وصف و معنى و تعريف كلمة رعفتم:


رعفتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح رعفتم في معاجم اللغة العربية:



رعفتم

جذر [رعفتم]

  1. رَعَفَ: (فعل)
    • رعَفَ يَرعَف ويَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعف
    • رَعَف الشيءُ : سال وسبَقَ
    • رَعَفَ الوَلَدُ : خَرَجَ الدَّمُ مِنْ أَنْفِهِ
    • رَعَفَ الأَنْفُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
    • رَعَفَ بِهِ صاحِبُهُ : قَدَّمَهُ
    • رَعَفَ بِهِ البابُ : دَخَلَ مِنْهُ فَجْأَةً
    • رَعَفَ السَّائِرَ : سَبَقَهُ ، تَقَدَّمَهُ
    • رَعَفَ عَلَيْهِ غَضَباً : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  2. رعُفَ: (فعل)
    • رعُفَ يَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعِف
    • رعُف الشَّخصُ : رعَف ؛ سال الدَّمُ من أنفِه
  3. رعِفَ: (فعل)
    • رعِفَ يَرعَف ، رَعَفًا ، فهو راعِف
    • رعِف الشَّخصُ : رعَف ؛ سال الدَّمُ من أنفِه
,


  1. رَعَفَ
    • ـ رَعَفَ ورَعُفَ ورُعِفَ ورَعِفَ : خَرَجَ من أنفِهِ الدَّمُ رَعْفاً ورُعافاً .
      ـ رُعاف : الدَّمُ بِعَيْنِهِ .
      ـ رَعَفَ الفَرَسُ : سَبَقَ ، كاسْتَرْعَفَ وارْتَعَفَ ،
      ـ رَعَفَ به البابُ : دَخَلَ .
      ـ رَعِفَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ مَراعِفُ : الأَنْفُ ، وحَوالَيْهِ .
      ـ الراعِفُ : طَرَفُ الأَرْنَبَةِ ، وأنْفُ الجَبَلِ ، والفرسُ يَتَقَدَّمُ الخَيْلَ ، كالمُسْتَرْعِفِ .
      ـ رَعِيفُ : السحابُ يكونُ في مُقَدَّمِ السَّحابَةِ .
      ـ رُعافِيُّ : المِعْطَاءُ .
      ـ رُعوفُ : الأَمْطَارُ الخِفَافُ .
      ـ راعوفَةُ البِئْرِ ، وأُرْعوفَتُها : صَخْرَةٌ تُتْرَكُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا احْتُفِرَتْ تكونُ هُنَاكَ لِيَجْلِسَ المُسْتَقِي عليها حينَ التَّنْقِيَةِ ، أو تكونُ على رَأسِ البِئْرِ يَقُومُ عليها المُسْتَقِي .
      ـ أرْعَفَهُ : أعْجَلَهُ ،
      ـ أرْعَفَهُ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ اسْتَرْعَفَ : اسْتَقْطَرَ الشَّحْمَةَ ، وأخذَ صُهَارَتَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأُرْعُوفَةُ
    • الأُرْعُوفَةُ : صَخرةٌ بارزةٌ تكونُ على رأْس البئر يُسْتَقَى عليها ، أَو في أسفلِها يجلسُ عليها منقَّى البئر ، أَو في داخلِها كالأَنف لا يمكن إِزالتها . والجمع : أَراعِيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ارتَعَفَ
    • ارتَعَفَ : سبقَ وتقدَّم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. اسْتَرْعَفَ
    • اسْتَرْعَفَ : ارتَعَفَ .
      و اسْتَرْعَفَ الشيءَ : استقطره .
      يقال : استرعف الشحمَةَ : أذَابَها ليسيلَ دسمُها .
      و اسْتَرْعَفَ فلانًا : استنزلَ الرُّعافَ من أَنْفِهِ .
      و اسْتَرْعَفَ أَدْماهُ فرعفَ دمُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرعَفَ
    • أَرعَفَ الإناءَ ونحوهُ : ملأءُ حتى سالَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرعَف
    • أرعف - إرعافا
      1 - أرعف الإناء أو نحوه : ملأه حتى سال . 2 - أرعف القلم : أكثر حبره . 3 - أرعفه : أعجله

    المعجم: الرائد

  7. رعف
    • " الرَّعْفُ : السَّبْقُ ، رَعَفْتُ أَرْعُفُ ؛ قال الأَعشى : به ترعُفُ الأَلْفَ إذْ أُرْسِلَتْ ، غَداةَ الصَّباحِ ، إذا النَّقْعُ ثارا ورَعَفَه يَرْعَفُه رَعْفاً : سَبَقَه وتقدَّمَه ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ .
      والرُّعاف : دم يَسْبِقُ من الأَنف ، رَعَف يَرْعُفُ ويَرْعَفُ رَعْفاً ورُعافاً ورَعُفَ ورَعِفَ .
      قال الأَزهري : ولم يُعْرَف رُعِفَ ولا رَعُفَ في فِعْلِ الرُّعاف .
      قال الجوهري : ورَعُفَ ، بالضم ، لغة فيه ضعيفة ، قال الأَزهري : وقيل للذي يخرج من الأَنف رُعافٌ لسبْقه عِلْم الرَّاعِفِ ؛ قال عمرو بن لجَإٍ : حتى ترى العُلْبةَ من إذْرائِها يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائِها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائِها وفي حديث أَبي قتادة : أَنه كان في عُرْسٍ فَسَمِعَ جارية تَضْرِب بالدُّفِّ فقال لها : ارْعَفي أَي تقدَّمي .
      يقال منه : رَعِفَ ، بالكسر ، يَرْعَفُ ، بالفتح ، ومن الرُّعاف رَعَفَ ، بالفتح ، يَرْعُفُ ، بالضم ، ورَعَفَ الفرسُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ أَي سَبَقَ وتقدم ؛

      وأَنشد ابن بري لِعُبَيْدٍ : يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُدَجَّجِ ذي القَوْ نَسِ ، حتى يَعُودَ كالتِّمثالِ (* قوله « بالمدجج » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : بالمزجج .؟

      ‏ قال : وأَنشد أَبو عمرو لأَبي نخيلة : وهُنَّ بعد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ والقَسِيُّ : الشديدُ .
      والشَّمَرْذليُّ : الخادي ، واسْترعَفَ مثلُه .
      والراعِفُ : الفرس الذي يتقدّم الخيلَ .
      والرَّاعِفُ : طَرَفُ الأَرْنبةِ لتَقَدّمه ، صفة غالبة ، وقيل : هو عامّة الأَنف ، ويقال للمرأَة : لُوثي على مراعِفِك أَي تَلَثَّمِي ، ومَراعِفُها الأَنفُ وما حَوْله .
      ويقال : فَعَلْتُ ذلك على الرَّغْمِ من مَراعِفِه مثل مَراغِمِه .
      والرَّاعِف : أَنفُ الجبل على التشبيه ، وهو من ذلك لأَنه يَسْبِقُ أَي يتقدم ، وجمعه الرّواعِفُ .
      والرّواعِفُ : الرِّماحُ ، صفة غالبة أَيضاً ، إما لتقدُّمِها للطَّعْن ، وإما لِسَيَلانِ الدم منها .
      والرَّعْفُ : سُرعْة الطعن ؛ عن كراع .
      وأَرْعَفَه : أَعْجَلَه ، وليس بثبَتٍ .
      أَبو عبيدة : بينا نحن نذكر فلاناً رَعَفَ به البابُ أَي دخل علينا من الباب .
      وأَرْعَفَ قِرْبَتَه أَي ملأَها حتى تَرْعُفَ ؛ ومنه قول عمرو بن لجإٍ : يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائها وراعُوفةُ البئر وراعُوفُها وأُرْعُوفَتها : حجر ناتئٌ على رأْسها لا يُسْتَطاعُ قَلْعُه يقوم عليه المُسْتقي ، وقيل : هو في أَسْفلها ، وقيل : راعُوفة البئر صخرة تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البئر إذا احْتُفِرَتْ تكون ثابتة هناك فإذا أَرادوا تَنْقِيةَ البئر جلس المُنَقِّي عليها ، وقيل : هي حجر يكون على رأْس البئر يقوم المستقي عليه ، ويروى بالثاء المثلثة ، وقد تقدم ، وقيل : هو حجر ناتئ في بعض البئر يكون صُلْباً لا يمكنهم حَفْره فيترك على حاله ، وقال خالد ابن جَنْبَةَ : راعوفةُ البئر النَّطَّافةُ ، قال : وهي مثل عَيْن على قدر جُحْر العَقْرب نِيطَ في أَعلى الرَّكِيّة فيُجاوِزُونها في الحفْر خَمْس قِيَمٍ وأَكثر ، فربما وجدوا ماء كثيراً تَبَجُّسُه ، قال : وبالرُّوبَنْج عينٌ نَطّافة عذْبة ، وأَسفَلَها عين زُعاقٌ ، فتَسمع قَطَرانَ (* قوله « فتسمع قطران إلخ » كذا بالأصل .) النطّافة فيها طرق .
      قال شمر : من ذهب بالراعُوفةِ إلى النّطّافةِ فكأَنه أَخذه من رُعافِ الأَنف ، وهو سَيَلانُ دمِه وقَطَرانُه ، ويقال ذلك سيلان الذَّنِينِ ؛

      وأَنشد قوله : كلا مَنْخَرَيْه سابقاً ومُعَشِّراً ، بما انْفَضَّ من ماء الخَياشِيم راعِفُ (* قوله « ومعشراً » كذا بالأصل .؟

      ‏ قال : ومَنْ ذَهَبَ بالراعُوفةِ إلى الحجر الذي يتقدَّم طَيَّ البئر على ما ذكر فهو منْ رَعَفَ الرجل أَو الفرس إذا تقدَّم وسبَق .
      وفي الحديث عن عائشة : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سُحِرَ وجُعِل سِحْرُه في جُفِّ طَلْعةٍ ودُفِنَ تحْتَ راعُوفةِ البئر ، ويروى راعُوثة ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      واسْتَرْعَفَ الحَصى مَنْسِمَ البعير أَي أَدْماه .
      والرُّعافيُّ : الرجل الكثيرُ العَطاء مأَْخوذ من الرُّعافِ وهو المطَرُ الكثير .
      والرُّعُوفُ : الأَمطار الخِفاف ، قال : ويقال للرجل إذا اسْتَقْطَرَ الشحمة وأَخذ صُهارتَها : قد أَوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَرْعَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدامَ واسْتَدْمى ، كله واحد .
      ورَعْفانُ الوالي (* قوله « ورعفان الوالي » كذا ضبط في الأَصل .
      ما يُسْتَعْدى به .
      وفي حديث جابر : يأْكلون (* قوله « يأكلون إلخ » كذا بالأصل والنهاية أيضاً .) من تلك الدابَّة ما شاؤوا حتى ارْتَعَفُوا أَي قَوِيَتْ أَقدامُهم فركبوها وتقدموا .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: