وصف و معنى و تعريف كلمة رغث:


رغث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على راء (ر) و غين (غ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح رغث في معاجم اللغة العربية:



رغث

جذر [رغث]

  1. رَغَثَ: (فعل)
    • رَغَثَ رَغْثًا
    • رَغَثَ أُمَّهُ : رَضِعَهَا
    • رَغَثَ فلانًا : استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ
    • رَغَثَه : طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى
  2. رَغْث: (اسم)
    • رَغْث : مصدر رَغَثَ
  3. رُغِثَ: (فعل)
    • رُغِثَ رَغْثًا فهو مرغوث ، وهي مرغوثة
    • رُغِثَ رَغْثًا : نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ
  4. رَغوث: (اسم)

    • الجمع : رِغَاثٌ ، و رغائِثُ
    • الرَّغُوثُ : المُرضِعَةُ
  5. رُغَثاء: (اسم)
    • الرُّغَثَاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ ( وهو مفرد )
  6. رُغاث: (اسم)
    • الرُّغَاثُ : الرَّغَابُ
    • أَرضٌ رُغَاثٌ : لا تسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ
  7. رِغَاث: (اسم)
    • رِغَاث : جمع رَغوث
  8. رغائِثُ: (اسم)
    • رغائِثُ : جمع رَغوث


  9. مرغوث: (اسم)
    • مرغوث : فاعل من رُغِثَ
  10. مرغوثة: (اسم)
    • مرغوثة : فاعل من رُغِثَ
,
  1. رَغوثُ
    • ـ رَغوثُ : كلُّ مُرْضِعَةٍ ، كالمُرْغِثِ ، وقد أرْغَثَتْ .
      ـ رَغَثَها وارْتَغَثَها : رَضَعَها .
      ـ أرْغَثَتْهُ : أرْضَعَتْهُ .
      ـ رُغَثاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْي ، أو عَصَبَةٌ تَحْتَهُ .
      ـ أرْغَثَهُ : طَعَنَهُ في رُغَثائِهِ .
      ـ رُغِثَ : اشْتَكاها ،
      ـ رُغِثَ فلانٌ : كَثُرَ عليه السُّؤالُ حتى نَفِدَ ما عندَهُ .
      ـ رَغَثَهُ وأرْغَثَهُ : طَعَنَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرى .
      ـ أرضٌ رُغاثٌ : لا تَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ .
      ـ مُرَغَّثُ : مَوْضِعُ الخاتَمِ من الإِصْبَع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَغَثَ
    • رَغَثَ أُمَّهُ رَغَثَ َ رَغْثًا : رَضِعَهَا .
      و رَغَثَ فلانًا استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ .
      و رَغَثَ طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رُغِثَ
    • رُغِثَ رَغْثًا : نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ .
      فهو مرغوث ، وهي مرغوثة .
      يقال : فلانٌ أَموالُه مَرغُوثة ، فما لأَحَدٍ عنده مَغُوثةٌ .
      و رُغِثَ المرأَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رغث
    • " الرُّغَثاوان : العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين ؛ وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن ، مما يلي الإِبْطَ من اللحم ؛ وقيل : هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط ؛ وقيل : هما مُضَيْغَتانِ من لحم ، بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب ، بجانِبيِ الصَّدْر ؛ وقيل : الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء ، عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ .
      التهذيب : الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ ، عِصَبةُ الثَّدْي ؛ قال الأَزهري : وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ ؛ عن الفراءِ ؛ وقيل : الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن .
      ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها .
      وأَرْغَثَه : طَعَنَه في رُغَثائه ؛ قالت خَنْساءُ : وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها ، وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ : كلُّ مُرْضِعَةٍ ؛ قال طَرَفَةُ : فَلَيتَ لَنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو ، رَغُوثاً ، حَوْلَ قُبَّتِنا ، تَخُورُ وفي حديث الصدقة : أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ .
      ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً ، وارْتَغَثَها : رَضَعَها .
      والمُرْغِثُ : المرأَةُ المُرْضِعُ ، وهي الرَّغُوث ، وجمعها رِغاثٌ .
      والرَّغُوثُ أَيضاً : ولدُها .
      وفي حديث أَبي هريرة : ذَهَبَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنتم تَرْغَثُونَها ؛ يعني الدنيا ، أَي تَرْضَعُونَها ؛ من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها .
      وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها : أَرْضَعَته .
      ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها .
      وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ : مُرْضِعٌ ، وهي من الضأْن خاصةً ، واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا ، وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل : الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط ؛ وقوله : حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة ، أَو الذي هو ولد الناقة ، أَو غير ذلك من أَنواع البهائم .
      وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ : لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ .
      وفي المثل : آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ ، وهي فَعُول في معنى مفعولة ، لأَنها مَرْغُوثة .
      وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً ، فقال : آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس : أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده .
      وقال أَبو عبيد : رُغِثَ ، فهو مَرْغُوثٌ ، فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله : أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَغوثُ
    • ـ رَغوثُ : كلُّ مُرْضِعَةٍ ، كالمُرْغِثِ ، وقد أرْغَثَتْ .
      ـ رَغَثَها وارْتَغَثَها : رَضَعَها .
      ـ أرْغَثَتْهُ : أرْضَعَتْهُ .
      ـ رُغَثاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْي ، أو عَصَبَةٌ تَحْتَهُ .
      ـ أرْغَثَهُ : طَعَنَهُ في رُغَثائِهِ .
      ـ رُغِثَ : اشْتَكاها ،
      ـ رُغِثَ فلانٌ : كَثُرَ عليه السُّؤالُ حتى نَفِدَ ما عندَهُ .
      ـ رَغَثَهُ وأرْغَثَهُ : طَعَنَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرى .
      ـ أرضٌ رُغاثٌ : لا تَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ .
      ـ مُرَغَّثُ : مَوْضِعُ الخاتَمِ من الإِصْبَع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَرْغَثَتْهُ
    • أَرْغَثَتْهُ : أَرْضَعَتْهُ .
      و أَرْغَثَتْهُ فلانًا : رَغَثَهُ .
      و أَرْغَثَتْهُ طعنهُ في رُغَثَائِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّغُوثُ
    • الرَّغُوثُ : المُرضِعَةُ .
      وفي المثل : :- آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ . والجمع : رِغَاثٌ ، ورغائِثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرُّغَثَاءُ
    • الرُّغَثَاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ ( وهو مفرد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَغَثَ


    • رَغَثَ أُمَّهُ رَغَثَ َ رَغْثًا : رَضِعَهَا .
      و رَغَثَ فلانًا استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ .
      و رَغَثَ طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رُغِثَ
    • رُغِثَ رَغْثًا : نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ .
      فهو مرغوث ، وهي مرغوثة .
      يقال : فلانٌ أَموالُه مَرغُوثة ، فما لأَحَدٍ عنده مَغُوثةٌ .
      و رُغِثَ المرأَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رغث
    • " الرُّغَثاوان : العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين ؛ وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن ، مما يلي الإِبْطَ من اللحم ؛ وقيل : هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط ؛ وقيل : هما مُضَيْغَتانِ من لحم ، بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب ، بجانِبيِ الصَّدْر ؛ وقيل : الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء ، عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ .
      التهذيب : الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ ، عِصَبةُ الثَّدْي ؛ قال الأَزهري : وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ ؛ عن الفراءِ ؛ وقيل : الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن .
      ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها .
      وأَرْغَثَه : طَعَنَه في رُغَثائه ؛ قالت خَنْساءُ : وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها ، وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ : كلُّ مُرْضِعَةٍ ؛ قال طَرَفَةُ : فَلَيتَ لَنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو ، رَغُوثاً ، حَوْلَ قُبَّتِنا ، تَخُورُ وفي حديث الصدقة : أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ .
      ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً ، وارْتَغَثَها : رَضَعَها .
      والمُرْغِثُ : المرأَةُ المُرْضِعُ ، وهي الرَّغُوث ، وجمعها رِغاثٌ .
      والرَّغُوثُ أَيضاً : ولدُها .
      وفي حديث أَبي هريرة : ذَهَبَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنتم تَرْغَثُونَها ؛ يعني الدنيا ، أَي تَرْضَعُونَها ؛ من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها .
      وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها : أَرْضَعَته .
      ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها .
      وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ : مُرْضِعٌ ، وهي من الضأْن خاصةً ، واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا ، وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل : الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط ؛ وقوله : حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة ، أَو الذي هو ولد الناقة ، أَو غير ذلك من أَنواع البهائم .
      وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ : لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ .
      وفي المثل : آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ ، وهي فَعُول في معنى مفعولة ، لأَنها مَرْغُوثة .
      وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً ، فقال : آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس : أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده .
      وقال أَبو عبيد : رُغِثَ ، فهو مَرْغُوثٌ ، فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله : أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رغث في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
أمَّهُ ـَ رَغْثاً: رَضَِعَها. وـ فلاناً: استنفد ما عنده بالاستعطاء ونحوه. وـ طعنه مرة بعد أخرى.( رُغِثَ ) رَغْثاً: نفِد ما عنده بالاستعطاء ونحوه. فهو مرغوث، وهي مرغوثة. يُقال: فلان أمواله مرغوثة، فما لأحد عنده مَغُوثة. وـ المرأَة: اشتكت رُغَثاءَها.( أَرْغَثَتْهُ ): أرضعته. وـ فلاناً: رَغَثَه. وـ طعنه في رُغَثَائه.( ارْتَغَثَها ): رَضَِعها.( الرَُّغَاثُ ): الرَّغَاب. يُقال: أرض رَُغاث: لا تسيل إِلاّ من مطر كثير.( الرُّغَثَاءُ ): عِرْق في الثّدي يُدِرّ اللّبن. ( وهو مفرد ). ( الرَّغُوثُ ): المرضعة. وفي المثل: ( آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ ). ( ج ) رِغَاث، ورغائث.
المعجم الوسيط
لون بين الغُبْرَة والسواد، ببياض قليل.البُرْغوث: ضرب من صغار الهوامِّ، عَضُوضٌ، شديد الوثب. ( ج ) بَرَاغِيثُ.
الصحاح في اللغة
الرَغوثُ: كل مُرْضِعَةٍ. قال طرفة: فليتَ لنا مكانَ المَلْكِ عَمْروٍ   رَغوثاً جَوْلَ قُبَّتِنا تَخـورُ وقد أَرْغَثَتِ النعجةُ ولدَها: أرضعته. ورغَثَ الجَديُ أمَّه، أي رضِعها. والرُغَثاءُ مثال العُشَراءِ: عِرْقٌ في الثَدْي يَدِرُّ اللبن. قال ابن السكيت:: عَصَبَةٌ تحت الثَدْيِ. وقولهم آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغوثٍ وهو فَعولٌ في معنى مفعولةٍ لأنها مرغوثةٌ. قال الأحمر: رُغِثَ الرجلُ فهو مَرْغوثٌ، إذا كَثُرَ عليه السُّؤال حتَّى يَنْفَدَ ما عنده.
تاج العروس

" البُرْغُوثُ بالضمّ " كذا ثَبَت في نُسخَتنَا وقد سقَط ذلك من أَكثرِهَا ووجْهُه الاعتِمادُ على القاعِدة المُقَرّرة : أَنّه ليس في كلامِ العربِ فَعْلُولٌ - بالفَتْح - غير صَعْفُوق وقد ذكر الجَلالُ السّيوطّي في كتاب البرْغُوث أَنه مُثَلّث الأَوّل وهو مثلُ قول الدَّمِيرِيّ : الضَّمّ فيه أَشهرُ من الفتح وكلاهما يحتاج إلى ثَبتٍ قاله شيخنا . قلت : وكفى بهما قُدْوَةً وثَبثاً " م " أَي معروف وهي دُوَيْبّةَ شِبْهُ الحُرْقُوصِ وجمعه البَراغِيثُ . بُرْغُوث " : د بالرُّومِ " . " والبَرْغَثَةُ : لَونٌ كالطُّحْلَةِ " بالضَّمّ نقله الصّاغانيّ

لسان العرب
الرُّغَثاوان العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن مما يلي الإِبْطَ من اللحم وقيل هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط وقيل هما مُضَيْغَتانِ من لحم بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب بجانِبيِ الصَّدْر وقيل الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ التهذيب الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ عِصَبةُ الثَّدْي قال الأَزهري وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ عن الفراءِ وقيل الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها وأَرْغَثَه طَعَنَه في رُغَثائه قالت خَنْساءُ وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ كلُّ مُرْضِعَةٍ قال طَرَفَةُ فَلَيتَ لَنا مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الصدقة أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً وارْتَغَثَها رَضَعَها والمُرْغِثُ المرأَةُ المُرْضِعُ وهي الرَّغُوث وجمعها رِغاثٌ والرَّغُوثُ أَيضاً ولدُها وفي حديث أَبي هريرة ذَهَبَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأَنتم تَرْغَثُونَها يعني الدنيا أَي تَرْضَعُونَها من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها أَرْضَعَته ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ مُرْضِعٌ وهي من الضأْن خاصةً واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال أَصْدَرَها عن طَثْرةِ الدَّآثِ صاحبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط وقوله حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة أَو الذي هو ولد الناقة أَو غير ذلك من أَنواع البهائم وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ وفي المثل آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ وهي فَعُول في معنى مفعولة لأَنها مَرْغُوثة وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً فقال آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده وقال أَبو عبيد رُغِثَ فهو مَرْغُوثٌ فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: