وصف و معنى و تعريف كلمة رعبكن:


رعبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح رعبكن في معاجم اللغة العربية:



رعبكن

جذر [رعب]

  1. الرعب: (اسم)
    • صوت هديل الحمام المرتفع
  2. رَعَبَ: (فعل)
    • رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ - للمتعدِّي
    • رَعَبَهُ الحَيَوانُ : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
    • رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ
  3. رَعْب: (اسم)
    • رَعْب : مصدر رَعَبَ
  4. رَعَّبَ: (فعل)
    • رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب
    • رَعَّب تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا
    • رَعَّبَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
    • رَعَّبَتِ الحمامةُ تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا: رفعت هديلَها وشدَّتْهُ
    • رَعَّبَتِ السهْمَ: أَصلح رُعْبَه


  5. رَعب: (اسم)
    • الرَّعْبُ : الوعيد
    • الرَّعْبُ: كلامٌ تسجع به العرب
    • مصدر رعَبَ
  6. رُعُب: (اسم)
    • رُعُب : جمع رَعيب
  7. رُعْب: (اسم)
    • رُعْب : جمع أرْعَبُ
  8. رُعب: (اسم)
    • الجمع : رِعَبَةً
    • رُعْبٌ، رَعْبٌ
    • (مصدر رَعَبَ)
    • الرُّعْبُ من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظُ
    • الرُّعْب : الفَزَعَ، الهَلَعَ، الخَوْفَ
    • فعل ذلك رُعْبًا لا رُغْبًا: خوفًا لا رغبة
  9. أَرْعَبَ: (فعل)
    • أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب
    • أرعب العدوَّ رعبَه؛ خوَّفه وأفزعه ،أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة،
    • أَرْعَبَهُ : قَطَّعه
  10. اِرتعبَ: (فعل)


    • ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب
    • ارتعب الشَّخصُ :خاف وفزع
  11. أرْعَبُ: (اسم)
    • الجمع : رُعْبٌ
    • الأرْعَبُ : القصير
  12. راعب: (اسم)
    • راعب : فاعل من رَعَبَ
  13. إِرعاب: (اسم)
    • إرعاب : مصدر أَرْعَبَ
  14. رَعيب: (اسم)
    • الجمع : رُعُبٌ
    • رعيب العين: جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه
    • الرَّعِيبُ: السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة
    • الرَّعِيبُ :السمين يقطر دَسمًا
    • وسنامٌ رعِيبٌ: ممتلىءٌ سمين
    • الرَّعِيبُ :القصير،
  15. راعِب: (اسم)
    • فاعل مِن رَعَبَ
    • سَيْلٌ رَاعِبٌ : جارِفٌ، كاسِحٌ
  16. مُرعَب: (اسم)


    • مُرعَب : اسم المفعول من أَرْعَبَ
  17. مُرعِب: (اسم)
    • مُرعِب : فاعل من أَرْعَبَ
  18. مُرعَّب: (اسم)
    • مُرعَّب : اسم المفعول من رَعَّبَ
  19. مُرعِّب: (اسم)
    • مُرعِّب : فاعل من رَعَّبَ
  20. مَرعوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَعَبَ
    • وَصَلَ مَرْعُوباً مِنْ جَرَّاءِ الكَارِثَةِ : مَفْزُوعاً، مُرْتَعِباً
  21. مُرعِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَرْعَبَ
    • أَمْرٌ مُرْعِبٌ : مُخِيفٌ، مُفْزِعٌ
  22. مرعوب: (اسم)


    • مرعوب : اسم المفعول من رَعَبَ
  23. رَعبَلَ: (فعل)
    • رَعْبَلْتُ، أُرَعْبِلُ، رَعْبِلْ، مصدر رَعْبَلَةٌ
    • رَعْبَلَ الرَّجُلُ : تَزَوَّجَ بامْرَأَةٍ رَعْبَلٍ
    • رَعْبَلَ الشيءَ: قطَّعَهُ أَو مزَّقه ، وفي الحديث: حديث شريف أن أَهل اليمامة رَعْبلوا فُسطاطَ خالدٍ بالسُّيوف /
  24. راعِبيّ: (اسم)
    • الرَّاعِبيّ : جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها
  25. مُرتَعِب: (اسم)
    • مُرتَعِب : فاعل من إِرتعبَ
,
  1. رعب (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّعْبُ والرُّعُبُ: الفَزَع والخَوْفُ.
      رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً، فهو مَرْعُوبٌ ورَعِـيبٌ: أَفْزَعَه؛ ولا تَقُلْ: أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِـيباً وتَرْعاباً، فَرَعَب رُعْباً، وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ.
      وفي الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ؛ كان أَعداءُ النبـيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه، فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِـيرَةُ شَهْرٍ، هابُوه وفَزِعُوا منه؛ وفي حديث الخَنْدَق: إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْن؟

      ‏قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، بالعين المهملة، ويروى بالغين المعجمة، والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ، قال: وقد تكرر الرُّعْب في الحديث.
      والتِّرْعابةُ: الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ.
      والـمَرْعَبة: القَفْرة الـمُخِـيفة، وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِـكَ، وأَنتَ عنه غافِلٌ، فتَفْزَعَ. ورَعَبَ الـحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً: مَلأَه.
      ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه: مَلأَه، وهُو منه.
      وسَيْلٌ راعِبٌ: يَمْـَلأُ الوادِيَ؛ قال مُلَيْحُ بنُ الـحَكَم الـهُذَلي: بِذِي هَيْدَبٍ، أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه، * فتَرْوى، وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ: فِعْلٌ مُتَعَدٍّ، وغيرُ متعدٍّ؛ تقول: رَعَبَ الوادي، فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ؛ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ: إِذا مَـَلأَهُ، مِثْلُ قَولِهم: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه، فمن رواه: فيَرْعَبُ، بضم لام كلّ، وفتح ياءِ يَرْعَب، فمعناه فيَمْتَلِـئُ؛ ومن رَوَى: فيُرْعَب، بضم الياء، فمعناه فيُمْلأُ؛ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ، على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِـيَرْعَبُ، كقولك أَمـَّا زيداً فضَرَبْت، وكذلك أَمـّا كلّ وادٍ فيَرْعَب؛ وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ، وروي فيُرْوِي، بضم الياءِ وكسر الواو، بدل قوله فتَرْوَى، فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي، وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر، ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره.
      والرَّعِـيبُ: الذي يَقْطُر دَسَماً.
      ورَعَّبَتِ الحمامةُ: رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه.
      والرَّاعِـبـيُّ: جِنْسٌ من الـحَمَامِ.
      وحَمامةٌ راعِـبِـيَّة: تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِـيباً، وهو شِدّة الصوت، جاءَ على لفظِ النَّسَب،وليس به؛ وقيلَ: هو نَسَبٌ إِلى موضِـعٍ، لا أَعرِفُ صِـيغة اسمِه.
      وتقول: إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ؛ قال رؤبة: ولا أُجِـيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِـيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِـيتُ.
      أَراد بالرَّعْب: الوعيد؛ إِن رُقِـيتُ، أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ، لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ.
      والسَّنامُ الـمُرَعَّبُ: الـمُقَطَّع.
      ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ، يَرْعَبُه، ورَعَّبَه: قَطَعَه.
      والتِّرعِـيبةُ، بالكسر: القِطْعَةُ منه، والجمعُ تِرْعِـيبٌ؛ وقيل: التِّرْعِـيبُ السنامُ الـمُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِـيلَةً، وهو اسمٌ لا مَصدر.
      وحكى سيبويه: التِّرْعِـيبَ في التَّرعِـيبِ، على الإِتباعِ، ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِـينٍ.
      وسَنامٌ رَعِـيبٌ أَي مُمْـتَلِـئٌ سَمِـينٌ.
      وقال شمر: تَرْعِـيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه، كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه.
      والرُّعْبُوبَة: كالتِّرْعِـيبةِ، ويقال: أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه، وهو الرُّعْبَبُ.
      وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ: شَطْبة تارَّةٌ، الأَخيرة عن السيرافي من هذا، والجمع الرَّعابِـيبُ؛ قال حُمَيْد: رَعابِـيبُ بِـيضٌ، لا قِصارٌ زَعانِفٌ، * ولا قَمِعات، حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك، وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمـُّلِ لدَمامَة قامتِها؛ وقيل: هي البيضاءُ الـحَسَنةُ، الرَّطْبة الـحُلْوة؛ وقيل: هي البيضاءُ فقط؛

      وأَنشد الليث: ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ، رُعْبَبُه * مُلَهْوَجٌ، مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني: هي البيضاءُ الناعمة.
      ويقال لأَصلِ الطلعة: رُعْبوبة أَيضاً.
      والرُّعْبُوبة: الطويلة، عن ابن الأَعرابي.
      وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ: خفيفة طَيَّاشة؛ قال عبيد بن الأَبرص: إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت: نَعامَةٌ، * وإِن زُجِرَتْ، يوماً، فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ: الضعِـيفُ الجبان.
      والرَّعْب: رُقْيةٌ من السِّحْر، رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً.
      ورجلٌ رَعَّابٌ: رَقَّاءٌ من ذلك.
      والأَرْعَبُ: القَصِـيرُ، وهو الرَّعيبُ أَيضاً، وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ؛ قالت امرأَة: إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِـين الغُلْبَا، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّبِـينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ: موضِعٌ، وليس بثَبَتٍ.
      "
  2. رُعْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رُعْبُ ورُعُبُ: الفَزَعُ.
      ـ رَعَبَهُ: خَوَّفَهُ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعيبٌ، كرَعَّبَهُ تَرْعِيباً وتَرْعاباً، فَرَعَبَ رُعْباً وارْتَعَبَ.
      ـ تِرْعابَةُ: الفَرُوقَةُ.
      ـ رَعَبَهُ: مَلأَهُ،
      ـ رَعَبَتِ الحَمامةُ: رَفَعَتْ هَديلَها وشَدَّتْهُ،
      ـ رَعَبَ السَّنامَ وغيرَهُ: قَطَعَهُ، كرَعَّبَهُ فيهما.
      ـ تِرْعيبَةُ: القِطْعَةُ منه، الجمع: تِرْعيبٌ، كالرُّعْبوبَةِ.
      ـ جارِيَةٌ رُعْبوبَةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبِيبٌ: شَطْبَةٌ تارَّةٌ، أو بَيْضاءُ حَسَنَةٌ رَطْبَةٌ حُلْوَةٌ، أو ناعِمَةٌ،
      ـ رُعْبوبٌ منَ النُّوقِ: طَيَّاشَةٌ.
      ـ رَعْبُ: الرُّقْيَةُ من السِّحْرِ وغيرِهِ، والوَعيدُ، وكلامٌ تَسْجَعُ به العَرَبُ، والفِعْلُ: رَعَبَ. وهو راعِبٌ ورَعَّابٌ.
      ـ رُعْبُ: الرُّعْظُ، الجمع: رِعَبَة.
      ـ رَعَبَهُ: كَسَرَ رُعْبَهُ.
      ـ رَعَّبَهُ تَرْعيباً: أصْلَحَ رُعْبَهُ.
      ـ رَعِيبُ: السَّمينُ يَقْطُرُ دَسَماً، كالمُرَعْبِبِ، (للفاعِلِ).
      ـ مَرْعَبَةُ: القَفْرَةُ المُخيفَةُ، وأن يَثِبَ أحدٌ فَيَقْعُدَ عِنْدَكَ وأنْتَ غافِلٌ فَتَفْزَعَ.
      ـ رُعْبُوبُ: الضَّعيفُ الجَبانُ،
      ـ رُعْبُوبَةُ: أصْلُ الطَّلْعَةِ، كالرُّعْبَبِ.
      ـ راعِبٌ: أرضٌ، منها الحَمامُ الرَّاعِبِيَّةُ.
      ـ رَعْباءُ: موضع.
  3. رعبل (المعجم لسان العرب)
    • "جَمَلٌ رَعْبَلٌ: ضخم؛ فأَما قوله: منتشرٌ، إِذا مَشَى، رَعْبَلُّ إِذا مَطاه السَّفَرُ الأَطْوَلُّ، والبَلَدُ العَطَوّدُ الهَوْجَلُّ فإِنه أَراد رَعْبَل والأَطْوَل والهَوْجَل فثَقَّل كل ذلك للضرورة.
      ورَعْبَل اللحمَ رَعْبَلة: قَطَّعه لتصل النار إِليه فتُنْضجه، والقطْعة الواحدة رُعْبُولة.
      ورَعْبَل الثوبَ فتَرَعْبَل: مَزَّقه فتمزق.
      والرُّعْبولة: الخِرْقة المتمزقة.
      والرَّعْبِلة: ما أَخْلَق من الثوب.
      وثوب مُرَعْبَل أَي ممزق، وتَرَعْبَل.
      وثوب رَعابيلُ: أَخْلاقٌ، جمعوا على أَن كل جزء منه رعْبُولة؛ قال ابن سيده: وزعم ابن الأَعرابي أَن الرَّعابيل جمع رِعْبِلة، وليس بشيء، والصحيح أَنه جمع رُعْبولة، وقد غَلِط ابن الأَعرابي.
      ويقال: جاء فلان في رَعابيل أَي في أَطمار وأَخلاق.
      والرَّعابيل: الثياب المتمزقة.
      وفي الحديث: أَن أَهل اليمامة رَعْبَلوا فسُطاط خالد بالسيوف أَي قَطَّعوه؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: تَفْرِي اللَّبان بكَفَّيْها، ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عن تَرَاقِيها، رَعابيل وريح رَعْبَلة إِذا لم تسقم في هُبوبها؛ قال ابن أَحمر يصف الريح: عَشْواء رَعْبَلة الرَّواح، خَجَوْ جاة الغُدُوِّ، رَواحُها شَهْر وامرأَة رَعْبَلٌ: في خُلْقان الثياب ذات خُلْقان؛ وقيل: هي الرَّعْناء الحَمْقاء؛ قال أَبو النجم: كصَوْت خَرْقاء تلاحِي، رَعْبَل وفي الدعاء: ثَكِلته الرَّعْبَل أَي أُمُّه الحَمْقاء، وقيل: ثَكِلَته الرَّعْبَل أَي أُمُّه، حَمْقاء كانت أَو غير حَمْقاء.
      يقال: ثَكِلَتْه الجَثَل وثَكِلته الرَّعْبَل، معناهما ثَكِلته أُمه؛

      وأَنشد ابن بري: وقال ذو العَقْل لمن لا يَعْقِل: اذهب إِليك، ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وقال شمر في قول الكميت يصف ذئباً: يراني في اللِّمام له صَدِيقاً،وشادِنَةُ العَسابِرِ رَعْبَلِي؟

      ‏قال شمر: يراني يعني الذئب، وشادنة العَسابر: يعني أَولادها ورَعْبَلِيب أَي مُلاطِفة؛ وقال غيره: رَعْبَلِيب يُمَزِّق ما قدر عليه من رَعْبَلْت الجلد إِذا مَزَّقته؛ ومنه ابن أَبي الحُقَيْق: مَنْ سَرَّه ضَرْبٌ يُرَعْبِل بعضُه بعضاً، كمَعْمَعة الأَباء المُحْرَق الجوهري: رَعْبَلت اللحم قَطَّعته؛ ومنه قول الشاعر: تَرَى الملوك حَوْله مُرَعْبَله،يَقْتُل ذا الذنب، ومن لا ذنب له ويروى مُغَرْبَله؛ وقال آخر: طَها هُذْرُبَانٌ قَلَّ تغميضُ عينه، على دَبَّةٍ، مثل الخَنِيف المُرَعْبَل وقال آخر: قد انْشَوَى شِواؤنا المُرَعْبَلُ،فاقْتَرِبوا إِلى الغَدَاء فكُلُوا وأَبو ذُبيان بن الرَّعْبَل (* قوله: وأَبو ذبيان بن الرعبل: هكذا في الأصل، وفي الكلام سقط).
      "
  4. رَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَعَبَ رَعَبَ َ رُعْبًا: خاف وفَزِعَ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 151سَنُلْقِي في قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ ) ) .
      و رَعَبَ الوادي: امتلأ بالماءِ.
      و رَعَبَ الحمامةُ: رفعت هديلَها وشدَّتْهُ.
      ويقال: رَعَبَتْ في صَوتها.
      و رَعَبَ فلانًا: خوّفه وأَفزَعه.
      و رَعَبَ أوعده.
      و رَعَبَ السنامَ: قطَّعه.
      و رَعَبَ الحوضَ: ملأَه.
      و رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ.
  5. رعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ (للمتعدِّي) :-
      رعَب الشَّخصُ خاف وفزِع.
      رعَب فلانًا: خوَّفه وأفزعه :-رعَبه صوتُ الانفجار، - رعَب الذئبُ فلانًا، - {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} .
  6. أرعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب :-
      أرعب العدوَّ رعبَه؛ خوَّفه وأفزعه :-أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة، - مشهدٌ مُرعِبٌ.


  7. رعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب :-
      رعَّب خَصْمَه رعَبه؛ خوَّفه وأفزعه :-رعَّب المدخِّنَ من مغبَّة التدخين.
  8. رَعْبَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَعْبَلَ: تَزَوَّجَ برَعْناءَ،
      ـ رَعْبَلَ اللَّحْمَ: قَطَعَهُ،
      ـ رَعْبَلَ الثَّوْبَ: مَزَّقَهُ فَتَرَعْبَلَ.
      ـ رُعْبولَةُ: الخِرْقَةُ المُتَمَزِّقَةُ.
      ـ رِعْبِلَةُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، وقد تَرَعْبَلَ.
      ـ ثَوْبٌ رَعابيلُ: أخْلاقٌ.
      ـ امرأةٌ رَعْبَلٌ: ذاتُ خُلْقانٍ، أو حَمْقاءُ رَعْناءُ خَرْقاءُ.
      ـ ثَكَلَتْهُ الرَّعْبَلُ: أُمُّهُ.
      ـ رَعْبَلُ بنُ عِصامٍ، وعَمْرُو بنُ رَعْبَلٍ، أو هو زَعْبَلٍ: شاعِرانِ.
      ـ أبو ذُبْيانَ بنُ رَعْبَلٍ: له ذِكْرٌ.
      ـ ريحٌ رَعْبَلَةٌ ورَعْبَليلٌ: لم تَسْتَقِمْ في هُبوبِها.
  9. الرَّعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعِيبُ الرَّعِيبُ يقال: هو رعيب العين: جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه.
      و الرَّعِيبُ السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة.
      و الرَّعِيبُ السمين يقطر دَسمًا.
      وسنامٌ رعِيبٌ: ممتلىءٌ سمين.
      و الرَّعِيبُ القصير، والجمع رُعُبٌ.
  10. رَعَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَعَّبَتِ الحمامةُ تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا: رَعَبَتْ.
      و رَعَّبَتِ فلانًا: أَرعبه.
      و رَعَّبَتِ السهْمَ: أَصلح رُعْبَه.
  11. ارتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب :-
      ارتعب الشَّخصُ خاف وفزع :-ارتعب الطفل من صوت طائرة.
  12. رَعْبَلَ (المعجم الغني)
    • [ر ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَعْبَلْتُ، أُرَعْبِلُ، رَعْبِلْ، مصدر رَعْبَلَةٌ.
      1. :-رَعْبَلَ الرَّجُلُ :- : تَزَوَّجَ بامْرَأَةٍ رَعْبَلٍ.
      2. :-رَعْبَلَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ لِتُنْضِجَهُ النَّارُ.
      3. :-رَعْبَلَ الشَّيءَ :- : مَزَّقَهُ. إِنَّ أَهْلَ اليَمامَةِ رَعْبَلوا فُسْطاطَ خالِدٍ بِالسُّيوفِ (حديث).
  13. رَعب (المعجم الرائد)
    • رعب - يرعب ، رعبا ورعبا
      1- رعب : خاف. 2- رعبه : خوفه.
  14. رعب (المعجم الرائد)
    • رعب - يرعب ، رعبا
      1- رعب الوادي : امتلأ بالماء. 2- رعب الحوض أو الإناء : ملأه. 3- رعب : «السنام»، وهو الحدبة في ظهر الجمل : قطعه.
  15. رَعَبَ (المعجم الغني)
    • [ر ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَعَبْتُ، أَرْعَبُ، مصدر رَعْبٌ، رُعْبٌ.
      1. :-رَعَبَهُ الحَيَوانُ :- : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.
      2. :-رَعَبَ الوَلَدُ :- : خافَ.
  16. رَعيب (المعجم الرائد)
    • رعيب - ج، رعب
      1- رعيب : خائف. 2- رعيب : سمين يقطر دسما. 3- رعيب : قصير.
  17. مَرعَبة (المعجم الرائد)
    • مرعبة - ج، مراعب
      1- مرعبة : قفزة مخيفة تحصل وأنت غافل فتخاف. 2- مرعبة : موضع الرعب.
  18. رعب (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ع ب: الرُّعْبُ الخوف رَعَبَهُ يرعبه كقطعه يقطعه رُعْباً بالضم أفزعه ولا تقل أرعبه
  19. المَرْعَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْعَبَةُ : موضع الرُّعب والفزع.
      و المَرْعَبَةُ الوثبة المخيفة؛ وهي أن يثبت أَحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع، والجمع مَراعِبُ.
  20. تَرَعْبَلَ (المعجم الغني)
    • [ر ع ب]. (فعل: خماسي لازم).تَرَعْبَل، يَتَرَعْبَلُ. مصدر تَرَعْبُلٌ.
      1. :-تَرَعْبَلَ اللَّحْمُ :- : تَقَطَّعَ.
      2. :-تَرَعْبَلَ الثَّوْبُ :- : تَمَزَّقَ، بَلِيَ.
  21. رَعَّبَ (المعجم الغني)
    • [ر ع ب]. (فعل: رباعي متعد). رَعَّبْتُ، أُرَعِّبُ، رَعِّبْ، مصدر تَرْعيبٌ. :-رَعَّبَ الوَلَدَ :- : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.
  22. رَعبَل (المعجم الرائد)
    • رعبل - رعبلة
      1- رعبل اللحم : قطعه لتنضجه النار. 2- رعبل الثوب : مزقه. 3- رعبل : تزوج بامرأة «رعبل»، أي حمقاء غبية.
  23. التَّرْعِيبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْعِيبةُ : القطعة من السنام. والجمع : تِرْعِيب وتَرَاعيبُ.
  24. الرَّاعِبيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاعِبيّ : جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها.
      يقال: حمامة راعبيّة.
  25. رَعْبَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَعْبَلَ : تزوَّج رَعْبَلاً.
      و رَعْبَلَ الشيءَ: قطَّعَهُ أَو مزَّقه.
      وفي الحديث: حديث شريف أن أَهل اليمامة رَعْبلوا فُسطاطَ خالدٍ بالسُّيوف //.
      ويقال: رعبل اللحمَ: قطَّعه لتصل إِليه النارُ لتُنضجه.


معنى رعبكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَعَبَ** \- [ر ع ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَعَبْتُ**،** أَرْعَبُ**، مص. رَعْبٌ، رُعْبٌ. 1. "رَعَبَهُ الحَيَوانُ" : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ. 2. "رَعَبَ الوَلَدُ" : خافَ.
معجم الغني
**رُعْبٌ**،** رَعْبٌ** \- [ر ع ب]. (مص. رَعَبَ). 1. "أَدْخَلَ على قَلْبِهِ الرُّعْبَ" : الفَزَعَ، الهَلَعَ، الخَوْفَ. "آهٍ يا أُمِّي! عَرَفْتُ الجوعَ والآلامَ والرُّعْبَ". (بدر شاكر السياب). 2. "أَفْلامُ الرُّعْبِ" : الأَفْلامُ الْمُخيفَةُ الَّتي تَدورُ حَوْلَ القَتْلِ والضَّرْبِ وَالْجَرَائِمِ.
معجم الغني
**رَعَّبَ** \- [ر ع ب]. (ف: ربا. متعد).** رَعَّبْتُ**،** أُرَعِّبُ**،** رَعِّبْ**، مص. تَرْعيبٌ. "رَعَّبَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتعبَ يرتعب، ارتعابًا، فهو مُرتَعِب • ارتعب الشَّخصُ: خاف وفزع "ارتعب الطفل من صوت طائرة".
المعجم الوسيط
ـَ رَُعْباً: خاف وفزِع. وفي التنزيل العزيز: ( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ ). وـ الوادي: امتلأ بالماء. وـ الحمامة: رفعت هديلها وشدّته. ويُقال: رعبت في صوتها. وـ فلاناً: خوّفه وأفزعه. وـ أوعده. وـ السنام: قطّعه. وـ الحوض: ملأه. وـ السهم: كسر رعبه.( أرْعَبَهُ ): خوّفه وأفزعه. وـ قطّعه.( رَعَّبَتِ ) الحمامة ترعيباً، وتَرعاباً: رَعَبَتْ. وـ فلاناً: أرعبه. وـ السهم: أصلح رُعْبَه.( ارْتَعَبَ ): خاف وفَزِع.( الأرْعَبُ ): القصير. ( ج ) رُعْب.( الرَّاعِبِيُّ ): جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها. يُقال: حمامة راعبيّة.( الرَّعْبُ ): الوعيد. وـ كلامٌ تسجع به العرب.( الرُّعْبُ ) من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظ. ( ج ) رِعَبَة.( الرَّعِيبُ ): يُقال: هو رعيب العين: جبان لا ينظر شيئاً إِلا فزع منه. وـ السنام المقطّع شطائبَ مستطيلة. وـ السمين يقطر دَسماً. وسنام رعيب: ممتلئ سمين. وـ القصير. ( ج ) رُعُب.( التِّرْعابةُ ): الشديد الخوف والفزع.( التِّرْعِيبةُ ): القطعة من السنام. ( ج ) تِرْعِيبٌ، وتَراعيب. ( المَرْعَبَةُ ): موضع الرُّعب والفزع. وـ الوثبة المخيفة، وهي أَن يثب أحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع. ( ج ) مَراعِب.
مختار الصحاح
ر ع ب : الرُّعْبُ الخوف رَعَبَهُ يرعبه كقطعه يقطعه رُعْباً بالضم أفزعه ولا تقل أرعبه
الصحاح في اللغة
الرُعْبُ: الخوف. تقول منه: رَعَبْتُهُ فهو مرعوبٌ، إذا أفزعته؛ ولا تقل أَرْعَبْتُهُ. والتِرْعابَةُ: الفَروقُ. والسَنامُ المُرْعَّبُ: المُقَطَّعُ والرَعيبُ: الذي يقطرُ دَسَماً. والتِرْعيبَةُ، بالكسر: القطعة من السَنامِ. ورَعَبْتُ الحوضَ: ملأتُه. وسيلٌ راعبٌ: يملأ الوادي. قال الشاعر: بذي هَيْدَبِ أيْما الرُبى تحت وَدْفِهِ   فَيرْوي وأَيْما كُلُّ وادٍ فَيرْعَـب وسَنامٌ رَعيبٌ، أي ممتلئٌ شحماً. والراعِبِيُّ: جنسٌ من الحَمامِ والأنثى راعِبيَّة.
تاج العروس

تَرْعَبٌ وتَبْرَعٌ أَهْملَهُمَا الجَوْهَريُّ وقال ابنُ دريدُ : مَوْضعَان بَيَّنَ صَرْفُهُمَا أَيْ صَرْفُهُمْ إيَّاهُمَا أَصَالَةَ التَّاءِ فيهما وسيأْتي له ذكْر تَبْرَع في موضعه

تاج العروس

الرعب بالضم أورده الجوهري وابن القطاع والسرقسطي وابن فارس وبضمتين هما لغتان الأصل الضم والسكون تخفيف وقيل بالعكس والضم إتباع وقيل : الأول مصدر والثاني اسم وقيل : كلاهما مصدر وأشار شيخنا في شرح نظم الفصيح إلى ترجيح الضم لأنه أكثر في المصادر دون ما هو بضمتين : الفزع والخوف وقيل : هو الخوف الذي يملأ الصدر والقلب أشار له الراغب والزمخشري تبعا لأبي علي وابن جني وقيل إن الرعب : أشد الخوف رعبه كمنعه يرعبه رعبا ورعبا : خوفه فهو مرعوب ورعيب ولا تقل : أرعبه قاله ابن الأعرابي في نوادره وثعلب في الفصيح وإياهما تبع الجوهري وكفى بهما قدوة وحكى ابن طلحة الإشبيلي وابن هشام الللخمي والفيومي في المصباح جوازه على ما حكاه شيخنا كرعبه ترعيبا وترعابا بالفتح فرعب كمنع رعبا بالضم ورعثبا بضمتين نقله مكي في شرح الفصيح وارتعب فهو مرعب ومرتعب أي فزع ورعب ككرم في رواية الأصيلي في حديث بدء الوحي ورعب كعني حكاها ابن السكيت وحكاهما عياض في المشارق وابن قرقول في المطالع وقال أبو جعفر اللبلي : رعبته أي أخفته وأفزعته وفي الحديث : " نصرت بالرعب مسيرة شهر "

والترعابة بالكسر : الفروقة من كل شيء والذي في الصحاح والمجمل بغر هاء ومن سجعات الأساس : هو في السلم تلعابة وفي الحرب ترعابة

ومن المجاز رعبه أي الحوض كمنعه يرعبه رعبا : ملأه ورعب السيل الوادي يرعبه : ملأه وهو منه وسيل راعب : يملأ الوادي قال مليح بن الحكم الهذلي :

" بذي هيدب أيما الربا تحت ودقهفتروى وأيما كل واد فيرعب وقرأت في أشعار الهذليين لأبي ذؤيب لما نزل على سادن العزى :

يقاتل جوعهم بمكللات ... من الفرني يرعبها الجميل قال أبو مهر : مكللات : جفان قد كللت بالشحم يرعبها : يملؤها يقال : أصابهم مطر راعب والجميل : الشحم والودك وفي لسان العرب : رعب الوادي فهو راعب إذا امتلأ بالماء ورعب السيل الوادي إذا ملأه مثل قولهم : نقص الشيء ونقصته فمن رواه : فيرعب بالضم فمعناه فيملأ وقد روي بنصب كل على أن يكون مفعولا مقدما ليرعب أي أما كل واد فيرعب وفي يرعب ضمير السيل أو المطر

ورعبت الحمامة : رفعت هديلها وشدته : ورعب السنام وغيره يرعبه : قطعه كرعبه ترعيبا فيهما والترعيبة بالكسر : القطعة منه والسنام المرعب : المقطع ج ترعيب وقيل : الترعيب : السنام المقطع شطائب مستطيلة وهو اسم لا مصدر وحكى سيبويه : الترعيب في الترعيب على الإتباع ولم يحفل بالساكن لأنه حاجز غير حصين قال شيخنا : وصرح الشيخ أبو حيان بأن التاء في الترعيب زائدة وهو قطع السنام ومنهم من يكسر إتباعا قال :

كأن تطلع الترعيب فيها ... عذارى يطلعن إلى عذارى

قال : ودليل الزيادة فقد فعليل بالفتح قال : ثم قول أبي حيان : وهو قطع صريح في أنه اسم جنس جمعي كنظائره فإطلاق الجمع عليه إنما هو مجاز انتهى وقال شمر : ترعيبه : ارتجاجه وسمنه وغلظه كأنه يرتج من سمنه كالرعبوبة في معناه يقال : أطعمنا رعبوبة من سنام وهو الرعبب أيضا

وجارية رعبوبة ورعبوب بضمهما لفقد فعلول بالفتح ورعبيب بالكسر الأخيرة عن السيرافي : شطبة تارة أو بيضاء حسنة رطبة حلوة وقيل : هي البيضاء فقط وأنشد الليث :

" ثم ظللنا في شواء رعببه

" ملهوج مثل الكشى نكشبه والرعبوبة : الطويلة عن ابن الأعرابي والجمع : الرعابيب قال حميد الأرقط :

رعابيب بيض لا قصار زعانف ... ولا قمعات حسنهن قريب أي لا تستحسنها إذا بعدت عنك وإنما تستحسنها عند التأمل لدمامة قامتها أو بيضاء ناعمة قاله اللحياني والرعبوبة والرعبوب من النوق : طياشة خفيفة قال عبيد ابن الأبرص :

" إذا حركتها الساق قلت نعامةوإن زجرت يوما فليست برعبوب والرعب : الرقية من السحر وغيره رعب الراقي يرعب رعبا ورجل رعاب : رقاء من ذلك والرعب : الوعيد يقال : إنه لشديد الرعب قال رؤبة :

" ولا أجيب الرعب إن دعيت ويروى : " إن رقيت " أي خدعت بالوعيد لم أنقد ولم أخف والرعب : كلام تسجع به العرب والفعل من كل من الثلاثة رعب كمنع وهو راعب ورعاب

والرعب بالضم : الرعظ نقله الصاغاني ج رعبة كقردة ورعبه : كسر رعبه أي خوفه

ورعبة ترعيبا : أصلح رعبه

والرعيب كأمير : السمين يقطر دسما ويقال : سنام رعيب أي ممتليء سمين كالمرعبب للفاعل

والمرعبة كمرحلة : القفزة المخيفة وهو أن يثب أحد فيقعد عندك بجنبك وأنت عنه غافل فتفزع

والرعبوب بالضم : الضعيف الجبان

ومن المجاز : رجل رعيب العين ومرعوبها : جبان لا يبصر شيئا إلا فزع

والرعبوبة بهاء : أصل الطلعة كالرعبب كجندب

والأرعب : القصير وهو الرعيب أيضا وجمعه رعب ورعب قالت امرأة :

" إني لأهوى الأطولين الغلبا

" وأبغض المشيئين الرعبا وراعب : أرض منها الحمام الراعبية قال شيخنا : هذه الأرض غير معروفة ولم يذكرها البكري ولا صاحب المراصد على كثرة غرائبه والذي في المجمل وغيره من مصنفات القدماء : الحمامة الراعبية ترعب في صوتها ترعيبا وذلك قوة صوتها قلت : وهو الصواب انتهى

قلت : ومثله في لسان العرب فإنه قال الراعبي جنس من الحمام جاء على لفظ النسب وليس به وقيل : هو نسب إلى موضع لا أعرف صيغة اسمه وفي الأساس : ومن المجاز : حمام راعبي : شديد الصوت قويه في تطريبه يروع بصوته أو يملأ به مجاريه وحمام له تطريب وترعيب : هدير شديد

والرعباء : ع عن ابن دريد وليس بثبت

وأرعب : موضع في قول الشاعر :

" أتعرف أطلالا بميسرة اللوىإلى أرعب قد حالفتك به الصبا كذا في المعجم

وسليمان بن يلبان الرعبائي بالفتح : شاعر في زمن الناصر بن العزيز

تاج العروس

السُّرْعُوب بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال اللَّيْثُ : هو اسْم ابْن عُرْس أَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :

" وَثْبةَ سُرْعُوبٍ رأَى زَبَابا أَي رَأَى جُرَذاً ضخماً وقد تَقَدَّمَ ويُجْمَع سَرَاعِيبَ ويقال : إِنَّه النِّمْس كذا قَالَه الدَّمِيرِيّ

لسان العرب
الرُّعْبُ والرُّعُبُ الفَزَع والخَوْفُ رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً فهو مَرْعُوبٌ ورَعِيبٌ أَفْزَعَه ولا تَقُلْ أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِيباً وتَرْعاباً فَرَعَب رُعْباً وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ وفي الحديث نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ كان أَعداءُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِيرَةُ شَهْرٍ هابُوه وفَزِعُوا منه وفي حديث الخَنْدَق إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْنا قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في رواية بالعين المهملة ويروى بالغين المعجمة والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ قال وقد تكرر الرُّعْب في الحديث والتِّرْعابةُ الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ والمَرْعَبة القَفْرة المُخِيفة وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِكَ وأَنتَ عنه غافِلٌ فتَفْزَعَ [ ص 421 ] ورَعَبَ الحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً مَلأَه ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه مَلأَه وهُو منه وسَيْلٌ راعِبٌ يَمَْلأُ الوادِيَ قال مُلَيْحُ بنُ الحَكَم الهُذَلي بِذِي هَيْدَبٍ أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه ... فتَرْوى وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ فِعْلٌ مُتَعَدٍّ وغيرُ متعدٍّ تقول رَعَبَ الوادي فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ إِذا مََلأَهُ مِثْلُ قَولِهم نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه فمن رواه فيَرْعَبُ بضم لام كلّ وفتح ياءِ يَرْعَب فمعناه فيَمْتَلِئُ ومن رَوَى فيُرْعَب بضم الياء فمعناه فيُمْلأُ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِيَرْعَبُ كقولك أَمَّا زيداً فضَرَبْت وكذلك أَمّا كلّ وادٍ فيَرْعَب وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ وروي فيُرْوِي بضم الياءِ وكسر الواو بدل قوله فتَرْوَى فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره والرَّعِيبُ الذي يَقْطُر دَسَماً ورَعَّبَتِ الحمامةُ رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه والرَّاعِبيُّ جِنْسٌ من الحَمَامِ وحَمامةٌ راعِبِيَّة تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِيباً وهو شِدّة الصوت جاءَ على لفظِ النَّسَب وليس به وقيلَ هو نَسَبٌ إِلى موضِعٍ لا أَعرِفُ صِيغة اسمِه وتقول إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ قال رؤبة ولا أُجِيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِيتُ أَراد بالرَّعْب الوعيد إِن رُقِيتُ أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ والسَّنامُ المُرَعَّبُ المُقَطَّع ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ يَرْعَبُه ورَعَّبَه قَطَعَه والتِّرعِيبةُ بالكسر القِطْعَةُ منه والجمعُ تِرْعِيبٌ وقيل التِّرْعِيبُ السنامُ المُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِيلَةً وهو اسمٌ لا مَصدر وحكى سيبويه التِّرْعِيبَ في التَّرعِيبِ على الإِتباعِ ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِينٍ وسَنامٌ رَعِيبٌ أَي مُمْتَلِئٌ سَمِينٌ وقال شمر تَرْعِيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه والرُّعْبُوبَة كالتِّرْعِيبةِ ويقال أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه وهو الرُّعْبَبُ وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ شَطْبة تارَّةٌ الأَخيرة عن السيرافي من هذا والجمع الرَّعابِيبُ قال حُمَيْد رَعابِيبُ بِيضٌ لا قِصارٌ زَعانِفٌ ... ولا قَمِعات حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمُّلِ لدَمامَة قامتِها وقيل هي البيضاءُ الحَسَنةُ الرَّطْبة الحُلْوة وقيل هي البيضاءُ فقط وأَنشد الليث ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ رُعْبَبُه ... مُلَهْوَجٌ مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني هي البيضاءُ الناعمة ويقال لأَصلِ الطلعة رُعْبوبة أَيضاً والرُّعْبُوبة الطويلة عن ابن الأَعرابي وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ خفيفة [ ص 422 ] طَيَّاشة قال عبيد بن الأَبرص إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت نَعامَةٌ ... وإِن زُجِرَتْ يوماً فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ الضعِيفُ الجبان والرَّعْب رُقْيةٌ من السِّحْر رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً ورجلٌ رَعَّابٌ رَقَّاءٌ من ذلك والأَرْعَبُ القَصِيرُ وهو الرَّعيبُ أَيضاً وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ قالت امرأَة إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِين الغُلْبَا ... وأُبْغِضُ المُشَيَّبِينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ موضِعٌ وليس بثَبَتٍ
الرائد
* رعب يرعب: رعبا ورعبا. 1-خاف. 2-ه: خوفه.
الرائد
* رعب يرعب: رعبا. 1-الوادي: امتلأ بالماء. 2-الحوض أو الإناء: ملأه. 3-«السنام»، وهو الحدبة في ظهر الجمل: قطعه.
الرائد
* رعب ترعيبا وترعابا. 1-ه: خوفه. 2-الإناء: ملأه. 3-«السنام»: وهو الحدبة في ظهر الجمل: قطعه.
الرائد
* رعب. 1-مص. رعب. 2-رقية من السحر أو نحوه. 3-تهديد.
الرائد
* رعب. 1-مص. رعب. 3-خوف. 3-مدخل النصل في السهم، ج رعبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: