وصف و معنى و تعريف كلمة رقمي:


رقمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و قاف (ق) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح رقمي في معاجم اللغة العربية:



رقمي

جذر [رقم]

  1. تسعير رقمي: (مصطلحات)
    • تحديد سعر منتج على أساس قيمته التي يقدّرها المستهلك لا على أساس ما تحمّله المُنتَج من تكاليف . ( مالية )
  2. أَرْقَامٌ: (اسم)
    • جمع رَقْم سَجَّلَ أَرْقَاماً فِي مُذَكِّرَتِهِ : عَلاَمَاتُ الأَعْدَادِ مِنْ 0 إلى 10
  3. أَرقام: (اسم)
    • أَرقام : جمع رَقم
  4. رَقَمَ: (فعل)

    • رقَمَ / رقَمَ على / رقَمَ في يَرقُم ، رَقْمًا ، فهو راقِم ، والمفعول مَرْقوم ورقيم
    • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
    • رَقَمَ الوَرَقَةَ ، وعَلَيْهَا ، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
    • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
    • رَقَمَ صَفَحاتِ الكِتابِ : جَعَلَ لَها أَرْقاماً
    • رَقَمَ الثَّوْبَ : خَطَّطَهُ وَوَشَّاهُ
    • رَقَمَ الخَيَّاطُ أَزْياءهُ : خَتَمَها بِخَاتِمِهِ ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها إِمْضاءهُ أَوْ عَلامَةً مِنْ عَلاماتِهِ
    • هو يرْقُمُ على الماءِ : يُضْرَبُ مثلاً لمن يعمل ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنَتِهِ ورفقِهِ ، ولمن يعبثُ ، إذ لا أثرَ لكتابتِهِ على الماءِ
    • رَقَمَ الشيءَ : نَقَشَهُ
    • رَقَمَ السِّلعةَ : وَسَمَها وأعْلمَها : إذا جعلَ عليها علامةً تميِّزُها وتدُلُّ على ثمنها أو صِنفها
    • رَقَمَ البعيرَ ونحوَه : كواه
  5. رَقِمَ: (فعل)
    • رَقِمَ رقَمًا ، ورُقْمَةً
    • رَقِمَ : كان به رُقْمَةٌ
  6. رَقْم: (اسم)
    • رَقْم : مصدر رَقَمَ
  7. رَقَّمَ: (فعل)
    • رقَّمَ يُرقِّم ، ترقيمًا ، فهو مُرقِّم ، والمفعول مُرقَّم
    • رَقَّمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
    • رَقَّمَ النَّصَّ : جَعَلَ عَلَيْهِ النُّقَطَ والحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
    • رَقَّمَ صَفَحاتِ الكِتابِ : جَعَلَ لَها أَرْقاماً
    • رَقَّمَ الثَّوْبَ : رَقَمَهُ
    • رقَّمَ السِّلعةَ : رقَّمَها ، علَّمها بعلامة تدلّ على صنفها وثمنها
    • رقَّم الفِقرةَ / رقَّم الرِّسالةَ : وسمها وأعلمها بعلامة مميّزة
  8. رَقم: (اسم)
    • الجمع : أَرقام و رُقُوم
    • الرَّقْمُ : الخطُّ الغليظُ
    • الرَّقْمُ : العلامةُ
    • الرَّقْمُ : الخَتْمُ
    • الرَّقْمُ : ما يكتب على الثياب وغيرها من أثمانها
    • الرَّقْمُ : ضربٌ مخطَّطٌ من الوشْيِ
    • وجاءَ بالرَّقْم : الكثير
    • الرَّقْمُ ( في علم الحساب ) : هو الرَّمز المستعمل للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة : وهي الأعداد التسعة الأولى والصفر : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 والصفر
    • الرَّقْمُ ( في الموسيقي ) : قطعة من الباغة أو الجلد أو الصوف تلصق بوجه العود تحت مضرب الريشة
    • الرَّقمُ القياسِي : هو الرقم الذي يتفوق به المتباري على غيره كأَنْ يقطع ألف متر عَدْوًا في عشر دقائق وقد قطعها من كان قبله في خمس عشرة مثلا والجمع : أَرقامٌ
    • ( الأرقام القياسية : هي الأرقام التي تقاس بها درجة التغيُّرات التي تطرأُ على بعض الظواهر الاقتصادية ، كالأسعار والأجور وغيرها
    • الرَّقْم واحد : الأوّل في الرُّتبة أو التَّرتيب أو الأهميَّة
    • علامة مميِّزة ضع رَقْمًا على هذه الحقيبة ليسهل التعرُّفُ عليها
    • الرَّقم البؤريّ : قياس فتحة عدسة أو نظام عدسات بالنسبة إلى بعدها البؤري ،
    • رقم ثنائيّ : أحد الرَّقمين ( صفر أو 1 ) المستخدمين في نظام العدّ الثنائيّ ،
    • ضرَب الرَّقمَ القياسيّ / حطَّمَ الرّقم القياسيّ : حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره ، أو تفوَّق على غيره في عمل ما ،
    • لعبة الأرقام : يانصيب ؛ يتم الرِّهان فيه على عدد لا يمكن التنبُّؤ به ، كأسعار الأسهم اليوميّة


  9. رقميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رَقْم
    • شبكة رقميَّة : شبكة اتّصالات رقميّة عالميَّة مطوّرة عن الخِدْمات الهاتفيَّة الموجودة
    • واجهة رقميَّة : واجهة تسلسليَّة تسمح بوصل المركِّبات الموسيقيَّة والحواسيب
    • لغة رقميَّة : لغة تُعدُّ خصِّيصًا طبقًا لقواعد معيَّنة لتستخدم في الحاسبات الإلكترونية كوسيلة للعمل بها
,
  1. تسعير رقمي
    • تحديد سعر منتج على أساس قيمته التي يقدّرها المستهلك لا على أساس ما تحمّله المُنتَج من تكاليف ، وتعني بالانجليزية : value pricing

    المعجم: مالية

  2. رقم
    • " الرَّقْمُ والتَّرقيمُ : تَعْجيمُ الكتاب .
      ورَقَمَ الكتاب يَرْقُمُهُ رَقْماً : أَعجمه وبيَّنه .
      وكتاب مَرْقُوم أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط .
      وقوله عز وجل : كتاب مَرْقُومٌ ؛ كتاب مكتوب ؛ وأنشد : سأَرْقُم في الماء القَراحِ إليكُم ، عل بُعْدِكُمْ ، إن كان للماء راقِمُ أَي سأَكتب .
      وقولهم : هو يَرْقُمُ في الماء أي بلغ من حِذْقه بالأُمور أن يَرْقُمَ حيث لا يثبت الرَّقْمُ ؛ وأما المؤمن فإن كتابه يجعل في عِلِّيِّينَ السماء السابعة ، وأما الكافر فيجعل كتابه في أسفل الأرضين السابعة .
      والمِرْقَمُ : القَلَمُ .
      يقولون : طاح مِرْقَمُك أي أَخطأَ قلمك .
      الفراء : الرَّقِيمةُ المرأة العاقلة البَرْزَةُ الفَطِنَةُ .
      وهو يَرْقُمُ في الماء ؛ يضرب مثلاً للفَطِنِ .
      والمُرَقِّمُ والمُرَقِّنُ : الكاتب ؛

      قال : دار كَرَقْم الكاتب المُرَقّن والرَّقْمُ : الكتابة والختم .
      ويقال للرجل إذا أَسرف في غضبه ولم يقتصد : طَما مِرْقَمُكَ وجاش مرْقَمُكَ وغَلى وطَفَح وفاضَ وارتفع وقَذَفَ مِرْقَمُكَ .
      والمَرْقُومُ من الدواب : الذي في قوائمه خطوط كَيَّاتٍ .
      وثور مَرْقُوم القوائم : مُخَطَّطُها بسواد ، وكذلك الحمار الوحشي .
      التهذيب : والمَرْقُومُ من الدواب الذي يكوى على أَوْظِفَتِهِ كَيّاتٍ صغاراً ، فكل واحدة منها رَقْمَةٌ ، وينعت بها الحمار الوحشي لسواد على قوائمه .
      والرَّقْمتانِ : شبه ظُفْرَين في قوائم الدابة متقابلتين ، وقيل : هو ما اكتنف جاعِرتي الحمار من كَيَّة النار .
      ويقال للنكتتين السوداوين على عَجُزِ الحمار : الرَّقْمتان ، وهما الجاعرتان .
      ورَقْمتا الحمار والفرسِ : الأثَرانِ بباطن أَعضادهما .
      وفي الحديث : ما أَنتم في الأُمم إلا كالرَّقْمة في ذراع الدابة ؛ الرَّقْمَةُ : الهَنَةُ الناتئة في ذراع الدابة من داخل ، وهما رَقمتان في ذراعيها ، وقيل : الرَّقْمتان اللتان في باطن ذراعي الفرس لا تُنْبِتان الشعر .
      ويقال للصَّناعِ الحاذقة بالخِرازة : هي تَرْقُمُ الماء وتَرْقُمُ في الماء ، كأنها تخط فيه .
      والرَّقْمُ : خَزّ مُوَشّى .
      يقال : خَزٌّ رَقْم كما يقال بُرْدٌ وَشْي .
      والرَّقْمُ : ضرب من البُرود ؛ قال أبو خراش : تقول : ولولا أنت أُنْكَحْتُ سيداً أزَفُّ إليه ، أَو حُمِلْتُ على قَرْمِ لَعَمْري لقد مُلِّكْتِ أَمْرَك حِقْبةً زماناً ، فهلا مِسْتِ في العَقْمِ والرَّقْمِ والرَّقْمُ : ضرب مخطط من الوَشْي ، وقيل : من الخَزِّ .
      وفي الحديث : أَتى فاطمة ، عليها السلام ، فوجد على بابها ستْراً مُوَشًّى فقال : ما لنا والدنيا والرَّقْم ؟ يريد النقش والوَشْيَ ، والأصل فيه الكتابة .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، في صفة السماء : سَقْف سائر ورَقِيمٌ مائر ؛ يريد به وَشْيَ السماء بالنجوم .
      ورَقَمَ الثوب يَرْقُمُه رَقْماً ورَقَّمهُ : خططه ؛ قال حميد : فَرُحْنَ ، وقد زايَلنَ كل صَنِعَةٍ لهنّ ، وباشَرنَ السَّديلَ المُرَقَّما والتاجر يَرْقُمُ ثوبه بسِمَته .
      ورَقْمُ الثوب : كتابه ، وهو في الأصل مصدر ؛ يقال : رَقَمْتُ الثوب ورَقَّمْتُه تَرْقِيماً مثله .
      وفي الحديث : كان يزيد في الرَّقْمِ أي ما يكتب على الثياب من أَثمانها لتقع المرابحة عليه ‏ أو ‏ يغترّ به المشتري ، ثم استعمله المحدثون فيمن يكذب ويزيد في حديثه .
      ابن شميل : الأَرْقَمُ حية بين الحيتين مُرَقَّم بحمرة وسواد وكُدْرَةٍ وبُغْثَةٍ .
      ابن سيده : الأَرْقَمُ من الحيّات الذي فيه سواد وبياض ، والجمع أُراقِمُ ، غلب غلبة الأَسماء فكُسِّرَ تكسيرها ولا يوصف به المؤنث ، يقال للذكر أَرْقَم ، ولا يقال حية رَقْماء ، ولكن رَقْشاء .
      والرَّقَمُ والرُّقْمَةُ : لون الأَرْقَم .
      وقال رجل لعمر ، رضي الله عنه : مثلي كمثل الأَرْقَمِ إن تقتله يَنْقَمْ وإن تتركه يَلْقمْ .
      وقال شمر : الأَرقَمُ من الحيات الذي يشبه الجانَّ في اتقاء الناس من قتله ، وهو مع ذلك من أَضعف الحَيّات وأَقلها غضباً ، لأَن الأَرْقَمَ والجانّ يتقى في قتلهما عقوبة الجن لمن قتلهما ، وهو مثل قوله : إن يُقْتَل يَنْقَمْ أي يُثْأرْ به .
      وقال ابن حبيب : الأَرْقَمُ أَخبث الحيات وأَطلبها للناس ، والأَرْقَمُ إذا جعلته نعتاً قلت أََرْقَشُ ، وإنما الأرقَمُ اسمه .
      وفي حديث عمر : هو إذاً كالأَرْقَمِ أي الحية التي على ظهرها رَقْمٌ أي نقش ، وجمعها أَراقِمُ .
      والأَراقِمُ : قوم من ربيعة ، سُمُّوا الأَراقِمَ تشبيهاً لعيونهم بعيون الأَراقِمِ من الحيات .
      الجوهري : الأَراقِمُ حي من تَغْلب ، وهم جُشَم ؛ قال ابن بري : ومنه قول مُهَلْهِلٍ : زَوَّجَها فَقْدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ ، وكان الحِباءُ من أدَم وجَنْبٌ : حيّ من اليمن .
      ابن سيده : والأَراقِمُ بنو بكر وجُشَم ومالك والحرث ومعاوية ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال غيره : إنما سُميت الأَراقِمُ بهذا الاسم لأن ناظراً نظر إليهم تحت الدِّثارِ وهم صِغار فقال : كأَنّ أَعينهم أَعين الأَراقِمِ ، فَلَجَّ عليهم اللقبُ .
      والرَّقِمُ ، بكسر القاف : الداهية وما لا يُطاق له ولا يُقام به .
      يقال : وقع في الرقِمِ ، والرَّقِمِ الرَّقْماء إذا وقع فيما لا يقوم به .
      الأصمعي : جاء فلان بالرَّقِمِ الرَّقْماء كقولهم بالداهية الدَّهْياء ؛ وأنشد : تَمَرَّسَ بي من حَيْنه وأنا الرَّقِمْ يريد الداهية .
      الجوهري : الرَّقِم ، بكسر القاف ، الداهية ، وكذلك بنت الرَّقِم ؛ قال الراجز : أَرْسَلَها عَليقَة ، وقد عَلِمْ أن العَلِيقاتِ يلاقِينَ الرَّقِمْ وجاء بالرَّقِمِ والرَّقْمِ أي الكثير .
      والرَّقِيمُ : الدَّواة ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَدري ما صحته ، وقال ثعلب : هو اللوح ، وبه فسر قوله تعالى : أَم حسبت أَن أَصحاب الكهف والرَّقِيم ، وقال الزجاج : قيل الرَّقِيمُ اسم الجبل الذي كان فيه الكهف ، وقيل : اسم القرية التي كانوا فيها ، والله أعلم .
      وقال الفراء : الرّقِيمُ لوحُ رَصاصٍ كتبت فيه أَسماؤهم وأَنسابهم وقصصهم ومِمَّ فَرُّوا ؛ وسأَل ابن عباس كعباً عن الرَّقِيم فقال : هي القرية التي خرجوا منها ، وقيل : الرَّقِيمُ الكتاب ؛ وذكر عِكْرِمةُ عن ابن عباس أنه ، قال : ما أَدري ما الرَّقِيمُ ، أَكتاب أم بنيان ، يعني أَصحاب الكهف والرَّقيمِ .
      وحكى ابن بري ، قال :، قال أبو القاسم الزجاجي في الرَّقيم خمسة أقوال : أحدهما عن ابن عباس أنه لوح كتب فيه أَسماؤهم ، الثاني أنه الدَّواة بلغة الرُّوم ؛ عن مجاهد ، الثالث القرية ؛ عن كعب ، الرابع الوادي ، الخامس الكتاب ؛ عن الضحاك وقتادة وإلى هذا القول يذهب أَهل اللغة ، وهو فَعِيلٌ في معنى مَفْعول .
      وفي الحديث : كان يسوي بين الصفوف حتى يَدَعَها مثل القِدْحِ أو الرَّقِيمِ ، الرّقِيمُ : الكتاب ، أي حتى لا ترى فيها عِوَجاً كما يُقَوِّم الكاتب سُطوره .
      والتَّرْقِيمُ : من كلام أَهل ديوان الخراج .
      والرَّقْمةُ : الروضة ، والرّقْمتان : روضتان إحداهما قريب من البصرة ، والأُخرى بنَجْدٍ .
      التهذيب : والرَّقْمتانِ روضتان بناحية الصَّمَّانِ ؛ وإياهما أَراد زهير بقوله : ودار لها بالرّقْمَتَيْنِ ، كأَنّها مَراجيع وَشْمٍ في نَواشِر مِعْصَمِ ورَقْمةُ الوادي : مجتَمَعُ مائه فيه .
      والرَّقْمةُ : جانب الوادي ، وقد يقال للرّوْضة .
      وفي الحديث : صَعِدَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، رَقْمَةً من جبل ؛ رَقمةُ الوادي : جانبه ، وقيل : مجتمع مائه ، وقال الفراء : رَقْمَةُ الوادي حيث الماء .
      والمَرْقُومة : أَرض فيها نُبَذٌ من النبت .
      والرَّقَمَةُ : نبات يقال إنه الخُبّازَى ، وقيل : الرَّقَمَةُ من العُشب العظام تنبت متسطحة غَصَنَةً كباراً ، وهي من أول العُشْب خروجاً تنبت في السهل ، وأَول ما يخرج منها ترى فيه حُمرة كالعِهْن النافض ، وهي قليلة ولا يكاد الما يأْكلها إلا من حاجة .
      وقال أبو حنيفة : الرَّقَمَةُ من أَحْرار البَقْل ، ولم يصفها بأَكثر من هذا ، قال : ولا بلغتني لها حِلْيةٌ .
      التهذيب : الرَّقَمَةُ نبت معروف يشبه الكَرِشَ .
      ويوم الرَّقَمِ : يوم لغَطَفان على بني عامر ؛ الجوهري : ويوم الرَّقَمِ من أيام العرب ، عُقِرَ فيه قُرْزُلٌ فرس طُفَيْلِ بن مالك ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري أنه فرس عامر بن الطُّفَيْلِ ؛ قال : والصحيح أن قُرْزُلاً فرس طُفَيل بن مالك ، شاهده قول الفرزذق : ومِنهنَّ إذ نَجَّى طُفَيْلَ بن مالكٍ ، على قُرْزُلٍ ، رَجْلا رَكوضِ الهَزائِمِ وقوله أيضاً : ونَجَّى طُفَيْلاً من عُلالَةِ قُرْزُلٍ قَوائمُ ، نَجَّى لحمَهُ مُسْتَقِيمها والرَّقَمِيَّاتُ : سهام تنسب إلى موضع بالمدينة .
      ابن سيده : والرَّقَمُ موضع تعمل فيه النِّصالُ ؛ قال لبيد : فرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائباً ، ليس بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلّ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهضٌ ، تُكلِحُ الأرْوَقُ منهم والأَيَلّ أي عليها ريشُ ناهضٍ ، وقد تقدم الناهضُ .
      والرّقِيمُ والرُّقَيْمُ : موضعان .
      والرَّقيمُ : فرس حِزام بن وابصة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى رقمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَقَمَ** - [ر ق م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَقَمْتُ**،** أَرْقُمُ**،** اُرْقُمْ**، مص. رَقْمٌ. 1. "رَقَمَ الطَّالِبُ" : كَتَبَ. 2. "رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا" : كَتَبَ عَلَيْها. 3. "يَرْقُمُ النَّصَّ" : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ. 4. "رَقَمَ صَفَحاتِ الكِتابِ" : جَعَلَ لَها أَرْقاماً. 5. "رَقَمَ الثَّوْبَ" : خَطَّطَهُ وَوَشَّاهُ. 6. "رَقَمَ الخَيَّاطُ أَزْياءهُ" : خَتَمَها بِخَاتِمِهِ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها إِمْضاءهُ أَوْ عَلامَةً مِنْ عَلاماتِهِ. 7. "يَرْقُمُ في الماءِ" : مَثَلٌ في الَّذِي يَعْمَلُ مـا لاَ يَعْمَلُهُ أَحَدٌ لِحِذْقِهِ وَرِفْقِهِ.
معجم الغني
**رَقَّمَ** - [ر ق م]. (ف: ربا. لازمتع).** رَقَّمْتُ**،** أُرَقِّمُ**،** رَقِّمْ**، مص. تَرْقيمٌ. 1. "رَقَّمَ الطَّالِبُ": كَتَبَ. 2. "رَقَّمَ النَّصَّ" : جَعَلَ عَلَيْهِ النُّقَطَ والحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ. 3. "رَقَّمَ صَفَحاتِ الكِتابِ" : جَعَلَ لَها أَرْقاماً. 4. "رَقَّمَ الثَّوْبَ" : رَقَمَهُ.
معجم الغني
**رَقْمٌ** - ج:** أَرْقامٌ**. [ر ق م]. (مص.رَقَمَ). 1. : رَمْزٌ حِسابِيٌّ يَدُلُّ على قِيمَةِ الشَّيْءِ أَوْ على صاحِبِهِ : "الرَّقْمُ الْمَدْرَسِيُّ"، "رَقْمُ البِطاقَةِ"، "رَقْمُ الحِسابِ الْمَصْرِفِيِّ"، "رَقْمُ الدَّارِ"، "رَقْمُ الكِتابِ في الْمَكْتَبَـةِ". 2. "الأَرْقـامُ الحِسـابِيَّةُ ثَلاثَةُ أَنْواعٍ هِيَ: الأرْقامُ العَرَبْيَّةُ وَتُرْسَمُ هَكَذا : 0. 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. الأَرْقامُ الهِنْدِيَّةُ. . . . . . . . . . الأَرْقامُ الرُّومانِيَّةُ: X. .XI .VIII .VII .VI .V .IV .III .II .I". 3. "سَجَّلَ البَطَلُ رَقْماً قِياسِيّاً" : الْمُدَّةُ الزَّمَنِيَّةُ الَّتِي يُحَقِّقُها البَطَلُ الرِّياضِيُّ في سِباقٍ يَفوقُ ما كانَ مُسَجَّلاً رَسْمِيّاً في نَوْعِ الرِّياضَةِ الَّتِي يُمارِسُها. "حَطَّمَ الرَّقْمَ القِياسِيَّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترقيم [مفرد]: مصدر رقَّمَ. • علامات التَّرقيم: علامات اصطلاحيَّة توضع في أثناء الكتابة، كالفاصلة والنقطة وعلامتي الاستفهام والتعجُّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رقميَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رَقْم. • شبكة رقميَّة: شبكة اتّصالات رقميّة عالميَّة مطوّرة عن الخِدْمات الهاتفيَّة الموجودة. • واجهة رقميَّة: واجهة تسلسليَّة تسمح بوصل المركِّبات الموسيقيَّة والحواسيب. • لغة رقميَّة: (حس) لغة تُعدُّ خصِّيصًا طبقًا لقواعد معيَّنة لتستخدم في الحاسبات الإلكترونية كوسيلة للعمل بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَقيم [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من رقَمَ/ رقَمَ على/ رقَمَ في: مرقوم، مكتوب، مُوشًّى، مختوم. 2- كِتاب أو صحيفة، سُمِّي بذلك لترقيم الكاتب سُطورَه. • الرَّقيم: قريةُ أصحاب الكهف، أو جبلهم، أو كلبهم، أو الوادي، أو الدَّواة، أو الصَّخرة، أو لَوْح الرّصاص الذي نُقش فيه نسبُهم وقَصَصُهم وأسماؤهم ودينُهم ومن أيّ شيءٍ هربوا "{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءَايَاتِنَا عَجَبًا}".
المعجم الوسيط
الكتابَ، وعليه، وفيه ـُ رَقْماً: كتبه. ويُقال: هو يرقُمُ على الماء: يُضرب مثلاً لمن يعملُ ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنتِهِ ورفقِهِ، ولمن يعبث، إِذ لا أثر لكتابته على الماء. وـ نَقَطَه وبيّن حروفه. وـ الشيء: نقشه. وـ وشّاه وطرّزه وخطّطه. وـ السّلعة: وسمها وأعلمها: إِذ جعل عليها علامة تميّزها وتدلّ على ثمنها وصنفها. وـ ختمه. وـ البعير ونحوه: كواه.( رَقِمَ ) ـَ رَقَماً، ورُقْمَة: كان به رقمة.( رقّمَ ) الكتاب والثوب: رقمه.( الأرْقَمُ ): ذكر الحيّات أَو أخبثها. ( ج ) أراقِم.( التَّرْقِيمُ ): علامات اصطلاحية توضع في أَثناء الكلام أَو في آخره، كالفاصلة والنقطة، وعلامتي الاستفهام والتعجُّب. ( مج ).( الرَّقْمُ ): الخطّ الغليظ. وـ العلامة. وـ الختم. وـ ما يكتب على الثياب وغيرها من أثمانها. وـ كل ثوبٍ يُرْقم: أَي وُشِيَ برقم معلوم حتى صار عَلَماً. وـ ضربٌ مخطّطٌ من الوشْي. وجاء بالرَّقْم: الكثير. وـ ( في علم الحساب ): هو الرّمز المستعمل للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة: وهي الأعداد التسعة الأولى والصفر: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, والصفر. ( مج ). وـ ( في الموسيقى ): قطعة من الباغة أَو الجلد أَو الصوف تلصق بوجه العود تحت مضرب الريشة. ( مج ). و( الرّقم القياسيّ ): هو الرقم الذي يتفوق به المتباري على غيره كأن يقطع ألف متر عَدْواً في عشر دقائق وقد قطعها مَنْ كان قبله في خمس عشرة مثلاً. ( مج ). ( ج ) أرقام. و( الأرقام القياسية ): ( في الاقتصاد ): هي الأرقام التي تقاس بها درجة التغيّرات التي تطرأ على بعض الظواهر الاقتصادية، كالأسعار والأجور وغيرها. ( مج ).( الرَّقْمةُ ): الرَّوْضَة. وـ جانب الوادي. أَو مجتمع مائه. وـ الخُبّازى. وـ هَنَة ناتئة تشبه الظُّفر في ذراع الدابة من الداخل، وهما رقمتان في الذِّراعين، أَو نقطة سوداء كالدرهم. وـ ( في الموسيقى ): ( من أجزاء القانون ): إِطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي أكثر من نصف طول القبلة، وضلعه الطولي عرض القانون. ( مج ).( الرُّقْمةُ ): الرُّقْشَة والرُّقْطَة. ( الرَّقِيمُ ): الكتاب. وـ الفلك، سمِّي به لرقمه بالكواكب. وـ قرية أَصحاب الكهف، أو جبلهم، أَو كلبهم، أَو الوادي، أَو الصخرة، أَو لوح رصاص نقش فيه نسبهم وأسماؤهم ودينهم وممّ هربوا؛ أَو الدواة أَو اللوح، وفي التنزيل العزيز: ( أَمْ حسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ).( المُرَقِّمُ ): الكاتب.( المِرْقَمُ ): القلم. ويُقال: طاح مِرقمك، أَو طفا: زلّ وأخطأ، أَو جاوز الحدّ. وـ ما ينقش به الخبز ونحوه. وـ المكواة. وـ ( في الرسم والتصوير ): إِصبع كأَصابع الطّباشير مصنوعة من أصباغ ترابية أَو شمعية لتلوين المصوّرات والرسوم على الورق الخشن. ( مج ). ( ج ) مراقِم.
مختار الصحاح
ر ق م : الرَّقْمُ الكتابة قال الله تعالى { كتاب مرقوم } وقولهم هو يرقم الماء أي بلغ من حذقه بالأمور أن يرقم حيث لا يثبت الرقم و رَقْمُ الثوب كتابة وهو في الأصل مصدر وقد رَقَم الثوب والكتاب من باب نصر و رقَّمَهُ أيضا ترقيما و الرَّقْمةُ جانب الوادي وقيل الروضة و الأرْقَمُ الحية التي فيها سواد وبياض و الرَّقِيمُ الكتاب وقوله تعالى { أن أصحاب الكهف والرقيم } قيل هو لوح فيه أسماؤهم وقصصهم وعن بن عباس رضي الله عنهما ما أدري ما الرقيم أكتاب أم بنيانرِقَةٌ في و ر ق
الصحاح في اللغة
الرَقْمُ: الكتابة والخَتْمُ. قال تعالى: "كتابٌ مَرْقومٌ". وقولهم: هو يَرْقُمُ الماء، أي بلغ من حِذْقِهِ بالأمور أن يَرْقُمَ حيثُ لا يثبت الرَقْمُ. ورَقْمُ الثوب: كتابُهُ. وهو في الأصل مصدر. يقال: رَقَمْتُ الثوب. ورَقَّمْتُهُ تَرْقيماً مثله. والرَقْمُ أيضاً: ضربٌ من البرود. والرَقْمَةُ: جانب الوادي، وقد يقال الروضة. قال زهير: ودارٌ لها بالرَقْمَتَيْنِ كـأنـهـا   مَراجِعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ والمَرْقومَةُ: الأرض بها نبات قليل. والرَقْمَتانِ: هَنَتانِ في قوائم الشاة متقابلتان كالظَفْرين. ورقْمَتا الحمار والفرس: الأثران بباطن أعضادهما. والرَقِمُ بكسر القاف: الداهية. وكذلك بِنْت الرَقِمِ. يقال: وقع في الرَقِمِ الرَقْماءِ، إذا وقع فيما لا يقوم به. والأَرْقَمُ: الحيَّةُ التي فيها سوادٌ وبياضٌ. والرَقيمُ: الكتاب. وقولهُ تعالى: "أنَّ أصحابَ الكَهْفِ والرَقيمِ" يقال: هو لوحٌ فيه أسماؤهم وِقِصَصُهُمْ.
لسان العرب
الرَّقْمُ والتَّرقيمُ تَعْجيمُ الكتاب ورَقَمَ الكتاب يَرْقُمُهُ رَقْماً أَعجمه وبيَّنه وكتاب مَرْقُوم أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط وقوله عز وجل كتاب مَرْقُومٌ كتاب مكتوب وأنشد سأَرْقُم في الماء القَراحِ إليكُم عل بُعْدِكُمْ إن كان للماء راقِمُ أَي سأَكتب وقولهم هو يَرْقُمُ في الماء أي بلغ من حِذْقه بالأُمور أن يَرْقُمَ حيث لا يثبت الرَّقْمُ وأما المؤمن فإن كتابه يجعل في عِلِّيِّينَ السماء السابعة وأما الكافر فيجعل كتابه في أسفل الأرضين السابعة والمِرْقَمُ القَلَمُ يقولون طاح مِرْقَمُك أي أَخطأَ قلمك الفراء الرَّقِيمةُ المرأة العاقلة البَرْزَةُ الفَطِنَةُ وهو يَرْقُمُ في الماء يضرب مثلاً للفَطِنِ والمُرَقِّمُ والمُرَقِّنُ الكاتب قال دار كَرَقْم الكاتب المُرَقّن والرَّقْمُ الكتابة والختم ويقال للرجل إذا أَسرف في غضبه ولم يقتصد طَما مِرْقَمُكَ وجاش مرْقَمُكَ وغَلى وطَفَح وفاضَ وارتفع وقَذَفَ مِرْقَمُكَ والمَرْقُومُ من الدواب الذي في قوائمه خطوط كَيَّاتٍ وثور مَرْقُوم القوائم مُخَطَّطُها بسواد وكذلك الحمار الوحشي التهذيب والمَرْقُومُ من الدواب الذي يكوى على أَوْظِفَتِهِ كَيّاتٍ صغاراً فكل واحدة منها رَقْمَةٌ وينعت بها الحمار الوحشي لسواد على قوائمه والرَّقْمتانِ شبه ظُفْرَين في قوائم الدابة متقابلتين وقيل هو ما اكتنف جاعِرتي الحمار من كَيَّة النار ويقال للنكتتين السوداوين على عَجُزِ الحمار الرَّقْمتان وهما الجاعرتان ورَقْمتا الحمار والفرسِ الأثَرانِ بباطن أَعضادهما وفي الحديث ما أَنتم في الأُمم إلا كالرَّقْمة في ذراع الدابة الرَّقْمَةُ الهَنَةُ الناتئة في ذراع الدابة من داخل وهما رَقمتان في ذراعيها وقيل الرَّقْمتان اللتان في باطن ذراعي الفرس لا تُنْبِتان الشعر ويقال للصَّناعِ الحاذقة بالخِرازة هي تَرْقُمُ الماء وتَرْقُمُ في الماء كأنها تخط فيه والرَّقْمُ خَزّ مُوَشّى يقال خَزٌّ رَقْم كما يقال بُرْدٌ وَشْي والرَّقْمُ ضرب من البُرود قال أبو خراش تقول ولولا أنت أُنْكَحْتُ سيداً أزَفُّ إليه أَو حُمِلْتُ على قَرْمِ لَعَمْري لقد مُلِّكْتِ أَمْرَك حِقْبةً زماناً فهلا مِسْتِ في العَقْمِ والرَّقْمِ والرَّقْمُ ضرب مخطط من الوَشْي وقيل من الخَزِّ وفي الحديث أَتى فاطمة عليها السلام فوجد على بابها ستْراً مُوَشًّى فقال ما لنا والدنيا والرَّقْم ؟ يريد النقش والوَشْيَ والأصل فيه الكتابة وفي حديث علي عليه السلام في صفة السماء سَقْف سائر ورَقِيمٌ مائر يريد به وَشْيَ السماء بالنجوم ورَقَمَ الثوب يَرْقُمُه رَقْماً ورَقَّمهُ خططه قال حميد فَرُحْنَ وقد زايَلنَ كل صَنِعَةٍ لهنّ وباشَرنَ السَّديلَ المُرَقَّما والتاجر يَرْقُمُ ثوبه بسِمَته ورَقْمُ الثوب كتابه وهو في الأصل مصدر يقال رَقَمْتُ الثوب ورَقَّمْتُه تَرْقِيماً مثله وفي الحديث كان يزيد في الرَّقْمِ أي ما يكتب على الثياب من أَثمانها لتقع المرابحة عليه أو يغترّ به المشتري ثم استعمله المحدثون فيمن يكذب ويزيد في حديثه ابن شميل الأَرْقَمُ حية بين الحيتين مُرَقَّم بحمرة وسواد وكُدْرَةٍ وبُغْثَةٍ ابن سيده الأَرْقَمُ من الحيّات الذي فيه سواد وبياض والجمع أُراقِمُ غلب غلبة الأَسماء فكُسِّرَ تكسيرها ولا يوصف به المؤنث يقال للذكر أَرْقَم ولا يقال حية رَقْماء ولكن رَقْشاء والرَّقَمُ والرُّقْمَةُ لون الأَرْقَم وقال رجل لعمر رضي الله عنه مثلي كمثل الأَرْقَمِ إن تقتله يَنْقَمْ وإن تتركه يَلْقمْ وقال شمر الأَرقَمُ من الحيات الذي يشبه الجانَّ في اتقاء الناس من قتله وهو مع ذلك من أَضعف الحَيّات وأَقلها غضباً لأَن الأَرْقَمَ والجانّ يتقى في قتلهما عقوبة الجن لمن قتلهما وهو مثل قوله إن يُقْتَل يَنْقَمْ أي يُثْأرْ به وقال ابن حبيب الأَرْقَمُ أَخبث الحيات وأَطلبها للناس والأَرْقَمُ إذا جعلته نعتاً قلت أََرْقَشُ وإنما الأرقَمُ اسمه وفي حديث عمر هو إذاً كالأَرْقَمِ أي الحية التي على ظهرها رَقْمٌ أي نقش وجمعها أَراقِمُ والأَراقِمُ قوم من ربيعة سُمُّوا الأَراقِمَ تشبيهاً لعيونهم بعيون الأَراقِمِ من الحيات الجوهري الأَراقِمُ حي من تَغْلب وهم جُشَم قال ابن بري ومنه قول مُهَلْهِلٍ زَوَّجَها فَقْدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ من أدَم وجَنْبٌ حيّ من اليمن ابن سيده والأَراقِمُ بنو بكر وجُشَم ومالك والحرث ومعاوية عن ابن الأعرابي قال غيره إنما سُميت الأَراقِمُ بهذا الاسم لأن ناظراً نظر إليهم تحت الدِّثارِ وهم صِغار فقال كأَنّ أَعينهم أَعين الأَراقِمِ فَلَجَّ عليهم اللقبُ والرَّقِمُ بكسر القاف الداهية وما لا يُطاق له ولا يُقام به يقال وقع في الرقِمِ والرَّقِمِ الرَّقْماء إذا وقع فيما لا يقوم به الأصمعي جاء فلان بالرَّقِمِ الرَّقْماء كقولهم بالداهية الدَّهْياء وأنشد تَمَرَّسَ بي من حَيْنه وأنا الرَّقِمْ يريد الداهية الجوهري الرَّقِم بكسر القاف الداهية وكذلك بنت الرَّقِم قال الراجز أَرْسَلَها عَليقَة وقد عَلِمْ أن العَلِيقاتِ يلاقِينَ الرَّقِمْ وجاء بالرَّقِمِ والرَّقْمِ أي الكثير والرَّقِيمُ الدَّواة حكاه ابن دريد قال ولا أَدري ما صحته وقال ثعلب هو اللوح وبه فسر قوله تعالى أَم حسبت أَن أَصحاب الكهف والرَّقِيم وقال الزجاج قيل الرَّقِيمُ اسم الجبل الذي كان فيه الكهف وقيل اسم القرية التي كانوا فيها والله أعلم وقال الفراء الرّقِيمُ لوحُ رَصاصٍ كتبت فيه أَسماؤهم وأَنسابهم وقصصهم ومِمَّ فَرُّوا وسأَل ابن عباس كعباً عن الرَّقِيم فقال هي القرية التي خرجوا منها وقيل الرَّقِيمُ الكتاب وذكر عِكْرِمةُ عن ابن عباس أنه قال ما أَدري ما الرَّقِيمُ أَكتاب أم بنيان يعني أَصحاب الكهف والرَّقيمِ وحكى ابن بري قال قال أبو القاسم الزجاجي في الرَّقيم خمسة أقوال أحدهما عن ابن عباس أنه لوح كتب فيه أَسماؤهم الثاني أنه الدَّواة بلغة الرُّوم عن مجاهد الثالث القرية عن كعب الرابع الوادي الخامس الكتاب عن الضحاك وقتادة وإلى هذا القول يذهب أَهل اللغة وهو فَعِيلٌ في معنى مَفْعول وفي الحديث كان يسوي بين الصفوف حتى يَدَعَها مثل القِدْحِ أو الرَّقِيمِ الرّقِيمُ الكتاب أي حتى لا ترى فيها عِوَجاً كما يُقَوِّم الكاتب سُطوره والتَّرْقِيمُ من كلام أَهل ديوان الخراج والرَّقْمةُ الروضة والرّقْمتان روضتان إحداهما قريب من البصرة والأُخرى بنَجْدٍ التهذيب والرَّقْمتانِ روضتان بناحية الصَّمَّانِ وإياهما أَراد زهير بقوله ودار لها بالرّقْمَتَيْنِ كأَنّها مَراجيع وَشْمٍ في نَواشِر مِعْصَمِ ورَقْمةُ الوادي مجتَمَعُ مائه فيه والرَّقْمةُ جانب الوادي وقد يقال للرّوْضة وفي الحديث صَعِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم رَقْمَةً من جبل رَقمةُ الوادي جانبه وقيل مجتمع مائه وقال الفراء رَقْمَةُ الوادي حيث الماء والمَرْقُومة أَرض فيها نُبَذٌ من النبت والرَّقَمَةُ نبات يقال إنه الخُبّازَى وقيل الرَّقَمَةُ من العُشب العظام تنبت متسطحة غَصَنَةً كباراً وهي من أول العُشْب خروجاً تنبت في السهل وأَول ما يخرج منها ترى فيه حُمرة كالعِهْن النافض وهي قليلة ولا يكاد الما يأْكلها إلا من حاجة وقال أبو حنيفة الرَّقَمَةُ من أَحْرار البَقْل ولم يصفها بأَكثر من هذا قال ولا بلغتني لها حِلْيةٌ التهذيب الرَّقَمَةُ نبت معروف يشبه الكَرِشَ ويوم الرَّقَمِ يوم لغَطَفان على بني عامر الجوهري ويوم الرَّقَمِ من أيام العرب عُقِرَ فيه قُرْزُلٌ فرس طُفَيْلِ بن مالك قال ابن بري ذكر الجوهري أنه فرس عامر بن الطُّفَيْلِ قال والصحيح أن قُرْزُلاً فرس طُفَيل بن مالك شاهده قول الفرزذق ومِنهنَّ إذ نَجَّى طُفَيْلَ بن مالكٍ على قُرْزُلٍ رَجْلا رَكوضِ الهَزائِمِ وقوله أيضاً ونَجَّى طُفَيْلاً من عُلالَةِ قُرْزُلٍ قَوائمُ نَجَّى لحمَهُ مُسْتَقِيمها والرَّقَمِيَّاتُ سهام تنسب إلى موضع بالمدينة ابن سيده والرَّقَمُ موضع تعمل فيه النِّصالُ قال لبيد فرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائباً ليس بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلّ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهضٌ تُكلِحُ الأرْوَقُ منهم والأَيَلّ أي عليها ريشُ ناهضٍ وقد تقدم الناهضُ والرّقِيمُ والرُّقَيْمُ موضعان والرَّقيمُ فرس حِزام بن وابصة
الرائد
* رقم يرقم: رقما. 1-كتب. 2-الكتاب: نقطه وبين حروفه. 3-الثوب: خططه وطرزه. 4-الجمل: كواه. 5-الخبز: نقشه.
الرائد
* رقم ترقيما. 1-كتب. 2-الكتاب: نقطه وبين حروفه. 3-المقاعد أو البطاقات أو نحوها: جعل لها أرقاما تعرف بها.
الرائد
* رقم. من الألوان: الرقشة والرقطة.
الرائد
* رقم. مصيبة.
الرائد
* رقم. ج أرقام ورقوم. 1-مص. رقم. 2-في الحساب: رمز يمثل عددا. 3-نوع من الوشي مخطط. 4-خط غليظ. 5-علامة. 6-ختم. 7-«الأرقام الهندية»: هي 1، 2، 3، إلخ.... 8-«الأرقام العربية»: هي 3 . 2 . 1، إلخ... وقد عرفت في بعض بلدان «أوروبا» ابتداء من القرن العاشر للميلاد. 9-«الرقم القياسي»: عمل خارق في الألعاب الرياضية يسجل رسميا بإشراف المسؤولين، يفوق ما سبقه في الميدان نفسه «ضرب الرقم القياسي في القفز العالي». 10-«الرقم القياسي»: نتيجة خارقة تفوق ما سبقها في ميدان من ميادين العمل أو الاقتصاد «الرقم القياسي في إنتاج السيارات».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: