وصف و معنى و تعريف كلمة رفثتن:


رفثتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و ثاء (ث) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح رفثتن في معاجم اللغة العربية:



رفثتن

جذر [رفث]

  1. رَفَثَ: (فعل)
    • رفَثَ بـ / رفَثَ في يَرفُث ويَرفِث ، رَفْثًا ورَفَثًا ورُفُوثًا ، فهو رافث ، والمفعول مرفوثٌ به
    • رَفِثَ، رفَثَ
    • رَفَثَ في كلامه : صرَّح بكلامٍ قبيحٍ
    • رفَث الرَّجلُ مع زوجته/ رفَث الرَّجلُ بزوجته: جامعها، أفضى إليها
  2. رافَثَ: (فعل)
    • رافَثَهُ : حادَثه بالرَّفَثِ
  3. ترافَثَ: (فعل)
    • ترافَثُوا : رفَثَ بعضهم إلى بعضٍ
  4. رَفَث: (اسم)
    • الرَّفَثُ : كلمةٌ جامعةٌ لما يريد الرجل من المرأة في سبيل الاستمتاع بها من غير كناية


  5. رَفث: (اسم)
    • مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في
  6. رُفُوث: (اسم)
    • رُفُوث : مصدر رَفَثَ
  7. رافث: (اسم)
    • رافث : فاعل من رَفَثَ
  8. رُفوث: (اسم)
    • مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في
  9. مرفوث: (اسم)
    • مرفوث : اسم المفعول من رَفَثَ
  10. الرفث: (مصطلحات)


    • بالفتح مصدر رفث ، الفحش في الكلام ، والتصريح بما يكنى عنه من ذكر النكاح { فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ }. (فقهية)
  11. رفث: (مصطلحات)
    • الرفث هو التصريح بكلام قبيح وهو كل ما لا يحسن التصريح به من قول أو عمل‏. (فقهية)
  12. رفث: (مصطلحات)
    • رفث رفثا، والرفث في الكلام إذ تكلم بكلام قبيح. (فقهية)
  13. رَفَثَ في كلامه:
    • صرَّح بكلامٍ قبيحٍ.
  14. رفَث الرَّجلُ بزوجته:
    • جامعها، أفضى إليها.
  15. رفَث الرَّجلُ مع زوجته:
    • جامعها، أفضى إليها.
  16. رفث الرّجل في كلامه:


    • أفحش وصرَّح فيه بكلام قبيح (كأن يُصرِّح بما يُكْنَى عنه من ألفاظ النِّكاح).
  17. رفث الرّجل مع زوجته:
    • جامعها، أفضى إليها '' {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} ''.
,
  1. رفث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفَثُ: الجماعُ وغيره مما يكون بين الرجل وامرأَته، يعني التقبيل والمُغازلة ونحوهما، مما يكون في حالة الجماع، وأَصله قول الفُحْش.
      والرَّفَثُ أَيضاً: الفُحْشُ من القول، وكلام النساءِ في الجماع؛ تقول منه: رَفَثَ الرجل وأَرْفَثَ؛ قال العجاج: ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغَا، ورَفَثِ التَكَلُّم وقد رَفَثَ بها ومَعها.
      وقوله عز وجل: أُحِلَّ لكم، ليلةَ الصيام،الرَّفَثُ إِلى نسائكم؛ فإِنه عدَّاه بإِلى، لأَنه في معنة الإِفْضاءِ، فلما كُنْتَ تُعَدِّي أَفْضَيْتُ بإِلى كقولك: أَفْضَيتُ إِلى المرأَة، جئتَ بإِلى مع الرَّفَثِ، إِيذاناً وإِشعاراً أَنه بمعناه.
      ورَفَثَ في كلامه (* قوله «ورفث في كلامه إلخ» من باب نصر وفرح وكرم كما في القاموس وغيره.) يَرْفُثُ رَفْثاً، ورَفِثَ رَفَثاً، ورَفُثَ، بالضم عن اللحياني، وأَرْفَثَ، كلُّه: أَفْحَشَ؛ وقيل: أَفْحَشَ في شأْنِ النساءِ.
      وقولُه تعالى: فلا رَفَثَ، ولا فُسوقَ، ولا جِدالَ في الحج؛ يجوز أَن يكونَ الإِفْحاشَ؛ وقال الزجاج: أَي لا جِماعَ، ولا كَلِمة من أَسباب الجماع، وأَنشد: عن اللَّغا، ورَفَثِ التكلُّمِ وقال ثعلب: هو أَن لا يأْخُذَ ما عليه من القَشَفِ، مثل تقليم الأَظفار،ونَتْفِ الإِبطِ، وحَلْق العانة، وما أَشبهه، فإِن أَخذ ذلك كله فليس هنالك رَفَثٌ.
      والرَّفَثُ: التعريض بالنكاح.
      وقال غيره: الرَّفَثُ كلمة جامعة لكل ما يريده الرجلُ من المرأَة؛ وروي عن ابن عباس أَنه كان مُحْرِماً، فأَخَذَ بذَنَبِ ناقة من الرِّكابِ، وهو يقول: وهُنَّ يَمْشِينَ بنا هَميسا،إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسا فقيل له: يا أَبا العباس، أَتقول الرَّفَثَ وأَنت مُحْرِمٌ؟ وفي رواية: أَثَرْفُثُ وأَنتَ مُحْرم؟ فقال: إِنما الرَّفَثُ ما رُوجِعَ به النساءُ (* قوله «ما روجع به إلخ» الذي في الصحاح ما ووجه به النساء.).
      فرأَى ابنُ عباس الرَّفَثَ الذي نَهى اللهُ عنه ما خُوطِبَتْ به المرأَة؛ فأَما أَنْ يَرْفُثَ في كلامه، ولا تَسْمَع امرأَةٌ رَفَثَه، فغير داخلٍ في قوله: فلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ.
      "
  2. رفَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَثَ بـ / رفَثَ في يَرفُث ويَرفِث ، رَفْثًا ورَفَثًا ورُفُوثًا ، فهو رافث ، والمفعول مرفوثٌ به :-
      رفَث الرَّجلُ مع زوجته/ رفَث الرَّجلُ بزوجته جامعها، أفضى إليها :- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} .
      رفَث الرَّجلُ في كلامه: أفحش وصرَّح فيه بكلام قبيح (كأن يُصرِّح بما يُكْنَى عنه من ألفاظ النِّكاح).
  3. رَفَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَثُ: الجِماعُ، والفُحْل، كالرُّفوثِ، وكَلامُ النِّساءِ في الجِماعِ، أو ما وُوجِهْنَ به من الفُحْش.
      ـ قد رَفَثَ رَفِثَ: ورمَ، وأرْفَثَ.


  4. الرَّفَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفَثُ : كلمةٌ جامعةٌ لما يريد الرجل من المرأة في سبيل الاستمتاع بها من غير كناية.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ) ) .
  5. رافَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رافَثَهُ : حادَثه بالرَّفَثِ.
  6. رَفث (المعجم الرائد)
    • رفث - يرفث ويرفث ، رفثا
      1-رفث في كلامه : تكلم بالفحش والقبيح
  7. رفث الرّجل مع زوجته/ رفث الرّجل بزوجته (المعجم عربي عامة)
    • جامعها، أفضى إليها :- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ}.
  8. رفث الرّجل في كلامه (المعجم عربي عامة)

    • أفحش وصرَّح فيه بكلام قبيح (كأن يُصرِّح بما يُكْنَى عنه من ألفاظ النِّكاح).
  9. رفث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ف ث: الرُّفَثُ الفحش من القول وقد رَفَثَ يرفث رَفَثاً مثل طلب يطلب طلبا و أرْفَثَ أيضا
  10. ترافَثُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ترافَثُوا : رفَثَ بعضهم إلى بعضٍ.
  11. رَفَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَفَثَ في كلامه رَفَثَ ُ رَفْثًا، ورُفُوثًا: صرَّح بكلامٍ قبيحٍ.
  12. رَفِثَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • رَفِثَ رَفِثَ َ رَفَثًا: رفَثَ.
  13. رَفَث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفَث :-
      مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.
  14. رَفْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفْث :-
      مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.
  15. رُفوث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُفوث :-
      مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.
  16. رفث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • رفث رفثا، والرفث في الكلام إذ تكلم بكلام قبيح.
  17. رفث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الرفث هو التصريح بكلام قبيح وهو كل ما لا يحسن التصريح به من قول أو عمل‏
  18. الرّفث (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الِوقاع
      سورة :البقرة، آية رقم :187
  19. فلا رفث (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فلا وقاع ، أو فلا إفحاش في القول
      سورة :البقرة، آية رقم :197
  20. رَفَث (المعجم الرائد)
    • رفث
      1-كلام فاحش قبيح


معنى رفثتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفوث [مفرد]: مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.
Advertisements
المعجم الوسيط
في كلامه ـُ رَفْثاً، ورُفُوثاً: صرّح بكلام قبيح.( رَفِثَ ) ـَ رَفَثاً: رفث.( رافَثَهُ ): حادثه بالرفث.( تَرَافَثوا ): رفث بعضهم إِِلى بعض. ( الرَّفَثُ ): كلمة جامعة لما يريد الرجل من المرأَة في سبيل الاستمتاع بها من غير كناية. وفي التنزيل العزيز: ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ).
مختار الصحاح
ر ف ث : الرُّفَثُ الفحش من القول وقد رَفَثَ يرفث رَفَثاً مثل طلب يطلب طلبا و أرْفَثَ أيضا
الصحاح في اللغة
الرَفَثُ: الجِماعُ. والرَفَثُ أيضاً: الفُحْشُ من القول، وكلامُ النساء في الجِماع. تقول منه: رَفُِثَ الرجلُ وأَرْفَثَ. قال العجاج: ورُبَّ أَسْرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ   عن اللَّغا ورَفَثِ التَكَلُّـمِ
تاج العروس

" الرَّفَثُ - مُحَرَّكةً - : الجِمَاعُ " وغيرُه مما يَكُونُ بين الرَّجُلِ وامْرَأَتِه من التَّقْبِيلِ والمُغَازَلَةِ ونحوِهِما مما يكونُ في حَالَةِ الجِمَاع . هو أَيضاً " الفُحْشَ " من القَوْلِ " كَالرُّفُوثِ " بالضَّمّ . " وكَلامُ النِّسَاءِ " - كذا في سائر النّسخ التي بأَيْدِينا ومثله في الصّحاح ووُجِدَ في نُسْخَةِ شيْخِنا : " وكلامُ النّاسِ " وهو خَطَأُ ولو أَبْدَى له تَوْجِيهاً - " في الجماعِ " كذا قَيَّدَه غيرُ واحدٍ من الأَئِمّة . " أَو مَا وُوجِهْنَ بهِ من الفُحْشِ " . ورُوِىَ عن ابنِ عَبّاسٍ " أَنّه كان مُحْرِماً فأَخَذَ بِذَنَبِ نَاقَةٍ من الرِّكَاب وهو يقول :

" وَهُنَّ يَمْشِينَ بِنَا هَمِيسَا

" إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَا فقيل له : يا أَبا العَبّاس : أَتَرْفُثُ وأَنْتَ مُحْرِم ؟ : فقال : إِنّمَا الرَّفَثُ ما رُوجعَ بهِ النِّسَاءُ " فرأَى ابنُ عبّاس الرَّفَثَ الذي نَهَى الله عَنْهُ : ما خُوطِبَتْ به المَرْأَةُ فأَمّا أَن يَرْفُثَ في كلامِه ولا تَسْمَعَ امرأَةٌ رَفَثَه فغَيْرُ داخِلٍ في قولهِ " تعالى " : " فَلاَ رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدَالَ فِي الحَجِّ " كذا في اللسان . وقيل : الرَّفَثُ : هو التَّصْرِيحُ بما يُكْنَى عنه من ذِكْرِ النِّكَاحِ ويقال : الرَّفَثُ يكونُ في الفَرْجِ بالجِمَاع وفي العينِ بالغَمْزِ للجِمَاع وفي اللسان المُوَاعَدَةُ به كما يُفْهَم من عبارة المِصْباح . وقال الأَزهريّ : الرَّفثُ : كلِمةٌ جامِعَةٌ لكلّ ما يُرِيدُه الرجُل مِن المرأَة نقَلَه شيخُنَا في شرح كِفَايَةِ المُتَحَفّظ . وقال الزّجّاج : " لا رَفَثَ " أَي لا جِماعَ ولا كلمَةَ من أَسبابِ الجِمَاع وأَنشد :

" ورُبَّ أَسْرَابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ

" عن اللَّغَا وَرَفَثِ التَّكَلُّمِ

وقال ثَعْلَب : هو أَنْ لا يَأْخُذَ ما عَلَيْهِ من القَشَفِ مثل تَقْلِيم الأَظْفَارِ ونَتْفِ الإِبْط وحَلْقِ العَانَةِ وما أَشْبَهَهُ فإِن أَخَذَ ذلك كُلَّه فليسَ هُنَالك رَفَثٌ . " وقَد رَفَثَ " الرَّجلُ بها ومَعَها " كَنَصَرَ " وضَرَبَ يَرْفُثُ ويَرْفِثُ رَفْثاً والأَخِير صَرَّح به عِياضٌ في المَشَارِق " وفَرِحَ " رَفَثاً مُحَرّكة وقيل : هو اسمٌ " وكَرُمَ " وهذا عن اللِّحْيَانيّ " وأَرْفَثَ " كُلُّه : أَفْحَشَ في شأْنِ النِّساءِ كذا في اللِّسَان والله تعالى أَعلم

لسان العرب
الرَّفَثُ الجماعُ وغيره مما يكون بين الرجل وامرأَته يعني التقبيل والمُغازلة ونحوهما مما يكون في حالة الجماع وأَصله قول الفُحْش والرَّفَثُ أَيضاً الفُحْشُ من القول وكلام النساءِ في الجماع تقول منه رَفَثَ الرجل وأَرْفَثَ قال العجاج ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغَا ورَفَثِ التَكَلُّم وقد رَفَثَ بها ومَعها وقوله عز وجل أُحِلَّ لكم ليلةَ الصيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم فإِنه عدَّاه بإِلى لأَنه في معنة الإِفْضاءِ فلما كُنْتَ تُعَدِّي أَفْضَيْتُ بإِلى كقولك أَفْضَيتُ إِلى المرأَة جئتَ بإِلى مع الرَّفَثِ إِيذاناً وإِشعاراً أَنه بمعناه ورَفَثَ في كلامه ( * قوله « ورفث في كلامه إلخ » من باب نصر وفرح وكرم كما في القاموس وغيره ) يَرْفُثُ رَفْثاً ورَفِثَ رَفَثاً ورَفُثَ بالضم عن اللحياني وأَرْفَثَ كلُّه أَفْحَشَ وقيل أَفْحَشَ في شأْنِ النساءِ وقولُه تعالى فلا رَفَثَ ولا فُسوقَ ولا جِدالَ في الحج يجوز أَن يكونَ الإِفْحاشَ وقال الزجاج أَي لا جِماعَ ولا كَلِمة من أَسباب الجماع وأَنشد عن اللَّغا ورَفَثِ التكلُّمِ وقال ثعلب هو أَن لا يأْخُذَ ما عليه من القَشَفِ مثل تقليم الأَظفار ونَتْفِ الإِبطِ وحَلْق العانة وما أَشبهه فإِن أَخذ ذلك كله فليس هنالك رَفَثٌ والرَّفَثُ التعريض بالنكاح وقال غيره الرَّفَثُ كلمة جامعة لكل ما يريده الرجلُ من المرأَة وروي عن ابن عباس أَنه كان مُحْرِماً فأَخَذَ بذَنَبِ ناقة من الرِّكابِ وهو يقول وهُنَّ يَمْشِينَ بنا هَميسا إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسا فقيل له يا أَبا العباس أَتقول الرَّفَثَ وأَنت مُحْرِمٌ ؟ وفي رواية أَثَرْفُثُ وأَنتَ مُحْرم ؟ فقال إِنما الرَّفَثُ ما رُوجِعَ به النساءُ ( * قوله « ما روجع به إلخ » الذي في الصحاح ما ووجه به النساء ) فرأَى ابنُ عباس الرَّفَثَ الذي نَهى اللهُ عنه ما خُوطِبَتْ به المرأَة فأَما أَنْ يَرْفُثَ في كلامه ولا تَسْمَع امرأَةٌ رَفَثَه فغير داخلٍ في قوله فلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ
الرائد
* رفث يرفث ويرفث: رفثا. في كلامه: تكلم بالفحش والقبيح.
الرائد
* رفث. كلام فاحش قبيح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: