صوت الإبل ؛ صوت الرعد الشديد ؛ صوت بكاء الصبي أشد البكاء
رَغّاء: (اسم)
الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه
رَغا: (فعل)
رغَايَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ
رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ
رُغًا: (اسم)
رُغًا : جمع رغْوَةُ
رَغوة: (اسم)
الجمع : رَغَوات و رَغْوات و رَغاوٍ
رَغْوَةٌ، رُغْوَةٌ
زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه
رَغْو: (اسم)
رَغْو : مصدر رَغا
الرغو: (اسم)
صوت الرعد الشديد ؛ صوت النداء والصياح ؛ صوت بكاء الصبي أشد البكاء
راغي: (اسم)
راغي : فاعل من رَغا
إِرغاء: (اسم)
مصدر أَرْغَى
إِرْغَاءُ اللَّبَنِ : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ
إِرْغَاءُ الرَّجُلِ: فَوْرُهُ غَضَباً
إِرغاء: (اسم)
إرغاء : مصدر أَرغَى
اِرتَغى: (فعل)
ارْتَغىالرَّغوةَ: شربها
ارْتَغىالرَّغوةَ: انتزعها بالمِرْغاة
رُغاوة: (اسم)
الجمع : رَغاوَى
الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى، الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه والجمع : رَغَاوَى
راغية: (اسم)
الجمع : راغيات و رواغٍ
الراغيَةُ : الناقة
ما لَهُ ثاغية ولا راغية: أي ما له شاة ولا ناقة
الراغيَةُ :الرُّغاء
رَغاوٍ: (اسم)
رَغاوٍ : جمع رَغوة
رُغاوَى: (اسم)
الجمع : رَغاوَى
الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه والجمع : رَغَاوَى
رَغاوَى: (اسم)
رَغاوَى : جمع رُغاوة
رَغاوَى: (اسم)
رَغاوَى : جمع رُغاوَى
مِرغاة: (اسم)
الجمع : مَرَاغٍ
المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة
إِرْغَاءُ الرَّجُلِ:
فَوْرُهُ غَضَباً.
إِرْغَاءُ اللَّبَنِ:
صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ.
أَتاهُ خَيْرٌ لَهُ رُغاءٌ:
كَثيرٌ.
رَغَا الرَّعْدُ:
اِشْتَدَّ صَوْتُهُ.
,
رغا(المعجم لسان العرب)
"الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ. وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ. رغا البعيرُ والناقة تَرْغُورُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام. وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ. وفي حديث المُغيرة: مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ. وفي المثل: كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى. وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها. وأَرْغى فلانٌ بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ. وأَرْغَيْتُه أَنا: حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي: أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا،وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً: طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها،إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل. وفي حديث الإفك: وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح: المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة. وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا. وفي الحديث: إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ. وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال: رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره. ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه. ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك. ورَغْوة اللبن ورُغوتهورُغاوتُهورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، كل ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً. وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة. والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته. أَبو زيد: يقال للرَّغْوةرُغاوى وجمعها رَغاوى. وارْتَغَىالرُّغْوة: أَخذها واحتساها. وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته، قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وفي التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير. وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة، وهما واحد. والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة. ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد. وإبلٌ مَراغٍ: لأَلبانِها رَغْوة كثيرة. وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها،وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله «الممتع» كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذي في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها). فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه، قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه. ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة. "
رَغَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً: صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ، ـ رَغَا الصَّبِيُّ: بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ. ـ ناقَةٌ رَغُوٌّ: كَثيرَتُه. ـ أرْغَيْتُها: حَمَلْتُها عليه. ـ تَراغَوْا: رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا. ـ رُغْوَةُ اللَّبَنِ، ورِغْوَةُورَغْوَةُ، ورُغاوَتُه ورُغايَتُه، ورِغاوَتُهُ ورِغايَتُهُ: زَبَدُه. ـ ارْتَغَاها: أخَذَها، واحْتَساها. ـ رَغَا اللَّبَنُ، وأرْغَى ورَغَّى: صارَتْ له رُغْوَةٌ. ـ إبِلٌ مَراغِي: لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ. ـ أرْغَى البائِلُ: صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ. ـ مِرْغاةُ: شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ. ـ ما أثْغَى ولا أرْغَى: لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً. ـ تَّرْغِيَةُ: الإِغْضابُ. ـ رَّغَّاءُ: طائرٌ. ـ رَّغْوَةُ: الصَّخْرَةُ، ـ رُّغْوَةُ: فَرَسٌ. ـ كلامٌ مُرَغٍّ: لم يُفْصِح عن مَعْناهُ. ـ رَغْوَانُ: لَقَبُ مُجَاشِعٍ، لفَصاحَتِهِ. ـ بَحْرَةُ رُّغَا: موضع بِلِيَّةِ الطائف، بَنَى بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مَسْجِداً، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ.
الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه.
الرُّغاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات. ويقال: سمعت رُغاء الرعد. وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ: إذا كان كثيرًا.
الرُّغَاوةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى. والجمع : رَغاوَى.
الرُّغَاوَى(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه. والجمع : رَغَاوَى.
المِرْغَاة(المعجم المعجم الوسيط)
المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة (بتثليث الراء) . والجمع : مَرَاغٍ.
الرُّغاء(المعجم معجم الاصوات)
صَوتُ ذواتِ الخُفِّ
الرغاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإبل
الرغاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت الرعد الشديد
الرغو(المعجم معجم الاصوات)
صوت الرعد الشديد
الرُّغاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت الضِّباع
الرُّغاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت النَّعام
الرغو(المعجم معجم الاصوات)
صوت النداء والصياح
الرغاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت بكاء الصبي أشد البكاء
الرغو(المعجم معجم الاصوات)
صوت بكاء الصبي أشد البكاء
رغا البعير(المعجم عربي عامة)
صوَّت وضجَّ.
رغا الشّخص(المعجم عربي عامة)
كثُر كلامُه :-رغا الصَّبيُّ
رغا الماء(المعجم عربي عامة)
صارت له رغوة، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :-رغا الصَّابون/ اللبنُ/ القِدرُ.
رغا(المعجم مختار الصحاح)
ر غ ا: الرُّغَاءُ صوت ذوات الخف وقد رَغَا البعير يرغورُغَاءً بالضم والمد أي ضج و الرَُّغْوَةُ زبد اللبن بفتح الراء وضمها وكسرها و تَرَاغَتِ الإبل إذا رغا واحد هنا وواحد هنا وفي الحديث {إنهم والله تراغوا عليه فقتلوه} الرَّاغِيَةُ الناقة قلت وذكر في ث غ ا أنها البعير وهو أعم
معنى رغاءي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
رُغاء [مفرد]:
1- مصدر رغَا2.
2- صوت الإبل "كفى برُغائها مناديًا [مثل]: رغاء بعيره يقوم مقام ندائه في الدعوة إلى الضيافة والقِرى".
II
رَغَّاء [مفرد]: كثير الكلام "رجلٌ رغّاء".