-
الرَّفاهَةُ
- ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ ، ورُّفَهْنِيَةُ : رَغَدُ الخِصْبِ ، ولينُ العَيْشِ .
ـ رَفُهَ عَيْشُه ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ : مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ . وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً .
ـ رَفَهَ الرَّجُلُ ، رَفْهاً ، ورِفَهَ ، ورُفُوهاً : لانَ عَيْشُه ،
ـ رَفَهَ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ ، وإبلٌ رَوافِهُ ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا .
ـ أرْفَهُوا : رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم ،
ـ أَرْفَهَ المالُ : أقامَ قَرِيباً من الماءِ ،
ـ أَرْفَهَ الرجلُ : ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ ،
ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا : اسْتَراحَ ، كاسْتَرْفَهَ .
ـ رُّفَهُ : التِّبْنُ ،
ـ رِفَهُ : صِغارُ النَّخْلِ .
ـ رَّفَهَةُ : الرحمةُ ، والرَّأفَةُ .
ـ هو رافِهٌ به : راحِمٌ له .
ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ ، ولَيالٍ رَوافِهُ : لَيِّنَةُ السَّيْرِ .
ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً : نَفَّسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَفَا
- ـ رَفَا الثَّوْبَ : أصْلَحَهُ ،
ـ رَفَا فلاناً : سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ .
ـ رِّفاءُ : الالْتِحامُ ، والاتِّفاقُ .
ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً : قُلْتُ له : بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ : معروف .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَفَتَهُ
- ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه : كسَرَهُ ، ودَقَّهُ ، وانْكَسَرَ ، وانْدَقَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْقَطَعَ ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ .
ـ رُفَاتٌ : الحُطامُ .
ـ رُفَتٌ : التِّبْنُ ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رفَا
- رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
• رفَا الرَّجُلُ تزوج .
• رفَا الثَّوبَ ونحوَه : رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر : ر ف أ - رفَأَ 1 ) :- رفا الجوارب ، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا ، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه :-
• رفا بين القوم : أصلح بينهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَفا
- رفا - يرفو ، رفوا
1 - رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة . 2 - رفاه سكن خوفه . 3 - رفاه : سد حاجته . 4 - رفا : تزوج .
المعجم: الرائد
-
رَفْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
راف
- راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا : أتى الريفَ .
و راف الماشية : رَعَتِ الرِّيفَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رافٍ
- رافٍ :-
جمع رَافون ورُفاة : اسم فاعل من رفَا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
راف
المعجم: الرائد
-
راف
- راف - ج ، رفاة
1 - راف : الذي يصلح الثوب ويسد خرقه .
المعجم: الرائد
-
راف
- راف - يريف ، ريفا
1 - راف : أتى الريف . 2 - رافت الماشية : رعت الريف .
المعجم: الرائد
-
رفا الثّوب ونحوه
- رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر
المعجم: عربي عامة
-
رفا الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
رفا
- ر ف ا : رَفَوْتُ الثوب من باب عدا يهمز ولا يهمز ورفوت الرجل سكنته من الرعب و المُرَافَاةُ الاتفاق و الرِّفَاءُ الالتحام والاتفاق ويقال رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً إذا قلت للمتزوج بالرِّفَاءِ والبنين وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة من قولهم رَفَوْتُ الرجل إذا سكنته
المعجم: مختار الصحاح
-
رَفَا
- رَفَا رَفَا ُ رَفْوًا : تزوّج .
و رَفَا الثوبَ ونحوَه من كل منسوج : أصلحه وضَمَّ بعضه إلى بعض .
ويقال : رَفَا الخَرقَ .
و رَفَا فلانًا : أزال فزعه وسكَّنه من الرُّعْبِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَفا
- [ ر ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَفَوْتُ ، أَرْفُو ، اُرْفُ ، مصدر رَفْوٌ .
1 . :- رَفا الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ .
2 . :- رَفا الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ .
3 . :- رَفا الوَلَدَ :- : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ .
4 . :- رَفا جارَهُ :- : سَدَّ حاجَتَهُ .
المعجم: الغني
-
الرُّفَاتُ
- الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ .
وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 49 وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رفَّ
- رفَّ / رفَّ إلى / رفَّ بـ / رفَّ على / رفَّ لـ رَفَفْتُ ، يَرِفّ ، ارْفِفْ / رِفَّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ ( للمتعدِّي ) :-
• رفَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزَّ بسرعة :- رفَّ الطائرُ : رَفْرَف ، - رفَّ الحاجبُ ، - رفّ البرق : تلألأ ، - رفَّت عيناه : اضطربت واختلجت .
• رفَّ البيتَ : جعل له رَفًّا ، وهو لوح خشبيّ أو معدنيّ يُوضع جَنْبَ الجدار أو داخل الخزانة توضع عليه الأشياء الصغيرة :- رفَّ مكتبةً .
• رفَّ الثَّوبَ : رفأه بآخر ليتوسّع من أسفله .
• رفَّ إلى فلان / رفَّ لفلان : هشَّ واهتزّ وارتاح إليه :- رفَّ فؤادي لحديثه ، - رفَّ قلبُه إليه .
• رفَّ به القومُ : أحدقوا به وأحاطوا :- رفَّ به حُرَّاسُه / الإعلاميُّون .
• رفَّت عليه السَّعادةُ : حَفَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رفا
- " رَفَوْتُه : سَكَّنْته من الرُّعْب ؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ، فقلتُ ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سَكَّنُوني ، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه ، وجعلها دليلاً على ما في النفوس ، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة ، وقد تقدم .
ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً : لغة في رَفَأْتُه ، يُهمز ولا يهمز ، والهمز أَعلى .
وقال في باب تحويل الهمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى .
أَبو زيد : الرِّفاءُ الموافَقة ، وهي المُرافاةُ بلا همز ؛
وأَنشد : ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ : الالتِحامُ والاتَّفاقُ .
ويقال : رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين ؛ قال ابن السكيت : وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة ، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته .
وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين ، قال ابن الأَثير : ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز ؛ قال : وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء ، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته ، وقد تقدم أَكثر هذا القول .
الفراء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه .
الليث : أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ .
أَبو الدُّقيش : أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا ، بغير همز .
والرُّفَةُ ، بالتخفيف : التِّبْنُ ؛ عن أَبي حنيفة ، تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ ، والتشديد فيهما لغة ، وقيل : الرُّفَة التِّبْن ، يمانية ، وقد تقدم في الثنائي .
والرُّفَةُ : دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض .
قال ابن سيده : قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام ، قال : وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة .
التهذيب : الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد .
قال أَبو منصور : غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره ، قال : وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده ، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة ، بالتاء والفاء والهاء ، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة .
وقال أَبو الهيثم : أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته .
ويقال للتِّبْنِ : رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ ، وقد مرّ ذكرها .
والأُرْفِيُّ : لبنُ الظبية ، وقيل : هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .
والأُرْفِيُّ أَيضاً : الماسِخُ ، قال : وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً ، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت .
والأَرْفَى : الأَمرُ العظيمُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
روف
- " رافَ رَوْفاً : سَكَنَ ، والهمز فيه لغة ، وليس من قولهم رؤوف رحيم ، ذلك من الرَّأْفة والرحمة .
التهذيب في ترجمة رأَف : الرَّأْفة الرَّحمةُ ، رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به : كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة .
وقال ابن الأَعرابي : الرَّوْفةُ الرحمة .
ابن بري : رَوافٌ موضع قريب من مكة ، شرفها اللّه تعالى ؛ قال قَيْسُ بن الخَطيم : أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب ، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب .)"
المعجم: لسان العرب
-
رفف
- " رَفَّ لونُه يَرِفُّ ، بالكسر ، رَفّاً ورَفيفاً : بَرَقَ وتَلأْلأَ ، وكذلك رَفَّتْ أَسنانه .
وفي الحديث : أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات ، وفي النهاية : وكأَنَّ فاه البَرَدُ ، تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه ، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ .
والرَّفَّةُ : البَرْقةُ .
ومنه الحديث الآخر : تَرفُّ غُروبُه ، هي الأَسنان .
ورفَّ يَرِفُّ : بَرِحَ وتَخَيَّلَ ؛
قال : وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ ؛ قال أَبو حنيفة : هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه .
وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى .
والرَّفَّةُ : الاخْتِلاجةُ .
وفي حديث ابن زِمْلٍ : لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه .
يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ : رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً .
وفي حديث معاوية ، رضي اللّه عنه ، قالت له امرأَة : أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ .
ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً : اخْتَلَجَتْ ، وكذلك سائر الأَعْضاء ؛ قال أَنشد أَبو العلاء : لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ ، أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ .
ورَفُّ البَرْقِ : ومِيضُه .
ورَفَّتْ عليه النِّعْمة : ضَفَتْ .
ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً : مَصَّه ، وقيل أَكلَه .
والرَّفَّةُ : المَصّةُ .
والرَّفُّ : المَّصُّ والتَّرَشُّفُ ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ ، بالضم ؛
وأَنشد ابن بري : واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ ، إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ ، رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال : إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم ؛ قال أَبو عبيد : وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه ، وقيل : هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله « هو الرف نفسه » كذا بالأصل .)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ .
وفي حديث عَبيدة السَّلْماني :، قال له ابن سِيرينَ : ما يُوجِبُ الجَنابةَ ؟، قال : الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته .
وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ : الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه ، يقال منه : رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً ، وأَما رَفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، فهو من غير هذا ، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ : ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه ، تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار ؟
قال ابن بري : ومثله لبِشرٍ : يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ : الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ .
قال أَبو حنيفة : رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه .
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ ؛ ابن الأَثير : وهو الإكْثارُ من الأَكل .
والرَّفْرَفةُ : تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه .
ابن سيده : رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء .
والرَّفْرافُ : الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو .
والرَّفْرافُ : الجناح منه ومن الطائر .
ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه .
والرَّفرافُ : طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه ؛ عن أَبي سلمة ، قال : وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو .
وفي الحديث : رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه .
يقال : رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه .
وفي حديث أُمّ السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى ، قال : ما لَكِ تُرفرِفِين ؟ أَي تَرْتَعِدُ ، ويروى بالزاي ، وسنذكره .
والرَّفْرَفُ : كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها ، الواحدة رَفْرَفَة ، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه ، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت ، وجمعه رُفُوفٌ .
ورَفَّ البيتَ : عَمِلَ له رَفّاً .
وفي الحديث : أَن امرأَة ، قالت لزوجها أَحِجَّني ، قال : ما عندي شيء ، قالت : بِعْ تَمر رَفِّكَ ؛ الرَّفُّ ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه ، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ .
وفي حديث كعب بن الأَشرف : إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ .
والرَّفُّ : شبه الطاقِ ، والجمع رُفُوفٌ .
قال ابن بري :، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ ، بالضم ، إذا مَصَّ ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه ، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب .
ورفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، إذا بَرَقَ لونه .
ابن سيده : ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه .
وفي الحديث :، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله « على رفيف » في النهاية : في رفيف .) الفسطاط ؛ الفسطاط الخَيْمة ؛ قال شمر : ورَفِيفُه سَقْفُه ، وقيل : هو ما تدَلَّى منه .
وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يرويه أَنس ، قال : فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط ، قال : والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ .
ابن الأَثير : الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر ، وقوله : فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه .
وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ ، فهو رَفْرَفٌ .
قال : والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت .
وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى : لقد رأَى من آيات ربه الكبرى ، قال : رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً ، وقيل فِراشاً ، قال : ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً ، واحده رَفْرَفَةٌ ، وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ ، وقيل : الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة ، ثم اتُّسِع به .
والرَّفْرَفُ : الرَّوْشَنُ .
والرَّفِيفُ : الروشن .
ورَفْرَفُ الدِّرْعِ : زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره . غيره : ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها ، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها ؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد : له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها ، حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع ؟
قال الأَصمعي : حمى رَفْرَفاً ، قال : الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن .
ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً : رَقَّ ، وليس بثبت .
ابن بري : رَفَّ الثوبُ رَفَفاً ، فهو رَفِيفٌ ، وأَصله فَعِلَ ، والرَّفرَفُ : الرَّقِيقُ من الدِّيباج ، والرَّفرَفُ : ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس ، وفي المحكم : تُبْسَطُ ، واحدته رَفْرَفَةٌ .
وفي التنزيل العزيز : متكئين على رَفرَفٍ خُضْر ، وقرئ : على رَفارِفَ .
وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر ، قال : ذكروا أَنها رِياضُ الجنة ، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ ، وجمعه رفارِفُ ، وقد قرئ بهما : متكئين على رَفارِف خُضْرٍ .
والرَّفرَفُ : الشجر الناعم المسترسل ؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد : حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان ، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً : قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً ؛ وقول الأَعْشى : بالشام ذات الرَّفِيف ؛ قال : أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها ، وقيل : ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها ، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك ، قال : وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ .
والرَّفْرَفُ : ضَرْب من سَمَكِ البحر .
والرَّفرفُ : البَظْرُ ؛ عن اللحياني .
ورَفرف على القوم : تَحَدَّب .
والرُّفَةُ : التِّبْنُ وحُطامُه .
ورَفُّه : عَلَفَه رُفَّة .
والرُّفافُ : ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر ؛ عن ابن الأَعرابي .
ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً : أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً .
وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ ، وفي الصحاح : فَليَقْتصد ، أَراد المدْح والإطْراء .
يقال : فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا ، وما له حافٌّ ولا رافٌّ .
وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا ، وفي التهذيب : أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا ، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً ، والأَوّل أَعْرَف .
الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً .
ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل .).. .
. .
.
كالاهْتِزاز من النَّضارةِ ؛ قال ثعلب : يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل ، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ .
وقال الفراء : هذا رفٌّ من الناس .
والرَّفُّ : المِيرةُ .
والرَّفُّ : القطعة العظيمة من الإبل ، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال : الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز .
والرَّفُّ : الجماعة من الضأْن ؛ يقال : هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها .
والرفُّ : حَظِيرةُ الشاء .
وفي الحديث : بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ ؛ الرَّفُّ ، بالكسر : الإبل العظيمة ، والوَقِيرُ : الغنمُ الكثيرةُ ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار .
ودارةُ رَفْرَفٍ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
-
رأف
- " الرأْفة : الرحمة ، وقيل : أَشد الرحمة ؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً .
وفي التنزيل العزيز : ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه ؛ قال الفراء : الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة ، وقال الزجاج : أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ .
ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه .
والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً : رَؤوفٌ على فَعُولٍ ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً ، هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ ؛ قال جرير : يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً ، كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ .
والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة ، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ .
أَبو زيد : يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة ؛ قال الشاعر : فآمِنوا بِنَبِيٍّ ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ ، صاغهُ الرحمنُ ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم ، مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي : الرأْفةُ الرحمةُ .
وقال الفراء : يقال رَئِفٌ ، بكسر الهمزة ، ورَؤُفٌ .
ابن سيده : ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ ؛ وقوله : وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ ، فأَبدل وسكَّنه على قوله : وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ "
المعجم: لسان العرب
-
رفأ
- " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
قال : والأَصل الهمز .
وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
قال : بالرِّفاءِ والبنين .
وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
ويهمز الفعل ولا يهمز .
قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
"
المعجم: لسان العرب