وصف و معنى و تعريف كلمة رمتكن:
رمتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح رمتكن في معاجم اللغة العربية:
-
رَمَتِ اللاَّفِظَةُ جُثَّتَهُ بَعْدَمَا تَقَاذَفَتْهُ الأَمْوَاجُ:
- البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفُظُ مَا فِي جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ.
-
رئمت الأنثى ولدها:
- أحبّته ولزمته وعطفت عليه ''أم رءوم- قلب رءوم لا يعرف القسوة''.
-
رَمَتْ بِحَقْوِهَا:
-
رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ:
-
رمتِ السَّماءُ بصناديد البرد:
-
مَا رِمْتُ:
-
أَرْأمَ : (فعل)
- أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
- أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
- أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
- أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
-
أَرْمَأ : (فعل)
- أَرْمَأ إليه: دنا
- أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
-
رَئِمَ : (فعل)
- رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
- رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
- رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
- رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
-
رِئم : (اسم)
- الجمع : أرآم ، آرام
- الرِّئمُ : الظبْي الخالص البياض
- الرِّئمُ :ولد الظبي
- مرّت بنا الآرام: النساء الملاح،
-
رامَ : (فعل)
- رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
- رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
- رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
- مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
- رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
- رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
- رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
- رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
- رامَ الحِمْلُ: مالَ
- رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
- وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
- كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
-
أَرْتَمَ : (فعل)
- أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
- أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
- أرتم فلانا، وأرتم له
-
أرآم : (اسم)
-
أرآم : (اسم)
-
تَرَتَّمَ : (فعل)
-
ترأَّمَ : (فعل)
- ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
- ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
-
رَمَأَ : (فعل)
- رَمَأَ رُموءا
- رَمَأَ بالمكان : أقام
- رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
- رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
-
رَمَّ : (فعل)
- رَمَّ رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم
- رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ
- رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ
- رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ
- رَمَّ الطَّعامَ: أَكَلَهُ
- رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها
-
راءَمَ : (فعل)
- راءَمَ مُراءَمَة
- رَاءَمَ الإناءَ : رأمَه
-
اِرتَمَى : (فعل)
- ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه
- ارتمى على الأرض: سقَط عليها
- اِرْتَمَتْ بِهِ البِلادُ : طَوَّحَتْ بِهِ، رَمَتْ به
- اِرْتَمَى الصَّيْدُ : رَمَاهُ
- اِرْتَمى بَيْنَ أَحْضانِ أُمِّهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ ذِراعَيْها
- اِرْتَمَى عَلَى قَدَمَيْهِ : اِنْطَرَحَ، اِنْبَطَحَ
- رَمَاهُ فَارْتَمَى : قَذَفَهُ فانْقذَفَ
- ارْتَمَى المتناضِلانِ: تَرَاميَا
- خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ
- ارْتَمَى الشيءُ: زاد وكثُرَ
- ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه
-
تِرِليون : (اسم)
-
رَمَى : (فعل)
- رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
- رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
- رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
- يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
- رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
- رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
- رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
- وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
- رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
- رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
- ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
- ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
- ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
- رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
- رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا
-
رُماة : (اسم)
-
رُماة : (اسم)
-
مَرَامٍ : (اسم)
,
-
رئمت الأنثى ولدها
- أحبّته ولزمته وعطفت عليه :-أم رءوم- قلب رءوم لا يعرف القسوة.
المعجم: عربي عامة
-
رأم
- "رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً: عطفتْ عليه ولزمته، وفي التهذيب: رِئْماناً أَحَبَّتْهُ؛
قال: أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللبن؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ، فمن نصب فعلى المصدر، ومن رفع فعلى البدل من الهاء.
والناقة رؤوم ورائِمَةٌ: عاطفة على ولدها، وأَرْأَمَها عليه: عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت، ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه؛ قال أَبو ذؤيب: بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِي؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ.
والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ: اللُّعاب.
ابن الأَعرابي: الرَّأْمُ الولد.
الجوهري: يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ.
وقال الليث: الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه؛
وأَنشد: كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه، فهي رائِمٌ ورَؤومٌ.
ابن سيده: والرَّأْم البَوّ.
وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة: أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ، بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت: أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته.
والرَّوائم: الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ، وقد رَئِمَتِ الرمادَ، فالرماد كالولد لها.
وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها.
الأَصمعي: إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم، فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق.
وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: تَرْأَمُهُ ويأْباها، تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه.
وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ.
ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً: التَأَم، وفي المحكم: انضم فُوه للبُرْء؛ وأَرْأَمَهُ إِرآماً: داواه وعالجه حتى رَئِمَ، وفي الصحاح: حتى يبرأَ أَو يلتئم.
وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء: أَكرهه.
ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه: فتله فتلاً شديداً.
والرُّومَةُ، بغير همز: الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم، وحكاها ثعلب مهموزة.
الجوهري: الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء.
والرِّئْمُ: الخالص من الظِّباء وقيل: هو ولد الظَّبي، والجمع أَرْآم، وقلبوا فقالوا آرام، والأُنثى رِئْمَة؛
أَنشد ثعلب: بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا: ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد.
الأَصمعي: من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض، وقال أَبو زيد مثله، وهي تسكن الرِّمال.
والرَّؤُوم من الغنم: التي تلحس ثياب من مرَّ بها.
ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ: أَصلَحَه كَرأَبَهُ.
الشيباني: رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته؛
وأَنشد: وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ،صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ: الاست؛ عن كراع، حكاها بالأَلف واللام، ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ؛ قال رؤبة: ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام: موضع.
وقيل: هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ، قال الأَفْوَه الأَوْدي: إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ، وقد غَزاها الأَجْدع"
المعجم: لسان العرب
-
رَئِمَ
- ـ رَئِمَ الشيءَ، : أحَبَّه، وألِفَهُ،
ـ رَئِمَ الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً: انْضَمَّ للبُرْءِ،
ـ رَئِمتْ الناقةُ ولَدَها: عَطَفَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي رَؤُومٌ ورائِمةٌ ورائمٌ.
ـ شاةٌ رَؤُومٌ: أَلُوفٌ تَلْحَسُ ثِيابَ من مَرَّ بها.
ـ أرْأَمَها: عَطَّفها على غيرِ ولَدِها،
ـ أرْأَمَ الجُرْحَ: عالَجَه حتى رَئِمَ،
ـ أرْأَمَ على الشيءِ: أكْرَهَهُ،
ـ أرْأَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شديداً، كَرَأَمَه.
ـ رَأَمَ القَدَحَ: أصْلَحَهُ.
ـ الرَّأْمُ: البَوُّ,وموضع،
ـ الرِّأْمُ: الظَّبْيُ الخالصُ البياض,ج: أرْآمٌ وآرامٌ.
ـ الرُّؤامُ: اللُّعابُ.
ـ رِئامُ: بلد لحِمْيَرَ.
ـ رُئِمِ: الاسْتُ، وموضع.
ـ والرَّوائمُ: الأثافي،
ـ وقد رَئِمَتِ الرَّمادَ، لأن الرَّمادَ كالوَلَدِ لها.
ـ الرَّأْمةُ: خَرَزةُ المَحَبَّةِ.
ـ تَرَأَّمْتُه: تَرَحَّمْتُ عليه.
ـ قولُ الجوهريِّ: الرُّؤْمةُ: الغِراءُ وهَمٌ، وموضِعُ ذِكْرِهِ في ر و م، لأنه أجْوَفُ.
ـ دارَةُ الأرْآم: من داراتِهِم.
المعجم: القاموس المحيط
-
رَمَّه
- ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً: أصْلَحَه،
ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ: تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها، كارْتَمَّتْ،
ـ رَمَّ الشيءَ: أكَلَه،
ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ: بَلِيَ، فهو رَميمٌ.
ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ: دَعا إلى إصْلاحِه.
ـ الرُّمَّةُ: قِطْعَةٌ من حَبْلٍ، والرِّمَّة، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه. وفي المَثَلِ: ''تقولُ الرُّمَّةُ: كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني''. والجُرَيْبُ: وادٍ تَنْصَبُّ فيه، والجَبْهَةُ.
ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته: أعطاهُ برُمَّتِه،
ـ رِمَّته: العِظامُ البالِيَةُ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ، والأرَضَةُ.
ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ، ورِمَمٍ: بالٍ.
ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ: بالبَحْرِ والثَّرَى، أو الرَّطْبِ واليابِسِ، أو التُّرابِ والماءِ، أو بالمالِ الكثيرِ.
ـ الرِّمُّ: ما يَحْمِلُهُ الماءُ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ، والنِّقْيُ، وقد أرَمَّ العَظْمُ،
ـ ناقةٌ مُرِمٌّ، مُرُمٌّ: الهَمُّ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ، وبِناءٌ بالحِجازِ،
ـ مَرُمّ: خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ.
ـ المَرَمَّةُ، والمَرِمَّةُ: شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ.
ـ أرَمَّ: سَكَتَ،
ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ: مالَ. وفي الحديث: ''كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ، وقد أرَمْتَ''، أي: بَلِيتَ. أصْلُهُ: أرْمَمْتَ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ.
ـ الرَّمْرامُ: نَبْتٌ أغْبَرُ.
ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ: جَبَلٌ.
ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ، وأرْمامٌ: مَواضِعُ.
ـ الرَّمَمُ: وادٍ.
ـ تَرَمْرَموا: تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا.
ـ الرُمامَةٍ: البُلْغَةُ.
ـ تَرَمَّمَ: تَعَرَّقَ.
ـ المَراميمُ: السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ.
ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ: وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا.
ـ المُرِمَّاتُ: الدواهي.
ـ الرُّمُمُ: الجَواري الكَيِّسات.
ـ رُمامٍ: الرَّميمُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: