وصف و معنى و تعريف كلمة ركوه:


ركوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و كاف (ك) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح ركوه في معاجم اللغة العربية:



ركوه

جذر [ركه]

  1. أَرْتَكَ : (فعل)
    • أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور
    • أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
  2. تَرَكَ : (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  3. تَرِكَ : (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  4. تَرْك : (اسم)
    • تَرْك : جمع تَركة


  5. تَرك : (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما
  6. تُرُك : (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  7. تُرك : (اسم)
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي والجمع : أتراك
  8. رَكا : (فعل)
    • رَكَوْتُ، أَرْكُو، اُرْكُ، مصدر رَكْوٌ
    • رَكا العامِلُ :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
    • رَكا الأَرْضَ : حَفَرَها
    • رَكا الحَوْضَ : سَوَّاهُ
    • رَكا أَمْرَهُ : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ
    • رَكا عَلَى جارِهِ : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ
    • رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ : أَقامَ
    • رَكَا عليه الحِمْلَ: ضعّفه عليه وأَثقله
  9. رَكيك : (اسم)
    • الجمع : رِكاك و رَكَكَة
    • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
    • هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ
    • يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ
    • أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ
    • الرَّكِيكُ : الضعيف
    • هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ
    • شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها
,


  1. ركه
    • "الرُّكاهةُ: النَّكْهَةُ الطَّيِّبة عند الكَهَّةِ؛ عن الهَجَرِيِّ؛

      وأَنشد لكاهل: حُلْوٌ فُكاهَتُه مِسْكٌ رُكاهَتُه،في كَفِّهِ من رُقَى الشَّيْطانِ مِفْتاحُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتَرَكَّهُ
    • اسْتَرَكَّهُ : استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ترك
    • "التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه.
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
      وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
      وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
      والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك.
      والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر.
      ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛

      وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل،فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
      والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛

      وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها،وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
      ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ.
      والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى،قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ،وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
      قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا.
      والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة،وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء.
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع،وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
      والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات،‏

      يقال: ‏تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني.
      والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ركا
    • "الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله «الركوة إلخ» هي مثلثة الراء كما في القاموس).
      شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء.
      وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجمع رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ.
      والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير.
      والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض.
      ورَكا الأَرضَ رَكْواً: حفرها.
      ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً.
      والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار.
      ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته.
      أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن.
      يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً.
      الليث: الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ.
      وفي حديث البرَاء: فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر، والذَّمَّة القليلة الماءِ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد.
      الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير؛ قال الراجز: السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ،حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ.
      والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله «والجمع ركي» كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها).
      ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت.
      ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد: فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم،وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه.
      قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته.
      ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً.
      ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته.
      ويقال: أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه.
      وأَرْكَيْت في الأَمْر: تأَخَّرْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه.
      وفي الحديث: يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنه، قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى.
      روي عن الفراء أَنه، قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه.
      وفي رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ.
      ويروى: ارْهَكُوا،بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها.
      قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني.
      الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه.
      ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه.
      ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم.
      وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ.
      وقولهم في المثل: صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور.
      وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت.
      وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت.
      وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ.
      عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
      والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد: فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب؟

      ‏قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر،ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً.
      قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه.غيره:ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛

      قال: إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح؟

      ‏قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي،وقد ترى سعة باب رَكَوْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه،وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام.
      والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب.
      وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قال القُطامي: وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها،إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما"


    المعجم: لسان العرب

  5. رَكِيكُ
    • ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ: الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ، أو مَنْ لا يَغارُ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ، ج: رِكاكٌ.
      ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً: ضَعُفَ، ورَقَّ.
      ـ رَكَّهُ: طَرَحَ بعضَه على بعضٍ،
      ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ: ألْزَمَهُ إياهُ،
      ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ: غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه،
      ـ رَكَّ المرأةَ: جامَعَها فَجَهَدَها.
      ـ اسْتَرَكَّهُ: اسْتَضْعَفَهُ.
      ـ مُرْتَكُّ: مَن تَراهُ بَليغاً، وإذا خاصَمَ عَيِيَ، وقد ارْتَكَّ،
      ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ: الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ.
      ـ رَكْرَكَةُ: الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ رَكُّ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ: المَطَرُ القليلُ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ، ج: أرْكاكٌ ورِكاكٌ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ. وأرضٌ مُرَكٌّ عليها، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ.
      ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ: قَليلُه.
      ـ رَكَّاءُ: صَوتُ الصَّدَى.
      ـ ارْتَكَّ: ارْتَجَّ،
      ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ: شَكَّ.
      ـ رَكٌّ: ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً.
      ـ رَكْراكَةُ: العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ،
      ـ في المَثَلِ: ''شَحْمَةُ الرُّكَّى'': الذي يَذُوبُ سَريعاً، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ.
      ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ: عُولِجَ وأُصْلِحَ.
      ـ تَرَكْرُكُهُ: تَمَخُّضُه بالزُّبْد.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَكَنَ
    • ـ رَكَنَ إليه ، ورَكِنَ ، رُكوناً : مال ، وسَكَنَ .
      ـ رُّكْنُ : الجانِبُ الأقْوَى ، وموضع باليمامة ، والأمْرُ العظيمُ ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ ، والعِزُّ ، والمَنَعَةُ ،
      ـ رُّكَنُ : الجُرَذُ ، والقارُ ، كالرُّكَيْنِ .
      ـ تَرَكَّنَ : اشْتَدَّ ، وتَوَقَّرَ .
      ـ مِرْكَنُ : آنيةٌ معروفةٌ .
      ـ رَكينٌ : الجَبَلُ العالي الأرْكان ، ومِنَّا : الرَّزينُ الرَّمِيزُ ، وقد رَكُنَ ، رَكانةً ورُكُونةً .
      ـ أُرْكُونُ : الدِّهْقَانُ العظيمُ .
      ـ رُكانَةُ : ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ ، صارَعَه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ ، غيرُ مَنْسُوبٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّكِيُّ
    • ـ الرَّكِيُّ : الضَّعيفُ .
      ـ هذا الأمْرُ أرْكَى من ذلك : أهْوَنُ وأضْعَفُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَكَعَ
    • ـ رَكَعَ المُصَلِّي رَكْعَةً وركعتينِ وثلاثَ ركَعاتٍ : صَلَّى ،
      ـ رَكَعَ الشيخُ : انْحَنَى كِبَراً ، أو كبَا على وجْهه ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى ، وانْحَطَّتْ حالُه ، وكلُّ شيءٍ يَخْفِضُ رأسَه ، فهو : راكِعٌ .
      ـ رُكوعُ في الصلاةِ : أنْ يَخْفِضَ رأسَه بعدَ قَوْمَةِ القِراءَةِ حتى تَنَالَ راحتاهُ رُكْبَتَيْهِ ، أو حتى يَطْمَئِنَّ ظَهْرُه .
      ـ رَكَّاعُ : فرسُ زيد بنِ عَبَّاسٍ أحَدِ بني سَمَّاكٍ .
      ـ رُكْعَةُ : الهُوَّةُ من الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّكْوَةُ
    • ـ الرَّكْوَةُ ، ورِّكْوَةُ ورُّكْوَةُ : زَوْرَقٌ صغيرٌ ، ورُقْعَةٌ تَحْتَ العَواصِرِ ،
      ـ رَّكْوَةُ من المرأةِ : فَلْهَمُها , ج : رِكاءٌ ورَكَواتٌ .
      ـ رَّكِيَّةُ : البِئْر , ج : رُكِيٌّ ورَكايَا .
      ـ رَكَا : حَفَرَ ، وأصْلَحَ ،
      ـ رَكَا عليه : أثْنَى قَبيحاً ، وأخَّرَ ، كأَرْكَى فيهما ، وشَدَّ ،
      ـ رَكَا الحِمْلَ على البعيرِ : ضاعَفَهُ .
      ـ أرْكَى إليه : لَجَأَ ،
      ـ أرْكَى عليه الذَّنْبَ : ورَّكَهُ .
      ـ '' وصارَتِ القَوْسُ رَكْوَةً '' يُضْرَبُ في الإِدبارِ وانْقلابِ الأمورِ ، ومَرْكُوُّ : الحَوْضُ الكبيرُ ، والجرْموزُ الصَّغيرُ .
      ـ أرْكَى لهم جُنْداً : هَيَّأَهُمْ .
      ـ مُراكِي ومُرْتَكِي : الدائمُ الثابِتُ .
      ـ مُراكِيَةُ : شجرة من الحَمْضِ , ج : مَراكِي .
      ـ أنا مُرْتَكٍ عليه : مُعَوِّلٌ .
      ـ مالَه مُرْتَكًى إلاَّ عليكَ : مُعْتَمَدٌ .
      ـ رَّكَّاءُ : وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَكِيكُ
    • ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ : الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ ، أو مَنْ لا يَغارُ ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ ، ج : رِكاكٌ .
      ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً : ضَعُفَ ، ورَقَّ .
      ـ رَكَّهُ : طَرَحَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ : ألْزَمَهُ إياهُ ،
      ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ : غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه ،
      ـ رَكَّ المرأةَ : جامَعَها فَجَهَدَها .
      ـ اسْتَرَكَّهُ : اسْتَضْعَفَهُ .
      ـ مُرْتَكُّ : مَن تَراهُ بَليغاً ، وإذا خاصَمَ عَيِيَ ، وقد ارْتَكَّ ،
      ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ : الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ .
      ـ رَكْرَكَةُ : الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ رَكُّ ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ : المَطَرُ القليلُ ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ ، ج : أرْكاكٌ ورِكاكٌ ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ . وأرضٌ مُرَكٌّ عليها ، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ .
      ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ : قَليلُه .
      ـ رَكَّاءُ : صَوتُ الصَّدَى .
      ـ ارْتَكَّ : ارْتَجَّ ،
      ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ : شَكَّ .
      ـ رَكٌّ : ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى ، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً .
      ـ رَكْراكَةُ : العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ ،
      ـ في المَثَلِ : '' شَحْمَةُ الرُّكَّى '': الذي يَذُوبُ سَريعاً ، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ .
      ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ : عُولِجَ وأُصْلِحَ .
      ـ تَرَكْرُكُهُ : تَمَخُّضُه بالزُّبْد .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. رَكِبَهُ
    • ـ رَكِبَهُ رُكُوباً ومَرْكَباً : عَلاهُ ، كارْتَكَبَهُ ، والاسْمُ : الرِّكْبَةُ ،
      ـ رَكِبَ الذَّنْبَ : اقْتَرَفَه كارْتَكَبَهُ ، أو الرَّاكِبُ : لِلْبَعيرِ خاصَّةً ، الجمع : رُكَّابٌ ورُكْبانٌ ورُكوبٌ ورِكَبَة ، ورَجُلٌ رَكُوبٌ ورَكَّابٌ .
      ـ رَكْبُ : رُكْبانُ الإِبِلِ ، اسْمُ جَمْعٍ ، أو جَمْعٌ ، وهُمُ العَشَرَةُ فَصاعِداً ، وقد يكونُ للخَيْلِ ، الجمع : أرْكُبُ ورُكُوبٌ .
      ـ أُرْكُوبُ : أكْثَرُ مِنَ الرَّكْبِ .
      ـ رَكَبَةُ : أقَلُّ .
      ـ رِكابُ : الإِبِلُ ، واحِدَتُها راحِلَةٌ ، الجمع : رُكُبٍ ورِكاباتٌ ورَكائِبُ ،
      ـ رِكابُ منَ السَّرْجِ : كالغَرْزِ منَ الرَّحْلِ ، الجمع : رُكُبٍ .
      ـ زَيْتٌ رِكابِيُّ : لأنه يُحْمَلُ منَ الشَّامِ على الإِبِلِ .
      ـ رَكَّابٍ : جَدُّ عَلِيِّ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِكَابٍ : جَدُّ لإِبراهيمَ بنِ الخَبَّازِ المُحَدِّثِ .
      ـ مَرْكَبٍ : واحِدُ مَراكِبِ البَرِّ والبَحْرِ .
      ـ مُرَكَّبٍ : الأَصْلُ ، والمَنْبِتُ ، والمُسْتَعِيرُ فَرَساً يَغْزُو عليه ، فيكونُ له نِصْفُ الغَنِيمةِ ، ونِصْفُها لِلْمُعيرِ ، وقد رَكَّبَه الفَرَسَ .
      ـ أرْكَبَ المُهْرُ : حان أنْ يُرْكَبَ .
      ـ رَكوبُ ورَكوبَةُ : التي تُرْكَبُ منَ الإِبِلِ ، أو الرَّكوبُ : المَرْكُوبَةُ .
      ـ رَكوبَةُ : المُعَيَّنَةُ لِلرُّكوبِ ، والمُلاَزِمَةُ لِلعَمَلِ منَ الدَّوابِّ .
      ـ ناقَةٌ رَكوبَةٌ ورَكْبانَةٌ ورَكْباةٌ ورَكَبُوتٌ : تُرْكَبُ ، أو مُذَلَّلَةٌ .
      ـ راكِبُ وراكِبَةُ ورَاكوبُ ورَاكُوبَةُ ورَكَّابَةُ : فَسِيلَةٌ في أعْلَى النَّخْلِ مُتَدَلِّيَةٌ لا تَبْلُغُ الأرضَ .
      ـ رَكَّبَه تَرْكيباً : وضَعَ بَعْضَه على بَعْضٍ فَتَرَكَّبَ وتَرَاكَبَ .
      ـ رَكيبُ : المُرَكَّبُ في الشيْءِ ، كالفَصِّ ، ومَنْ يَرْكَبُ مع آخَرَ .
      ـ رُكْبانُ السُّنْبُلِ : سوابِقُهُ التي تَخْرُجُ من القُنْبُعِ .
      ـ رَواكِبُ الشَّحْمِ : طَرائِقُ مُتَراكِبَةٌ في مُقَدَّمِ السِّنامِ ، والتي في مُؤَخَّرِهِ : الرَّوَادِفُ .
      ـ رُكْبَةُ : أصْلُ الصِّلِّيَانَةِ إذا قُطِعَتْ ، ومَوْصِلُ ما بَيْنَ أسافِلِ أطْرافِ الفَخِذِ وأعالي السَّاقِ ، أو مَوْضِعُ الوَظيف والذِّراعِ ، أو مَرْفِقُ الذِّراعِ من كُلِّ شيءٍ ، الجمع : رُكَبٌ .
      ـ محمدُ بنُ مَسْعودِ بنِ أبي رُكَبٍ الخُشَنِيُّ : من كِبارِ نُحاةِ المَغْرِبِ ، وكذلك ابْنُهُ أبو ذَرٍّ مُصْعَبٌ .
      ـ أَرْكَبُ : العَظِيمُها . وقد رَكِبَ .
      ـ رَكَبَهُ : ضَرَبَ رُكْبَتَه ، أو أخَذَ بِشَعَرِهِ فَضَرَبَ جَبْهَتَهُ بِرُكْبَتِهِ ، أو ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ .
      ـ رَكيبُ : المَشارَةُ ، أو الجَدْوَلُ بين الدَّبْرَتَيْنِ ، أو ما بَيْنَ الحائِطَيْنِ من النَّخْلِ والكَرْمِ ، أو المَزْرَعةُ ، الجمع : رُكُبٌ .
      ـ رَكَبُ : العانَةُ ، أو مَنْبِتُها ، أو الفَرْجُ ، أو ظاهِرُهُ ،
      ـ رَكَبانِ : أصْلُ الفَخِذَيْنِ عليهما لَحْمُ الفَرْجِ ، أو خاصٌّ بِهِنَّ ، الجمع : أرْكابٌ وأراكيبُ .
      ـ مَرْكُوبٌ : موضع بالحِجازِ .
      ـ رَكْبٌ المِصْريُّ : صحابِيُّ ، أو تابِعِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ ركُوبَةُ : ثَنِيَّةٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ رِكابِيَّةُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ رُكَبٍ : مخْلافٌ باليمنِ .
      ـ رُكْبَةُ : وادٍ بالطائِفِ .
      ـ ذُو الرُّكْبَةِ : شاعِرٌ .
      ـ بِنْتُ رُكْبَةَ رَقاشِ : أُمُّ كَعْبِ بنِ لُؤيٍّ .
      ـ رَكْبَان : موضع بالحجازِ .
      ـ رِكابُ السَّحابِ : الرِّياحُ .
      ـ رَاكِبُ : رَأْسُ الجَبَلِ .
      ـ بَعيرٌ أرْكَبُ : إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ مِنَ الأُخْرَى .
      ـ نَخْلٌ رَكِيبٌ : غُرِسَ سَطْراً على جَدْوَلٍ أو غيرِ جَدْوَلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ركوكة
    • ركوكة
      1 - ضعف

    المعجم: الرائد

  8. رُكُونة
    • رُكُونة :-
      مصدر ركُنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الرُّكّي


    • الرُّكّي يقال : هو شَحْمَةُ الرُّكِّي : يذوب سريعًا : يضرب لمن لا يُعينك في الحاجات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّكيبُ
    • الرَّكيبُ : الراكب مع آخر .
      ويقال : هو ركيبُ فلانٍ .
      و الرَّكيبُ المُركَبُ في الشيء ، كالفصِّ في الخاتَم وغيره .
      و الرَّكيبُ المزرَعَة .
      و الرَّكيبُ من النخل وغيره : ما غرِش سطرًا على جدول أو غيره .
      و الرَّكيبُ القطعة من الأرض تُرْفَعُ أطرافها وتُصْلح للزرع .
      و الرَّكيبُ الجدولُ بين القطعتين كذلك .
      و الرَّكيبُ مابين البستانَين من النخلِ والكَرْمِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرِّكِّيبُ
    • الرِّكِّيبُ : من يُكثر الرّكوبَ ويحسنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَكيبٌ
    • جمع : رُكُبٌ . [ ر ك ب ].( صيغة فعيل )
      1 . :- جاءَ رَكيباً :- : راكِباً .
      2 . :- كَانَ رَكيبَهُ :- : أيْ كَانَ رَاكِباً مَعَهُ .
      3 . :- شَيْءٌ رَكيبٌ :- : مُرَكَّبٌ في شَيْءٍ .
      4 . : مَزْرَعَةٌ .
      5 . :- نَخْلٌ رَكيبٌ :- : نَخْلٌ غُرِسَ صَفّاً على جَدْوَلٍ أَوْ غَيْرِهِ .
      6 . :- أَرْضٌ رَكيبَةٌ :- : قِطْعَةٌ مِنَ الأَرْضِ تُرْفَعُ أَطْرافُها وَتُصْلَحُ للزَّرْعِ .
      7 . : ما بَيْنَ البَساتِينِ مِنَ النَّخْلِ والكَرْمِ .

    المعجم: الغني

  13. رَكيب
    • ركيب - ج ، ركب
      1 - ركيب : راكب ، فارس . 2 - ركيب : الذي يركب مع آخر . 3 - ركيب : شيء مركب في الشيء . 4 - ركيب : مزرعة . 5 - ركيب من النخل أو غيره : ما غرس صفا على نهر أو نحوه . 6 - ركيب : ما بين البساتين من النخل والكرم .

    المعجم: الرائد

  14. رُكونٌ
    • [ ر ك ن ]. ( مصدر رَكَنَ ، رَكِنَ ). :- يُحِبُّ الرُّكونَ إلَى الكَسَلِ :- : الاِسْتِسْلامَ ، الْمَيْل ...

    المعجم: الغني

  15. رُكون
    • رُكون :-
      مصدر ركِنَ إلى / ركِنَ في وركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ركن
    • ركن - يركن ، ركانة وركونة وركانية
      1 - رزن ، وقر

    المعجم: الرائد

  17. رَكَن
    • ركن - يركن ، ركونا
      1 - ركن اليه : مال إليه وسكن . 2 - ركن اليه : اعتمد عليه .

    المعجم: الرائد

  18. ركُنَ
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين :-
      ركُنَ الشَّخصُ رزُن ووقُر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رُكوعٌ
    • [ ر ك ع ]. ( مصدر رَكَعَ ). :- وَجَدْتُ الجَماعَةَ في رُكوعٍ وَخُشوعٍ :- : وَجَدْتُهُمْ يُؤَدُّونَ صَلاتَهُمْ ، اِنْحِناءُ الظَّهْرِ وَوَضْعُ اليَدَيْنِ على الرُّكْبَتَيْنِ .

    المعجم: الغني

  20. رُكوع
    • رُكوع :-
      مصدر ركَعَ / ركَعَ إلى / ركَعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ركوع
    • ركع يركع ركوعا ، ولغة ركع أي انحنى ، أيضا ركع لله أي خضع له . واصطلاحا هو بحسب المعنيين معا فهو الانحناء في الصلاة بقصد الخضوع لله تعالى ، فلا يكفي الخضوع بلا انحناء ولا الانحناء دون الخضوع كالانحناء لتناول شيء ما .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ركَنَ
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون :-
      ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :- ركَن سيارتَه .
      ركَن إلى الشَّيء / ركَن على الشَّيء : مال إليه واعتمد عليه ، استند إليه ، وثِق به :- ركَن إلى الهدوء ، - { وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ } :-
      رُكِنَ على الرَّفّ : تُرِك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ركِنَ
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه :-
      ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه ، مال إليه واعتمد عليه :- ركِن إلى الهدوء / الدنيا ، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها ، - { لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ }: تطمئن وتسكن :-
      • شَخْصٌ لا يُركن إليه : ضعيف ، لا يعتمد عليه ، لا يتحمّل المسئوليَّة .
      ركِن في المنزل : أقام به فلم يفارقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الرُّكُوعُ
    • الرُّكُوعُ في الصلاة : أن يحني المصلى ظهره بعد قومةِ القراءة ، حتى تنال راحتاه ركبتيه ويطمئنَّ ظهره ويستوي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ‏ الركوع ‏
    • ‏ هو الانحناء في الصلاة مع وضع يد الراكع على ركبتيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ركوه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الرُّكاهةُ النَّكْهَةُ الطَّيِّبة عند الكَهَّةِ عن الهَجَرِيِّ وأَنشد لكاهل حُلْوٌ فُكاهَتُه مِسْكٌ رُكاهَتُه في كَفِّهِ من رُقَى الشَّيْطانِ مِفْتاحُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: