وصف و معنى و تعريف كلمة رطا:


رطا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح رطا في معاجم اللغة العربية:



رطا

جذر [رطا]

  1. رَطَأَ: (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  2. وَرَطَ: (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
,
  1. رَطا
    • ـ رَطا المَرْأةَ رَطْواً : جامَعَها ، leg رَطِيَها يَرْطَى رَطْياً .
      ـ أرْطَى : في أ ر ط .
      ـ راطِيَةُ ورَّواطِ مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رطا
    • " الأَرْطَى : شجر من شجر الرَّمْل ، وهو أَفْعَلُ من وجْهٍ وفَعْلى من وجْه لأَنهم يقولون أَديمٌ مأْروط إذا دُبِغَ بوَرَقِه ، ويقولون أَديمٌ مَرْطِيٌّ ، والواحدة أَرْطاة ولُحوقُ تاء التأْنيثِ فيه يدلُّ على أَن الأَلف فيه ليست للتأْنيث وإنما هي للإلحاق ، أَو بُنِيَ الاسمُ عليها ؛ وقال الشاعر يصف ذئباً : لمَّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ وأَرْطَتِ الأَرض : أَنْبَتَتِ الأَرْطى ‏ .
      ‏ والرَّواطي : رِمالٌ تُنْبِتُ الأَرْطى ؛ قال رؤبة : أَبْيَض مُنْهالاً منَ الرَّواطِي وروي : مُنْهَلاًّ مِن الرَّواطي ، وفُسِّرَ على هذه الرواية فقيل : الرَّواطي كُثْبانٌ حُمْر ، والأَوَّلُ أَصحُّ ‏ .
      ‏ وأَديم مَرطِيٌّ : مدبوغ بالأَرْطى ‏ .
      ‏ والرَّاطِيَة والرَّواطِي : موضع من شِقِّ بني سَعْدٍ ، قيل : بني سَعْد البحرين ؛ قال العجاج : في دفِّ يَبْنِينَ مِن الرَّواطي الجوهري : وراطيةُ اسمُ موضع ، وكذلك أُراطٌ ؛ وهو في شعر عمرو بن كُلْثوم : ونحنُ الحابِسونَ بذِي أُراطٍ ، تَسَفُّ الجلَّةُ الخُورُ الدَّرينا (* رواية المعلقة : بذي أُراطى ) ‏ .
      ‏ ورَطاها رَطْواً : نكَحَها ، وقد تقدم في الهمز ‏ .
      ‏ والرَّواطي : مواضع معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رطأ
    • " رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً : نكَحها .
      والرَّطَأُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيءُ ، على فَعِيل : الأَحْمق ، مِنَ الرِّطاءِ ، والأَنثى رَطِيئةٌ .
      واسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .
      وفي حديث رَبِيعة : أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ ، وفسره فقال : هو التَّدَهُّن الكثير ، أَ ؟

      ‏ قال : الدَّهْنُ الكثير .
      وقيل : هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ . "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَطَأَ
    • ـ رَطَأَ : جامَعَ ،
      ـ رَطَأَ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ رَطَأُ : الحُمْقُ ، وهو رَطِئٌ من رِطَاءٍ ، وهي رَطِئَةٌ وَرَطْآءُ ،
      ـ أرْطَأَتْ : بَلَغَتْ أن تُجَامَعَ .
      ـ اسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَطِيطُ
    • ـ رَطِيطُ : الجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، والحُمْقُ ، والأَحْمَقُ ، ج : رِطاطٌ ورَطائطُ .
      ـ أرَطَّ : حَمُقَ ،
      ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه : ألَحَّ فلم يَبْرَحْ .
      ـ ‘‘ أرِطِّي ، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ ، فإِذا تَعاقَلَ ، حُرِمَ .
      ـ رَطْراطُ : الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ .
      ـ رَطُّ : موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ .
      ـ اسْتَرْطَطْتُه : اسْتَحْمَقْتُه .
      ـ رُطْ رُطْ : أمرٌ بالتَّحامُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْطَى
    • ـ أَرْطَى : شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ ، مُرَّةٌ ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً ، وعُروقُه حُمْرٌ ، الواحدةُ : أرْطاةٌ ، ألِفُه للإِلْحاقِ ، فَيُنَوَّنُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً ، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً ، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ ، ج : أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ .
      ـ مَأروطُ : المَدْبوغُ به ، والذي يأكُله ويُلازِمُه ، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ .
      ـ مَأروطُ من الإِبِلِ : الذي يَشْتَكي منه ،
      ـ أرْطأةُ : ماءٌ لِبَني الضِّبابِ .
      ـ أُرَاطَةُ : ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ .
      ـ أَرْطَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس .
      ـ أَرِطُ : لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى .
      ـ آرَطَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْه ، كأَرْطَتْ إِرْطاءً ، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ . وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ : أرَّطَتْ ، مُشَدَّدَةَ الراءِ ، وهي لَحْنٌ أيضاً .
      ـ أَريطُ : الرجلُ العاقِرُ .
      ـ أُراطَى : بلد .
      ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ : مَوْضِعَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَطَأَهُ
    • رَطَأَهُ رَطَأَهُ َ رَطْئًا : رَكِبَه بما لا يُحِبّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اسْتَرْطَأَ
    • اسْتَرْطَأَ : صَار رَطِيئًا أي أحمق .
      و اسْتَرْطَأَ فلانًا : استحمقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرَطَّ
    • أَرَطَّ : حَمُقَ .
      و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ .
      و أَرَطَّ في مقعدِهِ : أَطالَ فلم يَبْرَحْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرَطَت
    • أَرَطَت الإِبلُ أَرَطَت ُ أَرْطًا : أَكلت الأَرْطَى .
      و أَرَطَت الأَديمَ : دبغه بالأَرْطَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرِطَتِ


    • أَرِطَتِ الإِبلُ أَرِطَتِ َ أَرَطًا : اعتلّت بطونُها من أ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرْطَتِ
    • أَرْطَتِ الأَرضُ : أَنْبَتَتِ الأَرْطَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رطأ
    • " رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً : نكَحها .
      والرَّطَأُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيءُ ، على فَعِيل : الأَحْمق ، مِنَ الرِّطاءِ ، والأَنثى رَطِيئةٌ .
      واسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .
      وفي حديث رَبِيعة : أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ ، وفسره فقال : هو التَّدَهُّن الكثير ، أَ ؟

      ‏ قال : الدَّهْنُ الكثير .
      وقيل : هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ . "

    المعجم: لسان العرب

  11. رطط
    • " الرَّطِيطُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيطُ أَيضاً : الأَحْمَقُ ، فهو على هذا اسم وصفة .
      ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ .
      وأَرَطَّ القومُ : حَمُقُوا .
      وقالوا : أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ .
      وقومٌ رَطائطُ : حَمْقَى ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : مَهْلاً ، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ ، وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا ، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ ، عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد ؛ يقول : اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم ؛ قال ابن سيده : وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى : لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي : تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ .
      ويقال : اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه .
      والرَّطْراطُ : الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ .
      والرَّطِيطُ : الجَلَبةُ والصِّياحُ ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. أرط
    • " الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟

      ‏ قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏ .
      ‏ قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛

      قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟

      ‏ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏ .
      ‏ وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه ‏ .
      ‏ وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس ‏ .
      ‏ وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛

      أَنشد ثعلب : فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ : ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ ، بِبِيئَةِ سُوءٍ ، هالِكاً أَو كَهالِكِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى رطا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَرْطَى شجر من شجر الرَّمْل وهو أَفْعَلُ من وجْهٍ وفَعْلى من وجْه لأَنهم يقولون أَديمٌ مأْروط إذا دُبِغَ بوَرَقِه ويقولون أَديمٌ مَرْطِيٌّ والواحدة أَرْطاة ولُحوقُ تاء التأْنيثِ فيه يدلُّ على أَن الأَلف فيه ليست للتأْنيث وإنما هي للإلحاق أَو بُنِيَ الاسمُ عليها وقال الشاعر يصف ذئباً لمَّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ وأَرْطَتِ الأَرض أَنْبَتَتِ الأَرْطى

والرَّواطي رِمالٌ تُنْبِتُ الأَرْطى قال رؤبة أَبْيَض مُنْهالاً منَ الرَّواطِي وروي مُنْهَلاًّ مِن الرَّواطي وفُسِّرَ على هذه الرواية فقيل الرَّواطي كُثْبانٌ حُمْر والأَوَّلُ أَصحُّ وأَديم مَرطِيٌّ مدبوغ بالأَرْطى والرَّاطِيَة والرَّواطِي موضع من شِقِّ بني سَعْدٍ قيل بني سَعْد البحرين قال العجاج في دفِّ يَبْنِينَ مِن الرَّواطي الجوهري وراطيةُ اسمُ موضع وكذلك أُراطٌ وهو في شعر عمرو بن كُلْثوم ونحنُ الحابِسونَ بذِي أُراطٍ تَسَفُّ الجلَّةُ الخُورُ الدَّرينا ( * رواية المعلقة بذي أُراطى ) ورَطاها رَطْواً نكَحَها وقد تقدم في الهمز والرَّواطي مواضع معروفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: