وصف و معنى و تعريف كلمة رقيا:


رقيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح رقيا في معاجم اللغة العربية:



رقيا

جذر [رقا]

  1. رَقَى: (فعل)
    • رقَى يَرقي ، ارْقِ ، رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقَى الْمَريضَ : عَوَّذَهُ وَقَرَأَ لَهُ لِيَشْفَى ، بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ ،
    • رَقَى رَئِيسَهُ : تَمَلَّقَهُ
    • رَقَى صَاحِبَهُ : سَلَّ حِقْدَهُ بِالرِّفْقِ
  2. رَقْي: (اسم)
    • رَقْي : مصدر رَقَى
  3. رَقَّى: (فعل)
    • رقَّى يُرقِّي ، رَقِّ ، تَرْقيةً ، فهو مُرَقٍّ ، والمفعول مُرَقًّى
    • رَقَّاهُ العاملَ : رَفَعَ دَرَجَتَهُ
    • رقَّى في الحديث : زَادَ عليه
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ : رجلٌ ثقة
    • رَقَّى الْمُديرُ الْمُوَظَّفَ : رَفَعَهُ دَرَجَةً
    • رَقَّى في الحَديثِ : زادَ فيهِ
    • رَقَّى عَلَيَّ الباطِلَ : تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ وتَزَيَّدَ فيهِ
    • رَقَّى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ
    • ارْقَ على ظَلْعِك : اصعد بقدر ما تُطيق
  4. رُقيّ: (اسم)

    • مصدر رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في
  5. رقَأَ: (فعل)
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
    • رَقَأَ دمُ القاتِل : ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
    • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما : سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
    • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان : دعاء عليه باستمرار حزنه
    • رقأ بين القوم / رقأ ما بين القوم : أصلح
    • ارْقَأْ على ظَلْعِك : أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق ، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
  6. رقيَ: (فعل)
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ ، عَلاهُ ، صَعِدَهُ
    • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
    • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ / رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم / رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم : علاه ، صعِده درجة درجة رقِي في العلم ،
    • رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً
    • الطَّبقة الرَّاقية : الطَّبقة العليا في المجتمع ،
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ : رجلٌ ثقة
,
  1. رَقِيَ
    • ـ رَقِيَ إليه ، رَقْياً ورُقِيًّا : صَعِدَ ، كارْتَقَى وتَرَقَّى .
      ـ مَرْقاةُ ، ومِرُقاةُ : الدَّرَجَةُ .
      ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً : رَفَعَ .
      ـ رُّقْيَةُ : العُوذَةُ , ج : رُقًى .
      ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً ، فهو رَقَّاءٌ : نَفَثَ في عُوذَتِهِ .
      ـ مَرْقَيا الأنْفِ : حَرْفاهُ .
      ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ ، أو جَدَّاتٍ ، أو حِبَّاتٍ له ، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ رُقَيٌّ : موضع .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ : صحابِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء : مُحَدِّثٌ .
      ـ رُقَيَّةُ : بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم ، وصَحابِيَّتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رقأ
    • " رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً : جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ .
      وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً : ارتفَع ، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع .
      وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه : سَكَّنه .
      وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه ، قال : معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه .
      ومنه : رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة .
      وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها : فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ .
      والرَّقُوءُ ، على فَعُولٍ ، بالفتح : الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن ، والاسم الرَّقُوء .
      وفي الحديث : لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ .
      وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً : أَفسَد وأَصلَح .
      ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح .
      فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح ، عن ثعلب ، وقد تقدَّم .
      ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ : مُصْلِحٌ .
      قال : ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم ، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه ، لغة في قولك : ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ .
      ابن الأَعرابي يقال : ارْقَ على ظَلْعِك ، فتقول : رَقِيتُ رُقِيّاً .
      غيرُه : وقد يقال للرجل : ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ ، فيقول : قد رقَأْتُ رَقْأً .
      وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً : صَعِدَ ، عن كراع ، نادر .
      والمعروف : رَقِيَ .
      التهذيب يقال : رَقَأْتُ ورَقِيتُ ، وترك الهمز أَكثر .
      قال الأَصمعي : أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع ، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ .
      وكذلك < ص : ؟

      ‏ قال المفضل الضبي ، وأَنشد : وتَرْقَأُ ، في مَعاقِلها ، الدِّماءُ "


    المعجم: لسان العرب

  3. رقا
    • " الرَّقْوةُ : دِعْصٌ من رَمْلٍ .
      ابن سيده : الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل ، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية ؛ قال يصف ظبية وخِشْفها : لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً .
      قال : وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة .
      قال الجوهري : والرُّقَيُّ موضع .
      ورُقَيَّة : اسم امرأَة .
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً ، وقال في التكملة : صوابه عبيد الله مصغراً ).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وقال غيره : إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ، ويقال : إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تِرْياقُ
    • ـ تِرْياقُ : دَواءٌ مُرَكَّبٌ ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه ، وبها كَمَلَ الغَرَضُ ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : تِرْياءٌ ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : قاآ ، مَمْدودَةً ، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ ، وعشرينَ في غيرِها ، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها ، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ ، وقرية بهراةَ ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ ، والخَمْرُ ، كالتِرْياقَةِ .
      ـ تَرْقُوَةُ ، ولا تُضَمُّ تاؤُه : العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ ، ج : التَّراقِي ، والتَّرايقُ ، فَعْلُوَةٌ لقولهم : تَرْقَيْتُه تَرْقاةً ، أي : أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتقى


    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
      ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ / ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم / ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم / ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة ، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي ، - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :-
      ارتقَى الأميرُ على العرش : تولى المُلْكَ ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا : أجهد نفسه وأتعبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارتقائيَّة
    • ارتقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتِقاء : :- تشهد المجتمعات النامية تحوُّلات ارتقائيّة في بنيتها .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتِقاء : تطوريّة ونماء :- التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات .
      3 - ( علوم الاجتماع ) مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل ، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَرْقَى
    • اسْتَرْقَى فلانًا : طلب منه أن يُرَقِّيَهُ .
      يقال : استرقيْته فرقَّاني .
      و اسْتَرْقَى له : طلب له من يَرْقِيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ارتقى الرّجل السّلّم / ارتقى الرّجل إلى السّلّم / ارتقى الرّجل على السّلّم / ارتقى الرّجل في السّلّم
    • ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة - ارتقَى في مستواه الاجتماعي - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش



    المعجم: عربي عامة

  6. ارتَقى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد .
      يقال : ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا .
      و ارتَقى شيئًا ، وفيه ، وإليه ، وعليه : رقِيَه .
      يقال : ارتَقَى العرشَ : تَوَلَّى المُلْكَ .
      وارتقى في السلَّم ، وارتقى إلى المجد .
      وارتقى بطنُه : امتلأ شبعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِرْتَقَى
    • [ ر ق ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد م بحرف ). اِرْتَقَى ، يَرْتَقِي ، اِرْتَقِ ، مصدر اِرْتِقاءٌ .
      1 . :- اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا .
      2 . :- يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً . :- اِرْتَقَى في السُّلَّمِ .. إِلَيْهِ .
      3 . :- اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى .
      4 . :- يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى . :- الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ .
      5 . :- اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً .

    المعجم: الغني

  8. اِرْتِقَاءٌ
    • [ ر ق ي ]. ( مصدر اِرْتَقَى ).
      1 . :- صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ :-: الصُّعُودُ إِلَيْهِ .
      2 . :- اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ :- : اِعْتِلاؤُهُ ، تَوَلِّيهِ .
      3 . :- مَبْدَأُ النُّشُوءِ والاِرْتِقَاءِ :- : مَبْدَأُ التَّطَوُّرِ .

    المعجم: الغني



  9. ارتِقاء
    • ارتِقاء :-
      مصدر ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في .
      • مذهب النشوء والارتقاء : نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِرتَقى
    • إرتقى - ارتقاء
      1 - إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد . 2 - إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة . 3 - إرتقى بطنه : امتلأ شبعا .

    المعجم: الرائد

  11. ترق
    • ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَرَقٍّ


    • تَرَقٍّ :-
      1 - مصدر ترقَّى / ترقَّى في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَرَقٍّ
    • [ ر ق ي ]. ( مصدر تَرَقَّى ).
      1 . :- تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ :- : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ .
      2 . :- تَرَقِّي السُّلَّمِ :- : رَقْيُهُ دَرَجَةً .
      3 . :- التَّرَقِّي فِي العِلْمِ :- : الِارْتِقَاءُ ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .

    المعجم: الغني

  14. ترقَّى
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى : تنقَّل من حالٍ إلى حال :- ترقَّى الموظفُ في عمله .
      ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه : ارتقى فيه ؛ صعِد فيه درجةً درجة :- ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي ، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رقا
    • " الرَّقْوةُ : دِعْصٌ من رَمْلٍ .
      ابن سيده : الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل ، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية ؛ قال يصف ظبية وخِشْفها : لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً .
      قال : وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة .
      قال الجوهري : والرُّقَيُّ موضع .
      ورُقَيَّة : اسم امرأَة .
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً ، وقال في التكملة : صوابه عبيد الله مصغراً ).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وقال غيره : إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ، ويقال : إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ترق
    • " التِّرَقُ : شَبِيه بالدُّرْج ؛ قال الأَعشى : ومارِد من غُواةِ الجنّ ، يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها : يعني دون الدُّرَّة .
      والتَّرْقُوَتانِ : العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم ؛

      أَنشد ثعلب في صفة قطاة : قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي ، كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ ، فَعْلُوَةٌ ، ولا تقل تُرقوة ، بالضم ، وقيل : هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين ، وجمعها التراقي ؛ وقوله أَنشده يعقوب : همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم ، وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب .
      وتَرْقاهُ : أَصابَ تَرْقُوتَه ، وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً : أَصبْتُ تَرْقُوته .
      وفي حديث الخوارج : يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم ؛ والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم ، وقيل : المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة .
      والتِّرياق ، بكسر التاء : معروف ، فارسي معرّب ، هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق ، والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ؛ ومنه قول الأَعشى ، وقيل البيت لابن مُقبل : سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ، متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث : إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً ؛ الترياقُ : ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ، ويقال دِرْياق ، بالدال أَيضاً .
      وفي حديث ابن عُمر : ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً ؛ إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة ، قال : والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به ، وقيل : الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رقيا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: