الرّمْضَاءُ :الأرضُ أو الحجارة التي حَمِيَت من شدَّةِ وَقْع الشمس
أرمضاء: (اسم)
أرمضاء : جمع رَمَضان
أرمضة: (اسم)
أرمضة : جمع رَمَضان
رَمَضانات: (اسم)
رَمَضانات : جمع رَمَضان
,
رمض(المعجم لسان العرب)
"الرَّمَضُوالرَّمْضاءُ: شِدّةُ الحَرّ. والرَّمَضُ: حَرُّ الحجارة من شدّة حَرّ الشمس، وقيل: هو الحرّ والرُّجوعُ عن المَبادِي إِلى المَحاضِر، وأَرضٌ رَمِضَةُ الحجارة. والرَّمَضُ: شدة وَقْع الشمس على الرمل وغيره: والأَرضُ رَمْضاءُ. ومنه حديث عَقِيلٍ: فجعل يَتَتَبَّعُ الفَيْءَ من شدّةِ الرَّمَضِ، وهو، بفتح الميم، المصدر، يقال: رَمِضَيَرْمَضُرَمَضاً. ورَمِضَ الإِنسانُ رَمَضاً: مَضى على الرَّمْضاءِ، والأَرضُ رَمِضةٌ. ورَمِضَ يَومُنا، بالكسر، يَرْمَضُرَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم. والرَّمَضُ: مصدر قولك رَمِضَ الرجلُ يَرْمَضُرَمَضاً إِذا احترقت قدماه في شدة الحر؛
وأَنشد: فَهُنّ مُعْتَرِضاتٌ، والحَصى رَمِضٌ، والرِّيحُ ساكنةٌ، والظِّلُّ مُعْتَدِلُ ورَمِضَتْ قَدَمُه من الرمْضاءِ أَي احترَقَتْ. ورَمِضَتِ الغنم تَرْمَضُرَمَضاً إِذا رَعَتْ في شدّة الحر فحَبِنَتْ رِئاتُها وأَكْبادُها وأَصابها فيها قَرَحٌ. وفي الحديث: صلاةُ الأَوّابين إِذا رَمِضَتِ الفِصالُ؛ وهي الصلاةُ التي سنَّها سيدنا رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في وقتِ الضُّحَى عند ارتفاعِ النهار. وفي الصحاح: أَي إِذا وجَدَ الفَصيلُ حرَّ الشمس من الرَّمْضاءِ، يقول: فصلاة الضحى تلك الساعةَ؛ قال ابن الأَثير: هو أَن تَحْمى الرَّمْضاءُ، وهي الرَّمْلُ، فتَبْرُكَ الفِصالُ من شدة حرِّها وإِحراقِها أَخْفافَها. وفي الحديث: فلم تَكْتَحِلْ حتى كادَتْ عيناها تَرْمَضانِ، يروى بالضاد، من الرَّمْضاء وشدة الحرّ. وفي حديث صفية: تَشَكَّتْ عَيْنَيْها حتى كادتْ تَرْمَضُ، فإِن روي بالضاد أَراد حتى تَحْمى. ورَمَضُ الفِصالِ: أَن تَحْتَرِقَ الرَّمْضاءُ وهو الرمل فتبرك الفصال من شدة حرها وإِحراقها أَخفافَها وفَراسِنَها. ويقال: رَمَضَ الراعي مواشِيَه وأَرمَضَها إِذا رَعاها في الرَّمْضاءِ وأَرْبَضَها عليها. وقال عمر بن الخطاب، رضي اللّه عنه، لراعي الشاءِ: عليكَ الظَّلَفَ من الأَرضِ لا تُرَمِّضْها؛ والظَّلَفُ من الأَرض: المكان الغليظ الذي لا رَمْضاءَ فيه. وأَرْمَضَتْني الرَّمْضاءُ أَي أَحرقتني. يقال: رَمَّضَ الراعي ماشيته وأَرمَضَها إِذا رعاها في الرَّمْضاء. والتَّرَمُّضُ: صَيْدُ الظبي في وقت الهاجرة تتبعه حتى إِذا تَفَسَّخَت قوائمُه من شدة الحر أَخذته. وترَمَّضْنا الصيْدَ: رَمَيْناه في الرمضاء حتى احترقت قوائمُه فأَخذناه. ووجَدْتُ في جسَدِي رَمَضةً أَي كالمَلِيلةِ. والرَّمَضُ: حُرْقةُ الغَيْظِ. وقد أَرْمَضَه الأَمرُ ورَمِضَ له، وقد أَرْمَضَني هذا الأَمرُ فَرَمِضْتُ؛ قال رؤبة: ومَنْ تَشَكَّى مُغْلةَ الإِرْماضِ أَو خُلَّةً، أَعْرَكْتُ بالإِحْماض؟
قال أَبو عمرو: الإِرْماضُ كلُّ ما أَوْجَع. يقال: أَرْمَضَني أَي أَوْجَعَني. وارْتَمَضَ الرجل من كذا أَي اشتدّ عليه وأَقْلَقَه؛
وأَنشد ابن بري: إِنَّ أُحيحاً ماتَ من غيرِ مَرَضْ،ووُجْدَ في مَرْمَضِه، حيث ارْتمض عساقِلٌ وجِبَأٌ فيها قَضَضْ وارْتَمَضَتْ كَبِدُه: فسَدَتْ. وارْتَمضْتُ لفلانٍ: حَزِنْتُ له. والرَّمَضِيُّ من السحاب والمطر: ما كان في آخر القَيْظِ وأَوّلِ الخَرِيف، فالسحابُ رَمَضِيٌّ والمطر رَمَضِيٌّ، وإِنما سمي رَمَضِيّاً لأِنه يدرك سُخونة الشمس وحرّها. والرَّمَضُ: المطر يأْتي قُبُلَ الخريف فيجد الأَرض حارّة محترقة. والرَّمَضِيَّةُ: آخر المِيَرِّ، وذلك حين تحترِقُ الأَرض لأَنَّ أَوّلَ المِيَرّ الرَّبَعِيَّةُ ثم الصَّيْفِيّةُ ثم الدَّفَئِيّةُ، ويقال: الدَّثَئِيّةُ ثم الرَّمَضِيّةُ. ورمضانُ: من أَسماء الشهور معروف؛
قال: جاريةٌ في رمضانَ الماضي،تُقَطِّعُ الحديثَ بالإِيماضِ أَي إِذا تبَسَّمَتْ قطَّعَ الناسُ حديثهم ونظروا إِلى ثَغْرِها. قال أَبو عمر مُطَرِّزٌ: هذا خطأٌ، الإِيماضُ لا يكون في الفم إِنما يكون في العينين، وذلك أَنهم كانوا يتحدّثون فنظرت إِليهم فاشتغلوا بحسن نظرها عن الحديث ومضت، والجمع رَمَضاناتٌورَماضِينُوأَرْمِضاءُوأَرْمِضةٌوأَرْمُضٌ؛ عن بعض أَهل اللغة، وليس بثبَت. قال مطرز: كان مجاهد يكره أَن يُجْمَعَ رمضانُ ويقول: بلغني أَنه اسم من أَسماء اللّه عزّ وجلّ؛ قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به. الفَرّاء: يقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا ربيع، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور العربية. يقال: هذا شعبانُ قد أَقبل. وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إِذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش، قال اللّه عزّ وجلّ: شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن؛ وشاهدُ شهْرَيْ ربيع قول أَبي ذؤيب: به أَبَلَتْ شَهْرَيْ رَبِيعٍ كِلَيْهِما،فَقَد مارَ فيها نَسْؤُها واقْتِرارُها نَسْؤُها: سِمَنُها. واقْتِرارُها: شِبَعُها. وأَتاه فلم يُصِبْه فَرَمَّضَ: وهو أَن ينتظِره شيئاً. الكسائي: أَتيته فلم أَجِدْه فرَمَّضْتُهتَرْمِيضاً؛ قال شمر: تَرْمِيضُه أَن تنتظره شيئاً ثم تَمْضي. ورَمَضَ النَّصْلَ يَرْمِضُهويَرْمُضُهرَمْضاً: حدّده. ابن السكيت: الرَّمْضُ مصدر رَمَضْتُ النصْلَ رَمْضاً إِذا جعلته بين حجرين ثم دقَقْتَه ليَرِقَّ. وسِكِّينٌ رَمِيضٌ بيّنُ الرَّماضةِ أَي حديدٌ. وشفْرةٌ رَمِيضٌ ونَصْلٌ رَمِيضٌ أَي وَقِيعٌ؛
وأَنشد ابن بري للوضّاح بن إِسمعيل:وإِنْ شِئْتَ، فاقْتُلْنا بِمُوسَى رَمِيضةٍ جَمِيعاً، فَقَطِّعْنا بِها عُقَدَ العُرا وكل حادٍّ رَمِيضٌ. ورَمَضْتُه أَنا أَرْمُضُهوأَرْمِضُه إِذا جعلته بين حجرين أَمْلَسَيْنِ ثم دقَقْته ليَرِقّ. وفي الحديث: إِذا مَدَحْتَ الرجل في وجهه فكأَنما أَمْرَرْتَ على حلقه مُوسَى رَمِيضاً؛ قال شمر: الرَّمِيضُ الحديد الماضي، فَعِيل بمعنى مفعول؛
وقال: وما رُمِضَتْ عِنْدَ القُيونِ شِفارُ أَي أُحِدّتْ. وقال مُدْرِكٌ الكلابي فيما روى أَبو تراب عنه: ارْتَمَزَتِ الفرَسُ بالرجل وارْتَمَضَتْ به أَي وثَبَتْ به. والمَرْمُوضُ: الشِّواءُ الكَبِيسُ. ومَرَرْنا على مَرْمِضِ شاةٍ ومَنْدَه شاةٍ، وقد أَرْمَضْتُ الشاةَ فأَنا أُرْمِضُهارَمْضاً، وهو أَن تَسْلُخَها إِذا ذبحتها وتَبْقُرَ بطنها وتخرج حُشْوَتها، ثم تُوقِدَ على الرِّضافِ حتى تَحْمَرَّ فتصير ناراً تتّقِدُ، ثم تطرحها في جوف الشاة وتكسر ضلوعها لتنطبق على الرضاف، فلا يزال يتابِعُ عليها الرِّضافَ المُحْرقَةَ حتى يعلم أَنها قد أَنْضَجَتْ لحمَها، ثم يُقْشر عنها جلدُها الذي يسلَخُ عنها وقد استوى لحمها؛ ويقال: لحم مَرْمُوض، وقد رُمِضَرَمْضاً. ابن سيده: رَمَضَ الشاة يَرْمِضُهارَمْضاً أَوقد على الرضْفِ ثم شقَّ الشاة شقّاً وعليها جلدها، ثم كسّر ضُلوعَها من باطن لتطمئنّ على الأَرض، وتحتها الرّضْفُ وفوقها المَلَّةُ، وقد أَوْقَدُوا عليها فإِذا نَضِجَتْ قَشَرُوا جلدَها وأَكلوها، وذلك الموضع مَرْمِضٌ، واللحمُ مَرْمُوض. والرَّمِيضُ: قريب من الحَنِيذِ غير أَن الحَنِيذ يكسَّر ثم يُوقَدُ فوقه. وارْتَمَضَ الرجل: فسَدَ بطنه ومَعِدَتُه؛ عن ابن الأَعرابي. "
رَمَضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَمَضُ: شِدَّةُ وَقْعِ الشمسِ على الرَّمْلِ وغيرِه. ـ رَمِضَ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّه، ـ رَمِضَ قَدَمُه: احْتَرَقَتْ من الرَّمْضَاءِ، للأرضِ الشديدةِ الحَرارةِ، ـ رَمِضَ الغَنَمُ: رَعَتْ في شِدَّةِ الحَرِّ فَقَرِحَتْ أكْبادُها. ـ رَمَضَ الشاةَ يَرْمِضُها: شَقَّها وعليها جِلْدُها، وطَرَحَها على الرَّضْفَةِ، وجَعَلَ فَوْقَها المَلَّةَ لِتَنْضَجَ، ـ رَمَضَ الغنَمَ: رَعَاها في الرَّمْضاءِ، كأرْمَضَها ورَمَّضَها، ـ رَمَضَ النَّصْلَ يَرْمِضُهويَرْمُضُه: جَعَلَه بين حَجَرَينِ أمْلَسَيْنِ، ثم دَقَّهُ لِيَرِقَّ. ـ شَفْرَةٌ رَميضٌ، بَيِّنُ الرَّماضَةِ: وقيعٌ حديدٌ. ـ رَمِضةُ: المرأةُ التي تَحُكُّ فَخِذُها فَخِذَها الأُخْرَى. ـ رُشَيْدُ بنُ رُمَيْضٍ: شاعرٌ. ـ شَهْرُ رَمَضَانَ: معروف، ج: رَمَضاناتٌورَمَضانُونوأرْمِضَةٌ، وأرْمُضٌ شاذٌّ، سُمِّيَ بهِ لأَنَّهُم لَمَّا نَقَلُوا أسْماءَ الشُّهورِ عن اللُّغَةِ القَديمَةِ، سَمَّوها بالأَزْمِنَةِ التي وَقَعَتْ فيها، فَوافَق ناتِقٌ زَمَنَ الحَرِّ والرَّمَضِ، أو من رَمضَ الصائمُ: اشْتَدَّ حَرُّ جَوْفِه، أو لِأَنَّهُ يَحْرِقُ الذُّنوبَ. ورَمَضانُ، إِنْ صَحَّ من أسماءِ اللّهِ تعالى، فَغَيْرُ مُشْتَقٍّ، أو راجِعٌ إلى مَعْنَى الغافِرِ، أي: يَمْحُو الذُّنوبَ ويَمْحَقُها. ـ رَمَضِيُّ من السحابِ والمَطَرِ: ما كان في آخر الصَّيْفِ وأوَّلِ الخَريفِ. ـ أرْمَضَه: أوْجَعَه، وأحْرَقَه، ـ أرْمَضَ الحَرُّ القَوْمَ: اشْتَدَّ عليهم فآذاهُمْ. ـ رَمَّضْتُهتَرْميضاً: انْتَظَرْتُهُ شيئاً قليلاً ثم مَضَيْتُ، ـ رَمَّضْتُ الصَّوْمَ: نَوَيْتُه. ـ تَرَمُّضُ: صَيْدُ الظَّبْيِ في الهاجِرَةِ، وغَثَيانُ النَّفْسِ. ـ ارْتَمَضَت الفَرَسُ به: وثَبَتْ، ـ ارْتَمَضَ زَيْدٌ من كذا: اشْتَدَّ عليه، وأقْلَقَهُ، ـ ارْتَمَضَ لفلانٍ: حَدِبَ له، ـ ارْتَمَضَ كَبِدُه: فَسَدَتْ.
رمِضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رمِضَ / رمِضَ لـ يَرمَض ، رَمَضًا ، فهو رَمِض ، والمفعول مرموض له :- • رَمِض الشَّخصُ مشى على الرَّمضاء، وهي الحجارة المُحمَّاة. • رمِض النَّهارُ: اشتدَّ حَرُّه :-رمِضت الأرضُ: اشتدَّ وقع الشَّمس عليها. • رمِضت قدَمُه: احترقت من الرَّمضاء، أي شِدَّة الحرِّ. • رمِض للأمر: احترق له غيظًا.
رمض(المعجم مختار الصحاح)
ر م ض: الرَّمَضُ بفتحتين شدة وقع الشمس على الرمل وغيره والأرض رَمْضَاءُ بوزن حمراء وقد رَمِض يومنا اشتد حره وبابه طرب وأرض رمِضَةُ الحجارة و رَمِضَتْ قدمه أيضا من الرمضاء أي احترقت وفي الحديث {صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحا} أي إذا وجد الفصيل حر الشمس من الرمضاء يقول صلاة الضحا تلك الساعة و أَرْمَضَتْهُالرمضاء أحرقته وشهر رَمَضَانَ جمعه رَمَضاناتٌ و أرْمِضاءُ بوزن أصفياء قيل إنهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق هذا الشهر أيام رمض الحر فسمي بذلك
أرمضَيُرمض ، إرماضًا ، فهو مُرمِض ، والمفعول مُرمَض :- • أرمضَ الحرُّ فلانًا أحرقه، اشتدّ عليه فآذاه :-أرمض الحرُّ الجنودَ، - مشى في الصَّحراء فأرمضته حرارة الشَّمس. • أرمض الشَّيءُ فُلانًا: أوجعه :-أرمضه خبرٌ فاجع.
رمَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رمَّضَيُرمِّض ، ترميضًا ، فهو مُرمِّض ، والمفعول مُرمَّض (للمتعدِّي) :- • رمَّض المسلمُ صام رمضان :-سنرمِّض هذا العام في القاهرة. • رمَّض الرَّاعي الغنمَ: رعاها في الرَّمضاء وهي الأرض التي حَمِيت من حرارة الشمس.
رمض(المعجم الرائد)
رمض - يرمض ، رمضا 1- رمض اليوم : اشتد حره. 2- رمضت الشمس : اشتد وقعها. 3- رمضت الأرض : اشتد عليها وقع الشمس. 4- رمضت القدم : احترقت في الرمضاء. 5- رمض الصائم : حر جوفه من شدة العطش. 6- رمضت عينه : حميت حتى كادت تحترق. 7- رمض : للأمر : احترق له غضبا
إرتمض - ارتماضا 1- إرتمض : إحترق من الحر أو الحزن. 2- إرتمض من كذا : اشتد عليه وأقلقه. 3- إرتمض له : حزن له. 4- إرتمضت كبده : فسدت. 5- إرتمض الفرس به : وثب.
أَرْمَضَهُ الحرُّ: أحْرقَهُ. و أَرْمَضَهُ الشيءُ فلانًا: أوجَعهُ. و أَرْمَضَهُ النَّصْلَ: رمَضَهُ. و أَرْمَضَهُ الراعي مواشِيَه: رمَضَهَا.
رَمِضَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمِضَرَمِضَرَمَضًا: مَضَى على الرَّمْضاء. و رَمِضَ الشيءُ: اشتدَّ حَرُّهُ. يقال: رَمِضَت الأرضُ: اشتدَّ عليها وَقْعُ الشَّمْسِ، ورَمِض
رَمَضانُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رَمَضانُ :- جمع رَمَضاناتوأرمضاءوأرمضةورماضين: الشّهر التَّاسع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد شعبان ويليه شَوَّال، وهو شهر الصَّوم في الإسلام :-إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [حديث]، - {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ} .
رُمِضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رُمِضَيُرمَض ، رَمْضًا ، والمفعول مَرْموض :- • رُمِض الشَّخصُ أحرقت قدماه من شدة الحرّ، أو من الأرض التي وقعت عليها حرارة الشمس.
أَرْمَض(المعجم الرائد)
أرمض - إرماضا 1- أرمض الحر الشيء : أحرقه. 2- أرمضه الشيء : أوجعه. 3- أرمض الماشية : رعاها في «الرمضاء»، أي في شدة الحر، أو في الأرض الحامية من شدة الحر.
رَمَضانُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمَضانُ : الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية بعد شعبان وقبل شوَّال. ورمضان لا ينصرف. والجمع : رَمَضَاناتٌ، وأرمضة، وأرمضاء، ورَماضِينُ.
رَمَضان(المعجم الرائد)
رمضان 1-رمضان الشهر التاسع من السنة القمرية. أيامه 30، جمع : رمضاناتورماضينوأرمضاءوأرمضة
رَمَّضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمَّضَهُ : انتظره قليلا ثم مضى. و رَمَّضَهُ الراعِي مواشيَه: رمضها. و رَمَّضَهُ الصَّومَ: نواهُ.
رمْضاءُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رمْضاءُ :- 1 - شدةُ الحر :-شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث] :- • كالمستجير من الرَّمضاء بالنَّار [مثل]: يُضرب لمن يَفِرُّ من شَرٍّ فيقع فيما هو شَرٌّ منه. 2 - أرضٌ أو حجارة حميت من شدة وقع الشَّمس عليها :-مشى على الرَّمضاء، - أحرقت الرّمضاءُ قدميه.
ترمَّض(المعجم الرائد)
ترمض - ترمضا 1- ترمض الصيد : صاده في «الرمضاء»، أي في شدة الحر. 2- ترمضت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ
ارْتمضَ(المعجم المعجم الوسيط)
ارْتمضَ من كذا: اشتدَّ عليه وأقلَقهُ. و ارْتمضَ له: حَزنَ. و ارْتمضَ كبِدُهُ: فسدتْ. و ارْتمضَ الفرسُ به: وثَبَ.
الرّمْضَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرّمْضَاءُ : شُدَّةُ الحرَّ. و الرّمْضَاءُ الأرضُ أو الحجارة التي حَمِيَت من شدَّةِ وَقْع الشمس. وفي المثل: :-كالمُسْتَجِير من الرمْضَاء بالنَّار :-: يضرب مثلا في الخَلَّتَيْن من الإساءة تجتمِعان على الرجُل. وإِحدَاهما أشُد إساءة.
ترمَّضتْ(المعجم المعجم الوسيط)
ترمَّضتْ نفسُه: غثت. و ترمَّضتْ الصيدَ: صَادَهُ في الرّمضاء، وهو أن يتبعه حتى إِذا تفسّخَتْ قوائمه من شدّةِ الحرَّ أخذَهُ.