وصف و معنى و تعريف كلمة رع:


رع: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح رع في معاجم اللغة العربية:



رع

جذر [رع]

  1. رَعّ: (اسم)
    • رَعّ : مصدر رَعَّ
  2. رَعَّ: (فعل)
    • رَعَّتْ ، تَرُعُّ ، مصدر رَعٌّ
    • رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ
  3. أوراع: (اسم)
    • أوراع : جمع وَرَع
  4. رَعَى: (فعل)

    • رَعَى رَعْيًا ، ومَرْعًى ورِعايةً
    • رَعَتِ الماشيةُ : سَرَحت بنفسها
    • رَعَى على فلان : رَعَى ماشيتَه
    • رَعَى الماشيةَ : جعلها ترعى
    • رَعَى الحيوان النباتَ : أكَله
    • رَعَى له عهدَه أَو حُرمَتَه : لاحظها وحَفِظَها
  5. رَعْي: (اسم)
    • رَعْي : مصدر رَعَى
  6. رَعَّى: (فعل)
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى
    • رَعَّى ولدَه : قال له : ( رعاك الله )، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية
  7. رَعاع: (اسم)
    • رَعاع / رُعاع / رِعاع
    • مفرد رعاعة ورِعاعة : سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  8. رَعي: (اسم)
    • رَعْيًا لك : دعاء بأن يحفظك الله ويرعاك ، وهو مفعول مطلق ،
    • سَقْيًا لك ورَعْيًا : دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
    • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي


  9. رُعًى: (اسم)
    • رُعًى : جمع راعي
  10. رِعَان: (اسم)
    • رِعَان : جمع رَعن
  11. رِعَة: (اسم)
    • رِعَة : فاعل من وَرِعَ
  12. رِعاء: (اسم)
    • رِعاء : جمع راع
  13. رِعاء: (اسم)
    • رِعاء : جمع راعي


  14. رِعاعة: (اسم)
    • الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ
  15. رِعة: (اسم)
    • الرِّعَةُ : التحرُّج والتَّوقّي عن المحارم
    • الرِّعَةُ : الأَدبُ
    • الرِّعَةُ : حُسْنُ الهيئة
    • مصدر ورِعَ وورَعَ / ورَعَ عن
  16. رِعي: (اسم)
    • الجمع : أَرعاءٌ
    • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  17. راع: (اسم)
    • الجمع : راعون و رِعاء و رُعاة و رُعْيان ، المؤنث : راعية ، و الجمع للمؤنث : راعيات و رَوَاعٍ
    • اسم فاعل من رعَى
    • راع : محاف
    • رَاعِيَةُ الرَّأْسِ : القَمْلَةُ
    • رَاعِيَةُ الشَّيْبِ : أَوَائِلُهُ
  18. راعَ: (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا : ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا ، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ


  19. مَرِع: (اسم)
    • رجلٌ مَرِعٌ : يطلب المَرْعَ : الخِصْبَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ
  20. مَرْع: (اسم)
    • مَرْع : مصدر مَرَعَ
  21. مَرع: (اسم)
    • الجمع : أَمْرُعٌ ، و أَمْرَاعٌ
    • المَرْعُ : الكلأُ ، العُشْبَ
    • مصدر مَرَعَ
  22. مُرَع: (اسم)
    • مُرَع : جمع مُرَعَةُ
  23. مُرَعٍّ: (اسم)
    • مُرَعٍّ : فاعل من رَعَّى


  24. مُرْعٍ: (اسم)
    • مُرْعٍ : فاعل من أَرْعَى
  25. مرِع: (اسم)
    • مرِع : فاعل من مرِعَ
,
  1. رَعَّ
    • رَعَّ رَعَّ ُ رَعًّا : سَكَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رَعَّ
    • [ ر ع ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَعَّتْ ، تَرُعُّ ، مصدر رَعٌّ . :- رَعَّتِ الرِّيحُ :- : سَكَنَتْ .

    المعجم: الغني

  3. رَعَتِ
    • رَعَتِ الماشيةُ رَعَتِ َ رَعْيًا ، ومَرْعًى : سَرَحت بنفسها .
      و رَعَتِ على فلان : رَعَى ماشيتَه .
      و رَعَتِ الماشيةَ : جعلها ترعى .
      و رَعَتِ الحيوان النباتَ : أكَله .
      و رَعَتِ الشيءَ ، رَعْيًّا ، ورِعايةً .
      حَفِظَه .
      وفي التنزيل العزيز : الحديد آية 27 فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتهَا ) ) .
      و رَعَتِ راقبَه .
      و رَعَتِ تَوَلَّى أَمْرَه .
      و رَعَتِ له عهدَه أَو حُرمَتَه : لاحظها وحَفِظَها .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 8 وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَعّ
    • رع - يرع ، رعا
      1 - رعت الريح : سكنت

    المعجم: الرائد

  5. رعَّى
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى :-
      رَعَّى ولدَه قال له : ( رعاك الله )، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. راعَ
    • راعَ يَرُوع ، رُعْ ، رَوْعًا ، فهو رائع ، والمفعول مَرُوع ( للمتعدِّي ) :-
      راع الشَّخصُ فزِع وخاف :- هدَّأ روعَه ، - { فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ } .
      راعَ الأمرُ فلانًا : أفزعه ، أخافه .
      راع الشَّيءُ فلانًا : أعجبه :- راعني جمالُه ، - راعتني هذه القصيدة ، - فتاة رائعة الجمال ، - تَمتَّعنا بأروع وقت : أجمل وقت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. راعَ
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع :-
      راع الطَّعامُ وغيرُه نما ، زكا وزاد :- راع الزَّرْعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ورَعَ
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورَع الشَّخْصُ / ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :- وِرَع عن الضَّحك الكثير ، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع .
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :- ورَع عن الزَّواج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ورِعَ
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع :-
      ورِعَ الشَّخْصُ ورَع ، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :- ورِع الشَّيخ ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ورُعَ
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورُعَ الشَّخْصُ / ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر
      1 - ورَع ، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :- ورُع عن الكذب .
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :- ورُع عن أكل اللُّحوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رعع
    • " ابن الأَعرابي : الرَّعُّ السكون ‏ .
      ‏ والرَّعاعُ : الأَحداثُ ‏ .
      ‏ ورَعاعُ الناس : سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم ، الواحد رَعاعة ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين تَنَكَّرَ له الناس : إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ ؛ قال أَبو منصور : قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس ، وهم الرُّذال الضُّعفاء ، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا ؛ قال أَبو العَمَيْثَل : ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏ .
      ‏ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت ‏ .
      ‏ والرَّعْرعة : اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ، ومنه قيل : غلام رَعْرعٌ ، وربما قيل : تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء ‏ .
      ‏ والرَّعْرعةُ : حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه ‏ .
      ‏ وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة ؛ عن كراع ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : مُراهِق حسَن الاعْتِدال ، وقيل مُحْتَلِم ، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ ، والجمع الرَّعارِعُ ؛ قال لبيد وقال ابن بري ، وقيل هو للبَعِيث : تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري ، وفي الاساس : وتبكي بالواو .) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ ‏ .
      ‏ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ‏ .
      ‏ ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب : قَصَب رَعْراعٌ ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه : رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ ، والجمع الرَّعارِعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث وهب : لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته ؛ قال ابن الأَثير : هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر ؛ وقال لبيد : أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال : رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه ؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي : تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا "

    المعجم: لسان العرب

  12. رعي
    • " الرَّعْيُ : مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً .
      والراعِي يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها .
      والماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل .
      وراعي الماشيةِ : حافظُها ، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم ، والجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضاةٍ ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ ، ورُعْيانٌ مثل شابٍّ وشُبَّانٍ ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة ، وليس في الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا ، وقولهم آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ .
      وفي حديث الإيمان : حتى تَرى رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُون في البُنْيان .
      وفي حديث عمر : كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَاء والبَذاذةِ .
      وفي حديث دُرَيْدٍ ، قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف : إنما هو راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبةِ من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها ؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيِّ في صفة نخل : تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها ، وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُبض فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ ، لأَن رُعاةً وإن كان جمعاً فإن لفظه الواحد ، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً ، إلا أَن مُهاةً واحد وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقة ، ورُعاة جمع ؛ وأَما قول أُحَيْحَة : وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء ، وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُوا إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صفة النَّخِيل ؛ يقول : تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإبل المُهْمَلة .
      والرَّعِيَّة : الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة ؛

      قال : ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ وفي التنزيل : حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ ؛ جمع الراعي .
      قال الأَزهري : وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ .
      ويقال للنَّعَم : هي تَرْعَى وتَرْتَعِي .
      وقرأَ بعض القُرَّاء : أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً نَرْتَعي (* قوله « نرتعي » كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العين وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر ).
      ونَلْعَبْ ؛ وهو نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ ، وقيل : معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً .
      وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه .
      الفراء : يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله « إنه لترعية مال » حاصل لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما في القاموس ).
      إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل .
      قال ابن سيده : رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ ، بغير هاء ، نادرٌ ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه ، يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِل وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة ، مشددة الياء ، وتِرْعايَة وتُرْعَايَةٌ بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة ، وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      والتِّرْعِيَّة : الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَلإ للماشية ؛

      وأَنشد الأََزهري للفراء : ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا ، وغَيرُها أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة : يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ ، في كَفِّة زَيْعٌ ، وفي الرُّسْغِ فَدَعْ والرِّعَايَةُ : حِرْفةُ الرَّاعِي ، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَت : لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ ، ولا الـْ ـرْعِيٌّ ، في الأَقْوامِ ، كالرَّاعِي وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ ؛ قال كثير عزة : وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى به أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيلا ورَعاها وأَرْعاها ، يقال : أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه .
      وفي التنزيل العزيز : كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم ؛ وقال الشاعر : كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ ، تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ ، واللهُ يُرْعِيها أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى ، والاسمُ الرِّعْية ؛ عن اللحياني .
      وأَرْعاهُ المكانَ : جعلَهَ له مَرْعىً ؛ قال القُطامي : فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه ، فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْرِ وإبِلٌ راعِيةٌ ، والجمع الرَّواعِي .
      ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِه رَعْىاً ، وارْتَعَى مثلُه ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً عليه : كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي ، في أَرْضِها ، وفَراتِها وعِهادَها خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها ، من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها والرِّعْي ، بكسر الراء : الكَلأُ نَفْسُه ، والجمع أَرْعاءٌ .
      والمَرْعَى : كالرَّعْيِ .
      وفي التنزيل : والذي أَخْرَجَ المَرْعَى .
      وفي المثل : مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ ؛ قال ابن سيده : وقول أَبي العِيالِ : أَفُطَيْم ، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ جاوَزْتُ ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ ؟ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ولا مَسْكون .
      قال : وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ .
      قال الأَزهري : أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنَّ لكُلٍّ بُغاةً ؛ يقول : المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ ، والفَتاةُ حيثما كانت تُخْطَبُ ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب ، ولكلِّ مَرْعىً طالب ؛ قال : وأَنشدني محمد بن إسحق : ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً ، إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُولِ وأَرْعَتِ الأَرضُ : كثُر رِعْيُها .
      والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ : الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوقة والسلطان ، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة ، وهي التي عليها وُسومُه ورُسومُه .
      والرَّعاوَى والرُّعاوَى ، بفتح الراء وضمها : الإبل التي تَرْعَى حَوالَى القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها ؛ قالت امرأَة من العرب تُعاتب زوجَها : تَمَشَّشْتَني ، حتى إذا ما تَرَكْتَنِي كنِضْوِ الرَّعاوَى ، قلتَ : إنِّي ذَاهِب ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا .
      وقال أَبو عمرو : الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها .
      والراعِي : الواليِ .
      والرِّعِيَّة : العامَّة .
      ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً ، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً : حَفِظَه .
      وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته ، فعيلة بمعنى مفعول .
      وقد اسْترعاهُ إيَّاهم : اسْتَحْفَظه ، وإسْتَرْعَيْته الشيءَ فَرَعاه .
      وفي المثل : مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَنِ ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها .
      ورَعى النُّجُوم رَعْياً وراعاها : راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها ؛ قالت الخنساء : أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها ، وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي وراعَى أَمرهَ : حَفِظَه وتَرَقَّبَه .
      والمُراعاة : المُناظَرة والمُراقَبَة .
      يقال : راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْت فِعْلَه .
      وراعَيْتُ الأَمرَ : نَظَرْت إلامَ يصير .
      وراعَيْته : لاحَظته .
      وراعَيْته : من مُراعاةِ الحُقوق .
      ويقال : رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً .
      وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره .
      وأَرْعى عليه : أَبْقى ؛ قال أَبو دَهْبَل : أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : إن كان هذا السِّحْرُ منكِ ، فلا تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْرا والإرْعاءُ : الإبْقاء على أَخيكَ ؛ قال ذو الإصْبَع : بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً ، فلم يُرْعُوا على بَعْضِ والرُّعْوى : اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ ؛ ومنه قول ابن قيس : إن تكن للإله في هذه الأُمْـ مَةِ رُعْوى ، يعُدْ إليك النَّعيمُ وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ .
      وأَرْعى إليه : اسْتَمَع .
      وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقولُ وأَصْغَيْت إليه .
      ويقال : فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إلى أَحد .
      وقوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا ؛ قال الفراء : هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ ، وقال الأَخفش : هو فاعِلْنا من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر ، وقرئ راعِناً ، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه ، قال لا تقولوا حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً ، وهو من الرُّعونَةِ ، وقد تقدم .
      وقال أَبو إسحق : قيل فيه ثلاثة أَقوال ، قال بعضهم : معناه أَرْعِنا سَمْعَك ، وقيل : أَرْعِنا سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا ، قال : وهي قراءة أَهل المدينة ، ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب : لا تقولوا راعونا ، والعرب تقول أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك ، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقول راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ ، وقيل : كان المسلمون يقولون للنبي ، صلى الله عليه وسلم : راعِنا ، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها ، وكانوا يسُبُّون النبي ، عليه السلام ، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَن يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء ؛ فأَظهر الله النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة ، وقال قوم : راعِنا من المُراعاة والمُكافأَةِ ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالتعزير والتَّوْقير ، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا في المَقال كما يقول بعضهم لبعض .
      وفي مصحف ابن مسعود ، رضي الله عنه : راعُونا .
      ورَعى عَهْدَه وحَقَّه : حَفِظَه ، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى .
      قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى ، بضم الراء وبالواو ، وهو مما قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفرق أَيضاً بين الاسم والصفة ، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْوى والشِّرْوى والثَّنْوى ، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موضع الإبْقاء .
      والرَّعْوى والرَّعْيا : من رِعايةِ الحِفاظِ .
      ويقال : ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْوى حَسَنةً ، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ .
      قال ابن سيده : الرَّعْوى والرَّعْيا النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه .
      وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ عن الأُمور .
      وفي الحديث : شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إلى شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر ، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور .
      ويقال : فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء ، وقد ارْعَوى عن القبيح ، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل ، وإنما لم يُدْغَمْ لسكون الياء ، والاسم الرُّعْيا ، بالضم ، والرَّعْوى بالفتح مثل البُقْيا والبَقْوى .
      وفي حديث ابن عباس : إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنها فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي .
      قال أَبو عبيد : الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له ؛ وأَنشد : إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي : قد ارْعَوى ، أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر ؟

      ‏ قال الأَزهري : ارْعَوى جاء نادراً ، قال : ولا أَعلم في المعتلات مثله كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ .
      وفي الحديث : إلاَّ إرْعاءً عليه أَي إبْقاءً ورِفْقاً .
      يقال : أَرْعَيْتُ عليه ، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ .
      قال الأَزهري : وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ : أَحدها الرَّعْوى اسمٌ من الإبْقاء ، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد ، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعةِ والنُّزوع عن الجَهْلِ .
      وقال شمر : تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ ، يقال : هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها .
      ويقال : الحِمارُ يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها ؛ قال أَبو ذُؤَيب : من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِدُ والمُراعاةُ : المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ .
      والإرْعاء : الإبْقاء .
      قال أَبو سعيد : يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ .
      ويقال : أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه .
      وفي الحديث : نِساءُ قُرَيْشٍ خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ في ذاتِ يدهِ ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَفِ والأَثْقالِ عنه ، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراعٍ أَو دليلٍ ؛ الراعي هنا : عَيْنُ القوم على العدوِّ ، من الرِّعايَةِ الحِفْظِ .
      وفي حديث لقمان بن عادٍ : إذا رَعى القومُ غَفَلَ ؛ يريد إذا تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم .
      وفي الحديث : كُلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ .
      والرَّعِيَّةُ : كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ .
      وقول عمر ، رضي الله عنه : ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ ، فسره ثعلب فقال : معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه ، ويروى عن ابن سيرين أَنه ، قال : ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِهم تأَثُّماً .
      والراعِيَةُ : مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ .
      يقال : رأَى فلانٌ راعِيَةَ الشَّيْبِ ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه .
      والرِّعْيُ : أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري .
      وراعِية الأَرضِ : ضَرْبٌ من الجَنادِب .
      والراعي : لقب عُبْيدِ لله ابن الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَعَّ** - [ر ع ع]. (ف: ثلا. لازم).** رَعَّتْ**،** تَرُعُّ**، مص. رَعٌّ. "رَعَّتِ الرِّيحُ" : سَكَنَتْ.
المعجم الوسيط
ـُ رَعًّا: سَكَن.( الرَُّعاعُ ) من الناس: الغوغاءُ. الواحد: رَُعاعة. يُقال: هو رعاعة من الرَُّعاع.( الرَّعاعةُ ): من لا قلب له ولا عقْل.
الرائد
* رع يرع: رعا. ت الريح: سكنت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: