وصف و معنى و تعريف كلمة رطآه:


رطآه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) .




معنى و شرح رطآه في معاجم اللغة العربية:



رطآه

جذر [رطآ]

  1. اِستَرَطَّ : (فعل)
    • اسْتَرَطَّهُ : اسْتَحمقَه
    • اسْتَرَطَهُ :سَرَطَهُ
  2. مَرَّطَ : (فعل)
    • مَرَّطَ الشَّعْرَ: مبالغة في مَرَطَه
    • مَرَّطَ الثوبَ: قصَّرَ كُمَّيه فجعله مِرْطًا
  3. مَرَطَ : (فعل)
    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  4. مَرِطَ : (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ


  5. مَرْط : (اسم)
    • مَرْط : مصدر مَرَطَ
  6. مُرْط : (اسم)
    • مُرْط : جمع أَمْرَطُ
  7. مُرْط : (اسم)
    • مُرْط : جمع مَرطاء
  8. مِرط : (اسم)
    • الجمع : مُرُوطٌ
    • المِرْطُ : كساءٌ من خزٍّ أَو صوف أو كَتَّان يُؤتَزر به وتتلفَّعُ به المرأْة
  9. مِراط : (اسم)
    • مِراط : جمع مُرُطُ
,


  1. رَطَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَطَأَهُ رَطَأَهُ َ رَطْئًا: رَكِبَه بما لا يُحِبّ.
  2. اسْتَرَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَطَهُ سَرَطَهُ.
  3. اسْتَرَطَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَطَّهُ : اسْتَحمقَه.
,
  1. رطط (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّطِيطُ: الحُمْقُ.
      والرَّطِيطُ أَيضاً: الأَحْمَقُ، فهو على هذا اسم وصفة.
      ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ.
      وأَرَطَّ القومُ: حَمُقُوا.
      وقالوا: أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ.
      وقومٌ رَطائطُ: حَمْقَى؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: مَهْلاً، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ،وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ،عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد؛ يقول: اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم؛ قال ابن سيده: وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى: لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي: تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ.
      ويقال: اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه.
      والرَّطْراطُ: الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ.
      والرَّطِيطُ: الجَلَبةُ والصِّياحُ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا.
      "
  2. رَطِيطُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَطِيطُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، والحُمْقُ، والأَحْمَقُ، ج: رِطاطٌ ورَطائطُ.
      ـ أرَطَّ: حَمُقَ،
      ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه: ألَحَّ فلم يَبْرَحْ.
      ـ ‘‘أرِطِّي، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ، فإِذا تَعاقَلَ، حُرِمَ.
      ـ رَطْراطُ: الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ.
      ـ رَطُّ: موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ.
      ـ اسْتَرْطَطْتُه: اسْتَحْمَقْتُه.
      ـ رُطْ رُطْ: أمرٌ بالتَّحامُقِ.
  3. الرَّطيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطيطُ : الجلَبّةُ والصياحُ.
      و الرَّطيطُ الحُمقُ.
      و الرَّطيطُ الأَحْمَقُ. والجمع : رِطاطٌ، ورَطائِطُ.
  4. الإرطاط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان بجلبة وصياح
  5. أرط (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      ‏وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"
  6. سرط (المعجم لسان العرب)


    • "سَرِطَ الطعامَ والشيءَ، بالكسر، سَرَطاً وسَرَطاناً: بَلِعَه،واسْتَرَطَه وازْدَرَدَه: ابْتَلَعَه، ولا يجوز سرَط؛ وانْسَرَطَ الشيء في حَلْقِه: سارَ فيه سيْراً سهْلاً.
      والمِسْرَطُ والمَسْرَطُ: البُلْعُوم، والصاد لغة.
      والسِّرْواطُ: الأَكُول؛ عن السيرافي.
      والسُّراطِيُّ والسِّرْوَطُ: الذي يَسْتَرِطُ كل شيء يبتلعه.
      وقال اللحياني: رجل سِرْطِمٌ وسَرْطَمٌ يبتلع كل شيء، وهو من الاسْتراط.
      وجعل ابن جني سَرطَماً ثلاثيّاً، والسِّرْطِمُ أَيضاً: البليغ المتكلم، وهو من ذلك.
      وقالوا: الأَخذ سُرَّيْطٌ وسُرَّيْطَى، والقضاء ضُرَّيْطٌ وضُرَّيْطَى أَي يأْخذ الدَّين فيَسْتَرِطُه، فإِذا اسْتَقْضاه غريمُه أَضْرَطَ به.
      ومن أَمثال العرب: الأَخذ سَرَطانٌ، والقَضاء لَيَّانٌ؛ وبعض يقول: الأَخذ سُرَيْطاء، والقَضاء ضُرَيْطاء.
      وقال بعض الأَعراب: الأَخذ سِرِّيطَى، والقضاء ضِرِّيطَى، قال: وهي كلها لغات صحيحة قد تكلمت العرب بها، والمعنى فيها كلها أَنت تُحبُّ الأَخذ وتكره الإِعْطاء.
      وفي المثل: لا تكن حُلْواً فتُسْتَرَطَ، ولا مُرّاً فتُعْقى، من قولهم: أَعْقَيْتُ الشيء إِذا أَزَلْتَه من فِيك لمَرارتِه كما يقال أَشْكَيْتُ الرجل إِذا أَزلته عما يشكوه.
      ورجل سِرْطِيطٌ وسُرَطٌ وسَرَطانٌ: جيّد اللَّقْمِ.
      وفرس سُرَطٌ وسَرَطانٌ: كأَنه يَسْتَرِطُ الجرْي.
      وسيف سُراطٌ وسُراطِيٌّ: قاطع يَمُرّ في الضَّريبةِ كأَنه يَسْتَرِطُ كل شيء يَلْتَهِمُه، جاء على لفظ النسب وليس بنَسَب كأَحْمر وأَحْمريّ؛ قال المتنخل الهذلي: كَلوْن المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ،يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِي به أَحْمِي المُضافَ إِذا دَعاني،ونَفْسِي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ وخفّف ياء النسبة من سُراطي لمكان القافية.
      قال ابن بري: وصواب إِنشاده يُتِرُّ، بضم الياء.
      والفِلاطُ: الفُجاءةُ.
      والسِّراطُ: السبيل الواضح، والصِّراط لغة في السراط، والصاد أَعلى لمكان المُضارَعة، وإِن كانت السين هي الأَصل، وقرأَها يعقوب بالسين، ومعنى الآية ثَبِّتْنا على المِنْهاج الواضح؛ وقال جرير: أَميرُ المؤمنينَ على صِراطٍ،إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيم والمَوارِدُ: الطُّرُقُ إِلى الماء، واحدتها مَوْرِدةٌ.
      قال الفراء: ونفر من بَلْعَنْبر يصيِّرون السين، إِذا كانت مقدمة ثم جاءت بعدها طاء أَو قاف أَو غين أَو خاء، صاداً وذلك أَن الطاء حرف تضع فيه لسانك في حنكك فينطبق به الصوت، فقلبت السين صاداً صورتها صورة الطاء، واستخفّوها ليكون المخرج واحداً كما استخفوا الإِدْغام، فمن ذلك قولهم الصراط والسراط، قال: وهي بالصاد لغة قريش الأَوّلين التي جاء بها الكتاب، قال: وعامة العرب تجعلها سيناً، وقيل: إِنما قيل للطريق الواضح سراط لأَنه كأَنه يَسْتَرِطُ المادّة لكثرة سلوكهم لاحِبَه، فأَما ما حكاه الأَصمعي من قراءة بعضهم الزِّراط، بالزاي المخلصة، فخَطأ إِنما سَمِع المُضارِعةَ فتَوَهَّمها زاياً ولم يكن الأَصمعي نحويّاً فيُؤْمَنَ على هذا.
      وقوله تعالى: هذا سِراطٌ عليَّ مُسْتَقِيمٌ، فسَّره ثعلب فقال: يعني الموتَ أَي عليَّ طريقُهم.
      والسُّرَّيْطُ والسِّرِطْراط والسَّرَطْراطُ، بفتح السين والراء: الفالُوذَجُ، وقيل: الخَبِيصُ، وقيل: السَّرَطْراطُ الفالوذج، شامية.
      قال الأَزهري: أَما بالكسر فهي لغة جيدة لها نظائر مثل جِلِبْلابٍ وسِجِلاَّط، قال: وأَما سَرَطْراطٌ فلا أَعرف له نظيراً فقيل للفالوذج سِرِطْراطٌ، فكررت فيه الراء والطاء تبليغاً في وصفه واستِلْذاذِ آكله إِياه إِذا سَرَطَه وأَساغَه في حَلْقِه.
      ويقال للرجل إِذا كان سريعَ الأَكل: مِسْرَطٌ وسَرّاطٌ وسُرَطةٌ.
      والسِّرِطْراطُ: فِعِلْعالٌ من السَّرْطِ الذي هو البَلْع.
      والسُّرَّيْطَى: حَساً كالخَزِيرةِ.
      والسَّرَطانُ: دابّة من خَلق الماء تسميه الفُرْس مُخ.
      والسرَطانُ: داء يأْخذ الناس والدوابَّ.
      وفي التهذيب: هو داء يظهر بقوائم الدوابّ، وقيل: هو داء يعرض للإنسان في حلقه دموي يشبه الدُّبَيْلةَ،وقيل: السرَطانُ داء يأْخذ في رُسْغ الدابّة فيُيَبِّسه حتى يَقْلِب حافرها.
      والسرَطانُ: من بروج الفَلَكِ.
      "
  7. سَرَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرَطَه وسَرِطَهُ سَرَطاً وسَرَطاناً: ابْتَلَعَه، كاسْتَرَطَه وتَسَرَّطَه.
      ـ انْسَرَطَ في حَلْقِه: سارَ سَيْراً سَهْلاً.
      ـ مَسْرَطٌ ومِسْرَطٌ: البُلْعومُ.
      ـ سِرْواطُ: الأَكولُ، كالسِّرْطِمِ والسُّراطِيِّ.
      ـ فَرَسٌ سُراطِيُّ الجَرْيِ: شديدُه.
      ـ سَيْفٌ سُراطِيٌّ وسُراطٌ: قَطَّاعٌ.
      ـ سِرْطِمُ: المُتَكَلِّمُ البَليغُ. وفي المَثَلِ: ‘‘الأَخْذُ سُرَّيْطَى والقَضاءُ ضُرَّيْطَى’‘، مَضْمومَتَيْنِ مُشَدَّدَتَيْنِ، ويقالُ: سُرَّيْطٌ وضُرَّيْطٌ، وسُرَيْطٌ وضُرَيْطٌ، وسِرِّيطَى وضِرِّيطَى، وسُرَيْطاءُ وضُرَيْطاءٌ، وسَرَطانٌ، والقَضاءُ لَيَّانٌ، أي: يأخذُ الدَّيْنَ ويَبْتَلِعُه، فإِذا طُولِبَ للقَضاءِ، أضْرَطَ به.
      ـ سَرَطانُ: دابَّةٌ نَهْرِيَّةٌ كثيرُ النَّفْعِ، ثلاثةُ مَثاقيلَ من رَمادِه مُحْرَقاً في قِدْرِ نُحاسٍ أحْمَرَ بماءٍ أو شَرابٍ أو مع نِصْفِ زِنَتِه جِنْطِيانا عَظيمُ النَّفْعِ من نَهْشَةِ الكَلْبِ الكَلِبِ. وعَيْنُه إنْ عُلِّقَتْ على مَحْمومٍ بِغِبٍّ، شُفِي، ورِجلُه إن عُلِّقتْ على شجَرَةٍ، سَقَطَ ثَمَرُها بلا عِلَّةٍ. وأما البَحْرِيُّ منه، فَحيوانٌ مُسْتَحْجِرٌ، يُدْخَلُ مُحْرَقُه في الأَكْحالِ والسَّنُوناتِ.
      ـ سَرَطانُ: بُرْجٌ في السَّماءِ، ووَرَمٌ سَوْداوِيٌّ يَبْتَدِئُ مثْلَ اللَّوْزَةِ وأصْغَر، فإِذا كَبُرَ، ظَهَرَ عليه عُروقٌ حُمْرٌ وخُضْرٌ، شَبيهٌ بأرْجُلِ السَّرَطانِ لا مَطْمَعَ في بُرْئِه، وإنَّما يُعالَجُ لِئلاَّ يَزْدادَ، ودَاءٌ في رُسْغِ الدابَّةِ يُيَبِّسُه حتى يَقلِبَ حافِرَه والشديدُ الجَرْيِ. والعظيمُ اللَّقْمِ، كالسِّرْطيطِ، والشديدُ الجَرْيِ، كالسُّرَطِ فيهما.
      ـ سِراطُ: السبيلُ الواضِحُ، لأنَّ الذَّاهب فيه يَغيبُ غَيْبَةَ الطَّعامِ المُسْتَرَطِ، والصادُ أعلى للمُضارَعةِ، والسينُ الأصلُ. وقولُ من قال: بالزاي المُخَلَّصَةِ خَطَأٌ: خَطَأٌ.
      ـ سِرِطْراطُ وسَرَطْراطُ وسُرَيْطُ: الفَالوذُ، أو الخَبيصُ.
      ـ سُرَيْطاءُ: حَساءٌ كالحَريرةِ.
      ـ سُرَطَة: سَريعُ الاسْتِراطِ.
  8. أَرَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَطَّ : حَمُقَ.
      و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ.
      و أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ.
  9. سَرْطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَرْطنَ يسرطن ، سرطنةً ، فهو مُسرطِن ، والمفعول مُسرطَن :-
      سرطن المرضُ الخلايا جعلها سرطانيَّة، حوّلها إلى سرطانيَّة :-يحاول الأطباءُ إيجاد علاج للخلايا المسرطَنة في أجسام المرضى، - سَرْطن قُرْحَةً.
  10. تسرطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسرطنَ يتسرطن ، تسرطُنًا ، فهو مُتسرطِن :-
      تسرطنت الخلايا مُطاوع سَرْطنَ: أصبحت سرطانيَّة، تحولت إلى سَرَطان :-تسرطَنتْ القرحةٌ.


  11. سَرَطان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَرَطان :-
      جمع سرطانات وسراطينُ:
      1 - (الحيوان) حيوان بحريّ من القشريّات العشريّات الأرجل، وله قرون استشعار طويلة، أرجله الأماميّة كبيرة وشبيهة بالكمّاشة
      سرطان المحار: من السرطانات البحريّة الصغيرة اللَّيّنة، يعيش في صدفة المحارة.
      2 - (طب) ورم خبيث يتولّد في الخلايا الظاهريّة الغدّيّة، ويتفشّى في الأنسجة المجاورة
      • استشراء سرطانيّ: حالة تتميّز بنشوء سرطان خبيث في نسيج في الجسم ينتشر بعد ذلك إلى مختلف أجزاء الجسم.
      السَّرطان: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الرّابع بين الجَوْزاء والأسد، وزمنه من 22 من يونية إلى 22 من يولية.
      • مدار السَّرَطان: (الجغرافيا) خطّ العرض الذي يبعد عن خطّ الاستواء 23.27 درجة شمالاً ويشكّل الحدَّ الأقصى الشماليّ للمنطقة الحارّة.
      سرطان الدَّم: (طب) ورم يصيب الأنسجة المنتجة للدم بما فيها نخاع العظام والجهاز الليمفاويّ والكبد والطحال ممّا ينتج عنه زيادة في إنتاج الخلايا البيضاء وضمور في إنتاج الخلايا الحمراء وعناصر الدّم الأخرى، وقد يبدأ هذا المرض في أيّة مرحلة سنِّيَّة.
  12. سَرَط (المعجم الرائد)
    • سرط - يسرط ، سرطا وسرطانا ، و سرط يسرط ، سرطا
      1-سرط الشيء : ابتلعه
  13. سرط (المعجم مختار الصحاح)
    • س ر ط: سَرِطَ الشيء بلعه وبابه فهم و اسْتَرَطَهُ ابتلعه وفي المثل لا تكن حلوا فتسرط ولا مرا فتعقى أي ترمى من الفم للمرارة وقولهم الأخذ سُرَّيْطَى والقضاء ضريطى أي يسترط ما يأخذ من الدين فإذا تقاضاه صاحبه أضرط به وحكي الأخذ سُرَّيْطٌ والقضاء ضريط و السِرطْرَاطُ الفالوذ و السِّراطُ لغة في الصراط و السَّ {َطانُ من خلق الماء
  14. سَرِطَ (المعجم الغني)
    • [س ر ط]. (فعل: ثلاثي متعد). سَرِطْتُ، أَسْرَطُ، اسْرَطْ مصدر سَرَطٌ. :-سَرِطَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا، سَرَطَهَا.


  15. سَرَطان (المعجم الرائد)
    • سرطان
      1- سرطان : مصدر سرط. 2- سرطان : حيوان مائي ذو ملقطين قويين وعشر أرجل، منه أنواع تؤكل. 3- سرطان برج من أبراج السماء. 4- سرطان : ورم خبيث ينشأ في الخلايا وينتشر في أنسجة البدن
  16. وارَط (المعجم الرائد)
    • وارط - موارطة ووراطا
      1-وارطه : خادعه
  17. سَرَطَ (المعجم الغني)
    • [س ر ط]. (فعل: ثلاثي متعد). سَرَطْتُ، أَسْرُطُ، اسْرُطْ مصدر سَرْطٌ. :-سَرَطَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا.
  18. سَرَطَانٌ (المعجم الغني)
    • 1. :-سَرَطَانُ البَحْرِ :- : حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنَ القِشْرِيَّاتِ،عُشَارِيُّ الأَرْجُلِ، لَهُ كَلاَّبَتَانِ كَبِيرَتانِ صَلْبَتَانِ وَبَطْنٌ قَوِيٌّ.
      2. :-سَرَطَانٌ بَحْرِيٌ مُشَوَّكٌ :- : يُعْرَفُ بِأمِّ الرُّوبِيَانِ وَهُوَ مِنَ القِشْرِيَّاتِ، لَوْنُهُ أسْوَدُ مُزَرْكَشٌ بِنُقَطٍ زُرْقٍ وَأُخْرَى بُرْتُقَالِيَّةٍ، لَهُ أَشْوَاكٌ سَمِيكَةٌ قَصِيرَةٌ، لَحْمُهُ لَذِيذٌ.
      3. :-السَّرَطَانُ :- (فك) : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ.
      4. :-أُصِيبَ بِالسَّرَطَانِ :- (طب) : وَرَمٌ خَبِيثٌ يَتَفَشَّى فِي الأنْسِجَةِ الْمُجَاوِرَةِ وَيَنْتَشِرُ داخِلَها، يَصْعُب التَّخَلُّصَ مِنْهُ، لَهُ أَرْجُلٌ تُشْبِهُ السَّرَطَانَ.
  19. سِراط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سِراط :-
      جمع سُرُط: صِراط، طريق واضِح :-هو في دينه على سراطٍ مستقيم، - {اهْدِنَا السِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [قرآن] :-
      السِّراط المستقيم: الطريق السويّ.
  20. مسرَط (المعجم الرائد)
    • مسرط - ج، مسارط
      1- مسرط بلعوم. 2- مسرط : سريع الأكل
  21. سرطن المرض الخلايا (المعجم عربي عامة)
    • جعلها سرطانيَّة، حوّلها إلى سرطانيَّة :-يحاول الأطباءُ إيجاد علاج للخلايا المسرطَنة في أجسام المرضى- سَرْطن قُرْحَةً.
  22. السَّرَطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَطَانُ : حيوانٌ بحريُّ من القشريات العشريات الأرجل.
      16.
      و السَّرَطَانُ أحد بروج السماء، بين الجوزاء والأسد، وزمنه من 22 من يونيه إِلى 22 من يوليه.
      و السَّرَطَانُ (في الطبّ) : ورم خبيث يتولد في الخلايا الظاهرية الغُدّية، يتفشَّى في الأنسجة المجاورة .
  23. السُّراط (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّراط السُّراط يقال: سيْفٌ سُراط: قَطَّاعٌ.
  24. سَرِطهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرِطهُ سَرِطهُ َ سَرَطًا: سَرَطَه.
  25. سَرَطان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَرَطان :-
      جمع سرطانات وسراطينُ: (انظر: س ر ط ن - سَرَطان).




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: