وصف و معنى و تعريف كلمة رعاع:


رعاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح رعاع في معاجم اللغة العربية:



رعاع

جذر [رعع]

  1. رَعاع: (اسم)
    • رَعاع / رُعاع / رِعاع
    • مفرد رعاعة ورِعاعة : سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  2. رَعَّ: (فعل)
    • رَعَّتْ ، تَرُعُّ ، مصدر رَعٌّ
    • رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ
  3. رَعراع: (اسم)
    • الجمع : رَعارِع
    • الرَّعراعُ : الشابُّ الحسن الاعتدال
    • الرَّعراعُ : القصب الطويل
    • الرَّعراعُ : الجبان
    • جنس نباتات عشبيَّة برِّيَّة من فصيلة المركَّبات ، أزهارها صفراء اللون
,


  1. رَعْراعُ
    • ـ رَعْراعُ : اليافِعُ ، الحَسَنُ الاعْتدالِ مع حُسْنِ شَبَابٍ ، كالرَّعْرَعِ والرُّعْرُعِ ، والجَبانُ ، والقَصَبُ الطَّويلُ .
      ـ رَعاعُ : الأَحْداثُ الطَّغَامُ .
      ـ رَعاعَةُ : النَّعامَةُ ، ومَن لا فُؤَادَ لَهُ ولا عَقْلَ .
      ـ رَعُّ : السُّكونُ .
      ـ رَعْرَعَةُ : اضْطِرابُ الماءِ الصافي على وجهِ الأرضِ .
      ـ رَعْرَعَهُ اللّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ رَعْرَعَ الفارسُ دابَّتَهُ : إذا كانت رَيِّضاً فَرَكِبَها لِيَرُوضَها .
      ـ تَرَعْرَعَ الصَّبِيُّ : تَحَرَكَّ ونَشَأ ،
      ـ تَرَعْرَعَ السِنُّ : قَلِقَتْ ، وتَحَرَّكَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رُعاعٌ
    • الواحِدُ رُعاعَةٌ . [ ر ع ع ]. :- اِخْتَلَطَ بِجَماعَةٍ مِنَ الرُّعاعِ :- : مِنَ غَوْغاءِ النَّاسِ ، مِنْ سَفَلَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  3. رَعاع
    • رَعاع / رُعاع / رِعاع :-
      مفرد رعاعة ورِعاعة : سِفْلة الناس وغوغاؤهم :- اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. رَعاع
    • رعاع - و رعاع
      1 - الرعاع من الناس : الغوغاء والسفلة

    المعجم: الرائد

  5. الرِّعُاعُ
    • الرِّعُاعُ من الناس : الغوغاءُ .
      الواحد : رُعاعة .
      يقال : هو ر

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رعع
    • " ابن الأَعرابي : الرَّعُّ السكون ‏ .
      ‏ والرَّعاعُ : الأَحداثُ ‏ .
      ‏ ورَعاعُ الناس : سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم ، الواحد رَعاعة ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين تَنَكَّرَ له الناس : إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ ؛ قال أَبو منصور : قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس ، وهم الرُّذال الضُّعفاء ، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا ؛ قال أَبو العَمَيْثَل : ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏ .
      ‏ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت ‏ .
      ‏ والرَّعْرعة : اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ، ومنه قيل : غلام رَعْرعٌ ، وربما قيل : تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء ‏ .
      ‏ والرَّعْرعةُ : حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه ‏ .
      ‏ وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة ؛ عن كراع ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : مُراهِق حسَن الاعْتِدال ، وقيل مُحْتَلِم ، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ ، والجمع الرَّعارِعُ ؛ قال لبيد وقال ابن بري ، وقيل هو للبَعِيث : تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري ، وفي الاساس : وتبكي بالواو .) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ ‏ .
      ‏ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ‏ .
      ‏ ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب : قَصَب رَعْراعٌ ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه : رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ ، والجمع الرَّعارِعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث وهب : لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته ؛ قال ابن الأَثير : هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر ؛ وقال لبيد : أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال : رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه ؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي : تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَعَفَ


    • ـ رَعَفَ ورَعُفَ ورُعِفَ ورَعِفَ : خَرَجَ من أنفِهِ الدَّمُ رَعْفاً ورُعافاً .
      ـ رُعاف : الدَّمُ بِعَيْنِهِ .
      ـ رَعَفَ الفَرَسُ : سَبَقَ ، كاسْتَرْعَفَ وارْتَعَفَ ،
      ـ رَعَفَ به البابُ : دَخَلَ .
      ـ رَعِفَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ مَراعِفُ : الأَنْفُ ، وحَوالَيْهِ .
      ـ الراعِفُ : طَرَفُ الأَرْنَبَةِ ، وأنْفُ الجَبَلِ ، والفرسُ يَتَقَدَّمُ الخَيْلَ ، كالمُسْتَرْعِفِ .
      ـ رَعِيفُ : السحابُ يكونُ في مُقَدَّمِ السَّحابَةِ .
      ـ رُعافِيُّ : المِعْطَاءُ .
      ـ رُعوفُ : الأَمْطَارُ الخِفَافُ .
      ـ راعوفَةُ البِئْرِ ، وأُرْعوفَتُها : صَخْرَةٌ تُتْرَكُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا احْتُفِرَتْ تكونُ هُنَاكَ لِيَجْلِسَ المُسْتَقِي عليها حينَ التَّنْقِيَةِ ، أو تكونُ على رَأسِ البِئْرِ يَقُومُ عليها المُسْتَقِي .
      ـ أرْعَفَهُ : أعْجَلَهُ ،
      ـ أرْعَفَهُ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ اسْتَرْعَفَ : اسْتَقْطَرَ الشَّحْمَةَ ، وأخذَ صُهَارَتَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَعْراعُ
    • ـ رَعْراعُ : اليافِعُ ، الحَسَنُ الاعْتدالِ مع حُسْنِ شَبَابٍ ، كالرَّعْرَعِ والرُّعْرُعِ ، والجَبانُ ، والقَصَبُ الطَّويلُ .
      ـ رَعاعُ : الأَحْداثُ الطَّغَامُ .
      ـ رَعاعَةُ : النَّعامَةُ ، ومَن لا فُؤَادَ لَهُ ولا عَقْلَ .
      ـ رَعُّ : السُّكونُ .
      ـ رَعْرَعَةُ : اضْطِرابُ الماءِ الصافي على وجهِ الأرضِ .
      ـ رَعْرَعَهُ اللّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ رَعْرَعَ الفارسُ دابَّتَهُ : إذا كانت رَيِّضاً فَرَكِبَها لِيَرُوضَها .
      ـ تَرَعْرَعَ الصَّبِيُّ : تَحَرَكَّ ونَشَأ ،
      ـ تَرَعْرَعَ السِنُّ : قَلِقَتْ ، وتَحَرَّكَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رِعشيش
    • رعشيش - ج ، رعاشيش
      1 - رعشيش : جبان . 2 - رعشيش : سريع إلى القتال أو إلى المعروف .

    المعجم: الرائد

  4. رُعاشيّ
    • رُعاشيّ :-
      اسم منسوب إلى رُعاش .
      • شلل رعاشيّ : ( طب ) مرض عصبيّ متعاظم في الخطورة يظهر عامّة بعد سن الخمسين ، يتميز بضمور العضلات وبطء في الحركة وشلل جزئيّ في الوجه ، ومشية ووقفة غير طبيعيتين .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الرُّعاشيّ
    • الرُّعاشيّ الرُّعاشيّ الشلل الرُّعاشيّ : علة تتميز بضعف العَضَلات والتصلُّب والارتعاش ، وآلام عضلية أَو عصبية وقلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رُعافيّ
    • رعافي
      1 - كثير العطاء

    المعجم: الرائد

  7. رِعاعة
    • رعاعة
      1 - رعاعة من لا عقل له . 2 - رعاعة : نعامة .

    المعجم: الرائد



  8. الرُّعافِيُّ
    • الرُّعافِيُّ : الكثيرُ العطاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرِّعاعةُ
    • الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَعَّافٌ
    • [ ر ع ف ]. ( صِيغَةُ فَعّال لِلْمُبالَغَةِ ).
      1 . :- وَلَدٌ رَعَّافٌ :- : كَثيرُ الرُّعافِ .
      2 . :- رَجُلٌ رَعّافٌ :- : سَبَّاقٌ .

    المعجم: الغني

  11. رُعافٌ


    • [ ر ع ف ]. ( مصدر رَعَفَ ). :- لَكَمَهُ في أَنْفِهِ فَسالَ مِنْهُ رُعافٌ :- : دَمٌ يَخْرُجُ مِنَ الأَنْفِ .

    المعجم: الغني

  12. رُعاف
    • رُعاف :-
      1 - مصدر رعَفَ ورعُفَ .
      2 - ( طب ) دَمٌ يَخرُجُ من الأنف بسبب عملٍ شاق ، أو عدوٍ سريع ، أو ضربة شمس :- اعتراه رُعافٌ شديد ، - إصابتُه بالرُّعاف أدت إلى إغمائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رعاف
    • ‏ هو الدم الخارج من الأنف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. رَعّاف
    • رعاف
      1 - مصدر رعف . 2 - دم يخرج من الأنف . 3 - مطر كثير .

    المعجم: الرائد

  15. رُعاف
    • رعاف
      1 - رعاف : كثير الرعاف . 2 - رعاف : سباق .

    المعجم: الرائد

  16. الرُّعاف
    • الرُّعاف : الدَّمُ يَخْرُجُ من الأَنف .
      و الرُّعاف المطرُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رعُف
    • رعف - يرعف ويرعف ، رعفا ورعافا
      1 - رعف : خرج الدم من أنفه . 2 - رعف الأنف : خرج منه الدم .(

    المعجم: الرائد

  18. رعَفَ
    • رعَفَ يَرعَف ويَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعف :-
      رعَف أنفُه سال منه الدم :- سار في الظهيرة فرعَف أنفُه :-
      رَعَف أنفُه غضبًا : اشتدّ غَضَبُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رعُفَ
    • رعُفَ يَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعِف :-
      رعُف الشَّخصُ رعَف ؛ سال الدَّمُ من أنفِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رعف
    • " الرَّعْفُ : السَّبْقُ ، رَعَفْتُ أَرْعُفُ ؛ قال الأَعشى : به ترعُفُ الأَلْفَ إذْ أُرْسِلَتْ ، غَداةَ الصَّباحِ ، إذا النَّقْعُ ثارا ورَعَفَه يَرْعَفُه رَعْفاً : سَبَقَه وتقدَّمَه ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ .
      والرُّعاف : دم يَسْبِقُ من الأَنف ، رَعَف يَرْعُفُ ويَرْعَفُ رَعْفاً ورُعافاً ورَعُفَ ورَعِفَ .
      قال الأَزهري : ولم يُعْرَف رُعِفَ ولا رَعُفَ في فِعْلِ الرُّعاف .
      قال الجوهري : ورَعُفَ ، بالضم ، لغة فيه ضعيفة ، قال الأَزهري : وقيل للذي يخرج من الأَنف رُعافٌ لسبْقه عِلْم الرَّاعِفِ ؛ قال عمرو بن لجَإٍ : حتى ترى العُلْبةَ من إذْرائِها يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائِها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائِها وفي حديث أَبي قتادة : أَنه كان في عُرْسٍ فَسَمِعَ جارية تَضْرِب بالدُّفِّ فقال لها : ارْعَفي أَي تقدَّمي .
      يقال منه : رَعِفَ ، بالكسر ، يَرْعَفُ ، بالفتح ، ومن الرُّعاف رَعَفَ ، بالفتح ، يَرْعُفُ ، بالضم ، ورَعَفَ الفرسُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ أَي سَبَقَ وتقدم ؛

      وأَنشد ابن بري لِعُبَيْدٍ : يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُدَجَّجِ ذي القَوْ نَسِ ، حتى يَعُودَ كالتِّمثالِ (* قوله « بالمدجج » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : بالمزجج .؟

      ‏ قال : وأَنشد أَبو عمرو لأَبي نخيلة : وهُنَّ بعد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ والقَسِيُّ : الشديدُ .
      والشَّمَرْذليُّ : الخادي ، واسْترعَفَ مثلُه .
      والراعِفُ : الفرس الذي يتقدّم الخيلَ .
      والرَّاعِفُ : طَرَفُ الأَرْنبةِ لتَقَدّمه ، صفة غالبة ، وقيل : هو عامّة الأَنف ، ويقال للمرأَة : لُوثي على مراعِفِك أَي تَلَثَّمِي ، ومَراعِفُها الأَنفُ وما حَوْله .
      ويقال : فَعَلْتُ ذلك على الرَّغْمِ من مَراعِفِه مثل مَراغِمِه .
      والرَّاعِف : أَنفُ الجبل على التشبيه ، وهو من ذلك لأَنه يَسْبِقُ أَي يتقدم ، وجمعه الرّواعِفُ .
      والرّواعِفُ : الرِّماحُ ، صفة غالبة أَيضاً ، إما لتقدُّمِها للطَّعْن ، وإما لِسَيَلانِ الدم منها .
      والرَّعْفُ : سُرعْة الطعن ؛ عن كراع .
      وأَرْعَفَه : أَعْجَلَه ، وليس بثبَتٍ .
      أَبو عبيدة : بينا نحن نذكر فلاناً رَعَفَ به البابُ أَي دخل علينا من الباب .
      وأَرْعَفَ قِرْبَتَه أَي ملأَها حتى تَرْعُفَ ؛ ومنه قول عمرو بن لجإٍ : يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائها وراعُوفةُ البئر وراعُوفُها وأُرْعُوفَتها : حجر ناتئٌ على رأْسها لا يُسْتَطاعُ قَلْعُه يقوم عليه المُسْتقي ، وقيل : هو في أَسْفلها ، وقيل : راعُوفة البئر صخرة تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البئر إذا احْتُفِرَتْ تكون ثابتة هناك فإذا أَرادوا تَنْقِيةَ البئر جلس المُنَقِّي عليها ، وقيل : هي حجر يكون على رأْس البئر يقوم المستقي عليه ، ويروى بالثاء المثلثة ، وقد تقدم ، وقيل : هو حجر ناتئ في بعض البئر يكون صُلْباً لا يمكنهم حَفْره فيترك على حاله ، وقال خالد ابن جَنْبَةَ : راعوفةُ البئر النَّطَّافةُ ، قال : وهي مثل عَيْن على قدر جُحْر العَقْرب نِيطَ في أَعلى الرَّكِيّة فيُجاوِزُونها في الحفْر خَمْس قِيَمٍ وأَكثر ، فربما وجدوا ماء كثيراً تَبَجُّسُه ، قال : وبالرُّوبَنْج عينٌ نَطّافة عذْبة ، وأَسفَلَها عين زُعاقٌ ، فتَسمع قَطَرانَ (* قوله « فتسمع قطران إلخ » كذا بالأصل .) النطّافة فيها طرق .
      قال شمر : من ذهب بالراعُوفةِ إلى النّطّافةِ فكأَنه أَخذه من رُعافِ الأَنف ، وهو سَيَلانُ دمِه وقَطَرانُه ، ويقال ذلك سيلان الذَّنِينِ ؛

      وأَنشد قوله : كلا مَنْخَرَيْه سابقاً ومُعَشِّراً ، بما انْفَضَّ من ماء الخَياشِيم راعِفُ (* قوله « ومعشراً » كذا بالأصل .؟

      ‏ قال : ومَنْ ذَهَبَ بالراعُوفةِ إلى الحجر الذي يتقدَّم طَيَّ البئر على ما ذكر فهو منْ رَعَفَ الرجل أَو الفرس إذا تقدَّم وسبَق .
      وفي الحديث عن عائشة : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سُحِرَ وجُعِل سِحْرُه في جُفِّ طَلْعةٍ ودُفِنَ تحْتَ راعُوفةِ البئر ، ويروى راعُوثة ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      واسْتَرْعَفَ الحَصى مَنْسِمَ البعير أَي أَدْماه .
      والرُّعافيُّ : الرجل الكثيرُ العَطاء مأَْخوذ من الرُّعافِ وهو المطَرُ الكثير .
      والرُّعُوفُ : الأَمطار الخِفاف ، قال : ويقال للرجل إذا اسْتَقْطَرَ الشحمة وأَخذ صُهارتَها : قد أَوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَرْعَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدامَ واسْتَدْمى ، كله واحد .
      ورَعْفانُ الوالي (* قوله « ورعفان الوالي » كذا ضبط في الأَصل .
      ما يُسْتَعْدى به .
      وفي حديث جابر : يأْكلون (* قوله « يأكلون إلخ » كذا بالأصل والنهاية أيضاً .) من تلك الدابَّة ما شاؤوا حتى ارْتَعَفُوا أَي قَوِيَتْ أَقدامُهم فركبوها وتقدموا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رعع
    • " ابن الأَعرابي : الرَّعُّ السكون ‏ .
      ‏ والرَّعاعُ : الأَحداثُ ‏ .
      ‏ ورَعاعُ الناس : سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم ، الواحد رَعاعة ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين تَنَكَّرَ له الناس : إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ ؛ قال أَبو منصور : قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس ، وهم الرُّذال الضُّعفاء ، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا ؛ قال أَبو العَمَيْثَل : ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏ .
      ‏ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت ‏ .
      ‏ والرَّعْرعة : اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ، ومنه قيل : غلام رَعْرعٌ ، وربما قيل : تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء ‏ .
      ‏ والرَّعْرعةُ : حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه ‏ .
      ‏ وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة ؛ عن كراع ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : مُراهِق حسَن الاعْتِدال ، وقيل مُحْتَلِم ، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ ، والجمع الرَّعارِعُ ؛ قال لبيد وقال ابن بري ، وقيل هو للبَعِيث : تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري ، وفي الاساس : وتبكي بالواو .) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ ‏ .
      ‏ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ‏ .
      ‏ ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب : قَصَب رَعْراعٌ ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه : رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ ، والجمع الرَّعارِعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث وهب : لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته ؛ قال ابن الأَثير : هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر ؛ وقال لبيد : أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال : رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه ؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي : تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا "

    المعجم: لسان العرب

  22. رعش
    • " الرعَشُ ، بالتحريك ، والرُّعاشُ : الرِّعْدة .
      رَعِشَ ، بالكسر ، يَرْعَشُ رَعَشاً وارْتَعَشَ أَي ارْتَعَدَ ، وأَرْعَشَه اللَّه .
      وارْتَعَشت يدُه إِذا ارْتَعدت .
      وارْتَعَش رأْسُ الشيخ إِذا رجَف من الكِبَر .
      والرُّعاشُ : رِعْشةٌ تَعْتري الإِنسان من داء يُصيبه لا يسكن عنه .
      ورجل رَعِشٌ : مُرتَعِش ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصرفْتُ ، ولا أَبُثّك حِيْبتي ، رَعِش البنانِ أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْورِ وعندي أَن رعِشاً على النسَب لأَنه لم نجد له فعلاً ، ورُعِشَ وأُرْعِشَ .
      ورجل رَعِيشٌ : مُرْتَعِشٌ .
      ورجل رِعْشيشٌ : يُرْعَشُ في الحرب جُبْناً .
      ورجل رَعِشٌ أَي جبان .
      ويقال : أَخذتْ فلاناَ رِعْشةٌ عند الحرب ضعْفاً وجُبْناً .
      ويقال : إِنه لَرَعِشٌ إِلى القِتال وإِلى المعروف أَي سريعٌ إِليه .
      والرِّعْشةُ : العَجَلةُ ؛

      وأَنشد : والمُرْعَشِينَ بالقَنا المُقَوّم كأَنما أَرْعَشُوهم أَي أَعْجَلُوهم .
      والرَّعْشَنُ : المُرْتَعِشُ .
      وجمل رَعْشَنٌ : سريعٌ لاهتزازِه في السير ، نونُهما زائدةٌ ؛ وناقة رَعْشَنة ورَعْشاء كذلك ، وقيل : الرَّعْشاء الطويلة العنق .
      والرَّعْشاءُ من النعام : الطويلةُ ، وقيل : السريعة ، وظَلِيم رَعِشٌ كذلك ، وهو على تقدير فَعِل بدلٌ من أَفْعَل ، خالَفوا بصيغة المذكر عن صيغة المؤنث ومثله كثير ، وكذلك الناقة الرَّعْشاءُ ، والجمل أَرْعَشُ وهو الرَّعْشَنُ والرَّعْشَنةُ (* قوله « وهو الرعشن والرعشنة » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً والأَصل وهي الرعشنة .)؛

      وأَنشد : ‏ من كلّ رَعْشاءَ وناجٍ رَعْشَنِ والنون زائدة في الرَّعْشَن كما زادوها في الصَّيْدَنِ ، وهو الأَصْيَدُ من الملوك ، وكما ، قالوا للمرأَة الخلاَّبة خَلْبَنٌ ؛ ويقال : الرَّعْشَنُ بناءٌ رباعيّ على حِدَة .
      وتسمى الدابة رَعْشاءَ لانتقاضها من شَهامتها ونشاطها .
      وناقة رَعُوشٌ ، مثل رَعُوس : للتي يَرْجُف رأَسُها من الكِبَر .
      والرَّعْشُ : هزُّ الرأْس في السير والنوم .
      والمَرْعَش : جنس من الحمام وهي التي تُحَلِّقُ ، وبعضهم يضم مِيمَه .
      ويَرْعِش : ملِكٌ من ملوك حِمْيَر كان به ارتعاشٌ فسُمي بذلك .
      ورَعِشٌ : فرس لسلمة بن يزيد الجُعْفيّ .
      ومَرْعَش : بلدٌ في الثغور من كُوَرِ الجزيرة ، وقيل : هو موضع ولم يُعَيَّن ؛

      قال : فلو أَبْصَرَتْ أُمُّ القُدَيدِ طِعانَنا ، بمَرْعَشَ رَهْطَ الأَرْمَنيّ ، أَرنّت "

    المعجم: لسان العرب



معنى رعاع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَعاع/ رُعاع/ رِعاع [جمع]: مف رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم "اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ".
مختار الصحاح
ر ع ع : تَرَعْرَعَ الصبي أي تحرك ونشأ و الرَّعَاعُ الأحداث الطغام
الصحاح في اللغة
الرَعاعُ: الأحداثُ الطَغامُ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الرَّعُّ السكون والرَّعاعُ الأَحداثُ ورَعاعُ الناس سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم الواحد رَعاعة ومنه حديث عثمان رضي الله عنه حين تَنَكَّرَ له الناس إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ وفي حديث علي رضي الله عنه وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ قال أَبو منصور قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس وهم الرُّذال الضُّعفاء وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا قال أَبو العَمَيْثَل ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت والرَّعْرعة اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ومنه قيل غلام رَعْرعٌ وربما قيل تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء والرَّعْرعةُ حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة عن كراع ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ الأَخيرة عن ابن جني مُراهِق حسَن الاعْتِدال وقيل مُحْتَلِم وقيل قد تحرّك وكَبِرَ والجمع الرَّعارِعُ قال لبيد وقال ابن بري وقيل هو للبَعِيث تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ ( * قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري وفي الاساس وتبكي بالواو ) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته قال أَبو منصور سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب قَصَب رَعْراعٌ ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ والجمع الرَّعارِعُ وفي حديث وهب لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته قال ابن الأَثير هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر وقال لبيد أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا
الرائد
* رعاع. من الناس: الغوغاء والسفلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: