وصف و معنى و تعريف كلمة رند:


رند: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على راء (ر) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح رند في معاجم اللغة العربية:



رند

جذر [رند]

  1. رَند: (اسم)
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية
    • الرَّنْدُ العُود
    • والآسُ
    • الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص
    • مفرد رَنْدَة : شَجَرٌ طيّب الرائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشَّام والجبال السَّاحلية ، يُصنع منه المساويك ، واحدته : رَنْدة وبها سمِّيت المرأة
,
  1. رَنْدُ
    • ـ رَنْدُ : شَجَرٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والعُودُ ، والآسُ ، وشِبْهُ جُوالِقٍ صَغيرٍ من الخُوصِ .
      ـ ذُو رَنْدٍ : موضع بِجادَّة حاجِّ البَصْرَةِ ، منهُ : عُمَرُ بنُ إبراهيمَ بنِ شَبيبٍ .
      ـ رُنْدَةُ : حِصْنٌ من تاكُرُنَّى بالأَنْدَلُسِ ، منها : خَطيبُها عُبيدُ اللّهِ بنُ عاصِمٍ ، وأحمدُ بنُ أبي العافِية شيْخٌ لِمَشايِخِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رند
    • ر ن د : الرَّنْدُ شجر طيب الرائحة من شجر البادية وربما سموا العود رندا قاله الأصمعي وأنكر أن يكون الرند اآس

    المعجم: مختار الصحاح

  3. رَنْد
    • رَنْد :-
      مفرد رَنْدَة : ( النبات ) شَجَرٌ طيّب الرائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشَّام والجبال السَّاحلية ، يُصنع منه المساويك ، واحدته : رَنْدة وبها سمِّيت المرأة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَند
    • رند
      1 - رند : شجر صغير طيب الرائحة أزهاره بيض صغار . 2 - رند : عود . 3 - رند : كيس صغير صنع من ورق النخل .

    المعجم: الرائد

  5. الرَّنْدُ
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية .
      و الرَّنْدُ العُود .
      والآسُ .
      و الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرند
    • الريحة - معسل - شجرة الجمل - غار - وحبه يسمى حب الغار أو حب الرند - عصى موسى .

    المعجم: الأعشاب

  7. رند
    • " الرَّنْد : الآس ؛ وقيل : هو العود الذي يُتبخر به ، وقيل : هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به ، وليس بالكبير ، وله حب يسمى الغارَ ، واحدته رَنْدَة ؛

      وأَنشد الجوهري : ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً ، وأَنكر أَن يكون الرند الآس .
      وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه ، قال : الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي ، فإِنهم ؟

      ‏ قالا : الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة .
      قال الأَزهري : والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى ، يُسَفُّ من خوص النخل ، ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن ، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف ، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ ، قال : ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد ، وكأَنه مقلوب ، ويقال له القَرْنة أَيضاً .
      والرِّيْوَندُ (* قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل ، يعني بكسر ففتح فسكون ، والاطباء يزيدونها الفاً ، فيقولون راوند .) الصيني : دواء بارد جيد للكبد ، وليس بعربي محض .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَنَعَ
    • ـ رَنَعَ لَوْنهُ رُنُوعاً : تَغَيَّرَ وذَبَلَ وضَمُرَ ،
      ـ رَنَعَتِ الدابةُ : طَرَدَت الذُّبابَ برأسِها ،
      ـ رَنَعَ فلانٌ : لَعِبَ ، وهُمْ رانِعونَ .
      ـ مَرْنَعَةُ : الأصْواتُ في لَعِبٍ ، والسَّعَةُ ، والرَّوْضَةُ ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الصَّيْدِ ، والطعامِ ، والشَّرابِ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الخُصومَةِ ونحوِها : المُجْمَعَةُ .
      ـ يقال للحَمْقاءِ إذا أثْرَتْ : '' وَقَعْتِ في مَرْنَعَةٍ فَعِيثِي '' أي : خِصْبٍ .
      ـ في المَثَلِ : '' إنّ في المَرْنَعَةِ لكلِّ قومٍ مَقْنَعَةً ''، أي : غِنًى .
      ـ تَرْنيعُ : تحريكُ الرأسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَنَخَ
    • ـ رَنَخَ : فَتَرَ فتوراً .
      ـ رَنَّخَهُ تَرْنِيخاً : ذَلَّلَهُ .
      ـ تَرَنَّخَ به : تَشَبَّثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رُنْزُ
    • ـ رُنْزُ : الأُرْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَنْدُ
    • ـ رَنْدُ : شَجَرٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والعُودُ ، والآسُ ، وشِبْهُ جُوالِقٍ صَغيرٍ من الخُوصِ .
      ـ ذُو رَنْدٍ : موضع بِجادَّة حاجِّ البَصْرَةِ ، منهُ : عُمَرُ بنُ إبراهيمَ بنِ شَبيبٍ .
      ـ رُنْدَةُ : حِصْنٌ من تاكُرُنَّى بالأَنْدَلُسِ ، منها : خَطيبُها عُبيدُ اللّهِ بنُ عاصِمٍ ، وأحمدُ بنُ أبي العافِية شيْخٌ لِمَشايِخِنا .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. ورنشَ
    • ورنشَ يورنش ، ورنشةً ، فهو مُورنِش ، والمفعول مُورنَش :-
      ورنش حذاءَه دهنه ، طلاه بالورنيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رنز
    • ر ن ز : الرَّنْزُ بالضم لغة في الأرز كأنهم أبدلو امن أحد الزاءين نونا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. رندة
    • رندة
      1 - حبة من حب الرند

    المعجم: الرائد

  8. رَنَعَ


    • رَنَعَ الزَّرعُ رَنَعَ َ رُنوعًا : احتبس عنه الماء فَضمَر .
      و رَنَعَ لَونُهُ : تغيَّر وذبُلَ .
      و رَنَعَ الدابّةُ : طردت الذبابَ برأسها .
      و رَنَعَ فلانٌ : لِعبَ .
      و رَنَعَ برأُسِهِ سُئِلَ فحرَّكه يقول : :- لا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَنَّعَ
    • رَنَّعَ رأُسَهُ : حَرَّكهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رنع
    • رنع - ترنيعا
      1 - رأسه : حركه

    المعجم: الرائد

  11. رَنَع
    • رنع - يرنع ، رنوعا
      1 - رنع : ضعف وذبل . 2 - رنع اللون : تغير . 3 - رنع الزرع : احتبس عنه الماء فذبل . 4 - رنعت الدابة : طردت الذباب برأسها . 5 - رنع : لعب .



    المعجم: الرائد

  12. رند
    • " الرَّنْد : الآس ؛ وقيل : هو العود الذي يُتبخر به ، وقيل : هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به ، وليس بالكبير ، وله حب يسمى الغارَ ، واحدته رَنْدَة ؛

      وأَنشد الجوهري : ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً ، وأَنكر أَن يكون الرند الآس .
      وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه ، قال : الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي ، فإِنهم ؟

      ‏ قالا : الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة .
      قال الأَزهري : والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى ، يُسَفُّ من خوص النخل ، ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن ، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف ، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ ، قال : ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد ، وكأَنه مقلوب ، ويقال له القَرْنة أَيضاً .
      والرِّيْوَندُ (* قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل ، يعني بكسر ففتح فسكون ، والاطباء يزيدونها الفاً ، فيقولون راوند .) الصيني : دواء بارد جيد للكبد ، وليس بعربي محض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رنع
    • " رَنَعَ الزرْعُ : احتبس عنه الماء فضمَر .
      ورَنَع الرَّجل برأْسه إِذا سُئل فحرّكه يقول : لا .
      ويقال : للدابّة إِذا طرَدَت الذُّبابَ برأْسها : رَنَعَت ؛

      وأَنشد شمر لمَصادِ بن زهير : سَما ، بالرَّانِعاتِ مِنَ المطايا ، قَوِيٌّ لا يَضِلُّ ولا يَجُورُ والمَرْنَعةُ : القِطعة من الصَّيد أَو الطعام أَو الشراب .
      والمَرْنَعةُ والمَرْغَدة : الرَّوْضةُ .
      ويقال : فلان رانِعُ اللَّونِ ، وقد رَنَعَ لونُه يَرْنَع رنُوعاً .
      إِذا تغيَّر وذَبُلَ .
      قال الفراء : كانت لنا البارحةَ مَرْنَعةٌ ، وهي الأَصوات واللَّعِبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رنز
    • " الرُّنْزُ ، بالضم : لغة في الأُرْزِ ، وقد يكون من باب إِنْجاصٍ وإِجَّاصٍ ، وهي لعبدِ القيسِ ، والأَصل فيها رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً ، كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاص .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رند في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجرٌ طيبُ الرائحة من الفصيلة الغاريّة، ينبت في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية. وـ العود. وـ الآس. وـ شبه جوالق من الخوص.
المعجم الوسيط
السّيف. وـ ما يُلمَح في صفحته من أثر تموّج الضوء. وـ حبّ الرمّان. وـ الورد الأحمر.
مختار الصحاح
ر ن د : الرَّنْدُ شجر طيب الرائحة من شجر البادية وربما سموا العود رندا قاله الأصمعي وأنكر أن يكون الرند اآس
الصحاح في اللغة
فِرْنَدُ السيف وإفْرِنْدَهُ: رُبَدُهُ ووَشْيُهُ.
تاج العروس

سَيْفٌ بِرِنْدٌ كفِرِنْد : عليه أَثَرٌ قَديمٌ عن ثعلب . وأَنشد

" سَيفاً بِرِنْداً لم يكنْ مِعْضَادَا وفي نُسخة : بِرَنْد كفِطَحْل أَو البَرِنْد بَفَتْح فكسْر وتُفتح راؤُه كلتاهما عن الفرّاءِ : الفِرِنْد وسيأْتي بيانُه . والمُبَرْنِدَةُ : المرأَةُ الكثيرَةُ اللَّحْمِ قيلَ إِنّه ليس بعربيّ ولذا تَوقَّف فيه بعضٌ . وعَرْعَرَةُ بنُ البِرِنْدِ الشامي وهاشمُ بن البِرِنْد مُحدِّثانِ . وحفيد الأَوّلِ إِبراهيمُ بنُ محمّد بن عَرْعَرَةَ الحافظ ونافِلته إِسحاقُ بن إِبراهيمَ البِرِنْدِيّ وأَمّا هاشمٌ فإِنّ الصّوابَ في ضبْط والدِه كأَمير كما هو مضبوط في التكلمة والتبصير

تاج العروس

الرَّنْدُ : شجرٌ بالبادية طَيِّبُ الرائحةِ يستاك به وليس بالكبير وله حبٌّ يسمى الغَارَ واحدته : رَنْدَةٌ . وقال أبو عُبَيْدَة : ربما سَمَّوا العُودَ الذي يُتَبَخَّر به رَنْداً ورُوٍي عن أبي العباس أحمد بن يحيى أنه قال : الرَّنْد : الآسُ عند جَمَاعَةِ أهلي اللغةِ إلا أبا عمرٍ والشيباني وابن الأعرابي فإنهما قالا : الرَّنْد الحَنْوَةُ وهو طَيِّبُ الرائحةِ . قال الأزهري : والرَّنْد عند أهل البحرين : شِبهُ جُوالقٍ صغيرٍ واسع الأَسفلِ مَخْروط الأَعلى يُسَفُّ من الخُوص يُخَيَّطُ ويُضرَّب بالشُّرُوط المفتوله من اللِّيف حتى يَتَمَتَّن فيَقوم قائماً ويُعرَّى بِعُراً وَثِيقَةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيامَ الخِرَافِ يُحْمَل منه رَنْدَانِ على الجَمل القَوِيّ . قال ورأيت هَجَرِيّاً يقول له : النرَّد وكأنه مقلوبٌ . ويقال له القَرْنَةُ أيضاً . وذُ ورَنْدٍ : ع . بجادَّةِ حاجِّ البَصْرِة بين فَلْجَةَ والزُّجَيْج منه أبو حفص عُمَرُ بن إبراهيم بن شبيب الرندي عن إسحاق بن إبراهيم بن الخليل وعنه أبو عُمَر بن عبد الوهاب السُّلَمِيّ . ورُنْدَة بالضم : حصن من تاكُرُنَّى بالأندلس منها خَطيبُها البليغُ المُفَوَّه عُبَيْدُ الله بن عاصم القَيْسِي الرُّنديّ عالي السَّنَدِ مات سنة 649 . ومحمد بن عاصم بن عُبَيْد الله بن محمد بن عُبَيْدِ الله القَيسيّ الرُّنْديّ سمع محمداً وأحمد ابنيْ محمد بن الحُسَيْن بن عَتِيقِ بن رَشيقٍ وغيرهما . وأحمد بن أبي العافية الرُّنْدِيّ شيخ لمشايخنا حدث عن التاج الغَرّافي وغيره

ويبقى بن خَلَفِ ين سُليمانَ الاندلسي الرُّنْدِيّ حدَّث عن السِّلَفِيِّ

تاج العروس

السَّرَنْدَى : الجريء الشَّدِيدُ قد ذُكِرَ في س ر د بناءً على أن النون زائة . وقد تقدم النقل فيه عن سيبويه وهذا موضِعُهُ لأن سَرْنَد بعد سَرْمَد . وسيفٌ سَرَنْدي : ماضٍ في الضَّريبة ولا يَنْبُو . ومن جَعَل سَرَنْدى : فَعَنْلَلاً صَرَفَه ومن جَعَله فَعَنْلَى لم يَصْرِفه وقد تقدم

تاج العروس

الفِرِنْدُ بكسر الفاء والرّاءِ : السَّيْفُ نَفْسُه قال جَرِير :

وقد قَطَعَ الحَدِيدَ فلا تُمارُوا ... فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوبُ وقال أَبو منصور : فِرِنْدُ السَّيْفِ : جَوهرهُ وماؤه الذي يَجْرِي فيه وطَرَائِقُه . وقال الجوهريّ : فِرِنْدُ السَّيْفِ : وَشْيُهُ ورُبَدُه كالإِفْرِنْدِ . والفِرِنْدُ : الحَوْجَمُ وهو الوَرْدُ الأَحمرُ . وفِرِنْدٌ : ثَوْبٌ من حَرِير م معروفٌ واللفظ دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ صَرَّحَ به الجَوالِيقِيُّ واللَّيْثُ وغيرُهما . والفِرِنْد : حَبُّ الرُّمَّانِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : الفِرْنِد كَفِسْكِلٍ : الأَبْزارُ ج فَرَانِدُ . والفِرِنْدَاةُ بالكسر : القَطَاةُ نقله الصاغاني . وفِرِنْدَادُ كَجِحِنْبارٍ : موضع ويقال : اسم رَمْلَة مُشرِفَةٍ في بلادِ تَمِيمٍ ويَزعُمون أَنَّ قبرَ ذي الرُّمَّة بِذِرْوتِها وفي التهذيب : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ وبِحِذَائِهِ جَبَلٌ آخَرُ ويقال لهما معاً : فِرِنْدادَانِ قال ذو الرمة :

" ويافعٌ من فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ قلت : وقد تقدم ذلك بعينه . وقد فَرَّق بينَهما المصنِّفُ وهما واحِدٌ كما هو ظاهِرٌ

ويستدرك عليه : فِرِنْد آباد : قريةٌ بنيسابور منها أبو الفَضْلِ العَبَّاس بن مَنْصُور بن العَبَّاسِ بن شَدَّادٍ النَّيْسَابُورِيّ ويُرْوَى إِعْجامُ دالِه الثانية

تاج العروس

مَرَنْدُ بفتحتين وسكون النون أَهمله الجوريّ وقال الصاغانيُّ : هو بأَذْرَبِيجانَ على عَشْرَةِ فراسِخَ من تِبْرِيزَ تُجْلَب منه الطَّنَافِسُ ومنه أَبو الوفاءِ الخَلِيلُ بن الحسن بن محمّد المَرَنْدِيّ ألشافِعِيّ تَفَقَّه ببغدادَ على أَبي إسحاق الشِّيرازِيّ وسمع ابنَ النَّقُور وابنَ النَّرْسِيّ ومات ببغداد سنة 512

لسان العرب
الرَّنْد الآس وقيل هو العود الذي يُتبخر به وقيل هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به وليس بالكبير وله حب يسمى الغارَ واحدته رَنْدَة وأَنشد الجوهري ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّرا قال أَبو عبيد ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً وأَنكر أَن يكون الرند الآس وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه قال الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي فإِنهما قالا الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة قال الأَزهري والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى يُسَفُّ من خوص النخل ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف يحمل منه رندان على الجمل القَويّ قال ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنة أَيضاً والرِّيْوَندُ ( * قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل يعني بكسر ففتح فسكون والاطباء يزيدونها الفاً فيقولون راوند ) الصيني دواء بارد جيد للكبد وليس بعربي محض
الرائد
* رند. 1-شجر صغير طيب الرائحة أزهاره بيض صغار. 2-عود. 3-كيس صغير صنع من ورق النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: