-
رَنَا
- ـ رَنَا : طَرِبَ .
ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
ـ رَاناهُ : داراهُ .
ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَنَعَ
- ـ رَنَعَ لَوْنهُ رُنُوعاً : تَغَيَّرَ وذَبَلَ وضَمُرَ ،
ـ رَنَعَتِ الدابةُ : طَرَدَت الذُّبابَ برأسِها ،
ـ رَنَعَ فلانٌ : لَعِبَ ، وهُمْ رانِعونَ .
ـ مَرْنَعَةُ : الأصْواتُ في لَعِبٍ ، والسَّعَةُ ، والرَّوْضَةُ ،
ـ مَرْنَعَةُ من الصَّيْدِ ، والطعامِ ، والشَّرابِ : القِطْعَةُ منه ،
ـ مَرْنَعَةُ من الخُصومَةِ ونحوِها : المُجْمَعَةُ .
ـ يقال للحَمْقاءِ إذا أثْرَتْ : '' وَقَعْتِ في مَرْنَعَةٍ فَعِيثِي '' أي : خِصْبٍ .
ـ في المَثَلِ : '' إنّ في المَرْنَعَةِ لكلِّ قومٍ مَقْنَعَةً ''، أي : غِنًى .
ـ تَرْنيعُ : تحريكُ الرأسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرُّنُوُّ
- ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَنَقَ
- ـ رَنَقَ الماءُ ، ورَنِقَ ، رَنْقاً ورَنَقاً ورُنُوقاً : كَدِر ، كَتَرَنَّقَ ، فهو رَنْـقٌ ورَنِقٌ ورَنَقٌ .
ـ تَرْنوقُ وتُرْنوقُ وتُرْنوقاءُ : الطينُ في الأَنْهارِ والمَسيلِ إذا نَضَبَ عنها الماءُ .
ـ رَوْنَقُ السيفِ والضُّحى : ماؤُه وحُسْنُه .
ـ صار الماءُ رَوْنَقَةً : غَلَبَ الطينُ على الماءِ .
ـ رَنْقاءُ من الطيرِ : القاعِدةُ على البَيْضِ . وماءٌ لبني تَيْمِ الأدْرَمِ بنِ ظالِمٍ ، والأرضُ لا تُنْبِتُ ، ج : رَنْقاواتٌ .
ـ رَيانِقُ : جمعُ رَنْقَةِ الماءِ وهو مَقْلُوبٌ .
ـ أرْنَقَ : حَرَّكَ لِواءَهُ للحَمْلَةِ ،
ـ أرْنَقَ اللِواءُ : تَحَرَّكَ ،
ـ أرْنَقَ الماءَ : كَدَّرَهُ ، كَرَنَّقَهُ .
ـ رَنَّقَه : صَفَّاهُ ، ضِدٌّ ،
ـ رَنَّقَ اللُّه تعالى قَذاتَكَ : صَفَّاها ،
ـ رَنَّقَ القومُ بالمكانِ : أقاموا ،
ـ رَنَّقُوا في الأمرِ : خَلَطوا الرأيَ ،
ـ رَنَّقَ الطائرُ : خَفَقَ بجَناحَيْهِ ورَفْرَفَ ولم يَطِرْ ،
ـ رَنَّقَ النومُ في عَيْنَيْهِ : خالَطَهُما .
ـ تَرْنيقُ : الضَّعْفُ في البَصَرِ والبَدَنِ والأمرِ ، وإدامَةُ النَّظَرِ ، وكسْرُ جَناحِ الطائِرِ برَمْيَةٍ أو داءٍ حتى يَسْقُطَ ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ .
ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ : سَبَقَ في : ر ب ق .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَنَخ
- رنخ - يرنخ ، رنخا ورنوخا
1 - فتر ، ضعف
المعجم: الرائد
-
رَنَع
- رنع - يرنع ، رنوعا
1 - رنع : ضعف وذبل . 2 - رنع اللون : تغير . 3 - رنع الزرع : احتبس عنه الماء فذبل . 4 - رنعت الدابة : طردت الذباب برأسها . 5 - رنع : لعب .
المعجم: الرائد
-
رَنق
- رنق - يرنق ، رنقا ورنوقا
1 - رنق الماء : كدر ، خالطه وحل
المعجم: الرائد
-
رَنْو
- رَنْو :-
مصدر رنا إلى / رنا لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رُنُوّ
- رُنُوّ :-
مصدر رنا إلى / رنا لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَنوّ
- رنو
1 - رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به . 2 - رنو : « هو رنو الأماني » : أي صاحب أماني يتوقعها .
المعجم: الرائد
-
الرَّنُوُّ
- الرَّنُوُّ يقال : هو رَنُوُّ فلانةَ : يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به .
وهو رَنُوُّ الأماني : صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَنا
- رنا - يرنو ، رنوا ورنا
1 - رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف . 2 - رنا الى حديثه : أصغى إليه . 3 - رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله . 4 - رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر .
المعجم: الرائد
-
رنا
- رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
• رنا إلى حديثه أصغى إليه :- رنا إلى خطبة الجمعة .
• رنا إلى الشَّيء / رنا للشَّيء : أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف ، - رنا إلى / لـ منظرٍ طبيعيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رنا
- " الرُّنُوُّ : إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف .
رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له : أَدامَ النَّظَرَ .
يقال : ظَلَّ رانِياً ، وأَرْناهُ غيرهُ .
والرَّنا ، بالفتح مقصورٌ : الشيءُ المَنْظُورُ إليه ، وفي المحكم : الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ ، سمَّاه بالمصدر ؛ قال جرير : وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني ؛ الجوهري : أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ .
والرُّنُوّ : اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى .
وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به .
قال مبتكر الأَعرابي : حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به ، وقال : أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها .
وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ .
والرَّنْوَة : اللَّحمة ، وجمعُها رَنَوات .
وكأْسٌ رَنَوْناةٌ : دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ، ووزنها فَعَلْعَلَة ؛ قال ابن أَحمر : مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد : مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك ، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه ؛ قال ابن سيده : ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر ، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر : بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ ، هي الكَأْسُ ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ، ورواه ابن السكيت بَنَتْ ، بتخفيف النون ، والمُلْكَ مفعولٌ له ، وقال غيره : هو ظرفٌ ، وقيل : حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك ، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً ، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس ، وقال ابن دريد : أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك ، وروى بعضهم : بَنَتْ عليه الملكُ ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة ؛ وقبل البيت : إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ ، في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها ، وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً ، له هَبْوةٌ ، مُرّاً عَبُوساً ، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها ، وقال : هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ، ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى ، والعَيْشُ فَنَّانِ : فحُلْوٌ ، ومُرْ ومثله قوله : فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد : وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه ؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ، ويُسَمَّى هذا البَدَل .
وقولهم في الفاجرة : تُرْنى ؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة .
الجوهري : وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنى ، إذا زُرْتُكُمْ ، يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا
ويقال : فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها .
ورجل رَنَّاءٌ ، بالتشديد : للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ .
وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها ؛
وأَنشد : يا صاحِبَيَّ ، إنَّني أَرْنُوكمُا ، لا تُحْرِماني ، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً ، مقصور ، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة ؛
وأَنشد : إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ ، وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً ، وتقدم في مادة هنف بلفظ : حديث الرنا ).
ابن بري :، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر : حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي : تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ .
وتُرْنى وتَرْنى : اسم رملة ، قال : وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت .
والرُّناءُ : الصَّوْتُ والطَّرَب .
والرُّناءُ : الصوتُ ، وجمعه أَرْنِيَةٌ .
وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ .
ورنَّيْتُ غيري : طرَّبْتُه ، قال شمر : سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت ، بضم الراء ، فلم يَعْرفْه ، وقال : الرَّناء ، بالفتح ، الجمال ؛ عن أَبي زيد ؛ وقال المنذري : سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما ؛ قال أَبو منصور : والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح .
قال ابن الأَنباري : أخبرني أَبي عن بعض شيوخه ، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى ، وذا القَعدة رُنَة ، وذا الحجة بُرَكَ .
قال ابن خالويه : رُنَةُ اسم جمادى الآخرة ؛
وأَنشد : يا آَل زَيدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ ، مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه ؟
قال : ويروى : من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ).
ويقال أَيضاً رُنَّى ، وقال ابن الأَنباري : هي بالباء ، وقال أَبو عمر الزاهد : هو تصحيف وإنما هو بالنون .
والرُّبَّى ، بالباء : الشاةُ النُّفَساء ، وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غيرُ ، قال أَبو القاسم الزجّاجي : لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛ وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ : رُبَّى ، وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟
قال : وأَصل رُنة رُونَة ، وهي محذوفة العين .
ورُونَة الشيء : غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره ، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه .
ويقال : إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك .
"
المعجم: لسان العرب
-
رنع
- " رَنَعَ الزرْعُ : احتبس عنه الماء فضمَر .
ورَنَع الرَّجل برأْسه إِذا سُئل فحرّكه يقول : لا .
ويقال : للدابّة إِذا طرَدَت الذُّبابَ برأْسها : رَنَعَت ؛
وأَنشد شمر لمَصادِ بن زهير : سَما ، بالرَّانِعاتِ مِنَ المطايا ، قَوِيٌّ لا يَضِلُّ ولا يَجُورُ والمَرْنَعةُ : القِطعة من الصَّيد أَو الطعام أَو الشراب .
والمَرْنَعةُ والمَرْغَدة : الرَّوْضةُ .
ويقال : فلان رانِعُ اللَّونِ ، وقد رَنَعَ لونُه يَرْنَع رنُوعاً .
إِذا تغيَّر وذَبُلَ .
قال الفراء : كانت لنا البارحةَ مَرْنَعةٌ ، وهي الأَصوات واللَّعِبُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
رنق
- " الرَّنْق : تراب في الماء من القَذى ونحوه .
والرَّنَقُ ، بالتحريك : مصدر قولك رَنِقَ الماءُ ، بالكسر .
ابن سيده : رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً ، فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ ، بالتسكين ، وتَرَنَّقَ : كَدِرَ ؛ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير : شَجَّ السُّقاةُ على ناجُودِها شَبِماً مِن ماء لِينَة ، لا طَرْقاً ولا رَنَقا كذا أَنشده بفتح الراء والنون .
الجوهري : ماء رَنْق ، بالتسكين ، أَي كَدِر .
قال ابن بري : قد جمع رَنْقٌ على رَنائق كأَنه جمع رَنِيقة ؛ قال المجنون : يُغادِرْنَ بالمَوْماةِ سَخْلاً ، كأَنه دَعامِيصُ ماء نَشَّ عنها الرّنائقُ وفي حديث الحسن : وسئل أَيَنْفُخ الرجل في الماء ؟ فقال : إِن كان من رَنَقٍ فلا بأْس أَي من كَدَرٍ .
يقال : ماء رَنْق ، بالسكون ، وهو بالتحريك مصدر ؛ ومنه حديث ابن الزبير (* قوله « حديث ابن الزبير » هو هنا في النسخة المعول عليها من النهاية كذلك وفيها من مادة طرق حديث معاوية ): ليس للشارِبِ إِلاّ الرَّنْقُ والطَّرْقُ .
ورَنَّقَه هو وأَرْنَقه إِرناقاً وترنيقاً : كدَّرَه .
والرَّنْقة : الماء القليل الكَدِر يبقى في الحوض ؛ عن اللحياني .
وصار الطين رَنْقة واحدة إِذا غلَب الطين على الماء ؛ عنه أَيضاً .
وقال أَبو عبيد : التَّرْنوق الطين الذي في الأَنهار والمَسِيل .
ورَنِقَ عيشُه رَنَقاً : كَدِرَ .
وعيش رَنِقٌ : كَدِرٌ .
وما في عيشِه رَنَقٌ أَي كَدَرٌ .
ابن الأَعرابي : التَّرْنِيقُ يكون تَكْدِيراً ويكون تَصْفِية ، قال : وهو من الأَضْداد .
يقال : رَنَّق الله قَذاتَك أَي صَفّاها .
والتَّرْنِيقُ : كَسْر الطائر جناحَه من داء أَو رَمْي حتى يسقط ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ ؛
وأَنشد : فيَهْوِي صَحِيحاً أَو يُرَنِّقُ طائرُهْ وتَرْنِيقُ الطائر على وجهين : أَحدهما صَفُّه جناحيه في الهواء لا يُحرِّكهما ، والآخر أَن يَخْفِقَ بجناحيه ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ضَرَبَتْنا الرِّيحُ رَنَّق فَوْقَنا على حَدِّ قَوْسَيْنا ، كما خَفَقَ النَّسْرُ ورَنَّق الطائرُ : رَفْرَفَ فلم يسقط ولم يَبْرَحْ ؛ قال الراجز وتَحْتَ كلّ خافِقٍ مُرَنِّقِ ، مِن طيِّءٍ ، كلُّ فتىً عَشَنَّقِ وفي الصحاح : رَنَّق الطائرُ إِذا خفَق بجناحيه في الهواء وثبت فلم يطر .
وفي حديث سليمان : احْشُروا الطيرَ إِلا الرَّنْقاء ؛ هي القاعدة على البيض .
وفي الحديث أَنه ذَكَر النفخ في الصور فقال : تَرْتَجُّ الأَرضُ بأَهلها فتكون كالسَّفِينة المُرَنِّقة في البحر تضربها الأَمواجُ .
يقال : رَنَّقت السفينة إِذا دارَتْ في مَكانها ولم تَسِر .
ورنَّق : تحيَّر .
والتَّرْنِيقُ : قِيام الرَّجل لا يدري أَيذهب أَم يجيء ؛ ورَنَّق اللِّواءُ كما يقال رَنَّق الطائر ؛
أَنشد ابن الأعرابي : يَضْرِبُهم ، إِذا اللِّواء رنَّقا ، ضَرْباً يُطِيح أَذْرُعاً وأَسْوُقا وكذلك الشمس إِذا قاربت الغروب ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ورَنَّقَتِ المَنِيّة ، فهْي ظِلٌّ ، على الأَبْطال ، دانِيةُ الجَناحِ (* قوله « قال أبو صخر الهذلي ورنقت إلخ » عبارة الأساس : ورنقت منه المنية دنا وقوعها ، قال : ورنقت المنية إلخ البيت ).
ابن الأَعرابي : أَرْنَقَ الرجلُ إِذا حرَّك لِواءه للحَمْلة ، وأَرْنَق اللواءُ نفسُه ورَنَّقَ في الوجهين مثله .
ورَنَّقَ النظَرَ : أَخفاه من ذلك .
ورَنَّقَ النومُ في عينه : خالَطها ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ : وَسْنان أَقْصده النعاسُ ، فرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنةٌ ، وليس بِنائم ورَنَّق النظَرَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : رَمَّدَتِ المِعْزى فَرَنِّقْ رَنِّق ، ورَمَّدَ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّق أَي انْتَظِر ولادتها فإِنه سيطول انتظارك لها لأَنها تُرْئي ولا تَضع إِلا بعد مدّة ، وربما قيل بالميم (* قوله « بالميم » أي بدل النون في رنق وبالدال أي بدل الراء .
وقوله « وترنيقها أن إلخ » المناسب وترميدها ).
وبالدال أَيضاً ، وتَرْنِيقها : أَن تَرِمَ ضُروعها ويظهر حَملُها ، والمِعزى إِذا رمَّدت تأَخَّر ولادها ، والضأْن إِذا رمّدت أَسرع وِلادها على أَثر تَرْمِيدها .
والتَّرْبِيقُ : إِعداد الأَرْباق للسِّخال .
ولَقِيت فلاناً مُرَنِّقة عيناه أَي منكسر الطرْف من جُوع أَو غيره .
والترْنِيقُ : إِدامة النظر ، لغة في التَّرْمِيق والتَّدْنِيق .
ورَنَّقَ القوم بالمكان : أَقاموا به واحْتَبَسوا به .
والترْنِيق : الانتظار للشيء .
والترْنيق : ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأَمر .
يقال : رَنَّق القوم في أَمر كذا أَي خَلطُوا الرأْي .
والرَّنْقُ : الكذب .
والرَّوْنَقُ : ماء السيف وصَفاؤه وحُسنه .
ورَوْنَقُ الشباب : أَوّله وماؤه ، وكذلك رَوْنَقُ الضُّحى .
يقال : أَتيته رَوْنَقَ الضحى أَي أَوَّلها ؛
قال : أَلم تَسْمَعِي ، أَيْ عَبْدَ ، في رَوْنَقِ الضُّحى بُكاء حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ ؟"
المعجم: لسان العرب
-
رنخ
- رَنَّخَ الرجلَ : ذَلَّله .
المعجم: لسان العرب