وصف و معنى و تعريف كلمة ركتها:


ركتها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و كاف (ك) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ركتها في معاجم اللغة العربية:



ركتها

جذر [ركت]

  1. مالاريا : (اسم)
    • (طب) حُمّى متقطِّعة، يسبِّبها بلازموديوم خاصّ تنقله أنثى الناموس
  2. دَغَلَ فى الرَّييةِ :
    • دخَلَ فيها.
  3. يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ :
    • نَالَ مِنْهُ.
  4. رَكا : (فعل)
    • رَكَوْتُ، أَرْكُو، اُرْكُ، مصدر رَكْوٌ
    • رَكا العامِلُ :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
    • رَكا الأَرْضَ : حَفَرَها
    • رَكا الحَوْضَ : سَوَّاهُ
    • رَكا أَمْرَهُ : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ
    • رَكا عَلَى جارِهِ : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ
    • رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ : أَقامَ
    • رَكَا عليه الحِمْلَ: ضعّفه عليه وأَثقله


  5. أَراك : (اسم)
    • الجمع : أُرُك
    • جمع أراكة
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
    • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  6. رَتْك : (اسم)
    • رَتْك : مصدر رَتَكَ
  7. رَتَكَ : (فعل)
    • رَتَكَ رَتْكًا، ورَتَكانًا
    • رَتَكَ البعيرُ: عدا في مُقاربةِ خطو
  8. اِستَرَكَّ : (فعل)
    • اسْتَرَكَّهُ : استضعفه
  9. أَرْتَكَ : (فعل)
    • أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور
    • أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
  10. رَيَّا : (اسم)


    • رَيَّا : فاعل من رَويَ
  11. رَيّا : (اسم)
    • الرَّيَّا : الرِّيحُ الطَّيِّبة
    • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
    • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
    • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  12. اِرتَكَّ : (فعل)
    • ارتَكَّ : نقص وضعف
    • ارتَكَّ :ارتجَّ
    • ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ
  13. تَراكِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى اتْرُك
    • تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ
  14. مَركوّ : (اسم)
    • المَرْكُوُّ : الحوْض
  15. مُرتَكّ : (اسم)
    • المُرْتَكُّ : من تراهُ بليغًا وحدَهُ فإذا خاصَمَ عَيِىَ
    • وسَكْرانُ مرتكٌّ: لا يُبّين كلامُه
  16. مركون : (اسم)


    • مركون : اسم المفعول من رَكَنَ
  17. رُتَاة : (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  18. رَتْن : (اسم)
    • رَتْن : مصدر رَتَنَ
  19. رَتْئ : (اسم)
    • رَتْئ : مصدر رَتَأ َ
  20. رَتّ : (اسم)
    • الجمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ
    • الرَّتُّ : الرئيسُ
    • الرَّتُّ: السيد
    • الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ
  21. رَتا : (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ: ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ: رماه
    • رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  22. رَنَّة : (اسم)


    • رَنَّة : مصدر رَنَّ
  23. رَهْك : (اسم)
    • رَهْك : مصدر رَهَكَ
  24. رَيْه : (اسم)
    • رَيْه : مصدر راهَ
  25. رُتَّى : (اسم)
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء
,
  1. الرّتينة (المعجم عربي عامة)
    • نسيج مشبع بأكاسيد الثّريوم والسّريوم يولّد في المصباح ضوءًا ساطعًا.
  2. الرَّتينة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّتينة : نسيج مشبع بأَكاسيد الثريوم والسردوم يولِّد في المصباح ضوءا ساطعًا .
  3. الرَّنَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ.
  4. الوِرْكَي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِرْكَي (بكسر الواو أو فتحها) : الأَصَل.
      يقال : إِنَّ عنده لَوَرْكَي خَبَر: أَصلَ خبر.
  5. مالاريا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مالاريا :-
      (طب) حُمّى متقطِّعة، يسبِّبها بلازموديوم خاصّ تنقله أنثى الناموس.
  6. ركا (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله «الركوة إلخ» هي مثلثة الراء كما في القاموس).
      شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء.
      وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجمع رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ.
      والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير.
      والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض.
      ورَكا الأَرضَ رَكْواً: حفرها.
      ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً.
      والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار.
      ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته.
      أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن.
      يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً.
      الليث: الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ.
      وفي حديث البرَاء: فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر، والذَّمَّة القليلة الماءِ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد.
      الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير؛ قال الراجز: السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ،حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ.
      والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله «والجمع ركي» كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها).
      ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت.
      ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد: فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم،وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه.
      قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته.
      ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً.
      ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته.
      ويقال: أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه.
      وأَرْكَيْت في الأَمْر: تأَخَّرْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه.
      وفي الحديث: يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنه، قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى.
      روي عن الفراء أَنه، قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه.
      وفي رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ.
      ويروى: ارْهَكُوا،بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها.
      قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني.
      الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه.
      ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه.
      ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم.
      وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ.
      وقولهم في المثل: صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور.
      وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت.
      وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت.
      وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ.
      عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
      والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد: فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب؟

      ‏قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر،ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً.
      قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه.غيره:ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛

      قال: إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح؟

      ‏قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي،وقد ترى سعة باب رَكَوْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه،وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام.
      والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب.
      وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قال القُطامي: وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها،إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما"


  7. رتك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصمعي: الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها‏.
      ‏ورَتَكانُ البعير: مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ، لا يقال إلا للبعير‏.
      ‏وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً‏.
      ‏ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً: وهي مشية فيها اهتزاز، وقد يستعمل في غير الإبل، وهي في الإبل أكثر‏.
      ‏ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع‏.
      ‏ويقال: أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور.
      "
  8. رَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ.
      ـ مَرْتَكُ: المُرْداسَنْجُ.
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.
  9. الرَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَتُّ: الرَّئِيسُ، الجمع: رُتَّانٌ ورتُوتٌ.
      ـ رُتُوتُ: الخنازيرُ.
      ـ رُتَّةُ: العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ.
      ـ رَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ.
      ـ رُتَّى: اللَّثْغاءُ.
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ.
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
  10. الرِّهْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرِّهْمَةُ: المطرُ الضعيفُ الدائمُ, ج: رِهَمٍ ورِهامٍ.
      ـ أرْهَمَتِ السماءُ: أتَتْ به. ورَوضَةٌ مَرْهومةٌ، لا مُرْهَمَةٌ.
      ـ المَرْهَمُ: طِلاءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرْحُ، مُشْتَقٌّ من الرِّهْمَةِ لِلِينِه.
      ـ بنُو رُهْمٍ: بَطْنٌ.
      ـ رُهامٍ: ما لا يَصيدُ من الطيرِ، والعَدَدُ الكثيرُ.
      ـ رَهامٍ: المَهْزولَةُ من الغَنَمِ، وشاةٌ رَهُومٌ.
      ـ رجُلٌ رَهُومٌ: ضعيفُ الطَّلَبِ، يَرْكَبُ الظَّنَّ.
      ـ الرَّهَمانُ، في سَيْرِ الإِبِلِ: تَحامُلٌ وتَمايُلٌ.
      ـ رَهْمانَ: موضع.
      ـ رُهَيْمَة: عَيْنٌ بين الشامِ والكوفةِ.
      ـ أبو رُهْمٍ الأنْمَارِيُّ، والسِّمْعِيُّ، والغِفارِيُّ، وابنُ قَيْسٍ الأشعريُّ، وابنُ مُطْعِمٍ الأرْحَبِيُّ، وأبو رُهْمَةَ، وأبو رُهَيْمَةَ، أو هما واحدٌ: صحابيُّونَ.


معنى ركتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: