مُراعاة النَّظير: (بلاغة) جمع كلمات أو عبارات متناسبة، بحيث يُقوَّى المعنى لكلٍّ منها بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى، أو الجمع بين الشَّيء وما يناسبه بغير تضاد، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي
أَرْعَى عَلَيْهِ : أَبْقَى عَلَيْهِ وَتَرَحَّمَ
أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ
فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت
أَرعى إِليه: استمع
أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه
رِعية: (اسم)
الرِّعْيَةُ : الحالَةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية
الرِّعْيَةُ: أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث
الرِّعْيَةُ :ما يُنْبِتُهُ الله من المَرعى
راعية: (اسم)
الجمع : رواعٍ
الرَّاعِيةُ : مؤَنَّث الرَّاعي
راعيةُ الشَّيب ورواعيه: مقدماتُه وأَوائلُه
,
الرِّعْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرِّعْيُ: الكَلَأُ,ج: أرْعاءٌ، ـ رَّعْيُ: المَصْدَرُ. ـ مَرْعَى: الرِّعْيُ، والمَصْدَرُ، والمَوْضِعُ، كالمَرْعاةِ. ـ رَّاعِكُلُّ مَنْ وَلِيَ أمْرَ قَوْمٍ, ج: رُعاةٌورُعْيانٌ ورُعاءٌ، ورِعاءٌ، وشاعِرٌ، والقَوْمُ رَعِيَّةٌ. ـ رَجُلٌ تَرْعِيَّةٌ، وتُرْعِيَّةُ وتِرْعِيَّةُ وتَرْعِيَةُ، وتِرْعايَةٌ وتُـراعِيَةٌ، وتِرْعِيٌّ: يُجيدُ رِعْيَةَ الإِبِلِ، أو صِناعَتُه وصِناعَةُ آبائِهِ رِعايَةُ الإِبِلِ. ـ رَّعاوَى، ورُّعاوَى: الإِبِلُ تَرْعَى حَوالَيِ القَوْمِ ودِيارِهِمْ. ـ راعَيْتُه: لاحَظْتُه مُحْسِناً إليه، ـ راعَيْتُه الأَمْرَ: نَظَرْتُ إلامَ يَصيرُ، ـ راعَيْتُه الحِمارُ الحُمُرَ: رَعَى مَعَها، ـ راعَيْتُه النُّجومَ: راقَبَها وانْتَظَرَ مَغِيبَها، كرَعَاها، ـ راعَيْتُه أمْرَهُ: حَفِظَهُ، كرَعاهُ، والاِسْمُ: الرُّعْيَا والرُّعْوَى، والرَّعْيَاوالرَّعْوَى، ـ راعَيْتُه الأرْضُ: كثُرَ فيها المَرْعَى. ـ اسْترْعاهُ إِيَّاهُمْ: اسْتَحْفَظَهُ. ـ رَّعِيَّةُ: الماشِيَةُ الرَّاعِيَةُ والمَرْعِيَّةُ. ورَعَتِ الماشِيَةُ ,تَرْعَىرَعْياًورِعايَةً، وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ، ورَعاها وأرْعاها. ـ رِّعْيَةُ: الاسْمُ، وأرضٌ فيها حجارَةٌ ناتِئَةٌ تَمْنَعُ اللُّؤمَةَ و صحابِيُّ سُحَيْمِيٌّ. ـ أرْعاهُ المَكانَ: جَعَلَهُ له مَرْعًى، ـ أرْعاهُ الأرضُ: كثُرَ رِعْيُها. ـ رَّعايا ورَّعاوِيَةُ: الماشِيَةُ المَرْعِيَّةُ لكُلِّ مَن كان. ـ أرْعاوِيَةُ: للسُّلْطانِ. ـ أرْعِنِي سَمْعَكَ، وراعِنِي سَمْعَكَ: اسْتَمِعْ لمَقالِي. ـ راعِي البُسْتانِ، وراعِيةُ الأُتْنِ: ضَرْبانِ مِنَ الجَنَادِبِ. ـ راعِيَةُ الجَبَلِ: طائرٌ. ـ أُرْعُوَةُ: نِيرُ الفَدَّانِ. ـ أرْعَيْتُ عليه: أبْقَيْتُ، وتَرَحَّمْتُه. ـ راعِيَةُ الشَّيْبِ، ورَواعِيهِ: أوائِلُه.
ارتعى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتعىيرتعي ، ارتعِ ، ارتعاءً ، فهو مُرتعٍ :- • ارتعى فلانٌ رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ} [قرآن] .
استرعى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرعىيسترعي ، اسْتَرْعِ ، استرعاءً ، فهو مسترعٍ ، والمفعول مسترعًى :- • استرعاه الشَّيءَ طلَب منه أن يحفظه ويتعهده :-استرعاه الأموالَ/ الحُرُمات، - استرعاه ماشيته، - مَن استرعَى الذِّئْبَ فقد ظَلَم [مثل]: يُضرب لمن يأتمن الخائن أو يولِّي غيرَ الأمين:- • استرعاه سرَّه: استودعه، - استرعى الانتباه/ استرعى النَّظرَ: استدعى الالتفاتَ والإصغاءَ. • استرعاه سمعَه: طلب منه أن يُصغي إليه.
فحص المراعاة(المعجم مالية)
إجراءات للتحقّق من مراعاة البنوك لمعايير وقواعد الائتمان ، وتعني بالانجليزية: compliance examination
قسم المراعاة(المعجم مالية)
قسم في البورصة يشرف على أنشطة السوق ويتأكّد من أنه التعامل فيه يتمّ وفقاً للقواعد التي وضعتها هيئة الأسواق والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: compliance department
الرعاية(المعجم عربي عامة)
عادة مكافأة الحلفاء السياسيين بعد الفوز في الانتخاب عن طريق تعيينهم في وظائف رسمية حكومية.
رعى الحاكم الرعيّة(المعجم عربي عامة)
تولَّى أمرَهم ودبَّر شئونهم :-رعى اليتيم
الأَرْعَاوِيّة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَرْعَاوِيّة : الماشية المرعيَّة للسُّلطان خاصّة، عليها وُسُومه ورُسومه.
الرَّاعِي(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاعِي : من يحفظُ الماشيةَ ويرعاها. و الرَّاعِي كلُّ من وَلِيَ أمرًا بالحِفظِ والسياسة، كالملك، والأَمير، والحاكم. و الرَّاعِي الجاسوسُ. والجمع : رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 23حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ) ) . وراعي البُستانِ: ضربٌ من الجنادب. وراعي الجَوْزاءِ، وراعي النعائِم: نجمان.
الرَّعِيَّةَ : الماشِيةُ الرَّاعيَة. و الرَّعِيَّةَ الماشِيَةُ المَرعيَّة. و الرَّعِيَّةَ عامَّةُ النَّاس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أَمْرَهم، ويرعى مَصَالِحَهُم. والجمع : رعايا.
الرِّعْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّعْيَةُ : الحالَةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية. تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَةِ، أَو سَيِّىءُّ الرِّعية. و الرِّعْيَةُ أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث. و الرِّعْيَةُ ما يُنْبِتُهُ الله من المَرعى.
أرعى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرعى يُرعي ، أرْعِ ، إرعاءً ، فهو مُرْعٍ ، والمفعول مُرعًى (للمتعدِّي) :- • أرعت الأرضُ كثر كلؤها. • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب. • أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي. • أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ. • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه :-أرعاه نظرَه/ قلبَه.
رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى :- • رَعَّى ولدَه قال له: (رعاك الله)، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية.
المساواة بين الرعية(المعجم مصطلحات فقهية)
العدل بينهم
إِرتعى(المعجم الرائد)
إرتعى - ارتعاء 1-إرتعىت الماشية : رعت
إِستَرعَى(المعجم الرائد)
إسترعى - استرعاء 1- إسترعاه الشيء : طلب منه أن يرعاه ويحفظه. 2- إسترعاه السمع أو الانتباه أو النظر : استدعى التفاته أو انتباهه أو إصغاءه. 3- إسترعى الماشية : طلب رعيها. 4- إسترعاه ماشيته : طلب أن يرعاها له.
أَرْعَى(المعجم الرائد)
أرعى - إرعاء 1- أرعى الماشية : سرحها لترعى. 2- أرعى المكان : جعله مرعى. 3- أرعى الله الماشية : أنبت لها ما ترعاه. 4- أرعت الأرض : كثر عشبها. 5- أرعى عليه : كان معه عطوفا متسامحا رفيقا. 6- أرعاه سمعه : أصغى إليه واستمع لكلامه.
رعية - ج، رعايا 1- رعية : ماشية ترعى. 2- رعية : ماشية مرعية. 3- رعية : قوم. 4- رعية : عامة الناس الذين عليهم راع زمني أو ديني. 5- رعية : «رعية الحاكم» الخاضعون لسلطته. 6- رعية : «رعية الكاهن أو الأسقف» : أبناء طائفته التابعون لإدارته الروحية.
راعَى(المعجم الرائد)
راعى - مراعاة 1- راعاه : لاحظه. 2- راعى النجوم : راقبها. 3- راعى الأمر : نظر في مصيره وعواقبه. 4- راعى الحيوان الحيوان : رعى معه. 5- راعت الأرض : كثر فيها المرعى. 6- راعاه سمعه : أصغى إليه واستمع لما يقول. 7- راعى الأصول أو القوانين : إحترمها، لم يخالفها.
رُعونَة [مفرد]:
1- مصدر رعَنَ ورعُنَ.
2- (سف) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية.
المعجم الوسيط
ـُ رُعُونةً: كان أرعن. وـ الشَّمسُ فلاناً رَعْناً: آلمت دماغه، فاسترخى لذلك، وغشي عليه.( رَعِنَ ) ـَ رَعَناً، ورُعُونة: رَعَنَ. فهو أرعن، وهي رعناء. ( ج ) رُعْنٌ. ( رَعُنَ ) ـُ رَعَناً، ورُعُونة: رَعَنَ.( رُعِنَ ): غُشِيَ عليه. فهو مرعون.( الأرْعَنُ ): الأهوج في منطقه. ويُقال: جيشٌ أرعنُ: عظيم جرّار، أَو مضطرب لكثرته. وجبلٌ أرعن: ذو رِعانٍ طِوال: أَي أنوف عظامٍ شاخصةٍ. ورجل أرعن: طويل الأَنف. ( ج ) رُعْن.( الرَّعْنُ ): ضربة الشَّمس؛ وهي احتقان دِماغيّ يحدث من تأثير الشَّمس في جمجمة الحيوان. وـ أنف الجبل الشاخص البارز. ( ج ) رُعُون، ورِعَانٌ.( الرَّعْنَاءُ ): مؤنّث الأرعن. ( ج ) رُعْنٌ. وـ عِنب بالطائف أبيض طويل الحبّ. وـ اسمٌ للبَصْرَة.( الرَّعُونُ ): الشّديد. وـ الكثير الحركة.( الرُّعُونةُ ): ( عند الصوفية ): الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها.
مختار الصحاح
ر ع ن : الرُّعُونَةُ الحمق والاسترخاء ورجل أرْعَنُ وامرأة رَعْنَاءُ بينا الرعونة و الرَّعَنِ أيضا وما أرعنه وقد رَعُن من باب سهل و رَعَناً أيضا بفتحتينرِعَةٌ في و ر ع
الصحاح في اللغة
الرَعَنُ
بالتحريك:
الاسترخاء.
والرُعونَةُ:
الحُمق
والاسترخاء.
ورجلٌ
أَرْعَنُ،
وامرأةٌ
رَعْناءُ،
بيِّنا
الرُعونَةِ
والرَعَنِ
أيضاً. وما
أَرْعَنَهُ،
وقد رَعُنَ
بالضم.
ورَعَنَتْهُ
الشمسُ فهو
مَرْعونٌ، أي
مسترخٍ.
والرَعْنُ:
أنف الجبل
المتقدّم،
والجمع
الرُعونُ
والرِعانُ،
ثم يشبَّه به
الجيشُ فيقال:
جيشٌ
أَرْعَنُ.
وسمِّيت البصرة
رَعْناءَ
تشبيهاً
برَعْنِ
الجبل. ويقال:
الجيش
الأَرْعَنُ
هُو المضطرب
لكثرته.
لسان العرب
الأَرْعَنُ
الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي والرُّعُونة الحُمْقُ والاسْتِرْخاء رجل
أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً وما أَرْعَنه وقد
رَعُن بالضم يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً وقوله تعالى لا تقولوا راعِنا وقولوا
انْظُرْنا قيل هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي صلى الله عليه وسلم
اشْتَقْوه من الرُّعُونة قال ثعلب إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت
تقول للنبي صلى الله عليه وسلم راعنا أَو راعونا وهو من كلامهم سَبٌّ فأَنزل الله
تعالى لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا قال ابن سيده وعندي أَن في لغة
اليهود راعُونا على هذه الصيغة يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن وقد قدَّمت أَن
راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك وقرأَ الحسن لا تقولوا راعِناً
بالتنوين قال ثعلب معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً والذي عليه
القراءة راعنا غير منوَّن قال الأَزهري قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال ذكر
أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها وهو أَحق به من ههنا وقيل
إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة
النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون
بها النبي صلى الله عليه وسلم في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها
فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير وقيل لهم لا تقولوا راعنا كما يقول بعضكم
لبعض وقولوا انظرنا والرَّعَنُ الاسترخاء ورَعَنُ الرحلِ استرخاؤه إذا لم يحكم
شدّه قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي إنا
على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها
سَنّاً وبعضُ السَّوْقِ سَنّ حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في
قَرَنْ حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ قاموا
فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ حتى أَنَخْناها إلى
مَنٍّ وَمَنْ قوله رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة
ورعنته الشمسُ آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه ورُعِنَ الرجلُ فهو مَرْعُون
إذا غُشِيَ عليه وأَنشد باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه كأَن من أُوارِ الشمسِ
مَرْعونُ أَي مَغْشِيٌّ عليه قال ابن بري الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن
مَرْعُون وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب والرَّعنُ الأَنف العظيم من الجبل تراه
مُتَقَدِّماً وقيل الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل والجمع رِعانٌ ورُعُون ومنه قيل
للجيش العظيم أَرْعَنُ وجيش أَرْعَنُ له فُضول كرِعانِ الجبال شبه بالرَّعْن من
الجبل ويقال الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ
الليل رَعُوناً شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل
تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل دَياجير
ظُلَمِها بمرداس رَعُونٍ بجبل من الظلام عظيم وقيل الرَّعُون الكثيرة الحركة وجبل
رَعْنٌ طويل قال رؤبة يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ وقال الليث الرَّعْنُ من
الجبال ليس بطويل وجمعه رُعُون والرَّعْناء البَصْرة قال وسميت البصرة رَعْناء
تشبيهاً برَعْنِ الجبل قال الفرزدق لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ما كانت
البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ورُعَيْنٌ اسم جبل باليمن فيه حصن وذو رُعَيْن ملك
ينسب إلى ذلك الجبل قال الجوهري ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر ورُعَيْن حصن له
وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي
رُعَيْن قال الراجز جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ
والرَّعْناء عنب بالطائف أَبيض طويل الحب ورُعَين قبيلة والرَّعْن موضع قال غَداةَ
الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء موضع
أَيضاً وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل أَخْلَدَ إلى الأَرض أَي رَغَنَ يقال
رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ قال الخَطَّابي الذي جاءَ في الرواية
بالعين المهملة وهو غلط