وصف و معنى و تعريف كلمة رفأت:


رفأت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح رفأت في معاجم اللغة العربية:



رفأت

جذر [رفأ]

  1. رُفات: (اسم)
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ
  2. رُفاتُ الأَثاثِ:
    • ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ، الحُطامُ، الفُتاتُ. تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً [قرآن].
  3. رَفَتَ: (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  4. رَفْت: (اسم)
    • رَفْت : مصدر رَفَتَ


  5. رَفت: (اسم)
    • مصدر رفَتَ
  6. رُفَت: (اسم)
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره
    • الرُّفَتُ :التِّبْنُ
  7. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  8. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  9. رَفَأَتِ الثَّوْبَ:
    • رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ.
  10. تَرَفَّتَ: (فعل)


    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ
  11. مرفوت: (اسم)
    • مرفوت : اسم المفعول من رَفَتَ
  12. رَفَتَ الأَثاثُ:
    • تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً. رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ.
  13. رَفَتَ الحِجارَةَ:
    • دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً، كَسَّرَهَا.
  14. رَفَتَ فلانٌ الشيءَ:
    • كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا.
  15. رفت الشّيء:
    • انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا ''رفت العظمُ''.
  16. رَفَتَ الحَبْلُ:


    • اِنْقَطَعَ.
  17. رفّت عليه السّعادة:
    • حَفَّته.
  18. أَرْفَتِ السفينةُ:
    • قَرُبت من المَرفإ.
  19. أَرْفَتِ إليه:
    • جَنَحَتْ.
  20. أرفأت السَّفينةُ:
    • اقتربت من المَرْسَى.
  21. رَفَّتِ العَيْنُ:
    • رَمَّشَتْ.
  22. رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ:


    • اِهْتَزَّتْ، تَحَرَّكَتْ.
  23. رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ:
    • ضَفَتْ، ، حَفَّته.
  24. كرْفَأت الشِّعرُ وغيرُه:
    • كَثُرَ وتراكم.
  25. كرْفَأت القدرُ:
    • أَزبدت للغَلْي.
,
  1. رُفات
    • رفات
      1- رفات : حطام. 2- رفات : كل ما تكسر وبلي من عظم أو غيره : «نقل رفاته إلى بلاده».

    المعجم: الرائد

  2. رُفاتٌ

    • [ر ف ت].
      1. :-رُفاتُ الأَثاثِ :- : ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ، الحُطامُ، الفُتاتُ. :-تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ :-الإسراء آية 49 وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً (قرآن).
      2. :-نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : جُثَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  3. رُفات
    • رُفات :-
      حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي :-توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي، - رُفات طائرة، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رفت
    • "رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً، ورِفْتةً قبيحةً، عن اللحياني: وهو رُفاتٌ: كَسَرَه ودَقَّه؛ ويقال: رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه.
      والرُّفاتُ: الحُطام من كل شيء تكَسَّر.
      ورُفِتَ الشيءُ، فهو مَرْفوتٌ.
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً، عن اللحياني.
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً: صار رُفاتاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً؛ أَي دُقاقاً.
      وفي حديث ابن الزبير، لما أَراد هَدْمَ الكعبة، وبناءَها بالوَرْسِ، قيل له: إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً.
      والرُّفاتُ: كل ما دُقَّ فكُسِرَ.
      ويقال: رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها،ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها.
      ابن الأَعرابي: الرُّفَتُ التِّينُ.
      ويقال في مَثَلٍ: أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ؛ والتُّفَهُ: عَناقُ الأَرض، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء، والرُّفتُ بالتاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. رَفَتَهُ
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه: كسَرَهُ، ودَقَّهُ، وانْكَسَرَ، وانْدَقَّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْقَطَعَ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ.
      ـ رُفَاتٌ: الحُطامُ.
      ـ رُفَتٌ: التِّبْنُ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. رفأ
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الرُّفَاتُ
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 49وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رفا
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. رفَتَ
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ (للمتعدِّي) :-
      رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :-رفت العظمُ.
      رفَت الشَّيءَ: فتّه بيده وكَسَره :-رفَت نباتًا يابسًا.• رفَت الموظَّفَ: عزَله من وظيفته :-رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَفَتَ
    • [ر ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَفَتْتُ، أَرْفُتُ، اُرْفُتْ، مصدر رَفْتٌ.
      1. :-رَفَتَ الأَثاثُ :- : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً. :-رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ.
      2. :-رَفَتَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ.
      3. :-رَفَتَ الحِجارَةَ :- : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً، كَسَّرَهَا.
      4. :-رَفَتَ الشَّيْءَ :- : عَزَلَهُ.

    المعجم: الغني

  11. رَفت
    • رفت - يرفت ويرفت ، رفتا
      1- رفت الشيء : انكسر وتحطم وصار رفاتا. 2- رفت الشيء : كسره وصيره رفاتا. 3- رفت الحبل : انقطع. 4- رفته : عزله

    المعجم: الرائد

  12. رَفَتَ
    • رَفَتَ رَفَتَ ُ رَفْتًا: انكسر وتحطَّمَ وصار رُفَاتًا.
      و رَفَتَ انقطع.
      و رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَرْفَتِ
    • أَرْفَتِ السفينةُ: قَرُبت من المَرفإ.
      و أَرْفَتِ إليه: جَنَحَتْ.
      و أَرْفَتِ لَجَأَتْ.
      و أَرْفَتِ السفينةَ: أدناها من المَرفإ أو الأرض.
      و أَرْفَتِ فلانًا: داراه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إرفت
    • إرفت - ارفتاتا
      1- إرفت الشيء : انكسر. 2- إرفت الشيء : انقطع. 3- إرفت الحب : اندق.

    المعجم: الرائد

  15. أَرْفَأَتِ
    • أَرْفَأَتِ السفينةُ: دنت من المرفإِ.
      و أَرْفَأَتِ فلان إليه: جنح ومال.
      و أَرْفَأَتِ السفينةَ: رفأَها.
      و أَرْفَأَتِ فلانًا: حاباه وداراه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرُّفَتُ
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره.
      و الرُّفَتُ التِّبْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَفَت
    • رفت
      1- رفت : الذي يرفت الشيء ويكسره. 2- رفت : تبن.

    المعجم: الرائد

  18. رفت
    • ر ف ت: الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. كرْفَأت
    • كرْفَأت القدرُ: أَزبدت للغَلْي و كرْفَأت القومُ: اختلطوا.
      و كرْفَأت الشِّعرُ وغيرُه: كَثُرَ وتراكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَرَفَّتَ
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَفْت
    • رَفْت :-
      مصدر رفَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تَرَفَّت
    • ترفت - ترفتا
      1-ترفت الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  23. رفت الشّيء
    • انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :-رفت العظمُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. رفت الشّيء
    • فتّه بيده وكَسَره :-رفَت نباتًا يابسًا.

    المعجم: عربي عامة

  25. أرافَتِ
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى رفأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَأَ** - [ر ف أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** رَفَأْتُ**،** أَرْفَأُ**،** اِرْفَأْ**، مص. رَفْءٌ. 1. "رَفَأَتِ الثَّوْبَ" : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ. 2. "رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ" : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ. 3. "رَفَأَ صَديقَهُ" : حاباهُ. 4. "رَفَأَ بَيْنَهُمْ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَفَّأَ** - [ر ف أ]. (ف: ربا. متعد).** رَفَّأْتُ**،** أُرَفِّئُ**،** رَفِّئْ**، مص. تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ 1. "رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ" : قالَ لَهُما : "بِالرِّفاءِ والبَنينَ".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـَ رَفْئاً، ورِفاء: لأم خَرقَه بالخياطة وضم بعضه إِِلى بعض وأصلح ما بلِي منه. ويُقال: رفأ بينهم: أصلح. وخرق ثوب المودّة بالإِساءة ورفأه بالإِحسان. وـ فلاناً: سكّنه وأزال خوفه. وـ حاباه. وـ السفينة: أدناها من المرفأ.( أَرْفَأَتِ ) السفينةُ: دنت من المرفأ. وـ فلان إِِليه: جنح ومال. وـ السفينة: رفأها. وـ فلاناً: حاباه وداراه.( رَافأهُ ) مُرافأةً، ورِفاءً: وافقه. وـ أرفأه. ويُقال: رافأه في البيع: سامحه وحاباه.( رَفَّأهُ ) ترفئة، وترفيئاً: قال له: بالرِّفاء والبنين. وهو دعاء للمتزوج بالالتئام والاتِّفاق وجمع الشمل واستيلاد البنين.( الرِّفَاءُ ): الالتئام والاتفاق.( الرِّفَاءَةُ ): حِرفة الرفَّاء.( الرَّفَّاءُ ): الذي يَرْفَأ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.( المَرْفَأُ ): مرسى السّفن. ( ج ) مرافئ.( اليرفئيّ ): المنتزع القلب فزعاً. وـ المولِّي هرَباً. وـ الظليم. وـ الظّبي. وـ راعي الغنم.
المعجم الوسيط
ضعُف واسترخى. وـ سكن بعد نفور. وـ غضبه: سكن وزال. وـ عيشه: رغد ورفه.( الرُّفَأنِينَةُ ): غَضَارة العيش ورغَده وطيبُه.
مختار الصحاح
ر ف أ : رَفَأَ الثوب أصلحه وبابه قطع وربما لم يهمز قال النبي عليه الصلاة و السلام { من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ } ذكره في ن ص ح
تاج العروس

رَفَأَ السفينَةَ يَرْفَؤُها رَفْأً كمَنَعَ : أَدْناها من الشَّطِّ وأَرفأْتُها إذا قرَّبْتها إلى الجَدِّ من الأَرضِ وأَرفَأَتِ السفينَةُ نفسُها إِذا ما دنتْ للجَدِّ عن هشامٍ أَخي ذي الرُّمَّة والجَدُّ : ما قَرُبَ من الأَرض وقيل : هو شاطئُ النَّهْرِ وسيأْتي وفي حديث تميمٍ الدَّارِيِّ : أَنَّهم رَكِبوا البحرَ ثمَّ أَرْفَئوا إلى جزيرةٍ . قال : أَرفَأْت السفينَةَ إِذا قرَّبْتَها من الشَّطِّ وبعضهم يقول : أَرفَيْتُ بالياء قال : والأَصل الهمز وفي حديث موسى عليه السلام : حتَّى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ . وفي حديث أبي هريرة في القيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفينة المُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمواجُ والموضعُ مَرْفَأٌ بالفتح ويُضَمُّ كمُكْرم واختاره الصاغانيُّ . ورَفَأَ الثَّوْبَ مهموزٌ يرفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَهُ وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ وأَصلح ما وَهَى منه مُشتقٌّ من رَفْءِ السَّفينَةِ وربما لم يُهمز فيكون معتلاًّ بالواو جوَّزه بعضُهُم وأَغرب في المصباح فقال إنَّه يقال : رَفَيْتُ بالياء أيضاً من باب رَمَى وهو لغةُ بني كَعْبٍ وفي باب تحويل الهمزَةِ : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً تُحَوَّلُ الهمزَةُ واواً كما ترى وهو رَفَّاءٌ صَنْعَتُهُ الرَّفْءُ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" فهُنَّ يَغْبِطْنَ جَديدَ البَيْدَاءْ

" ما لاَ يُسَوَّى عَبْطُهُ بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاء ويقال : من اغْتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأ أَي خرقَ دِينَه بالاغتياب ورَفَأه بالاستغفار . ورَفَأ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكَّنه من الرُّعْبِ ورَفَقَ به ويقال : رَفَوْتُ بالواو فيه أيضاً وفلانٌ يَرْفوه بأَحسنِ ما يجِدُ من القولِ أَي يُسكِّنه ويَرْفُق به ويدعو له . وفي الحديث أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال له " عَفِّ شَعْرَك " ففعل فارْفَأَنَّ أَي فسكن ما به والمُرْفَئِنُّ : الساكن . ورَفَأ بينهم : أَصلح كرَقَأَ وسيأتي . وأَرْفَأَ إليه : جَنَحَ قال الفرَّاء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ لغتان بمعنى جَنَحْت إليه وأَرفَأَ امْتَشَطَ شَعْرَه وهو راجعٌ إلى الإصلاح وأرفا إليه : دَنا وأَدْنى السفينَةَ إلى الشطّ فسقط بهذا قولُ شيخنا والعجب كيف تعرَّض للمكان ولم يتعرَّض لأَصل الرُّباعيّ ؟ نعم لم يَذكره في محلِّه وحَابَى : تقول رَفَأ الرَّجلَ : حاباه ورافَأَني الرجلُ في البَيْعِ مُرافاةً إِذا حاباكَ فيه ورافأْتُه في البيع : حابَيْته وأَرفأَهُ : دارأَه كرَافَأَه عن ابن الأَعْرابِيّ وأَرفأَ إليه : لجأَ . وترافَؤُوا : توافَقوا وتظاهروا وترافأْنا على الأَمر تَرَافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كانَ كَيْدُهم وأَمرُهم واحداً وتَرافأْنا على الأَمرِ : تواطَأْنا وتوافقْنا . ورَفَّأَه أَي المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وتَرْفيئاً إِذا قال له : بالرِّفاءِ والبَنينَ أَي بالالتِئَام والاتِّفاق والبَرَكة والنَّماء وجمعِ الشَّمْلِ وحُسْنِ الاجتماع قال ابن السكِّيت : وإن شئت كانَ معناه السُّكون والهُدُوُّ والطُّمأْنينة فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْت الرجلَ إِذا سكَّنته وعليه قولُ أَبِي خِراشٍ الهُذلي :

رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ... فقلتُ وأَنْكرتُ الوُجُوهَ هُمُ هُمُ

يقول سكَّنوني وقال ابنُ هانئٍ يريد رَفَئوني فأَلقى الهمزَ قال : والهمزة لا تُلقى إِلاَّ في الشِّعر وقد أَلقاها في هذا البيت ومعناه أنِّي فَزِعْتُ فطارَ قلبي فضَمُّوا بَعْضي إلى بعضٍ ومنه بالرِّفاءِ والبَنينَ انتهى . وقال في موضعٍ آخر : رَفَأ أَي تزوَّج وأَصلُ الرَّفْوِ الاجتماعُ والتلاؤُمُ ونقل شيخُنا عن كتاب الياقوتة ما نصّه : في رَفَأ لغتان لمعنَيَيْنِ فمن همز كانَ معناه الالتحام والاتِّفاق ومن لم يهمز كانَ معناه الهُدُوُّ والسُّكون انتهى . قلت : واختار هذا التفرقة ابن السكِّيت وقد تقدَّمت الإشارَةُ إليه وفي حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه نهى أَن يُقالَ : بالرِّفاءِ والبَنينَ وإِنَّما نهى عنه كراهيةَ إحياءِ سُنَنِ الجاهلية . لأنَّه كانَ من عادتهم ولهذا سُنَّ فيه غيرُه وفي حديث شُرَيْحٍ قال له رجلٌ : قد تزوَّجت هذه المرأة قال : بالرِّفاءِ والبَنينَ . وفي حديث بعضهم أنَّه كانَ إِذا رَفَّأَ رجلاً قال : بارَكَ اللهُ عليك وبارك فيكَ وجمع بينَكُما في خَيْرٍ . ويُهمزُ الفِعْلُ ولا يهمز وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : كنتُ لك كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ في الأُلفَةِ والرِّفاءِ . واليَرْفَئِيُّ كاليَلْمَعِيِّ : المُنْتَزَعُ القلبِ فَزَعاً وخوفاً وهو أيضاً راعي الغَنَم وهو العبد الأَسود الآتي ذكره واليَرْفَئِيُّ في قولِ امرئِ القيسِ الظَّليمُ النَّافِرُ الفَزِعُ قال :

كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي ... على يَرْفَئِيٍّ ذي زَوائِدَ نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنشاطه وتدارُكِ عَدْوِه والقَفوز أَي النفورُ المُوَلِّي هَرَباً واسمُ عبدٍ أَسوَدَ سِنْدِيٍّ قال الشاعر :

كأَنَّه يَرْفَئِيٌّ باتَ في غَنَمٍ ... مُسْتَوْهِلٍ في سَوادِ اللَّيْلِ مَذْؤُوب ويَرْفَأُ كيَمْنَعُ : مولى عمر بن الخطَّابِ رضي الله عنه يقال إنَّه أَدركَ الجاهليَّة وحجَّ في عمر في خلافة أَبي بكرٍ رضي الله عنهما وله ذِكرٌ في الصَّحيحين وكان حاجِباً على بابه . والتركيب يدلُّ على مُوافقَةٍ وسُكونٍ ومُلاءَمَةٍ

الرائد
* رفأ يرفأ: رفأ ورفاء. 1-الثوب أو نحوه: لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-بين القوم: أصلح بينهم. 3-السفينة: قربها من الشاطىء. 4-ه: سكنه من الخوف. 5-ه: حاباه، فضله.
الرائد
* رفأ ترفئة وترفيئا. العروسين: هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: