وصف و معنى و تعريف كلمة رقأ:


رقأ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على راء (ر) و قاف (ق) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح رقأ في معاجم اللغة العربية:



رقأ

جذر [رقأ]

  1. رقَأَ: (فعل)
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
    • رَقَأَ دمُ القاتِل : ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
    • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما : سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
    • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان : دعاء عليه باستمرار حزنه
    • رقأ بين القوم / رقأ ما بين القوم : أصلح
    • ارْقَأْ على ظَلْعِك : أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق ، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
  2. إِرقاء: (اسم)
    • مصدر أرقأَ
    • إرقاء تلقائيّ : ( طب ) وقف النَّزيف الدَّموي
  3. إِرقاء: (اسم)
    • إرقاء : مصدر أَرْقَأَ
  4. رَقْئ: (اسم)

    • رَقْئ : مصدر رقَأَ
  5. رَقّاء: (اسم)
    • الرَّقَّاءُ : الراقي
    • الرَّقَّاءُ : الصَّعَّادُ على الجبال وغيرها
  6. رَقوء: (اسم)
    • الرَّقُوءُ : المُصْلِح بين الناس
    • الرَّقُوءُ : ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه
    • رَقُوءُ الدم : الديّةُ
  7. رُقُوء: (اسم)
    • رُقُوء : فاعل من رقَأَ
  8. رُقوء: (اسم)
    • مصدر رقَأَ


  9. راقِئ: (اسم)
    • راقِئ : فاعل من رقَأَ
  10. مُرقَأ: (اسم)
    • مُرقَأ : اسم المفعول من أَرْقَأَ
  11. مُرقِئ: (اسم)
    • مُرقِئ : فاعل من أَرْقَأَ
,
  1. رَقَأَ
    • ـ رَقَأَ الدَّمْعُ ، رَقْئاً ورُقُوءاً : جَفَّ وسَكَنَ ، وأرْقَأَهُ الله تعالى .
      ـ رَقُوءُ : ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ . وقَوْلُ أكْثَمَ : لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال : في الحَدِيثِ .
      ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ أَرْقَأْتُهُ أنا ، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً : أفْسَدَ ، وأصْلَحَ ، ضِدٌّ : أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ
      ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ : صَعِدَ ، هي المَرْقَاةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رقأ الدّمع أو الدّم أو نحوهما
    • سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه ° لا رقَأَتْ دمعةُ فلان

    المعجم: عربي عامة

  3. رقأ بين القوم / رقأ ما بين القوم
    • أصلح .

    المعجم: عربي عامة

  4. رقأ
    • ر ق أ : رَقَأَ الدمع والدم سكن وبابه قطع و الرَّقُوءُ بالفتح والمد ما يوضع على الدم فيسكن وفي الحديث { لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم } أي إنها تعطى في الديات فتحقن بها الدماء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. رَقَأَ
    • رَقَأَ الدمعُ والدمُ ونحوُهما رَقَأَ َ رَقْئًا ، ورُقُوءا : سَكَنَ وَجَفَّ وانقَطَعَ بعد جريانه .
      و رَقَأَ دمُ القاتِل : ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل .
      و رَقَأَ بينهم ، أو ما بينَهم : أصلَحَ .
      ويقال : ارْقَأْ على ظَلْعِك : أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق ، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رقأ
    • رقأ - يرقأ ، رقأ
      1 - رقأ في السلم أو الدرجة : صعد . 2 - رقأ بين القوم : أصلح بينهم . 3 - رقأ بين القوم : أفسد بينهم .

    المعجم: الرائد

  7. رقَأ
    • رقأ - يرقأ ، رقأ ورقوءا
      1 - رقأ الدمع أو الدم : سكن ، جف ، إنقطع

    المعجم: الرائد

  8. رقَأَ
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ :-
      رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
      • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان : دعاء عليه باستمرار حزنه .
      رقأ بين القوم / رقأ ما بين القوم : أصلح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رقأ
    • " رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً : جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ .
      وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً : ارتفَع ، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع .
      وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه : سَكَّنه .
      وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه ، قال : معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه .
      ومنه : رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة .
      وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها : فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ .
      والرَّقُوءُ ، على فَعُولٍ ، بالفتح : الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن ، والاسم الرَّقُوء .
      وفي الحديث : لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ .
      وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً : أَفسَد وأَصلَح .
      ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح .
      فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح ، عن ثعلب ، وقد تقدَّم .
      ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ : مُصْلِحٌ .
      قال : ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم ، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه ، لغة في قولك : ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ .
      ابن الأَعرابي يقال : ارْقَ على ظَلْعِك ، فتقول : رَقِيتُ رُقِيّاً .
      غيرُه : وقد يقال للرجل : ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ ، فيقول : قد رقَأْتُ رَقْأً .
      وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً : صَعِدَ ، عن كراع ، نادر .
      والمعروف : رَقِيَ .
      التهذيب يقال : رَقَأْتُ ورَقِيتُ ، وترك الهمز أَكثر .
      قال الأَصمعي : أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع ، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ .
      وكذلك < ص : ؟

      ‏ قال المفضل الضبي ، وأَنشد : وتَرْقَأُ ، في مَعاقِلها ، الدِّماءُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى رقأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدمعُ والدمُ ونحوهما ـَ رَقْئاً، ورُقُوءاً: سكن وجفّ وانقطع بعد جريانه. وـ دم القاتل: ارتفع بدفع الدّية ونحوها بعد أَن كان سيسيل. وـ بينهم أَو ما بينهم: أصلح. ويُقال: ارقأ على ظَلْعِكَ: أَي ارفق بنفسك ولا تحمل عليها أكثر مما تطيق، أَو أصلح أوّلاً أمرك.( أرْقَأهُ ): جعله يرقأ. يُقال: أرقأ العِرْق. وـ الدمع ونحوه: سكَّنَه. يُقال: لا أرقأ الله دمعته، ولا أرقأ عينه، وهو دعاء عليه. وـ دم فلان: حقنه.( الرَّقُوءُ ): المصلح بين الناس. وـ ما يوضع على الدّم ونحوه ليرقئه ويسكِنه. يُقال: سكن النّزْف بالرَّقوء. والدية رَقوء الدم: تحقن دم القاتل. وفي وصية قيس بن عاصم لولده: لا تسُبّوا الإِِبل، فإن فيها رَقُوءَ الدّمِ ومَهْرَ الكريمة.


مختار الصحاح
ر ق أ : رَقَأَ الدمع والدم سكن وبابه قطع و الرَّقُوءُ بالفتح والمد ما يوضع على الدم فيسكن وفي الحديث { لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم } أي إنها تعطى في الديات فتحقن بها الدماء
الصحاح في اللغة
رَقَأَ الدمعُ، يرقأ رقْأً ورُقُوءاً: سَكَنَ، وكذلك الدَّمُ. وأَرْقَأَ الله دمعه: سَكَّنَهُ. والرَقُوءُ، على فَعولٍ بالفتح: ما يوضع على الدمِ، فَيَسْكُنُ. وفي الحديث: "لا تَسُبُّوا الإبِلَ فإن فيها رَقُوء الدم" أي إنها تُعْطى في الدِياتِ، فتُحْقَنُ بها الدِماءُ. ويقال: أَرْقَأْ على ظَلْعِكَ، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِكَ، أي ارْفُقْ بنفسك ولا تحمل عليها أكثر مما تُطيقُ.
تاج العروس

رَقَأَ الدَّمعَ كجعَلَ وكذا يَرْقَأُ رَقْأً بالفتح ورُقوءاً بالضَّمِّ : جفَّ أَي الدَّمع قاله ابن دُرُستَويه وأَبو عليٍّ القالي وسَكَن أَي العَرَقُ فسَّره الجوهريّ وابنُ القوطيَّة وانقَطَعَ فيهما كذا في الفَصيح وأَرقأَهُ الله تعالى : سكَّنَه وفي حديث عائشة رضي الله عنها : فبِتُّ لَيْلَتي لا يَرْقَأُ لي دمعٌ . والرَّقوءُ كصبُورٍ : ما يُوضعُ على الدَّمِ ليَرْقِئَهُ مبنيًّا للمعلوم من باب الإفعال كذا في نسختنا وهو الصحيح وفي نسخةٍ ليَرْقَأَه ثلاثيًّا وهو خَطَأٌ أَي ليقطَعه ويُسكِّنَه وقولُ أَكْثَمَ بالمثلَّثة ابنُ صَيْفِيٍّ أَحد حُكماءِ العرب وحُكَّامِها اختُلف في صُحْبته وفي شُروح الفَصيح أَنَّه قول قيسِ بن عاصمٍ المِنْقَرِيِّ في وصيَّةِ ولَدِهِ وهو صحابيٌّ اتّفاقاً وفي وصيَّة كتب بها إلى طَيِّئٍ : لا تَسُبُّوا الإبلَ فإنَّ فيها رَقوءَ الدَّمِ ومهْرَ الكريمَةِ وبأَلبانِها يُتْحَف الكَبيرُ ويُغَذَّى الصغيرُ ولو أنَّ الإبلَ كُلِّفَت الطَّحْنَ لطَحَنَتْ أَي أنَّها تُعطى في الدِّيَاتِ بدَلاً من القَوَدِ فتُحقَنُ بها الدِّماءَ أَي يسكُن بها الدَّمُ وقال القزَّاز في جامع اللغة : أَي تُؤخذُ في الدِّيات فتمنَعُ القَتْلِ وقال مفضل الضبِّي :

من اللاَّئِي يَزِدْنَ العَيْشَ طِيباً ... وتَرْقَأُ في مَعاقِلِها الدِّماءُ

وقال أَبو جعفر اللَّبْلِيُّ : يقال : لو لم يجعل الله في الإبلِ إِلاَّ رَقوءَ الدَّمِ لكانت عظيمةَ البَرَكةِ . قال أَبو زيد في نوادره : يعني أَنَّ الدِّماءَ تُرْقأُ بها أَي تُحبس ولا تُهَراقُ لأَنَّها تُعطى في الدِّيَات مكانَ الدَّمِ وقال أَبو جعفر : وقال بعض العرب : خَيْرُ أَموالِنا الإبلُ تُمْهَرُ بها النِّساءُ وتُحقنُ بها الدِّماءُ وقال غيره : إنَّ أَحقَّ مالٍ بالإيالَة لأَمْوالٌ تُرْقَأُ بها الدِّماءُ وتُمهر بها النِّساءُ أَلبانُها شِفاء وأَبوالُها دَواء ووَهِمَ الجوهريّ فقال : في الحديث أَي بل هو قَوْلُ أَكْثَمَ أَو قَيْسٍ . ثمَّ إنَّ المشهور من الخبرِ والحديث إطلاقُهما على ما يضاف إليه صلّى الله عليه وسلّم وإلى من دُونه من الصَّحابة والتابعين وقد عَرفت أَن قيساً صحابيٌّ . وأَكثمُ إن لم يكن صحابِيًّا فتابعيٌّ بالاتِّفاق فلا وجه لتوهيم الجوهريّ فيه على أن ليس ببِدْع في قوله بل هو قولُ من سبقه من الأَئمَّة أيضاً . ورَقَأَ العِرْقُ رَقْأً ورُقوءاً : ارتَفَع وروى المُنذريُّ عن أَبِي طالبٍ في قولهم : لا أَرْقَأَ الله دمعَته قال : معناه : لا رفع الله دمعَته وأَرْقَأْتُهُ أَنا وأَرْقَأَه هو . ورَقَأَ يَرْقَأُ بينهم رَقْأً : أَفسدَ وأَصلحَ ضِدٌّ ورَفَأَ ما بينهم إِذا أَصلحَ فأَمَّا رَفَأَ بالفاء فأَصلحَ عن ثعلبٍ ورجلٌ رَقوءٌ بين القَوْم أَي مُصْلِحٌ قال الشاعر :

ولكنَّني راقِئٌ صَدْعَهُمْ ... رَقوءٌ لمَا بينَهُمْ مُسْمِلُ ورَقَأَ في الدَّرَجَةِ كمَنَعَ صرَّح به الجوهريّ وابن سيده وابنُ القوطيَّة ورَقِئْتُ كفرِح ذكره ابنُ مالكٍ في الكافية وذكر أَنَّه لغةٌ في رَقِيَ كرَضِيَ مُعتلاًّ ونقل ابن القطَّاع عن بعض العرب رَقَأْتُ ورَقَيْتُ كرَثَأْتُ ورَثَيْتُ : صَعِدَ عن كُراع نادرٌ وهي المَرْقاةُ بالفتح اسم مكان وتُكسر أَي الميم على أَنَّه اسمُ آلةٍ وكلاهما صحيحٌ وهما لغتان في المعتلِّ أيضاً . وممَّا بقي على المصنِّف : ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمه وارْبَع عليه لغةٌ في قولك ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُق بنفسك ولا تحمِل عليها أَكثرَ ممَّا تُطيق وقال ابن الأَعْرابِيّ : يقال : ارْقَ على ظلعِك فتقول : رَقِيتُ رُقِيًّا وقال غيره : وقد يقال للرجل : ارْقَأْ عل ظلعِك أَي أَصلِح أوَّلاً أَمرَكَ

لسان العرب
رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً ارتفَع والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه سَكَّنه وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه قال معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه ومنه رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ والرَّقُوءُ على فَعُولٍ بالفتح الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن والاسم الرَّقُوء وفي الحديث لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً أَفسَد وأَصلَح ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح عن ثعلب وقد تقدَّم ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ مُصْلِحٌ قال ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ ... رَقُوءٌ لِما بينَهم مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه لغة في قولك ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مما تُطِيقُ ابن الأَعرابي يقال ارْقَ على ظَلْعِك فتقول رَقِيتُ رُقِيّاً غيرُه وقد يقال للرجل ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ فيقول قد رقَأْتُ رَقْأً وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً صَعِدَ عن كراع نادر والمعروف رَقِيَ التهذيب يقال رَقَأْتُ ورَقِيتُ وترك الهمز أَكثر قال الأَصمعي أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ وكذلك [ ص 89 ] قال المفضل الضبي وأَنشد وتَرْقَأُ في مَعاقِلها الدِّماءُ
الرائد
* رقأ يرقأ: رقأ ورقوءا. الدمع أو الدم: سكن، جف، إنقطع.
الرائد
* رقأ يرقأ: رقأ. 1-في السلم أو الدرجة: صعد. 2-بين القوم: أصلح بينهم. 3-بين القوم: أفسد بينهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: