زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه
الرغو: (اسم)
صوت الرعد الشديد ؛ صوت النداء والصياح ؛ صوت بكاء الصبي أشد البكاء
رَغْو: (اسم)
رَغْو : مصدر رَغا
رَغا: (فعل)
رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ ، ضَجَّ
رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ
رَغاوٍ: (اسم)
رَغاوٍ : جمع رَغوة
رُغًا: (اسم)
رُغًا : جمع رغْوَةُ
,
رَغَا
ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً : صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ ، ـ رَغَا الصَّبِيُّ : بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ . ـ ناقَةٌ رَغُوٌّ : كَثيرَتُه . ـ أرْغَيْتُها : حَمَلْتُها عليه . ـ تَراغَوْا : رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا . ـ رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، ورِغْوَةُ ورَغْوَةُ ، ورُغاوَتُه ورُغايَتُه ، ورِغاوَتُهُ ورِغايَتُهُ : زَبَدُه . ـ ارْتَغَاها : أخَذَها ، واحْتَساها . ـ رَغَا اللَّبَنُ ، وأرْغَى ورَغَّى : صارَتْ له رُغْوَةٌ . ـ إبِلٌ مَراغِي : لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ . ـ أرْغَى البائِلُ : صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ . ـ مِرْغاةُ : شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ . ـ ما أثْغَى ولا أرْغَى : لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً . ـ تَّرْغِيَةُ : الإِغْضابُ . ـ رَّغَّاءُ : طائرٌ . ـ رَّغْوَةُ : الصَّخْرَةُ ، ـ رُّغْوَةُ : فَرَسٌ . ـ كلامٌ مُرَغٍّ : لم يُفْصِح عن مَعْناهُ . ـ رَغْوَانُ : لَقَبُ مُجَاشِعٍ ، لفَصاحَتِهِ . ـ بَحْرَةُ رُّغَا : موضع بِلِيَّةِ الطائف ، بَنَى بها النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، مَسْجِداً ، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ .
المعجم: القاموس المحيط
رَغْوَةٌ
جمع : رُغىً . [ ر غ و ]. :- عَلَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ :- : ما يَعْلو اللَّبَنَ مِنْ زُبْدَةٍ أَوْ غَيْرِها .
المعجم: الغني
رَغْوَة
رَغْوَة :- جمع رَغَوات ورَغْوات ورَغاوٍ : زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :- رغوة الصابون / البحر ، - تحت الرَّغوة اللبنُ النصيح [ مثل ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
رُغْوة
رُغْوة :- جمع رُغْوات ورُغًا : رَغْوَة ، زَبَدٌ يعلو السائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
رَغوة
رغوة - و رغوة و رغوة 1 - الرغوة من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه ، جمع : رغى
هو براق القمر وزبد القمر ، وقد ذكرنا الأوّل في الباء .
المعجم: الأعشاب
رغوة الملح
هو زبد الملح يوجد على المواضع الصخرية القريبة من البحر وقوّته كقوّة الملح كذا قاله ديسقوريدوس .
المعجم: الأعشاب
رغغ
" الرَّغِيغةُ : طعام مثل الحَسا يُصْنَع بالتمر ؛ قال : أَوْسُ بن حجر : لقد عَلِمَتْ أَسَدٌ أَنَّنا لَهُمْ نُصُرٌ ، ولنِعْمَ النُّصُرْ فكَيْفَ وجَدْتُمْ ، وقد ذُقْتُمُ رَغِيغَتَكُمْ بَيْنَ حُلْوٍ ومُرّْ ؟ والرَّغِيغَةُ : ما على الزُّبْدِ وهو ما يُسْلأُ من اللبن مثل الرَّغْوةِ ، وقيل : الرَّغِيغةُ لبن يغلى ويُذَرُّ عليه دقيق يتخذ للنُّفَساء ، وقيل : هو طعام يتخذ للنفساء . ابن الأَعرابي : الرغيغة لبن يُطْبخ ، وأَنشد بيت أَوس ؛ قال الأَصمعي : كنى بالرغِيغةِ عن الوقْعةِ أَي ذُقْتم طَعْمَها فكيف وجدتموها . والرَّغْرَغَةُ : أَن تشرَبَ الإِبلُ الماء كلَّ يوم ، وقيل : كل يوم متى شاءت ، وهو مثل الرَّفْهِ ، وقيل : هي أَن تَرَدَّدَ على الماء في كل يوم مراراً ، وقيل : هو أَن يسقِيَها يوماً بالغداة ويوماً بالعشيّ . الأَصمعي في رَدَّ الإِبل ، قال : إِذا رَدَّدَها على الماء في اليوم مِراراً فذلك الرَّغْرَغةُ . وقال ابن الأَعرابي : المَغْمَغةُ أَن تَرِدَ الماء كلما شاءت ، يعني الإِبل ، والرَّغْرَغةُ هو أَن يسقيها سقياً ليس بتامٍّ ولا كافٍ . ورَغْرَغَ أَمْراً : أَخْفاه . والرّغرغةُ : رَفاغةُ العيشِ ؛
وأَنشد ابن بري لبشر بن النّكْث : حَلا غُثاءُ الرَّاسِياتِ فَهَدَرْ رَغْرَغةً رَفْهاً ، إذا الوِردُ حَضَرْ الفراء : إذا كان العجين رقيقاً فهو الضَّغِيغةُ والرِّغِيغةُ . ابن بري : الرَّغِيغةُ عُشْبٌ ناعِمٌ . والمُرَغْرَغُ : غَزْل لم يُبْرَمْ . "
المعجم: لسان العرب
رغا
" الرُّغاءُ : صَوتُ ذواتِ الخُفِّ . وفي الحديث : لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ ؛ الرُّغاءُ : صوتُ الإبلِ . رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً : صوَّتت فضَجَّت ، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام . وناقة رَغُوٌّ ، على فعول ، أَي كثيرة الرُّغاءِ . وفي حديث المُغيرة : مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ ، يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين ، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها ، من الرَّغوة الزُّبْدِ . وفي المثل : كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى . وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها . وأَرْغى فلانٌ بعيرَه : وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ . وأَرْغَيْتُه أَنا : حملتُه على الرُّغاء ؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي : أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا ، وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول : هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة ، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها ؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً : طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها ، إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل . وفي حديث الإفك : وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها ؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ : لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة ، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ . وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الجَدْعاءِ ؛ الرَّغْوةُ ، بالفتح : المَرَّة من الرُّغاءِ ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة . وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا . وفي الحديث : إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ . وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ ، وقد تقدم في ثَغا ، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال : رَغَّاهُ إذا أَغضبه ، وغَرَّاه إذا أَجبره . ورَغا الصبيُّ رُغاءً : وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه . ورَغا الضَّبُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك . ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه ، كل ذلك : رَبَدهُ ، والجمع رُغاً . وارْتَغَيْتُ : شربْتُ الرُّغْوة . والاْرْتِغاء : سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها ؛ الكسائي : هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ ، وزاد غيره رُغايَته ، قال : ولم نسمع رُغاوَته . أَبو زيد : يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى . وارْتَغَى الرُّغْوة : أَخذها واحتساها . وفي المثل : يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته ، قال : يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته ، وفي التهذيب : يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير . وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة ، وهما واحد . والمرْغاةُ : شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة . ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً : صارت له رَغْوةٌ وأَزبد . وإبلٌ مَراغٍ : لأَلبانِها رَغْوة كثيرة . وأَرْغى البائلُ : صار لبْوله رَغْوة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها ، وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله « الممتع » كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم ، والذي في التهذيب والأساس : الممنع ، بالنون : وفسره فقال : أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها ). فسره فقال : تُرْغِينا ، من الرَّغْوة ، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه ؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة ، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه ، قال : ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت ، ومن ذلك قولُهم : كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه . ورُغْوةُ : فرس مالك بن عَبْدة . "
المعجم: لسان العرب
معنى رغوة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغْو [مفرد]: مصدر رغَا1 ورغَا2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
رَغْوَة [مفرد]: ج رَغَوات ورَغْوات ورَغاوٍ: زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه "رغوة الصابون/ البحر- تحت الرَّغوة اللبنُ النصيح [مثل]".
II
رُغْوة [مفرد]: ج رُغْوات ورُغًا: رَغْوَة، زَبَدٌ يعلو السائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه.
الرائد
* رغوة. من اللبن أو غيره: زبدة أو نحوها تعلوه، ج رغى.