وصف و معنى و تعريف كلمة رنتاك:


رنتاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على راء (ر) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح رنتاك في معاجم اللغة العربية:



رنتاك

جذر [رنت]

  1. رَنَّتِ القَوْسُ:
    • صَوَّتَتْ.
  2. شبكة يورو رنت: (مصطلحات)
    • شبكة دولية لتبادل المعلومات. (مالية)
  3. رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها:
    • ناحَتْ.
  4. رَنَّتِ الحَمامَةُ:
    • سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ.


  5. سَمِعْتُ رَنَّتَها مِنْ بَعيدٍ:
    • الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ.
  6. شبكة يورو رنت:
    • شبكة دولية لتبادل المعلومات.
  7. تَرَنَّى : (فعل)
    • تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ
  8. رَنَّ : (فعل)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ
    • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
    • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
    • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
    • رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ
    • رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى
  9. رانَ : (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس
    • رانت النَّفسُ: خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين: خامرها،
    • رَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  10. أَرَانَ : (فعل)


    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت
  11. رَنْو : (اسم)
    • رَنْو : مصدر رَنا
  12. رَنَّى : (فعل)
    • رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ
    • رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
    • رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى
    • رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
    • رَنَّى :حَنَّ
  13. رَنوّ : (اسم)
    • هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به
    • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  14. رَواني : (اسم)
    • الرَّوَانِي : الرَّوَانِي حَلْوَى تتخذ من البيض والدَّقيق والسُّكر
  15. رُنوّ : (اسم)
    • مصدر رنا إلى/ رنا لـ
  16. راني : (اسم)


    • راني : فاعل من رَنا
  17. مَرْنوّ : (اسم)
    • مَرْنوّ : اسم المفعول من رَنا
  18. مُرّان : (اسم)
    • المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة
  19. مُرني : (اسم)
    • مُرني : فاعل من أَرنى
  20. مِران : (اسم)
    • مِران : فاعل من مارَنَ
  21. المرِنٌّ : (اسم)
    • صوت السحابة
  22. أُرْنة : (اسم)


    • الجمع : أُرَنٌ
    • الأُرْنة : الأُرَانَى
  23. رَنا : (فعل)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  24. رَيْن : (اسم)
    • رَيْن : مصدر رانَ
  25. رَين : (اسم)
    • مصدر رَانَ، يَرينُ
    • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ
    • صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ
,
  1. شبكة يورو رنت
    • شبكة دولية لتبادل المعلومات ، وتعني بالانجليزية: Euronet

    المعجم: مالية

  2. رين

    • "الرَّيْنُ: الطَّبَعُ والدَّنَسُ.
      والرَّيْن: الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة.
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً: تَطَبَّعَ.
      والرَّيْنُ: كالصَّدَإ يَغْشى القلب.
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً: غلب عليه وغطاه.
      وفي التنزيل العزيز: كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم؛ وقال الحسن: هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب؛ قال الطِّرِمَّاحُ: مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم،بسُكْرِ سِناتِهم، كلَّ الرُّيونِ.
      ورِينَ على قلبه: غُطِّي.
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه.
      ورانَتْ عليه الخمر: غلبته وغشيته، وكذلك النُّعاس والهم، وهو مَثَل بذلك، وقيل: كل غلبة رَيْنٌ؛ وقال الفراء في الآية: كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها.
      وجاء في الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن: قد رِينَ به؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون، وفي رواية: أَن عمر خطب فقال: أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به؛ قال أَبو زيد: يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به، وقيل: رِينَ به انقُطِعَ به، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء، وقيل: استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية.
      وفي حديث علي، عليه السلام: لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره؛ المَرِينُ: المفعول به الرَّيْنُ، والرَّيْنُ سوادا لقلب، وجمعه رِيانٌ.
      وروى أَبو هريرة أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن قوله تعالى: كلا بل رانَ على قلوبهم، قال: هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه،وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب، فذلك الرَّيْنُ؛ وقال أَبو معاذ النحوي: الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب، وهو أَشد من الرَّيْن، قال: وهو الختم، قال: والإِقْفال أَشد من الطَّبْع، وهو أَن يُقْفَل على القلب؛ وقال الزجاج: رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم.
      يقال: رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وأَحاطت به خطيئتُه؛ قال: هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ.
      قال أَبو عبيد: كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر: ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ.
      قال: رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله.
      ورانتِ الخمرُ عليه: غلبته.
      والرَّيْنَة: الخمرة، وجمعها رَيْناتٌ.
      ورانَ النُّعاسُ في العين.
      ورانت نَفْسُه: غَثَتْ.
      ورِينَ به: ماتَ.
      ورِينَ به رَيْناً: وقع في غم،وقيل: رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي،ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به: ذهب.
      وأَرانَ القومُ، فهم مُرِينُون: هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ، وفي المحكم: أَو هُزِلَتْ، وهم مُرِينُون؛ قال أَبو عبيد: وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله.
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت.
      وفي الحديث: إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان؛ قال الحَرْبي: إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء، وهو الماء الذي يُرْوِي، فهو رَيَّان، وامرأَة رَيَّا، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان، فيكون من باب رَيّا لا رين، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: