وصف و معنى و تعريف كلمة رواسا:


رواسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح رواسا في معاجم اللغة العربية:



رواسا

جذر [رسا]

  1. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع رَّاسِيَةُ
  2. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع راس
  3. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع رَّاسي
  4. رَواس: (اسم)

    • جمع راسِيَة
    • رَواسٍ : الرَّواسِ ، جبال ثوابت رواسخ
  5. رَّواسِي: (اسم)
    • رَّواسِي : جمع راس
,
  1. رَشَحَ
    • ـ رَشَحَ : عَرِقَ ، كأرْشَحَ ،
      ـ رَشَحَ الظَّبْيُ : قَفَزَ وأشِرَ .
      ـ لم يَرْشَحْ له بشيءٍ : لم يُعْطِه .
      ـ مِرْشَحُ ومِرْشَحَةُ : ما تَحْتَ المِيثَرَةِ .
      ـ رَشيحُ : العَرَقُ ، ونَبْتٌ .
      ـ تَرْشيحُ : التَّرْبِيَةُ ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه .
      ـ تَرَشَّحَ الفَصيلُ : قَوِيَ على المَشْي ، فهو راشِحٌ ، وأُمُّهُ : مُرْشِحٌ .
      ـ راشِح : ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها ، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ ، الجمع : رواشِحُ ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ .
      ـ رَواشِحُ : ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً .
      ـ هو أرْشَحُ فُؤَاداً : أذكَى .
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ : يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ ،
      ـ يَسْتَرْشِحونَ البَهْمَ : يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ . والموضِعُ : مُسْتَرْشَحٌ .
      ـ اسْتَرْشَحَ البُهْمَى : عَلا وارْتَفَعَ .
      ـ هو يُرَشَّحُ للمُلْكِ : يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. روازن
    • مفردها روزنة وهي الكوة غير النافذة .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  3. الرَّوَازِقُ
    • الرَّوَازِقُ : الجَوَارِحُ من الكلاب والطَّيْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. راسوم
    • راسوم - ج ، رواسيم
      1 - راسوم : طابع يطبع به الطين ونحوه على رأس الخابية . 2 - راسوم : خشبة حفرت عليها كتابة يختم بها القمح على البيادر أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  5. راشح
    • راشح - ج ، رواشح
      1 - راشح : ما سال من الماء أو نحوه خلال الحجارة . 2 - راشح : جبل يندى أصله . 3 - راشح من أولاد النوق أو البقر القوي على المشي . 4 - راشح : ما دب على الأرض من الحشرات . 5 - راشح من النوق التي تحك أصل ذنب ولدها وتتقدمه حتى يلحق بها .

    المعجم: الرائد



  6. رواسب كلسيّة
    • رواسب تكوِّن قشرة بيضاء ، تلتصق بجوانب أوعية المياه ، تسدُّ مع الوقت مبرِّدات الماء في السيّارات وأنابيب شبكة التدفئة المركزيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  7. رَواسِبُ
    • [ ر س ب ].
      1 . :- رَواسِبُ الأَنْهارِ :- : الأَتْرِبَةُ الْمُتَرَسِّبَةِ في قَعْرِهِ . ن . رُسوبِيَّات .
      2 . :- رَواسِبُ الماضِي :- : بَقاياهُ .

    المعجم: الغني

  8. رَواسِم
    • رواسم
      1 - جمال سائرة بسرعة

    المعجم: الرائد

  9. رواسب
    • رواسب
      1 - مواد رسوبية تحملها المياه الجارية إلى الأودية والبحار والأنهار فترسب في قعرها


    المعجم: الرائد

  10. رَوسَم
    • روسم - ج ، رواسم
      1 - روسم : طابع ، ختم . 2 - روسم : صفيحة معدنية يحفر عليها خط أو رسم تستعمل في الطباعة . وتعرف ب « الكليشيه ». 3 - روسم : رسم . 4 - روسم : علامة . 5 - روسم : داهية ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  11. راسم
    • راسم - ج ، رواسم
      1 - راسم : ماء جار . 2 - راسم : واحد الرواسم .

    المعجم: الرائد

  12. رَواسٍ
    • رَواسٍ :-
      مفرد راسية وراسٍ : جبال ثوابت رواسخ :- { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رواس
    • زعم قوم أنه جرجير الماء .

    المعجم: الأعشاب

  14. رَواسٍ
    • جمع راسِيَة . [ ر س و ]. ن . راسٍ ، الرَّاسِي .

    المعجم: الغني

  15. راس
    • راس - ج ، رواس
      1 - راس من الجبال الثابت .

    المعجم: الرائد



  16. راسية
    • راسية - ج ، رواس
      1 - راسية : مؤنث راس . 2 - راسية من القدور التي لا تحول عن مكانها لعظمها .

    المعجم: الرائد

  17. رَواسيَ
    • جبالاً ثوابتَ تمنعُها المَـيَـدَان
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. رواسي
    • جبالاً ثوابت كيلا تميد
      سورة : الحجر ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. رواسي
    • جبالا ثوابت
      سورة : النحل ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. رواسي
    • جبالا ثوابت
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران

  21. رواسي
    • جبالا ثوابت لئلاّ تميد
      سورة : النمل ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. رواسي
    • جبالا ثوابت
      سورة : لقمان ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. رواسيَ
    • جبالا ثوابت تمنعها المَيَدَان
      سورة : ق ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. رواسي
    • جبالا ثوابتا كي لا تميد
      سورة : الرعد ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. رواسِيَ شامخات
    • جـِبالا ثوابتَ مُرْتـَفِعات
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى رواسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَا** - [ر س و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، رَسْوٌ. 1. "رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ" : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ. 2. "رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ" : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ.
معجم الغني
**رَسَا** - [ر س و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، مص. رَسْوٌ، رُسُوٌّ. 1. "رَسَتِ السَّفِينَةُ" : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى. 2. "اُرْسُ فِي مَكَانِكَ" : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ. 3. "رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ" : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ. 4. "رَسَا الجَبَلُ" : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ. 5. "رَسَتْ قَدَمُهُ" : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ. 6. "رَسَا بَيْنَ القَوْمِ" ‎: أصْلَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رسا/ رسا على يَرسُو، ارْسُ، رَسْوًا ورُسُوًّا، فهو راسٍ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه • رسا البناءُ: رسَخ وثبَت "رست قدماه في الحرب/ العلم- جبلٌ راسٍ". • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ. • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا "يجب أن ترسو في المواقف الصعبة". • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها "{وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ}". • رسا المزادُ على فلان: (جر) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة. • رست المناقصةُ على فلان: (جر) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَسْواً، ورُسُوًّا: ثبت. وـ الجبل: ثبَت أصله في الأَرض. ورَستْ قدمه: ثبتت في الحرب. ورست السفينة: وقفت عن السير. وـ بين القوم رَسْواً: أصلح. وـ له رَسْواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه. وـ عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه. وـ الحديث في نفسه: حدّث به نفسه.( أرْسَى ) الشيءُ: رسا. يُقال: أرست السفينة. وـ الشيء: أثبته. يُقال: أرسيت السفينة. وـ الوتد في الأَرض: ضربه فيها.( الرّاسي ): الثابت الراسخ. ( ج ) الرواسي. ( الرّاسِيَةُ ): مؤنّث الراسي. وـ قِدر راسية: لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لعظمها. وفي التنزيل العزيز: ( وَجِفانٍ كَالجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِياتٍ ).( الرَّسْوُ ): الطَّرَف من الحديث.( الرَّسْوَةُ ): السِّوَار المنبسط غير الملويّ وـ السِّوار من الخرز. ( ج ) رسَوات.( الرَّسِيّ ): العمود الثّابت وسط الخباء. وـ الثابت في الخير والشر.( الْمَُِرْسَى ): محطّ السفينة بالساحل. ( ج ) مراسٍ.و( مَرسى المزاد ): ( في القانون ): إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أعلى ثمن. ( مج ).( المِرْساةُ ): ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أَن تجري. ( ج ) مَرَاسٍ. ويُقال: ألقى القومُ مراسيَهم: أَقاموا. وألقى السحاب مراسيه: ثبت في مكان وأمطر.
مختار الصحاح
ر س ا : رَسَا الشيء ثبت وبابه عدا و مَرْسىً أيضا بفتح الميم و رَسَتِ السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما قلت قال الأزهري في ن ج ر الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي وربما قالوا فلان أثقل من أنجر وذكر الأزهري رحمه الله صورة عمله في التهذيب وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها } سبق في ج ر ي و المِرْساةُ التي ترسي بها السفينة تسميها الفُرس لَنْكَرْ و الرَّوَاسِي من الجبال الثوابت الرواسخ واحدتها رَاسِيَةٌ
الصحاح في اللغة
رَسا الشيء يَرْسو: ثبت. وجبالٌ راسِياتٌ. ورَسَتْ أقدامهم في الحرب، أي ثبتت. ورَسَتِ السفينة تَرْسو رُسُوًّا، أي وقفت على اللنْجَرِ. وقوله تعالى: بسم الله مُجْراها ومُرْساها" بالضم من أَجْرَيْتُ وأَرْسَيْتُ، و: "مَجْراها ومَرْساها" بالفتح من رَسَتْ وجَرَتْ. ورَسَوْتُ بين القوم رَسْواً، أي أصلحت. والرَسْوَةُ: شيء من خَرَزٍ ينظم كالدستينج. ورَسَوْتُ عنه حديثاً: أي حدَّثت به عنه. ويقال أيضاً: رَسَوْتُ، إذا ذكرت منه طرفاً. والمِرْساةُ: التي تُرْسَى بها السفينة، تسمِّيها الفُرْسُ لَنْكَرْ. وألقت السحابة مَراسِيها، إذا دامت. والرَواسي من الجبال: الثوابت الرواسخ. قال الأخفش: واحدتها راسيةٌ. وربما قالوا: قد رَسا الفحل بالشَول، وذلك إذا قَعا عليها.
لسان العرب
رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى ثَبَتَ وأَرْساه هو ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض وجبالٌ راسِياتٌ والرَّواسِي من الجبال الثَّوابتُ الرَّواسخُ قال الأَخفش واحدتها راسِيةٌ ورَسَتْ قَدَمُه ثبَتَتْ في الحَرْب ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير وأَرْساها هو وفي التنزيل العزيز في قصة نوح عليه السلام وسفينته بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا وقرئَ مُجْرِيهَا ومُرْسِيها على النعت لله عز وجل الجوهري من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا بالضم من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ومَجْراها ومَرْساها بالفتح من رَسَت وجَرَت التهذيب القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها قال أَبو إسحق من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ قال ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها وقوله عزَّ وجل يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها قال الزجاج المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها قال والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق والمِرْساةُ أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ » قال ابن بري يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها قال الأَحوص سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل أَلْقَت مَرَاسِيَها قال ابن سيده ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت التهذيب والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا وقال رؤْبة إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت انْتَشَرَتْ وقوله بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها ويقال أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا الجوهري وربما قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها وقِدْرٌ راسِيَة لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها وقوله تعالى وقُدُورٍ رَاسِياتٍ قال الفراءُ لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها والرَّاسِيَةُ التي تَرْسُو وهي القائمة والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ هي الثَّوابِتُ ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث ذكره ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً رَفَعه وحَدَّث به عنه قال ابن بري قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم أَبا مَالِكٍ لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها ابن الأَعرابي الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي وأَنشد ابن بري لذي الرمة خَلِيلَيَّ عُوجَا بارَكَ اللهُ فِيكُمَا على دارِ مَيٍّ أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي إني لأَسْمَعُ الحديثَ ( * قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل ولفظ النهاية إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ) فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي قال أَبو عبيد أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث وقال الفراء معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه ورَسا الصومَ إذا نَواهُ وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه وساراهُ إذا فاخَرَه ورَسا بينَهم رَسْواً أَصْلَح والرَّسْوَةُ السِّوارُ من الذَّبْلِ وقال كراع الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر وقيل الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ الجوهري الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ ابن الأَعرابي الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر والرَّسِيُّ العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ الجوهري تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ بكسر النون لضرب من التَّمْرِ
الرائد
* رسا يرسو: رسوا ورسوا. (رسو) 1-الشيء: ثبت. 2-ت السفينة: وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت. 3-الجبل: ثبت أصله في الأرض. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* رسا يرسو: رسوا. (رسو) 1-عنه الحديث: حدث به عنه. 2-له من الحديث: ذكر له طرفا منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: