وصف و معنى و تعريف كلمة رضوا:


رضوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح رضوا في معاجم اللغة العربية:



رضوا

جذر [رضا]

  1. رَضْو: (اسم)
    • رَضْو : مصدر رَضا
  2. رضى : (فعل)
    • رضى رَضْوًا
    • رضاه : كان أَشَدَّ رِضًا منه
    • راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة
  3. رَضيَ : (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  4. رَضا : (فعل)
    • رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ
    • رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ
    • رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ


  5. رَضيّ : (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  6. رُضَاة : (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  7. رُضَاة : (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  8. رِضا : (اسم)
    • (مصدر رَضِيَ)
    • هو رضًا: مَرْضِيُّ
    • طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ
    • رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ
    • عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ
    • سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
    • نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
    • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
    • (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة
  9. أَرضِياءُ : (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ
  10. رَضَّى : (فعل)


    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى
    • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى
  11. رَضَّ : (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ: كسرَه، دقَّه وضربه بشدة
  12. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  13. اِرتضى: (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  14. رِضاء: (اسم)
    • مصدر رَاضَى
    • أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا
    • اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً
  15. تَرَضَّى: (فعل)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى
    • ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ
  16. رِضوان: (اسم)


    • رُضوان، رِضوان
    • مصدر رضِيَ
    • رِضوان:اسم خازن الجنّة
  17. مُرتضى: (اسم)
    • مُرتضى : اسم المفعول من إِرتضى
  18. تَراضٍ: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  19. رُضوان: (اسم)
    • رُضوان : فاعل من رَضيَ
  20. مُتراضٍ: (اسم)
    • مُتراضٍ : فاعل من تَراضَى
  21. مُراضاة: (اسم)
    • مُراضاة : مصدر راضَى
  22. مُراضى: (اسم)


    • مُراضى : اسم المفعول من راضَى
  23. مُرتضٍ: (اسم)
    • مُرتضٍ : فاعل من إِرتضى
  24. مُرتَضّ: (اسم)
    • مُرتَضّ : فاعل من إِرتضَّ
  25. رُوَّاض: (اسم)
    • رُوَّاض : جمع رائضُ
,
  1. رضي
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ارتضى

    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
      ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَضِيَهُ
    • رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ َ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) .
      ويقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.
      ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.
      وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.
      وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون.
      وهي رَضِيَة.
      والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.
      2 - وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.
      3 - باراه في الرِّضا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَاضَى
    • [ر ض و]. (فعل: رباعي متعد). رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.
      1. :-رَاضَى سَيِّدَهُ :- : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.
      2. :-رَاضَى صَاحِبَهُ :- : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا. :-رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ.


    المعجم: الغني

  6. ترضَّى
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى :-
      ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. راضَى
    • راضى - مراضاة ورضاء
      1- راضاه : طلب رضاه. 2- راضاه : غالبه في الرضا. 3- راضاه : وافقه.

    المعجم: الرائد

  8. ارتضى الشّخص/ ارتضى الأمر
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته

    المعجم: عربي عامة

  9. تَراضَيَا
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.
      و تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رِضاءٌ
    • [ر ض و]. (مصدر رَاضَى).
      1. :-أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ :- : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.
      2. :-اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً :- : قَناعَةً.

    المعجم: الغني

  11. إِرتضى
    • إرتضى - ارتضاء
      1-إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها.2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .

    المعجم: الرائد

  12. رائض
    • رائض - ج، راضة ورواض وروض
      1-رائض : مذلل الحيوان ومدربه

    المعجم: الرائد

  13. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  14. الرّضاءُ
    • الرّضاءُ : الرضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَرَضَّى
    • [ر ض و]. (فعل: خماسي متعد). تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ. :-تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ :- : طَلَبَ رِضَاهُ .

    المعجم: الغني

  16. تَرْضية
    • تَرْضية :-
      1 - مصدر رضَّى.
      2 - (القانون) تعويض
      • جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. رِضاء
    • رِضاء :-
      مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رِضاء
    • رضاء
      1- مصدر راضى. 2- قبول، قناعة.

    المعجم: الرائد

  19. راضية
    • راضية
      1-«عيشة راضية» : يرضى بها

    المعجم: الرائد

  20. ترضّى أباه
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.

    المعجم: عربي عامة

  21. اِرْتَضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ. :-اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ، قَبِلَ.

    المعجم: الغني

  22. تَرَاضٍ
    • [ر ض ي].
      1. :-أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي :- : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.
      2. :-التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ :- : القَبُولُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  23. رُضوان
    • رُضوان :-
      مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رِضوان
    • رِضوان :-
      1 - مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
      2 - اسم خازن الجنّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ترويض
    • ترويض :-
      1 - مصدر روَّضَ.
      2 - وسائل إخضاع الحيوانات وتهيئتها لعمل خاص.
      3 - (علوم النفس) ضبط السُّلوك عن طريق الثواب والعقاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى رضوا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي معناه القناعة، القبول بالمكتوب، الاطمئنان. والإمام الرضا (ت 203هـ) علي بن موسى الكاظم هو الإمام الثامن عند الشيعة الإمامية.
اصل اسم رِضا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رضا الطلياني:

رضا الطلياني (بالأحرف اللاتينية Reda Taliani) واسمه الحقيقي رضى تمني هو مغني راي جزائري ولد في عام 1980 في الأبيار، الجزائر من عائلة تتحدّر من قسنطينة. عرف بالطلياني من عمر الثامنة بسبب طريقة لبسه. يعيش رضى منذ سنوات طويلة في مرسيليا، فرنسا وهو معروف في فرنسا والمغرب العربي.

محمود رضا:

محمود رضا (11 نوفمبر 1930 -)، راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من اسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقه اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات.

علي رضا بهلوي:

علي رضا بهلوي (بالفارسية: شاهزاده علي رضا پهلوی ) (28 أبريل 1966 - 4 يناير 2011)، الابن الأصغر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي من زوجته الثالثة فرح ديبا. وكان خلال حكم الشاه يعتبر الثاني في وراثة عرش الإمبراطورية الإيرانية بعد أخيه الأكبر ولي العهد رضا بهلوي الثاني.

رضا أصلان:

رضا أصلان (بالإنجليزية: Reza Aslan) مواليد 1972 عام في طهران إيران). كاتب وعالم وإصلاحي أميركي من أصل إيراني. يعمل في إدارة جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد وكاتب مساهم في صحيفة الديلي بيست The Daily Beast.




معجم الغني
**رَضا** - [ر ض و]. (ف: ثلا. متعد).** رَضَوْتُ**،** أَرْضُو**،** اُرْضُ**، مص. رَضْوٌ. 1. "رَضا صاحِبَهُ" : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ. 2. "رَضانِي فَرَضَوْتُهُ" : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.
معجم الغني
**رِضاً**،** رِضىً** - [ر ض ي]. (مص. رَضِيَ). 1. "طَلَبَ رِضاهُ" : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. "رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ" "نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ". 2. "رِضا النَّفْسِ" : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ. 3. "نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا" : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. "عَيْنُ الرِّضا". 4. "عَنْ رِضىً" : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِضًا [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
مختار الصحاح
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة
الصحاح في اللغة
الرِضْوانُ: الرِضا، وكذلك الرُضْوانُ بالضم. والمَرْضاةُ مثله. ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ، وقد قالوا: مَرْضُوٌّ فجاءوا به على الأصلِ والقياسِ. ورَضيتُ عنه رِضاً مقصورٌ، وهو مصدرٌ محضٌ، والاسم الرِضاءُ ممدودٌ. وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِضا والحِمى. وعيشةٌ راضِيَةٌ، أي مَرْضِيَّةٌ. كقولهم: هَمٌّ ناصبٌ؛ لأنَّه يقال رُضيتُ معيشتُه على ما لم يسمَّ فاعله، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحباً. وربما قالوا: رَضيتُ عليه، بمعنى رَضيتُ به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رَضِيَتْ عَلَيَّ بنو قُشَيْرٍ   لَعَمْرُ اللهِ أعجبني رِضاها وأَرْضَيْتُهُ عنّي ورَضَّيْتُهُ بالتشديد أيضاً، فَرَضِي. وتَرَضَّيْتُهُ: أرْضَيْتُهُ بعد جهدٍ. واسْتَرْضَيْتُهُ فأَرْضاني. وراضانيَ فلانٌ فَرضَوْتُهُ أَرْضُوهُ بالضم، إذا غلبتَه فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضيَ لمكان الكسر، وحقَّه أن يقال رَضُوَ.
الرائد
* رضا يرضو: رضوا. (رضو) ه: غلبه في الرضا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: