وصف و معنى و تعريف كلمة رهست:


رهست: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و هاء (ه) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح رهست في معاجم اللغة العربية:



رهست

جذر [رهس]

  1. رَهَسَ: (فعل)
    • رَهَسَ رهْسًا
    • رَهَسَ الشيءَ : وَطِئَهُ وَطْئًا شديدًا
,
  1. رَهِيشُ
    • ـ رَهِيشُ : ارْتِهاشٌ يكونُ في الدابَّةِ ، وهو اصْطِكاكُ يدَيْها في مَشْيِها ، فَتُعْقَرُ رَواهِشها .
      ـ راهِشانِ : عِرْقانِ في باطِنِ الذِّراعينِ .
      ـ رواهِشُ : عُروقُ ظاهِرِ الكَفِّ .
      ـ رجلٌ رُهْشوشُ ، بَيِّنُ الرُّهشوشَةِ والرُّهْشَةِ : سَخِيٌّ حَيِيٌّ
      ـ رَهيشُ : الناقةُ الغَزيرَةُ ، كالرَّهيشَةِ والرُّهْشوشِ ، أو القليلةُ لَحْمِ الظَّهْرِ ، والمُنْهالُ من التُّرابِ الذي لا يَتماسَكُ ، والضعيفُ الدَّقيقُ القليلُ اللَّحْمِ ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ ، والسَّهْمُ الضامِرُ الخفيفُ الذي سَحَجَتْهُ الأرضٌ ، والقَوْسُ الدَّقيقَةُ يُصيبُ وتَرُها طائِفَها ، وقد ارْتَهَشَتِ القوسُ .
      ـ ارْتِهاشُ : الارْتِعاشُ ، والاصْطِلامُ ، وضَرْبٌ من الطَّعْنِ في عَرْضٍ .
      ـ ارْتَهَشُوا : وقَعَتِ الحَرْبُ بينهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَهْسُ
    • ـ رَهْسُ : الوَطْئُ الشديدُ .
      ـ رَهْوَسُ : الأكولُ .
      ـ ارْتَهَسَ الوادي : امْتَلأَ ،
      ـ ارْتَهَسَ القومُ : ازْدَحَمُوا ،
      ـ ارْتَهَسَ رِجْلا الدابة : اصْطَكَّتا ،
      ـ ارْتَهَسَ الجَرادُ : رَكِبَ بعضُه بعضاً .
      ـ تَرَهَّسَ : تَمَخَّضَ ، وتَحَرَّكَ ، واضْطَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رهز
    • رهز - يرهز ، رهزا ورهزانا
      1 - تحرك . `

    المعجم: الرائد

  4. رهشة
    • رهشة
      1 - رهشة : سخاء ، كرم . 2 - رهشة : حياء .

    المعجم: الرائد

  5. رَهَسَ
    • رَهَسَ الشيءَ رَهَسَ َ رهْسًا : وَطِئَهُ وَطْئًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رهْس
    • رهس - يرهس ، رهسا
      1 - رهس الشيء : وطئه بشدة « رهسته السيارة »

    المعجم: الرائد

  7. رَهِش
    • رهش
      1 - مصدر رهش . 2 - إصطكاك يدي الدابة في سيرها .

    المعجم: الرائد

  8. رَهِشَتِ
    • رَهِشَتِ الدَّابَّةُ رَهِشَتِ َ رهَشًا : اصْطَكَّت يَدَاها ، فَعُقِرَتْ رَواهِشُها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. رهَش
    • رهش - يرهش ، رهشا
      1 - رهشت الدابة : اصطكت يداها

    المعجم: الرائد

  10. رهز
    • الرَّهْزُ : الحركة .
      وقد رَهَزَها المُباضِع يَرْهَزُها رَهْزاً ورَهَزاناً فارْتَهَزَتْ : وهو تحركهما جميعاً عند الإِيلاج من الرجل والمرأَة .

    المعجم: لسان العرب

  11. رهس
    • " رَهَسَه يَرْهَسُه رَهْساً : وَطِئَه وَطْأً شديداً .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : تركت القوم قد ارْتَهَسُوا وارْتَهَشُوا .
      وفي حديث عُبَادةَ : وجَراثِيمُ العربِ تَرْتَهِسُ أَي تضطرب في الفتنة ، ويروى بالشين المعجمة ، أَي تَصْطَكُّ قبائلهم في الفتن .
      يقال : ارتهس الناس إِذا وقعت فيهم الحرب ، وهما متقاربان في المعنى ، ويروى : تَرْتَكِسُ ، وقد تقدم .
      وفي حديث العُرَنِيِّينَ : عظُمَتْ بطوننا وارْتَهَسَتْ أَعْضادُنا أَي اضطربت ، ويجوز أَن يكون بالسين والشين ، وارْتَهَسَتْ رِجلا الدابة وارْتَهَشَتْ إِذا اصْطَكَّتا وضرب بعضهما بعضاً .
      قال : وقال شُجاع ارْتَكَسَ القومُ وارْتَهَسوا إِذا ازدحموا ؛ قال العجاج : وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَسا ، مُضَبَّرَ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا عَضْباً إِذا دِماغُه تَرَهَّسا ، وحَكَّ أَنْياباً وخُضْراً فُؤُسا تَرَهَّسَ أَي تَمَخَّضَ وتحركَ .
      فُؤُسٌ : قِطَعٌ من الفَأْسِ ، فُعُلٌ منه .
      حك أَنياباً أَي صَرِّفَها .
      وخُضْراً يعني أَضراساً قد قَدُمَتْ فاخضرت .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. رهسم
    • " رَهْسَمَ في كلامه ورَهْسَمَ الخبرَ : أَتى منه بطَرَفٍ ولم يُفْصِح بجميعه ، ورَهْمَسه مثل رَهْسَمَه .
      وأُتيَ الحجاج برجل فقال : أَمن أَهل الرَّسِّ والرَّهْمَسَةِ أَنت ؟ كأَنه أَراد المسارَّة في إثارة الفتن وشقِّ العَصا بين المسلمين يُرَهْمِسُ ويُرَهْسِمُ إذا سارَّ وساوَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رهش
    • " الرَّواهشُ : العصَّب التي في ظاهر الذراع ، واحدتُها راهِشةٌ وراهِشٌ بغير هاء ؛

      قال : وأَعْدَدْتُ للحرب فَضْفاضَةً دِلاصاً ، تَثَنَّى على الراهِشِ وقيل : الرَّواهِشُ عصَبٌ وعروقٌ في باطن الذراع ، والنواشر : عروقُ ظهر الكفّ ، وقيل : هي عروقُ ظاهر الذراع ، والرواهِشُ : عصَبُ باطنِ يدَي الدابة .
      والارْتِهاشُ : أَن يصُكّ الدابةُ بعَرض حافرِه عَرْضَ عُجايَتِه من اليد الأُخرى فربّما أَدْماها وذلك لضَعْف يدِه .
      والراهِشانِ : عرْقانِ في باطن الذراعين .
      والرَّهَشُ والارْتِهاشُ : أَن تضطَرِبَ زواهِشُ الدابة فيَعْقِر بعضُها بعضاً .
      الليث : الرَّهَشُ ارْتِهاشٌ يكون في الدابة وهو أَن تَصْطَكّ يداه في مِشْيته فيَعْقِر رواهشَه ، وهي عصَبُ يديه ، والواحدة راهِشةٌ ؛ وكذلك في يد الإِنسان رَواهِشُها : عصبُها من باطن الذراع .
      أَبو عمرو : النواشرُ والرَّواهِشُ عروقُ باطنِ الذراع ، والأَشاجِعُ : عروق ظاهرِ الكف .
      النضر : الارْتِهاشُ والارتعاش واحدٌ .
      ابن الأَثير : وفي حديث عُبادة وجَراثيمُ العرب تَرْتَهِسُ أَي تضْطَرب في الفِتنة ، قال : ويروى بالشين المعجمة ، أَي تَصْطَكّ قبائلُهم في الفِتَن .
      يقال : ارْتَهَشَ الناسُ إِذا وقَعت فيهم الحربُ ، قال : وهما متقاربان في المعنى ، ويروى تَرْتَكِش ، وقد تقدم .
      وحديث العُرَنيّين : عظُمَت بُطونُنا وارْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي اضطربت ، قال : ويجوز أَن يكون بالسين والشين .
      وفي حديث ابن الزبير : ورَهِش الثَّرى عرضاً ؛ الرَّهِيشُ من التراب : المُنْثالُ الذي لا يَتَماسَك من الارْتِهاش الاضطراب والمعنى لزوم الأَرض أَي يقاتلون على أَرجلهم لِئلاَّ يُحَدّثوا أَنفسهم بالفرار ، فِعْلَ البطَلِ الشجاع إِذا غُشِي نزل عن دابّته واستقبل العدوّ ، ويحتمل أَن يكون أَراد القبر أَي اجعلوا غايتكم الموتَ .
      والارتهاش : ضربٌ من الطعْن في عَرْضٍ ؛

      قال : أَبا خالدٍ ، لولا انتظارِيَ نَصْرَكم ، أَخذْتُ سِنانِي فارْتَهَشْتُ به عَرْضا وارتهاشه : تحريكُ يديه .
      قال أَبو منصور : معنى قوله فارتهشت به أَي قَطعت به رواهشي حتى يسيل منها الدم ولا يرقأَ فأَموت ؛ يقول : لولا انتظاري نصركم لقتلت نفسي آنفاً .
      وفي حديث قُزْمانَ : أَنه جُرِحَ يوم أُحُدٍ فاشْتَدّت به الجراحةُ فأَخَذ سهماً فقَطع به رَواهِشَ يديه فقَتَل نفسَه ؛ الرَّواهِشُ : أَعصابٌ في باطن الذراع .
      والرَّهِيشُ : الدَّقيق من الأَشياء .
      والرَّهِيشُ : النَّصلُ الدقيق .
      ونصْلٌ رَهِيشٌ : حَدِيدٌ ؛ قال امرؤ القيس : بِرَهِيشٍ من كِنانَتهِ ، كتلَظِّي الجَمْرِ في شَرَرِه ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : إِذا انشق رِصافُ السهم فإِن بعض الرواة زعم أَنه يقال له سهم رَهِيشٌ ؛ وبه فسر الرَّهِيشُ من قول امرئ القيس : برهيش من كنانت ؟

      ‏ قال : وليس هذا بقويّ .
      والرَّهِيشُ من الإِبل : المهزولةُ ، وقيل : الضعيفةٌ ؛ قال رؤبة : نَتْف الحُبارَى عن قَرا رَهيشِ وقيل : هي القليلة لحم الظهر ، كلاهما على التشبيه ، فالرَّهِيشُ الذي هو النَّصْل ، والرَّهِيشُ من القِسِيّ التي يُصيب وترُها طائفَها ، والطائف ما بين الأَبْهَرِ والسِّيَةِ ، وقيل : هو ما دون السِّيَةِ ، فَيُؤْثّر فيها ، والسِّيَةُ ما اعْوَجّ من رأْسها .
      والمُرْتَهِشةُ من القِسِيّ : التي إِذا رُمِيَ عليها اهتزّت فضرب وتَرُها أَبْهَرَها ، قال الجوهري : والصواب طائفَها .
      وقد ارْتَهَشَت القوسُ ، فهي مُرْتَهِشةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : ذلك إِذا بُريَتْ بَرْياً سخِيفاً فجاءت ضعيفة ، وليس ذلك بقويّ .
      وارْتَهَشَ الجرادُ إِذا ركب بعضُه بعضاً حتى لا يكاد يُرى الترابُ معه ، قال : ويقال للرائد كيف البلادُ التي ارْتَدْتَ ؟

      ‏ قال : تركتُ الجرادَ يَرْتَهِش ليس لأَحد فيها نُجْعةٌ .
      وامرأَة رُهْشوشةٌ : ماجِدةٌ .
      ورجل رُهْشُوشٌ : كريمٌ سَخِيٌّ كثيرُ الحياء ، وقيل : عَطوفٌ رَحيمٌ لا يمنع شيئاً ، وقيل : حَيِيٌّ سَخِيٌّ رَقِيقُ الوجه ؛ قال الشاعر : أَنت الكريمُ رِقَّةَ الرُّهشوشِ يريد ترِقّ رقّةَ الرُّهشوش ، ولقد تَرَهْشَشَ ، وهو بَيِّنُ الرُّهْشةِ والرُّهْشوشِيّة .
      وناقة رُهْشُوشٌ : غَزِيرةُ اللبَنِ ، والاسم الرُّهْشة ، وقد تَرَهْشَشَت ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّها .
      أَبو عمرو : ناقةٌّ رَهِيشٌ أَي غزيرة صَفِيٌّ ؛

      وأَنشد : وخَوّارة منها رَهِيش كأَنما بَرَى لَحْمَ مَتْنَيها ، عن الصُّلْبِ ، لاحِبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى رهست في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الشيءَ ـَ رَهْساً: وطئه وطئاً شديداً. ( ارْتَهَسَ ): اضطرب. يُقال: ارتهسَ القومُ: اضطربوا في الفتنة. وـ الدّواهي: كثرت حتى يهرس بعضها بعضاً. وفي المثل: ( إنّ الدّواهِيَ في الآفات ترتهسُ ): يضرب عند اشتدَّاد الزمان واضطراب الفتن. وـ القوم: وقعت فيهم الحرب. وـ ازدحموا. وـ الجراد: ركب بعضه بعضاً. وـ الوادي ونحوه: امتلأ ماء. وـ رِجلا الدابّة: اصطكّتا وضربت إِحداهما الأخرى.( تَرَهَّسَ ): تحرّك واضطرب.
تاج العروس

الرَّهْسُ كالمَنْعِ أَهملَه الجُوهَرِيُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الوَطْءُ الشَّدِيدُ وقد رَهَسَه يَرْهَسُه رَهْساً مثل دَهَسَه أَخْبَر به أَبو مَالكٍ عن العَرَب . والرَّهْوَسُ كجَرْولٍ : الأَكَوُلُ عن ابنِ فارِس . وارْتَهَسَ الوَادِي ارْتِهَاساً : امْتَلأَ ماءً . و ارْتَهَسَ القَوْمُ : ازْدَحَمُوا بالسِّين وبالشِّين . قالَهُ شُجَاعٌ كارْتَكَسُوا . وارْتَهَسّتْ رِجْلاً الدَّابَّةِ وارْتَهشَتْ إِذا اصْطَكَّتا وضَرَب بَعْضُها بعضاً . وارْتَهَسَ الجَرَادُ : رَكِبَ بعْضُه بَعْضاً حتى لا يَكَاد يُرَى التُّرَابُ معه . يُقَال للرّائدِ : كَيْفَ البِلادُ التي ارْتَدْتَ ؟ قال : تَرَكْتُ الجَرَادَ يَرْتَهِسُ ليس لأَحَدٍ فيها نُجْعَةٌ . والشِّين لغةٌ فيه . وتَرَهَّسَ إِذا تَمَخَّضَ وتَحَرَّك قال العَجَّاج :

" عَضْباً إِذَا دِمَاغُهُ تَرَهَّسَا

" وحَكَّ أَنْيَاباً وخُضْراً فُؤَّسَا وتَرَهَّسَ : اضْطَرَب عن ابنِ عَبّادٍ كارْتَهَسَ . ومنه حَدِيثُ عُبَادَةَ بنِ الصّامِت : وجَرَاثِيمُ العَرَبِ تَرْتَهِسُ أَي تَضْطَرِبُ في الفِتْنَةِ ويُرْوَى بالشين : تَصْطَكُّ قَبَائِلُهم في الفِتن . وفي حديث العُرَنِيِّين : عَظُمَتْ بُطونُنا وارْتَهَسَتْ أَعْضَادُنا أَي اضْطَرَبَتْ ويُرْوَى بالشين



لسان العرب
رَهَسَه يَرْهَسُه رَهْساً وَطِئَه وَطْأً شديداً الأَزهري عن ابن الأَعرابي تركت القوم قد ارْتَهَسُوا وارْتَهَشُوا وفي حديث عُبَادةَ وجَراثِيمُ العربِ تَرْتَهِسُ أَي تضطرب في الفتنة ويروى بالشين المعجمة أَي تَصْطَكُّ قبائلهم في الفتن يقال ارتهس الناس إِذا وقعت فيهم الحرب وهما متقاربان في المعنى ويروى تَرْتَكِسُ وقد تقدم وفي حديث العُرَنِيِّينَ عظُمَتْ بطوننا وارْتَهَسَتْ أَعْضادُنا أَي اضطربت ويجوز أَن يكون بالسين والشين وارْتَهَسَتْ رِجلا الدابة وارْتَهَشَتْ إِذا اصْطَكَّتا وضرب بعضهما بعضاً قال وقال شُجاع ارْتَكَسَ القومُ وارْتَهَسوا إِذا ازدحموا قال العجاج وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَسا مُضَبَّرَ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا عَضْباً إِذا دِماغُه تَرَهَّسا وحَكَّ أَنْياباً وخُضْراً فُؤُسا تَرَهَّسَ أَي تَمَخَّضَ وتحركَ فُؤُسٌ قِطَعٌ من الفَأْسِ فُعُلٌ منه حك أَنياباً أَي صَرِّفَها وخُضْراً يعني أَضراساً قد قَدُمَتْ فاخضرت
الرائد
* رهس يرهس: رهسا. الشيء: وطئه بشدة «رهسته السيارة».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: