وصف و معنى و تعريف كلمة رعديدا:


رعديدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و دال (د) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح رعديدا في معاجم اللغة العربية:



رعديدا

جذر [رعديد]

  1. رِعديد : (اسم)
    • الجمع : رَعادِيدُ
    • الرِّعْدِيدُ : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا
    • الرِّعْدِيدُ من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها
    • نَباتٌ رِعْديدٌ : ناعِمٌ
  2. رَعديدة : (اسم)
    • الجمع : رَعادِيدُ
    • الرِّعْدِيدُة : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا
    • الرِّعْدِيدُة من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها
  3. الرعد : (اسم)
    • صوت السحاب
  4. رَعَدَ : (فعل)
    • رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد
    • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
    • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَد له وبرقَ: هدَّدَهُ وتوعَّدَه بالشَّرِّ
    • رَعَدَت المَرأَةُ: تَحَسّنتْ وتَزَيَّنتْ وتعرَّضَتْ


  5. رَعْد : (اسم)
    • رَعْد : مصدر رَعَدَ
  6. رَعد : (اسم)
    • الجمع : رُعود
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق
    • جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال والجمع : رُعُودٌ،
    • في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد
    • الرَّعد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية
  7. رُعِدَ : (فعل)
    • رُعِدَ رَعْدًا
    • رُعِدَ رَعْدًا: أَصَابه رَعْدٌ، أَو أَصَابته رِعدةٌ
,
  1. رعد (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّعْدَة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ.
      وتَرَعْدَد: أَخَذته الرعدة.
      والارتعاد: الاضطراب، تقول: أَرعده فارتعد.
      وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع.
      وفي حديث زيد بن الأَسود: فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف.
      ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة: جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً؛ قال أَبو العيال: ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش: مثل رَعْديد، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ.
      ونبات رعديد: ناعم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد.
      وامرأَة رِعديدة: يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة؛ قال العجاج: فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة.
      وقيل لأَعرابي: أَتعرف الفالوذ؟، قال: نعم أَصفر رِعْديد.
      وجارية رِعْديدة: تارّة ناعِمة، وجَوارٍ رعاديدُ.
      ابن الأَعرابي: وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً؛

      وأَنشد: ‏وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ،كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل.
      والرعد: الصوت الذي يسمع من السحاب.
      وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا: أَصابهم رعد وبرق.
      ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت: صوّتت للإِمطار.
      وفي المثل: رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده.
      وسحابة رعَّادة: كثيرة الرعد.
      وقال اللحياني:، قال الكسائي: لم نسمعهم، قالوا رعادة.
      وأَرْعَدنا: سمعنا الرَّعْدَ.
      ورُعِدْنا: أَصابنا الرعد.
      وقال اللحياني: لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد.
      وقوله تعالى: يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب؛ قال: وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء.
      وقال ابن عباس: الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه.
      وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال: الله أَعلم.
      وقيل: الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب.
      قالوا: وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل: ويسبح الرعد بحمده والملائكة، يدل على أَن الرعد ليس بملك.
      وقال الذين، قالوا الرعد ملك: ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة، كما يذكر الجنس بعد النوع.
      وسئل عليّ، رضي الله عنه، عن الرعد فقال: مَلَك، وعن البرق فقال: مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد.
      وقال الليث: الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح؛ قال: ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد.
      وقال الأَخفش: أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك.
      ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت: تحسنت وتعرّضت.
      ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً، وأَرْعَد: تهدَّدَ وأَوعد.
      وإِذا أَوْعد الرجل قيل: أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي: يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده،ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء؛ وكان أَبو عبيدة يقول: رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد، ويحتج بقول الكميت: أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت.
      وقال الفراء: رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف.
      وفي حديث أَبي مليكة: إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده.
      ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر: قد أَرعدت وأَبرقت؛ ويقال في ذلك كله: رعَدَت وبَرَقَت.
      ويقال: هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال.
      ورجل رَعَّادة ورَعَّاد: كثير الكلام.
      والرُّعَيْداءُ: ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء، والغين أَصح (* قوله «والغين أصح» كذا بالأصل بإعجام الغين، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء.) والرَّعَّاد: ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً.
      وقولهم: جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ، يعني بها الحرب.
      وذاتُ الرَّواعِدِ: الداهية.
      وبنو راعِد: بطن، وفي الصحاح: بنو راعِدة.
      "


معنى رعديدا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رِعْديدٌ**، ةٌ - ج:** رَعادِيدُ**. [ر ع د]. 1. "رَجُلٌ رِعْديدٌ" : جَبانٌ كَثيرُ الارْتِعادِ. 2. "نَباتٌ رِعْديدٌ" : ناعِمٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِعْدِيد [مفرد]: ج رَعاديدُ: جبانٌ يرتعد ويضطرب من شدّة الخوف "رجلٌ رِعْدِيد".




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: