وصف و معنى و تعريف كلمة ركس:


ركس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على راء (ر) و كاف (ك) و سين (س) .




معنى و شرح ركس في معاجم اللغة العربية:



ركس

جذر [ركس]

  1. رَكَسَ: (فعل)
    • ركَسَ يركُس ، رَكْسًا ، فهو راكِس ، والمفعول مَرْكوس
    • رَكَسَهُ : ردَّهُ وقَلَبَهُ
    • رَكَسَ الرِّكاسَ : شَدَّهُ في خطم الجمَلِ إلى رُسْغ يدِه
  2. رَكْس: (اسم)
    • رَكْس : مصدر رَكَسَ
  3. رُكس: (اسم)
    • رُكس : جمع ركاس
  4. رِكس: (اسم)

    • الجمع : أركاسٌ
    • الرِّكْسُ : الجماعةُ من الناس
    • الرِّكْسُ : الرِّجْسُ وكل مستقذَر
    • الرِّكْسُ : الجسرُ
    • الرِّكْسُ : البِناءُ رُمَّ بعد الانهدامِ
  5. ركَّسَ: (فعل)
    • ركَّسَ يُركِّس ، تركيسًا ، فهو مُركِّس ، والمفعول مُركَّس
    • ركَّس اللهُ العدوَّ : ركَسَه ، ردَّه وقَلَبه
  6. ركاس: (اسم)
    • الجمع : رُكسٌ ، و أركسة
    • الرّكاسُ : حبلٌ يُشَدُّ في خَطْم الجمل إلى يدِهِ أو يَدَيهِ فيضيِّقُ عليه فيبقَى رَأسُه معلقًا ليذِلَّ
  7. إِركاس: (اسم)
    • إركاس : مصدر أَرْكَسَ
  8. أركاس: (اسم)
    • أركاس : جمع رِكس


  9. أركسة: (اسم)
    • أركسة : جمع ركاس
  10. تَمركُس: (اسم)
    • تَمركُس : مصدر تمركسَ
  11. تركيس: (اسم)
    • تركيس : مصدر ركَّسَ
  12. رَكائس: (اسم)
    • رَكائس : جمع رِكاسة
  13. رَكوسيّة: (اسم)
    • الرَّكُوسِيَّةُ : فرقة لها دِينٌ ومذهبٌ بين النصارى والصابئين وفي حديث عديّ بن حاتم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : حديث شريف إنك من أهل دين يقال لهم الرَّكوسية /


  14. رَكيس: (اسم)
    • الرَّكِيسُ : المردودُ
    • الرَّكِيسُ : الرَّجيعُ
    • الرَّكِيسُ : كل مستقذَرٍ
    • الرَّكِيسُ : الضعيفُ المرتكِسُ
  15. رِكاسة: (اسم)
    • الجمع : رَكائس
    • الرِكاسَةُ : الآخِيَّةُ والجمع : رَكائس
  16. راكِس: (اسم)
    • راكِس : فاعل من رَكَسَ
  17. مَرْكوس: (اسم)
    • مَرْكوس : اسم المفعول من رَكَسَ
  18. مَركوس: (اسم)
    • المَرْكُوسُ : المردودُ
    • المَرْكُوسُ : المنكوسُ
    • المَرْكُوسُ : المدبِرُ عن حالِهِ


  19. مُركَس: (اسم)
    • مُركَس : اسم المفعول من أَرْكَسَ
  20. مُركِس: (اسم)
    • مُركِس : فاعل من أَرْكَسَ
  21. مُركَّس: (اسم)
    • مُركَّس : اسم المفعول من ركَّسَ
  22. مُركِّس: (اسم)
    • مُركِّس : فاعل من ركَّسَ
,
  1. رَكْسُ
    • ـ رَكْسُ : رَدُّ الشيءِ مَقْلوباً ، وقَلْبُ أوله على آخِرِه ، وشَدُّ الرِّكاسِ ، وهو حبلٌ يُشَدُّ في خَطْمِ الجَمَلِ إلى رُسْغِ يديهِ ، فَيُضَيِّقُ عليه ، فيبقى رأسُهُ مُعَلَّقاً ،
      ـ رِكْسُ : الرِّجْسُ ،
      ـ رِكْسُ من الناسِ : الكثيرُ .
      ـ راكِسُ : وادٍ ، والثَّوْرُ الذي يكونُ في وسَطِ البَيْدَرِ حينَ يُداسُ ، والثِّيرانُ حَوالَيْهِ ، وهو يَرْتَكِسُ مكانَهُ ، فإِن كانتْ بَقَرَةً ، فهي راكِسَةٌ .
      ـ الرَّكوسِيَّةُ : بينَ النَّصارَى والصابِئينَ .
      ـ رَكاسَةُ ورِكاسَةُ : ما أُدْخِلَ في الأرضِ كالآخِيَّةِ .
      ـ أرْكَسَهُم : نَكَّسَهُم ، ورَدَّهُم في كُفْرِهِم ،
      ـ أرْكَسَ الجاريَةُ : طَلَعَ ثَدْيُها ، فإِذا اجتمعَ وضَخُمَ ، فقد نَهَدَ .
      ـ ارْتَكَسَ : انْتَكَسَ ، ووقَعَ ، وازدَحَمَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ركس الله العدوّ
    • ردَّه وقَلَبه :- { وَاللهُ رَكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  3. ركّس الله العدوّ
    • ركَسَه ، ردَّه وقَلَبه :- { وَاللهُ رَكَّسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  4. ركس
    • ر ك س : الرَّكْسُ رد الشيء مقلوبا وبابه نصر و أرْكَسَهُ مثله وقوله تعالى { والله أركسهم بما كسبوا } أي ردهم إلى كفرهم و الرِّكْسُ بالكسر الرجس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. رَكْس
    • رَكْس :-
      مصدر ركَسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الرِّكْسُ
    • الرِّكْسُ : الجماعةُ من الناس .
      و الرِّكْسُ الرِّجْسُ وكل مستقذَر .
      و الرِّكْسُ الجسرُ .
      و الرِّكْسُ البِناءُ رُمَّ بعد الانهدامِ .
      يقال : بناءً رِكْسٌ . والجمع : أركاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَكَسَهُ
    • رَكَسَهُ رَكَسَهُ ُ رَكْسًا : ردَّهُ وقَلَبَهُ .
      و رَكَسَهُ الرِّكاسَ : شَدَّهُ في خطم الجمَلِ إلى رُسْغ يدِه .
      ويقال : رَكَسَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ركس
    • ركس - ج ، أركاس
      1 - ركس بناء أصلح بعد الانهدام . 2 - ركس : جسر . 3 - ركس : رجس ، وسخ ، قذر . 4 - ركس : جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  9. ركس
    • ركس - يركس ، ركسا
      1 - ركس الشيء : قلب أوله على آخره . 2 - ركس الجمل بـ « الركاس » وهو حبل : شده به .

    المعجم: الرائد

  10. ركَسَ
    • ركَسَ يركُس ، رَكْسًا ، فهو راكِس ، والمفعول مَرْكوس :-
      ركَس اللهُ العدوَّ ردَّه وقَلَبه :- { وَاللهُ رَكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ركَّسَ
    • ركَّسَ يُركِّس ، تركيسًا ، فهو مُركِّس ، والمفعول مُركَّس :-
      ركَّس اللهُ العدوَّ ركَسَه ، ردَّه وقَلَبه :- { وَاللهُ رَكَّسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ركس
    • " الرِّكْسُ : الجماعة من الناس ، وقيل : الكثير من الناس ، والرِّكْسُ شبيه بالرَّجِيع .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أُتيَّ برَوْثٍ في الاستنجاء فقال : إِنه رِكْسٌ ؛ قال أَبو عبيد : الرِّكْسُ شبيه المعنى بالرجيع .
      يقال : رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه إِذا رَدَدْتَه ورَجَعْتَه ، وفي رواية : إِنه رَكِيس ، فعيل بمعنى مفعول ؛ ومنه الحديث : اللهم أَركِسْهما في الفتنة رَكْساً ؛ والرَّكْسُ : قلبُ الشيء على رأْسه أَو ردُّ أَوله على آخره ؛ رَكَسَه يَرْكُسُه رَكْساً ، فهو مَرْكوس ورَكِيسٌ ، وأَرْكَسَه فارْتَكَس فيهما .
      وفي التنزيل : واللَّه أَرْكَسهم بما كسَبوا ؛ قال الفراء : يقول رَدَّهم إِلى الكفر ، قال : ورَكَسهم لغة .
      ويقال : رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه لغتان إِذا رَدَدْتَه .
      والاْرتِكاسُ : الارتداد .
      وقال شمر : بلغني عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال المَنْكُوس والمَرْكُوس المُدْبر عن حاله .
      والرَّكْسُ : ردُّ الشيء مقلوباً .
      وفي الحديث : الفِتَنُ تَرْتَكِسُ بين جراثيم العرب أَي تَزْدَحِمُ وتتردد .
      والرَّكِيسُ أَيضاً : الضعيف المُرْتَكِسُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وارْتَكَسَتِ الجارية إِذا طلع ثَدْيُها ، فإِذا اجتمع وضَخُمَ فقد نَهَدَ .
      والرَّاكِسُ : الهادي ، وهو الثور الذي يكون في وَسَطِ البَيْدَرِ عند الدِّياسِ والبقر حوله تدور ويَرْتَكِسُ هو مكانه ، والأُنثى راكسة .
      وإِذا وقع الإِنسان في أَمر ما نجا منه قيل : ارْتَكَسَ فيه .
      الصحاح : ارْتَكَسَ فلانٌ في أَمر كان قد نجا منه .
      والرَّكُوسِيَّةُ : قوم لهم دين بين النصارى والصابئين .
      وفي حديث عديّ بن حاتم : أَنه أَتى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقال له النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : إِنك من أَهل دين يقال لهم الرَّكُوسِيَّة ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : هذا من نعت النصارى ولا يعرّب .
      والرِّكْسُ ، بالكسر : الجِسْرُ ؛ وراكِسٌ في شعر النابغة : وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهه أَتاني ، ودوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ اسم واد .
      وقوله في غير كنهه أَي لم أَكن فعلت ما يوجب غضبه عليَّ فجاء وعيده في غير حقيقة أَي على غير ذنب أَذنبته .
      والضواجع : جمع ضاجعة ، وهو مُنْحَنَى الوادي ومُنْعَطَفُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ركس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكاس [مفرد]: (حي) عودة صفة من صفات الأجداد إلى الظُّهور على حين أنها لم تكن موجودة في الأقارب ولم تظهر في عدَّة أنسال سابقة.
المعجم الوسيط
ـُ رَكْساً: ردّه وقلبه. وـ الرِّكاس: شَدّه في خطم الجمل إِِلى رسغ يده. ويُقال: ركسه به.( أرْكَسَتِ ) الجارية: برز ثدياها. وـ فلان الشيء: ركسه. يُقال: أركسه في الشّرّ، وأركس الله العدوّ. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا ): ردّهم إِِلى الكفر. وـ الثوب ونحوه في الصبغ: أعاده فيه.( ارْتَكَسَ ): انتكس. ويُقال: ارتكس في أمر: وقع ولم ينج. وـ ازدحم وتردّد. وـ الجارية: أركست.( تَرَاكَسَ ): تراكب. يُقال: شعر متراكس.( الرِّكاسُ ): حبل يشدّ في خطم الجمل إِِلى يده أَو يديه فيضيّق عليه فيبقى رأسه معلقاً ليذلّ. ( ج ) رُكْس، وأركسة.( الرَِّكَاسةُ:) الآخيّة. ( ج ) ركائس.( الرِّكْسُ ): الجماعة من الناس. وـ الرّجس وكلّ مستقذر. وـ الجسر. وـ البناء رمّ بعد الانهدام. يُقال: بناء ركس. ( ج ) أركاس. ( الرَّكُوسِيّةُ ): فرقة لها دِينٌ ومذهب بين النصارى والصابئين. وفي حديث عديّ بن حاتم أنّه أتى النبي صلّى الله عليه وسلم فقال له: ( إنّك من أهل دين يُقال لهم الرَّكُوسيّة ).( الرَّكِيسُ ): المردود. وـ الرّجيع. وـ كلّ مستقذر. وـ الضعيف المرتكس.( المَرْكُوسُ ): المردود. وـ المنكوس. وـ المدبر عن حاله.
مختار الصحاح
ر ك س : الرَّكْسُ رد الشيء مقلوبا وبابه نصر و أرْكَسَهُ مثله وقوله تعالى { والله أركسهم بما كسبوا } أي ردهم إلى كفرهم و الرِّكْسُ بالكسر الرجس
الصحاح في اللغة
الرَكسُ: رَدُّ الشيءِ مقلوباً. وقد رَكَسَهُ وأَرْكَسَهُ بمعنىً. "واللهُ أَرْكَسَهُمْ بما كَسَبوا"، أي ردَّهم إلى كُفرهم. وارْتَكَسَ فلانٌ في أمرٍ، أي قد نجا منه. والرِكْسُ، بالكسر: الرِجْسُ. والرِكْسُ أيضاً: الكثير من الناس. والراكِسُ: الهادي، وهو الثَور وسط البَيْدَرِ تَدور عليه الثيران في الدِياسَةِ.
تاج العروس

ومما يُستدرك عليه : بَرْكَسَ الشيءَ : جمَعَه يمانِيّة . والبِرْكاسُ بالكسْرِ : القطعَةُ المُجتمعَةُ من ورَقِ الشَّجَرِ . بَرَقْسُ بفتحتين وقافٍ ساكِنَةٍ وكذا بَرَفِيسُ بالفاءِ : قَريَتانِ بمِصْرَ

تاج العروس

مَرْقَسٌ كمَقْعَدٍ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . وقال الصّاغَانِيُّ : هو لَقَبُ شاعِرٍ طائِيٍّ . ويُقَال بضَمِّ القافِ أَيْضاً . وقد أَهملَه المُصَنِّفُ تَقْصِيراً . واسمُه عبدُ الرَّحْمنِ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في كِتَابَيْهِ : أَحَدُ بَنِي مَعْنِ بنِ عَتُودٍ أَخِي بُحْتُر ثمّ أَحَدُ بَنِي حُيَيِّ بنِ مَعْنٍ . وهو غَلَطٌ قلَّدَ فيه الصّاغَانِيَّ . وصوابُه : عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَرْقَسٍ وضَبَطَه الآمِدِيُّ كما ضَبَطَه المَصَنِّفُ وقال غيرُه : بضَمِّ القَافِ كذا حقَّقه الحافِظُ في التَّبْصِير وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ في الْمِيمِ مع السّينِ . وفي العُباب : إِنْ كَانَ مَفْعَلاً فهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه وإِنْ كانَ فَعْلَلاً فتركِيبُه م ر ق س ر ك س

الرَّكْسُ : رَدُّ الشَّيْءِ مَقْلُوباً وقِيلَ : قَلْبُ الشَّيْءِ على رأسِه أَورَدُّ أَوَّلِهِ علَى آخِرِه قالَه اللَّيْثُ ومنه : أَرْكِس الثَّوْبَ في الصَّبغ أَي أَعِدْهُ فيه وقد رَكَسَهُ يَرْكُسُه رَكْساً فهو مَرْكُوسٌ ورَكِيسٌ . والرَّكْسُ : شَدُّ الرِّكَاسِ ككِتَابٍ وهو حَبْلٌ يُشَدُّ فِي خَطْمِ الجَمَلِ إلى رُسْغِ يَدِهِ فيُضَيَّقُ عَلَيْه فيَبْقَى رَأْسُه مُعَلَّقاً لِيَذِلَّ عن الفَرّاءِ . قلت : والرِّكَاسُ : مِثْلُ الرِّفَاسِ والإِبَاضِ والعِكَاسِ والحِجَازِ والشِّغَارِ والخِطَامِ . والزِّمَامِ والكِمَامِ والخشَاشِ والعِرَانِ والهِجَارِ والرِّفَاقِ . وكُلٌّ منها مذكورٌ في مَحَلِّه . والرِّكْسُ بالكَسْرِ : الرِّجْسُ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : هو شَبِيهُ المَعْنَى بالرَّجِيع وبه فُسِّر الحَدِيثُ حينَ رَدَّ الرَّوْثَ فقال : إِنَّهُ رَكْسٌ . والرِّكْسُ مِنَ النَّاسِ : الكَثِيرُ وقِيلَ : الجَمَاعَةُ مِن الناسِ . والرَّاكِسُ : اسمُ وَادٍ والصَّوابُ فيه : راكِسٌ بلا لامٍ . قالَ النَّابِغةُ :

وَعِيدُ أَبِي قَابُوسَ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ ... أَتَانِي وَدُونِي رَاكِسٌ فَالضَّوَاجِعُ وقال ضِبْعَان بن عَبّاد النٌّمَيْرِيّ :

بدُورِ بِرَاقِ الخَيْلِ أَو بَطْنِ رَاكِسٍ ... سَقَاهَا بِجُوْدٍ بَعْدَ عُقْرٍ لَجِيمُهَا والرَّاكِسُ : الهادِي وهو الثَّوْرُ الذي يكونُ في وَسَطَ البَيْدَرِ حِينَ يُدَاسُ والثِّيرَانُ حَوَالَيْهِ تَدُورُ وهُوَ يَرْتَكِسُ مَكَانَه فإِنْ كَانَتْ بَقَرَةً فَهِي رَاكِسَةٌ ولا يَخْفَى لو قال : والبَقَرُ حَوْلَه ويَرْتَكِسُ هو . وهي بهاءٍ لأَصابَ في حُسْنِ الاخْتِصَار . والرَّكُوسِيَّةُ بالفَتْح : قَومٌ لهم دِينٌ بَيْنَ النَّصَارَى والصَّابِئينَ ورُوِيَ عن ابن الأَعْرَابِيِّ أَنَّه قال : هذا مِن نَعْتِ النَّصَارَى ولا يُعَرَّبُ . والرَّكَاسَةُ بالفَتْح وتُكْسَرُ : ما أُدْخِلَ في الأَرْضِ كالآخِيَّةِ وضَبطه الصَّاغَانِيُّ بالفَتْح والتَّشْدِيدِ . وفي التَّنْزِيل العَزِيز : " واللهُ أَرْكَسَهُمْ بِما كَسَبُوا " قالَ ابن الأَعْرابِيِّ : نَكَّسَهُمْ . وقال الفَرَّاء : رَدَّهُمْ في كُفْرِهم

قال : ورَكَسَهم لُغَةٌ ويُقَال : رَكَسْتُ الشَّيْءَ وأَرْكَسْتهُ لُغَتَان إِذا رَدَدْتَه . وعن ابنِ الأَعْرابِيِّ : أَرْكَسَتِ الجَارِيَةُ إِذا طَلَع ثَدْيُها كذا نَصُّ الصّاغَانِيِّ وفي اللِّسان : ارْتَكَستِ الجارِيةُ وزاد : فإِذا اجْتَمَع وضخُمَ فقد نَهَدَ وقد سَبقَ ذِكُره في مَوْضعه . وارْتَكَسَ : انْتَكَسَ وارْتَدَّ وهو مُطَاوِعُ رَكَسَه وأَرْكَسَه . وإِذا وَقَعَ الإِنْسانُ في أَمرٍ ما نَجَا منه قيل : ارتكسفيه وفي الصحاح ارْتَكسَ فلانٌ في أَمْر كان نَجا منه . وارْتَكسَ : ازْدَحَمَ ومنه الحَدِيثُ : الفِتَنُ تَرْتَكِسُ بَيْنَ جَرَاثيمِ العَرَبِ أَي تَزْدحِمُ وتَتَردَّدُ . ومِمَّا يُسْتَدْرك عليه : الرَّكِيسُ كأَمِير : الرَّجِيعُ وكُلُّ مُسْتَقْذَرٍ . والْمَرْكُوسُ والرَّكِيسُ : المَرْدُود . والْمَرْكُوسُ : المُدْبِرُ عن حالِه كالمَنْكوسِ . قالَهُ ابنُ الأَعْرابِيّ . والرَّكِيسُ : الضَّعِيفُ المُرْتَكِسُ . والرِّكْسُ بالكَسْر : الجِسْرُ . وشَعرٌ مُتَرَاكِسٌ : مُتَرَاكِبٌ . وبِناءٌ رِكْسٌ : رُمَّ بعد الهَدْم كما في الأَساسِ

لسان العرب
الرِّكْسُ الجماعة من الناس وقيل الكثير من الناس والرِّكْسُ شبيه بالرَّجِيع وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أُتيَّ برَوْثٍ في الاستنجاء فقال إِنه رِكْسٌ قال أَبو عبيد الرِّكْسُ شبيه المعنى بالرجيع يقال رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه إِذا رَدَدْتَه ورَجَعْتَه وفي رواية إِنه رَكِيس فعيل بمعنى مفعول ومنه الحديث اللهم أَركِسْهما في الفتنة رَكْساً والرَّكْسُ قلبُ الشيء على رأْسه أَو ردُّ أَوله على آخره رَكَسَه يَرْكُسُه رَكْساً فهو مَرْكوس ورَكِيسٌ وأَرْكَسَه فارْتَكَس فيهما وفي التنزيل واللَّه أَرْكَسهم بما كسَبوا قال الفراء يقول رَدَّهم إِلى الكفر قال ورَكَسهم لغة ويقال رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه لغتان إِذا رَدَدْتَه والاْرتِكاسُ الارتداد وقال شمر بلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال المَنْكُوس والمَرْكُوس المُدْبر عن حاله والرَّكْسُ ردُّ الشيء مقلوباً وفي الحديث الفِتَنُ تَرْتَكِسُ بين جراثيم العرب أَي تَزْدَحِمُ وتتردد والرَّكِيسُ أَيضاً الضعيف المُرْتَكِسُ عن ابن الأَعرابي وارْتَكَسَتِ الجارية إِذا طلع ثَدْيُها فإِذا اجتمع وضَخُمَ فقد نَهَدَ والرَّاكِسُ الهادي وهو الثور الذي يكون في وَسَطِ البَيْدَرِ عند الدِّياسِ والبقر حوله تدور ويَرْتَكِسُ هو مكانه والأُنثى راكسة وإِذا وقع الإِنسان في أَمر ما نجا منه قيل ارْتَكَسَ فيه الصحاح ارْتَكَسَ فلانٌ في أَمر كان قد نجا منه والرَّكُوسِيَّةُ قوم لهم دين بين النصارى والصابئين وفي حديث عديّ بن حاتم أَنه أَتى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِنك من أَهل دين يقال لهم الرَّكُوسِيَّة وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال هذا من نعت النصارى ولا يعرّب والرِّكْسُ بالكسر الجِسْرُ وراكِسٌ في شعر النابغة وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهه أَتاني ودوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ اسم واد وقوله في غير كنهه أَي لم أَكن فعلت ما يوجب غضبه عليَّ فجاء وعيده في غير حقيقة أَي على غير ذنب أَذنبته والضواجع جمع ضاجعة وهو مُنْحَنَى الوادي ومُنْعَطَفُه
الرائد
* ركس يركس: ركسا. 1-الشيء: قلب أوله على آخره. 2-الجمل بـ«الركاس» وهو حبل: شده به.
الرائد
* ركس. ج أركاس. 1-بناء أصلح بعد الانهدام. 2-جسر. 3-رجس، وسخ، قذر. 4-جماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: