وصف و معنى و تعريف كلمة رفاهم:


رفاهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح رفاهم في معاجم اللغة العربية:



رفاهم

جذر [رفه]

  1. رفَأَ: (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  2. رفَّأَ: (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  3. مَرْفَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَرافِئُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن
    • مرفأٌ حُرّ: لا تُشرف عليه الجمارك
    • مرفأ استجمام: شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص
  4. مُرفَأ: (اسم)
    • مُرفَأ : اسم المفعول من أَرْفَأَ


  5. مُرفَّأ: (اسم)
    • مُرفَّأ : اسم المفعول من رفَّأَ
  6. أَرْفَأَ: (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  7. مَرافِئُ: (اسم)
    • مَرافِئُ : جمع مَرْفَأُ
  8. مُرافَأَة: (اسم)
    • مُرافَأَة : مصدر رافأَ
  9. رَفا: (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  10. رافِئ: (اسم)


    • رافِئ : فاعل من رفَأَ
  11. مَرْفوء: (اسم)
    • مَرْفوء : اسم المفعول من رفَأَ
  12. إِرفاء: (اسم)
    • إرفاء : مصدر أَرْفَأَ
  13. إِرفاء: (اسم)
    • إرفاء : مصدر أَرْفَى
  14. رَفّاء: (اسم)
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها وهي رفَّاءة
  15. مُرفِئ: (اسم)
    • مُرفِئ : فاعل من أَرْفَأَ
  16. مُرفِّئ: (اسم)


    • مُرفِّئ : فاعل من رفَّأَ
  17. إِرفاء: (اسم)
    • مصدر أرفى
  18. رِفاء: (اسم)
    • الرِّفَاءُ : وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين
  19. اِرفَأَنَّ: (فعل)
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى
    • ارفَأَنَّ :سكن بعد نفور
    • ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال
    • ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه
  20. تَرْفِئَة: (اسم)
    • تَرْفِئَة : مصدر رفَّأَ
  21. رِفاءة: (اسم)
    • الرِّفَاءة :حرفة الرَّفَّاء، وهو من يَلأم خَرْق الثياب ويُصلحها أحْنَت الرِّفاءة ظَهْرَه
  22. تَرفئة: (اسم)


    • مصدر رفَّأَ
  23. تَرْفيئ: (اسم)
    • تَرْفيئ : مصدر رفَّأَ
  24. ورِفاء: (اسم)
    • ورِفاء : مصدر رافَى
  25. رفأ الثّوب:
    • رفاه، ضمَّ بعضَه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ''رفأ الجواربَ- من اغتاب خرَق ومن استغفر الله رفأ.
,
  1. رفأ
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَفَأَ

    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ: أدناها من الشَّطِّ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ: لأَمَ خَرْقَهُ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ، وهو رَفَّاءٌ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ: سَكَّنَهُ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ: أصْلَحَ.
      ـ أرْفَأَ: جَنَحَ، وامْتَشَطَ، ودَنَا، وأدْنَى، وحابَى ودَارَأَ،
      ـ رَفَأَ إليه: لَجَأَ.
      ـ تَرافَؤُوا: تَوَافَقُوا، وتَواطَؤُوا.
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً: قال له: بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ.
      ـ يرْفَئِيُّ: المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً، وراعِي الغنمِ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ. ـ يَرْفَأُ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب، رضي الله عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرفأَ
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ (للمتعدِّي) :-
      • أرفأت السَّفينةُ اقتربت من المَرْسَى.
      أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى.
      أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه.
      أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رفَّأَ
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ :-
      رفَّأ المتزوجَ هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رفَأَ
    • رفَأَ الثوبَ ونحوه رفَأَ َ رفْئًا، ورِفاءً: لأمَ خَرقَه بالخياطة وضمّ بعضه إلى بعض وأَصلح ما بلِيَ منه.
      ويقال: رفأَ بينهم: أصلح.
      وخَرَقَ ثوبَ المودَّة بالإِساءة ورفَأَهُ بالإحسان.
      و رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه.
      و رفَأَ حاباه.
      و رفَأَ السفينةَ: أَدناها من المَرفإِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْفَأ
    • أرفأ - إرفاء
      1- أرفأت السفينة : اقتربت من المرفأ. 2- أرفأ السفينة : قربها من المرفأ. 3- أرفأ اليه : مال إليه. 4- أرفأه : داراه، فضله. 5- أرفأ الشيء إليه : قربه. 6- أرفأ : مشط شعره.

    المعجم: الرائد

  7. رفَأ
    • رفأ - يرفأ ، رفأ ورفاء
      1- رفأ الثوب أو نحوه : لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2- رفأ بين القوم : أصلح بينهم. 3- رفأ السفينة : قربها من الشاطىء. 4- رفأه : سكنه من الخوف. 5- رفأه : حاباه، فضله.

    المعجم: الرائد

  8. رَفَأَ
    • [ر ف أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). رَفَأْتُ، أَرْفَأُ، اِرْفَأْ، مصدر رَفْءٌ.
      1. :-رَفَأَتِ الثَّوْبَ :- : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ.
      2. :-رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ :- : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ.
      3. :-رَفَأَ صَديقَهُ :- : حاباهُ.
      4. :-رَفَأَ بَيْنَهُمْ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  9. رفَا
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      رفَا الرَّجُلُ تزوج.
      رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
      رفا بين القوم: أصلح بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رافأَه
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه.
      و رافأَه أرْفأَه.
      ويقال: رافأَه في البيع: سامحه وحاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَافَاهُ
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ.
      و رَافَاهُ داراه.
      و رَافَاهُ حاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَفَا
    • رَفَا رَفَا ُ رَفْوًا: تزوّج.
      و رَفَا الثوبَ ونحوَه من كل منسوج: أصلحه وضَمَّ بعضه إلى بعض.
      ويقال: رَفَا الخَرقَ.
      و رَفَا فلانًا: أزال فزعه وسكَّنه من الرُّعْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَرْفَأ
    • مَرْفَأ :-
      جمع مَرَافِئ: اسم مكان من رفَأَ2: ميناء؛ مَرْسَى السُّفُن :-دنت السفينة من المرفأ فاستعد الركَّاب للنزول، - مرفأٌ حُرّ: لا تُشرف عليه الجمارك.
      مرفأ استجمام: شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رفَّأ
    • رفأ - ترفئة وترفيئا
      1-رفأ العروسين : هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين

    المعجم: الرائد

  15. رفا
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ارفَأَنَّ
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى.
      و ارفَأَنَّ سكن بعد نفور.
      و ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال.
      و ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها.
      وهي رفَّاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّفَاءُ
    • الرِّفَاءُ الرِّفَاءُ يقال للمتزوج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام والخَلَفِ الصالح.
      (وانظر: رفأ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَفا
    • [ر ف و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَفَوْتُ، أَرْفُو، اُرْفُ، مصدر رَفْوٌ.
      1. :-رَفا الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ.
      2. :-رَفا الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ.
      3. :-رَفا الوَلَدَ :- : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ.
      4. :-رَفا جارَهُ :- : سَدَّ حاجَتَهُ.

    المعجم: الغني

  20. رَفَا
    • ـ رَفَا الثَّوْبَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَفَا فلاناً: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ.
      ـ رِّفاءُ: الالْتِحامُ، والاتِّفاقُ.
      ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً: قُلْتُ له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ: معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها.
      وهي رفَّاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرِّفَاءة
    • الرِّفَاءة : حِرفةُ الرفَّاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَرْفَأُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن. والجمع : مَرافِئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَفَّأَ
    • [ر ف أ]. (فعل: رباعي متعد). رَفَّأْتُ، أُرَفِّئُ، رَفِّئْ، مصدر تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ
      1. :-رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ :- : قالَ لَهُما : :-بِالرِّفاءِ والبَنينَ.

    المعجم: الغني

  25. مَرْفَأٌ
    • جمع: مَرَافِئُ. [ر ف أ]. :-مَرْفَأُ البَحْرِ :- : مَحَطَّةُ السُّفُنِ وَمَرْسَاهَا. :-مَرْفَأُ النَّهْرِ.

    المعجم: الغني



معنى رفاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفُهَ** \- [ر ف هـ].(ف: ثلا. لازم).** رَفُهَ**،** يَرْفُهُ**، مص. رَفاهِيَةٌ، رَفاهَةٌ. "رَفُهَ عَيْشُهُ" : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ.
معجم الغني
**رَفَّهَ** \- [ر ف هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَفَّهْتُ**،** أُرَفِّهُ**،** رَفِّهْ**، مص. تَرْفيهٌ. 1. "رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ" : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ. "جاءَ لِيُرَفِّهَ عَنْهُ". 2. "رَفَّهَ أَهْلَهُ" : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ. 3. "يُريدُ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْ نَفْسِهِ" : أَنْ يُسَلِّيَها، أَنْ يُدْخِلَ عَلَيْها الفَرَحَ وَيَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ. 4. "أَنْشَأَ مَشاريعَ اقْتِصادِيَّةً لِيُرَفِّهَ عَنِ السُّكَّانِ" : لِيَجْعَلَهُمْ يَعيشونَ في رَفاهِيَةٍ.
معجم الغني
**رَفَهَ** \- [ر ف هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَفَهْتُ**،** أَرْفَهُ**،** اِرْفَهْ**، مص. رَفْهٌ. 1. "رَفَهَ عَيْشُهُ" : لانَ، طابَ. 2. "رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ" : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفُوه [مفرد]: مصدر رفَهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترفَّهَ يترفَّه، ترفُّهًا، فهو مُترفِّه • ترفَّهَ الشَّخصُ: مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتَّسع "امرأة مُترفِّهةٌ- ترفَّه العيشُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترفيهيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ترفيه. • شعر ترفيهيّ: (دب) شعر يُنظم بقصد تسلية قرَّائه أو مستمعيه، لا بقصد التَّأثير العاطفيّ فيهم أو تعليمهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفاهة [مفرد]: مصدر رفُهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَفاهيَة [مفرد]: مصدر رفُهَ. II رَفاهِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من رفاهة: رغد العيش "يعيش حياة الرَّفاهيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفيه [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُهَ: مرفَّه، منَّعم، ليِّن العَيْش.
المعجم الوسيط
ـَ رَفْهاً، ورُفُوهاً: أصابَ نعمةً وسعةً من الرزق. فهو رافه، وهي رافهة. ويُقال: رفَهَ عيشه: اتّسع ولان. وـ فلاناً وبه: رَحِمَه ورأف به.( رَفُهَ ) ـُ رَفاهَة، ورفاهِيَة: رفَهَ. فهو رفيه ورافه.( أَرْفَهَ ): رفَهَ. يُقال: أرفَهَ فلان: توسّع في المطعم والمشرب والملبس. وـ استجمّ واستراح. ويُقال: أرفِه عندي: أقِمْ واسترح واستجمّ. وـ رجّل شعره وادّهن كلّ يوم. وـ فلاناً: جعله في رفاهة.( رفَّهَهُ ): أرْفَهَه. وـ نفسه: نعّمها. ويُقال: رفِّه عندي: أرفه. وـ عنه: نفّس ووسّع وخفّف. أَو أزال عنه التّعب والضّيق. يُقال: رفّه عن أنفاسه ورفّه من خناقه. ورفّه عليه: أنظره وأمهله.( تَرَفَّهَ ): رَفَهَ.( اسْتَرْفَهَ ): تَرَفّه. يُقال: استرفِهْ عندي: أرْفِهْ.( الرَّفَاهةُ ): رغد العيش وسعة الرزق والخصب والنعيم.( الرَّفاهِيَةُ ): الرفاهة.( الرَّفَهَةُ ): الرحمة والرأفة.( الرُّفَهْنِيَةُ ): الرفاهة. يُقال: هو في رُفَهْنِيَةٍ من العيش.
مختار الصحاح
ر ف ه : الإرْفَاهُ التدهن والترجل كل يوم وقد نهي عنه ورجل رَافِهٌ أي وادع وهو في رَفَاهَةٍ من العيش أي سعة و رَفَاهِيَةٍ أيضا و رُفَهْيِنَةٍ و رَفِّهْ عن غريمك أي نفس عنه
الصحاح في اللغة
رَفَهَتِ الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رَفْهاً ورُفوهاً إذا وَرَدَتِ الماءَ كلَّ يوم متى شاءت؛ والاسم الرَفْهُ بالكسر. وأَرْفَهْتُها أنا. والإرْفاهُ: التَدَهُّنُ والترجيلُ كلَّ يوم. ورجلٌ رافِهٌ، أي وادِعٌ. وهو في رَفاهَةٍ من العيش، أي سَعَةٍ، ورَفاهِيَةٍ. ويقال: بيني وبينك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليالٍ رَوافِهَ، إذا كان يُسارُ إلى الماء فيهنّ سيراً لَيِّناً. ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً، أي نَفّسْ عنه.
الصحاح في اللغة
يقال: هو في رُفهْنِيَةٍ من العيش، أي س أي سعَةٍ ورفاغِيَةٍ.
لسان العرب
الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ رَفُه عيشُه فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً والرِّفْهُ بالكسر أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم وقيل هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت رَفَهَت الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها كذلك وأَرْفَهَ القومُ رَفَهَتْ ماشيتُهم واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه والإرْفاه الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الإرْفاه هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم وقيل التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً قاله الأَصمعي ويقال قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك فهم مُرْفِهُون فشبه كثرة التدهن وإدامته به والإرْفاهُ التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس وقال بعضهم الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم ابن الأَعرابي وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه قال الأَزهري كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن ويقال بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة ورَفاهِيةٍ على فَعالِيَةٍ ورُفَهْنِيةٍ وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً رَفَقَ به ورَفَّهَ عنه كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه والرُّفَهُ التِّبْنُ عن كراع والمعروف الرُّفَةُ وفي المثل أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ يقال الرُّفَةُ التِّبْنُ والتُّفَةُ السبُعُ وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ قال ابن بري الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه قال الأَزهري العرب تقول إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ قال أَبو الهيثم الرَّفَهَةُ الرَّحْمة ( * قوله « الرفهة الرحمة » وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني والرفهان أي كعطشان المستريح والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل ) قال أَبو ليلى يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له ويقال أما تَرْفَهُ فلاناً ؟ والطَّرْفة عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب وفي النوادر أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً وفي حديث عائشة فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ ومنه حديث جابر أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ وفي حديث ابن مسعود إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض وأَصلُ الرَّفاهية الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش وفي حديث سَلْمانَ وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ قال الخطابي لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ بفتح الأَلف أو ضمها فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ والله أَعلم
الرائد
* رفه يرفه: رفها ورفها ورفوها. 1-لان عيشه واتسع رزقه. 2-عيشه: طاب واتسع. 3-ت الجمال: وردت الماء كل يوم متى شاءت.
الرائد
* رفه يرفه: رفاهة ورفاهية ورفاها. 1-لان عيشه واتسع رزقه. 2-عيشه: طاب واتسع.
الرائد
* رفه ترفيها. 1-ه: جعله في رفاهية. 2-عنه: خفف عنه وأزال عنه الضيق والتعب والحزن. 3-نفسه: أراحها. 4-الجمال: ساقها إلى الماء لتشرب متى شاءت.
الرائد
* رفه. عنه: خفف عنه وأزيل عنه الضيق والتعب.
الرائد
* رفه. 1-مص. رفه. 2-ورود الماء كل يوم في أية ساعة: «هو وارد رفه». 3-صغار النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: