وصف و معنى و تعريف كلمة رهطاه:


رهطاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و هاء (ه) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح رهطاه في معاجم اللغة العربية:



رهطاه

جذر [رهط]

  1. رَهَطَ: (فعل)
    • رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ
    • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  2. أَرْهَاط: (اسم)
    • أَرْهَاط : جمع رَّهْطُ
  3. أراهط: (اسم)
    • أراهط : جمع رَهط
  4. أراهيط: (اسم)
    • أراهيط : جمع رَهط


  5. رَهْط: (اسم)
    • رَهْط : مصدر رَهَطَ
  6. رَهَّطَ: (فعل)
    • رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ
    • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَّطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
    • رَهَّطَ الرَّاكِبُ : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ
    • رَهَّطَ الشَّيْخُ : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ
  7. رَهط: (اسم)
    • الجمع : وأرْهاط أَرْهُطٌ ، أراهط ، و أراهيط
    • الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة
    • رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون
    • نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ : مُجْتَمِعونَ
  8. وأرْهاط: (اسم)
    • وأرْهاط : جمع رَهط
  9. اِرتَهَطَ: (فعل)
    • ارْتَهَطُوا : اجْتَمَعُوا
  10. رِهَاط: (اسم)


    • رِهَاط : جمع رَّهْطُ
  11. رَهاط: (اسم)
    • الرَّهَاطُ : متاع البيت
  12. أَرْهُط: (اسم)
    • أَرْهُط : جمع رَهط
  13. أَرْهِطَة: (اسم)
    • أَرْهِطَة : جمع رَّهَاطُ
  14. تَرْهيط: (اسم)
    • تَرْهيط : مصدر رَهَّطَ
  15. رَهَاطَى: (اسم)
    • رَهَاطَى : جمع رَّهْطَى
  16. الرهط: (مصطلحات)


    • بفتح أوله وسكون ثانيه ، جمع أرهط وأرهاط ، الجماعة من الثلاثة إلى العشرة. (فقهية)
  17. رَوَاهِطُ: (اسم)
    • رَوَاهِطُ : جمع راهِطَاءُ
  18. رهْط الرّجل:
    • أهله، قومُه وعشيرته الأقربون '' {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} ''.
  19. رَهَطَ الضَّيْفُ:
    • أَكَلَ شَديداً.
  20. رَهَطَ اللُّقْمَةَ:
    • تَناوَلَها كَبيرَةً.
  21. رَهَّطَ الجائِعُ:
    • أَكَلَ شَديداً.
  22. رَهَّطَ الرَّاكِبُ:


    • لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.
  23. رَهَّطَ الشَّيْخُ:
    • لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
  24. نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ:
    • مُجْتَمِعونَ.
  25. جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ:
    • عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ. وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ [قرآن].
,
  1. رهط (المعجم لسان العرب)
    • "رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلته.
      يقال: هم رَهْطه دِنْية.
      والرَّهْطُ: عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ، وقيل: الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة.
      قال اللّه تعالى: وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل: رَهْطِيّ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ.
      قال ابن سيده: والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ، قال: وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد، قال: وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جموع إِنما هي للآحاد، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى: فرُهُنٌ مقبوضة، فيمن قرأَ به، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم.
      وقال الليث: يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط؛ قال الشاعر: يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة: هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر: وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة، الليث: تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال: المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم، وهو للرجال دون النساء؛ قال: والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ، وقال ابن السكيت: العِتْرةُ هو الرَّهْطُ.
      قال أَبو منصور: وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك.
      ويقال: نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا؛ وفي حديث ابن عمر: فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء: فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل: الرهطُ من الرجال ما دون العشرة، وقيل: إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة.
      والرَّهْطُ: جلْد،قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة، تَلْبَسه الحائضُ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط.
      قال ابن سيده: والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي: الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض، قال: وهي نَجْدِية، والجمع رِهاطٌ؛ قال الهذلي: بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ،وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل: الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة، والجمع أَرْهِطةٌ.
      ويقال: هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ؛

      وأَنشد بيت الهذلي: مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم.
      وقال أَبو طالب النحوي: الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود.
      والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ؛

      وأَنشد: يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء، كلُّه: من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها، زاد الأَزهريُّ: بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده.
      أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به.
      قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء.
      قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم.
      الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ.
      والرَّهْطَى: طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ، والجمع رَهاطَى.
      ورَهْطٌ: موضعٌ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي: يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها،بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ: موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة؛ قال أَبو ذؤَيب: هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ، خِلالَ الدارِ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ: موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ.
      التهذيب: ورُهاط موضع في بلاد هذيل.
      وذُو مَراهِطَ: اسم موضع آخر؛ قال الراجز يصف إِبلاً: كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ،ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ،مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ،يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ،لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِط؟

      ‏قال: ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل.
      الأَزهري في ترجمة رمط، قال: الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ، قال: وهذا تصحيف، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ، قال: وهو بالهاء لا غير، ومن رواه بالميم فقد صحّف.
      "
  2. رَهْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَهْطُ ورَهَطُ: قومُ الرجُلِ، وقَبيلَتُه، ومن ثَلاثةٍ أو سَبعةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ، وما فيهم امرأةٌ، ولا واحِدَ له من لَفْظِه، ج: أرْهُطٌ وأراهِطُ وأرهاطٌ وأراهِيطُ، والعَدُوُّ، وموضع، وجِلْدٌ تُشَقَّقُ جَوانِبُه من أسافِلِه ليُمْكِنَ المَشْيُ فيه، يَلْبَسُه الصِّغارُ والحُيَّضُ، أو جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً، ج: رِهاطٌ، أو هو واحِدٌ أيضاً، ج: أرْهِطةٌ.
      ـ رِهاطُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ رَهْطُ وتَرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْمِ، وشِدَّةُ الأكْلِ. ورجُلٌ تُرْهوطٌ.
      ـ رَاهِطاءُ ورُهَطاءُ والرُّهَطَةُ من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ: التي يُخْرِجُ منها التُّرابَ.
      ـ رَهْطى: طائِرٌ.
      ـ ذُو مَرَاهِطَ: موضع.
      ـ رُهَاطُ: موضع على ثَلاثِ لَيالٍ من مَكَّةَ لثَقيفٍ.
      ـ مَرْجُ راهِطٍ: شَرْقِي دِمَشْقَ.
      ـ رجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْه: مُهَبَّجُه.
      ـ نحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ، وذَوُو رَهْطٍ: مُجْتَمعونَ.
  3. رهط (المعجم الرائد)
    • رهط - ج، أرهط وأرهاط ، ج، أراهط وأراهيط
      1- مصدر رهط. 2- جماعة إلى العشرة. 3- من الرجل : قومه وقبيلته. 4- فرد، شخص : «خمسون رهطا». 5- عدو. 6- «نحن ذوو رهط» : أي مجتمعون.
  4. رهط (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ه ط: رَهْطُ الرجل قومه وقبيلته و الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قال الله تعالى {وكان في المدينة تسعة رهط} فجمع وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذود والجمع أرْهُطٌ و أرْهَاطٌ و أرَاهِطُ كأنه جمع أرْهُطٍ و أرَاهِيطَ
  5. الرَّهْط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة. والجمع : أرْهُطٌ، وأرْهاط.
      (جج) أراهط ، وأراهيط.
      ورَهْطُ الرجُل: قومه وقبيلته الأقْربُونَ.
      و نحن ذوو رَهْطٍ: مجتمعون.
  6. رَهَّطَ (المعجم الغني)
    • [ر هـ ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ.
      1. :-رَهَّطَ الجائِعُ :- : أَكَلَ شَديداً.
      2. :-رَهَّطَ اللُّقْمَةَ :- : تَناوَلَها كَبيرَةً.
      3. :-رَهَّطَ الرَّاكِبُ :- : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.
      4. :-رَهَّطَ الشَّيْخُ :- : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.


  7. رَهْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَهْط :-
      جمع الجمع أَراهِطُ وأَراهِيطُ وأَرْهاط وأَرْهُط: جماعة من ثلاثة إلى سبعة، أو إلى عشرة، أو دون العشرة، ليس فيهم امرأة :- {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} .
      رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .
  8. رهط (المعجم الرائد)
    • رهط - ترهيطا
      1- رهط : أكل بشراهة. 2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة. 3- رهط : لزم ظهر الدابة فلم ينزل. 4- رهط : لزم بيته فلم يغادره.
  9. رَهْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْهُطٌ، أَرْهاطٌ. [ر هـ ط].
      1. :-جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ :- : عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ.النمل آية 48 وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ (قرآن).
      2. :-رَهْطُ الرَّجُلِ :- : قَوْمُهُ، أَوْ قَبِيلَتُهُ أَوْ أَفْرادُ عائِلَتِهِ الأَقْرَبونَ.
      3. :-نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ :- : مُجْتَمِعونَ.
  10. رَهط (المعجم الرائد)
    • رهط - يرهط ، رهطا
      1- رهط : أكل بشراهة. 2- رهط اللقمة : تناولها عظيمة.
  11. رَهَطَ (المعجم الغني)
    • [ر هـ ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ.
      1. :-رَهَطَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ شَديداً.
      2. :-رَهَطَ اللُّقْمَةَ :- : تَناوَلَها كَبيرَةً.
  12. رَهَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَهَطَ فلانٌ رَهَطَ َ رَهْطًا: أكلَ شديدًا.
      ويقال: رهَطَ اللَّقْمَةَ: أخذها عظيمَةً.
  13. إِرتَهَط (المعجم الرائد)
    • إرتهط - ارتهاطا
      1-إرتهط القوم : اجتمعوا
  14. رَهَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَهَّطَ : رَهَطَ.
      و رَهَّطَ لَزِمَ ظَهْرَ المطيَّة فلم ينزل، أَو جَوْفَ منزِلِه فلم يَخْرُج.
  15. الرَّهَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهَاطُ : متاع البيت.
  16. رهْط الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أهله، قومُه وعشيرته الأقربون :- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ}.
  17. ارْتَهَطُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَهَطُوا : اجْتَمَعُوا.
  18. تسعة رهط (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أشخاص من الرّؤساء مع كلّ رهط
      سورة :النمل، آية رقم :48
  19. رَهاط (المعجم الرائد)
    • رهاط
      1-متاع البيت
  20. رهطك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعتك و عشيرتك
      سورة :هود، آية رقم :91


معنى رهطاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَهْطٌ** \- ج:** أَرْهُطٌ**،** أَرْهاطٌ**. [ر هـ ط]. 1. "جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ" : عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ.**![النمل آية 48]**** وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ**! (قرآن). 2. "رَهْطُ الرَّجُلِ" : قَوْمُهُ، أَوْ قَبِيلَتُهُ أَوْ أَفْرادُ عائِلَتِهِ الأَقْرَبونَ. 3. "نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ" : مُجْتَمِعونَ.
معجم الغني
**رَهَطَ** \- [ر هـ ط]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَهَطَ**،** يَرْهَطُ**، مص. رَهْطٌ. 1. "رَهَطَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ شَديداً. 2. "رَهَطَ اللُّقْمَةَ" : تَناوَلَها كَبيرَةً.
معجم الغني
**رَهَّطَ** \- [ر هـ ط]. (ف: ربا. لازمتع).** رَهَّطْتُ**،** أُرَهِّطُ**،** رَهِّطْ**، مص. تَرْهيطٌ. 1. "رَهَّطَ الجائِعُ" : أَكَلَ شَديداً. 2. "رَهَّطَ اللُّقْمَةَ" : تَناوَلَها كَبيرَةً. 3. "رَهَّطَ الرَّاكِبُ" : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ. 4. "رَهَّطَ الشَّيْخُ" : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ رَهْطاً: أكلَ شديداً. ويُقال: رهَّط اللّقمة: أخذها عظيمة.( رَهَّطَ ): رهَط. وـ لزم ظهر المطيّة فلم ينزل، أَو جوف منزله فلم يخرج.( ارْتَهَطوا ): اجتمعوا.( الرِّهَاطُ ): متاع البيت.( الرَّهْطُ ): الجماعة من ثلاثة أَو سبعة إِِلى عشرة، أَو ما دون العشرة. ( ج ) أرْهُط، وأرهاط. ( جج ) أراهِط، وأراهِيط. ورهْطُ الرجل: قومُه وقبيلتُه الأقْرَبُونَ. ونحن ذوو رهْطٍ: مجتمعون.
مختار الصحاح
ر ه ط : رَهْطُ الرجل قومه وقبيلته و الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قال الله تعالى { وكان في المدينة تسعة رهط } فجمع وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذود والجمع أرْهُطٌ و أرْهَاطٌ و أرَاهِطُ كأنه جمع أرْهُطٍ و أرَاهِيطَ
الصحاح في اللغة
رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلتُه. يقال هم رَهْطٌ دِنْيَةٌ. والرَهْطُ: ما دون العَشرة من الرجال، لا تكون فيهم امرأة. قال الله تعالى: "وكانَ في المَدينَةِ تسعةُ رِهْطٍ" فجمع، وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذَوْدٍ. والجمع أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطٌ، كأنّه جَمْعُ أَرْهُطٍ، وأَراهيطُ. والرَهْطُ: جلدٌ قدرُ ما بين السُرَّة إلى الركبة. تلبسه الحائض. قال الشاعر: متى ما أَشَأْ غيرَ زَهْوِ المُلـو   كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ وحكى النَضر بن شُمَيل: الرِهاطُ: جلودٌ تُشَقَّقُ سيوراً، واحدها رَهْطٌ. وأنشد للمتنخِّل الهُذَليّ: بَضَرْبٍ في الجماجم ذي فُروغٍ   وطعنٍ مثلَ تَعْطيطِ الرِهـاطِ وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراةً والنساءُ في أَرْهاطٍ. والراهِطاءُ، هي إحْدى جِحَرَةِ اليربوعِ التي يَخرج منها الترابَ ويجمعه. وكذلك الرُهَطَةُ.
تاج العروس

الرَّهْطُ بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ وقالَ اللَّيْثُ : تخْفيفُ الرَّهْطِ أَحْسَنُ من تَثْقيلِه : قَوْمُ الرَّجُلِ وقبيلَتُه يُقَالُ : هُوْ رَهْطُه دِنْيَةٌ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وقِيل : الرَّهْطُ : عَدَدٌ يجْمَع من ثلاثَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ أو من سبعَةٍ إِلَى عشرَةٍ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وربَّما جاوَزَ ذلِكَ قليلاً وما دونَ السَّبْعَةِ إِلَى الثَّلاثَةِ : النَّفَرُ أَو الرَّهْطُ : مَا دونَ العَشَرَةِ من الرِّجال وما فيهم امرأَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ أَبي زَيْدٍ ؛ وقالَ غيرُه : إِلَى الأَرْبَعينَ ولا تكونُ فيهم امرأةٌ . ورَوَى الأّزْهَرِيّ عن أَبي العبَّاس : الرَّهْط مَعْنَاهُ : الجَمْعُ ولا واحِدَ له من لَفْظِهِ وكَذلِكَ المَعْشَر والنَّفَرُ والقَوْمُ وهو للرِّجالِ دونَ النِّساءِ . قالَ : والعَشيرَةُ أَيْضاً للرِّجال . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : العِتْرَةُ : الرَّهْطُ وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ " وكانَ في المَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ " فجَمَعَ وهو مِثْل ذَوْدٍ كما في الصّحاح وزادَ في اللّسَان : ولذلك إِذا نُسِبَ إِلَيْه نُسِبَ عَلَى لَفْظِه فقيل : رَهْطِيٌّ ج : أَرْهُطٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" وفَاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقالَ رُؤْبَةُ :

" هو الذَّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطِهْ وأَرَاهِطُ قالَ الجَوْهَرِيّ : كَأَنَّهُ جمعُ أَرْهُطٍ وقالَ ابنُ سِيدَه : والسَّابقُ إِليَّ من أَوَّل وَهْلة أَنَّ أَرَاهِطَ جمْعُ أَرْهُطٍ ؛ لضِيقِه عن أَن يكونَ جَمْع رَهْطٍ قالَ : وهي إِحدى الحُرُوف الَّتِي جاءَ بِناءُ جَمْعِها عَلَى غيرِ مَا يَكُونُ في مثلِهِ ولم تُكَسَّرْ هي عَلَى بِنائِها في الواحِدِ قالَ : وإِنَّما حَمَل سِيبَوَيْه عَلَى ذلِكَ عِلْمُه بعزَّةِ جمعِ الجَمْعِ ؛ لأَنَّ الجُمُوع إنَّما هي للآحادِ وأَمَّا جَمْعُ الجَمْعِ بالفَتْحِ فَرْعٌ داخِلٌ عَلَى فَرْعٍ ولذلك حَمَلَ الفارِسِيُّ قَوْلَه تَعَالى " فرُهُنٌ مَقْبوضَةٌ " فيمن قرأَ به عَلَى بابِ سَحْلٍ وسُحُل وإِنْ قلَّ ولم يَحْمِلُه عَلَى أَنَّهُ جمعُ رِهانٍ الَّذي هو تَكْسيرُ رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم . ويُجمع الرَّهْطُ أَيْضاً عَلَى أَرْهاط يحْتَمل أَن يكونَ جمْعَ الرَّهْطِ المحرّك مِثْل : سَببٍ وأَسْبابٍ أَو جمع الرَّهْطِ بالفَتْحِ مِثْلُ فَرْدٍ وأَفْرادٍ . ويُجمع أَيْضاً عَلَى أَرَاهِيط وهو في الصّحاح . وقالَ اللَّيْثُ : يُجمع الرَّهْطُ من الرِّجال أَرْهُطاً والعدد أَرْهِطَة ثمَّ أَرَاهِطُ قالَ الشَّاعِر وهو سَعْدُ بن مالكِ بنِ ضُبَيْعة بن قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ :

يا بُؤْسَ للحَرْبِ الَّتِي ... وَضَعَتْ أَرَاهِطَ فاسْتَراحُوا وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

أَرَاهِطُ من بَني عَمْرِو بنِ جَرْمٍ ... لَهُمْ نَسَبٌ إِذا نُسِبُوا كَرِيمُ والرَّهْطُ : العَدُوُّ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عبَّادٍ . ورَهْطٌ : ع قالَ أَبُو قِلابَةَ الهُذَلِيّ :

يا دَارُ أَعْرِفُها وَحْشاً مَنَازِلُها ... بَيْنَ القَوَائِمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ

القوائِم : موضعٌ . وأَلْبان : بَلَدٌ . والرَّهْطُ : جِلْدٌ وفي الجَمْهَرَة : إزارٌ يُتَّخَذُ من أَدَمٍ وتُشَقَّقُ جَوانِبُه من أَسافِلِه لِيُمْكِنَ المَشْيُ فيه وقالَ أَبُو طالبٍ النَّحْوِيُّ : الرَّهْطُ يَكون من جِلْدٍ ومن صوفٍ يَلْبَسُه الصِّغارُ وفي المُحْكَمِ : الرَّهْطُ : جِلْدٌ طائِفِيّ تُشَقَّق جَوانِبُه يَلْبَسُه الصِّبْيانُ والنِّساءُ الحُيَّضُ . وفي الصّحاح : الرَّهْطُ : جِلْدٌ قَدْر مَا بَيْنَ السُرَّةِ إِلَى الرُّكْبَة تَلْبَسه الحائِضُ قالَ أَبُو المُثَلَّمِ الهُذَلِيُّ :

مَتى مَا أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلو ... كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً عَلَى حُيَّضِ وقالَ غيرُه الرَّهْطُ : مِئْزَرُ الحائِض يُجْعَل جَلوداً مُشَقَّقَة إلاَّ مَوضع الفَلْهَمِ . أو الرَّهْطُ جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً والَّذي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن النَّضْرِ بن شُمَيْلٍ : الرِّهاطُ : جُلودٌ تُشقَّق سُيوراً واحِدُها رَهْطٌ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : الرَّهْط : جِلْد يُقَدّ سُيوراً عِرَضُ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصابِعَ أو شِبْرٌ تَلْبَسُه الجارِيَةُ الصَّغيرة قبل أن تُدْرِك وتَلْبَسُه أَيْضاً وهي حائِضٌ قالَ : وهي نَجْدِيّة وج : رِهاطٌ وقالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

بضَرْبٍ في الجَماجِم ذي فُروغٍ ... وطَعْنٍ مثلِ تَعْطيطِ الرِّهاطِ أو هو أَي الرِّهاطُ واحدٌ أَيْضاً وهو أَديم يُقطعُ كقَدْرِ مَا بَيْنَ الحُجْزَةِ إِلَى الرُّكْبَةِ ثمَّ يُشَقَّق كأَمْثالِ الشُّرُك تَلْبسه الجارِيَةُ بنتُ السَّبْعَة وج : أَرْهِطَة ويُقَالُ : هو ثَوبٌ يَلْبَسه غِلْمانُ الأعْرابِ أَطْباقٌ بَعضُها فوقَ بَعْضٍ أَمثالُ المَراويحِ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : الرِّهاطُ بالكَسْرِ : مَتاعُ البَيْتِ : الطَّنافِسُ والأَنْماطُ والوَسائِدُ والفُرُشُ والبُسُط . والرَّهْطُ والتَّرْهيطُ : عِظَمُ اللَّقْمِ وشِدَّةُ الأكْلِ والدَّهْوَرَة الأُولى عن أَبي الهَيْثَم والثّانِيَةُ عن اللَّيْثُ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" يا أَيُّها الآكِلُ ذو التَّرْهيطِ ورَجُلٌ تُرْهوطٌ بالضَّمِّ كَثيرُ الأكْلِ عن ابن عَبّاد . والرَّاهِطاءُ والرُّهَطاءُ كخُيَلاءَ الرُّهْطَةُ كهُمَزَةٍ نَقَلَ الجَوْهَرِيّ الأُولى والثّالِثَةُ : مِنْ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ الَّتِي يخرُجُ منها التُّرابُ ويَجْمَعُه كذا في الصّحاح وهي أوَّلُ حَفيرَةٍ يَحْتَفِرُها . زادَ الأّزْهَرِيّ : بَيْنَ القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ يَخْبَأُ فيه أَوْلادَه . وقالَ أَبُو الهَيْثَم : الرَّهِطاءُ : التُّرابُ الَّذي يَجْعَلُه اليَرْبوعُ عَلَى فَمِ القاصِعاءِ وما وراءَ ذلِكَ وإِنَّما يُغَطِّي جُحْرَه حتَّى لا يَبْقَى إلاَّ عَلَى قَدْرِ مَا يَدْخُلُ الضَّوءُ مِنْهُ . قالَ : وأَصْلُه من الرَّهْطِ : الجِلْدِ الَّذي يُقَطَّعُ سُيُوراً يَصيرُ بعضُها فَوْقَ بَعْض . تتَوَقَّى به الحائِضُ . قالَ : وفي الرَّهْطِ فُرَجٌ وكَذلِكَ في القاصِعاءِ مع الرَّاهِطاءِ فُرْجَةٌ يَصِلُ بها إِلَيْه الضَّوْءُ . قالَ : والرَّهْطُ أَيْضاً عِظَمُ اللَّقْمِ سُمِّيَتْ رَاهِطاءَ لأَنَّها في داخِلِ فمِ الجُحْر كما أَنَّ اللُّقْمَةَ في داخِلِ الفَمِ . والرَّهْطَى كسَكْرَى : طائرٌ يأْكُلُ التِّينَ عندَ خُرُوجِه من وَرَقِه صَغيراً ويأْكُل زَمَعَ عَنَاقيدِ العِنَبِ وهو ببَعْضِ سَرَوَاتِ الطَّائِفِ وهو الَّذي يُسَمَّى عَيْرَ السَّرَاةِ والجَمْعُ : رَهَاطَى . وذُو مَرَاهِطَ : ع قالَ الرَّاجِزُ يَصِفُ إِبِلاً :

" كَمْ خَلَّفَتْ بلَيْلِها مِنْ حائطِ

" وذَعْذَعَتْ أَخْفاقَها مِنْ غائِطِ

" مُنْذُ قَطَعْنَا بَطْنَ ذِي مَرَاهِطِ ورُهَاط كغُرابٍ : ع بالحِجازِ وهو عَلَى ثلاثِ لَيَالٍ من مكَّةَ المُشَرَّفَة لثَقِيفٍ وهو نَجْدِيٌّ من بلادِ بَني هِلالٍ ويُقَالُ : وادِي رُهَاطٍ ببِلادِ هُذَيْلٍ قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحُمُولَ :

هَبَطْنَ بَطْنَ رُهَاطٍ واغْتَصَبْنَ كمَا ... يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدَّارِ نَضَّاحُوفي شرحِ الدِّيوانِ : هو عَلَى ثلاثِ لَيَالٍ من مكَّةَ . قُلْتُ : وهذا هو الصَّوَابُ . ومَرْجُ رَاهِطٍ : مَوْضِعٌ شَرْقِيِّ دِمَشْقَ كانت به وَقْعَةٌ كما في الصّحاح أَي بَيْنَ قَيْسٍ وتَغْلِبَ قالَ زُفَرُ بنُ الحارِثِ الكلابِيّ :

لَعَمْري لَقَدْ أَبْقَتْ وَقِيعَةُ راهِطٍ ... لمَرْوانَ صَدْعاً بَيْنَنا مُتَنائيا وقالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِد ابن سُلَيْمَان :

أَبُوكَ غَدَاةَ المَرْجِ أَوْرَثَكَ العُلاَ ... وخَاضَ الوَغَى إذْ سالَ بالمَوْتِ رَاهِطُ ورَجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْهِ كمُعَظَّمٍ مُهَبَّجُه عن ابنِ عَبَّادٍ . ويُقَالُ : نحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ وذَوُو رَهْطٍ أَي مُجْتَمِعُونَ عن ابنِ عَبَّادٍ أَيْضاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ في الرَّهْطِ : أُرْهُوطٌ يُقَالُ : جاءَنا أُرْهُوطٌ مِثال أُرْكُوبٍ عن النَّضْرِ بنِ شُمَيْلٍ . وفي الحَدِيث : " فأَيْقَظَنَا ونحنُ ارْتِهَاطُ " أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون وهو مصدَرٌ أَقامَه مُقامَ الفِعْلِ كقولِ الخَنْسَاءِ :

" فإِنَّما هيَ إِقْبالٌ وإِدْبَارُ أَي مُقْبِلَةٌ ومُدْبِرةٌ . والأَرْهاطُ : جمعُ الرَّهْط : الإِزارُ الَّذي تَلْبسُه الحائِضُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : رَهَّطَ الرَّجُلُ تَرْهِيطاً إِذا لَزِمَ ظَهْرَ المَطِيَّةِ فلم يَنْزِل وكَذلِكَ إِذا لَزِمَ جَوْفَ مَنْزِلِه فلم يَخْرُج . قالَ الأّزْهَرِيّ : وأَخْبَرَني الإِيادِيُّ عن شَمِرٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : يُقَالُ : فَرْشٌ مِنْ عُرْفُط وأَيْكَةٌ مِنْ أَثْلٍ ورَهْطٌ من عُشْرٍ وجَحْجَفٌ مِنْ رِمْثٍ . وقالَ اللَّيْثُ : رَهْطَةُ : رَكَايَا بالهِنْدِ مُعرَّبة يُسْتَقى منها بالثِّيرانِ . قالَ الصَّاغَانِيّ : أَمَّا أَرْضُ الهنْدِ فأَنا ابنُ بَجْدَتِها وطلاّعُ أَنْجِدَتِها وليسَتْ بها هذه الرَّكايَا وإِنَّما الدُّولابُ يسمَّى بالهِنْديَّة : أَرْهَتْ . فسَمِعَ بعضُ السَّفْر المُسْتَعْرِبينَ المُتَرَدِّدينَ إِلَى تِلْكَ البِلادِ يقُولُون : أَرْهَتْ فقال : أَرْهَطْ بالطَّاءِ فغَيَّرَها وليسَ في كلامِهم طاءٌ " ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ "

لسان العرب
رَهْطُ الرجلِ قومُه وقبيلته يقال هم رَهْطه دِنْية والرَّهْطُ عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ وقيل الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة قال اللّه تعالى وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل رَهْطِيّ وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ قال ابن سيده والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ قال وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله ولم تكسر هي على بنائها في الواحد قال وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَن الجموع إِنما هي للآحاد وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى فرُهُنٌ مقبوضة فيمن قرأَ به على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم وقال الليث يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط قال الشاعر يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة الليث تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم وهو للرجال دون النساء قال والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ وقال ابن السكيت العِتْرةُ هو الرَّهْطُ قال أَبو منصور وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك ويقال نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا وفي حديث ابن عمر فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه وقيل الرهطُ من الرجال ما دون العشرة وقيل إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة والرَّهْطُ جلْد قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة تَلْبَسه الحائضُ وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط قال ابن سيده والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك وتلبَسه أَيضاً وهي حائض قال وهي نَجْدِية والجمع رِهاطٌ قال الهذلي بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة والجمع أَرْهِطةٌ ويقال هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ وأَنشد بيت الهذلي مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم وقال أَبو طالب النحوي الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود والتَّرْهيطُ عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ وأَنشد يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء كلُّه من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها زاد الأَزهريُّ بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده أَبو الهيثم الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه قال وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به قال وفي الرَّهْط فُرَجٌ كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء قال والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم الجوهري والراهِطاء مثل الدّامَّاء وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ والرَّهْطَى طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ والجمع رَهاطَى ورَهْطٌ موضعٌ قال أَبو قِلابةَ الهذلي يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة قال أَبو ذؤَيب هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ خِلالَ الدارِ نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ التهذيب ورُهاط موضع في بلاد هذيل وذُو مَراهِطَ اسم موضع آخر قال الراجز يصف إِبلاً كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِطِ قال ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل الأَزهري في ترجمة رمط قال الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ قال وهذا تصحيف سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر وقال ابن الأَعرابي يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ ورَهْطٌ من عُشَرٍ وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ قال وهو بالهاء لا غير ومن رواه بالميم فقد صحّف
الرائد
* رهط يرهط: رهطا. 1-أكل بشراهة. 2-اللقمة: تناولها عظيمة.
الرائد
* رهط ترهيطا. 1-أكل بشراهة. 2-اللقمة: تناولها عظيمة. 3-لزم ظهر الدابة فلم ينزل. 4-لزم بيته فلم يغادره.
الرائد
* رهط. *ر.*©رهط©.
الرائد
* رهط. ج أرهط وأرهاط، ج أراهط وأراهيط. 1-مص. رهط. 2-جماعة إلى العشرة. 3-من الرجل: قومه وقبيلته. 4-فرد، شخص: «خمسون رهطا». 5-عدو. 6-«نحن ذوو رهط»: أي مجتمعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: