّضيمِ : طائِرٌ ،
      ـ رُضامٍ : نَبْتٌ .
      ـ من نَبْتٍ : قليلٌ منه . وطائرٌ رُضَمَةٌ .
      ـ رَضَمَتِ الطيرُ : ثَبَتَتْ .
      ـ الرَّضْمُ : موضع بين زُبالَةَ والشُّقوقِ ، وموضع بِنَواحِي تَيْماءَ .
      ـ ذاتُ الرَّضْمِ : موضع بِوادي القُرَى .
      ـ بعيرٌ رَضْمانُ : ثقيلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَضَنَهُ
    • رَضَنَهُ رَضَنَهُ ِ رَضْنًا : ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه .
      فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَضا
    • رضا - يرضو ، رضوا
      1 - رضاه : غلبه في الرضا

    المعجم: الرائد

  5. رُضوان
    • رُضوان :-
      مصدر رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رِضوان
    • رِضوان :-
      1 - مصدر رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن .
      2 - اسم خازن الجنّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رَضي
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1 - رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به . 2 - رضيه له : رآه أهلا له .

    المعجم: الرائد

  8. رضِيَ
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا / رضِي به صديقًا / رضِي عليه صديقًا / رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :- رضي به رفيقًا ، - رضي بمصيره ، - { وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } - { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ }: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته :-
      رضِي أو أَبَى : مهما كان موقفه ورأيه ، - رضِي بحكم الله : سلَّم واقتنع ، - رضِي بما آتاه اللهُ : قنَع .
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له : اختارها ورآها أَهْلاً له ، مناسِبة له .
      رضِي منه كذا : اكتفى به :- رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف ، - رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته .
      رضِي عن فلان : أَحبَّه :- رضِي الأستاذُ عن تلميذه ، - { لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } :-? رضِي الله عنه : عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رضم
    • " رَضَم الشيخُ يَرْضِمُ رَضْماً : ثَقُل عَدْوُه ، وكذلك الدابة .
      والرَّضَمانُ : تَقارُبُ عَدْو الشيخ .
      ابن الأعرابي : يقال إن عَدْوَكَ لرَضَمان أي بطيء ، وإن أَكْلَكَ لَسَلَجان ، وإن قضاءك لَلِيَّان .
      والرَّضْمَةُ والرَّضَمَةُ : الصخرة العظيمة مثل الجزُور وليست بناتئة ، والجمع رَضَمٌ ورِضام ؛ وقال ثعلب : الرَّضَمُ والرِّضامُ صخور عظام يُرْضم بعضها فوق بعض في الأبنية ، الواحدة رَضْمة ، قال ابن بري : والجمع رَضَماتٌ ؛ وأنشد ابن السكيت لذي الرمة : من الرَّضَماتِ البِيضِ ، غَيَّرَ لَوْنَها بَناتُ فِراضِ المَرْخِ ، والذاَّبلُ الجَزْلُ يعني بالرَّضَماتِ الأَثافيَّ ، وبَناتُ فِراضِ المَرْخ : النيرانُ التي تخرج من الزِّناد ، والذَّبِلُ : الحَطب ، والفراض : جمع فَرْضٍ وهو الحَزُّ .
      وفي الحديث : لما نزل وأَنْذِرْ عَشيرتك الأَقْرَبين ؛ أَتى رَضْمَةَ جبل فعَلا أَعْلاها ؛ هي واحدة الرَّضْم والرِّضام ، وهي دون الهِضاب ، وقيل : صُخورٌ بعضها على بعض .
      وفي حديث أَنس في المُرْتد نصرانيّاً : فأَلقَوه بين حجرين ورَضَموا عليه الحجارة .
      وفي حديث أبي الطُّفَيْل : لما أََرادت قريش بناء البيت بالخَشَب وكان البِناء الأوّلُ رَضْماً .
      ويقال : رَضَمَ عليه الصَّخْرَ يَرْضِم ، بالكسر ، رَضْماً ، ورَضَمَ فلان بَيْتَه بالحجارة .
      وقال ثعلب : الرَّضْم الحجارة البِيضُ ؛ وأنشد : إنَّ صُبَيْح ابن الزِّنا قد فأَرا في الرَّضْم ، لا يَتْرُك منه حَجَرا ورَضَمَ الحجارةَ رَضْماً : جعل بعضها على بعض .
      وكلُّ بناء بُني بصَخْر رَضِيمٌ .
      ورَضَدْت المَتاع فارْتَضَد ورَضَمْته فارْتَضَمَ إذا نَضَدتَه .
      ورَضَمْت الشيءَ فارْتَضَمَ إذا كسرته فانكسر .
      ويقال : بنى فلان داره فَرَضَمَ فيها الحجارة رَضْماً ؛ وقال لبيد : حُفِزَتْ وزايَلَها السَّرابُ ، كأنها أَجْزاعُ بِئشَة أَثْلُها ورِضامُها والرِّضام : حجارة تجمع ، واحدها رَضْمةٌ ورَضْمٌ ؛ وأنشد : يَنْصاحُ مِنْ جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ أي من حجارة مَرْضُومة ، ويقال رَضْمٌ ورَضَمٌ للحجارة المَرْضومة ؛ وقال رؤبة : حَديِدُهُ وقِطْرُهُ ورَضَمُهْ وفي الحديث : حتى رَكَزَ الرَّايةَ في رَضَمٍ من حجارة .
      وبعير مِرْضَمٌ : يرمي بعض الحجر ببعض ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد : بكُلِّ مَلْمُومٍ مِرَضٍّ مِرْضَم ورَضَمَ البعيرُ بنفسه رَضْماً : رَمعى بنفسه الأرض .
      ورَضَمَ الرجلُ بالمكان : أقام به .
      ورَضَم الرجلُ في بيته أي سَقَط لا يخرج من بيته ، ورَمَأ كذلك ، وقد رَضَمَ يَرْضِمُ رُضُوماً .
      ورَضَمَ به الأرض إذا جَلَدَ به الأرضَ .
      وبرْذَوْنٌ مَرْضُوم العَصب إذا تَشَنَّجَ عَصَبُه صارت فيه أمثال العُقَد ؛ وأنشد : مُبَيَّن الأَمْشاشِ مَرْضُوم العَصَبْ جمع المَشَش ، وهو انتبار عظم الوَظيف .
      ويقال : رَضَمَت أي ثَبَتت .
      ورَضَمْتُ الأرْضَ رَضْماً : أَثَرْتها لزرْع أو نحوه ، يمانية .
      ورُضام : اسم موضع .
      والرُّضَيِّمُ : طائر ، قال النضر : يقال طائر رُضَمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رضن
    • المَرْضونُ : شِبْه المَنْضُود من الحجارة ونحوها يضم بعضها إلى بعض في بناء أَو غيره .
      وفي نوادر الأَعراب : رُضِنَ على قبره وضُمِدَ ونُضِدَ ورُثِدَ كله واحد .

    المعجم: لسان العرب



معنى رضه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَضًّا: دَقَّه جريشاً، أَو كسره. فهو مرضوض، ورضيض.( أرَضَّ ): ثَقُل وأبْطأ. وـ في الأَرض: ذهب. وـ التّعب وغيره العَرق: أساله.( ارْتَضَّ ) الشيءُ: تكسّر.( الأَرَضُّ ): القاعِد لا يبرح. ( ج ) رُضّ.( الرُّضاضُ ): الدُّقاق والفتات.( الرَّضُّ ): التمر ينزع نواه ويُرَضّ ثم ينقع في اللّبن. وـ التمر والزّبد يخلطان.( المُرِضّةُ ): كل ما يُرِضّ العرق ويسيله من مأكول ومشروب. وـ اللبن الحامض الخاثر.( المِرَضَّةُ ): الرّضّ. وـ اللبن الحامض الخاثر. وـ التي يرضّ بها. ( ج ) مراضّ.
المعجم الوسيط


ـُ رَضْواً: كان أشَدَّ رِضاً منه. يُقال: راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة.( رَضِيَهُ )، وبه، وعنه، وعليه ـَ رِضاً، ورِضَاءً، ورِضواناً، ومَرْضاةً: اختاره وقبله. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ). ويُقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له، ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. ( ج ) رُضاة. وهو رَضِيّ. ( ج ) أرْضِياء. وهو رَضٍ. ( ج ) رَضُون. وهي رَضِيَة. والشيء مرضيّ ورضيّ.( أرْضَاهُ ): جعله يَرْضَى. ويُقال: أرضيته عنِّي.( رَاضَاهُ ) مُراضاةً، ورِضاءً: وافقه، أَو أرضاه. وـ باراه في الرضا. يُقال: راضاني فرضوتُه.( رَضَّاهُ ): أرضاه.( ارْتَضَاهُ ): رَضِيَه. ويُقال: ارتضاه لصحبته. اختاره، أَو رآه أهلاً لها.( تَرَاضَيَا ): توافَقَا، أَو رضيا. وـ شيئاً: ارتضياه.( ترضَّاهُ ): طلب رضاه، أَو طلبه بجَهْد، أَو أرضاه بعد جهد.( اسْتَرْضَاهُ ): طلب رضاه. وـ طلب إِِليه أَن يرضيه.( الرِّضا ): يُقال: هو رضاً: مَرْضِيّ. وهم رضاً. ( وصف بالمصدر ).( الرِّضاءُ ): الرضا.( الرَّضِيُّ ): المرضيّ. وـ المطيع. وـ المُحِبّ.
المعجم الوسيط
ـُ رَوْضاً، ورِياضاً، ورِياضةً: ذلَّله. يُقال: راضَ المُهرَ، وراض نفسه بالتّقوى، وراض القوافيَ الصعبة. وـ الدُّرَّ: ثقبه. فهو مَرُوض، وهي مَرُوضة.( أرَاضَ ) المكانُ: كَثُرَتْ رياضه. وـ الوادي والحوض: اجتمع فيه من الماء ما وارى أرضه. وـ فلان: شرب عَلَلاً بعد نَهَل. وـ المكان: جعله رياضاً. وـ القوم: أرواهم.( أرْوَضَ ) المكان: أراض.( رَاوَضَه ) على الأَمر: داراه وخاتله حتى يدخله فيه.( رَوَّضَ ) المكان: أراض. وـ فلان: لَزِمَ الرِّياض. وـ المكان: جعله روضة. يُقال: روّض المطر الأَرض. وـ المهر وغيره: راضه.( ارْتَاضَ ): صار مَرُوضاً. يُقال: ارتاض المُهْر: ذلّ. وارتاضت القوافي: ذُلِّلَت.( تَرَاوَضَا ): تجاذبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان.( اسْتَرَاضَ ) المكان والوادي والحوض: أراض. وـ المكان: فسح واتّسع. وـ النفس: طابت وانبسطت.( اسْتَرْوَضَ ) النبات: تناهى في عظمه وطوله. فهو مستروض. وـ الأَرض: أنبتت نباتاً جَيِّداً. فهي مستروضة.( الرَّوْضة ): الأَرض ذات الخضرة. وـ البستان الحسن. ويُقال: مجلسه روضة: جميل ممتع. ( ج ) رَوْض، ورياض. وروضة الحوض ونحوه: قدر ما يغطّى أرضه من الماء.( الرِّياضةُ ): ( عند الصوفية ): تهذيب الأخلاق النفسية بملازمة العبادات والتخلِّي عن الشهوات. و( الرياضةُ البدنيّة ): القيام بحركات خاصّة تكسب البدن قوة ومرونة. ( مج ).وـ ( العلوم الرّياضِيّة ): هي الحساب والهندسة والجبر ونحوها. ( مج ).( الرَّيِّضُ ) من الدوابِّ: الذي لم يقبل الرياضة ولم يذلّ لِراكِبه ( للمذكر والمؤنث ): وأمر رَيّض: لم يحكم تدبيرهُ.( الرَّيِّضَةُ ): قصيدة رَيِّضَة: لم تحكم، وقصيدة رَيِّضَةُ القوافي: صعبة لم تَقْتَضِبْ قوافيها الشعراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: