وصف و معنى و تعريف كلمة رعفنا:


رعفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و عين (ع) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح رعفنا في معاجم اللغة العربية:



رعفنا

جذر [رعف]

  1. رَعَفَ: (فعل)
    • رعَفَ يَرعَف ويَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعف
    • رَعَف الشيءُ : سال وسبَقَ
    • رَعَفَ الوَلَدُ : خَرَجَ الدَّمُ مِنْ أَنْفِهِ
    • رَعَفَ الأَنْفُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
    • رَعَفَ بِهِ صاحِبُهُ : قَدَّمَهُ
    • رَعَفَ بِهِ البابُ : دَخَلَ مِنْهُ فَجْأَةً
    • رَعَفَ السَّائِرَ : سَبَقَهُ، تَقَدَّمَهُ
    • رَعَفَ عَلَيْهِ غَضَباً : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  2. رعُفَ: (فعل)
    • رعُفَ يَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعِف
    • رعُف الشَّخصُ :رعَف؛ سال الدَّمُ من أنفِه
  3. رعِفَ: (فعل)
    • رعِفَ يَرعَف ، رَعَفًا ، فهو راعِف
    • رعِف الشَّخصُ: رعَف؛ سال الدَّمُ من أنفِه
  4. رَعْف: (اسم)
    • رَعْف : مصدر رَعَفَ


  5. رَعف: (اسم)
    • مصدر رعَفَ ورعُفَ
  6. رَوَاعِفُ: (اسم)
    • رَوَاعِفُ : جمع راعِف
  7. اِرتَعَفَ: (فعل)
    • ارتَعَفَ : سبقَ وتقدَّم
  8. اِستَرعَفَ: (فعل)
    • اسْتَرْعَفَ : ارتَعَفَ
    • اسْتَرْعَفَ الشيءَ: استقطره
    • استرعف الشحمَةَ: أذَابَها ليسيلَ دسمُها
    • اسْتَرْعَفَ فلانًا: استنزلَ الرُّعافَ من أَنْفِهِ
    • اسْتَرْعَفَ فلانًا: أَدْماهُ فرعفَ دمُهُ
  9. أَرعَفَ: (فعل)
    • أَرعَفَ الإناءَ ونحوهُ: ملأءُ حتى سالَ
  10. رَعّاف: (اسم)


    • وَلَدٌ رَعَّافٌ : كَثيرُ الرُّعافِ
    • رَجُلٌ رَعّافٌ : سَبَّاقٌ
  11. رُعاف: (اسم)
    • مصدر رعَفَ ورعُفَ
    • الرُّعاف : الدَّمُ يَخْرُجُ من الأَنف
    • الرُّعاف: المطرُ الكثيرُ
  12. رُعاف: (اسم)
    • رُعاف : فاعل من رَعَفَ
  13. راعِف: (اسم)
    • الجمع : رَوَاعِفُ
    • الراعِفُ : الأَنف، أَو طرفُ أَرنبتِه
    • الراعِفُ: أَنفُ الجبل
    • الراعِفُ: الرُّمْحُ، لأَنه يقطر دمًا
  14. راعِف: (اسم)
    • راعِف : فاعل من رعِفَ
  15. رَعيف: (اسم)
    • الرَّعِيفُ : السَّحَاب يكون في مُقَدَّم السحابة
  16. مَراعِف: (اسم)


    • المَراعِفُ : الأَنفُ وما حوله
  17. رُعافيّ: (اسم)
    • الرُّعافِيُّ : الكثيرُ العطاءِ
  18. رُعوف: (اسم)
    • الرُّعُوفُ : الأَمطار الخِفاف
  19. رَواعيفُ: (اسم)
    • رَواعيفُ : جمع راعوف، راعوفة
  20. أُرْعُوفَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَراعِيفُ
    • الأُرْعُوفَةُ : صَخرةٌ بارزةٌ تكونُ على رأْس البئر يُسْتَقَى عليها، أَو في أسفلِها يجلسُ عليها منقَّى البئر، أَو في داخلِها كالأَنف لا يمكن إِزالتها
  21. أَراعِيفُ: (اسم)
    • أَراعِيفُ : جمع أُرْعُوفَةُ
  22. سَرعوفة: (اسم)


    • (الحيوان) حشرة من مستقيمات الأجنحة، خضراء اللون، مفترسة تكمن على النبات بلا حركة لتصيد الحشرات
  23. الرعاف: (مصطلحات)
    • الدم الخارج من الأنف. (فقهية)
  24. الرعاف: (مصطلحات)
    • بتثليث العين مصدر رعف: السابق ، وأكثر استعماله للدم الذي يسبق الأنف. (فقهية)
  25. رعاف: (مصطلحات)
    • الدم الخارج من الأنف‏. (فقهية)
,
  1. رعف (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّعْفُ: السَّبْقُ، رَعَفْتُ أَرْعُفُ؛ قال الأَعشى: به ترعُفُ الأَلْفَ إذْ أُرْسِلَتْ،غَداةَ الصَّباحِ، إذا النَّقْعُ ثارا ورَعَفَه يَرْعَفُه رَعْفاً: سَبَقَه وتقدَّمَه؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ.
      والرُّعاف: دم يَسْبِقُ من الأَنف، رَعَف يَرْعُفُ ويَرْعَفُ رَعْفاً ورُعافاً ورَعُفَ ورَعِفَ.
      قال الأَزهري: ولم يُعْرَف رُعِفَ ولا رَعُفَ في فِعْلِ الرُّعاف.
      قال الجوهري: ورَعُفَ، بالضم، لغة فيه ضعيفة، قال الأَزهري: وقيل للذي يخرج من الأَنف رُعافٌ لسبْقه عِلْم الرَّاعِفِ؛ قال عمرو بن لجَإٍ: حتى ترى العُلْبةَ من إذْرائِها يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائِها،إذا طَوَى الكفّ على رِشائِها وفي حديث أَبي قتادة: أَنه كان في عُرْسٍ فَسَمِعَ جارية تَضْرِب بالدُّفِّ فقال لها: ارْعَفي أَي تقدَّمي.
      يقال منه: رَعِفَ، بالكسر، يَرْعَفُ،بالفتح، ومن الرُّعاف رَعَفَ، بالفتح، يَرْعُفُ، بالضم، ورَعَفَ الفرسُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ أَي سَبَقَ وتقدم؛

      وأَنشد ابن بري لِعُبَيْدٍ: يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُدَجَّجِ ذي القَوْ نَسِ، حتى يَعُودَ كالتِّمثالِ (* قوله «بالمدجج» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: بالمزجج.؟

      ‏قال: وأَنشد أَبو عمرو لأَبي نخيلة: وهُنَّ بعد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ والقَسِيُّ: الشديدُ.
      والشَّمَرْذليُّ: الخادي، واسْترعَفَ مثلُه.
      والراعِفُ: الفرس الذي يتقدّم الخيلَ.
      والرَّاعِفُ: طَرَفُ الأَرْنبةِ لتَقَدّمه، صفة غالبة، وقيل: هو عامّة الأَنف، ويقال للمرأَة: لُوثي على مراعِفِك أَي تَلَثَّمِي، ومَراعِفُها الأَنفُ وما حَوْله.
      ويقال: فَعَلْتُ ذلك على الرَّغْمِ من مَراعِفِه مثل مَراغِمِه.
      والرَّاعِف: أَنفُ الجبل على التشبيه، وهو من ذلك لأَنه يَسْبِقُ أَي يتقدم، وجمعه الرّواعِفُ.
      والرّواعِفُ: الرِّماحُ، صفة غالبة أَيضاً، إما لتقدُّمِها للطَّعْن، وإما لِسَيَلانِ الدم منها.
      والرَّعْفُ: سُرعْة الطعن؛ عن كراع.
      وأَرْعَفَه: أَعْجَلَه، وليس بثبَتٍ.
      أَبو عبيدة: بينا نحن نذكر فلاناً رَعَفَ به البابُ أَي دخل علينا من الباب.
      وأَرْعَفَ قِرْبَتَه أَي ملأَها حتى تَرْعُفَ؛ ومنه قول عمرو بن لجإٍ: يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائها،إذا طَوَى الكفّ على رِشائها وراعُوفةُ البئر وراعُوفُها وأُرْعُوفَتها: حجر ناتئٌ على رأْسها لا يُسْتَطاعُ قَلْعُه يقوم عليه المُسْتقي، وقيل: هو في أَسْفلها، وقيل: راعُوفة البئر صخرة تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البئر إذا احْتُفِرَتْ تكون ثابتة هناك فإذا أَرادوا تَنْقِيةَ البئر جلس المُنَقِّي عليها، وقيل: هي حجر يكون على رأْس البئر يقوم المستقي عليه، ويروى بالثاء المثلثة، وقد تقدم،وقيل: هو حجر ناتئ في بعض البئر يكون صُلْباً لا يمكنهم حَفْره فيترك على حاله، وقال خالد ابن جَنْبَةَ: راعوفةُ البئر النَّطَّافةُ، قال: وهي مثل عَيْن على قدر جُحْر العَقْرب نِيطَ في أَعلى الرَّكِيّة فيُجاوِزُونها في الحفْر خَمْس قِيَمٍ وأَكثر، فربما وجدوا ماء كثيراً تَبَجُّسُه، قال: وبالرُّوبَنْج عينٌ نَطّافة عذْبة، وأَسفَلَها عين زُعاقٌ، فتَسمع قَطَرانَ (* قوله «فتسمع قطران إلخ» كذا بالأصل.) النطّافة فيها طرق.
      قال شمر: من ذهب بالراعُوفةِ إلى النّطّافةِ فكأَنه أَخذه من رُعافِ الأَنف، وهو سَيَلانُ دمِه وقَطَرانُه، ويقال ذلك سيلان الذَّنِينِ؛

      وأَنشد قوله: كلا مَنْخَرَيْه سابقاً ومُعَشِّراً،بما انْفَضَّ من ماء الخَياشِيم راعِفُ (* قوله « ومعشراً» كذا بالأصل.؟

      ‏قال: ومَنْ ذَهَبَ بالراعُوفةِ إلى الحجر الذي يتقدَّم طَيَّ البئر على ما ذكر فهو منْ رَعَفَ الرجل أَو الفرس إذا تقدَّم وسبَق.
      وفي الحديث عن عائشة: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سُحِرَ وجُعِل سِحْرُه في جُفِّ طَلْعةٍ ودُفِنَ تحْتَ راعُوفةِ البئر، ويروى راعُوثة، بالثاء المثلثة،وقد تقدم.
      واسْتَرْعَفَ الحَصى مَنْسِمَ البعير أَي أَدْماه.
      والرُّعافيُّ: الرجل الكثيرُ العَطاء مأَْخوذ من الرُّعافِ وهو المطَرُ الكثير.
      والرُّعُوفُ: الأَمطار الخِفاف، قال: ويقال للرجل إذا اسْتَقْطَرَ الشحمة وأَخذ صُهارتَها: قد أَوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَرْعَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدامَ واسْتَدْمى، كله واحد.
      ورَعْفانُ الوالي (* قوله «ورعفان الوالي» كذا ضبط في الأَصل.
      ما يُسْتَعْدى به.
      وفي حديث جابر: يأْكلون (* قوله «يأكلون إلخ» كذا بالأصل والنهاية أيضاً.) من تلك الدابَّة ما شاؤوا حتى ارْتَعَفُوا أَي قَوِيَتْ أَقدامُهم فركبوها وتقدموا.
      "
  2. رَعَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَعَفَ ورَعُفَ ورُعِفَ ورَعِفَ: خَرَجَ من أنفِهِ الدَّمُ رَعْفاً ورُعافاً.
      ـ رُعاف: الدَّمُ بِعَيْنِهِ.
      ـ رَعَفَ الفَرَسُ: سَبَقَ، كاسْتَرْعَفَ وارْتَعَفَ،
      ـ رَعَفَ به البابُ: دَخَلَ.
      ـ رَعِفَ الدَّمُ: سالَ.
      ـ مَراعِفُ: الأَنْفُ، وحَوالَيْهِ.
      ـ الراعِفُ: طَرَفُ الأَرْنَبَةِ، وأنْفُ الجَبَلِ، والفرسُ يَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، كالمُسْتَرْعِفِ.
      ـ رَعِيفُ: السحابُ يكونُ في مُقَدَّمِ السَّحابَةِ.
      ـ رُعافِيُّ: المِعْطَاءُ.
      ـ رُعوفُ: الأَمْطَارُ الخِفَافُ.
      ـ راعوفَةُ البِئْرِ، وأُرْعوفَتُها: صَخْرَةٌ تُتْرَكُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا احْتُفِرَتْ تكونُ هُنَاكَ لِيَجْلِسَ المُسْتَقِي عليها حينَ التَّنْقِيَةِ، أو تكونُ على رَأسِ البِئْرِ يَقُومُ عليها المُسْتَقِي.
      ـ أرْعَفَهُ: أعْجَلَهُ،
      ـ أرْعَفَهُ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ اسْتَرْعَفَ: اسْتَقْطَرَ الشَّحْمَةَ، وأخذَ صُهَارَتَهَا.
  3. سرعف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْعَفةُ: حُسْنُ الغِذاء والنَّعمة.
      وسَرعَفتُ الرجلَ فَتَسَرْعَفَ: أَحْسَنْتُ غِذاءه، وكذلك سَرْهَفْتُه.
      والمُسَرْعَفُ والمُسَرهفُ: الحَسَنُ الغِذاء؛ قال الشاعر: سَرْعَفْته ما شِئْتَ من سِرعافِ وقال العجاج: بِجِيدِ أَدْماء تَنُوشُ العُلَّفا،وقَصَب إن سُرْعِفَتْ تَسَرْعَفَا والسُّرْعُوفُ: الناعِمُ الطويل، والأُنثى بالهاء سُرْعُوفَةٌ، وكلُّ خفيف طويلٍ سُرْعُوفٌ.
      الجوهري: السُّرْعُوفُ كل شي ناعم خفيفِ اللحم.
      والسُّرعُوفةُ: الجرادة من ذلك وتشبّه بها الفرس، وتسمى الفرس سُرْعوفة لخِفّتِها؛ قال الشاعر: وإن أَعْرَضَتْ قلتَ: سُرْعوفةٌ،لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ والسُّرْعُوفةُ: دابة تأْكل الثياب.
      "
  4. سُرْعُوفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُرْعُوفُ: كُلُّ ناعِمٍ خَفيفِ اللَّحْمِ، والفَرَسُ الطَّويلُ، والمَرْأةُ الطَّويلَةُ الناعِمَةُ، والجَرادَةُ، ودابَّةٌ تَأكُلُ الثِيابَ.
      ـ سَرْعَفْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذَاءَهُ فَتَسَرْعَفَ.
  5. رعَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَفَ يَرعَف ويَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعف :-
      رعَف أنفُه سال منه الدم :-سار في الظهيرة فرعَف أنفُه:-
      رَعَف أنفُه غضبًا: اشتدّ غَضَبُه.
  6. رعُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعُفَ يَرعُف ، رَعْفًا ورُعافًا ، فهو راعِف :-
      رعُف الشَّخصُ رعَف؛ سال الدَّمُ من أنفِه.


  7. رعِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعِفَ يَرعَف ، رَعَفًا ، فهو راعِف :-
      رعِف الشَّخصُ رعَف؛ سال الدَّمُ من أنفِه.
  8. رعُف (المعجم الرائد)
    • رعف - يرعف ويرعف ، رعفا ورعافا
      1- رعف : خرج الدم من أنفه. 2- رعف الأنف : خرج منه الدم.(
  9. الأُرْعُوفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْعُوفَةُ : صَخرةٌ بارزةٌ تكونُ على رأْس البئر يُسْتَقَى عليها، أَو في أسفلِها يجلسُ عليها منقَّى البئر، أَو في داخلِها كالأَنف لا يمكن إِزالتها. والجمع : أَراعِيفُ.
  10. الراعِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الراعِفُ : الأَنف، أَو طرفُ أَرنبتِه.
      و الراعِفُ أَنفُ الجبل.
      و الراعِفُ الرُّمْحُ، لأَنه يقطر دمًا. والجمع : رَوَاعِفُ.
      يقال: رِماحٌ رَوَاعِفُ.
  11. الرَّعِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعِيفُ : السَّحَاب يكون في مُقَدَّم السحابة.
  12. الرُّعاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّعاف : الدَّمُ يَخْرُجُ من الأَنف.
      و الرُّعاف المطرُ الكثيرُ.
  13. الرُّعافِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّعافِيُّ : الكثيرُ العطاءِ.
  14. الرُّعُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّعُوفُ : الأَمطار الخِفاف.
  15. المَراعِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَراعِفُ : الأَنفُ وما حوله.
      ويقال: ما أَحسنَ مراعفَ أَقلامِه ومقاطِرَها.
  16. إِرتَعَف (المعجم الرائد)
    • إرتعف - ارتعافا
      1-إرتعف الفرس : سبق الخيل
  17. إِستَرعَف (المعجم الرائد)
    • إسترعف - استرعافا
      1- إسترعف الفرس أو نحوه : سبق وتقدم. 2- إسترعف الشيء : استقطره. 3- إسترعف الشحم أو غيره : أساله ليسيل دسمه. 4- إسترعفت الحصى الرجل أو القائمة : أدمتها.
  18. أَرعَف (المعجم الرائد)
    • أرعف - إرعافا
      1- أرعف الإناء أو نحوه : ملأه حتى سال. 2- أرعف القلم : أكثر حبره. 3- أرعفه : أعجله
  19. راعف (المعجم الرائد)
    • راعف - ج، رواعف
      1- راعف : أنف. 2- راعف : طرف أرنبة الأنف. 3- راعف : أول الجبل. 4- راعف : رمح. 5- راعف : فرس يسبق الخيل.
  20. راعوف (المعجم الرائد)
    • راعوف - و راعوفة
      1-صخرة تترك عند رأس البئر ليجلس عليها المستقي، جمع : رواعيف
  21. رعف (المعجم الرائد)
    • رعف - يرعف ويرعف ، رعفا
      1- رعف الفرس الخيل : سبقها. 2- رعف به الباب : دخل منه فجأة.
  22. رعف أنفه (المعجم عربي عامة)
    • سال منه الدم :-سار في الظهيرة فرعَف أنفُه :- ° رَعَف أنفُه غضبًا
  23. رعف الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • رعَف؛ سال الدَّمُ من أنفِه.
  24. رعف (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ع ف: الرُّعَافُ الدم يخرج من الأنف وقد رَعَفَ يرعف كنصر ينصر ويرعف أيضا كيقطع و رَعُفَ بضم العين لغة فيه ضعيفة و رَاعُوفَةُ البئر صخرة تترك في أسفله ليجلس عليها المنقي لها وقيل هي حجر يكون على رأس البئر يقوم عليه المستقي وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام حين سحر جعل سحره في جف طلعة ودفن تحت راعوفة البئر
  25. أَرعَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرعَفَ الإناءَ ونحوهُ: ملأءُ حتى سالَ.


معنى رعفنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَعَفَ** \- [ر ع ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَعَفْتُ**،** أَرْعُفُ**،** اُرْعُفْ**، مص. رَعْفٌ، رُعافٌ. 1. "رَعَفَ الوَلَدُ" : خَرَجَ الدَّمُ مِنْ أَنْفِهِ. 2. "رَعَفَ الأَنْفُ" : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ. 3. "رَعَفَ بِهِ صاحِبُهُ" : قَدَّمَهُ. 4. "رَعَفَ بِهِ البابُ" : دَخَلَ مِنْهُ فَجْأَةً. "وَبَيْنَما نَحْنُ نَذْكُرُكَ رَعَفَ بِكَ البابُ". 5. "رَعَفَ السَّائِرَ" : سَبَقَهُ، تَقَدَّمَهُ. 6. "رَعَفَ عَلَيْهِ غَضَباً" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَعِفَ** \- [ر ع ف]. (ف: ثلا. لازم).** رَعِفَ**،** يَرْعَفُ**، مص. رَعَفٌ. "رَعِفَ الوَلَدُ" : سالَ دَمٌ مِنْ أَنْفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُعاف [مفرد]: 1- مصدر رعَفَ ورعُفَ. 2- (طب) دَمٌ يَخرُجُ من الأنف بسبب عملٍ شاق، أو عدوٍ سريع، أو ضربة شمس "اعتراه رُعافٌ شديد- إصابتُه بالرُّعاف أدت إلى إغمائه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَـُ رَعْفاً، ورُعافاً: سال وسبَق. وـ فلان أَو أنفُه: خرج الدمُ من أنفه. وهو يرعف غضباً: إِِذا اشتدَّ غضبه. وـ بفلانٍ الباب: دخل منه فجأةً. وـ به: قدَّمَه. وـ السائرَ: سبَقَه وتقدَّمه. فهو راعِف، ورَعَّاف، وهي راعفة، ورعّافة.( أَرْعَفَ ) الإناءَ ونحوه: ملأه حتى سال.( ارْتَعَفَ ): سبقَ وتقدّم.( اسْتَرْعَفَ ): ارتعف. وـ الشيءَ: استقطره. يُقال: استرعف الشّحمةَ: أذابها ليسيلَ دسمُها. وـ فلاناً: استنزل الرُّعافَ من أنفه. وـ أدماه فرعَفَ دمه.( الأُرْعُوفَةُ ): صخرة بارزة تكون على رأس البئر يُستقى عليها، أَو في أَسفلها يجلس عليها منقِّي البئر، أَو في داخلها كالأَنف لا يمكن إِزالتها. ( ج ) أَراعِيف.( الراعِفُ ): الأَنف، أَو طرفُ أرنبته. وـ أنف الجبل. وـ الرّمح لأنه يقطر دماً. ( ج ) رَوَاعف. يُقال: رِماحٌ رَواعِف.( الرُّعافُ ): الدم يخرج من الأَنف. وـ المطر الكثير.( الرُّعافيُّ ): الكثير العطاء.( الرُّعُوفُ ): الأمطار الخفاف.( الرَّعِيفُ ): السَّحَاب يكون في مقدّم السحابة.( المرَاعِفُ ): الأَنف وما حوله. ويُقال: ما أحسنَ مراعفَ أقلامِه ومقاطِرَها.
مختار الصحاح
ر ع ف : الرُّعَافُ الدم يخرج من الأنف وقد رَعَفَ يرعف كنصر ينصر ويرعف أيضا كيقطع و رَعُفَ بضم العين لغة فيه ضعيفة و رَاعُوفَةُ البئر صخرة تترك في أسفله ليجلس عليها المنقي لها وقيل هي حجر يكون على رأس البئر يقوم عليه المستقي وفي الحديث أنه عليه الصلاة و السلام حين سحر جعل سحره في جف طلعة ودفن تحت راعوفة البئر
الصحاح في اللغة
الرُعافُ: الدمُ يخرج من الأنف. وقد رَعِفَ الرجلُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ. ورَعُفَ بالضم لغةٌ فيه ضعيفةٌ. ويقال: رماحٌ رَواعِفُ، إمّا لتَقَدُّمِها للطَعن، أو لما يقطُر منها من الدم. ورَعَفَ الفرس يَرْعُفُ ويَرْعَفُ، أي سبق وتقدَّم. واسْتَرْعَفَ مثله. واسْتَرْعَفَ الحَصى منْسِمَ البعير، أي أدماه. والراعِفُ: الفرسُ الذي يتقدَّم الخيل. والراعِفُ: طرفُ الأرنبة، وأنفُ الجبل. ويقال: فعلت ذاك على الرغم من مَراعِفِهِ، مثل مَراغِمِهِ. وأَرْعَفَهُ، أي أعجله، وأَرْعَفَ قربته، أي ملأها حتى تَرْعُفَ. وراعوفَةُ البئرِ: صخرة تترك في أسفل البئر إذا حتُقِرَتِ تكون هناك، فإذا أرادوا تنقية البئر جلسَ المُنَقِّي عليها. ويقال: هو حجر يكون على رأس البئر يقوم عليه المستقِي.
الصحاح في اللغة
سَرْعَفْتُ الصَبيَّ، إذا أحسنتَ غذاءه. والسُرْعوفُ: كلُّ شيءٍ ناعِمٍ خفيفِ اللحم. والسُرْعوفَةُ: المرأةُ الناعمةُ الطويلةُ. والجرادةُ تسمّى سُرْعوفَةً، وتُشَبَّهُ بها الفرس. قال الشاعر: وإنْ أَعْرَضَتْ قلتُ سُرْعوفَةٌ   لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَـطِـرّْ
تاج العروس

رعَفَ الرجلُ كَنَصَرَ وَمَنَعَ كما في الصِّحاحِ والجَمْهَرَةِ رَعُفَ مِثْلُ كَرُمَ لُغَةٌ فيه ضَعِيفَةٌ كما في الصِّحاحِ قال الصَّاغَانِيُّ : لم يَعْرِفْهُ الأَصْمَعِيُّ كما لم يَعْرِفْ رُعِفَ مِثْلُ عُنِيَ ونَصُّ الأَزْهَرِيِّ : ولم يُعْرَفْ رَعُفَ ولا رُعِفَ في فِعْلِ الرُّعافِ وكذلِكَ رَعِفَ مثلُ سَمِعَ ومِنْهُم مَنْ قالَ : رَعِفَ كسَمِعَ في التَّقَدُّمِ وكَنصَرَ في الرُّعَافِ : أَي خَرَجَ مِن أَنْفِهِ الدَّمُ رَعْفاً بالفَتْحِ وعليهِ اقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ ورُعَافاً كَغُرَابٍ . والرُّعَافُ أَيْضاً : الدَّمُ الخارِج مِن الأَنْفِ بِعَيْنِهِ فهو حِينَئذٍ اسْمٌ كما ذهَبَ إِليه ابنُ دُرَيْدٍ قال الأَزْهَرِيُّ : سُمِّيَ به لسَبْقِهِ عِلْمَ الرَّاعِفِ قلتُ : فهو إِذَاً مَجَازٌ وفَرَّقَ الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ فقال : الرُّعَافُ : الدَّمُ الخَارِجُ مِن الأَنْفِ ثم ذكَر فيما بَعْدُ : ومن المَجَازِ : رَعَفَ أَنْفُهُ : سَبَقَ دَمُهُ والرُّعافُ : الدَّمُ السّابِقُ لأَنَّ الأَصْلَ في رَعَفَ السَّبْقُ والمُبَادَرَةُ ومنه أُخِذَ الرُّعافُ . قال شيخُنا : فإِن قِيل : المُتَبَادَرُ في الرُّعافِ أَنَّه رُعافُ الأَنْفِ والتَّبَادُرُ عَلامةُ الحَقِيقَةِ فالجَوَابُ : أَنَّه في أَصْلِ اللُّغَةِ السَّبْقُ ثم صار حَقِيقَةً عُرْفِيَّةً في رُعَافِ الأَنْفِ فلا إِشْكَالَ . ورَعَفَ الفَرَسُ الخَيْلَ كَمَنَعَ ونَصَرَ : سَبَق وَتَقَدَّم عليهم وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لَعَبِيدٍ :

يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُزَجَّجِ ذِي الْقَوَ ... نَسِ حتَّى يَعُودَ كالتِّمْثَالِ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للأَعْشَى :

به يَرْعُفُ الأَلْفَ إِذْ أُرْسِلَتْ ... غَدَاةَ الصَّبَاحِ إِذَا النَّقْعُ ثَارَا ويُقال : رَعَفَ به صَاحِبُه أَي قَدَّمَهُ ومن سَجَعَاتِ الأَسَاسِ : مَن عَرَفَ القُرْآنَ رَعَفَ الأَقْرَانَ يُقَال : رَعَفَ فُلانٌ القَوْمَ وكذا بَيْنَ يَدَى القَوْمِ : إِذا تَقَدَّم كَاسْتَرْعَفَ أَنْشَدَ أَبو عَمرٍو لأَبي نُخَيْلَةَ السَّعْدِيِّ :

" وهُنَّ بَعْدَ الْقَرَبِ الْقِسِيِّ

" مُسْتَرْعِفَاتٌ بِشَمَرْذَلِيِّالقَسِيُّ : الشَّدِيدُ والشَّمَرْذَلِيُّ : الخَادِي . وارْتَعَفَ ومنه حديثُ جابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : ( يَأْكُلُونَ مِن تِلْكَ الدَّابَّةِ مَا شَاءُوا حتى ارْتَعَفُوا أَي سَبَقُوا ) وتَقَدَّمُوا يقول : قَوِيَتْ أَقْدَامُهم فرَكِبُوها . قال أَبو عُبَيْدَةَ : بَيْنَا نَذْكُر فُلاناً رَعَفَ به الْبَابُ : أَي دَخَلَ علينا مِن البابِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهو مَجَازٌ . ورَعِفَ الدَّمُ كَسَمِعَ : سَالَ فسَبٌَ وهو مَجَازٌ . ومنَ المجازِ : المراعِفُ : الأَنْفُ وحَوالَيْه يُقالُ : لاثُوا علَى مرَاعِفِهمْ . ويُقَال للمَرْأَةِ : لُوثِي علَى مَرَاعِفِكِ أَي : تَلَثَّمِي . وفي الصِّحاحِ : يُقَال : فَعَلْتُ ذاك علَى الرَّغْمِ مِن مَرَاعِفِهِ مِثْلُ مَرَاغِمِهِ . والرَّاعِفُ : طَرَفُ الأَرْنَبَةِ كما في الصِّحاحِ لِتَقَدُّمِهِ صِفَةٌ غَالِبَةٌ وقِيل : هو عَامَّةُ الأَنْفِ والجَمْعُ : رَواعِفُ يُقَال : ما أَمْلَحَ رَاعِفَ أَنْفِهَا وهو مَجَازٌ . ومِن المَجَازِ : ظَهَرَ الرَّاعِفُ هو : أَنْفُ الْجَبَلِ على التَّشْبِيه وهو من ذلك لأَنَّهُ يَسْبِقُ أَي يتَقَدَّم وجَمْعُهُ : الرَّوَاعِفُ . الرَّاعِفُ : الفَرَسُ يَتَقَدَّمُ الخَيْلَ كَالْمُسْتَرْعِفِ وقد تقدَّم شاهِدُه قريباً . الرَّعِيفُ كَأَمِيرٍ : السِّحَابُ يَكُونُ في مُقَدَّمِ السَّحَابَةِ قَالَهُ أَبو عَمرٍو . والرُّعَافِيُّ كَغُرَابِيٍّ : الْمِعْطَاءُ أَي : الرَّجُلُ الكَثِيرُ العَطَاءِ مَأْخُوذٌ مِن الرُّعَافِ وهو المَطَرُ الكثيرُ . والرُّعُوفُ بالضَّمِّ : الأَمْطَارُ الْخِفَافُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وَراعُوفَةُ الْبِئِرِ وأُرْعُوفَتُهَا اللُّغَتَانِ حَكاهُمَا الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ : صَخْرَةٌ تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البِئْرِ إِذا احْتُفِرَتْ تَكُونُ هُناكَ ليَجْلِسَ الْمُسْتَقِي عَلَيْهَا حِينَ التَّنْقِيَةِ أَو صَخْرَةٌ : تَكُونَ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ يَقُومُ عَلَيْهَا المُسْتَقِي والوَجْهَانِ ذكَرهما الجَوْهَرِيُّ وقيل : هو حَجَرٌ نَاتِئٌ في بَعْضِ البِئْرِ يكونُ صُلْباً لا يُمْكِنُهُم حَفْرُهُ فيُتْرَكُ عَلَى حَالِهِ وقال خالدُ بنُ جَنْبَةَ : رَاعُوفَةُ البِئْرِ : النَّطّافَةُ قال : وهي مِثْلُ عَيْنٍ علَى قَدْرِ جُحْرِ العَقْرَبِ نِيطَ في أَعْلَى الرَّكِيَّةِ فيُجَاوِزُونَهَا في الحَفْرِ خَمْسَ قِيَمٍ وأَكْثَرَ ورُبَّمَا وَجَدُوا ماءً كثيراً تَبَجُّسُهُ وقال شَمِرٌ : مَن ذَهَبَ بالرَّاعُوفَةِ إِلَى النَّطَافَةِ فكأَنَّه أَخَذَهُ مِن رُعَافِ الأَنْفِ وهو سَيَلانُ دِمِهِ وقَطَرَانُهُ ومَن ذَهَبَ بها إِلى الحَجَرِ الذي يتقدَّمُ طَيَّ البِئْرِ - علَى ما ذُكِرَ - فهو مِنْ رَعَفَ الرَّجُلُ أَو الفَرَسُ : إِذا تقدَّم وسَبَقَ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ الحَدِيثَ : ( أنَّهُ صَلّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم سُحِرَ وجُعِلَ سِحْرُهُ في جُفِّ طَلْعَةٍ ودُفِنَ تَحْتَ رَاعُوفَةِ البِئْرِ ) . قلتُ ويُرْوَى رَاعُوثَةِ بالثَّاءِ المُثَلَّثَةِ وقد ذُكِرَ في مَحَلِّهِ . وأَرْعَفَهُ : أَعْجَلَهُ كما في الصِّحَاحِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : زَعَمُوا وليس بثَبْتٍ . أَرْعَفَ الْقِرْبَةَ : مَلأَهَا حتى تَرْعُفَ كما في الصِّحاح : وفي الأَسَاسِ : حتى رَعَفَتْ وهو مَجَازٌ قال عُمَرُ بنُ لَجَأُ :

" حَتَّى تَرَى الْعُلْبَةَ في اسْتِوَائِهَا

" يَرْعُفُ أَعْلاَهَا مِنَ امْتِلاَئِهَا

" إِذَا طَوَى الْكَفَّ علَى رِشَائِهَاقال ثَعْلَبٌ : اسْتَرْعَفَ : إِذا اسْتَقْطَرَ الشَّحْمَةَ وأَخَذَ صُهَارَتَهَا زَادَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وكذلك أوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدَامَ واسْتَدْمَى وهو مَجَازٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُنْعَلاَتُ الرَّوَاعِفُ - في قَوْل الشاعِرِ : الخَيْلُ السَّوَابِقُ ورَعَفَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ : سَبَقَهُ وتَقَدَّمَه . والرَّوَاعِفُ : الرِّمَاحُ : صِفَةٌ غَالِبَةٌ إِمّا لِتَقَدُّمِهَا للطَّعْنِ وإِمَّا لِسَيَلانِ الدَّمِ منها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ وهو علَى المَعْنَى الأَخِيرِ مَجَازٌ . والرَّعْفُ : سُرْعَةُ الطَّعْنِ عن كُرَاعٍ . ورَاعُوفُ البِئْرِ : الرَّاعُوفَةُ . واسْتَرْعَفَ الحَصَى مَنْسِمَ البَعِيرِ : أَدْمَاهُ وهو مَجَازٌ . والرُّعَافُ كغُرَابٍ : المُطَرُ الكَثِيرُ . ورَعْفَانُ الوالِي : ما يُسْتَعْدَى به . واسْتَرْعَفَ فُلانٌ كاسْتَقَى . وفَتىً رُعَافٌ : سَبَّاقٌ . وتقول : ما فيهم عَيْبٌ يُعْرَفُ إِلاّ أَنَّ جِفَانَهم تَقِيءُ وكُؤُوسَهم تَرْعُفُ . ويُقَال : فُلانٌ يَرْعُفُ أَنْفَهُ غَضَباً : إِذا اشْتَدَّ غَضَبُه . وما أَحْسَنَ مَرَاعِفَ أَقْلامِهِ ومَقَاطِرَهَا وكُلُّ ذلك مَجَازٌ . والمُرْعِفُ كمُحْسِنٍ : سَيْفُ عبدِ اللهِ بن سَبْرَةَ وأَوْرَدَهُ المُصَنِّفُ في ( ز ع ف ) وسيأْتِي

تاج العروس

السُّرعُوفُ كَعُصْفُورٍ : كُلُّ شيءٍ نَاعِمٍ خَفِيفِ اللَّحْمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

السُّرْعُوفُ : الْفَرَسُ الطَّوِيلُ قال :

" قَرَّبْتُ آرِىَّ كُمَيْتٍ سُرْعُوفْ

السُّرْعُوفُ : الْمَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ النَّاعِمَةُ هكذا سِياقُه في سائرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : وبهاءٍ كما هو نَصُّ الصَّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ في الصَّحاحِ : الْجَرَادَةُ تُسَمَّى سُرْعُوفَةً ويُشَبَّه الفَرَسُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وإِنْ أَعْرَضَتْ قُلْتَ سُرْعُوفَةٌ ... لَهَا ذَنَبٌ خَلْفَهَا مُسْبَطِرّْ وقال غيرُه : سُمِّيَتِ الفَرَسٌ سُرْعُوفَةً لِخِفَّتِها قال النَّضْرُ : السُّرْعُوفَةُ : دَابَّةٌ تَأْكُلُ الثِّيَابَ

في الصَّحاحِ : سَرْعَفْتُ الصَّبِيَّ : إِذا أحْسَنْت غِذَاءَهُ . وكذلك سَرْهَفْتُه قال الشَّاعِرُ :

" سَرْعَفْتُه مَا شِئْتَ مِنْ سِرْعَافِ فَتَسَرْعَفَ : حَسُنَ غِذَاؤُه وتَرَبَّى ومنه قَوْلُ العَجَّاجِ :

" بِجِيدِ أَدْمَاءَ تَنُوشُ الْعُلَّفَا

" وقَصَبٍ إِنْ سُرْعِفَتْ تَسَرْعَفَا أَي : لو نُعِّمَتْ تَنَعَّمَا

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّرْعَفَةُ : النِّعْمَةُ

ورَجُلٌ مُسَرْعَفٌ : مُنَعَّمٌ

وقال ابنُ عَبّادٍ : السُّرْعُوفَةُ : الحَسَنَةُ من الخَيْلِ

لسان العرب
الرَّعْفُ السَّبْقُ رَعَفْتُ أَرْعُفُ قال الأَعشى به ترعُفُ الأَلْفَ إذْ أُرْسِلَتْ غَداةَ الصَّباحِ إذا النَّقْعُ ثارا ورَعَفَه يَرْعَفُه رَعْفاً سَبَقَه وتقدَّمَه وأَنشد ابن بري لذي الرمة بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ والرُّعاف دم يَسْبِقُ من الأَنف رَعَف يَرْعُفُ ويَرْعَفُ رَعْفاً ورُعافاً ورَعُفَ ورَعِفَ قال الأَزهري ولم يُعْرَف رُعِفَ ولا رَعُفَ في فِعْلِ الرُّعاف قال الجوهري ورَعُفَ بالضم لغة فيه ضعيفة قال الأَزهري وقيل للذي يخرج من الأَنف رُعافٌ لسبْقه عِلْم الرَّاعِفِ قال عمرو بن لجَإٍ حتى ترى العُلْبةَ من إذْرائِها يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائِها إذا طَوَى الكفّ على رِشائِها وفي حديث أَبي قتادة أَنه كان في عُرْسٍ فَسَمِعَ جارية تَضْرِب بالدُّفِّ فقال لها ارْعَفي أَي تقدَّمي يقال منه رَعِفَ بالكسر يَرْعَفُ بالفتح ومن الرُّعاف رَعَفَ بالفتح يَرْعُفُ بالضم ورَعَفَ الفرسُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ أَي سَبَقَ وتقدم وأَنشد ابن بري لِعُبَيْدٍ يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُدَجَّجِ ذي القَوْ نَسِ حتى يَعُودَ كالتِّمثالِ ( * قوله « بالمدجج » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس بالمزجج ) قال وأَنشد أَبو عمرو لأَبي نخيلة وهُنَّ بعد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ والقَسِيُّ الشديدُ والشَّمَرْذليُّ الخادي واسْترعَفَ مثلُه والراعِفُ الفرس الذي يتقدّم الخيلَ والرَّاعِفُ طَرَفُ الأَرْنبةِ لتَقَدّمه صفة غالبة وقيل هو عامّة الأَنف ويقال للمرأَة لُوثي على مراعِفِك أَي تَلَثَّمِي ومَراعِفُها الأَنفُ وما حَوْله ويقال فَعَلْتُ ذلك على الرَّغْمِ من مَراعِفِه مثل مَراغِمِه والرَّاعِف أَنفُ الجبل على التشبيه وهو من ذلك لأَنه يَسْبِقُ أَي يتقدم وجمعه الرّواعِفُ والرّواعِفُ الرِّماحُ صفة غالبة أَيضاً إما لتقدُّمِها للطَّعْن وإما لِسَيَلانِ الدم منها والرَّعْفُ سُرعْة الطعن عن كراع وأَرْعَفَه أَعْجَلَه وليس بثبَتٍ أَبو عبيدة بينا نحن نذكر فلاناً رَعَفَ به البابُ أَي دخل علينا من الباب وأَرْعَفَ قِرْبَتَه أَي ملأَها حتى تَرْعُفَ ومنه قول عمرو بن لجإٍ يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائها إذا طَوَى الكفّ على رِشائها وراعُوفةُ البئر وراعُوفُها وأُرْعُوفَتها حجر ناتئٌ على رأْسها لا يُسْتَطاعُ قَلْعُه يقوم عليه المُسْتقي وقيل هو في أَسْفلها وقيل راعُوفة البئر صخرة تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البئر إذا احْتُفِرَتْ تكون ثابتة هناك فإذا أَرادوا تَنْقِيةَ البئر جلس المُنَقِّي عليها وقيل هي حجر يكون على رأْس البئر يقوم المستقي عليه ويروى بالثاء المثلثة وقد تقدم وقيل هو حجر ناتئ في بعض البئر يكون صُلْباً لا يمكنهم حَفْره فيترك على حاله وقال خالد ابن جَنْبَةَ راعوفةُ البئر النَّطَّافةُ قال وهي مثل عَيْن على قدر جُحْر العَقْرب نِيطَ في أَعلى الرَّكِيّة فيُجاوِزُونها في الحفْر خَمْس قِيَمٍ وأَكثر فربما وجدوا ماء كثيراً تَبَجُّسُه قال وبالرُّوبَنْج عينٌ نَطّافة عذْبة وأَسفَلَها عين زُعاقٌ فتَسمع قَطَرانَ ( * قوله « فتسمع قطران إلخ » كذا بالأصل ) النطّافة فيها طرق قال شمر من ذهب بالراعُوفةِ إلى النّطّافةِ فكأَنه أَخذه من رُعافِ الأَنف وهو سَيَلانُ دمِه وقَطَرانُه ويقال ذلك سيلان الذَّنِينِ وأَنشد قوله كلا مَنْخَرَيْه سابقاً ومُعَشِّراً بما انْفَضَّ من ماء الخَياشِيم راعِفُ ( * قوله « ومعشراً » كذا بالأصل ) قال ومَنْ ذَهَبَ بالراعُوفةِ إلى الحجر الذي يتقدَّم طَيَّ البئر على ما ذكر فهو منْ رَعَفَ الرجل أَو الفرس إذا تقدَّم وسبَق وفي الحديث عن عائشة أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم سُحِرَ وجُعِل سِحْرُه في جُفِّ طَلْعةٍ ودُفِنَ تحْتَ راعُوفةِ البئر ويروى راعُوثة بالثاء المثلثة وقد تقدم واسْتَرْعَفَ الحَصى مَنْسِمَ البعير أَي أَدْماه والرُّعافيُّ الرجل الكثيرُ العَطاء مأَْخوذ من الرُّعافِ وهو المطَرُ الكثير والرُّعُوفُ الأَمطار الخِفاف قال ويقال للرجل إذا اسْتَقْطَرَ الشحمة وأَخذ صُهارتَها قد أَوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَرْعَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدامَ واسْتَدْمى كله واحد ورَعْفانُ الوالي ( * قوله « ورعفان الوالي » كذا ضبط في الأَصل ) ما يُسْتَعْدى به وفي حديث جابر يأْكلون ( * قوله « يأكلون إلخ » كذا بالأصل والنهاية أيضاً ) من تلك الدابَّة ما شاؤوا حتى ارْتَعَفُوا أَي قَوِيَتْ أَقدامُهم فركبوها وتقدموا
الرائد
* رعف يرعف ويرعف: رعفا ورعافا. 1-خرج الدم من أنفه. 2-الأنف: خرج منه الدم.(
الرائد
* رعف يرعف ويرعف: رعفا. 1-الفرس الخيل: سبقها. 2-به الباب: دخل منه فجأة.
الرائد
* رعف يرعف: رعفا. 1-الدم: سال من الأنف. 2-خرج الدم من أنفه.
الرائد
* رعف. 1-مص. رعف. 2-سرعة الطعن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: