وصف و معنى و تعريف كلمة رقاني:


رقاني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح رقاني في معاجم اللغة العربية:



رقاني

جذر [رقن]

  1. رِقان: (اسم)
    • الرِّقَانُ : الإرقانُ
  2. رقَأَ: (فعل)
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
    • رَقَأَ دمُ القاتِل : ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
    • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما : سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
    • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان : دعاء عليه باستمرار حزنه
    • رقأ بين القوم / رقأ ما بين القوم : أصلح
    • ارْقَأْ على ظَلْعِك : أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق ، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
,
  1. رقا
    • " الرَّقْوةُ : دِعْصٌ من رَمْلٍ .
      ابن سيده : الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل ، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية ؛ قال يصف ظبية وخِشْفها : لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً .
      قال : وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة .
      قال الجوهري : والرُّقَيُّ موضع .
      ورُقَيَّة : اسم امرأَة .
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً ، وقال في التكملة : صوابه عبيد الله مصغراً ).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وقال غيره : إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ، ويقال : إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّقُونُ
    • ـ الرَّقُونُ ، رِقانٌ ، وإِرْقانُ : الحِنَّاءُ ، والزَّعْفَرانُ .
      ـ تَرَقَّنَتْ : اخْتَضَبَتْ بهما .
      ـ أرْقَنَ لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها : خَضَبَها بِهِما .
      ـ مَرْقُونُ : المَرْقُوم ، والرَّقيمُ .
      ـ تَّرْقينُ : التَّرْقيمُ ، والمُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ ، ونَقْطُ الخَطِّ وإعْجامُه ليَتَبَيَّنَ ، وتَحْسينُ الكتابِ وتَزْيينُه ، وتَسْويدُ مواضعَ في الحُسْباناتِ لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنها بُيِّضَتْ .
      ـ رَقينٌ : الدِّرْهَمُ .
      ـ راقنةُ : الحَسَنَةُ اللَّوْنِ ، والمُخْتَضِبَةُ .
      ـ أرْقَنَ الطعامَ : رَوَّاهُ بالدَّسَمِ .
      ـ رَّقَنُ : بَيْضُ الرَّخمِ .
      ـ ارْتَقَنَ : تَضَمَّخَ بالزَّعْفَران ، كأَرْقَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَقَن
    • رقن - ترقينا
      1 - رقن : كتب بخط جميل . 2 - رقن الكتاب : حسنه ، زينه . 3 - رقن الكتاب : قارب بين سطوره . 4 - رقن : حساب الضرائب : رقمها وسود ما دفع منها .

    المعجم: الرائد

  3. ارْتَقَنَ
    • ارْتَقَنَ : أرْقَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أرْقَنَ
    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به .
      و أرْقَنَ شعرَه وغَيْرَهُ : رَقَنَهُ .
      و أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ : رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَرَقَّنَ
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَرْقِينٌ
    • [ ر ق ن ]. ( مصدر رَقَّنَ ).
      1 . :- تَرْقِينُ الكِتَابِ :- : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً .
      2 . :- تَرْقِينُ الخَطِّ :- : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ .

    المعجم: الغني

  7. رَقَنَ


    • [ ر ق ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَقَنْتُ ، أَرْقُنُ ، اُرْقُنْ ، مصدر رَقْنٌ .
      1 . :- رَقَنَتِ المرأةُ :- : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ .
      2 . :- رَقَنَ الشَّعْرَ :- : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ .
      3 . :- رَقَنَ الكتابَ :- : رقَمَهُ .

    المعجم: الغني

  8. رَقَّنَ
    • [ ر ق ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). رَقَّنَ ، يُرَقِّنُ ، رَقِّنْ ، مصدرتَرْقِينٌ .
      1 . :- رَقَّنَ الكِتابَ :- : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً .
      2 . :- رَقَّنَ الخَطَّ :- : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ .
      3 . :- رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ :- : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ .
      4 . :- رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ :- : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ .
      5 . :- تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ :- : تَطْبَعُ ...

    المعجم: الغني

  9. الرَّقَنُ
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم .
      واحدته : رَقَنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَقَنَتِ


    • رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ ُ رَقْنًا : اختضبت بالإرقان .
      و رَقَنَتِ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بالإرقان .
      و رَقَنَتِ الشيءَ : رقَمَهُ .
      فهو مَرقُونٌ ، ورَقين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَقَّنَتِ
    • رَقَّنَتِ المرأةُ : رَقَنَت .
      و رَقَّنَتِ الشيءَ : رَقَنَهُ .
      و رَقَّنَتِ الكتابَ : كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً .
      و رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ .
      و رَقَّنَتِ الخَطَّ : نَقَطه وبيَّنَ حُروفه .
      و رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران : صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَقَن
    • رقن - يرقن ، رقنا
      1 - رقنت المرأة : اختضبت بالحناء

    المعجم: الرائد

  13. رقن
    • " الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ : الحِنَّاء ، وقيل : الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران ؛ قال الشاعر : ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ .
      قال ابن خالويه : الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء .
      وفي الحديث : ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة ، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به .
      والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ : التلطخ بهما .
      وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء .
      والرَّاقِنَة : المختضبة ، وهي الحسنة اللون ؛ قال الشاعر : صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ ، إذا سَلِسْنَ ، جَدِيلُ

      ويقال : امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء ؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني : جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : غِياثُ ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي ، وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي ، وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ ، فِداكَ والدِي وجَدِّي ، بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ ، ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ .
      وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته ، والتَّرْقينُ مثله .
      وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ ؛ عن اللحياني : كما تقول تَضَمَّخَ .
      ورَقَّنَ الكتاب : قارب بين سطوره ، وقيل : رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين .
      والمَرْقُون : مثل المَرْقُوم .
      والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات : تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب .
      الليث : التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه ، وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس ؛

      وأَنشد : دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ : الكاتب ، وقيل : المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب .
      ورَقَّن الشيءَ : زينه .
      والرُّقُون : النُّقوش .
      والرَّقِينُ ، بفتح الراء ورفع النون : الدرهم ، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه ، يعنون الخَطَّ ؛ عن كراع ، قال : ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين .
      وأَما ابن دريد فقال : وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ ، وهي الوَرِقُ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى رقاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَقَّنَ** - [ر ق ن]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف).**رَقَّنَ**،** يُرَقِّنُ**،** رَقِّنْ**،مص.تَرْقِينٌ. 1. "رَقَّنَ الكِتابَ" : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً. 2. "رَقَّنَ الخَطَّ" : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ. 3. "رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ" : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ. 4. "رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ" : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ. 5. "تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ" : تَطْبَعُ...


معجم الغني
**رَقَنَ** - [ر ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَقَنْتُ**،** أَرْقُنُ**،** اُرْقُنْ**، مص. رَقْنٌ. 1. "رَقَنَتِ المرأةُ" : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ. 2. "رَقَنَ الشَّعْرَ" : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ. 3. "رَقَنَ الكتابَ" : رقَمَهُ.
المعجم الوسيط
المرأَةُ ـُ رَقْناً: اختضبت بالإِرقان. وـ الشّعْر: خضبه بالإِرقان. وـ الشيءَ: رقَمَه. فهو مَرْقون، ورَقين.( أرْقَنَ ): تَضَمّخ بالزعفران أَو اختضب به. وـ شعره وغيره: رَقَنَه. وـ الطعام ونحوه: روّاه بالدَّسَم ونحوه.( رَقَّنَتِ ) المرأَة: رَقَنَت. وـ الشيء: رقَنَه. وـ الكتاب: كتبه كتابة حسنة. وـ قارب بين سطوره. وـ الخطّ: نقطه وبيّن حروفه. وـ الثوب بالزعفران: صبغه به وزيّنه.( ارْتَقَنَ ): أرقن.( تَرَقَّنَ ): أرقن.( الإِرْقانُ ): الحنّاء. وـ الزعفران.( الرَّاقِنُ ): الحسَنُ اللّون. وهي راقنة. ( ج ) رَواقِن.( الرِّقَانُ ): الإِرقان.( الرَّقَنُ ): بيض الرخم. واحدته: رَقَنَة.( الرّقُونُ ): الإِرقان.( الرَّقِينُ ): الرَّقِيم. وـ الدرهم ونحوه: لانه مرقون: منقوش ومكتوب. وفي المثل: ( وِجْدانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفين ): يضرب في فضل الغنى والجِدَة.
الصحاح في اللغة
الرَقونُ والرِقانُ: الحِنَّاء. يقال: تَرَقَّنَتِ المرأةُ، إذا اختَضَبت بالحِنَّاء. وأَرْقَنَ الرجلُ لحيَتَه. والتَرقينُ مثله. والمَرْقونُ، مثل المرقوم. والتَرْقينُ في كتاب الحُسْباناتِ: تسويد الموضع لئلاَّ يتوهَم أنه بُيِّضَ كي لا يَقَعَ فيه حساب.
لسان العرب
الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ الحِنَّاء وقيل الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران قال الشاعر ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ قال ابن خالويه الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء وفي الحديث ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ التلطخ بهما وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء والرَّاقِنَة المختضبة وهي الحسنة اللون قال الشاعر صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ إذا سَلِسْنَ جَدِيلُ ويقال امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء وأَنشد ابن الأَعرابي غِياثُ إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ فِداكَ والدِي وجَدِّي بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته والتَّرْقينُ مثله وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ عن اللحياني كما تقول تَضَمَّخَ ورَقَّنَ الكتاب قارب بين سطوره وقيل رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين والمَرْقُون مثل المَرْقُوم والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب الليث التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس وأَنشد دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ الكاتب وقيل المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب ورَقَّن الشيءَ زينه والرُّقُون النُّقوش والرَّقِينُ بفتح الراء ورفع النون الدرهم سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه يعنون الخَطَّ عن كراع قال ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين وأَما ابن دريد فقال وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ وهي الوَرِقُ
الرائد
* رقن يرقن: رقنا. ت المرأة: اختضبت بالحناء.
الرائد
* رقن ترقينا. 1-كتب بخط جميل. 2-الكتاب: حسنه، زينه. 3-الكتاب: قارب بين سطوره. 4-حساب الضرائب: رقمها وسود ما دفع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: