وصف و معنى و تعريف كلمة رقدتها:


رقدتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح رقدتها في معاجم اللغة العربية:



رقدتها

جذر [رقد]

  1. رَقَدَ: (فعل)
    • رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًا ورُقادًا ورُقودًا ، فهو راقد والجمع : رُقود، ورُقَّد ، والمفعول مرقودٌ عليه
    • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
    • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
    • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • رَقَدَ عَنْ أُمورِهِ : غَفَلَ عَنْها
    • رَقَدَ عَنْ ضَيْفِهِ : لَمْ يَتَعَهَّدْهُ
    • جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة،
    • رقَد رقدته الأخيرة: مات
    • رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط
    • رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن،
    • رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه
  2. رَقَّدَ: (فعل)
    • رقَّدَ يُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد
    • رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ
    • رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ : جَعَلَها تَحْضُنُهُ لِيُفَرِّخَ
    • رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ
    • رَقَّدَهُ : أَرقده
  3. رَقْد: (اسم)
    • رَقْد : مصدر رَقَدَ
  4. رَقد: (اسم)
    • مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن


  5. رُقُد: (اسم)
    • رُقُد : جمع رَقود
  6. رُقَّد: (اسم)
    • رُقَّد : جمع راقِد
  7. أَرْقَدَ: (فعل)
    • أرقدَ يُرقد ، إرقادًا ، فهو مُرقِد ، والمفعول مُرقَد
    • أَرقد فلانًا :أنامه
    • أَرْقَدَهُ المكانَ، وبه: أقام
  8. رُقاد: (اسم)
    • رُقاد: نَوْم
    • مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
    • الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت،
    • رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات
  9. راقِد: (اسم)
    • الجمع : راقدون و رُقَّد و رُقود ، المؤنث : راقِدة ، و الجمع للمؤنث : راقِدات و رُقَّد
    • اسم فاعل من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
    • نائم
  10. اِرقَدَّ: (فعل)


    • ارْقَدَّ : أسرع في السير
  11. راقد: (اسم)
    • راقد : فاعل من رَقَدَ
  12. مَرقَد: (اسم)
    • الجمع : مَراقِدُ
    • المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ
    • المَرْقَدُ :القَبرُ
    • المَرْقَدُ: الرُّقادُ
    • اسم مكان من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: مَضْجَع أو فِراش
  13. مُرقَد: (اسم)
    • مُرقَد : اسم المفعول من أَرْقَدَ
  14. مُرقِد: (اسم)
    • مُرقِد : فاعل من أَرْقَدَ
  15. مُرقَّد: (اسم)
    • مُرقَّد : اسم المفعول من رَقَّدَ
  16. مُرقِّد: (اسم)


    • مُرقِّد : فاعل من رَقَّدَ
  17. اِستَرقَدَ: (فعل)
    • اسْتَرْقَدَ : غَلَبَهُ الرُّقادُ
  18. فَرقَد: (اسم)
    • الجمع : فَراقِدُ
    • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
    • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  19. مُرقِد: (اسم)
    • المُرقِدُ : دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأَفيون
  20. رَقود: (اسم)
    • الجمع : رُقُد
    • وَلَدٌ رَقودٌ : يَنامُ كَثيراً
    • هِيَ رَقودُ الضُّحَى : نَؤومُ الضُّحَى، أَي مُتَنَعِّمَةٌ
  21. تَراقَدَ: (فعل)
    • تَرَاقَدَ : تناوَمَ
  22. رُقود: (اسم)


    • رُقودُ : نَوْم
    • مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
  23. رُقود: (اسم)
    • رُقود : جمع راقِد
  24. مَراقِدُ: (اسم)
    • مَراقِدُ : جمع مَرقَد
  25. إِرقاد: (اسم)
    • إرقاد : مصدر أَرْقَدَ
,
  1. رقد (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّقاد: النَّوْم.
      والرَّقْدَة: النومة.
      وفي التهذيب عن الليث: الرُّقود النوم بالليل، والرُّقادُ: النوم بالنهار؛ قال الأَزهري: الرُّقاد والرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب؛ ومنه قوله تعالى:، قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا؛ هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا، ثم، قالت لهم الملائكة: هذا ما وعَد الرحمنُ، ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد، وتقول الملائكة: حق ما وعَد الرحمن؛ ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً، ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر، والنوم أَخو الموت.
      ورَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقُوداً ورُقاداً: نام.
      وقوم رُقُود أَي رُقَّد.
      والمَرْقَد، بالفتح: المضجع.
      وأَرْقَدَهُ: أَنامه.
      والرَّقُود والمِرْقِدَّى: الدائم الرُّقاد؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى،حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره.
      والمُرْقِدُ: شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه.
      والرَّقْدَة: هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة.
      ورَقَدَ الحَرُّ: سكن.
      والرَّقْدَة: أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج.
      ورَقَدَ الثوبُ رَقْداً ورُقاداً: أَخلق.
      وحكى الفارسي عن ثعلب: رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت.
      وأَرْقَد بالمكان: أَقام به.
      ابن الأَعرابي: أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها.
      والارقِدادُ والارْمِدادُ: السير، وكذلك الإِغْذاذُ.
      ابن سيده: الارقداد سرعة السير؛ تقول منه: ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع؛ وقيل: الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ.
      يقال: أَتيتك مُرْقَدّاً؛ وقيل: هو أَن يذهب على وجهه؛ قال العجاج يصف ثوراً: فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط،كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة، عُثْنُونها حَصِب يرقدّ: يسرع في عدوه؛ قال ابن سيده: وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف، قال: ولا أَدري كيف هو.
      والراقُودُ: دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار، والجمع الرواقيد معرَّب، وقال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً.
      وفي حديث عائشة: لا يشرب في راقود ولا جرَّة؛ الراقُود: إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر، والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة.
      ورُقاد والرُّقاد: اسم رجل؛

      قال: أَلا قُلْ للأَمير: جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِ ورَقْد: موضع، وقيل: واد في بلاد قيس، وقيل: جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد؛ قال ابن مقبل: وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ، وسَيْلُه عَلاجِيمُ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل: هو جبل تنحت منه الأَرْحِية؛ قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه: تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه،كَأَرْحاءِ رَقْدٍ، زَلَّمَتْها المَناقِر؟

      ‏قال ابن بري: إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري.
      وتَفُضُّ: تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها.
      والمجمرات: المجتمعات الشديدات.
      وزَلَّمَتها المناقر: أَخَذت من حافاتها.
      والرُّقادُ: بطن من جَعْدة؛

      قال: مُحافَظَةً على حَسَبي، وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد"
  2. رَقْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَقْدُ: النومُ، كالرُّقادِ والرُّقودِ، أو الرُّقادُ: خاصٌّ بالليلِ. وقومٌ رُقودٌ ورُقَّدٌ.
      ـ رجلٌ يَرْقودٌ: يَرْقُدُ كثيراً.
      ـ مُرْقِدُ: دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَهُ، والبَيِّنُ من الطريقِ.
      ـ مَرْقِدُ: المَضْجَعُ.
      ـ أرْقَدَهُ: أنامَهُ،
      ـ أرْقَدَ المكانَ: أقامَ به.
      ـ رَقَدانُ: الطَّفْرُ نَشاطاً.
      ـ ارْقِدادُ: الإِسْراعُ.
      ـ رجلٌ مِرْقِدَّى: يُسْرِعُ في أمورِهِ.
      ـ رَاقودُ: دَنٌّ كبيرٌ، أو طويلُ الأَسْفَلِ يُسَيَّعُ داخِلُهُ بالقارِ، وسَمَكَةٌ صغيرةٌ.
      ـ رُقَيْداتُ: ماءٌ لبني كَلْبٍ.
      ـ رَقْدٌ: جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ.
      ـ أصابَتْنا رَقْدَةٌ من حَرٍّ: قَدْرُ عشرةِ أيامٍ.
      ـ تَرْقيدُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.
      ـ رُقَادٌ ورَاقِدٌ: اسْمانِ.
  3. فرقد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْقَدُ: ولد البقرة، والأُنثى فَرْقَدَة؛ قال طرفة يصف عيني ناقته: طَحُورانِ عُوَّارَ القَذى، فَتراهُما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فرْقَدِ طَحُورانِ: راميتانِ.
      وعُوَّارُ القَذى: ما أَفْسَدَ العين، وحكى ثعلب فيه الفُرْقُود؛

      وأَنشد: ولَيْلَةٍ خامِدَةٍ خُمودا،طَخْياءَ تُعْشِب الجَدْيَ والفُرقودا،إِذا عُمْيرٌ هَمَّ أَن يَرْقُودا وأَراد يَرْقُد فأَشبع الضمة.
      والفَرْقدانِ: نجمان في السماء لا يغرُبانِ ولكنهما يطوفان بالجدي،وقيل: هما كوكبان قريبان من القُطْب، وقيل: هما كوكبان في بنات نَعْش الصغرى.
      يقال: لأَبْكِيَنَّكَ الفَرْقَدَيْن؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، أَي طولَ طلوعهما، قال: وكذلك النجوم كلها تنتصب على الظرف كقولك لأَبكينَّك الشمسَ والقَمرَ والنِّسرَ الواقِعَ: كل هذا يُقيمونَ فيه الأَسماء مُقام الظروف؛ قال ابن سيده: وعندي أَنهم يريدون طول طلوعهما فيحذفون اختصاراً واتساعاً وقد، قالوا فيهما الفَراقِد كأَنهم جعلوا كل جزء منهما فَرْقَداً؛

      قال: لقد طالَ، يا سَوْداءُ، منكِ المواعِدُ،ودونَ الجَدَا المأْمِولِ منكَ الفَراقِد؟

      ‏قال: وربما، قالت العرب لهما الفَرْقد؛ قال لبيد: حالَفَ الفَرْقَدُ شرْباً في الهُدى،خُلَّةً باقيةً دُونَ الخَلَل (* قوله «في الهدى» كذا بالأصل ولعلها في الهوى).
      "
  4. رقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًا ورُقادًا ورُقودًا ، فهو راقد ، والمفعول مرقودٌ عليه :-
      رقَد الشَّخصُ
      1 - نام ليلاً أو نهارًا :-رقَد على السرير، - جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة، - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} :-
      رقَد رقدته الأخيرة: مات.
      2 - استلقى وتمدّد :-رقد تحت ظل شجرة، - ترقُد في انتظار الولادة.
      رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط :-رقَد الحرُّ، - رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن، - رقدت السوقُ: كسدت ونامت.
      رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه :-رقَدت الدجاجةُ على بيضها.
      رقَد عن الأمر: غفَل أو تأخر :-رقَد عن دراسته/ عمله، - رقد عن ضيفه: إذا لم يحسن استقباله ومضايفته.
  5. أرقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرقدَ يُرقد ، إرقادًا ، فهو مُرقِد ، والمفعول مُرقَد :-
      أَرقد فلانًا أنامه :-أرقدت الأمُّ طفلها، - سقاه دواءً مرقدًا.
  6. رقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رقَّدَ يُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد :-
      رقَّدَت الأمُّ طفلَها أرقدته، أنامته :-رقَّد المريضَ على سريره.
      رقَّد البيضَ: وضَعه تحت الدَّجاجة ليُفرِخ أو قام بتدفئته في حضَّانات صناعيَّة ليفرخ.


  7. رَقد (المعجم الرائد)
    • رقد - يرقد ، رقدا ورقودا ورقادا
      1- رقد : نام. 2- رقد الحر أو نحوه : سكن، خف. 3- رقدت السوق : كسدت. 4- رقد : عن الأمر : تأخر عنه . 5- رقد : عن الأمر : غفل عنه . 6- رقد : عن الضيف : لم يعن به.
  8. راقد (المعجم الرائد)
    • راقد - ج، رقد ورقود
      1-راقد : نائم، مستلق.
  9. فَرْقَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْقَدُ: ولَدُ البَقَرَةِ، أو الوَحْشِيَّةِ، والنَّجْمُ الذي يُهْتَدَى به، كالفُرْقودِ، فيهما، وهُما فَرْقَدانِ. وجاءَ في الشِّعْرِ مُثَنًّى ومُوَحَّداً.
      ـ فَرْقَدٌ، غيرَ مَنْسوبٍ، وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَدٍ: صَحابِيَّانِ.
      ـ فَرْقَدٌ: موضع ببُخارَى.
      ـ فُرَاقِدٌ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في وادي الصَّفْراءِ.
  10. أَرْقَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْقَدَهُ : أَنامَهُ.
      ويقال: أَرْقدَهُ الدواءُ ونحوُه.
      و أَرْقَدَهُ المكانَ، وبه: أقام.
  11. الراقُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الراقُودُ : دَنٌّ كَبيرٌ عميقٌ الراقُودُ .
  12. الرَّقودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّقودُ الرَّقودُ يقال: امرأة رقودُ الضحى: متَنَعِّمَةٌ. والجمع : رُقُدٌ.
  13. الرَّقْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّقْدَةُ : أَن يصيبك الحرُّ بعد أَيامِ ريح وانكسار من الوَهَج، أو هي أن يدوم نصف شهر أو أقلَّ.
      يقال: أَصَابتنا رَقْدَةٌ من حرٍّ.
  14. الفُرْقُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْقُودُ : الفَرقَدُ. والجمع : فراقيدُ.
  15. المَرْقَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ.
      و المَرْقَدُ القَبرُ.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 52قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) ) .
      و المَرْقَدُ الرُّقادُ. والجمع : مَراقِدُ.
  16. المُرقِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرقِدُ : دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأَفيون.
  17. رَقَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَقَّدَهُ : أَرقده.
  18. رَاقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رُقَّدٌ. [ر ق د]. (فاعل مِنْ رَقدَ). :-مَا يَزَالُ رَاقِداً فِي فِرَاشِهِ :- : نَائِماً. :-أيُّهَا الرَّاقِدُونَ تَحْتَ التُّرَابِ !.
  19. إِرقَدّ (المعجم الرائد)
    • إرقد - ارقدادا
      1-أسرع
  20. إستَرقَد (المعجم الرائد)
    • إسترقد - استرقادا
      1-غلبه الرقاد، نام
  21. أرقد (المعجم الرائد)
    • أرقد - إرقادا
      1- أرقده : أنامه. 2- أرقد المكان أو به : أقام به.
  22. رَقود (المعجم الرائد)
    • رقود - ج، رقد
      1- رقود : دائم الرقاد. 2- رقود : «هي رقود الضحى» : أي متنعمة.
  23. فَرقَد (المعجم الرائد)
    • فرقد - ج، فراقد
      1- فرقد : نجم قريب من القطب الشمالي يهتدى به. 2- فرقد من الأرض المستوي الصلب. 3- فرقد : ولد البقرة الوحشية.
  24. مَرقَد (المعجم الرائد)
    • مرقد - ج، مراقد
      1- مرقد : مضجع، سرير. 2- مرقد : قبر.
  25. أرقد فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أنامه :-أرقدت الأمُّ طفلها- سقاه دواءً مرقدًا.


معنى رقدتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَقَّدَ** \- [ر ق د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَقَّدْتُ**،** أُرَقِّدُ**،** رَقِّدْ**، مص. تَرْقيدٌ. 1. "رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ" : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ. 2. "رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ" : جَعَلَها تَحْضُنُهُ لِيُفَرِّخَ. 3. "رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً" : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ.
Advertisements
معجم الغني
**رَقَدَ** \- [ر ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَقَدْتُ**،** أَرْقُدُ**،** اُرْقُدْ**، مص. رَقْدٌ، رُقودٌ، رُقادٌ. 1. "رَقَدَ في فِراشِهِ رَقْدَةً عَميقَةً" : نامَ. 2. "رَقَدَ على ظَهْرِهِ" : اِسْتَلْقَى. 3. "رَقَدَ الحَرُّ في آخِرِ النَّهارِ" : سَكَنَ، خَفَّ. 4. "رَقَدَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ. 5. "رَقَدَ عَنْ أُمورِهِ" : غَفَلَ عَنْها. 6. "رَقَدَ عَنْ ضَيْفِهِ" : لَمْ يَتَعَهَّدْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترقيدة [مفرد]: (رع) غصن غير مفصول عن شجرة منسطح على الأرض أو مدفون جزئيًّا فيها، تنبت له جذور ويستطيع أن يصبح نباتًا مستقلاًّ بعد فصله عن الشَّجرة التي أنبتته "ترقيدة عنب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترقيد [مفرد]: 1- مصدر رقَّدَ. 2- (رع) طريقة لتكثير النَّبات بحني الغصن ودفنه في التربة من غير فصله عن أمِّه حتى تنبت له جذور ويصير نباتًا مستقلاًّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راقِد [مفرد]: ج راقدون ورُقَّد ورُقود، مؤ راقِدة، ج مؤ راقِدات ورُقَّد: اسم فاعل من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: "{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُقاد [مفرد]: مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن| الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت- رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُقَدَة [مفرد]: صيغة مبالغة من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: كثير الرُّقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَقود [مفرد]: ج رُقُد: صيغة مبالغة من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن| امرأةٌ رَقود الضُّحى: متنعِّمة. II رُقود [مفرد]: مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَقِيدَة [مفرد]: (رع) غصن يُعكس ويُرقد في التربة دون فصله عن الأصل.
المعجم الوسيط
ـُ رَقْداً، ورُقُوداً، ورُقاداً: نامَ. ويُقال: رَقَدَ عن الأَمر: قعد وتأخّر، أَو غفل. ورَقَدَ عن الضيف: لم يتعهّده. ورَقَدَ الحرّ ونحوه: سكن. فهو راقد. ( ج ) رُقود، ورُقّد.( أرْقَدَهُ ): أنامَهُ. ويُقال: أرقده الدواء ونحوه. وـ المكان وبه: أَقام.( رَقَّدَهُ ): أرقده.( تَرَاقَدَ ): تناوم.( ارْقَدَّ ): أسرع في السير. ويُقال: ارقدّ في أموره.( اسْتَرْقَدَ ): غلبه الرّقاد.( الراقُودُ ): دنّ كبير عميق.( الرَّقْدَةُ ): أَن يصيبك الحرّ بعد أيام ريح وانكسار من الوهج، أَو هي أَن يدوم نصف شهر أَو أقلّ. يُقال: أصابتنا رَقْدَةٌ من حرٍّ.( الرَّقُودُ ): يُقال: امرأة رقود الضُّحى: متنعّمة. ( ج ) رُقُد.( المَرْقَد ): موضع الرقاد. وـ القبر. وفي التنزيل العزيز: ( قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ). وـ الرقاد. ( ج ) مراقد.( المُرقِدُ ): دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأفيون.
المعجم الوسيط
نجم قريب من القطب الشمالي ثابت الموقع تقريباً، ولذا يهتدى به، وهو المسمّى: ( النجم القُطبي ). وبقربه نجم آخر مماثل له وأصغر منه، وهما فرقدان. وـ ولد البقرة. ( ج ) فراقد.( الفُرْقُود ): الفَرقَد. ( ج ) فراقيد.
مختار الصحاح
ر ق د : الرُّقَادُ بالضم النوم وبابه نصر ودخل و رُقَاداً أيضا وقوم رُقُودٌ أي رُقَّدٌ بوزن سكر و الرَّقْدَةُ بالفتح النومة و المَرْقَدُ بوزن المذهب المضجع و أرْقَدَهُ أنامه و المُرْقِدُ دواء يرقد من يشربه
الصحاح في اللغة
 الرُقادُ: النَوْمُ. وقد رَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقوداً ورُقاداً. وقوم رُقودٌ: أي رُقَّدٌ. والرَقْدَةُ: النَوْمَةُ. والمَرْقَدُ، بالفتح: المَضْجَعُ. وأَرْقَدَهُ: أنامه. وأَرْقَدَ بالمكان: أقام به. والمُرْقِدُ بالضم: دَواءٌ يُرْقِدُ مَنْ شَربه. والرَقَدانُ: الطَفْرُ من النشاط، كفِعْل الحَمَلِ والجَدْي. ويقال: ارْقَدَّ ارْقِداداً، أي أسرع. ورجلٌ مِرْقِدَّى، أي يَرْقَدُّ في أموره. والراقودُ: دَنٌّ طويل الأسفل كهيئة الإرْدَبَّةِ، يُسَيَّعُ داخِلُه بالقار؛ وهو مُعَرَّبٌ، والجمع الرَواقيدُ.
الصحاح في اللغة
الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ. وقال طرفة: كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ والفَرْقدانِ: نجمان قريبان من القطب.
تاج العروس

الرَّقْدُ بفتح فسكون : النَّومُ كالرُّقَادِ والرُّقُود بضمّهما والرَّقْدَة : النَّوْمةُ أَو الرُّقَادُ خاصٌّ باللَّيْلِ عن اللَّيْث . وهو قولٌ ضعيف . وفي التهذيب عن اللَّيْث : الرُّقُود النَّوْمُ بالليل والرُّقاد النَّوْم بالنَّهار . قال الأزهري : الرُّقاد والرُّقُود يكون باللَّيْل والنَّهار عند العرب . قلت : ومثله في المصباح وغيره ويدل على ذلك قوله تعالى : " وتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقودٌ " ورَقَدَ يَرْقُد رَقْداً ورُقُوداً ورُقَاداً : نامَ وقُوْمٌ رُقُودٌ ورُقَّدٌ بمعنى واحد . ورجلٌ يَرْقُودٌ على يَفْعول يَرْقُدُ كثيراً . وسَقَاه المُرْقِد وهو بالضّمّ : دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَه ويُنَوِّمُه . والمُرْقِد : البَيِّنُ من الطَّريقِ أَي الواضحُ كذا رُوِيَ عن الأَصمعيّ مُخَفَّفاً قال ابن سيده ولا أدري كيف هو . وقا لغيره : هو المُرَقِّدً مشدَّداً وبعثه من مَرْقَدِه كمَسْكَن : المَضْجَع جمعه مَراقِدُ . وقوله تعالى : " مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدنَا هذا " يحتمل أن يكون المَضْجع والنَّوْم أَخو المَوْت وأَن يكون مَصدراً . وأَرْقَدَه : أَنامَهُ وأَرْقَدَت المرأَةُ وَلدَهَا : أَنامَتْه

ومن المجاز أَرْقَدَ المكانَ : أَقَأمَ بهِ وعن ابن الأَعرابِيّ : أَرقَدَ الرّجلُ بأَرْضِ كذا إِرقَاداً إِذا أَقامَ بها . والرَّقَدَانُ مُحَرَّكَةً : الطَّفْرُ نَشَاطاً ومَرَحاً ومنه طَفْرُ الجَدْيِ والحَمَلِ ونحوِهِما من النَّشاط . والارْقِدَادُ والارمِداد : السَّيْر وكذلك الإِغذاذ . وقال ابن سيده : الارقداد : الإِسراعُ في السَّيْرِ وقيل : الارْقداد : عَدْوُ النَّاقِزِ كأَنّه نَفَرَ من شَيءٍ فهو يَرْقَدُّ . ويقال أَتيتك مُرْقَدّاً وقيل : هو أَن يَذهُب على وَهْهِه قال العجَّاج يَصف ثَوراً :

فظَلَّ يَرقَدُّ من النَّشاطِ ... كالبَرْبَرِيّ لَجَّ في انخراطِ وَرجلٌ مِرْقِدَّى كَمِرْعِزَّى . يَرْقَدُّ أَي يُسْرِعُ في أُمورِهِ ورَجل رَقُودٌ ومِرْقِدًَّى : دائم الرُّقادِ وأَنشد ثعلب :

ولقد رَقَيْتَ كِلاَبَ أَهْلِكَ بالرُّقَى ... حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُوداَ والرَّاقُودُ : دَنٌّ كَبِيرٌ أَو هو دَنٌّ طَوِيلُ الأَسْفَلِ كَهيئةِ الإِرْدَبَّةِ يُسَيَّع داخلُه بالقَأرِ والجمع : الرَّواقيدُ مُعَرَّب وقال ابن دُرَيد : لا أَحسَبه عربيّاً . وفي حديث عائشة لا يُشْرَب في رَاقُودٍ ولا جَرَّةٍ الرَّاقُود : إناء من خزف مستطيل مُقَيَّر والنَّهْي عنه كالنَّهْي عن الشُّرب في الحَنَاتِم والجِرَارِ المُقَيَّرةِ . والرَّاقود : سَمَكَةٌ صَغِيرَةٌ تكونُ في البَحْر . والرُّقَيْدَأتُ : ماءٌ لبني كَلْب بنِ وَبَرَةَ بالشام . ورَقْد بفتح فسكون : جَبلٌ وَرَاءَ إِمَّرةَ في بلاد بنِي أَسَد وقيل : هو جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ قال ذو الرُّمّة :

تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمرَاتٍ وَقِيعة ... كأَرْحَاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْهَا المَناقِرُ وقيل : رَقْدٌ : وادٍ في بلادِ قَيْس . ومن المجاز : أَصابَتْنَا رَقْدَةٌ من حَرٍّ أَيْ قَدْرُ عَشَرَةِ أَيّأم وفي الأَساس : وهي أن تَدُوم نِصْفَ شَهر أَو أَقَلّ . وفي اللسان : الرَّقْدَةُ : أَن يُصِيبَكَ الحَرُّ بَعْدَ أَيّامِ رِيحٍ وانكسارٍ من الوَهَجِ . والتَّرْقِيدُ : ضَرْبٌ من المَشيِ نقله الصاغانيُّ . و رُقَأدٌ ورَاقِدٌ كَغُراب وصاحبٍ اسمانِ قال :

أَلاَ قُل للأَميرِ جُزِيتَ خَيْراً ... أَجرْنا من عُبَيْدةَ والرُّقَأدِ ومما يستدرك عليه :

تَرَاقَدَ : تَنَاوَمَ . واسْتَرقَدْتُ فما أَدرَكْتُ الجماعَةَ إذا غَلَبَكَ الرُّقاد . وبين الدّنيا والآخرة هَمْدةٌ ورَقْدَةٌ . ورقَدَ الحَرُّ : سَكَنَ . ومن المجاز : رَقَدَ الثَّوْبُ رَقْداً وَرُقَاداً : أَخْلَقَ . ولم يَبْقَ فيه مُسْتمتَع . وحكى الفارسيّ عن ثعلب : رَقَدَت السُّوقُ : كسَدَتْ وهو كقَوْلَهُم في هذا المعنى : نامَتْ . ورقَدَ عن ضَيْفِه لم يَتعَهَّدْه . وامرأَةٌ رَقُودُ الضُّحَى : مُتنَعِّمة . ورَقَدَ عن الأَمر : قَعَدَ وتأَخَّرَ . وكلّ ذلك مَجَاز

تاج العروس

الفَرْقَدُ : وَلَدُ البَقَرةِ أَو الوحْشِيَّة منها والأُنثَى : فَرْقَدةٌ قال طَرَفَةُ يَصِفُ عَيْنَيْ ناقةٍ :

طَحُورَانِعُوَّارَ القَذَى فتَراهُما ... كَمَكْحولَتَيْ مَذْعورةٍ أُمِّ فَرْقَدِ طَحَورانِ : رَامِيَتانِ . وعُوَّارُ القَذَى : ما أَفْسَدَ العَيْنَ . والفَرْقد : النَّجْمُ الذؤي يُهْتَدَى به كالفُرْقُودِ فِيهمِا أَي في وَلَدِ البقرةِ والنَّجْم ورُوِيَ : الفُرْقُود بمعنى : ولَدِ البٌقرةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وما استدَلَّ بقولِ الراجزِِ فيما أَنشدَه عنه ثَعلبٌ

" وليلةٍ خامدةٍ خُمودَا

" طَخْياءَ تَعْشِي الجَدْىَ والفُرْقُودَا

" إذا عميرهم أن يرقودا وأَراد يَرْقُد فأَشْبَعَ الضَّمَّة قال الصاغانيُّ : قلتُ : أَرادَ بالفُرْقُودِ : الفَرْقَدَ الذي هو النجمُ لا وَلَدَ البقرةِن يعني أَنَّ الجَدْيَ والفَرْقدَ اللَّذيْن بهما يُهْتَدى في الظُّلُماتِ وهما دَلِيلاَ السَّفَرِ يَعْشَيانِ في هذه الليلةِ لِشدَّة ظُلْمتها فيَعْجِزانِ عن أَن يَهْدِيَا أَحداً . فإذا عَرفتَ ذلك فقولُ المصنِّف فيهما مَحَلُّ نَظَرٍ فتَأَمَّل . وهُمَا فَرْقَدَانِ نَجْمَانِ في السَّمَاءِ لا يَغْرُبانِ ولكنهما يَطُوفانِ بالجَدْيِ وقيل : هما كَوكبانِ قَرِيبانِ من القُطْب . وقيل هما كَوْكَبَانِ في بنات نَعْشٍ الصُّغْرَى . وقد جاءَ في الشِّعْرِ مُثنى ومُوَحَّداً ومجموعاً أَما أوَّلاً فقول الشاعر :

وكلُّ أَخٍ يُفَارِقُهُ أَخُوهُ ... لعَمْرُ أَبِيكَ إِلا الفَرْقَدَانِ وأَمَّا ثانياً ففي اللسان : وربما قالت العربُ لهما : الفَرْقَد قال لبيد :

حالَفَ الفَرْقَدُ شَرْباً في الهُدَى ... خُلَّةً باقِيَةً دونَ الخَلَلْ وأَما ثالثاً فقد قالوا : فيهما : الفَرَاقِدُ كأَنَّهُم جَعَلُوا كُلَّ جُزْءٍ منهما فَرْقَداً قال :

" لَقَدْ طالَ يا سَوْدَاءُ مِنْكِ المَوَاعِدُودُونَ الجَدَا المَأْمولِ منْكِ الفَراقِدُ وفَرْقَدٌ غيرَ مَنْسُوبٍ أَكلَ على مائِدةِ النيب صلى الله عليه وسلم رآه الحَسَنُ بن مِهرانَ شيخٌ لمحمدِ ابن سلامٍ الجُمَحِيّ فهو ثُلاثّي للبخاريّ في تاريخه كذا في تجريد الذَّهبيِّ . وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَد بنِ يَرْبُوعٍ السُّلَمِيّ أَبو عبد الله وَلِي الموصلَ لعُمَر وكان شريفاً وشَهِدَ خَيْبَرَ وابتنَى بالمَوْصِلِ داراُ ومَسْجِداً . صحابِيَّانِ . وفاتهُ : فَرْقَدٌ العِجْلِيُّ ويقال : التَّمِيمِيُّ ذهَبتْ به أُمُّه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدَعا له . وفَرْقَدٌ : ع ببُخَارَى نقله الصاغانيُّ . وفُرَاقِدٌ كَعُلابِطٍ : شُعْبَةٌ من شِقِّ غَيْقَةَ تَدْفَعُ في وادِي الصَّفْرَاءِ

ومما يستدرك عليه : الفَرْقَدُ من الأَرضِ : المُسْتَوِي الصُّلْب . وأَبو جَعْفَر محمدُ بن علي بن مخلد الفَرْقَديّ الدَّارَكيّ الأَصبهانيّ تُوفِّيَ سنة 307 . ومحمد بن جَعْفَر بن الهيثم بن فَرْقَدِيّ الضَّبِّيّ الفَرْقَدِيّ إلى جَدِّه أَصبهانيٌّ رَوَى

لسان العرب
الرُّقاد النَّوْم والرَّقْدَة النومة وفي التهذيب عن الليث الرُّقود النوم بالليل والرُّقادُ النوم بالنهار قال الأَزهري الرُّقاد والرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب ومنه قوله تعالى قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا ثم قالت لهم الملائكة هذا ما وعَد الرحمنُ ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد وتقول الملائكة حق ما وعَد الرحمن ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر والنوم أَخو الموت ورَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقُوداً ورُقاداً نام وقوم رُقُود أَي رُقَّد والمَرْقَد بالفتح المضجع وأَرْقَدَهُ أَنامه والرَّقُود والمِرْقِدَّى الدائم الرُّقاد أَنشد ثعلب ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره والمُرْقِدُ شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه والرَّقْدَة هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة ورَقَدَ الحَرُّ سكن والرَّقْدَة أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج ورَقَدَ الثوبُ رَقْداً ورُقاداً أَخلق وحكى الفارسي عن ثعلب رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت وهو كقولهم في هذا المعنى نامت وأَرْقَد بالمكان أَقام به ابن الأَعرابي أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها والارقِدادُ والارْمِدادُ السير وكذلك الإِغْذاذُ ابن سيده الارقداد سرعة السير تقول منه ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع وقيل الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ يقال أَتيتك مُرْقَدّاً وقيل هو أَن يذهب على وجهه قال العجاج يصف ثوراً فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة عُثْنُونها حَصِب يرقدّ يسرع في عدوه قال ابن سيده وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف قال ولا أَدري كيف هو والراقُودُ دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار والجمع الرواقيد معرَّب وقال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً وفي حديث عائشة لا يشرب في راقود ولا جرَّة الراقُود إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة ورُقاد والرُّقاد اسم رجل قال أَلا قُلْ للأَمير جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِ ورَقْد موضع وقيل واد في بلاد قيس وقيل جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد قال ابن مقبل وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ وسَيْلُه عَلاجِيمُ لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل هو جبل تنحت منه الأَرْحِية قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه كَأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ قال ابن بري إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري وتَفُضُّ تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها والمجمرات المجتمعات الشديدات وزَلَّمَتها المناقر أَخَذت من حافاتها والرُّقادُ بطن من جَعْدة قال مُحافَظَةً على حَسَبي وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد
الرائد
* رقد يرقد: رقدا ورقودا ورقادا. 1-نام. 2-الحر أو نحوه: سكن، خف. 3-ت السوق: كسدت. 4-عن الأمر: تأخر عنه. 5-عن الأمر: غفل عنه. 6-عن الضيف: لم يعن به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: