وصف و معنى و تعريف كلمة رعبلة:


رعبلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و باء (ب) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح رعبلة في معاجم اللغة العربية:



رعبلة

جذر [رعبل]

  1. رَعْبَلَة: (اسم)
    • رَعْبَلَة : مصدر رَعبَلَ
  2. رِعبِلة: (اسم)
    • الجمع : رَعابِلُ
    • الرّعْبَلَةُ : الهَوْجاءُ
    • ريحٌ رَعْبَلَةٌ: مضطربة الهبوب والجمع : رَعَابِلُ
  3. رَعَبَ: (فعل)
    • رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ - للمتعدِّي
    • رَعَبَهُ الحَيَوانُ : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
    • رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ
  4. رَعَّبَ: (فعل)
    • رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب
    • رَعَّب تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا
    • رَعَّبَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
    • رَعَّبَتِ الحمامةُ تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا: رفعت هديلَها وشدَّتْهُ
    • رَعَّبَتِ السهْمَ: أَصلح رُعْبَه


  5. رُعب: (اسم)
    • الجمع : رِعَبَةً
    • رُعْبٌ، رَعْبٌ
    • (مصدر رَعَبَ)
    • الرُّعْبُ من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظُ
    • الرُّعْب : الفَزَعَ، الهَلَعَ، الخَوْفَ
    • فعل ذلك رُعْبًا لا رُغْبًا: خوفًا لا رغبة
  6. أَرْعَبَ: (فعل)
    • أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب
    • أرعب العدوَّ رعبَه؛ خوَّفه وأفزعه ،أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة،
    • أَرْعَبَهُ : قَطَّعه
  7. اِرتعبَ: (فعل)
    • ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب
    • ارتعب الشَّخصُ :خاف وفزع
  8. أرْعَبُ: (اسم)
    • الجمع : رُعْبٌ
    • الأرْعَبُ : القصير
  9. رَعيب: (اسم)
    • الجمع : رُعُبٌ
    • رعيب العين: جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه
    • الرَّعِيبُ: السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة
    • الرَّعِيبُ :السمين يقطر دَسمًا
    • وسنامٌ رعِيبٌ: ممتلىءٌ سمين
    • الرَّعِيبُ :القصير،
  10. رَعبَلَ: (فعل)


    • رَعْبَلْتُ، أُرَعْبِلُ، رَعْبِلْ، مصدر رَعْبَلَةٌ
    • رَعْبَلَ الرَّجُلُ : تَزَوَّجَ بامْرَأَةٍ رَعْبَلٍ
    • رَعْبَلَ الشيءَ: قطَّعَهُ أَو مزَّقه ، وفي الحديث: حديث شريف أن أَهل اليمامة رَعْبلوا فُسطاطَ خالدٍ بالسُّيوف /
  11. رَعبَل: (اسم)
    • الجمع : رَعابِلُ
    • الرَّعْبَلُ :الضخم
    • اِمْرَأَةٌ رَعْبَلٌ : رَعْناءُ، حَمْقاءُ، تَلْبَسَ ثِياباً مُرَعْبَلَةً
    • ريحٌ رَعْبَلَةٌ : مُضْطَرِبَةُ الهُبوبِ
  12. تَرعيبة: (اسم)
    • الجمع : تِرْعِيب و تَرَاعيبُ
    • التَّرْعِيبةُ : القطعة من السنام
  13. مَرعَبة: (اسم)
    • الجمع : مَراعِبُ
    • المَرْعَبَةُ : موضع الرُّعب والفزع
    • المَرْعَبَةُ: الوثبة المخيفة؛ وهي أن يثبت أَحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع،
  14. تَرَعبَلَ: (فعل)
    • تَرَعْبَل، يَتَرَعْبَلُ مصدر تَرَعْبُلٌ
    • تَرَعْبَلَ اللَّحْمُ : تَقَطَّعَ
    • تَرَعْبَلَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ، بَلِيَ
  15. الرعب: (اسم)
    • صوت هديل الحمام المرتفع
  16. رَعْب: (اسم)


    • رَعْب : مصدر رَعَبَ
  17. رَعب: (اسم)
    • الرَّعْبُ : الوعيد
    • الرَّعْبُ: كلامٌ تسجع به العرب
    • مصدر رعَبَ
  18. رُعُب: (اسم)
    • رُعُب : جمع رَعيب
  19. رُعْب: (اسم)
    • رُعْب : جمع أرْعَبُ
  20. راعِب: (اسم)
    • فاعل مِن رَعَبَ
    • سَيْلٌ رَاعِبٌ : جارِفٌ، كاسِحٌ
  21. راعب: (اسم)
    • راعب : فاعل من رَعَبَ
  22. إِرعاب: (اسم)


    • إرعاب : مصدر أَرْعَبَ
  23. راعِبيّ: (اسم)
    • الرَّاعِبيّ : جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها
  24. مَرعوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَعَبَ
    • وَصَلَ مَرْعُوباً مِنْ جَرَّاءِ الكَارِثَةِ : مَفْزُوعاً، مُرْتَعِباً
  25. مُرعَب: (اسم)
    • مُرعَب : اسم المفعول من أَرْعَبَ
,
  1. رَعْبَلَة (المعجم الرائد)
    • رعبلة
      1- مصدر رعبل. 2- ريح مضطربة في هبوبها، جمع : رعابل.
  2. رِعبِلة (المعجم الرائد)


    • رعبلة
      1-ثوب بال، جمع : رعابل
  3. الرّعْبَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّعْبَلَةُ : الهَوْجاءُ.
      يقال: ريحٌ رَعْبَلَةٌ: مضطربة الهبوب. والجمع : رَعَابِلُ.
  4. الرِّعْبِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّعْبِلَةُ : المُتَرَعْبل. والجمع : رَعَابِلُ.
  5. رعب (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّعْبُ والرُّعُبُ: الفَزَع والخَوْفُ.
      رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً، فهو مَرْعُوبٌ ورَعِـيبٌ: أَفْزَعَه؛ ولا تَقُلْ: أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِـيباً وتَرْعاباً، فَرَعَب رُعْباً، وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ.
      وفي الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ؛ كان أَعداءُ النبـيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه، فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِـيرَةُ شَهْرٍ، هابُوه وفَزِعُوا منه؛ وفي حديث الخَنْدَق: إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْن؟

      ‏قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، بالعين المهملة، ويروى بالغين المعجمة، والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ، قال: وقد تكرر الرُّعْب في الحديث.
      والتِّرْعابةُ: الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ.
      والـمَرْعَبة: القَفْرة الـمُخِـيفة، وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِـكَ، وأَنتَ عنه غافِلٌ، فتَفْزَعَ. ورَعَبَ الـحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً: مَلأَه.
      ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه: مَلأَه، وهُو منه.
      وسَيْلٌ راعِبٌ: يَمْـَلأُ الوادِيَ؛ قال مُلَيْحُ بنُ الـحَكَم الـهُذَلي: بِذِي هَيْدَبٍ، أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه، * فتَرْوى، وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ: فِعْلٌ مُتَعَدٍّ، وغيرُ متعدٍّ؛ تقول: رَعَبَ الوادي، فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ؛ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ: إِذا مَـَلأَهُ، مِثْلُ قَولِهم: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه، فمن رواه: فيَرْعَبُ، بضم لام كلّ، وفتح ياءِ يَرْعَب، فمعناه فيَمْتَلِـئُ؛ ومن رَوَى: فيُرْعَب، بضم الياء، فمعناه فيُمْلأُ؛ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ، على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِـيَرْعَبُ، كقولك أَمـَّا زيداً فضَرَبْت، وكذلك أَمـّا كلّ وادٍ فيَرْعَب؛ وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ، وروي فيُرْوِي، بضم الياءِ وكسر الواو، بدل قوله فتَرْوَى، فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي، وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر، ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره.
      والرَّعِـيبُ: الذي يَقْطُر دَسَماً.
      ورَعَّبَتِ الحمامةُ: رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه.
      والرَّاعِـبـيُّ: جِنْسٌ من الـحَمَامِ.
      وحَمامةٌ راعِـبِـيَّة: تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِـيباً، وهو شِدّة الصوت، جاءَ على لفظِ النَّسَب،وليس به؛ وقيلَ: هو نَسَبٌ إِلى موضِـعٍ، لا أَعرِفُ صِـيغة اسمِه.
      وتقول: إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ؛ قال رؤبة: ولا أُجِـيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِـيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِـيتُ.
      أَراد بالرَّعْب: الوعيد؛ إِن رُقِـيتُ، أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ، لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ.
      والسَّنامُ الـمُرَعَّبُ: الـمُقَطَّع.
      ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ، يَرْعَبُه، ورَعَّبَه: قَطَعَه.
      والتِّرعِـيبةُ، بالكسر: القِطْعَةُ منه، والجمعُ تِرْعِـيبٌ؛ وقيل: التِّرْعِـيبُ السنامُ الـمُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِـيلَةً، وهو اسمٌ لا مَصدر.
      وحكى سيبويه: التِّرْعِـيبَ في التَّرعِـيبِ، على الإِتباعِ، ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِـينٍ.
      وسَنامٌ رَعِـيبٌ أَي مُمْـتَلِـئٌ سَمِـينٌ.
      وقال شمر: تَرْعِـيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه، كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه.
      والرُّعْبُوبَة: كالتِّرْعِـيبةِ، ويقال: أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه، وهو الرُّعْبَبُ.
      وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ: شَطْبة تارَّةٌ، الأَخيرة عن السيرافي من هذا، والجمع الرَّعابِـيبُ؛ قال حُمَيْد: رَعابِـيبُ بِـيضٌ، لا قِصارٌ زَعانِفٌ، * ولا قَمِعات، حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك، وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمـُّلِ لدَمامَة قامتِها؛ وقيل: هي البيضاءُ الـحَسَنةُ، الرَّطْبة الـحُلْوة؛ وقيل: هي البيضاءُ فقط؛

      وأَنشد الليث: ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ، رُعْبَبُه * مُلَهْوَجٌ، مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني: هي البيضاءُ الناعمة.
      ويقال لأَصلِ الطلعة: رُعْبوبة أَيضاً.
      والرُّعْبُوبة: الطويلة، عن ابن الأَعرابي.
      وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ: خفيفة طَيَّاشة؛ قال عبيد بن الأَبرص: إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت: نَعامَةٌ، * وإِن زُجِرَتْ، يوماً، فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ: الضعِـيفُ الجبان.
      والرَّعْب: رُقْيةٌ من السِّحْر، رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً.
      ورجلٌ رَعَّابٌ: رَقَّاءٌ من ذلك.
      والأَرْعَبُ: القَصِـيرُ، وهو الرَّعيبُ أَيضاً، وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ؛ قالت امرأَة: إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِـين الغُلْبَا، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّبِـينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ: موضِعٌ، وليس بثَبَتٍ.
      "
  6. رُعْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رُعْبُ ورُعُبُ: الفَزَعُ.
      ـ رَعَبَهُ: خَوَّفَهُ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعيبٌ، كرَعَّبَهُ تَرْعِيباً وتَرْعاباً، فَرَعَبَ رُعْباً وارْتَعَبَ.
      ـ تِرْعابَةُ: الفَرُوقَةُ.
      ـ رَعَبَهُ: مَلأَهُ،
      ـ رَعَبَتِ الحَمامةُ: رَفَعَتْ هَديلَها وشَدَّتْهُ،
      ـ رَعَبَ السَّنامَ وغيرَهُ: قَطَعَهُ، كرَعَّبَهُ فيهما.
      ـ تِرْعيبَةُ: القِطْعَةُ منه، الجمع: تِرْعيبٌ، كالرُّعْبوبَةِ.
      ـ جارِيَةٌ رُعْبوبَةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبِيبٌ: شَطْبَةٌ تارَّةٌ، أو بَيْضاءُ حَسَنَةٌ رَطْبَةٌ حُلْوَةٌ، أو ناعِمَةٌ،
      ـ رُعْبوبٌ منَ النُّوقِ: طَيَّاشَةٌ.
      ـ رَعْبُ: الرُّقْيَةُ من السِّحْرِ وغيرِهِ، والوَعيدُ، وكلامٌ تَسْجَعُ به العَرَبُ، والفِعْلُ: رَعَبَ. وهو راعِبٌ ورَعَّابٌ.
      ـ رُعْبُ: الرُّعْظُ، الجمع: رِعَبَة.
      ـ رَعَبَهُ: كَسَرَ رُعْبَهُ.
      ـ رَعَّبَهُ تَرْعيباً: أصْلَحَ رُعْبَهُ.
      ـ رَعِيبُ: السَّمينُ يَقْطُرُ دَسَماً، كالمُرَعْبِبِ، (للفاعِلِ).
      ـ مَرْعَبَةُ: القَفْرَةُ المُخيفَةُ، وأن يَثِبَ أحدٌ فَيَقْعُدَ عِنْدَكَ وأنْتَ غافِلٌ فَتَفْزَعَ.
      ـ رُعْبُوبُ: الضَّعيفُ الجَبانُ،
      ـ رُعْبُوبَةُ: أصْلُ الطَّلْعَةِ، كالرُّعْبَبِ.
      ـ راعِبٌ: أرضٌ، منها الحَمامُ الرَّاعِبِيَّةُ.
      ـ رَعْباءُ: موضع.


  7. رعبل (المعجم لسان العرب)
    • "جَمَلٌ رَعْبَلٌ: ضخم؛ فأَما قوله: منتشرٌ، إِذا مَشَى، رَعْبَلُّ إِذا مَطاه السَّفَرُ الأَطْوَلُّ، والبَلَدُ العَطَوّدُ الهَوْجَلُّ فإِنه أَراد رَعْبَل والأَطْوَل والهَوْجَل فثَقَّل كل ذلك للضرورة.
      ورَعْبَل اللحمَ رَعْبَلة: قَطَّعه لتصل النار إِليه فتُنْضجه، والقطْعة الواحدة رُعْبُولة.
      ورَعْبَل الثوبَ فتَرَعْبَل: مَزَّقه فتمزق.
      والرُّعْبولة: الخِرْقة المتمزقة.
      والرَّعْبِلة: ما أَخْلَق من الثوب.
      وثوب مُرَعْبَل أَي ممزق، وتَرَعْبَل.
      وثوب رَعابيلُ: أَخْلاقٌ، جمعوا على أَن كل جزء منه رعْبُولة؛ قال ابن سيده: وزعم ابن الأَعرابي أَن الرَّعابيل جمع رِعْبِلة، وليس بشيء، والصحيح أَنه جمع رُعْبولة، وقد غَلِط ابن الأَعرابي.
      ويقال: جاء فلان في رَعابيل أَي في أَطمار وأَخلاق.
      والرَّعابيل: الثياب المتمزقة.
      وفي الحديث: أَن أَهل اليمامة رَعْبَلوا فسُطاط خالد بالسيوف أَي قَطَّعوه؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: تَفْرِي اللَّبان بكَفَّيْها، ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عن تَرَاقِيها، رَعابيل وريح رَعْبَلة إِذا لم تسقم في هُبوبها؛ قال ابن أَحمر يصف الريح: عَشْواء رَعْبَلة الرَّواح، خَجَوْ جاة الغُدُوِّ، رَواحُها شَهْر وامرأَة رَعْبَلٌ: في خُلْقان الثياب ذات خُلْقان؛ وقيل: هي الرَّعْناء الحَمْقاء؛ قال أَبو النجم: كصَوْت خَرْقاء تلاحِي، رَعْبَل وفي الدعاء: ثَكِلته الرَّعْبَل أَي أُمُّه الحَمْقاء، وقيل: ثَكِلَته الرَّعْبَل أَي أُمُّه، حَمْقاء كانت أَو غير حَمْقاء.
      يقال: ثَكِلَتْه الجَثَل وثَكِلته الرَّعْبَل، معناهما ثَكِلته أُمه؛

      وأَنشد ابن بري: وقال ذو العَقْل لمن لا يَعْقِل: اذهب إِليك، ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وقال شمر في قول الكميت يصف ذئباً: يراني في اللِّمام له صَدِيقاً،وشادِنَةُ العَسابِرِ رَعْبَلِي؟

      ‏قال شمر: يراني يعني الذئب، وشادنة العَسابر: يعني أَولادها ورَعْبَلِيب أَي مُلاطِفة؛ وقال غيره: رَعْبَلِيب يُمَزِّق ما قدر عليه من رَعْبَلْت الجلد إِذا مَزَّقته؛ ومنه ابن أَبي الحُقَيْق: مَنْ سَرَّه ضَرْبٌ يُرَعْبِل بعضُه بعضاً، كمَعْمَعة الأَباء المُحْرَق الجوهري: رَعْبَلت اللحم قَطَّعته؛ ومنه قول الشاعر: تَرَى الملوك حَوْله مُرَعْبَله،يَقْتُل ذا الذنب، ومن لا ذنب له ويروى مُغَرْبَله؛ وقال آخر: طَها هُذْرُبَانٌ قَلَّ تغميضُ عينه، على دَبَّةٍ، مثل الخَنِيف المُرَعْبَل وقال آخر: قد انْشَوَى شِواؤنا المُرَعْبَلُ،فاقْتَرِبوا إِلى الغَدَاء فكُلُوا وأَبو ذُبيان بن الرَّعْبَل (* قوله: وأَبو ذبيان بن الرعبل: هكذا في الأصل، وفي الكلام سقط).
      "
  8. رَعْبَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَعْبَلَ: تَزَوَّجَ برَعْناءَ،
      ـ رَعْبَلَ اللَّحْمَ: قَطَعَهُ،
      ـ رَعْبَلَ الثَّوْبَ: مَزَّقَهُ فَتَرَعْبَلَ.
      ـ رُعْبولَةُ: الخِرْقَةُ المُتَمَزِّقَةُ.
      ـ رِعْبِلَةُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، وقد تَرَعْبَلَ.
      ـ ثَوْبٌ رَعابيلُ: أخْلاقٌ.
      ـ امرأةٌ رَعْبَلٌ: ذاتُ خُلْقانٍ، أو حَمْقاءُ رَعْناءُ خَرْقاءُ.
      ـ ثَكَلَتْهُ الرَّعْبَلُ: أُمُّهُ.
      ـ رَعْبَلُ بنُ عِصامٍ، وعَمْرُو بنُ رَعْبَلٍ، أو هو زَعْبَلٍ: شاعِرانِ.
      ـ أبو ذُبْيانَ بنُ رَعْبَلٍ: له ذِكْرٌ.
      ـ ريحٌ رَعْبَلَةٌ ورَعْبَليلٌ: لم تَسْتَقِمْ في هُبوبِها.
  9. ارتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب :-
      ارتعب الشَّخصُ خاف وفزع :-ارتعب الطفل من صوت طائرة.
  10. أرعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب :-
      أرعب العدوَّ رعبَه؛ خوَّفه وأفزعه :-أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة، - مشهدٌ مُرعِبٌ.
  11. رعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ (للمتعدِّي) :-
      رعَب الشَّخصُ خاف وفزِع.
      رعَب فلانًا: خوَّفه وأفزعه :-رعَبه صوتُ الانفجار، - رعَب الذئبُ فلانًا، - {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} .
  12. رعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب :-
      رعَّب خَصْمَه رعَبه؛ خوَّفه وأفزعه :-رعَّب المدخِّنَ من مغبَّة التدخين.
  13. أَرْعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْعَبَهُ : خوّفه وأَفزعه.
      و أَرْعَبَهُ قَطَّعه.
  14. الأرْعَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْعَبُ : القصير. والجمع : رُعْبٌ.
  15. التَّرْعِيبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْعِيبةُ : القطعة من السنام. والجمع : تِرْعِيب وتَرَاعيبُ.
  16. التِّرْعابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّرْعابةُ : الشديد الخوف والفزع.
  17. الرَّاعِبيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاعِبيّ : جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها.
      يقال: حمامة راعبيّة.
  18. الرَّعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعِيبُ الرَّعِيبُ يقال: هو رعيب العين: جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه.
      و الرَّعِيبُ السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة.
      و الرَّعِيبُ السمين يقطر دَسمًا.
      وسنامٌ رعِيبٌ: ممتلىءٌ سمين.
      و الرَّعِيبُ القصير، والجمع رُعُبٌ.
  19. الرَّعْبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْبَلُ : الرَّعناء الحمقاء.
      و الرَّعْبَلُ التي تلبس ثيابًا مُرعبَلة.
      و الرَّعْبَلُ الضخم.
      يقال: جَمَلٌ رَعْبَلٌ. والجمع : رَعَابلُ.
  20. الرَّعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْبُ : الوعيد.
      و الرَّعْبُ كلامٌ تسجع به العرب.
  21. الرُّعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّعْبُ من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظُ. والجمع : رِعَبَةً.
  22. المَرْعَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْعَبَةُ : موضع الرُّعب والفزع.
      و المَرْعَبَةُ الوثبة المخيفة؛ وهي أن يثبت أَحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع، والجمع مَراعِبُ.
  23. رَعَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَعَّبَتِ الحمامةُ تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا: رَعَبَتْ.
      و رَعَّبَتِ فلانًا: أَرعبه.
      و رَعَّبَتِ السهْمَ: أَصلح رُعْبَه.
  24. رَعْبَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَعابِلُ. [ر ع ب].
      1. :-اِمْرَأَةٌ رَعْبَلٌ :- : رَعْناءُ، حَمْقاءُ، تَلْبَسَ ثِياباً مُرَعْبَلَةً.
      2. :-ريحٌ رَعْبَلَةٌ :- : مُضْطَرِبَةُ الهُبوبِ.
      3. :-جَمَلٌ رَعْبَلٌ :- : ضَخْمٌ.
  25. مُرْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ع ب]. (فاعل مِنْ أَرْعَبَ). :-أَمْرٌ مُرْعِبٌ :- : مُخِيفٌ، مُفْزِعٌ. :-وَلَدُ مُرْعِبٌ.


معنى رعبلة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَعْبَلٌ**، ةٌ - ج:** رَعابِلُ**. [ر ع ب]. 1. "اِمْرَأَةٌ رَعْبَلٌ" : رَعْناءُ، حَمْقاءُ، تَلْبَسَ ثِياباً مُرَعْبَلَةً. 2. "ريحٌ رَعْبَلَةٌ" : مُضْطَرِبَةُ الهُبوبِ. 3. "جَمَلٌ رَعْبَلٌ" : ضَخْمٌ.
Advertisements
معجم الغني
**رَعْبَلَ** \- [ر ع ب]. (ف: ربا. لازمتع).** رَعْبَلْتُ**،** أُرَعْبِلُ**،** رَعْبِلْ**، مص. رَعْبَلَةٌ. 1. "رَعْبَلَ الرَّجُلُ" : تَزَوَّجَ بامْرَأَةٍ رَعْبَلٍ. 2. "رَعْبَلَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ لِتُنْضِجَهُ النَّارُ. 3. "رَعْبَلَ الشَّيءَ" : مَزَّقَهُ.**!**** إِنَّ أَهْلَ اليَمامَةِ رَعْبَلوا فُسْطاطَ خالِدٍ بِالسُّيوفِ!** (حديث).
المعجم الوسيط
تزوَّجَ رَعْبَلاً. وـ الشيءَ: قطّعه أَو مزّقه. وفي الحديث: ( أَنّ أهل اليمامة رَعْبلوا فُسطاطَ خالدٍ بالسُّيوف ). ويُقال: رعبل اللّحم: قطّعه لتصل إِِليه النَّار لتنضجه.( تَرَعْبَلَ ): تقطّع أَو تمزق.( الرَّعْبَلُ ): الرّعناء الحمقاء. وـ التي تلبس ثياباً مرعبلة. وـ الضخم. يقال: جمل رَعْبَل. ( ج ) رعابل.( الرَّعْبَلَةُ ): الهَوْجاء. يُقال: ريح رعبلة: مضطربة الهبوب. ( ج ) رعابل.( الرِّعْبِلَةُ ): المُتَرَعْبِلُ. ( ج ) رَعَابِل.( الرُّعْبُولةُ ): القطعة من الشيء المُرَعْبَل أَو الخرقة المتمزقة. ( ج ) رعابيل. ويُقال: ثوب رعابيل.
الصحاح في اللغة
رَعْبَلْتُ اللحمَ: قطعتُه. وثوبٌ مُرَعْبلٌ، أي ممزَّق. ويقال: جاء فلان في رَعابيلُ، أي في أطمار وأقلاق.
تاج العروس

رَعْبَلَ الرَّجُل : تَزَوَّجَ بِرَعْناءَ أي الحَمْقاءَ وهيَ الرَّعْبَلُ . ورَعْبَلَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ لِتَصِلَ النَّارُ إليهِ فتُنْضِجَهُ والقِطْعَةُ الواحِدَةُ رُعْبُولَةٌ وأَنْشِدَ الجَوْهَرِيّ :

" تَرَى المُلُوكَ حَوْلَهُ مُرَعْبَلَه

" يقتُلُ ذَا الذَّنْبِ ومَن لا ذَنْبَ لَهُ ورَعْبَلَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ ومنه الحديثُ : إنَّ أَهْلَ اليَمامَةِ رَعْبَلُوا فُسْطاطَ خالِدٍ بالسُّيُوفِ أي قَطَّعُوه ومَزّقُوه فَتَرَعْبَلَ أي تَمَزَّقَ . والرُّعْبُولَةُ بِالضَّمِّ : الْخِرْقَةُ الْمُتَمَزِّقةُ وأيضَاً : القِطْعَةُ مِن اللَّحْمِ . والرِّعْبِلَةُ بالْكَسْرِ : الثَّوْبُ الْخَلَقُ وقد تَرَعْبَلَ : أَخْلَقَ وتَمَزَّقَ . وثَوْبٌ رَعابِيلُ : أَخْلاَقٌ جَمَعُوا عَلى أَنَّ كُلَّ جُزْءٍ منه رُعْبُولَة قالَ ابنُ سِيدَه : وزَعم ابنُ الأَعْرابِيِّ أنَّ الرَّعابِيلَ جَمْعُ رِعْبَلَةٍ وليسَ بِشَيٍْْ والصَّحِيحُ أنَّه جَمْعُ رُعْبُولَةٍ وقد غَلِطَ ابنُ الأَعْرابِيِّ . قالَ كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعالى عَنْه :

تَرْمِي اللَّبانَ بِكَفِّيْها ومِدْرَعُها ... مُشَقَّقٌ عن تَراقِيها رَعابِيلُ وامْرَأَةٌ رَعْبَلٌ : ذاتُ خُلْقانٍ مِن الثِّيابِ عن اللَّيْثِ قال أبو النَّجْمِ :

" كأَنَّ أَهْدَامَ النَّسِيلِ المُنْسِلِ

" عَلى يَدَيْها والشِّرَاعِ الأَطْوَلِ

" أَهْدامُ خَرْقاءَ تُلاحِي رَعْبَلِ

" شُقِّقَ عَنها دِْعُ عامٍ أَوَّلِ أو امْرأَةٌ رَعْبَلٌ : حَمْقَاءُ رَعْنَاءُ خَرْقَاءُ ويُرْوَى بالزَّاي أيضاً . ويُقال في الدُّعاءِ : ثَكِلَتْهُ الرَّعْبَلُ أي أُمِّهُ الحَمْقَاءُ وقيلَ : سَواءٌ كانتْ حَمْقاءَ أو لم تَكُنْ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ :

" وقال ذو العَقْلِ لِمَنْ لا يَعْقِلُ

" اذْهَبْ إليكَ ثَكِلَتْكَ الرَّعْبَلُ وَرَعْبَلُ بنُ عِصَامِ بنِ حِصْنِ بنِ حَارِثَةَ وعَمْرُو بنُ رَعْبَلٍ المَازِنِيُّ أو هو بِزاي : شاعِرَانِ . وفَاتَهُ : رَعْبَلُ ابنُ كَلْبٍ العَنْبَرِيُّ فإنَّهُ أيضاً من الشَّعَراءِ . وأبو ذُبْيَانَ بنُ رَعْبَلٍ له ذكْرٌ . ورِيحٌ رَعْبَلَةٌ ورَعْبَلِيلٌ وهذه عن الفَرَّاءِ والأُولى أكثرُ : لم تَسْتَقِمْ في هُبوبِها قال ابنُ أحْمَرَ يَصِفُِ الرِّيحَ :

عَشْواءُ رَعْبَلَةُ الرَّواحِ خَجَوْ ... جَاةُ الغُدُوِّ رَوَاحُها شَهْرُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : جَعَلٌ رَعْبَلٌ : ضَخْمٌ وقد ثَقَّل لامَهُ الشاعرُ ضَرُورَةً فقال :

" مُنْتَشِرٌ إذا مَشَتى رَعْبَلُّ

" إذا مَطَاهُ السَّفَرُ الأَطْوَلُّ

" والْبَلَدُ العَطَوَّدُ الْهَوْجَلُّ ر غ ل

الرُّغْلُ بِالضَّمِّ : نَبْتٌ وقالَ أبو حنيفَةَ : حَمْضَةٌ تَنْفَرِشُ وعِيدانُها صِلاَبٌ وَوَرَقُها نَحْوٌ مِن وَرَقِ الجَماجِمِ إلاَّ أنَّها بَيْضاءُ ومَنَابِتُها السُّهُولُ قالَ أَبو النَّجْمِ :

" تَظَلُّ حِفْرَاهُ مِن التَّهَدُّلِ

" في رَوْضِ ذَفراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ أو هو الذي يُسَمِّيهِ الفُرْسُ السَّرْمَق قالَهُ اللِّيْثُ وأَنْشَدَ :

" بَاتَ مِنَ الخَلْصاءِ في رُغْلٍ أَغَنْ قال الأَزْهَرِيُّ : غَلِطَ اللَّيْثُ في تَفْسِيرِ الرُّغْلِ أَنَّه السَّرْمَقُ والرُّغْلُ من شَجَرِ الحَمْضِ ووَرَقُهُ مَفْتُولٌ والإِبِلُ تُحْمِضُ به . ج : أَرْغَالٌ . وأَرْغَلَتِ الأَرْضُ أَنْبَتَتْهُ أي الرُّغْلَ وأَرْغَلَ الزَّرْعُ جَاوَزَ سُنْبُلُ الإِلْحامَ والاسْمُ الرَّغْلُ بالفَتْحِ عن أبي حَنِيفَةَ قالَ ابنُ عَبَّادٍ : وذلكَ إذا اشْتَدَّ حُبُّهُ في السُّنْبُلِ . وأَرْغَلَ إليه : مَالَ بِهَوىً أو مَعُونَةٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كأَرْغَنَ و أَرغَلَ أَيْضاً : أَخْطَأَ وأَرْغَلَتِ الإِبِلُ عَنْ مَراتِعِها : أي ضَلَّتْ وأَرْغَلَ أيضاً : وَضَع الشّيْءَ في غَيْرِ مَوْضِعِه . والرَّغْلَةُ : البَهْمَةُ تَرْغَلُ أُمَّها أي تَرْضَعُ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . والرُّغْلَةُ بالضَّمِّ : القُلْفَةُ كالغُرْلَةِ والأَرْغَلُ : الأَقْلَفُ كالأغْرَلِ عن الأحْمَرِ ومنه حَدِيثُ ابنِ عَبَّاسٍ : إنَّه كانَ يكْرَهُ ذَبِحَةَ الأَرْغَلِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ :

فإنِّي امْرُؤٌ مِن بَنِي عَامِرٍ ... وإنَّك دَارِيَّةٌ ثَيْتَلُ

تَبُولُ العُنوقُ على أَنْفِهِ ... كَما بالَ ذُو الوَدْعَةِ الأَرْغَلُ والأَرْغَلُ : الطِّوِيلُ الْخُصْيَتَيْنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والأَرْغَلُ : الْواسِعُ الناعِمُ مِنَ الْعَيْشِ والزَّمانِ يُقالُ : عَيْشٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ وعامٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ . ورَغَلَ المَوْلُودُ أُمَّهُ كمَنَعَ يَرْغَلُها رَغْلاً : رَضَعَها في غَفْلَةٍ وسُرْعَةٍ فَأَرْغَلَتْهُ أَرْضَعَتْهُ فهي مُرْغِلٌ بالرَّاءِ والزَّايِ جميعاً أو خاصٌّ بالْجِدِي هكذا خَصَّهُ الرِّياشِيُّ قالَ الشاعِرُ :

" يَسْبقُ فيها الحَمَلَ العَجِيَّا

لسان العرب
جَمَلٌ رَعْبَلٌ ضخم فأَما قوله منتشرٌ إِذا مَشَى رَعْبَلُّ إِذا مَطاه السَّفَرُ الأَطْوَلُّ والبَلَدُ العَطَوّدُ الهَوْجَلُّ فإِنه أَراد رَعْبَل والأَطْوَل والهَوْجَل فثَقَّل كل ذلك للضرورة ورَعْبَل اللحمَ رَعْبَلة قَطَّعه لتصل النار إِليه فتُنْضجه والقطْعة الواحدة رُعْبُولة ورَعْبَل الثوبَ فتَرَعْبَل مَزَّقه فتمزق والرُّعْبولة الخِرْقة المتمزقة والرَّعْبِلة ما أَخْلَق من الثوب وثوب مُرَعْبَل أَي ممزق وتَرَعْبَل وثوب رَعابيلُ أَخْلاقٌ جمعوا على أَن كل جزء منه رعْبُولة قال ابن سيده وزعم ابن الأَعرابي أَن الرَّعابيل جمع رِعْبِلة وليس بشيء والصحيح أَنه جمع رُعْبولة وقد غَلِط ابن الأَعرابي ويقال جاء فلان في رَعابيل أَي في أَطمار وأَخلاق والرَّعابيل الثياب المتمزقة وفي الحديث أَن أَهل اليمامة رَعْبَلوا فسُطاط خالد بالسيوف أَي قَطَّعوه ومنه قصيد كعب بن زهير تَفْرِي اللَّبان بكَفَّيْها ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عن تَرَاقِيها رَعابيل وريح رَعْبَلة إِذا لم تسقم في هُبوبها قال ابن أَحمر يصف الريح عَشْواء رَعْبَلة الرَّواح خَجَوْ جاة الغُدُوِّ رَواحُها شَهْر وامرأَة رَعْبَلٌ في خُلْقان الثياب ذات خُلْقان وقيل هي الرَّعْناء الحَمْقاء قال أَبو النجم كصَوْت خَرْقاء تلاحِي رَعْبَل وفي الدعاء ثَكِلته الرَّعْبَل أَي أُمُّه الحَمْقاء وقيل ثَكِلَته الرَّعْبَل أَي أُمُّه حَمْقاء كانت أَو غير حَمْقاء يقال ثَكِلَتْه الجَثَل وثَكِلته الرَّعْبَل معناهما ثَكِلته أُمه وأَنشد ابن بري وقال ذو العَقْل لمن لا يَعْقِل اذهب إِليك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وقال شمر في قول الكميت يصف ذئباً يراني في اللِّمام له صَدِيقاً وشادِنَةُ العَسابِرِ رَعْبَلِيب قال شمر يراني يعني الذئب وشادنة العَسابر يعني أَولادها ورَعْبَلِيب أَي مُلاطِفة وقال غيره رَعْبَلِيب يُمَزِّق ما قدر عليه من رَعْبَلْت الجلد إِذا مَزَّقته ومنه ابن أَبي الحُقَيْق مَنْ سَرَّه ضَرْبٌ يُرَعْبِل بعضُه بعضاً كمَعْمَعة الأَباء المُحْرَق الجوهري رَعْبَلت اللحم قَطَّعته ومنه قول الشاعر تَرَى الملوك حَوْله مُرَعْبَله يَقْتُل ذا الذنب ومن لا ذنب له ويروى مُغَرْبَله وقال آخر طَها هُذْرُبَانٌ قَلَّ تغميضُ عينه على دَبَّةٍ مثل الخَنِيف المُرَعْبَل وقال آخر قد انْشَوَى شِواؤنا المُرَعْبَلُ فاقْتَرِبوا إِلى الغَدَاء فكُلُوا وأَبو ذُبيان بن الرَّعْبَل ( * قوله وأَبو ذبيان بن الرعبل هكذا في الأصل وفي الكلام سقط )
الرائد
* رعبل رعبلة. 1-اللحم: قطعه لتنضجه النار. 2-الثوب: مزقه. 3-تزوج بامرأة «رعبل»، أي حمقاء غبية.
الرائد
* رعبل. ج رعابل. 1-من النساء: الحمقاء. 2-من النساء: التي تلبس ثيابا بالية ممزقة. 3-من الجمال: الضخم.
الرائد
* رعبلة. 1-مص. رعبل. 2-ريح مضطربة في هبوبها، ج رعابل.
الرائد
* رعبلة. ثوب بال، ج رعابل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: