وصف و معنى و تعريف كلمة رفده:


رفده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح رفده في معاجم اللغة العربية:



رفده

جذر [رفد]

  1. رَفَدَ: (فعل)
    • رفَدَ / رفَدَ على يَرفِد ، رَفْدًا ورِفادةً ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود
    • رفَد السَّائلَ : أعانه ، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
    • رفَد الحائطَ : سندَه ودعَمه ،
    • رفَد الدَّابَّةَ / رفَد على الدَّابَّة : جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
    • رَفَدَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ
    • رَفَدَهُ : أمسكه
    • رفَد الموظفَ : رفَته ، عزله من وظيفته
  2. رَفْد: (اسم)
    • رَفْد : مصدر رَفَدَ
  3. رَفَّدَ: (فعل)
    • رَفَّدْتُ ، أُرَفِّدُ ، رَفِّدْ ، مصدر تَرْفيدٌ
    • رَفَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ
    • ، رفَّدَ القومُ فلانًا : سوَّدُوه ومَلَّكُوه أمرَهم وعَظَّموه
  4. رَفد: (اسم)

    • الرَّفْدُ : النَّصِيِبُ
    • الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم ، الرَّفْدُ المِحْلَبُ
    • أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ والجمع : أرْفَادٌ ، ورُفُودٌ
    • جمع : أَرْفادٌ ، رُفودٌ ( مصدر رَفَدَ )
    • هَذا مِنْ رَفْدِهِ : مِنْ نَصيبِهِ
    • قَدَّمَ لَهُ رَفْداً : قَدَحاً ضَخْماً
    • مصدر رفَدَ 1 / رفَدَ على ورفَدَ
  5. رُفُد: (اسم)
    • رُفُد : جمع رَفود
  6. رُفَّد: (اسم)
    • رُفَّد : جمع رافِد
  7. رِفَد: (اسم)
    • رِفَد : جمع رِّفْدَةُ
  8. رِفد: (اسم)
    • الرِّفْدُ : الرَّفْدُ
    • الرِّفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ
    • وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ


  9. رِفدة: (اسم)
    • الرِّفْدَةُ : العُصبة من الناس والجمع : رِفَدٌ
,
  1. رِفْدُ
    • ـ رِفْدُ : العَطاءُ ، والصِّلَةُ ،
      ـ رَفْدُ ورِفْدُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ إِرْفادُ : الإِعانَةُ ، والإِعْطاءُ ، وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً ، كالرَّفْدِ ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ ، وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً .
      ـ رافِدانِ : دِجْلَةُ والفُرات .
      ـ ارْتِفَادُ : الكَسْبُ .
      ـ اسْتِرْفادُ : الاسْتِعانَةُ .
      ـ ترافُدُ : التعاوُنُ ، والتَّرْفيدُ ، والتَّسْويدُ ، والتعظيمُ ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ .
      ـ مِرْفَدُ : العُظَّامَةُ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ .
      ـ مَرافيدُ : الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها .
      ـ رَفودُ : ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ .
      ـ بنُو أرْفَدَةَ : جِنْسٌ من الحَبَشَةِ .
      ـ رَفْدَةُ : ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ .
      ـ رُفَيْدَةُ : حَيٌّ ، ويقالُ لهم : الرُّفَيْداتُ .
      ـ وسَمَّوا : رافِداً ورُفَيْدٌ ومُرْفِدٌ .
      ـ هُرِيقَ رِفْدُهُ : ماتَ .
      ـ رَوافِدُ : خَشَبُ السَّقْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَفَدَهُ
    • رَفَدَهُ رَفَدَهُ ِ رِفْدًا ، ورِفادَةً : دَعَمه بِرِفادَةٍ .
      و رَفَدَهُ أمسكه .
      و رَفَدَهُ فلانًا : أعانه .
      و رَفَدَهُ أعطاه .
      و رَفَدَهُ الدابةَ ، وعليها : جعل لها رِفادَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رفد
    • " الرِّفْد ، بالكسر : العطاء والصلة .
      والرَّفْد ، بالفتح : المصدر .
      رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً : أَعطاه ، ورَفَدَه وأَرْفَده : أَعانه ، والاسم منهما الرِّفْد .
      وترافدوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ : المعونة ؛ وفي الحواشي لابن برّي ، قال دُكين : خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد : هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والرِّفادة : شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية ، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم ، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج ؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم ، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار ، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد .
      وفي الحديث : من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية ؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل ، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء ، يصير صلات وعطايا ، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه .
      والرِّفْدُ : الصلة ؛ يقال : رَفَدْتُه رَفْداً ، والاسم الرِّفْد .
      والإِرْفاد : الإِعطاء والإِعانة .
      والمرافَدة : المُعاونة .
      والتَّرافد : التعاون .
      والاستِرفاد : الاستعانة .
      والارتفاد : الكسب .
      والتَّرفيدُ : التَّسويدُ .
      يقال : رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم .
      ورَفَّد القومُ فلاناً : سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم .
      والرِّفادة : دِعامة السرج والرحل وغيرهما ، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً .
      وكلُّ ما أَمسك شيئاً : فقد رَفده .
      أَبو زيد : رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة ؛ قال الأَزهري : هي مثل رفادة السرج .
      والرَّوافِدُ خشب السقف ؛

      وأَنشد الأَحمر : رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ : اكتسبه ؛ قال الطرماح : عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه ، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس : يعتهده أي يتعهده ، وكل صحيح ).
      والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ : العُسُّ الضخم ؛ وقيل : القدح العظيم الضخم .
      والعُسُّ : القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، وهو أَكبر من الغُمَر ، والرَّفْدُ أَكبر منه ، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان .
      والرَّفودُ من الإِبل : التي تملَو ه في حلبة واحدة ؛ وقيل : هي الدائمة على مِحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : هي التي تُتابِعُ الحَلَب .
      وناقة رَفُود : تَمْلأُ مِرْفَدها ؛ وفي حديث حفر زمزم : أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ ، بالضم : جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة .
      الصحاح : والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف .
      وجاء في الحديث : نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ ، قال ابن المبارك : الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح ، قال : وليس من المعونة ؛ وقال شمر :، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه ؛ وقال الأَصمعي : الرَّفد ، بالفتح ؛ وقال شمر : رَفْد ورِفْد القدح ؛ قال : والكسر أَعرب .
      ابن الأَعرابي : الرَّفْد أَكبر من العُسِّ .
      ويقال : ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر .
      وقال الكسائي : الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه .
      وقال الليث : الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ .
      وفي حديث الزكاة : أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه ؛ الرَّافدة ، فاعلة ؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة .
      يقال : رَفَدْته أَي أَعَنْتُه ؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ؛ ومنه حديث عُبادة : أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ؛ ويروى رَفْداً ، بفتح الراء ، وهو المصدر .
      وفي حديث ابن عباس : والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج : حَيّ حُشَّد رُفَّد ، جمع حاشد ورافد .
      والرَّفْد : النصيب .
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود ؛ قال : مجازُه مجازُ العون المجاز ، يقال : رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته ، قال : وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد .
      وقال الزجاج : كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته .
      يقال : عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد .
      وقال الليث : رفدت فلاناً مَرْفَداً :، قال : ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع .
      والرِّفْدَة : العُصبة من الناس ؛ قال الراعي : مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه ، من كل قَوْم قَطين ، حَوْلَه ، رِفَدُ والمِرْفَد : العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء .
      والرِّفادة : خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره .
      والتَّرْفِيدُ : العجيزة : اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها : مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن ، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم ، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت : متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد : نحو من الهَمْلَجة ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً ، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها .
      والمرافيد : الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء .
      والرَّافدَان : دجلة والفرات ؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه : بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً ، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف ، نسبه إِلى الخيانة .
      وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث : جنس من الحبش يرقصون .
      وفي الحديث أَن ؟

      ‏ قال للحبشة : دونكم يا بني أَرْفِدَة ؛ قال ابن الأَثير .
      هو لقب لهم ؛ وقيل : هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به ، وفاؤه مكسورة وقد تفتح .
      ورُفَيدة : أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات ، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. رِفْدُ
    • ـ رِفْدُ : العَطاءُ ، والصِّلَةُ ،
      ـ رَفْدُ ورِفْدُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ إِرْفادُ : الإِعانَةُ ، والإِعْطاءُ ، وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً ، كالرَّفْدِ ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ ، وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً .
      ـ رافِدانِ : دِجْلَةُ والفُرات .
      ـ ارْتِفَادُ : الكَسْبُ .
      ـ اسْتِرْفادُ : الاسْتِعانَةُ .
      ـ ترافُدُ : التعاوُنُ ، والتَّرْفيدُ ، والتَّسْويدُ ، والتعظيمُ ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ .
      ـ مِرْفَدُ : العُظَّامَةُ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ .
      ـ مَرافيدُ : الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها .
      ـ رَفودُ : ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ .
      ـ بنُو أرْفَدَةَ : جِنْسٌ من الحَبَشَةِ .
      ـ رَفْدَةُ : ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ .
      ـ رُفَيْدَةُ : حَيٌّ ، ويقالُ لهم : الرُّفَيْداتُ .
      ـ وسَمَّوا : رافِداً ورُفَيْدٌ ومُرْفِدٌ .
      ـ هُرِيقَ رِفْدُهُ : ماتَ .
      ـ رَوافِدُ : خَشَبُ السَّقْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتفدَ
    • ارتفدَ يرتفد ، ارتفادًا ، فهو مُرتَفِد ، والمفعول مُرتَفَد :-
      ارتفد مالاً ونحوَه اكتسبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استرفدَ
    • استرفدَ يسترفد ، استرفادًا ، فهو مسترفِد ، والمفعول مسترفَد :-
      استرفد المحتاجُ الغنيَّ طلَب معونتَه وعطاءَه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ارتفد مالا ونحوه
    • اكتسبه .

    المعجم: عربي عامة

  5. استرفد المحتاج الغنيّ
    • طلَب معونتَه وعطاءَه .

    المعجم: عربي عامة

  6. ارْتَفَدَ
    • ارْتَفَدَ منه : أصَابَ رِفْدًا .
      و ارْتَفَدَ مالاً : اكتسبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. اسْتَرْفَدَهُ
    • اسْتَرْفَدَهُ : طَلب رفدَهُ .
      و اسْتَرْفَدَهُ استعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِرتفد
    • إرتفد - ارتفادا
      1 - إرتفد : مالا : اكتسبه . 2 - إرتفد منه : أصاب رفدا عطاء ومعونة .

    المعجم: الرائد

  9. إِستَرفَد
    • إسترفد - استرفادا
      1 - إسترفده : طلب رفده وعطاءه . 2 - إسترفده : استعانه ، طلب مساعدته .

    المعجم: الرائد

  10. أَرفد


    • أرفد - إرفادا
      1 - أرفده : أعانه . 2 - أرفده : أعطاه ، أهداه . 3 - أرفد : للدابة : جعل لها « رفادة »، وهي دعامة للسرج والرحل .

    المعجم: الرائد

  11. أرفدَ
    • أرفدَ يُرفد ، إرفادًا ، فهو مُرفِد ، والمفعول مُرْفَد :-
      أرفدَ الرَّجلَ أعانه ، أعطاه :- أرفد أخاه ليحقق مشروعه ، - نحن بحاجة إلى من يرفدنا بالعلم والمال في بداية حياتنا .
      أرفد الدَّابَّةَ : رفَدها ؛ جعل لها رفادة ، أي دعامة لسرجها أو رحلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رفد
    • " الرِّفْد ، بالكسر : العطاء والصلة .
      والرَّفْد ، بالفتح : المصدر .
      رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً : أَعطاه ، ورَفَدَه وأَرْفَده : أَعانه ، والاسم منهما الرِّفْد .
      وترافدوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ : المعونة ؛ وفي الحواشي لابن برّي ، قال دُكين : خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد : هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والرِّفادة : شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية ، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم ، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج ؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم ، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار ، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد .
      وفي الحديث : من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية ؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل ، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء ، يصير صلات وعطايا ، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه .
      والرِّفْدُ : الصلة ؛ يقال : رَفَدْتُه رَفْداً ، والاسم الرِّفْد .
      والإِرْفاد : الإِعطاء والإِعانة .
      والمرافَدة : المُعاونة .
      والتَّرافد : التعاون .
      والاستِرفاد : الاستعانة .
      والارتفاد : الكسب .
      والتَّرفيدُ : التَّسويدُ .
      يقال : رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم .
      ورَفَّد القومُ فلاناً : سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم .
      والرِّفادة : دِعامة السرج والرحل وغيرهما ، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً .
      وكلُّ ما أَمسك شيئاً : فقد رَفده .
      أَبو زيد : رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة ؛ قال الأَزهري : هي مثل رفادة السرج .
      والرَّوافِدُ خشب السقف ؛

      وأَنشد الأَحمر : رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ : اكتسبه ؛ قال الطرماح : عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه ، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس : يعتهده أي يتعهده ، وكل صحيح ).
      والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ : العُسُّ الضخم ؛ وقيل : القدح العظيم الضخم .
      والعُسُّ : القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، وهو أَكبر من الغُمَر ، والرَّفْدُ أَكبر منه ، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان .
      والرَّفودُ من الإِبل : التي تملَو ه في حلبة واحدة ؛ وقيل : هي الدائمة على مِحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : هي التي تُتابِعُ الحَلَب .
      وناقة رَفُود : تَمْلأُ مِرْفَدها ؛ وفي حديث حفر زمزم : أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ ، بالضم : جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة .
      الصحاح : والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف .
      وجاء في الحديث : نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ ، قال ابن المبارك : الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح ، قال : وليس من المعونة ؛ وقال شمر :، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه ؛ وقال الأَصمعي : الرَّفد ، بالفتح ؛ وقال شمر : رَفْد ورِفْد القدح ؛ قال : والكسر أَعرب .
      ابن الأَعرابي : الرَّفْد أَكبر من العُسِّ .
      ويقال : ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر .
      وقال الكسائي : الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه .
      وقال الليث : الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ .
      وفي حديث الزكاة : أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه ؛ الرَّافدة ، فاعلة ؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة .
      يقال : رَفَدْته أَي أَعَنْتُه ؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ؛ ومنه حديث عُبادة : أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ؛ ويروى رَفْداً ، بفتح الراء ، وهو المصدر .
      وفي حديث ابن عباس : والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج : حَيّ حُشَّد رُفَّد ، جمع حاشد ورافد .
      والرَّفْد : النصيب .
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود ؛ قال : مجازُه مجازُ العون المجاز ، يقال : رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته ، قال : وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد .
      وقال الزجاج : كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته .
      يقال : عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد .
      وقال الليث : رفدت فلاناً مَرْفَداً :، قال : ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع .
      والرِّفْدَة : العُصبة من الناس ؛ قال الراعي : مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه ، من كل قَوْم قَطين ، حَوْلَه ، رِفَدُ والمِرْفَد : العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء .
      والرِّفادة : خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره .
      والتَّرْفِيدُ : العجيزة : اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها : مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن ، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم ، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت : متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد : نحو من الهَمْلَجة ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً ، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها .
      والمرافيد : الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء .
      والرَّافدَان : دجلة والفرات ؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه : بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً ، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف ، نسبه إِلى الخيانة .
      وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث : جنس من الحبش يرقصون .
      وفي الحديث أَن ؟

      ‏ قال للحبشة : دونكم يا بني أَرْفِدَة ؛ قال ابن الأَثير .
      هو لقب لهم ؛ وقيل : هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به ، وفاؤه مكسورة وقد تفتح .
      ورُفَيدة : أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات ، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رفده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَّدَ** - [ر ف د]. (ف: ربا. لازمتع).** رَفَّدْتُ**،** أُرَفِّدُ**،** رَفِّدْ**، مص. تَرْفيدٌ. 1. "رَفَّدَ الرَّجُلُ" : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ. 2. "رَفَّدوهُ مَقاليدَ أُمورِهِمْ" : مَلَّكوهُ إِيَّاها وعَظَّموهُ.
معجم الغني
**رَفَدَ** - [ر ف د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَفَدْتُ**،** أَرْفِدُ**،** اِرْفِدْ**، مص. رَفْدٌ، رِفادَةٌ. 1. "رَفَدَهُ لِسوءِ حالِـهِ" : أَعانَهُ، نَصَرَهُ. 2. "رَفَدَ الحائِطَ" : دَعَمَهُ بِرِفادَةٍ. 3. "رَفَدَ صاحِبَهُ" : أَعْطاهُ. 4. "رَفَدَ الدَّابَّةَ وَعَلَيْها" : جَعَلَ لَها رِفادَةً.
معجم الغني
**رَفْدٌ** - ج:** أَرْفادٌ**،** رُفودٌ**. [ر ف د]. (مص. رَفَدَ). 1. "هَذا مِنْ رَفْدِهِ" : مِنْ نَصيبِهِ. 2. "قَدَّمَ لَهُ رَفْداً" : قَدَحاً ضَخْماً.
معجم الغني
**رِفْدٌ** - ج:** أَرْفادٌ**،** رُفودٌ**. [ر ف د]. 1. "كانَ رِفْدُهُ لِلْجَماعَةِ كَبيراً" : عَطاؤُهُ، مَعونَتُهُ. 2. "وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى" : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ.
معجم الغني
**رِفْدٌ** - ج:** أَرْفادٌ**،** رُفودٌ**. [ر ف د]. 1. : رَفْدٌ. 2. "أَوْلاهُ رِفْداً" : عَطاءً وَصِلَةً.**![هود آية 99]**** بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفودُ**! (قرآن) : أَي بِئْسَ العَطاءُ الْمُعْطَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِفادة [مفرد]: ج رِفادات (لغير المصدر) ورفائدُ (لغير المصدر): 1- مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على. 2- دِعامةٌ للسَّرْج والرَّحل ونحوهما "وضَع الرِّفادة على ظَهْر الجَمَل". 3- خِرْقةٌ يضمَّد بها الجرحُ وغيره. 4- ما كانت قريشٌ تخرجه في الجاهليَّة لفقراء الحُجَّاج في موسم الحج "كانت الرِّفادة والسِّقاية لبني هاشم". 5- قطعة رقيقة مثل الفتيل من الخشب أو الحجارة أو المعدن تستعمل لسد الفراغات أو لتسوية الأشياء أو لتعديل شيء حتى يناسب مكانه. 6- هيكل يقوم بربط العارضة الرئيسة والقائم الخلفيّ للسفينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتفدَ يرتفد، ارتفادًا، فهو مُرتَفِد، والمفعول مُرتَفَد • ارتفد مالاً ونحوَه: اكتسبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرفدَ يسترفد، استرفادًا، فهو مسترفِد، والمفعول مسترفَد • استرفد المحتاجُ الغنيَّ: طلَب معونتَه وعطاءَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترافدَ يترافد، ترافُدًا، فهو مُترافِد • ترافد الأصدقاءُ: تعاونوا وتبادلوا العطاء "يقوى الشَّعب الذي يترافد أبناؤه ويتكاتفون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رافدَ يرافد، مُرافدةً، فهو مُرافِد، والمفعول مُرافَد • رافده: أرفدَه، أعانَهُ. II رافِد [مفرد]: ج رافدون ورُفّاد ورُفَّد ورَوَافدُ (لغير العاقل)، مؤ رافِدة، ج مؤ رافِدَات ورَوَافِدُ: 1- اسم فاعل من رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2. 2- (جغ) ما يَمُدُّ النهرَ بالماء من قناة أو نُهَيْر "هذا النَّهرُ له رافدان". • الرَّافِدان: نهرا دجلة والفرات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رافِدة [مفرد]: ج رافِدَات ورَوَافِدُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2. 2- قضيب أو أكثر يُكوّن الهيكلَ الذي يستعمل في الإنشاءات البنائية أو الآلات. • الحقنة الرَّافدة: (طب) جرعة إضافية من عامل يُعطي مناعة، وهي تعطى في وقت محدَّد بعد الجرعة الأوّليّة لدعم المناعة المحدثة بفعل الحقنة السَّابقة.
المعجم الوسيط
ـِ رفْداً، ورِفَادة: دعمه برِفادَة. وـ أمسكه. وـ فلاناً: أعانه. وـ أعطاه. وـ الدابة وعليها: جعل لها رِفادَة.( رافَدَهُ ): عاونه.( رَفَّدَ ): مشى مَشياً يُشبِه الهَرْوَلَة. وـ القوم فلاناً: سوَّدوه وملَّكوه أمرهم وعظَّموه.( ارْتَفَدَ ) منه: أصاب رِفْداً. وـ مالاً: اكتسبه.( تَرَافَدوا ): تعاونوا.( اسْتَرْفَدَهُ ): طلب رفدَهُ. وـ استعانه.( التَّرْفِيدُ ): العجيزة.( الرَّافِدُ ): الذي يلي المَلِكَ ويقوم مقامه إِِذا غاب. ( ج ) رُفَّاد، ورُفَّد. وـ ما يمُدّ النهر بالماء من قناة أَو نُهير. والرَّافدان: دجلة والفرات.( الرَّافِدَةُ ): ( في الهندسة ): قضيب أَو جملة قضبان مكوِّنة لهيكل يستعمل في الإنشاءات البنائية أَو الآلات. ( مج ).( الرِّفَادَةُ ): الدِّعَامَة للسَّرْج والرَّحْل ونحوهما. وـ ما كانت قريش تخرجه في الجاهلية من أموالها، تشتري به طعاماً وشراباً لفقراء الحجاج في موسم الحج. وـ القِطْعة المحشُوّة تحت السّرْج. وـ خِرقة يُضَمّد بها الجرح وغيره.( الرَّفْدُ ): النّصيب. وـ القَدَح الضّخم، وـ المِحْلَب. ويُقال: أُرِيقَ رَفْدُ فلان: إِِذا قتل ومات. ( ج ) أرْفاد، ورفود.( الرِّفْدُ ): الرَّفْد. وـ العَطَاء والصِّلَة. وفي التنزيل العزيز: ( بِئْسَ الرِّفْدُ المَرْفُودُ ): بئس العطاء المعطَى. وفي الحديث: ( مِن اقتراب السّاعةِ أَن يكونَ الفيءُ رِفْداً ): يُعطَى جوائز وصلاتٍ، ويُحْرم المستحقون. وـ المعونَة. ( ج ) أرفاد، ورفود.( الرِّفْدَةُ ): العُصبة من الناس. ( ج ) رِفَد.( الرَّفُودُ ): الحَلُوب التي تَملأ الرَّفْد في حَلْبَة واحدة. ( ج ) رُفُد، ورَفائِد.( الرَّفِيدةُ ): تقول: هو رَفِيدَةُ صِدْقٍ: عَوْنٌ. ( ج ) رفائد.( الرَّوَافِدُ ): خشب السقف.( المَرْفَدُ ): المَعُونة. ( ج ) مَرَافِد.( المَرْفِدُ ): القَدَح الضَّخْم، أَو المِحْلَب. ( ج ) مرافد.( المِرْفَدُ ): ما تُعَظِّم به المرأَة عجيزتها. وـ القَدَح الضخم. وـ المِحْلب. ( ج ) مرافد.
مختار الصحاح
ر ف د : الرِّفْدُ بكسر الراء العطاء والصلة وبفتحها المصدر و رَفَدَهُ أعطاه ورفده أعانه وبابهما ضرب و الإرفَادُ أيضا الإعطاء والإعانة و الرِّفَادةُ بالكسر خرقة يرفد بها الجرح وغيره وبنو أرْفِدَةَ الذين في الحديث جنس من الحبش يرقصون
الصحاح في اللغة
الرِفْدُ بالكسر: العطاء والصِلَةُ. والرَفْد المصدر. تقول: رَفدْتُهُ أَرْفِدُهُ رَفْداً، إذا أعطيته، وكذلك إذا أعَنْتَهُ. والرَفْدُ والرِفْدُ أيضاً: القَدَحُ الضخم. والإرفادُ: الإعطاءُ والإعانةُ. والمُرافدة: المُعاونة. والترافُد: التَعاوُنُ. والاسْتِرْفادُ: الاسْتِعانَةُ. والارْتِفادُ: الكَسْبُ. والتَرْفيدُ: التسويد؛ يقال: رُفَدَ فلان، أي سُوِّد وعُظِّمَ. والمِرْفَدُ: الرِفْد، وهو القَدَحُ الضَخْمُ الذي يُقْرَى فيه الضَيفُ. والمِرْقَدُ أيضاً: العُظَّاَمَةُ تَتعظَّم بها المرأةُ الرَسْحاءُ. والمَرافيدُ: الشاء لا ينقطع لبَنُها صيفاً ولا شتاءً. والرَفودُ من النوقِ: التي تملأ الرَِفْدَ في حَلْبَةٍ واحِدَةٍ. والرِفادةُ: خِرْقة يُرْفَدُ بها الجُرْحُ وغيره. قال أبو زيد: رَفَدْتُ على البعير أَرْفِدُ رَفْداً، إذا عمِلت له رِفادَةً. وهي مثل جَدْيَةِ السَرْجِ. والرِفادَةُ أيضاً: شيءٌ كانت تترافَدُ به قريشٌ في الجاهليّة، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تشتري به للحُجَّاج طَعاماً وزَبيباً للنَبيذ. وكانت الرِفادَةُ والسِقايَةُ لبني هاشم، والسَدانةُ واللواء لبني عبد الدار. والرَوافِد: خشب السَقْف. وأنشد الأحمر: رَوافِدُهُ أكرَمُ الرافِدات   بخٍ لك بخٍ لبَحْرٍ خَضَمّْ
تاج العروس

الرِّفْدُ بالكسر : العَطاءُ والصِّلَةُ ومنه الحديث : من اقْتراب السَّاعَةِ أَن يكون الفَيء رِفْداً أي صِلَةً وعَطيَّةً يُريدُ أَن الخَرَاجَ والفَيءَ الذي يَحْصُل وهو لجمَأعَة المسلمينَ أَهْل الفَيْءِ يصير صِلاَتٍ وعَطَايا ويُخَصُّ به قَوْمٌ دُونَ قَوْم على قَدْر الهَوَى لا بالاستحقاق ولا يوُضَعُ مَوَاضعَه . والرَّفْد بالفتح العُسُّ وهو القَدَحُ الضَّخْمُ يُرْوِي الثّلاثةَ والأَربعةَ والعِدَّةَ وهو أَكبَرُ من الغُمَر والرَّفْد أَكبرُ منه وعَمّ بعضهم به القَدَحَ أي قَدْرٍ كان ويُكسر . والرَّفْد بالفتح مَصدرُ رَفَدَه يَرْفِدُهُ رَفْداً من حَدّ ضَرَب : أَعْطَاهُ . والإِرْفَادُ : الإِعَأنَةُ والإِعْطاءُ وقد رَفَده وَأَرْفَدَه : أَعانَهُ والاسم منهما الرِّفْد . والإِرفاد : أَن تَجْعَلَ للدَّابَة رِفَادَةً قاله الزّجَاج كالرَّفْد بالفتح قاله أبو زيد رَفَدْتُ على البعير أَرْفِد عليه رِفْداً إذا جَعَلْت له رِفادَةً وهي دِعَامَة السَّرْجِ والرَّحْل وغيرهما . وقال الأَزهَريّ : هي مثْل جَدْيَة السَّرْج وقال الليْث : رَفَدْت فلاناً مَرْفَداً ومن هذا أَخذتْ رِفادَة السَّرْج مِن تحته حتى يَرتفع . والرِّفادة أَيضاً : خِرْقةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ وغيرْه . والرِّفادَة : شْيءٌ كانت تَترَافدُ به قُرَيْشٌ في الجَأهليّة فتُخْرج فيما بينهَا كُلُّ إِنسان مالاً بقَدر طاقَته وتَشترِي به للحَاجِّ طَعاماً وزَبيباً وللنَّبيذ فلا يَزالون يُطْعِمون النَّاس حتى تَنقضِيَ أَيّامُ مَوْسِم الحَجِّ . وكانت الرِّفادةُ والسِّقايةُ لبني هاشمٍ والسِّدانةُ واللِّوَاءُ لبني عبد الدَّار وكان أَوّل قائم بالرِّفادة هاشم بن عبد مَناف وسُمِّيَ هاشماً لهَشْمه الثَريدَ

ومن المجاز : نهرٌ له رَافدانِ : نَهْرَانِ يَمُدّانه والرّافدانِ : دِجْلة والفُراتُ لذلك قال الفرزدق يُعاتب يَزيدَ بن عبد المَلك في تقديم أَبي المُثَنَّ عُمَر بن هُبَيْرَة الفزاريّ على العراق ويَهْجُوه :

بَعَثْتَ إِلى العِرَاق ورافِدَيْه ... فَزَارِيّاً أَحذَّ يَدِ القَمِيصِِ أَراد أَنه خَفيفٌ نَسَبه إلى الخِيانة . والارْتفادُ : الكَسْبُ وارتفدَ المالَ : اكتسَبَه قال الطِّرمَّاح :

عَجَباً ما عَجِبتُ مِن واهِبِ الما ... لِ يُبَاهِي به ويَرْتفِدُهْ

ويُضِيُع الذِي قَدَ أوجَبَهُ اللهُ ... عَليْهِ فليسَ يَعْتمِدُهْ وفي الأساس : ارتَفدْت منه : أَصَبْت من رِفْده . والاسْتِرْفاد : الاسْتعَأنة يقال اسْتَرْفدْته فأَرفدَنِي . والتَّرَافُدُ : التَّعاوُن والمُرَافَدة : المُعَاوَنة . ومن المجاز : رَفَّدُوا فلاناً ورَفَّلُوه التَّرْفِيد والتَّرْفيل : التَّسْويدُ والتَّعْظيم ورُفِّد فلانٌ : سُوِّدَ وعُظِّم ورَفَّدُوه : مَلَّكُوه أَمرَهم . والتَّرفِيد : شِبْهُ الهَرْوَلَةِ وفي بعض الأُمَّهات : شِبْهُ الهَمْلَجةِ وقال أُمَيَّة بن أَبي عائذٍ الهُذَلِيّ :

وإِنْ غُضُّ من غَرْبهَأ رَفَّدَتْ ... وَشِيجاً وأَلْوَتْ بجَلْسٍ طُوَالِ أَراد بالجَلْسِ أَصْلَ ذَنَبها والمِرْفَدُ كَمِنْبَرٍ : العُظَّامَةُ تَتعظَّم بها المَرأَةُ الرّسحاءُ . ومَلأَ رِفْدَه ومِرْفَدَه تقدم ذكره الرِفْدِ هو المِرْفَد : القَدَحُ الضَّخْمُ الذي يُقْرَى فيه الضَّيفُ ولو قال : عند ذكر الرَّفْد : كمِرْفَدٍ كمِنْبَرٍ لسَلِمَ من التّكْرَار . والمَرافِيدُ : الشَّاءُ لا يَنْقَطِعُ لَبَنُها صيفاً ولا شِتاءً . والرَّفُود كصَبورٍ : ناقةٌ تَمْلأُ الرِّفْدَ بالكسر والفتح أَي القَدَحَ بحَلْبةٍ واحدةٍ وقيل : هي الدائمةُ على مِحْلَبِها عن ابن الأَعرابِيّ . وقال مَرَّةً : هي التي تُتابِع الحَلَبَ والجمْع رُفُدٌ وفي حديثِ حَفْرِ زَمْزَمَ :

أَلَمْ نَسْقِ الحَجِيجَ ونَنْ ... حَرِ المِذْلاَقَةَ الرُّفُداَ وفي الحديث : أَنه قال لِلْحَبَشَة : دُونَكُم يا بني أَرْفدَةَ بَنُو أَرْفَدَةَ كأَزْفَلَةَ مقتضاه أَن يكون بفتح الفاءِ وهو مَرْجُوح والكسر هو الأَكثر كما في النهاية وشرح الكِرْماني على البخاريّ : جِنْسٌ من الحَبَشَةِ كما في توشيح الجلال أَو لَقَبٌ لهم أَواسم أَبيهم الأَكبر يُعْرَفون به

والرَّفْدَة بفتح فسكون : مَاءَةٌ بالسّوارِقِيَّة في سَبَخَةٍ . ورُفَيْدَةُ مُصغراً : أَبو حَيٍّ من العرب ويقال لهم الرُّفَيْدَاتُ كما يقال لآل هُبَيْرَةَ : الهُبَيْرَات . وسَمَّوْا رافِداً ورُفَيْداً ومُرْفِداً كَزُبَيْر ومُظْهرٍ . ومن المَجَأز : هُرِيقَ رِفْدُهُ إذا ماتَ أَو قُتِل كما يقال : صَفِرَتْ وطابُه وكُفِئَتْ جَفْنَتُه . والرَّوافِدُ : خَشَبُ السَّقْفِ وأَنشد الأَحمر :

رَوَافِدُهُ أَكرَمُ الرَّافِداتِ ... بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَمّ ومما يستدرك عليه : الرَّافِدُ هو الذي يَلِي المَلِكَ ويَقُوم مَقَامَه إذا غَابَ أَورَدَه ابنُ بَرّيّ في حَواشِيه وأَنشد قول دُكَيْن :

" خيرُ امرئٍ جاءَ من مَعَدِّهِ

" مِنْ قَبْلِهِ أَورافداً مِن بَعْدِهِ والرَّافِدةُ : فاعِلة من الرَّفْد وهو الإِعانة يقال : رَفَدْته : أَعَنْتُه . ولا أَقومُ إِلاّ رِفْداً أَي إِلا أن أُعانَ على القِيام . وفي حديث وَفْد مَذْحِجٍ : حَيٌّ حُشَّدٌ رُفَّدٌ جمع حاشِدٍ وَرافِدٍ والرَّفْد : النَّصِيب . وقال الزَّجَّاج : كلُّ شيءِ جعلتَه عَوْناً لشيءٍ أَو استَمْدَدْتَ به شيئاً فقد رَفَدْتَه يقال عَمَدْتُ الحائِطَ وأَسْنَدْته ورَفَدْتُه بمعنىً واحدٍ وهو مَجَاز . وفُلانٌ نِعْمَ الرافِدُ إذا حَلَّ به الوافِدُ . والرَّافِدة : العُصْبَة من الناس . والتَّرْفيد : العَجِيزة اسمٌ كالتَّمْتينِ والتَّنْبِيتِ عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" تَقُولُ خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها

" ذَاتُ وِشَاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُهَا

" متَى تَرَانَا قائمٌ عَمُودُهَاأَي نُقيم فلا نَظْعَن وإذا قامُوا قَامَتْ عُمُدُ أَخبيتَهِم فكأن هذه الخَوْدَ مَلَّت الرِّحْلَةَ لِنَعْمَتِهَأ فسأَلْت متى تكون الإِقامَة والخَفْضُ . وفُلانٌ يَمُدُّ البَرِيَّةَ رافِداه : يداه وهو مجاز . وهو رِفَأدَةُ صِدْقٍ ليٍ ورَفِيدَةُ صِدْقٍ : عَوْنٌ . ومَدَّ فُلانٌ بأَرْفادي : نَصَرَنِي وأَعانَنِي . وكل ذلك مَجاز

لسان العرب
الرِّفْد بالكسر العطاء والصلة والرَّفْد بالفتح المصدر رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً أَعطاه ورَفَدَه وأَرْفَده أَعانه والاسم منهما الرِّفْد وترافدوا أَعان بعضهم بعضاً والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ المعونة وفي الحواشي لابن برّي قال دُكين خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب والرِّفادة شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد وفي الحديث من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء يصير صلات وعطايا ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه والرِّفْدُ الصلة يقال رَفَدْتُه رَفْداً والاسم الرِّفْد والإِرْفاد الإِعطاء والإِعانة والمرافَدة المُعاونة والتَّرافد التعاون والاستِرفاد الاستعانة والارتفاد الكسب والتَّرفيدُ التَّسويدُ يقال رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم ورَفَّد القومُ فلاناً سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم والرِّفادة دِعامة السرج والرحل وغيرهما وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً وكلُّ ما أَمسك شيئاً فقد رَفده أَبو زيد رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة قال الأَزهري هي مثل رفادة السرج والرَّوافِدُ خشب السقف وأَنشد الأَحمر رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ اكتسبه قال الطرماح عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّ هُ عليه فليس يَعْتَمِدُه ( * قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس يعتهده أي يتعهده وكل صحيح ) والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ العُسُّ الضخم وقيل القدح العظيم الضخم والعُسُّ القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة وهو أَكبر من الغُمَر والرَّفْدُ أَكبر منه وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان والرَّفودُ من الإِبل التي تملَو ه في حلبة واحدة وقيل هي الدائمة على مِحْلَبها عن ابن الأَعرابي وقال مرة هي التي تُتابِعُ الحَلَب وناقة رَفُود تَمْلأُ مِرْفَدها وفي حديث حفر زمزم أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ونَنْ حَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ بالضم جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة الصحاح والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف وجاء في الحديث نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ قال ابن المبارك الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح قال وليس من المعونة وقال شمر قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه وقال الأَصمعي الرَّفد بالفتح وقال شمر رَفْد ورِفْد القدح قال والكسر أَعرب ابن الأَعرابي الرَّفْد أَكبر من العُسِّ ويقال ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر وقال الكسائي الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه وقال الليث الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ وفي حديث الزكاة أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه الرَّافدة فاعلة من الرِّفْد وهو الإِعانة يقال رَفَدْته أَي أَعَنْتُه معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ومنه حديث عُبادة أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ويروى رَفْداً بفتح الراء وهو المصدر وفي حديث ابن عباس والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة وفي حديث وَفْد مَذْحِج حَيّ حُشَّد رُفَّد جمع حاشد ورافد والرَّفْد النصيب وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود قال مجازُه مجازُ العون المجاز يقال رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته قال وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد وقال الزجاج كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته يقال عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد وقال الليث رفدت فلاناً مَرْفَداً قال ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع والرِّفْدَة العُصبة من الناس قال الراعي مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه من كل قَوْم قَطين حَوْلَه رِفَدُ والمِرْفَد العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء والرِّفادة خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره والتَّرْفِيدُ العجيزة اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت عن ابن الأَعرابي وأَنشد تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد نحو من الهَمْلَجة وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها والمرافيد الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء والرَّافدَان دجلة والفرات قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف نسبه إِلى الخيانة وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث جنس من الحبش يرقصون وفي الحديث أَنه قال للحبشة دونكم يا بني أَرْفِدَة قال ابن الأَثير هو لقب لهم وقيل هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به وفاؤه مكسورة وقد تفتح ورُفَيدة أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات
الرائد
* رفد يرفد: رفدا ورفادة. 1-ه: أعانه، نصره. 2-ه: أعطاه. 3-الحائط: دعمه. 4-الدابة أو عليها: جعل عليها رفادة.
الرائد
* رفد ترفيدا. ه: عظمه ورفع منزلته.
الرائد
* رفد. ج أرفاد ورفود. 1-مص. رفد. 2-نصيب، حصة. 3-قدح ضخم.
الرائد
* رفد. ج أرفاد ورفود. 1-نصيب. حصة. 2-قدح ضخم. 3-عطاء. 4-معونة. 5-ما يدعم ويسند.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: