وصف و معنى و تعريف كلمة رفصته:


رفصته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح رفصته في معاجم اللغة العربية:



رفصته

جذر [رفص]

  1. رُفَص: (اسم)
    • رُفَص : جمع رُفصة
  2. رفَّصَ: (فعل)
    • رفَّصَ يُرفِّص ، ترفيصًا ، فهو مرفِّص
    • رفَّص الحصانُ : ضرب برجله
,
  1. رُفْصَةُ
    • ـ رُفْصَةُ : النَّوْبَةُ .
      ـ هو رَفِيصُكَ : شَرِيبُكَ .
      ـ ارْتَفَصَ السِّعْرُ : غَلا .
      ـ تَرافَصُوا الماءَ : تَنَاوَبُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رفَّصَ
    • رفَّصَ يُرفِّص ، ترفيصًا ، فهو مرفِّص :-
      رفَّص الحصانُ ضرب برجله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارْتَفَصَ
    • ارْتَفَصَ السِّعْر : غلا وارتفع .
      يقال : ارْتَفصَت السُّوقُ بالغلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرَّفِيصُ
    • الرَّفِيصُ : الشَّرِيبُ ، أَي المُنَادِمُ في الشُّرْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. رفّص الحصان
    • ضرب برجله .

    المعجم: عربي عامة

  6. رفص
    • " الرُّفْصةُ : مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة .
      وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا .
      الأُموي : هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء ؛ قال الطرماح : كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح : الرُّفْصةُ الماءَ يكون بين القوم ، وهو قَلْبُ الفُرْصةِ .
      هم يَترافَصُون الماءَ أَي يَتَناوَبُونه .
      وارْتَفَصَ السعْرُ ارتِفاصاً ، فهو مُرْتَفِصٌ إِذا غلا وارتفع ، ولا تقل ارْتَقَص .
      قال الأَزهري : كأَنه مأْخوذ من الرُّفْصةِ وهي النَّوْبة .
      وقد ارْتَفَصَ السُّوقُ بالغلاء ، وقد رُوِي ارْتَعَص ، بالعين ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رفصته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


رفَّاص [مفرد]: 1- رفَّاس؛ زَوْرَقٌ بخاريّ "رفَّاص للنُّزهة". 2- جهاز يشبه الجناحين يدفع السفينة إلى الأمام. 3- (رض) لوح مرن ذو طرف مثبَّت، يُستخدم في الألعاب الرياضيّة للوثب، لوح الغطس.
المعجم الوسيط
السِّعْرُ: غلا وارتفع. يُقال: ارتفصت السوق بالغلاء.( تَرَافَصُوا ) الماء وغيره، وعليه: تناوبوه.( الرُّفْصَةُ ): الفرصة، وهي النَّوْبَة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء. وـ الماء يكون بين القوم. ( ج ) رُفَص.( الرَّفِيصُ ): الشَّرِيب، أَي المُنَادِم في الشُّرْب.


الصحاح في اللغة
الرُفْصَةُ الماءُ يكون نَوْبَةً بين القوم، وهو قلبُ الفُرصةِ. وهم يَبَرافَصونَ الماء، أي يَتَناوَبونَه. أبو زيد: ارْتَفَصَ السعرُ، أي غلا.


تاج العروس

الرُّفْصَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ تَكُونُ بينَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الماءِ قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ والأُمَوِيُّ وهو مَقْلُوبٌ من الفُرْصَةِ يُقَال : جاءَت رُفْصَتُكَ من الماءِ وفُرْصَتُكَ . وهُوَ رَفِيصُكَ وفَرِيصُكَ أَيْ شَرِيبُكَ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وارْتَفَصَ السِّعْرُ إِذا غَلاَ وارْتَفَعَ هكذا رَواه البُخَارِيُّ في كِتَابِ الحصائِل عن أَبِي زَيْدٍ وحَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَنْهُ أَيْضاً وزادَ : ولا تَقُلْ : وارْتَقَصَ أَي بالقَافِ كَمَا في الصّحاحِ وفي التَّهْذِيبِ : ولا تَقُل : ارْتَعَصَ بالعَيْنِ . وتَرَفَصُوا الماءَ : تَنَاوَبُوهُ كتَفارَصُوه

تاج العروس

" الفُرَافِصُ بالضَّمِّ " قال الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ ولَيْسَ كَما قال بل ذَكَرَه في التَّرْكِيب الَّذِي قَبْلَه ولِذَا يُوجَدُ في سَائِر أُصُولِ القَامُوس بالقَلَمِ الأَسْوَد على الصَّوابِ وهو " الأَسَدُ الشَّدِيدُ الغَلِيظُ " كما في العُبَابِ " كالفُرَافِصَةِ و " قِيلَ : هو " السَّبُعُ الغَلِيظُ " وقِيلَ : الشَّدِيدُ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : فُرَافِصَةُ : الأَسَدُ . وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَي غَيْرُ مُجْرىً كأُسامَةَ . الفَرَافِصُ : " الرَّجُلُ الشَّدِيدُ البَطْشِ " عن ابْنِ فارِس قال : مَأْخُوذ من الفُرَافِصَة وهو الأَسَدُ كأَنَّه يَفْتَرِصُ الأَشْيَاءَ أَي يَقْتَطِعُهَا . وقال غَيْرُه : رَجُلٌ فُرَافِصٌ وفُرَافِصَةٌ : شَدِيدٌ ضَخْمٌ شُجَاعٌ . الفَرَافِصُ " بالفَتْح : رَجُلٌ " . وفي اللِّسَان : والفَرَافِصَةُ : أَبُو نائِلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه لَيْسَ في العَرَبِ مَنْ يُسَمَّى بالفَرَافِصَةِ بالأَلِف والَّلام غَيْره . وقال ابنُ بَرِّيّ : حَكَى القَالِيّ عن ابْنِ الأَنْبَارِيّ عَنْ أَبِيهِ عن شُيُوخِه قال : كُلُّ مَا فِي العَرَبِ فُرَافِصَةُ بِضَمّ الفَاءِ إِلاّ فَرَفِصَةَ أَبا نائلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه بِفَتْح الفاءِ لا غَيْر . ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ حَبِيبَ : كُلُّ اسْمٍ في العَرَب فُرَافِصَةُ مَضْمُوم الفاءِ إِلاَّ الفَرَافِصَة بنَ الأَحْوَصِ بن عَمْرِو بْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الحَارِثِ بْنِ حِصْنٍ الكَلْبِيَّ فإِنَّهُ مَفْتُوحُ الفَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفُرَافِصَةُ : الغَلِيظُ من الرِّجَال كَذَا هو نَصُّ العُبَاب . ووَقَع في التَّكْمِلَةِ واللّسَان الصَّغِيرُ من الرِّجَال . والفِرْفاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ الشَّدِيدُ الأَخْذِ . وقال اللِّحْيَانِيّ : قال الخُسُّ لابْنَتِه : إِنّي أُرِيدُ أَن لاَ أُرْسِلَ في إِبلِي إِلاَّ فَحْلاً وَاحِداً قالت : لا يُجْزِئُهَا إِلاّ رَبَاعٌ فِرْفَاصٌ أَو بَازِلٌ خُجَأَةٌ . الفِرْفاصُ الَّذِي لا يَزَالُ قَاعِياً عَلَى كُلِّ نَاقَةٍ هُنّا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسيأْتِي للمُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى في " ق ر ف ص " . " والحَجَّاجُ بنُ فُرَافِصَةَ بالضّمِّ ؛ وعُمَيْرُ بنُ فَرَافِصَةَ بالفَتْح مَجْهُولٌ . وفَرَافِصَةُ بنُ عُمَيْرٍ الحَنَفِيّ رأَى عُثْمَانَ رَوَى عَنْه القَاسِمُ بنُ مُحَمَّدٍ . وعِيسَى بنُ حَفْصِ بنِ فَرَافِصَةَ الحَنَفِيّ رَوَى عنه عُمَرُ بنُ يُونُسَ اليَمامِيّ . ودَاوُودُ ابنُ حمّادِ بن فَرَافِصَةَ أَبو حاتِمٍ حَدَّث عنه علِيُّ بنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ



لسان العرب
الرُّفْصةُ مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا الأُموي هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء قال الطرماح كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح الرُّفْصةُ الماءَ يكون بين القوم وهو قَلْبُ الفُرْصةِ هم يَترافَصُون الماءَ أَي يَتَناوَبُونه وارْتَفَصَ السعْرُ ارتِفاصاً فهو مُرْتَفِصٌ إِذا غلا وارتفع ولا تقل ارْتَقَص قال الأَزهري كأَنه مأْخوذ من الرُّفْصةِ وهي النَّوْبة وقد ارْتَفَصَ السُّوقُ بالغلاء وقد رُوِي ارْتَعَص بالعين وقد تقدم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: