وصف و معنى و تعريف كلمة رمادية:


رمادية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح رمادية في معاجم اللغة العربية:



رمادية

جذر [رمدة]

  1. رَمَد: (اسم)
    • مصدر رَمِدَ
    • أُصيبَتْ عَيْنُ الوَلَدِ بِالرَّمَدِ : داءٌ يُصيبُ العَيْنَ فَيُحْدِثُ فيها الْتِهاباً وَاحْمِراراً وَتُفْرِزُ مادَّةً كَالقَيْحِ ، لَوْنُها ما بَيْنَ البَياضِ والصُّفْرَةِ
    • الرَّمَدُ : داءٌ التِهابيُّ يصيب العَيْنَ
    • ( وعلم الرمد ) : علم طبِّ العيون ، تسمية له بالمرض الغالب
    • الرَّمَدُ : ما يشبه لونه لونَ
    • الرماد
    • مصدر رمِدَ
    • ( طب ) داءٌ التهابيٌّ يصيب العَيْنَ ، وهو أنواع : رَمَد حُبَيْبيّ ،
    • رَمَد صديديّ ،
    • رمد ربيعيّ
    • مستشفى الرَّمَد : مستشفى طب العيون
  2. رَمَدَ: (فعل)
    • رمَدَ يَرمِد ، رَمْدًا ، فهو رامد ، والمفعول مرمود - للمتعدِّي
    • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
    • رمَد الشَّخصَ : أهلكه وأتى عليه
  3. رَمِد: (اسم)
    • الرَّمِدُ : الكَدِرُ الذي صار على لَوْنِ الرّمادِ
    • الرَّمِدُ من المِيَاهِ : الآجِنُ
    • الرَّمِدُ من الثياب : الوَسِخُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ
  4. رَمِدَ: (فعل)

    • رمِدَ يَرمَد ، رَمَدًا ، فهو أَرْمَدُ ، وهي رَمْدَاءُ والجمع : رُمْدٌ وهو رَمِدً ، وهي رمِدة
    • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
    • رَمِدَت العينُ رَمَدًا : هاجَتْ وانتفختْ
  5. رَمْد: (اسم)
    • رَمْد : مصدر رَمَدَ
  6. رَمَّدَ: (فعل)
    • رمَّدَ يُرمِّد ، تَرميدًا ، فهو مُرمِّد ، والمفعول مُرمَّد
    • رمَّد الشِّواءَ : أفسده بالرَّماد
    • رَمَّدَ العَدُوَّ : أَهْلَكَهُ
    • رَمَّدَتِ الناَّقَةُ : عَظُمَ ضَرْعُها
    • رَمَّدَ الشيءَ : جَعلَهُ في الرَّمادِ
  7. رَمد: (اسم)
    • مصدر رمَدَ
  8. رُمْد: (اسم)
    • رُمْد : جمع أرْمَدُ


  9. رُمْد: (اسم)
    • رُمْد : جمع رَّمْدَاءُ
  10. رُمد: (اسم)
    • الرُّمْدُ : البَعُوضُ
    • الرُّمْدُ : النَّعَامُ
  11. رمَّدَ: (فعل)
    • رمَّد الشَّيءَ : جعله في الرَّماد ، وهو ما تخلّف من احتراق الموادّ رمَّد جُثَّة
,
  1. رَمادِيٌّ
    • [ ر م د ]. ( مَنْسوبٌ إلى الرَّمادِ ). :- يَلْبَسُ مِعْطَفاً رَمادِيَّ اللَّوْنِ :- : ما كانَ لَوْنُهُ لَوْنَ الرَّمادِ .

    المعجم: الغني



  2. رمد
    • " الرَّمَدُ : وجع العين وانتفاخُها .
      رَمِدَ ، بالكسر ، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ ، والأُنثى رَمْداء : هاجَتْ عَينُه ؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة ، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً ، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة .
      والرَّمادُ : دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً ، والطائفة منه رَمادة ؛ قال طُريح : فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً ، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع : زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ ؛ عن كراع ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة ؛ وقيل : الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد .
      ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ : كثير دقيق جداً .
      الجوهري : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة ؛ قال الكميت : رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث : وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً ، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً ؛ الرِّمْدِد ، بالكسر : المتناهي في الاحتراق والدِّقة ؛ يقال : يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة .
      سيبويه : إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق ، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون .
      والرمْدِداءُ ، مكسور ممدود : الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : أَصابه بالرماد .
      وفي المثل : شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه ، وقد ورد ذلك في حديث عمر ، رضي الله عنه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه .
      والتَّرْمِيدُ : جعل الشيءِ في الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : مَلَّه في الجمر .
      والمُرَمَّدُ من اللحم : المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر .
      أَبو زيد : الأَرْمِداءُ الرَّماد ؛ وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ ، من ثَرْيائه ، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ : وهي الغُبْر فيها كدورة ، مأْخوذ من الرَّماد ، ومن هذا قيل لضرب من البعوض : رُمْدٌ ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد : تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى ، وسامِرُه رُمْدٌ ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ : الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ ، وللبعوض رُمْدٌ .
      والرمدة : لون إِلى الغُبْرَة .
      ونعامة رَمْداءُ : فيها سواد منكسف كلَون الرّماد .
      وظليم أَرمد كذلك ، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال : يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب ، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد .
      وفي حديث المعراج : وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد ، واحدها أَرمد .
      والرَّماديُّ : ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر .
      والرَّمْد : الهلاك .
      والرَّمادة : الهلاك .
      ورَمَدَ القوم رَمْداً : هلكوا ؛ قال أَبو وجزة السعدي : صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا .
      ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم : أَهلكهم ، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً ؛ قال ابن السكيت : يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم .
      وأَرمدَ الرجل إِرماداً : افتقر .
      وأَرمد القوم إِذا جهدوا .
      والرَّمادة : الهلكة .
      وفي الحديث : سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم .
      يقال : رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد .
      ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك .
      وعام الرَّمادة : معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً ؛ وقيل : هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد ، والأَول أَجود ؛ وقيل : هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم ؛ وقيل : سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد .
      ويقال : رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا .
      أَبو عبيد : رَمِدَ القوم ، بكسر الميم ، وارمَدُّوا ، بتشديد الدال ؛ قال : والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا .
      ابن شميل : يقال للشيء الهالك من الثياب : خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ .
      والرامد : البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية ، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة .
      ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً : هلكت من برد أَو صقيع .
      رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد : استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها ؛ وقيل : هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله ؛ وفي التهذيب : إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج .
      والتَّرْميدُ : الإِضراع .
      ابن الأَعرابي : والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد .
      وأَرمَدتِ الناقةُ : أَضرعت ، وكذلك البقرة والشاة .
      وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت .
      اللحياني : ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً .
      والارْمِداد : سرعة السير ، وخص بعضهم به النعام .
      والارْمِيداد : الجِدُّ والمَضاءُ .
      أَبو عمرو : ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً ، وهو شدة العدو .
      قال الأَصمعي : ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع .
      وبالشَّواجِن ماء يُقال له : الرَّمادة ؛ قال الأَزهري : وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً .
      وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء : بطنان .
      ورَمادانُ : اسم موضع ؛ قال الراعي : فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ ، من البِيدِ ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد ، بفتح الراء ، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جميلاً العُذري حين وفد عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رِمْدِداءُ
    • ـ رِمْدِداءُ وأَرْمِداءُ : الرَّمادُ .
      ـ أَرْمَدُ : ما على لَوْنِهِ ، ومنه قِيلَ للنَّعامَةِ : رَمْداءُ ، وللبَعوضِ : رُمْدٌ .
      ـ رَمادٌ أرْمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْديدٌ : كثيرٌ دَقيقٌ جدّاً ، أو هالِكٌ .
      ـ أرْمَدَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أرْمَدَ القَوْمُ : أمْحَلوا ، وهَلَكَتْ مَواشيهِمْ ،
      ـ أرْمَدَتِ النَّاقَةُ : أضْرَعَتْ ، كرَمَّدَتْ .
      ـ رَمِدُ : الآجِنُ من المِياهِ ،
      ـ رَمَدُ : هَيَجانُ العينِ ، كالارْمِدادِ . وقد رَمِدَ وارْمَدَّ ، وهو رَمِدٌ وأرْمَدُ ومُرْمَدٌّ . وأرْمَدَ اللّهُ تعالى عَيْنَهُ .
      ـ بَنُو الرَّمْدِ ، وبَنُو الرَّمْداءِ : بَطْنانِ .
      ـ أبو الرَّمْداءِ البَلَوِيُّ : صَحابِيُّ .
      ـ رَمَدَتِ الغَنَمُ تَرْمِدُ : هَلَكَتْ من بَرْدٍ أو صَقيعٍ ، ومنه : عامُ الرَّمادَةِ : في أيَّامِ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، هَلَكَتْ فيه الناسُ والأموالُ .
      ـ مُرْمَئِدُّ : الماضي الجارِي .
      ـ رَمادَةُ : موضع باليَمَنِ ، وبفِلَسْطينَ ، وبالمَغْرِبِ ، وبلد بينَ مكَّةَ والبَصْرَةِ ، ومَحَلَّةٌ بحَلَبَ ، وقرية بِبَلْخَ ، وقرية أو مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وبلد بينَ بُرْقَةَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ رَمادانُ : موضع .
      ـ ما تَرَكوا إلاَّ رِمْدَةَ حَتَّانٍ : لم يَبْقَ منهم إلاَّ ما تَدْلُكُ به يَدَيْكَ ، ثم تَنْفُخُه في الرِّيحِ بعدَ حَتِّهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرمد
    • أرمد - إرمادا
      1 - أرمد : هلك ، مات . 2 - أرمد : إفتقر . 3 - أرمد : أمحل وأجدب . 4 - أرمد البكاء عينه : أصابها بالرمد . 5 - أرمد الشيء : أهلكه . 6 - أرمد الشيء : صيره كالرماد .

    المعجم: الرائد

  3. أرمدَ


    • أرمدَ يُرمد ، إرمادًا ، فهو مُرمِد ، والمفعول مُرمَد ( للمتعدِّي ) :-
      • أَرمدت العينُ رَمِدت ؛ هاجت وانتفخت .
      أرمد المكانُ : أمحلَ وأجدبَ وافتقر .
      أرمد البكاءُ عَيْنَه : سبّب لها الالتهاب ، أصابها بالرّمَد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَماد
    • رماد - ج ، أرمدة
      1 - رماد : ما يبقى من المواد المحترقة بعد احتراقها . 2 - رماد : « هو كثير الرماد » : أي كريم .

    المعجم: الرائد

  5. ارمدّ وجهه
    • تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد .

    المعجم: عربي عامة

  6. ارْمَدَّ
    • ارْمَدَّ : عَدا عَدْوَ النّعام .
      و ارْمَدَّ وَجْهُهُ : صارَ بلوْنِ الرَّمادِ .
      و ارْمَدَّ العين : رمِدَتْ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِرْمَدَّ
    • [ ر م د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْمَدَّ ، يَرْمَدُّ ، ، مصدر اِرْمِدَادٌ .
      1 . :- اِرْمَدَّ الْوَجْهُ :- : صَارَ بِلَوْنِ الرَّمَادِ .
      2 . :- اِرْمَدَّتِ الْعَيْنُ :- : رَمَدَتْ .

    المعجم: الغني

  8. ارمدَّ
    • ارمدَّ يرمدّ ، ارْمَدِدْ / ارْمَدَّ ، ارمدادًا ، فهو مُرمدّ :-
      ارمدَّ وجهُه تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أرمد البكاء عيْنه
    • سبّب لها الالتهاب ، أصابها بالرّمَد .

    المعجم: عربي عامة



  10. أرمد المكان
    • أمحلَ وأجدبَ وافتقر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أرْمَدَ
    • أرْمَدَ : هَلَكَ .
      و أرْمَدَ افتَقَرَ .
      و أرْمَدَ القَوْمُ : أمْحَلوا وأجْدبوا .
      و أرْمَدَ البكاءُ عَيْنَهُ : أَصابها بالرَّمَدِ .
      و أرْمَدَ الشيءَ : أهْلَكهُ .
      و أرْمَدَ صَيَّرَهُ كالرَّمادِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَرْمَدَ
    • [ ر م د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْمَدَ ، يُرْمِدُ ، مصدر إِرْمَادٌ .
      1 . :- أَرْمَدَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ ، اِفْتَقَرَ .
      2 . :- أَرْمَدَ البُكَاءُ عَيْنَهُ :- : أَصَابَهَا بِالرَّمَدِ .
      3 . :- أَرْمَدَ الشَّيْءَ :- : أَهْلَكَهُ ، صَيَّرَهُ كَالرَّمَادِ .

    المعجم: الغني

  13. أَرْمَدُ
    • جمع : رُمْدٌ . مؤ : رَمْدَاءُ . [ ر م د ].
      1 . :- وَلَدٌ أَرْمَدُ :-: الْمُصَابُ بِالرَّمَدِ .
      2 . :- ثَوْبٌ أَرْمَدُ :- : لَوْنُهُ لَوْنُ الرَّمَادِ .

    المعجم: الغني

  14. أَرْمَدُ
    • أَرْمَدُ :-
      جمع رُمْد ، مؤ رَمْداءُ ، جمع مؤ رُمْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ : :- طفلٌ أرْمد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الأرْمَدُ
    • الأرْمَدُ من الثِّياب : الأغبر والوَسِخُ .
      ويقال : رَمادّ أرْمَد : جدُّ دَقيق . والجمع : رُمْدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رمِدَ
    • رمِدَ يَرمَد ، رَمَدًا ، فهو رَمِد وأَرْمَد :-
      • رَمِدت عَيْنُه هاجت وانتفخت :- تعرضت عينه للغبار فرمِدت .
      رمِد شَعْرُه : كان بلون الرّماد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أرمد
    • أرمد - ج ، رمد ، - مؤ ، رمداء
      1 - مصاب بالرمد . 2 - ما كان بلون الرماد . 3 - « ثوب أرمد » : وسخ .

    المعجم: الرائد

  18. رمد
    • " الرَّمَدُ : وجع العين وانتفاخُها .
      رَمِدَ ، بالكسر ، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ ، والأُنثى رَمْداء : هاجَتْ عَينُه ؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة ، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً ، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة .
      والرَّمادُ : دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً ، والطائفة منه رَمادة ؛ قال طُريح : فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً ، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع : زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ ؛ عن كراع ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة ؛ وقيل : الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد .
      ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ : كثير دقيق جداً .
      الجوهري : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة ؛ قال الكميت : رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث : وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً ، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً ؛ الرِّمْدِد ، بالكسر : المتناهي في الاحتراق والدِّقة ؛ يقال : يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة .
      سيبويه : إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق ، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون .
      والرمْدِداءُ ، مكسور ممدود : الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : أَصابه بالرماد .
      وفي المثل : شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه ، وقد ورد ذلك في حديث عمر ، رضي الله عنه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه .
      والتَّرْمِيدُ : جعل الشيءِ في الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : مَلَّه في الجمر .
      والمُرَمَّدُ من اللحم : المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر .
      أَبو زيد : الأَرْمِداءُ الرَّماد ؛ وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ ، من ثَرْيائه ، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ : وهي الغُبْر فيها كدورة ، مأْخوذ من الرَّماد ، ومن هذا قيل لضرب من البعوض : رُمْدٌ ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد : تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى ، وسامِرُه رُمْدٌ ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ : الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ ، وللبعوض رُمْدٌ .
      والرمدة : لون إِلى الغُبْرَة .
      ونعامة رَمْداءُ : فيها سواد منكسف كلَون الرّماد .
      وظليم أَرمد كذلك ، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال : يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب ، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد .
      وفي حديث المعراج : وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد ، واحدها أَرمد .
      والرَّماديُّ : ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر .
      والرَّمْد : الهلاك .
      والرَّمادة : الهلاك .
      ورَمَدَ القوم رَمْداً : هلكوا ؛ قال أَبو وجزة السعدي : صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا .
      ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم : أَهلكهم ، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً ؛ قال ابن السكيت : يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم .
      وأَرمدَ الرجل إِرماداً : افتقر .
      وأَرمد القوم إِذا جهدوا .
      والرَّمادة : الهلكة .
      وفي الحديث : سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم .
      يقال : رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد .
      ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك .
      وعام الرَّمادة : معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً ؛ وقيل : هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد ، والأَول أَجود ؛ وقيل : هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم ؛ وقيل : سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد .
      ويقال : رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا .
      أَبو عبيد : رَمِدَ القوم ، بكسر الميم ، وارمَدُّوا ، بتشديد الدال ؛ قال : والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا .
      ابن شميل : يقال للشيء الهالك من الثياب : خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ .
      والرامد : البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية ، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة .
      ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً : هلكت من برد أَو صقيع .
      رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد : استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها ؛ وقيل : هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله ؛ وفي التهذيب : إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج .
      والتَّرْميدُ : الإِضراع .
      ابن الأَعرابي : والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد .
      وأَرمَدتِ الناقةُ : أَضرعت ، وكذلك البقرة والشاة .
      وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت .
      اللحياني : ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً .
      والارْمِداد : سرعة السير ، وخص بعضهم به النعام .
      والارْمِيداد : الجِدُّ والمَضاءُ .
      أَبو عمرو : ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً ، وهو شدة العدو .
      قال الأَصمعي : ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع .
      وبالشَّواجِن ماء يُقال له : الرَّمادة ؛ قال الأَزهري : وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً .
      وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء : بطنان .
      ورَمادانُ : اسم موضع ؛ قال الراعي : فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ ، من البِيدِ ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد ، بفتح الراء ، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جميلاً العُذري حين وفد عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رمادية في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* رمدة. 1-مص. رمد. 2-لون الرماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: