أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
رِئم : (اسم)
الجمع : أرآم ، آرام
الرِّئمُ : الظبْي الخالص البياض
الرِّئمُ :ولد الظبي
مرّت بنا الآرام: النساء الملاح،
أَرْتَمَ : (فعل)
أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
أرتم فلانا، وأرتم له
تَرَتَّمَ : (فعل)
تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
ترأَّمَ : (فعل)
ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
رَأمَ : (فعل)
رَأمَ رَأْمًا
رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
رَمَأَ : (فعل)
رَمَأَ رُموءا
رَمَأَ بالمكان : أقام
رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
رَئِمَ : (فعل)
رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
راءَمَ : (فعل)
راءَمَ مُراءَمَة
رَاءَمَ الإناءَ : رأمَه
أرآم : (اسم)
أرآم : جمع رأم
أرآم : (اسم)
أرآم : جمع رِئم
رَأْم : (اسم)
رَأْم : مصدر رَأمَ
رأم : (اسم)
الجمع : أرآم
الرأْمُ : البَوّ
الرأْمُ :الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه
مَرَامٍ : (اسم)
مَرَامٍ : جمع مِرماة
مَرَامٍ : (اسم)
مَرَامٍ : جمع مَرمَى
مَرَامَات : (اسم)
مَرَامَات : جمع مَرام
مَرْمِيّ : (اسم)
مَرْمِيّ : اسم المفعول من رَمَى
مَرام : (اسم)
الجمع : مَرَامَاتٌ
المَرَامُ : المَطْلَبُ
مصدر رَامَ يَرُومُ
مُرَمّات : (اسم)
مُرَمَّآتُ الأخبار: أَباطِيلُها
مُرْمي : (اسم)
مُرْمي : فاعل من أَرْمى
مُرامٍ : (اسم)
مُرامٍ : فاعل من رامَى
مُرامى : (اسم)
مُرامى : اسم المفعول من رامَى
مُرتَمٍ : (اسم)
مُرتَمٍ : فاعل من إِرتَمَى
مُرتَمي : (اسم)
مُرتَمي : فاعل من إِرتَمَى
,
رأم(المعجم لسان العرب)
"رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً: عطفتْ عليه ولزمته، وفي التهذيب: رِئْماناً أَحَبَّتْهُ؛
قال: أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللبن؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ، فمن نصب فعلى المصدر، ومن رفع فعلى البدل من الهاء. والناقة رؤوم ورائِمَةٌ: عاطفة على ولدها، وأَرْأَمَها عليه: عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت، ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه؛ قال أَبو ذؤيب: بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِي؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ. والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ: اللُّعاب. ابن الأَعرابي: الرَّأْمُ الولد. الجوهري: يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ. وقال الليث: الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه؛
وأَنشد: كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه، فهي رائِمٌ ورَؤومٌ. ابن سيده: والرَّأْم البَوّ. وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة: أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ، بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت: أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته. والرَّوائم: الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ، وقد رَئِمَتِ الرمادَ، فالرماد كالولد لها. وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها. الأَصمعي: إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم، فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق. وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: تَرْأَمُهُ ويأْباها، تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه. وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ. ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً: التَأَم، وفي المحكم: انضم فُوه للبُرْء؛ وأَرْأَمَهُ إِرآماً: داواه وعالجه حتى رَئِمَ، وفي الصحاح: حتى يبرأَ أَو يلتئم. وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء: أَكرهه. ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه: فتله فتلاً شديداً. والرُّومَةُ، بغير همز: الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم، وحكاها ثعلب مهموزة. الجوهري: الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء. والرِّئْمُ: الخالص من الظِّباء وقيل: هو ولد الظَّبي، والجمع أَرْآم، وقلبوا فقالوا آرام، والأُنثى رِئْمَة؛
أَنشد ثعلب: بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا: ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد. الأَصمعي: من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض، وقال أَبو زيد مثله، وهي تسكن الرِّمال. والرَّؤُوم من الغنم: التي تلحس ثياب من مرَّ بها. ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ: أَصلَحَه كَرأَبَهُ. الشيباني: رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته؛
وأَنشد: وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ،صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ: الاست؛ عن كراع، حكاها بالأَلف واللام، ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ؛ قال رؤبة: ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام: موضع. وقيل: هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ، قال الأَفْوَه الأَوْدي: إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ، وقد غَزاها الأَجْدع"