وصف و معنى و تعريف كلمة رفأن:


رفأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح رفأن في معاجم اللغة العربية:



رفأن

جذر [رفأ]

  1. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  2. رَفَّ : (فعل)
    • رفَّ يَرِفّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ - للمتعدِّي
    • رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ، تَحَرَّكَتْ
    • رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ
    • رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ، اِخْتَلَجَ
    • رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ
    • رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ، تَلأْلأَ
    • رَفَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثيراً
    • رَفَّ لَهُ وَإِلَيْهِ : هَشَّ، اِهْتَزَّ، اِرْتاحَ
    • رَفَّ القَوْمُ بِهِ : أَحْدَقُوا، أَحاطُوا بِهِ
    • رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ : ضَفَتْ، ، حَفَّته
    • رَفَّ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ، أَطْعَمَهُ، أو أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • رَفَّ الرَّضيعُ أُمَّهُ : رَضَعَها
    • رَفَّ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • رَفَّ العَصيرَ : مَصَّهُ، تَرَشَّفَهُ
    • رَفَّ الدَّابَّةَ : عَلَفَها
    • رَفَّ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَها بِأَطْرافِ شَفَتَيْهِ
    • رَفَّ الثَّوْبَ : رَفَأَهُ بِآخَرَ لِيتَّسِعَ مِنْ أَسْفَلِهِ
    • رَفَّ البَيْتَ : عَمِلَ لَهُ رَفّاً
    • رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا: رقَّ فهو رَفِيفٌ
    • رَفَّ الطائر : رَفْرَفَ
  3. وَرَفَ : (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ: تنعَّم واهتزَّ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ: بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ: اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
  4. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد


  5. رَفيف: (اسم)
    • الرّفيفُ : البريق
    • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
    • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
    • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
    • الرّفيفُ :الخِصْبُ
    • الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه
    • ذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة
    • ذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها
    • شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ
  6. رَفّاف: (اسم)
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ
    • ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ
    • صيغة مبالغة من رفَّ
  7. رُفوف: (اسم)
    • رُفوف : جمع رَفّ
  8. رُفاف: (اسم)
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه
  9. رِفاف: (اسم)
    • رِفاف : جمع رَفّ
  10. مرفوف: (اسم)
    • مرفوف : اسم المفعول من رَفَّ


  11. أَرْفُف: (اسم)
    • أَرْفُف : جمع رَفّ
  12. رافأَ: (فعل)
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه
    • رافأَه في البيع: سامحه وحاباه
  13. رَفافة: (اسم)
    • الجمع : رفَائِف
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس
  14. وارِف: (اسم)
    • فاعل من وَرَفَ
    • نَبَاتٌ وَارِفٌ : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ
    • ظِلٌّ وَارِفٌ : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ
  15. وارف: (اسم)
    • وارف : فاعل من وَرَفَ
  16. ثوبٌ رفيفٌ:
    • بيِّن الرَّفَفِ.


  17. الرّفيفُ من الثيابِ:
    • الرقيقُ.
  18. الرّفيفُ من الفسطاط:
    • سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
  19. ثَغْرٌ رَفَّافٌ:
    • برَّاقٌ متلأْلئٌ.
  20. ذاتُ الرَّفيف:
    • البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
  21. رَفيفُ الثَّغْرِ:
    • بَريقٌ.
  22. ظِلٌّ وَارِفٌ:
    • ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.


  23. نَبَاتٌ وَارِفٌ:
    • نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.
  24. هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ:
    • حَسَنُهَا.
  25. رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا:
    • رقَّ فهو رَفِيفٌ.
,
  1. الرَّفْنُ
    • ـ الرَّفْنُ: البَيْضُ،
      ـ رِفَنٌ: الطَّويلُ الذَّنَبِ من الخَيْلِ.
      ـ رافِنَةُ: المُتَبَخْتِرَةُ في بَطَرٍ.
      ـ رِّفانُ: الرَّذاذُ من المَطَرِ.
      ـ رُّفَأْنِينَة: غَضَارَةُ العَيْشِ.
      ـ ارْفَأَنَّ ارْفِئْناناً: نَفَرَ ثم سَكَنَ، وضَعُفَ، واسْتَرْخَى،
      ـ ارْفَأَنَّ غَضَبُهُ: زال.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رفن
    • "فرس رِفَنٌّ، كرِفَلٍّ: طويل الذنب، بتشديد النون.
      وبعير رِفَنٌّ: سابغ الذنب ذَيَّالُه؛ قال النابغة الجَعْدي: وهم دَلَفُوا بِهُجْرٍ في خَميسٍ رَحِيبِ السِّربِ، أَرْعَن مُرْجَحِنّ بكلِّ مُجَرِّبٍ كالليثِ يَسْمُو إلى أَوصالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّ (* قوله «وهم دلفوا إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني: وهو تصحيف ومداخلة، والرواية: وهم ساروا لحجر في خميس * وكانوا يوم ذلك عند ظني غداة تعاورته ثمّ بيض * رفعن إليه في الرهج المكنّ وهم زحفوا لغسان بزحف * رحيب السَّرب أرعن مرجحنّ ‏

      ويروى: ‏مرثعن وحجر بضم فسكون والمكن بضم فكسر).
      أَراد رِفَلاًّ، فَحوَّل اللام نوناً.
      ابن الأَعرابي: الرَّفْنُ النَّبض.
      والرَّافِنَة: المتبخترة في بَطَرٍ.
      الأَصمعي: المُرْفَئِنُّ الذي نفر ثم سكن؛

      وأَنشد: ضَرْباً وِلاءً غيرَ مُرْثَعِنِّ حتى تَرِنِّي، ثم تَرْفَئِنِّي وارْفأَنَّ الرجلُ، على وزن اطْمَأَنَّ، أَي نفر ثم سكن.
      يقال: ارفَأَنَّ غَضَبِي؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: حتى ارْفَأَنَّ الناسُ بعد المَجْوَلِ.
      المَجْوَلُ، مَفْعَل: من الجَوَلان.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال: عَفِّ شعرَك، ففعل فارْقَأَنَّ أَي سكن ما كان به.
      يقال: ارْفَأَنَّ عن الأَمر وارْفَهَنَّ.
      قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في رفأَ على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في حرف النون على أَنها أَصلية، وقال ابن بري: حَقُّ رُفَهْنِية أَن تذكر في فصل رفه في باب الهاء،لأَنَّ الأَلف والنون زائدتان، وهي ملحقة بخُبَعْثِنَة، قال: وليس لرفهن هنا وجه وذكرها في فصل رفه، وقال: هي ملحقة بالخماسي.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. رفف
    • "رَفَّ لونُه يَرِفُّ، بالكسر، رَفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ،وكذلك رَفَّتْ أَسنانه.
      وفي الحديث: أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات، وفي النهاية: وكأَنَّ فاه البَرَدُ،تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ.
      والرَّفَّةُ: البَرْقةُ.
      ومنه الحديث الآخر: تَرفُّ غُروبُه، هي الأَسنان.
      ورفَّ يَرِفُّ: بَرِحَ وتَخَيَّلَ؛

      قال: وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ؛ قال أَبو حنيفة: هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه.
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى.
      والرَّفَّةُ: الاخْتِلاجةُ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه.
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ: رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً.
      وفي حديث معاوية، رضي اللّه عنه، قالت له امرأَة: أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ.
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً: اخْتَلَجَتْ، وكذلك سائر الأَعْضاء؛ قال أَنشد أَبو العلاء:لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ،أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ.
      ورَفُّ البَرْقِ: ومِيضُه.
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة: ضَفَتْ.
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً: مَصَّه، وقيل أَكلَه.
      والرَّفَّةُ: المَصّةُ.
      والرَّفُّ: المَّصُّ والتَّرَشُّفُ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ، بالضم؛

      وأَنشد ابن بري: واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ،إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ،رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال: إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم؛ قال أَبو عبيد: وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه، وقيل: هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله «هو الرف نفسه» كذا بالأصل.)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ.
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني:، قال له ابن سِيرينَ: ما يُوجِبُ الجَنابةَ؟، قال: الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته.
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ: الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه،يقال منه: رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً، وأَما رَفَّ يَرِفُّ، بالكسر، فهو من غير هذا، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ: ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه،تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لبِشرٍ: يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ.
      قال أَبو حنيفة: رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ؛ ابن الأَثير: وهو الإكْثارُ من الأَكل.
      والرَّفْرَفةُ: تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه.
      ابن سيده: رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء.
      والرَّفْرافُ: الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو.
      والرَّفْرافُ: الجناح منه ومن الطائر.
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه.
      والرَّفرافُ: طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه؛ عن أَبي سلمة، قال: وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو.
      وفي الحديث: رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه.
      يقال: رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه.
      وفي حديث أُمّ السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى، قال: ما لَكِ تُرفرِفِين؟ أَي تَرْتَعِدُ، ويروى بالزاي، وسنذكره.
      والرَّفْرَفُ: كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها، الواحدة رَفْرَفَة، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت، وجمعه رُفُوفٌ.
      ورَفَّ البيتَ: عَمِلَ له رَفّاً.
      وفي الحديث: أَن امرأَة، قالت لزوجها أَحِجَّني، قال: ما عندي شيء، قالت: بِعْ تَمر رَفِّكَ؛ الرَّفُّ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ.
      وفي حديث كعب بن الأَشرف: إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ.
      والرَّفُّ: شبه الطاقِ، والجمع رُفُوفٌ.
      قال ابن بري:، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ، بالضم، إذا مَصَّ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب.
      ورفَّ يَرِفُّ، بالكسر، إذا بَرَقَ لونه.
      ابن سيده: ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه.
      وفي الحديث:، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله «على رفيف» في النهاية: في رفيف.) الفسطاط؛ الفسطاط الخَيْمة؛ قال شمر: ورَفِيفُه سَقْفُه، وقيل: هو ما تدَلَّى منه.
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يرويه أَنس، قال: فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ؛ قال ابن الأَعرابي: الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط، قال: والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ.
      ابن الأَثير: الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر، وقوله: فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه.
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ، فهو رَفْرَفٌ.
      قال: والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت.
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى: لقد رأَى من آيات ربه الكبرى، قال: رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً،وقيل فِراشاً، قال: ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً، واحده رَفْرَفَةٌ،وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ، وقيل: الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة، ثم اتُّسِع به.
      والرَّفْرَفُ: الرَّوْشَنُ.
      والرَّفِيفُ: الروشن.
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ: زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره.غيره:ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد: له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها،حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع؟

      ‏قال الأَصمعي: حمى رَفْرَفاً، قال: الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن.
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً: رَقَّ، وليس بثبت.
      ابن بري: رَفَّ الثوبُ رَفَفاً، فهو رَفِيفٌ، وأَصله فَعِلَ، والرَّفرَفُ: الرَّقِيقُ من الدِّيباج، والرَّفرَفُ: ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس، وفي المحكم: تُبْسَطُ،واحدته رَفْرَفَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: متكئين على رَفرَفٍ خُضْر، وقرئ: على رَفارِفَ.
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر، قال: ذكروا أَنها رِياضُ الجنة، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ، وجمعه رفارِفُ، وقد قرئ بهما: متكئين على رَفارِف خُضْرٍ.
      والرَّفرَفُ: الشجر الناعم المسترسل؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد: حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً: قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً؛ وقول الأَعْشى: بالشام ذات الرَّفِيف؛ قال: أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها، وقيل: ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك، قال: وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ.
      والرَّفْرَفُ: ضَرْب من سَمَكِ البحر.
      والرَّفرفُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      ورَفرف على القوم: تَحَدَّب.
      والرُّفَةُ: التِّبْنُ وحُطامُه.
      ورَفُّه: عَلَفَه رُفَّة.
      والرُّفافُ: ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً: أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ، وفي الصحاح: فَليَقْتصد، أَراد المدْح والإطْراء.
      يقال: فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا، وما له حافٌّ ولا رافٌّ.
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا، وفي التهذيب: أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً، والأَوّل أَعْرَف.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً.
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ؛ قال ثعلب: يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ.
      وقال الفراء: هذا رفٌّ من الناس.
      والرَّفُّ: المِيرةُ.
      والرَّفُّ: القطعة العظيمة من الإبل، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال: الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز.
      والرَّفُّ: الجماعة من الضأْن؛ يقال: هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها.
      والرفُّ: حَظِيرةُ الشاء.
      وفي الحديث: بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ؛ الرَّفُّ، بالكسر: الإبل العظيمة، والوَقِيرُ: الغنمُ الكثيرةُ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار.
      ودارةُ رَفْرَفٍ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الرّفيفُ
    • الرّفيفُ : البريق: يقال: لثغرها رفيفٌ.
      و الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ.
      يقال: ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ.
      و الرّفيفُ المُتَنَدِّي من الأشجار وغيرها.
      يقال: شجر رفيفٌ.
      و الرّفيفُ الخِصْبُ.
      تقول: أرضٌ ذات رفيفٍ.
      و الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
      وذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
      وذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها.
      ويقال: شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَفيفٌ
    • [ر ف ف]. (مصدر رَفَّ، يَرِفُّ).
      1. :-رَفيفُ الثَّغْرِ :- : بَريقٌ.
      2. :-ثَوْبٌ رَفيفٌ :- : رَقيقٌ.
      3. :-شَجَرَةٌ رَفيفَةٌ :- : مُنْتَدِيَةٌ. :-شَجَرٌ رَفيفٌ.
      4. :-أَرْضٌ ذاتُ رَفيفٍ :- : خِصْبَةٌ.
      5. :-هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ :- : حَسَنُهَا.
      6. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : البَساتِينُ يَرُفُّ نَباتُها وَشَجَرُها مِنَ الرَّيِّ والنَّضارَةِ.
      7. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : سُفُنٌ تُنْضَدُ في النَّهْرِ لِلْعُبُورِ عَلَيْها.

    المعجم: الغني

  6. الرَّفُّ
    • الرَّفُّ : شِبْهُ الطَّاقِ تُجْعَلُ عليه طرائِفُ البيت، أو خشبٌ يثبّت حرفه في عرض الحائط توضع عليه الأواني وغيرها.
      يقال: وضع الكتب على الرف.
      و الرَّفُّ السِّرْبُ من الطير.
      و الرَّفُّ الثوبُ الناعم.
      و الرَّفُّ الريق الذي يُرَفّ ويُرْتَشَف.
      و الرَّفُّ المِيرة. والجمع : رُفوفٌ، ورِفافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّفَّافُ
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ.
      يقال: ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ.
      وهي رفَّافة.
      وروضةٌ رفَّافَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَفّاف
    • رفاف
      1- رفاف : كثير الرف. 2- رفاف : «فم رفاف» : براق.

    المعجم: الرائد

  9. الرَّفَّةُ
    • الرَّفَّةُ : المرة من الرِّفِّ.
      و الرَّفَّةُ الأَكلةُ المُحكمةُ.
      و الرَّفَّةُ اخْتِلاجَةُ العينِ أو الحاجبِ.
      يقال: هو يتفاءَل من رفَّة عينه اليمنى، ويتشاءَم من رفَّةِ اليسرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وارف
    • وارف
      1-وارف : ممتد طويل : «ظل وارف، نبات وارف».

    المعجم: الرائد

  11. رفف
    • ر ف ف: الرَّفُّ شبه الطاق والجمع رُفُوفٌ و الرَّفْرَفُ ثياب خضر يتخذ منها المحابس الواحدة رَفْرَفَةٌ و رَفْرَفَ الطائر إذا حرك جناحيه حول الشيء يريد أن يقع عليه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الرَّفافَةُ
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس. والجمع : رفَائِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرُّفافُ
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّفَةُ
    • الرُّفَةُ : التِّبنُ.
      وفي المثل: :- أَغنى من التُّفَةِ عن الرُّفة :-: يضرب للئيم إذا شبع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّفَّةُ
    • الرُّفَّةُ : الرُّفُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرُّفُّ
    • الرُّفُّ : التِّبنُ.
      و الرُّفُّ حطامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّفَةُ
    • الرِّفَةُ : الناضرُ الرَّفَّافُ الشديدُ الخضرة من النَّبْت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَارِفٌ
    • [و ر ف]. (فاعل من وَرَفَ).
      1. :-نَبَاتٌ وَارِفٌ :- : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.
      2. :-ظِلٌّ وَارِفٌ :- : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.

    المعجم: الغني

  19. رَفَّاف
    • رَفَّاف :-
      صيغة مبالغة من رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.
      • ثغْرٌ رفَّاف: برَّاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رَفيف
    • رفيف
      1- مصدر رف يرف. 2- من الفم : البريق. 3- من الثياب : الرقيق. 4- من الشجر : المتندي. 5- سقف. 6- خصب. 7- «هو رفيف الأخلاق» : أي حسنها.

    المعجم: الرائد

  21. الرَّفُّ
    • الرَّفُّ : شُرْبُ كلِّ يومٍ.
      ويقال: أَخَذَتْهُ الحُمَّى رِفًّا: كلَّ يوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرُّفَةُ
    • الرُّفَةُ : التِّبْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَفيف
    • رَفيف :-
      مصدر رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رُفاف
    • رفاف
      1-ما تكسر من التبن

    المعجم: الرائد

  25. رافأ
    • رافأ - مرافأة
      1- رافأه : وافقه. 2- رافأه في البيع : داراه فيه وسامحه.

    المعجم: الرائد



معنى رفأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَأَ** \- [ر ف أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** رَفَأْتُ**،** أَرْفَأُ**،** اِرْفَأْ**، مص. رَفْءٌ. 1. "رَفَأَتِ الثَّوْبَ" : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ. 2. "رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ" : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ. 3. "رَفَأَ صَديقَهُ" : حاباهُ. 4. "رَفَأَ بَيْنَهُمْ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَفَّأَ** \- [ر ف أ]. (ف: ربا. متعد).** رَفَّأْتُ**،** أُرَفِّئُ**،** رَفِّئْ**، مص. تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ 1. "رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ" : قالَ لَهُما : "بِالرِّفاءِ والبَنينَ".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـَ رَفْئاً، ورِفاء: لأم خَرقَه بالخياطة وضم بعضه إِِلى بعض وأصلح ما بلِي منه. ويُقال: رفأ بينهم: أصلح. وخرق ثوب المودّة بالإِساءة ورفأه بالإِحسان. وـ فلاناً: سكّنه وأزال خوفه. وـ حاباه. وـ السفينة: أدناها من المرفأ.( أَرْفَأَتِ ) السفينةُ: دنت من المرفأ. وـ فلان إِِليه: جنح ومال. وـ السفينة: رفأها. وـ فلاناً: حاباه وداراه.( رَافأهُ ) مُرافأةً، ورِفاءً: وافقه. وـ أرفأه. ويُقال: رافأه في البيع: سامحه وحاباه.( رَفَّأهُ ) ترفئة، وترفيئاً: قال له: بالرِّفاء والبنين. وهو دعاء للمتزوج بالالتئام والاتِّفاق وجمع الشمل واستيلاد البنين.( الرِّفَاءُ ): الالتئام والاتفاق.( الرِّفَاءَةُ ): حِرفة الرفَّاء.( الرَّفَّاءُ ): الذي يَرْفَأ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.( المَرْفَأُ ): مرسى السّفن. ( ج ) مرافئ.( اليرفئيّ ): المنتزع القلب فزعاً. وـ المولِّي هرَباً. وـ الظليم. وـ الظّبي. وـ راعي الغنم.
المعجم الوسيط
ضعُف واسترخى. وـ سكن بعد نفور. وـ غضبه: سكن وزال. وـ عيشه: رغد ورفه.( الرُّفَأنِينَةُ ): غَضَارة العيش ورغَده وطيبُه.
مختار الصحاح
ر ف أ : رَفَأَ الثوب أصلحه وبابه قطع وربما لم يهمز قال النبي عليه الصلاة و السلام { من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ } ذكره في ن ص ح
تاج العروس

رَفَأَ السفينَةَ يَرْفَؤُها رَفْأً كمَنَعَ : أَدْناها من الشَّطِّ وأَرفأْتُها إذا قرَّبْتها إلى الجَدِّ من الأَرضِ وأَرفَأَتِ السفينَةُ نفسُها إِذا ما دنتْ للجَدِّ عن هشامٍ أَخي ذي الرُّمَّة والجَدُّ : ما قَرُبَ من الأَرض وقيل : هو شاطئُ النَّهْرِ وسيأْتي وفي حديث تميمٍ الدَّارِيِّ : أَنَّهم رَكِبوا البحرَ ثمَّ أَرْفَئوا إلى جزيرةٍ . قال : أَرفَأْت السفينَةَ إِذا قرَّبْتَها من الشَّطِّ وبعضهم يقول : أَرفَيْتُ بالياء قال : والأَصل الهمز وفي حديث موسى عليه السلام : حتَّى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ . وفي حديث أبي هريرة في القيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفينة المُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمواجُ والموضعُ مَرْفَأٌ بالفتح ويُضَمُّ كمُكْرم واختاره الصاغانيُّ . ورَفَأَ الثَّوْبَ مهموزٌ يرفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَهُ وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ وأَصلح ما وَهَى منه مُشتقٌّ من رَفْءِ السَّفينَةِ وربما لم يُهمز فيكون معتلاًّ بالواو جوَّزه بعضُهُم وأَغرب في المصباح فقال إنَّه يقال : رَفَيْتُ بالياء أيضاً من باب رَمَى وهو لغةُ بني كَعْبٍ وفي باب تحويل الهمزَةِ : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً تُحَوَّلُ الهمزَةُ واواً كما ترى وهو رَفَّاءٌ صَنْعَتُهُ الرَّفْءُ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" فهُنَّ يَغْبِطْنَ جَديدَ البَيْدَاءْ

" ما لاَ يُسَوَّى عَبْطُهُ بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاء ويقال : من اغْتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأ أَي خرقَ دِينَه بالاغتياب ورَفَأه بالاستغفار . ورَفَأ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكَّنه من الرُّعْبِ ورَفَقَ به ويقال : رَفَوْتُ بالواو فيه أيضاً وفلانٌ يَرْفوه بأَحسنِ ما يجِدُ من القولِ أَي يُسكِّنه ويَرْفُق به ويدعو له . وفي الحديث أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال له " عَفِّ شَعْرَك " ففعل فارْفَأَنَّ أَي فسكن ما به والمُرْفَئِنُّ : الساكن . ورَفَأ بينهم : أَصلح كرَقَأَ وسيأتي . وأَرْفَأَ إليه : جَنَحَ قال الفرَّاء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ لغتان بمعنى جَنَحْت إليه وأَرفَأَ امْتَشَطَ شَعْرَه وهو راجعٌ إلى الإصلاح وأرفا إليه : دَنا وأَدْنى السفينَةَ إلى الشطّ فسقط بهذا قولُ شيخنا والعجب كيف تعرَّض للمكان ولم يتعرَّض لأَصل الرُّباعيّ ؟ نعم لم يَذكره في محلِّه وحَابَى : تقول رَفَأ الرَّجلَ : حاباه ورافَأَني الرجلُ في البَيْعِ مُرافاةً إِذا حاباكَ فيه ورافأْتُه في البيع : حابَيْته وأَرفأَهُ : دارأَه كرَافَأَه عن ابن الأَعْرابِيّ وأَرفأَ إليه : لجأَ . وترافَؤُوا : توافَقوا وتظاهروا وترافأْنا على الأَمر تَرَافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كانَ كَيْدُهم وأَمرُهم واحداً وتَرافأْنا على الأَمرِ : تواطَأْنا وتوافقْنا . ورَفَّأَه أَي المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وتَرْفيئاً إِذا قال له : بالرِّفاءِ والبَنينَ أَي بالالتِئَام والاتِّفاق والبَرَكة والنَّماء وجمعِ الشَّمْلِ وحُسْنِ الاجتماع قال ابن السكِّيت : وإن شئت كانَ معناه السُّكون والهُدُوُّ والطُّمأْنينة فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْت الرجلَ إِذا سكَّنته وعليه قولُ أَبِي خِراشٍ الهُذلي :

رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ... فقلتُ وأَنْكرتُ الوُجُوهَ هُمُ هُمُ

يقول سكَّنوني وقال ابنُ هانئٍ يريد رَفَئوني فأَلقى الهمزَ قال : والهمزة لا تُلقى إِلاَّ في الشِّعر وقد أَلقاها في هذا البيت ومعناه أنِّي فَزِعْتُ فطارَ قلبي فضَمُّوا بَعْضي إلى بعضٍ ومنه بالرِّفاءِ والبَنينَ انتهى . وقال في موضعٍ آخر : رَفَأ أَي تزوَّج وأَصلُ الرَّفْوِ الاجتماعُ والتلاؤُمُ ونقل شيخُنا عن كتاب الياقوتة ما نصّه : في رَفَأ لغتان لمعنَيَيْنِ فمن همز كانَ معناه الالتحام والاتِّفاق ومن لم يهمز كانَ معناه الهُدُوُّ والسُّكون انتهى . قلت : واختار هذا التفرقة ابن السكِّيت وقد تقدَّمت الإشارَةُ إليه وفي حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه نهى أَن يُقالَ : بالرِّفاءِ والبَنينَ وإِنَّما نهى عنه كراهيةَ إحياءِ سُنَنِ الجاهلية . لأنَّه كانَ من عادتهم ولهذا سُنَّ فيه غيرُه وفي حديث شُرَيْحٍ قال له رجلٌ : قد تزوَّجت هذه المرأة قال : بالرِّفاءِ والبَنينَ . وفي حديث بعضهم أنَّه كانَ إِذا رَفَّأَ رجلاً قال : بارَكَ اللهُ عليك وبارك فيكَ وجمع بينَكُما في خَيْرٍ . ويُهمزُ الفِعْلُ ولا يهمز وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : كنتُ لك كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ في الأُلفَةِ والرِّفاءِ . واليَرْفَئِيُّ كاليَلْمَعِيِّ : المُنْتَزَعُ القلبِ فَزَعاً وخوفاً وهو أيضاً راعي الغَنَم وهو العبد الأَسود الآتي ذكره واليَرْفَئِيُّ في قولِ امرئِ القيسِ الظَّليمُ النَّافِرُ الفَزِعُ قال :

كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي ... على يَرْفَئِيٍّ ذي زَوائِدَ نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنشاطه وتدارُكِ عَدْوِه والقَفوز أَي النفورُ المُوَلِّي هَرَباً واسمُ عبدٍ أَسوَدَ سِنْدِيٍّ قال الشاعر :

كأَنَّه يَرْفَئِيٌّ باتَ في غَنَمٍ ... مُسْتَوْهِلٍ في سَوادِ اللَّيْلِ مَذْؤُوب ويَرْفَأُ كيَمْنَعُ : مولى عمر بن الخطَّابِ رضي الله عنه يقال إنَّه أَدركَ الجاهليَّة وحجَّ في عمر في خلافة أَبي بكرٍ رضي الله عنهما وله ذِكرٌ في الصَّحيحين وكان حاجِباً على بابه . والتركيب يدلُّ على مُوافقَةٍ وسُكونٍ ومُلاءَمَةٍ

الرائد
* رفأ يرفأ: رفأ ورفاء. 1-الثوب أو نحوه: لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-بين القوم: أصلح بينهم. 3-السفينة: قربها من الشاطىء. 4-ه: سكنه من الخوف. 5-ه: حاباه، فضله.
الرائد
* رفأ ترفئة وترفيئا. العروسين: هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: