وصف و معنى و تعريف كلمة رفو:


رفو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على راء (ر) و فاء (ف) و واو (و) .




معنى و شرح رفو في معاجم اللغة العربية:



رفو

جذر [رفو]

  1. رَفْو: (اسم)
    • رَفْو : مصدر رَفا
  2. رُفْو: (اسم)
    • رُفْو : جمع أَرْفى
  3. رَفَاهَة: (اسم)
    • رَفَاهَة : مصدر رَفُهَ
  4. رَفا: (فعل)

    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم : أصلح بينهم
  5. رَفاهة: (اسم)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش ، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم
    • مصدر رفُهَ
  6. رُفاة: (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
,
  1. الرَّفاهَةُ
    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ ، ورُّفَهْنِيَةُ : رَغَدُ الخِصْبِ ، ولينُ العَيْشِ .
      ـ رَفُهَ عَيْشُه ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ : مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ . وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً .
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ ، رَفْهاً ، ورِفَهَ ، ورُفُوهاً : لانَ عَيْشُه ،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ ، وإبلٌ رَوافِهُ ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا .
      ـ أرْفَهُوا : رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم ،
      ـ أَرْفَهَ المالُ : أقامَ قَرِيباً من الماءِ ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ : ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا : اسْتَراحَ ، كاسْتَرْفَهَ .
      ـ رُّفَهُ : التِّبْنُ ،
      ـ رِفَهُ : صِغارُ النَّخْلِ .
      ـ رَّفَهَةُ : الرحمةُ ، والرَّأفَةُ .
      ـ هو رافِهٌ به : راحِمٌ له .
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ ، ولَيالٍ رَوافِهُ : لَيِّنَةُ السَّيْرِ .
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً : نَفَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَفْو
    • رَفْو :-
      مصدر رفَا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. رَفا
    • رفا - يرفو ، رفوا
      1 - رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة . 2 - رفاه سكن خوفه . 3 - رفاه : سد حاجته . 4 - رفا : تزوج .

    المعجم: الرائد

  4. رفَا
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَا الرَّجُلُ تزوج .
      رفَا الثَّوبَ ونحوَه : رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر : ر ف أ - رفَأَ 1 ) :- رفا الجوارب ، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا ، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه :-
      رفا بين القوم : أصلح بينهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الرَّفاهَةُ


    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ ، ورُّفَهْنِيَةُ : رَغَدُ الخِصْبِ ، ولينُ العَيْشِ .
      ـ رَفُهَ عَيْشُه ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ : مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ . وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً .
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ ، رَفْهاً ، ورِفَهَ ، ورُفُوهاً : لانَ عَيْشُه ،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ ، وإبلٌ رَوافِهُ ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا .
      ـ أرْفَهُوا : رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم ،
      ـ أَرْفَهَ المالُ : أقامَ قَرِيباً من الماءِ ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ : ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا : اسْتَراحَ ، كاسْتَرْفَهَ .
      ـ رُّفَهُ : التِّبْنُ ،
      ـ رِفَهُ : صِغارُ النَّخْلِ .
      ـ رَّفَهَةُ : الرحمةُ ، والرَّأفَةُ .
      ـ هو رافِهٌ به : راحِمٌ له .
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ ، ولَيالٍ رَوافِهُ : لَيِّنَةُ السَّيْرِ .
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً : نَفَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَفَا
    • ـ رَفَا الثَّوْبَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَفَا فلاناً : سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ .
      ـ رِّفاءُ : الالْتِحامُ ، والاتِّفاقُ .
      ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً : قُلْتُ له : بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَفَتَهُ
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه : كسَرَهُ ، ودَقَّهُ ، وانْكَسَرَ ، وانْدَقَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْقَطَعَ ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ .
      ـ رُفَاتٌ : الحُطامُ .
      ـ رُفَتٌ : التِّبْنُ ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رفَا
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَا الرَّجُلُ تزوج .
      رفَا الثَّوبَ ونحوَه : رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر : ر ف أ - رفَأَ 1 ) :- رفا الجوارب ، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا ، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه :-
      رفا بين القوم : أصلح بينهم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رَفا
    • رفا - يرفو ، رفوا
      1 - رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة . 2 - رفاه سكن خوفه . 3 - رفاه : سد حاجته . 4 - رفا : تزوج .

    المعجم: الرائد

  6. رَفْو
    • رَفْو :-
      مصدر رفَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. راف
    • راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا : أتى الريفَ .
      و راف الماشية : رَعَتِ الرِّيفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. رافٍ
    • رافٍ :-
      جمع رَافون ورُفاة : اسم فاعل من رفَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. راف
    • راف
      1 - خمر

    المعجم: الرائد

  10. راف
    • راف - ج ، رفاة
      1 - راف : الذي يصلح الثوب ويسد خرقه .

    المعجم: الرائد

  11. راف


    • راف - يريف ، ريفا
      1 - راف : أتى الريف . 2 - رافت الماشية : رعت الريف .

    المعجم: الرائد

  12. رفا الثّوب ونحوه
    • رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر

    المعجم: عربي عامة

  13. رفا الرّجل
    • تزوج .

    المعجم: عربي عامة

  14. رفا
    • ر ف ا : رَفَوْتُ الثوب من باب عدا يهمز ولا يهمز ورفوت الرجل سكنته من الرعب و المُرَافَاةُ الاتفاق و الرِّفَاءُ الالتحام والاتفاق ويقال رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً إذا قلت للمتزوج بالرِّفَاءِ والبنين وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة من قولهم رَفَوْتُ الرجل إذا سكنته

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رَفَا
    • رَفَا رَفَا ُ رَفْوًا : تزوّج .
      و رَفَا الثوبَ ونحوَه من كل منسوج : أصلحه وضَمَّ بعضه إلى بعض .
      ويقال : رَفَا الخَرقَ .
      و رَفَا فلانًا : أزال فزعه وسكَّنه من الرُّعْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَفا
    • [ ر ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَفَوْتُ ، أَرْفُو ، اُرْفُ ، مصدر رَفْوٌ .
      1 . :- رَفا الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ .
      2 . :- رَفا الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ .
      3 . :- رَفا الوَلَدَ :- : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ .
      4 . :- رَفا جارَهُ :- : سَدَّ حاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  17. الرُّفَاتُ
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 49 وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رفَّ
    • رفَّ / رفَّ إلى / رفَّ بـ / رفَّ على / رفَّ لـ رَفَفْتُ ، يَرِفّ ، ارْفِفْ / رِفَّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزَّ بسرعة :- رفَّ الطائرُ : رَفْرَف ، - رفَّ الحاجبُ ، - رفّ البرق : تلألأ ، - رفَّت عيناه : اضطربت واختلجت .
      رفَّ البيتَ : جعل له رَفًّا ، وهو لوح خشبيّ أو معدنيّ يُوضع جَنْبَ الجدار أو داخل الخزانة توضع عليه الأشياء الصغيرة :- رفَّ مكتبةً .
      رفَّ الثَّوبَ : رفأه بآخر ليتوسّع من أسفله .
      رفَّ إلى فلان / رفَّ لفلان : هشَّ واهتزّ وارتاح إليه :- رفَّ فؤادي لحديثه ، - رفَّ قلبُه إليه .
      رفَّ به القومُ : أحدقوا به وأحاطوا :- رفَّ به حُرَّاسُه / الإعلاميُّون .
      • رفَّت عليه السَّعادةُ : حَفَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رفا
    • " رَفَوْتُه : سَكَّنْته من الرُّعْب ؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ، فقلتُ ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سَكَّنُوني ، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه ، وجعلها دليلاً على ما في النفوس ، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة ، وقد تقدم .
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً : لغة في رَفَأْتُه ، يُهمز ولا يهمز ، والهمز أَعلى .
      وقال في باب تحويل الهمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى .
      أَبو زيد : الرِّفاءُ الموافَقة ، وهي المُرافاةُ بلا همز ؛

      وأَنشد : ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ : الالتِحامُ والاتَّفاقُ .
      ويقال : رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين ؛ قال ابن السكيت : وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة ، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين ، قال ابن الأَثير : ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز ؛ قال : وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء ، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته ، وقد تقدم أَكثر هذا القول .
      الفراء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه .
      الليث : أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ .
      أَبو الدُّقيش : أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا ، بغير همز .
      والرُّفَةُ ، بالتخفيف : التِّبْنُ ؛ عن أَبي حنيفة ، تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ ، والتشديد فيهما لغة ، وقيل : الرُّفَة التِّبْن ، يمانية ، وقد تقدم في الثنائي .
      والرُّفَةُ : دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض .
      قال ابن سيده : قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام ، قال : وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة .
      التهذيب : الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد .
      قال أَبو منصور : غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره ، قال : وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده ، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة ، بالتاء والفاء والهاء ، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة .
      وقال أَبو الهيثم : أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته .
      ويقال للتِّبْنِ : رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ ، وقد مرّ ذكرها .
      والأُرْفِيُّ : لبنُ الظبية ، وقيل : هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .
      والأُرْفِيُّ أَيضاً : الماسِخُ ، قال : وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً ، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت .
      والأَرْفَى : الأَمرُ العظيمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. روف
    • " رافَ رَوْفاً : سَكَنَ ، والهمز فيه لغة ، وليس من قولهم رؤوف رحيم ، ذلك من الرَّأْفة والرحمة .
      التهذيب في ترجمة رأَف : الرَّأْفة الرَّحمةُ ، رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به : كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة .
      وقال ابن الأَعرابي : الرَّوْفةُ الرحمة .
      ابن بري : رَوافٌ موضع قريب من مكة ، شرفها اللّه تعالى ؛ قال قَيْسُ بن الخَطيم : أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب ، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب .)"

    المعجم: لسان العرب

  21. رفف
    • " رَفَّ لونُه يَرِفُّ ، بالكسر ، رَفّاً ورَفيفاً : بَرَقَ وتَلأْلأَ ، وكذلك رَفَّتْ أَسنانه .
      وفي الحديث : أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات ، وفي النهاية : وكأَنَّ فاه البَرَدُ ، تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه ، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ .
      والرَّفَّةُ : البَرْقةُ .
      ومنه الحديث الآخر : تَرفُّ غُروبُه ، هي الأَسنان .
      ورفَّ يَرِفُّ : بَرِحَ وتَخَيَّلَ ؛

      قال : وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ ؛ قال أَبو حنيفة : هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه .
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى .
      والرَّفَّةُ : الاخْتِلاجةُ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه .
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ : رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً .
      وفي حديث معاوية ، رضي اللّه عنه ، قالت له امرأَة : أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ .
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً : اخْتَلَجَتْ ، وكذلك سائر الأَعْضاء ؛ قال أَنشد أَبو العلاء : لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ ، أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ .
      ورَفُّ البَرْقِ : ومِيضُه .
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة : ضَفَتْ .
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً : مَصَّه ، وقيل أَكلَه .
      والرَّفَّةُ : المَصّةُ .
      والرَّفُّ : المَّصُّ والتَّرَشُّفُ ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ ، بالضم ؛

      وأَنشد ابن بري : واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ ، إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ ، رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال : إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم ؛ قال أَبو عبيد : وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه ، وقيل : هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله « هو الرف نفسه » كذا بالأصل .)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ .
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني :، قال له ابن سِيرينَ : ما يُوجِبُ الجَنابةَ ؟، قال : الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته .
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ : الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه ، يقال منه : رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً ، وأَما رَفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، فهو من غير هذا ، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ : ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه ، تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لبِشرٍ : يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ : الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ .
      قال أَبو حنيفة : رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ ؛ ابن الأَثير : وهو الإكْثارُ من الأَكل .
      والرَّفْرَفةُ : تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه .
      ابن سيده : رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء .
      والرَّفْرافُ : الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو .
      والرَّفْرافُ : الجناح منه ومن الطائر .
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه .
      والرَّفرافُ : طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه ؛ عن أَبي سلمة ، قال : وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو .
      وفي الحديث : رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه .
      يقال : رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه .
      وفي حديث أُمّ السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى ، قال : ما لَكِ تُرفرِفِين ؟ أَي تَرْتَعِدُ ، ويروى بالزاي ، وسنذكره .
      والرَّفْرَفُ : كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها ، الواحدة رَفْرَفَة ، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه ، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت ، وجمعه رُفُوفٌ .
      ورَفَّ البيتَ : عَمِلَ له رَفّاً .
      وفي الحديث : أَن امرأَة ، قالت لزوجها أَحِجَّني ، قال : ما عندي شيء ، قالت : بِعْ تَمر رَفِّكَ ؛ الرَّفُّ ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه ، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ .
      وفي حديث كعب بن الأَشرف : إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ .
      والرَّفُّ : شبه الطاقِ ، والجمع رُفُوفٌ .
      قال ابن بري :، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ ، بالضم ، إذا مَصَّ ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه ، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب .
      ورفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، إذا بَرَقَ لونه .
      ابن سيده : ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه .
      وفي الحديث :، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله « على رفيف » في النهاية : في رفيف .) الفسطاط ؛ الفسطاط الخَيْمة ؛ قال شمر : ورَفِيفُه سَقْفُه ، وقيل : هو ما تدَلَّى منه .
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يرويه أَنس ، قال : فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط ، قال : والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ .
      ابن الأَثير : الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر ، وقوله : فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه .
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ ، فهو رَفْرَفٌ .
      قال : والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت .
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى : لقد رأَى من آيات ربه الكبرى ، قال : رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً ، وقيل فِراشاً ، قال : ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً ، واحده رَفْرَفَةٌ ، وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ ، وقيل : الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة ، ثم اتُّسِع به .
      والرَّفْرَفُ : الرَّوْشَنُ .
      والرَّفِيفُ : الروشن .
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ : زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره . غيره : ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها ، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها ؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد : له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها ، حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حمى رَفْرَفاً ، قال : الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن .
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً : رَقَّ ، وليس بثبت .
      ابن بري : رَفَّ الثوبُ رَفَفاً ، فهو رَفِيفٌ ، وأَصله فَعِلَ ، والرَّفرَفُ : الرَّقِيقُ من الدِّيباج ، والرَّفرَفُ : ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس ، وفي المحكم : تُبْسَطُ ، واحدته رَفْرَفَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : متكئين على رَفرَفٍ خُضْر ، وقرئ : على رَفارِفَ .
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر ، قال : ذكروا أَنها رِياضُ الجنة ، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ ، وجمعه رفارِفُ ، وقد قرئ بهما : متكئين على رَفارِف خُضْرٍ .
      والرَّفرَفُ : الشجر الناعم المسترسل ؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد : حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان ، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً : قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً ؛ وقول الأَعْشى : بالشام ذات الرَّفِيف ؛ قال : أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها ، وقيل : ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها ، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك ، قال : وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ .
      والرَّفْرَفُ : ضَرْب من سَمَكِ البحر .
      والرَّفرفُ : البَظْرُ ؛ عن اللحياني .
      ورَفرف على القوم : تَحَدَّب .
      والرُّفَةُ : التِّبْنُ وحُطامُه .
      ورَفُّه : عَلَفَه رُفَّة .
      والرُّفافُ : ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً : أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ ، وفي الصحاح : فَليَقْتصد ، أَراد المدْح والإطْراء .
      يقال : فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا ، وما له حافٌّ ولا رافٌّ .
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا ، وفي التهذيب : أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا ، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً ، والأَوّل أَعْرَف .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً .
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ ؛ قال ثعلب : يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل ، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ .
      وقال الفراء : هذا رفٌّ من الناس .
      والرَّفُّ : المِيرةُ .
      والرَّفُّ : القطعة العظيمة من الإبل ، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال : الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز .
      والرَّفُّ : الجماعة من الضأْن ؛ يقال : هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها .
      والرفُّ : حَظِيرةُ الشاء .
      وفي الحديث : بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ ؛ الرَّفُّ ، بالكسر : الإبل العظيمة ، والوَقِيرُ : الغنمُ الكثيرةُ ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار .
      ودارةُ رَفْرَفٍ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رأف
    • " الرأْفة : الرحمة ، وقيل : أَشد الرحمة ؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه ؛ قال الفراء : الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة ، وقال الزجاج : أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ .
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه .
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً : رَؤوفٌ على فَعُولٍ ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً ، هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ ؛ قال جرير : يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً ، كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ .
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة ، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ .
      أَبو زيد : يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة ؛ قال الشاعر : فآمِنوا بِنَبِيٍّ ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ ، صاغهُ الرحمنُ ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم ، مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي : الرأْفةُ الرحمةُ .
      وقال الفراء : يقال رَئِفٌ ، بكسر الهمزة ، ورَؤُفٌ .
      ابن سيده : ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ ؛ وقوله : وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ ، فأَبدل وسكَّنه على قوله : وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ "

    المعجم: لسان العرب

  23. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رفو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَفْو [مفرد]: مصدر رفَا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: