وصف و معنى و تعريف كلمة رفاؤكن:


رفاؤكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح رفاؤكن في معاجم اللغة العربية:



رفاؤكن

جذر [رفؤ]

  1. رَفْو: (اسم)
    • رَفْو : مصدر رَفا
  2. رُفْو: (اسم)
    • رُفْو : جمع أَرْفى
  3. رافِت: (اسم)
    • رافِت : فاعل من رَفَتَ
  4. بَرافين: (اسم)
    • نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط


  5. اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك:
    • دعاء إلى الله أن يلطف بعباده.
  6. بالرِّفاء والبنين:
    • دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين.
  7. رِفْقًا بالقوارير:
    • رحمة ولُطْفًا بالنِّساء.
  8. رافت الماشية:
    • رَعَتِ الرِّيفَ.
  9. رَفا : (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  10. رُفاة : (اسم)


    • رُفاة : جمع راف
  11. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  12. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  13. رافَى : (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ
    • رَافَاهُ :داراه
    • رَافَاهُ :حاباه
  14. رأَفَ : (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  15. أَرْفَأَ : (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  16. رَفَتَ : (فعل)


    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  17. وَرَّفَ : (فعل)
    • ورَّفَ يورِّف ، تَوْريفًا ، فهو مُوَرِّف
    • وَرَّفَ الظِّلُّ : طَالَ، اِمْتَدَّ، اِتَّسَعَ
    • وَرَّفَ الشَّيْءَ : مَصَّهُ
    • وَرَّفَ الأَرْضَ : قَسَمَهَا
  18. مَرفُوّ : (اسم)
    • مَرفُوّ : اسم المفعول من رَفا
  19. وَرَفَ : (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ: تنعَّم واهتزَّ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ: بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ: اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
  20. أَرَفَّ : (فعل)
    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها
  21. أَرّفَ : (فعل)
    • أَرّفَ الأَرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
  22. أُرَف : (اسم)


    • أُرَف : جمع أُرْفَةُ
  23. ترافَ : (فعل)
    • ترافَوْا على الأمر: توافَقُوا عليه وتظاهروا
  24. رِفاء : (اسم)
    • الرِّفَاءُ : وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين
  25. رافٍ : (اسم)
    • رافٍ : فاعل من رَفا
,
  1. ترافَوْا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ترافَوْا على الأمر: توافَقُوا عليه وتظاهروا.
  2. بَرافِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَرافِين :-
      نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط.
  3. رَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفْو :-
      مصدر رفَا.
  4. رفأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "
  5. رفا (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "
  6. رفق (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّفْق: ضد العنْف.
      رَفَق بالأَمر وله وعليه يَرْفُق رِفْقاً ورَفُقَ يَرْفُقُ ورَفِقَ: لطَفَ.
      ورفَقَ بالرجل وأَرْفَقه بمعنى.
      وكذلك تَرفَّق به.
      ويقال: أَرْفقْته أَي نَفَعْته، وأَوْلاه رافِقةً أَي رِفْقاً،وهو به رَفِيق لَطِيف، وهذا الأَمر بكَ رفيق ورافِقٌ، وفي نسخة: ورافِقٌ عليك.
      الليث: الرِّفق لِين الجانب ولَطافةُ الفعل، وصاحبه رَفِيق وقد رَفَقَ يَرفُقُ، وإِذا أَمرت قلت: رِفْقاً، ومعناه ارفُق رِفقاً.
      ابن الأَعرابي: رَفقَ انْتَظر، ورَفُق إِذا كان رفيقاً بالعمل.
      قال شمر: ويقال رَفَق به ورَفُقَ به وهو رافِقٌ به ورَفِيق به.
      أَبو زيد: رَفق الله بك ورفَق عليك رِفْقاً ومَرْفِقاً وأَرفقَك الله إِرْفاقاً.
      وفي حديث المُزارعة: نهانا عن أَمرٍ كان بنا رافقاً أَي ذا رِفْق؛ والرِّفْقُ: لين الجانب خِلاف العنف.
      وفي الحديث: ما كان الرِّفْق في شيء إِلاَّ زانَه أَي اللّطفُ،وفي الحديث: في إِرْفاقِ ضَعِيفِهم وسَدّه خَلَّتهم أَي إِيصال الرِّفْق إِليهم؛ والحديثِ الآخر: أَنت رَفِيق واللهُ الطَّبِيبِ أَي أَنت تَرفُق بالمريض وتُلَطِّفُه والله الذي يُبْرئه ويُعافِيه.
      ويقال للمُتَطَبِّب: مُترفِّق ورَفِيق، وكره أَن يقال طبيب في خبر ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      والرِّفْقُ والمِرْفَقُ والمَرْفِقُ والمَرفَقُ: ما اسْتُعِينَ به، وقد تَرَفَّقَ به وارْتفَق.
      وفي التنزيل: ويُهَيِّئُ لكم من أَمركم مِرْفَقاً؛ مَن قرأَه مِرْفَقاً جعله مثل مقْطَع، ومن قرأَه مَرْفِقاً جعله اسماً مثل مسجد، ويجوز مَرْفَقاً أَي رِفْقاً مثل مَطْلَع ولم يُقرأْ به؛ التهذيب: كسر الحسنُ والأَعمش الميم من مِرْفَق، ونصبَها أَهل المدينة وعاصم،فكأَن الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أَرادوا أَن يَفْرقُوا بين المَرفِق من الأَمر وبين المِرْفَق من الإِنسان، قال: وأَكثر العرب على كسر الميم من الأَمر ومن مِرفَق الإِنسان؛ قال: والعرب أَيضاً تفتح الميم من مَرفِق الإِنسان، لغتان في هذا وفي هذا.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى ويهيِّئ لكم من أَمركم مِرْفَقاً: وهو ما ارتفَقْت به، ويقال مَرفِق؛ وقال يونس: الذي اختاره المَرْفِقُ في الأَمر، والمِرْفَقُ في اليد، والمِرْفَقُ المُغْتَسَلُ.
      ومَرافِقُ الدار: مَصابُّ الماء ونحوُها.
      التهذيب: والمِرْفَقُ من مَرافِق الدار من المغتسل والكنيف ونحوه.
      وفي حديث أَبي أَيُّوب: وجدْنا مَرافِقَهم قد اسْتُقْبِل بها القِبْلةُ، يريد الكُنُفَ والحُشُوشَ، واحدها مِرْفَق، بالكسر.
      الجوهري: والمِرْفَق والمَرْفِقُ مَوْصِلُ الذراع في العَضُد، وكذلك المِرفَق والمَرفِقُ من الأَمر وهو ما ارتفقْت وانْتفعْت به.
      ابن سيده: المِرفَق والمَرفِق من الإِنسان والدابة أَعلى الذِّراع وأَسفلُ العَضُد.
      والمِرفَقةُ، بالكسر، والمِرْفَقُ: المُتَّكأُ والمِخَدَّةُ.
      وقد تَرفَّق عليه وارْتَفَقَ: تَوَكَّأَ، وقد تَمَرْفَقَ إِذا أَخذَ مِرْفَقةً.
      وبات فلان مُرتَفِقاً أَي مُتَّكِئاً على مِرفَق يده؛ وأَنشد ابن بري لأَعشى باهِلةَ: فبِتُّ مُرْتَفِقاً، والعينُ ساهِرةٌ،كأَنَّ نَوْمي عليَّ، اللَّيلَ، مَحْجُورُ وقال عز وجل: نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَت مُرْتَفَقاً؛ قال الفراء: أُنِّثَ الفعل على معنى الجنة، ولو ذُكِّرَ كان صواباً؛ ابن السكيت: مرتفَقاً أَي مُتَّكأً.
      يقال: قد ارْتفَق إِذا اتَّكأَ على مِرْفَقةٍ.
      وقال الليث: المِرفق مكسور من كل شيء من المُتَّكَأِ ومن اليد ومن الأَمر.
      وفي الحديث: أَيُّكم ابنُ عبد المطلب؟، قالوا: هو الأَبيضُ المُرتفِق أَي المتكِئُ على المِرفَقة، وهي كالوِسادة، وأَصله من المِرْفَق كأَنه اسْتعملَ مِرفقه واتَّكأَ عليه؛ ومنه حديث ابن ذي يَزَنَ: اشْرَبْ هَنيئاً عليكَ التاج مُرْتَفِقا وقيل: المِرْفَقُ من الإِنسان والدابة، والمَرْفِقُ الأَمر الرَّفيقُ،ففُرِقَ بينهما بذلك.
      والرَّفَقُ: انْفِتالُ المِرْفَقِ عن الجنب، وقد رَفِقَ وهو أَرْفَقُ،وناقة رَفْقاء؛ قال أَبو منصور: الذي حفظته بهذا المعنى ناقة دَفْقاء وجمل أَدْفَقُ إِذا انْفَتَق مِرفَقُه عن جنبه، وقد تقدم ذكره.
      وبعير مَرْفوقٌ: يشتكي مِرفَقه.
      وناقة رَفقاء: اشْتَدَّ إِحليل خِلْفها فحلَبت دماً،ورَفِقةٌ: وَرِمَ ضَرْعُها، وهو نحو الرَّفْقاء؛ وقيل: الرَّفِقةُ التي تُوضع التَّوْدِيةُ على إِحليلها فيَقْرَح؛ قال زيد بن كُثْوَةَ: إِذا انْسَدَّت أَحالِيل الناقة قيل: بها رَفَقٌ، وناقة رَفِقة؛ قال: وهو حرف غريب.
      الليث: المِرْفاقُ من الإِبل إِذا صُرَّت أَوْجَعها الصِّرار، فإِذا حُلِبت خرج منها دم، وهي الرَّفِقةُ: وناقة رَفِقة أَيضاً: مُذْعِنة.
      والرِّفاق: حبل يشد من الوَظِيف إِلى العضد، وقيل: هو حبل يشد في عنق البعير إِلى رُسْغه؛ قال بشر بن أَبي خازم: فإِنَّكَ والشَّكاةَ مِن آلِ لأْمٍ،كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشي في الرِّفاقِ والجمعُ رُفُقٌ.
      وذاتُ الضغن: ناقة تَنْزِعُ إِلى وَطَنِها، يعني أَنَّ ذات الضغن ليست بمُستقيمة المشي لما في قلبها من النِّزاع إلى هَواها،وكذلك أَنا لست بمستقيم لآل لأْم لأَن في قلبي عليهم أَشياء؛ ومثله قول الآخر: وأَقْبَلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَسِير،كأَنَّ، على عَضُدَيْهِ، رِفاقا ورَفَقها يرفُقها رَفْقاً: شدَّ عليها الرِّفاق، وذلك إِذا خِيف أَن تنزِع إِلى وطَنِها فَشَدَّها.
      الأَصمعي: الرِّفاقُ أَن يُخْشَى على الناقة أَن تَنزع إِلى وطنها فيُشدَّ عضُدُها شدّاً شديداً لتُخْبَل عن أَن تُسْرِعَ، وذلك الحبل هو الرِّفاق؛ وقد يكون الرِّفاق أَيضاً أَن تَظلَع من إِحدى يديها فيَخْشون أَن تُبْطِرَ اليدُ الصحيحةُ السقيمةَ ذَرْعَها فيَصيرَ الظَّلَعُ كَسْراً، فيُحزَّ عضُد اليد الصحيحةِ لكي تَضْعُفَ فيكون سَدْوُهما واحداً.
      وجمل مِرْفاق إِذا كان مِرْفَقُه يُصيب جنبه.
      ورافَق الرجلَ: صاحَبَه.
      ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك، وقيل: هو الصاحب في السفر خاصّة، الواحد والجمع في ذلك سواء مثل الصَّدِيق.
      قال الله تعالى: وحَسُن أُولئكَ رَفِيقاً؛ وقد يجمع على رُفَقاء، وقيل: إِذا عَدا الرَّجلان بلا عمل فهما رَفِيقانِ، فإِن عَمِلا على بَعِيرَيْهما فهما زَمِيلانِ.
      وتَرافَق القوم وارْتفَقُوا: صاروا رُفَقاء.
      والرُّفاقةُ والرُّفْقةُ والرِّفْقة واحد: الجماعة المُترافِقون في السفر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الرِّفْقةَ جمع رَفِيق، والرُّفْقة اسم للجمع، والجمع رِفَقٌ ورُفَقٌ ورِفاقٌ.
      ابن بري: الرِّفاقُ جمع رُفْقةٍ كعُلْبةٍ وعِلابٍ؛ قال ذو الرمة:قِياماً يَنْظُرُونَ إِلى بِلالٍ،رِفاقَ الحَجِّ أَبْصَرَتِ الهِلال؟

      ‏قالوا في تفسير الرِّفاق: جمع رُفْقة، ويجمع رُفَق أَيضاً، ومَن، قال رِفْقة، قال رِفَقٌ ورِفاقٌ، وقيس تقول: رِفْقة، وتميم: رُفْقة.
      ورِفاقٌ أَيضاً: جمع رَفِيق ككريم وكِرام.
      والرِّفاقُ أَيضاً: مصدر رافَقْتُه.
      الليث: الرّفقة يُسمون رفقة ما داموا منضمين في مجلس واحد ومَسير واحد، فإِذا تفرَّقوا ذهب عنهم اسم الرّفْقة؛ والرّفْقة: القوم يَنْهَضُونَ في سَفَر يسيرون معاً وينزلون معاً ولا يَفْترِقون، وأَكثرُ ما يُسمَّوْن رفقة إِذا نهضوا مُيّاراً، وهما رَفِيقانِ وهم رُفقاء.
      ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك في السفر تَجْمَعُك وإِيّاه رفقة واحدة، والواحد رَفِيق والجمع أَيضاً رَفِيق، تقول: رافَقْته وتَرافَقْنا في السفر.
      والرَّفِيق: المُرافِقُ، والجمع الرُّفقاء فإِذا تفرَّقوا ذهب اسم الرفقة ولا يذهب اسم الرفيق.
      وقال أَبو إِسحاق في معنى قوله: وحسُن أُولئك رفيقاً، قال: يعني النبيين،صلوات الله عليهم أَجمعين، لأنه، قال: ومَن يُطِع الله والرسول فأُولئك، يعني المُطِيعين مع الذين أَنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشُّهداء والصالحين، وحسُن أُولئك رفيقاً، يعني الأَنبياء ومَن معهم، قال: ورفيقاً منصوب على التمييز ينوب عن رُفقاء؛ وقال الفراء: لا يجوز أَن ينوب الواحد عن الجمع إِلا أَن يكون من أَسماء الفاعلين، لا يجوز حسُن أُولئك رجلاً، وأَجازه الزجاج وقال: هو مذهب سيبويه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه خُيِّرَ عند موته بين البَقاء في الدنيا والتوسِعة عليه فيها وبين ما عند الله فقال: بل مع الرفيقِ الأَعلى، وذلك أَنه خُيِّر بين البقاء في الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله، وكأَنه أَراد قوله عز وجل: وحَسُنَ أُولئك رفيقاً، ولما كان الرفيق مشتقّاً من فعل وجاز أَن ينوب عن المصدر وُضع مَوْضع الجميع.
      وقال شمر في حديث عائشة: فوجدت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَثْقُل في حِجْري، قالت: فذهبت أَنظر في وجهه فإِذا بصرهُ قد شَخَص وهو يقول: بل الرفِيقَ الأَعْلى من الجنة، وقُبِضَ؛ قال أَبو عَدْنانَ: قوله في الدعاء اللهم أَلْحِقْني بالرَّفيق الأَعلى،سمعت أَبا الفَهْدِ الباهِليّ يقول: إِنه تبارك وتعالى رَفِيقٌ وَفِيقٌ،فكأَن معناه أَلحقني بالرَّفيق أَي بالله، يقال: اللهُ رَفيق بعباده، من الرِّفْق والرأْفة، فهو فَعِيل بمعنى فاعل؛ قال أَبو منصور: والعلماء على أَن معناه أَلحقني بجماعة الأَنبياء الذين يسكنون أَعلى عِلِّيِّين،وهو اسم جاء على فَعِيل، ومعناه الجَماعة كالصَّدِيق والخَليط يقع على الواحد والجمع، والله عز وجل أَعلم بما أَراد؛ قال: ولا أَعرف الرفيق في صفات الله تعالى.
      وروى الأَزهري من طريق آخر عن عائشة، قالت: كان رسول الله،صلى الله عليه وسلم، إِذا ثَقُل إِنسان من أَهله مسَحَه بيده اليمنى ثم يقول: أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ، واشْفِ أَنتَ الشافي، لا شِفاء إِلا شِفاؤُك، شِفاءٌ لا يُغادِرُ سَقَماً؛ قالت عائشة: فلما ثقل أَخذت بيده اليمنى، فجعلت أَمْسَحُه وأَقولهن، فانتزع يده مني وقال: اللهم اغفر لي واجعلني من الرَّفيق؛

      وقوله من الرَّفيق يدل على أَن المراد بالرفيق جماعة الأَنبياء.
      والرفيقُ: ضدُّ الأَخْرَق.
      ورَفِيقةُ الرجل: امرأَته؛ هذه عن اللحياني؛ قال: وقال أَبو زياد في حديثه سأَلني رَفيقي؛ أَراد زوجتي، قال: ورَفيقُ المرأَة زوجها؛ قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يُنشد بيت عبيد: من بَين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفسر المُنْصاحَ الفائضَ الجاري على وجه الأرض.
      والمُرْتَفِقُ: المُمْتلِئ الواقف الثابت الدائم، كَرَبَ أَن يَمتلئ أَو امْتلأَ، ورواه أَبو عبيدة وقال: المنصاح المُنْشَقُّ.
      والرَّفَقُ: الماءُ القصير الرِّشاء.
      وماءٌ رَفَقٌ: قصير الرشاء.
      ومَرْتَعٌ رَفِيق: لبس بكثير.
      ومَرْتَعٌ رَفَقٌ: سهل المَطْلَبِ.
      ويقال: طلبْتُ حاجة فوجدتها رَفَق البُغْيةِ إِذا كانت سَهْلة.
      وفي ماله رَفَقٌ أَي قِلَّةٌ، والمعروف عند أَبي عبيد رَقَقٌ، بقافين.
      والرَّافِقةُ: موضع أَو بلد.
      وفي حديث طَهْفةَ في رواية: ما لم تُضْمِرُوا الرِّفاق، وفُسِّرَ بالنِّفاق.
      ومَرْفَقٌ اسم رجل من بني بكر بن وائل قتلته بنو فَقْعَسٍ؛ قال المَرّارُ الفَقعسِيُّ: وغادَرَ مَرْفَقاً، والخَيْلُ تَرْدي بسَيْلِ العِرْضِ، مُسْتَلَباً صَرِيعا"


  7. رفض (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفْضُ: تركُكَ الشيءَ.
      تقول: رَفَضَني فَرَفَضْتُه، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً: تركتُه وفَرَّقْتُه.
      الجوهري: الرَّفْضُ الترك، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه.
      والرَّفَضُ: الشيء المُتَفَرِّقُ، والجمع أَرفاضٌ.
      وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض: سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه.
      وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً.
      وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ؛ قال: القطامي: أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه،وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول: هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده.
      وفي حديث البُراق: أَنه استصعب على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب؛ ومنه حديث الحْوض: حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل.
      وفي حديث مُرَّةَ‎ ‎بن‎ شراحِيلَ: عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق.
      وارْفَضَّ الوَجَعُ: زالَ.
      والرِّفاضُ: الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها؛ قال رؤبة: بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ.
      ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت: رِفاضٌ، وهذا البيت أَورده الجوهري: كالعِيسِ؛ قال ابن بري: صوابه بالعيس لأَن قبله: يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ: جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق.
      والرِّفاضُ: المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً.
      قال: والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق.
      وفي حديث عمر: أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر، رضي اللّه عنه، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا.
      وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر.
      ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ: كسرته.
      ورَفَضُ الشيء: ما تحطّم منه وتفرّق،وجمع الرَّفَض أَرْفاض؛ قال طفيل يصف سَحاباً: له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه،فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه: كرَفَضِه، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج:يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ: دُهْن البانِ، ويقال: دُهْنُ الزَّنْبَقِ.
      ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر؛

      وأَنشد: ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً،وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ: فِرَقُهم؛

      قال: من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ: المَواضِع التي لا تُمْلَك، وقيل: هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها.
      ورُفُوضُ الأَرض: ما ترك بعد أَن كان حِمىً.
      وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض.
      والرَّفّاضةُ: الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض.
      ومَرافِضُ الأَرضِ: مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها، واحدها مَرْفَضٌ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها؛

      قال: ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة: مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ؛

      وأَنشد لابن الرقاع: ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله «ظلت إلخ» في معجم ياقوت: باضت بدل ظلت، وقبله كما فيه: كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا.) ورَفَضُ الشيء: جانبُه، ويجمع أَرْفاضاً؛ قال بشار: وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ: جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ.
      والرَّوافِضُ: قوم من الشِّيعة، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي؛ قال الأَصمعي: كانوا بايعوه ثم، قالوا له: ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك، فأَبى وقال: كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما،فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات.
      والرَّفْضُ: أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها.
      ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً: تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ.
      الفراء: أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء.
      وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها؛ وقال الراجز: سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ،وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ‏

      ويروى: ‏وأَرْفِضُ.
      قال ابن بري: المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً.
      والوَرَعُ: الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
      يقال: إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ.
      والرَّفَضُ: النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ، والجمع أَرْفاضٌ.
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه.
      ويقال: راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ، فهي إِبل رَفَضٌ.
      قال: الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون، وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل، وقيل: هو لِمِلْحةَ الجَرْمي، يصف سحاباً.
      يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض؟

      ‏قال: ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض.
      ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ؛ قال ذو الرمة: بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ،وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي: إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر.
      طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها.
      بِمَيْثاءَ: بِمَسِيلٍ سَهْل لين.
      لا يأْلوك: لا يستطيعك.
      والرافضُ: الرامي؛ يقول: من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة.
      والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن: الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ، بسكون الفاء، ويقال: في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل، والجمع أَرْفاضٌ؛ عن اللحياني.
      وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء.
      والرَّفْضُ: دون المَلْءِ بِقَلِيل؛ عن ابن الأَعرابي: فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ: القُوت، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن.
      ويقال: رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه.
      "
  8. رفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • رفَا الرَّجُلُ تزوج.
      • رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
      • رفا بين القوم: أصلح بينهم.
  9. رَفا (المعجم الرائد)
    • رفا - يرفو ، رفوا
      1- رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2- رفاه سكن خوفه. 3- رفاه : سد حاجته. 4- رفا : تزوج.
  10. رأف (المعجم لسان العرب)
    • "الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ.
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه.
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ.
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ.
      أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ.
      وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ.
      ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"
  11. رفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ (للمتعدِّي) :-
      • رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :-رفت العظمُ.
      • رفَت الشَّيءَ: فتّه بيده وكَسَره :-رفَت نباتًا يابسًا.• رفَت الموظَّفَ: عزَله من وظيفته :-رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ.
  12. رَفَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَا الثَّوْبَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَفَا فلاناً: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ.
      ـ رِّفاءُ: الالْتِحامُ، والاتِّفاقُ.
      ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً: قُلْتُ له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ: معروف.
  13. رِفْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِفْقُ: ما اسْتُعِينَ به، واللُّطْفُ. ورَفَـقَ ورَفِقَ ورَفُقَ به، وعليه، رِفْقاً ومَـرْفَـقاً ومَـرْفِقاً ومِـرْفَـقاً.
      ـ مِـرْفَـقُ ومَرْفِقُ: مَوْصِلُ الذِراعِ في العَضُدِ.
      ـ مَرافِقُ الدارِ: مَصابُّ الماءِ ونحوُها.
      ـ مِرْفَقَةُ: المِخَدَّةُ.
      ـ رُفْقَةُ ورِفْقَةُ ورَفْقَةُ ورُفاقَةُ: جَماعةٌ تُرافِقُهُم، ج: رِفاقُ وأَرْفاقُ ورُفَقُ.
      ـ رَفِيقُ: المُرافِقُ، ج: رُفَقاءُ، فإذا تَفَرَّقوا: ذَهبَ اسمُ الرُّفْقَةِ لا اسمُ الرَّفِيقِ: للواحدِ والجَميعِ، والمَصْدَرُ: الرَّفاقةُ.
      ـ رُفْقَةُ: اسمٌ للجَمْعِ، ج: رِفَقُ ورُفَقُ ورِفاقُ.
      ـ رَفِيقُ: ضِدُّ الأَخْرَقِ.
      ـ رَفَقَ فلاناً: نَفَعَه، كأَرْفَقَه، وضَرَبَ مِرْفَقَه،
      ـ رَفَقَ الناقةَ: شَدّ عَضُدَها إذا خِيفَ أن تنْزِعَ إلى وَطَنِهَا، وذلك الحَبْلُ: رِفاقٌ.
      ـ بعيرٌ مَرْفوقٌ: يَشْتَكِي مِرْفَقَه،
      ـ أرْفَقُ، بَيِّنُ الرَّفَقِ: مُنْفَتِلُ المِرْفَقِ عن جَنْبِه.
      ـ ناقةٌ رَفْقاءُ ورَفِقَةٌ: مُنْسَدٌّ إحْلِيلُ خِلْفِها، وبها رَفَقٌ،
      ـ رَفَقُ: فَسادٌ في الإِحلِيلِ من سُوءِ حَلْبِ الحالِبِ، أو تَرْكِ نَفْضِه إياهُ، فَيَرْتَدُّ اللَّبَنُ في الضَّرَّةِ، فَيَعودُ دَماً أو خَرَطاً.
      ـ مِرْفاقُ من الجِمالِ: ما يُصيبُ مَرْفِقُه جَنْبَه،
      ـ مِرْفاقُ من النُّوقِ: ما إذا صُرَّتْ أوجَعَهَا الصِرارُ، وإذا حُلِبَتْ خَرَجَ منها دَمٌ.
      ـ ماءٌ رَفَقٌ: سَهْلٌ، أو قصيرُ الرِشاءِ.
      ـ حاجةٌ رَفَقُ البِغْيَةِ: سَهْلَةٌ.
      ـ رُفَيْقٌ ابنُ عُبَيْدٍ، وأبو رُفَيْقٍ: محدِّثانِ.
      ـ رافِقَةُ: بلد على الفُراتِ، وتُعْرَفُ اليوم بالرَّقَّةِ، بَناها المَنْصورُ، وقرية بالبَحْرَيْن، والرِفْقُ واللُّطْفُ، وحُسْنُ الصَّنيعِ.
      ـ أرْفَقَهُ: رَفَقَ به ونَفَعَهُ.
      ـ شاةٌ مُرَفَّقَةٌ: يَداها بَيْضاوان إلى مِرْفَقَيْها.
      ـ ارْتَفَقَ: اتَّكَأَ على مِرْفَقِ يَدِه، أو على المِخَدَّةِ، وامْتَلأَ.
      ـ المُرْتَفِقُ: الواقفُ الثابتُ الدائمُ.
      ـ تَرَفَّقَ به: رَفَقَ.
      ـ رافَقَه: صارَ رَفيقَه، وتَرافَقا.
  14. رفت (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً، ورِفْتةً قبيحةً، عن اللحياني: وهو رُفاتٌ: كَسَرَه ودَقَّه؛ ويقال: رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه.
      والرُّفاتُ: الحُطام من كل شيء تكَسَّر.
      ورُفِتَ الشيءُ، فهو مَرْفوتٌ.
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً، عن اللحياني.
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً: صار رُفاتاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً؛ أَي دُقاقاً.
      وفي حديث ابن الزبير، لما أَراد هَدْمَ الكعبة، وبناءَها بالوَرْسِ، قيل له: إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً.
      والرُّفاتُ: كل ما دُقَّ فكُسِرَ.
      ويقال: رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها،ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها.
      ابن الأَعرابي: الرُّفَتُ التِّينُ.
      ويقال في مَثَلٍ: أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ؛ والتُّفَهُ: عَناقُ الأَرض، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء، والرُّفتُ بالتاء.
      "
  15. رفه (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ.
      رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً.
      والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت.
      رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ،مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها: كذلك.
      وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ،فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه.
      والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي.
      ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون،فشبه كثرة التدهن وإدامته به.
      والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس.
      وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم.
      ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن.
      ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً.
      ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ.
      وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها.
      ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به.
      ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه.
      ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه.
      والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ.
      وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ.
      يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ.
      قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه.
      قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل).
      قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له.
      ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب.
      وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً.
      وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ.
      وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض.
      وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش.
      وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم.
      "
  16. الرَّفْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّفْنُ: البَيْضُ،
      ـ رِفَنٌ: الطَّويلُ الذَّنَبِ من الخَيْلِ.
      ـ رافِنَةُ: المُتَبَخْتِرَةُ في بَطَرٍ.
      ـ رِّفانُ: الرَّذاذُ من المَطَرِ.
      ـ رُّفَأْنِينَة: غَضَارَةُ العَيْشِ.
      ـ ارْفَأَنَّ ارْفِئْناناً: نَفَرَ ثم سَكَنَ، وضَعُفَ، واسْتَرْخَى،
      ـ ارْفَأَنَّ غَضَبُهُ: زال.
  17. الرَّفاهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ.
      ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا.
      ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم،
      ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.
      ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ،
      ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ.
      ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.
      ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له.
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ.
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.


معنى رفاؤكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: