وصف و معنى و تعريف كلمة رمها:


رمها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ميم (م) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح رمها في معاجم اللغة العربية:



رمها

جذر [رمه]

  1. رَمَه: (اسم)
    • رَمَه : مصدر رَمِهَ
  2. رَمِهَ: (فعل)
    • رَمِهَ رَمَهًا
    • رَمِهَ اليومُ : اشتدَّ حَرُّهُ
  3. رَمَّمَ: (فعل)
    • رمَّمَ يُرمِّم ، تَرْميمًا ، فهو مرمِّم ، والمفعول مرمَّم
    • رمَّم المنزلَ القديم : رَمَّه ؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار ،
  4. رُمَم: (اسم)

    • رُمَم : جمع رُمّة
  5. رُمُم: (اسم)
    • رُمُم : جمع رّامّة
  6. رمَّمَ: (فعل)
    • رمَّم اللوحةَ الفنيةَ
,
  1. رمه
    • " رَمِهَ يومُنا رَمَهاً : اشْتَدَّ حَرُّه ، والزاي أَعلى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَمَأَ


    • ـ رَمَأَ رَمْئاً ورُمُوءاً : أقامَ ،
      ـ رَمَأَ على مِئَةٍ : زادَ ، كَأَرْمَأَ ،
      ـ رَمَأَ الخَبَرَ : ظَنَّهُ وحَقَّقَهُ .
      ـ أرْمَأَ إليه : دَنَا .
      ـ مُرَمَّآتُ الأخْبارِ : أَباطِيلُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَمْسُ
    • ـ رَمْسُ : كِتْمانُ الخَبَرِ ، والدَّفْنُ ، والقَبْرُ ، كالمَرْمَسِ والرامُوسِ ، ج : أرماسٌ ورُموسٌ ، وتُرابُهُ ، والرَّمْيُ ،
      ـ رَوامِسُ : الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ ، كالرامِساتِ ، والطيرُ الذي يَطيرُ بالليل ، أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ .
      ـ تَرْمُسُ : وادٍ لبني أُسَيْدٍ .
      ـ ارْتِماسُ : الاغْتِماسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَمَكَةُ
    • ـ رَمَكَةُ : الفرسُ ، والبِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنَّسْلِ ، ج : رَمَكٌ ، جج : أرْماكٌ ، والرجُلُ الضعيفُ .
      ـ رامِكُ : شيءٌ أسْوَدُ يُخْلَطُ بالمِسْكِ ، والمُقيمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُ ، أو خاصٌّ بالمَجْهودِ . وقد رَمَكَ رُموكاً ، وأرْمَكْتُهُ ،
      رَمَكَتِ الإِبِلُ : عَكَفَتْ على الماءِ .
      ـ رُمْكَةُ : لَوْنُ الرَّمادِ ، وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ ، فهو أرْمَكُ .
      ـ رَمَكَانُ : موضع .
      ـ يَرْمُوكُ : وادٍ بناحيةِ الشامِ .
      ـ أرْمُكُ : جَزِيرةٌ ببَحْرِ اليَمنِ .
      ـ اسْتَرْمَكَ القومُ : اسْتُهْجِنوا في أحْسابِهِم .
      ـ ارْمَكَّ ارْمِكاكاً : لَطُفَ ودَقَّ ،
      ـ ارْمَكَّ البعيرُ : ضَمُرَ ونَهِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَمَّمَهُ


    • رَمَّمَهُ : رَمَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رمن
    • ر م ن : الرُّمَّانُ فاكهة الواحدة رُمَّانَةٌ فإن سميت به لم تصرفه عند الخليل وتصرفه عند الأخفش و أرْمِينِيَة بالكسر كورة بناحية الروم والنسبة إليها أرْمَنِيٌّ بفتح الميم

    المعجم: مختار الصحاح

  6. رَموح
    • رموح
      1 - الرموح من الدواب : كثيرة العض

    المعجم: الرائد

  7. الرَّمُوحُ
    • الرَّمُوحُ من الدوابِّ : العَضُوضُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَمِهَ
    • رَمِهَ اليومُ رَمِهَ َ رَمَهًا : اشتدَّ حَرُّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَمَه
    • رمه - يرمه ، رمها
      1 - رمه اليوم : اشتد حره

    المعجم: الرائد

  10. رَمَس
    • رمس - ج ، رموس وأرماس
      1 - مصدر رمس . 2 - قبر . 3 - تراب القبر . 4 - صوت خفي .

    المعجم: الرائد



  11. رمأ
    • " رَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً : أَقامت فيه .
      وخص بعضُهم به إِقامتها في العُشْبِ .
      وَرَمَأَ الرجلُ بالمكانِ : أَقامَ .
      وهل رَمأَ إليك خَبَرٌ ، وهو ، مِن الأَخبار ، ظَنٌّ في حَقيقة .
      وَرَمَأَ الخَبَرَ : ظَنَّه وقَدَّره .
      قال أَوس بن حجر : أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخْبارِ ، إِذ وَلَدَتْ ، * عن يومِ سَوءٍ ، لعبْدِالقَيْسِ ، مَذْكُورِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. رمه
    • " رَمِهَ يومُنا رَمَهاً : اشْتَدَّ حَرُّه ، والزاي أَعلى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رمن
    • " الرُّمَّانُ : حَمْلُ شجرة معروفة من الفواكه ، واحدته رُمَّانة .
      الجوهري :، قال سيبويه سأَلته ، يعني الخليل ، عن الرُّمان إذا سمي به فقال : لا أَصرفه في المعرفة وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معنى يعرف به أَي لا يُدْرَى من أَي شيء اشتقاقه فيحمله على الأَكثر ، والأَكثر زيادة الأَلف والنون ؛ وقال الأَخفش : نونه أَصلية مثل قُرَّاصٍ وحُمَّاض ، وفُعَّال أَكثر من فُعْلانٍ ؛ قال ابن بري : لم يقل أَبو الحسن إن فُعَّالاً أَكثر من فُعْلان بل الأَمر بخلاف ذلك ، وإنما ، قال إن فُعَّالاً يكثر في النبات نحو المُرَّان والحُمَّاض والعُلاَّم ، فلذلك جعل رُمَّاناً فُعَّالاً .
      وفي حديث أُم زرع : يَلْعَبان من تحت خَصْرِها برُمَّانَتين أَي أَنها ذاتُ رِدْفٍ كبير ، فإِذا نامت على ظهرها نَبا الكَفَلُ بها حتى يصير تحتها مُتَّسَعٌ يجري فيه الرُّمان ، وذلك أَن ولديها كان معهما رُمَّانتان ، فكان أَحدهما يرمي برمانته إلى أَخيه ، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خصرها .
      ورُمَّانة الفرس : الذي فيه علفه ؛ قال ابن سيده : وذكرته ههنا لأَنه ثلاثي عند الأَخفش ، وقد تقدم ذكره في رمم على ظاهر رأْي الخليل وسيبويه ، وذكره الأَزهري هنا أَيضاً .
      وقوله في التنزيل العزيز في صفة الجنان : فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمَّان ؛ دل بالواو على أَن الرمان والنخل غير الفاكهة لأَن الواو تعطف جملة على جملة ، قال أَبو منصور : هذا جهل بكلام العرب والواو دخلت للاختصاص ، وإن عطف بها ، والعرب تذكر الشيء جملة ثم تخص من الجملة شيئاً تفصيلاً له وتنبيهاً على ما فيه من الفضيلة ؛ ومنه قوله عز وجل : حافظوا على الصلوات والصلاة الوُسْطى ؛ فقد أَمرهم بالصلاة جملة ثم أَعاد الوسطى تخصيصاً لها بالتشديد والتأْكيد ، وكذلك أَعاد النخل والرمان ترغيباً لأَهل الجنة فيهما ، ومن هذا قوله عز وجل : من كان عَدُوّاً لله وملائكته وكتبه ورسله وجبريل وميكال ؛ فقد علم أَن جبريل وميكال دخلا في الجملة وأُعيد ذكرهما دلالة على فضلهما وقربهما من خالقهما .
      ويقال لمَنْبِتِ الرُّمان مَرْمَنة إذا كثر فيه أُصوله .
      والرُّمانة تصغر رُمَيْمينة .
      ورَمَّان ، بفتح الراء : موضع ، وفي الصحاح : جبل لطيِّءِ .
      وإِرْمينِيَّةُ ، بالكسر : كُورة بناحية الرُّوم ، والنسبة إليها أَرْمَنِيّ ، بفتح الهمزة والميم ؛

      وأَنشد ابن بري قول سَيَّارة بن قَصِير : فلو شَهِدَتْ أُمُّ القُدَيْدِ طِعانَنا ، بمَرْعَشَ خَيْلَ الأَرْمَنِيِّ ، أَرَنَّتِ (* قوله « بمرعش » اسم موضع كما أَنشده ياقوت فيه ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رمز


    • " الرَّمْزُ : تصويت خفي باللسان كالهَمْس ، ويكون تحريكَ الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إِبانة بصوت إِنما هو إِشارة بالشفتين ، وقيل : الرَّمْزُ إِشارة وإِيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم .
      والرَّمْزُ في اللغة كل ما أَشرت إِليه مما يُبانُ بلفظ بأَي شيءٍ أَشرت إِليه بيد أَو بعين ، ورَمَزَ يَرْمُزُ ويَرْمِزُ رَمْزاً .
      وفي التنزيل العزيز في قصة زكريا ، عليه السلام : أَلا تكلِّمَ الناسَ ثلاثةَ أَيام إِلا رَمْزاً .
      ورَمَزَتْه المرأَة بعينها تَرْمِزُه رَمْزاً : غَمَزَتْه .
      وجارية رَمَّازَةٌ : غَمَّازَةٌ ، وقيل : الرَّمَّازَة الفاجرة مشتق من ذلك أَيضاً ، ويقال للجارية الغمازة بعينها : رَمَّازَةٌ أَي تَرْمُزُ بفيها وتَغْمِزُ بعينها ؛ وقال الأَخطل في الرَّمَّازة من النساء وهي الفاجرة : أَحاديثُ سَدَّاها ابنُ حَدْراءَ فَرْقَد ، ورَمَّازَةٍ مالتْ لمن يَسْتَمِيلُه ؟

      ‏ قال شمر : الرمازة ههنا الفاجرة التي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ ، وقيل للزانية رَمَّازَة لأَنها تَرْمُزُ بعينها .
      ورجل رَمِيزُ الرأْي ورَزِينُ الرأْي أَي جَيِّدُ الرأْي أَصيلُه ؛ عن اللحياني وغيره .
      والرَّمِيزُ : العاقل الثَّخِين الرَّزِينُ الرأْي بَيِّنُ الرَّمَازَة ، وقد رَمَزَه .
      والرَّامُوزُ : البحرُ .
      وارْتَمَزَ الرجلُ وتَرَمَّزَ : تحرك .
      وإِبل مَرامِيزُ : كثيرة التحرُّك ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : سَلاجِمُ الأَلْحِي مَرامِيزُ الهامْ قوله سلاجم الأَلحي من باب أَشْفَى المرفق ، إِنما أَراد طول الأَلْحِي فأَقام الاسم مام الصفة ، وأَشباهه كثيرة .
      وما ارْمَأَزَّ من مكانه أَي ما برح .
      وارْمَأَزَّ عنه : زال .
      وارْتَمَزَ من الضربة أَي اضطرب منها ؛

      وقال : خَرَرْتُ منها لقَفايَ أَرْتَمِزْ وتَرَمَّزَ مثله .
      وضربه فما ارْمَأَزَّ أَي ما تحرَّك .
      وكتيبة رَمَّازَةٌ إِذا كانت تَرْتَمِزُ من نواحيها وتموج لكثرتها أَي تتحرك وتضطرب .
      والرَّمْزُ والتَّرَمُّزُ في اللغة : الحَزْمُ والتحرُّك .
      والمُرْمَئِزُّ : اللازمُ مكانه لا يبرح ؛

      أَنشد ابن الأَنباري : يُرِيحُ بعدَ الجِدِّ والتَّرْمِيزِ ، إِراحَةَ الجَِدايَةِ النَّفُوز ؟

      ‏ قال : الترميز من رَمَزَت الشاة إِذا هُزِلَتْ ، وارتمز البعير : تحركت أَرْآدُ لَحْيِه عند الاجترار .
      والتُّرامِزُ من الإِبل : الذي إِذا مضغ رأَيت دماغه يرتفع ويَسْفُلُ .
      وقيل : هو القوي الشديد ، وهو مثال لم يذكره سيبويه ، وذهب أَبو بكر إِلى أَن التاء فيها زائدة ، وأَما ابن جني فجعله رباعيّاً .
      والرَّامِزَتانِ : شَحْمتان في عين الركبة .
      ورَمُزَ الشيءُ يَرْمُزُ وارْمَأَزَّ : انقبض .
      وارْمَأَزَّ : لزم مكانه .
      والرَّمَّازَةُ : الاسْتُ لانضمامها ، وقيل : لأَنها تَمُوجُ ، وتَرَمَّزَتْ : ضَرطَتْ ضَرطاً خفيّاً .
      والرَّمِيزُ : الكثير الحركة ، والرَّمِيزُ : الكبير .
      يقال : فلان رَبِيز ورَمِيزٌ إِذا كان كبيراً في فنه ، وهو مُرْتَبِزٌ ومُرْتَمِزٌ .
      ورَمَزَ فلانٌ غَنَمَه وإِبله : لم يَرْضَ رِعْيَةَ راعيها فحوّلها إِلى راع آخر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّا وجَدْنا ناقَةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقاتِ على التَّرْمِيزِ "

    المعجم: لسان العرب

  15. رمح
    • " الرُّمْحُ : من السلاح معروف ، واحد الرِّماحِ ، وجمعه أَرْماح ؛ وقيل لأَعرابي : ما الناقة القِرْواح ؟، قال : التي كأَنها تمشي على أَرماح ؛ والكثيرُ : رِماحٌ .
      ورجل رَمَّاحٌ : صانع للرِّماح متخذ لها وحِرْفته الرِّماحة .
      ورجل رامِحٌ ورَمَّاح : ذو رُمْح مثل لابنٍ وتامِرٍ ، ولا فعل له .
      ورَمَحه يَرْمَحُه رَمْحاً : طعنه بالرُّمْح ، فهو رامِح .
      وفي الحديث : السلطانُ ظِلُّ الله ورُمْحُه ؛ استوعب بهاتين الكلمتين نَوْعَيْ ما على الوالي للرعية : أَحدهما الانتصاف من الظالم والإِعانة ، لأَن الظل يُلجأُ إليه من الحرارة والشدّة ، ولهذا ، قال في تمامه يأْوي إِليه كلُّ مظلوم ؛ والآخر إِرهاب العدوّ ليرتدع عن قصد الرعية وأَذاهم فيأْمنوا بمكانه من الشر ، والعرب تجعل الرُّمْح كناية عن الدفع والمنع ؛ وقول طُفَيْلٍ الغَنَوِيّ : بِرَمَّاحةٍ تَنْفِي التُّراب ، كأَنها هِراقَةُ عَقٍّ ، من شُعَيْبى مُعَجّلِ (* قوله « من شعيبى إلخ » كذا بالأصل .) قيل في تفسيره : رَمَّاحة طَعْنة بالرُّمْح ، ولا أَعرف لهذا مَخْرَجاً إِلا أَن يكون وضع رَمَّاحةً موضعَ رَمْحَةٍ الذي هو المرَّة الواحدة من الرَّمْحِ .
      ويقال للثور من الوحش : رامِحٌ ؛ قال ابن سيده : أُراه لموضع قرنه ؛ قال ذو الرمة : وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ ، بلادُ العِدَى ليستْ له ببلادِ (* قوله « بلاد العدى » كذا بالأصل ، ومثله في الصحاح .
      والذي في الأساس : بلاد الورى .) وثورٌ رامِحٌ : له قرنان .
      والسِّماكُ الرامِحُ : أَحد السَّماكَيْن ، وهو معروف من الكواكب قُدَّامَ الفَكَّةِ ، ليس من منازل القمر ، سمِّي بذلك لأَن قُدَّامه كوكباً كأَنه له رُمْحٌ ، وقيل للآخر : الأَعْزَلُ ، لأَنه لا كوكب أَمامه ، والرامِحُ أَشدُّ حُمْرَةً سمي رامِحاً لِكوكب أَمامه تجعله العرب رُمْحَه ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : مَحاهُنَّ صَيِّبُ نَوْءِ الرَّبيع ، من الأَنْجُمِ العُزْلِ والرامِحَهْ والسِّماكُ الرامحُ لا نَوْء له إِنما النَّوْءُ للأَعْزَل .
      الأَزهري : الرَّامِحُ نَجْمٌ في السماء يقال له السِّماك المِرْزَمُ .
      وأَخذَتِ البُهْمَى ونحوها من المراعي رماحَها : شَوَّكَتْ فامتنعت على الراعية .
      وأَخذت الإِبل رماحَها : حَسُنَتْ في عين صاحبها ، فامتنع لذلك من نحرها ؛ يقال ذلك إِذا سمنت أَو درَّت ، وكل ذلك على المثل .
      الأَزهري : إِذا امتنعت البُهْمَى ونحوها من المَراعي فَيَبِسَ سَفاها ، قيل : أَخذت رِماحَها ؛ ورِماحُها سَفاها اليابِسُ .
      ويقال للناقة إِذا سَمِنَتْ : ذاتُ رُمْح ، والنُّوقُ السِّمانُ ذواتُ رِماح ، وذلك أَن صاحبها إِذا أَراد نحرها نظر إِلى سِمَنها وحسنها ، فامتنع من نحرها نفاسة بها لما يَرُوقُه من أَسْنِمتها ؛ ومنه قول الفرزدق : فَمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها ، غِشاشاً ، ولم أَحْفِلْ بُكاءَ رِعائِيا يقول : نحرتها وأَطعمتها الأَضياف ، ولم يمنعني ما عليها من الشحوم عن نحرها نفاسة بها .
      وأَخذ الشيخُ رُمَيْحَ أَبي سَعْدٍ : اتَّكَأَ على العصا من كِبَره ، وأَبو سعد أَحدُ وَفْدِ عاد ، وقيل : هو لقمان الحكيم ؛

      قال : إِمَّا تَرَيْ شِكَّتِي رُمَيْحَ أَبي سَعْدٍ ، فقد أَحْمِلُ السِّلاحَ مَعا وقيل : أَبو سعد كنية الكِبَرِ .
      وجاء كأَنَّ عينيه في رُمحين : وذلك من الخوف والفَرَق وشدَّة النظر ، وقد يكون ذلك من الغضب أَيضاً .
      وذو الرُّمَيْح : ضرب من اليرابيع طويل الرجلين في أَوساط أَوْظِفَته ، في كل وَظِيف فضْلُ ظُفُر ، وقيل : هو كل يَرْبوعٍ ، ورُمْحُه ذَنَبُه .
      ورِماحُ العقارب : شَوْلاتُها .
      ورِماحُ الجنّ : الطاعونُ : أَنشد ثعلب : لَعَمْرُكَ ، ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ رِماحَ بني مُقَيِّدَةِ الحِمارِ ، ولكنِّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ رِماحَ الجِنِّ ، أَو إِيَّاكَ حارِ (* قوله « أو اياك حار » كذا بالأصل هنا ومثله في مادة حمر ، وأَنشده في الأساس « أَو أَنزال جار » وقال : الأنزال أصحاب الحمر دون الخيل .) يعني ببَني مُقَيَّدَة الحمار : العقارب ، وإِنما سميت بذلك لأَن ال حَرَّةَ يقال لها : مُقَيِّدة الحمار ؛ قال النابغة : أَواضِع البيتِ في سَوْداءَ مُظْلِمَةٍ ، تُقَيِّدُ العَيْرَ ، لا يَسْرِي بها السَّارِي والعقارب تَأْلَفُ الحَرَّة .
      وذو الرُّمْحَين ، قال ابن سيده : أَحسبه جَدَّ عُمَرَ ابن أَبي ربيعة ؛ قال القُرَشِيُّون : سمي بذلك لأَنه قاتَلَ برمحين ، وقيل : سمي بذلك لطول رمحه .
      وابن رُمْح : رجل من هذيل ، وإِياه عنى أَبو بُثَيْنة الهُذَليُّ بقوله : وكان القومُ من نَبْلِ ابنِ رُمْحٍ ، لَدَى القَمْراءِ ، تَلْفَحُهم سَعِيرُ ويروى ابن رَوْحٍ .
      وذاتُ الرِّماحِ : فَرَسٌ لأَحَدِ بني ضَبَّة ، وكانت إِذا ذُعِرَتْ تَباشَرَتْ بنو ضَبَّة بالغُنْمِ ؛ وفي ذلك يقول شاعرهم : إِذا ذُعِرَتْ ذاتُ الرِّماحِ جَرَتْ لنا أَيامِنُ ، بالطَّيْرِ الكثيرِ غَنائِمُهْ ورَمَح الفرسُ والبغلُ والحمار وكلُّ ذي حافر يَرْمَحُ رَمْحاً : ضَرَبَ برجله ، وقيل : ضرب برجليه جميعاً ، والاسم الرِّماحُ ؛ يقال : أَبْرَأُ إِليك من الجِماحِ والرِّماحِ ؛ وهذا من باب العيوب التي يُرَدُّ المبيع بها .
      الأَزهري : وربما استعير الرَّمْحُ لذي الخُفّ ؛ قال الهذلي : بِطَعْنٍ كَرَمْحِ الشَّوْلِ أَمْسَتْ غَوارِزاً جَواذِبُها ، تَأْبَى على المُتَغَيِّر وقد يقال : رَمَحَتِ الناقة ؛ وهي رَمُوحٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تُشْلِي الرَّمُوحَ ، وهيَ الرَّمُوحُ ، حَرْفٌ كأَنَّ غُبْرَها مَمْلُوحُ ورَمَحَ الجُنْدَبُ يَرْمَحُ : ضَرَبَ الحَصَى برجله ؛ قال ذو الرمة : ومَجْهُولةٍ من دونِ مَيَّةَ لم تَقِلْ قَلُوصِي بها ، والجُنْدَبُ الجَوْنُ يَرْمَحُ والرَّمَّاحُ : اسم ابن مَيَّادة الشاعر .
      وكان يقال لأَبي بَراءٍ عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب : مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ ، فجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال يرثيه ، وهو عمه : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ، وأَبِّنا مُلاعِبَ الرِّماحِ ، أَبا بَراءٍ مِدَْرَهَ الشِّياحِ ، في السَّلَبِ السُّودِ ، وفي الأَمْساحِ وبالدهناء نِقْيانٌ طوال يقال لها : الأَرماحُ .
      وذكَر الرجلِ : رُمَيْحُه ، وفرجُ المرأَة : شُرَيْحها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رمس
    • " الرَّمْسُ : الصوت الخَفِيُّ .
      ورَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً : طَمَسَ أَثَرَه .
      ورَمَسه يَرْمُسُه ويَرْمِسُه رَمْساً ، فهو مَرْموس ورَمِيسٌ : دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ .
      وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب ، فقد رُمِسَ ؛ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ ، فهو مَرْمُوس ؛ قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ : يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ ، إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ ، أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ ؟ لا بَلْ تَمِيسُ ، إِنها عَرُوسُ وأَما قول البُرَيْقِ : ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه .
      ابن شُمَيْل : الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل ، قال : وكل دابة تخرج بالليل ، فهي رَامِسٌ تَرْمُس : تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ الميت ، قال ؛ إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض ، فهو رَمْس ، أَي مستوياً مع وجه الأَرض ، وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ .
      وفي حديث ابن مغَفَّل : ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً .
      وأَصلُ الرَّمْسِ : الستر والتغطية .
      ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر : رَمْسٌ .
      والقبر نفسُه : رَمْسٌ ؛

      قال : وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ ، إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ أَراد : إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره .
      وروى عن الشعبي في حديث أَنه ، قال : إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة ؛ قال شمر : ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما ، وهو كالغَمْس ، بالغين ، وقيل : هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء ، وبالغين أَن يطيله .
      ومنه الحديث : الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ .
      ابن سيده : الرَّمْسُ القبر ، والجمع أَرْماسٌ ورُمُوس ؛ قال الحُطَيْئَةُ : جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله ، وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ : وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ ، وقد أَرى أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ ابن الأَعرابي : الرَّامُوسُ القبر ، والمَرْمَسُ : موضع القبر ؛ قال الشاعر : بِخَفْضٍ مَرْمَسي ، أَو في يَفاعٍ ، تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري ورَمَسْناه بالتُّرْب : كَبَسْناه .
      والرَّمْسُ : التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر .
      ورَمْسُ القبر : ما حُثِيَ عليه .
      وقد رَمَسْناه بالتراب .
      والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها .
      ورمَسْتُ الميت وأَرْمَسْته : دفنته .
      ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض .
      والرَّمْسُ : تراب القبر ، وهو في الأَصل مصدر .
      وقال أَبو حنيفة : الرَّوامِسُ والرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام ، وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى .
      والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار .
      ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً : لواه وكتمه .
      الأَصمعي : إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ ، قال : دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته .
      ورَمَسْتُ الحديثَ : أَخفيته وكتمته .
      ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث ذكر رامِس ، بكسر الميم ، موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رمد
    • " الرَّمَدُ : وجع العين وانتفاخُها .
      رَمِدَ ، بالكسر ، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ ، والأُنثى رَمْداء : هاجَتْ عَينُه ؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة ، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً ، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة .
      والرَّمادُ : دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً ، والطائفة منه رَمادة ؛ قال طُريح : فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً ، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع : زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ ؛ عن كراع ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة ؛ وقيل : الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد .
      ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ : كثير دقيق جداً .
      الجوهري : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة ؛ قال الكميت : رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث : وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً ، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً ؛ الرِّمْدِد ، بالكسر : المتناهي في الاحتراق والدِّقة ؛ يقال : يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة .
      سيبويه : إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق ، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون .
      والرمْدِداءُ ، مكسور ممدود : الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : أَصابه بالرماد .
      وفي المثل : شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه ، وقد ورد ذلك في حديث عمر ، رضي الله عنه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه .
      والتَّرْمِيدُ : جعل الشيءِ في الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : مَلَّه في الجمر .
      والمُرَمَّدُ من اللحم : المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر .
      أَبو زيد : الأَرْمِداءُ الرَّماد ؛ وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ ، من ثَرْيائه ، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ : وهي الغُبْر فيها كدورة ، مأْخوذ من الرَّماد ، ومن هذا قيل لضرب من البعوض : رُمْدٌ ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد : تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى ، وسامِرُه رُمْدٌ ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ : الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ ، وللبعوض رُمْدٌ .
      والرمدة : لون إِلى الغُبْرَة .
      ونعامة رَمْداءُ : فيها سواد منكسف كلَون الرّماد .
      وظليم أَرمد كذلك ، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال : يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب ، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد .
      وفي حديث المعراج : وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد ، واحدها أَرمد .
      والرَّماديُّ : ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر .
      والرَّمْد : الهلاك .
      والرَّمادة : الهلاك .
      ورَمَدَ القوم رَمْداً : هلكوا ؛ قال أَبو وجزة السعدي : صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا .
      ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم : أَهلكهم ، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً ؛ قال ابن السكيت : يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم .
      وأَرمدَ الرجل إِرماداً : افتقر .
      وأَرمد القوم إِذا جهدوا .
      والرَّمادة : الهلكة .
      وفي الحديث : سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم .
      يقال : رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد .
      ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك .
      وعام الرَّمادة : معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً ؛ وقيل : هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد ، والأَول أَجود ؛ وقيل : هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم ؛ وقيل : سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد .
      ويقال : رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا .
      أَبو عبيد : رَمِدَ القوم ، بكسر الميم ، وارمَدُّوا ، بتشديد الدال ؛ قال : والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا .
      ابن شميل : يقال للشيء الهالك من الثياب : خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ .
      والرامد : البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية ، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة .
      ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً : هلكت من برد أَو صقيع .
      رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد : استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها ؛ وقيل : هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله ؛ وفي التهذيب : إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج .
      والتَّرْميدُ : الإِضراع .
      ابن الأَعرابي : والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد .
      وأَرمَدتِ الناقةُ : أَضرعت ، وكذلك البقرة والشاة .
      وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت .
      اللحياني : ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً .
      والارْمِداد : سرعة السير ، وخص بعضهم به النعام .
      والارْمِيداد : الجِدُّ والمَضاءُ .
      أَبو عمرو : ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً ، وهو شدة العدو .
      قال الأَصمعي : ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع .
      وبالشَّواجِن ماء يُقال له : الرَّمادة ؛ قال الأَزهري : وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً .
      وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء : بطنان .
      ورَمادانُ : اسم موضع ؛ قال الراعي : فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ ، من البِيدِ ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد ، بفتح الراء ، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جميلاً العُذري حين وفد عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رمها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَوْماً، ومَرَاماً: طلبَه.( رَوَّمَ ): لَبِث. وـ فلاناً الشيء: جعله يَرومُه. ويُقال: رَوَّم فلاناً، وروّم بفلان: جعله يروم. وـ رأيه: همّ بشيء بعد شيء.( تَرَوَّمَ ) بفلان: تهزّأ به.( رَامَةُ ): موضع بالبادية. وقد يثنونه باعتبار طَرَفيه. وفي المثل: ( تسألني برامَتينِ سَلْجما ): يضرب لمن يطلب الشيء حيث لا يوجد.( الرَّوْمُ ): شحمة الأذن. وـ ( عند القرّاء ): سرعة النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إِدراك السمع لها، وهو أكثر من الإِشمام: لأنه يُدْرَك بالسَّمع.( الرُّومُ ): شَحمَةُ الأذن. وـ شراب شديد الإِسكار يستخرج من تخمير عصارة قصب السكر وتقطيرها. ( د ). وـ جيل من النّاس. واحده: روميّ.( الرُّومةُ ): الغِرَاء.( الرُّومِيُّ ): شِراع السفينة الفارغة.( المَرَامُ ): المَطلَب.
المعجم الوسيط
اليومُ ـَ رَمَهاً: اشتدَّ حرّه.
لسان العرب
رَمِهَ يومُنا رَمَهاً اشْتَدَّ حَرُّه والزاي أَعلى
الرائد
* رمه يرمه: رمها. اليوم: اشتد حره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: