ـ رَبَطَهُ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه : شَدَّهُ ، فهو مَرْبوطٌ ورَبِيطٌ . ـ رِباطُ : ما رُبِطَ به ، ج : رُبُطٌ ، والفُؤادُ ، والمُواظَبَةُ على الأمرِ ، ومُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوّ ، كالمُرابَطَةِ ، والخَيْلُ ، أو الخَمْسُ منها فما فوقَها ، وواحدُ الرِّباطاتِ المَبْنِيَّةِ . ـ مُرابَطَةُ : أن يَرْبُطَ كلٌّ من الفَريقَينِ خُيُولَهم في ثَغْرِه ، وكلٌّ مُعِدٌّ لصاحبِه ، فَسُمِّيَ المُقامُ في الثَّغْرِ رِباطاً ، ومنه قوله تعالى : { وصابِروا ورابِطوا }، أو معناهُ انْتِظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ ، لِقولِه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ فَذلِكُم الرِّباطُ ’‘. ـ مِرْبَطُ : ما رُبِطَ به الدابَّةُ ، كالمِرْبَطَةِ . ـ مَرْبَطُ ومَرْبِطُ : مَوْضِعُه . ـ رَبِيطُ : التَّمْرُ اليابِسُ يوضَعُ في الجِرابِ ، ويُصَبُّ عليه الماءُ ، والبُسْرُ المَوْدُونُ ، والراهِبُ ، والزاهِدُ ، والحَكيمُ ظَلَفَ نَفْسَه عن الدنيا ، كالرَّابِطِ في الثَّلاثِ ، ولَقَبُ الغَوْثِ بنِ مُرِّ بنِ طابِخَة ، لأنَّ أُمَّهُ كانت لا يَعيشُ لها ولَدٌ ، فَنَذَرَتْ لَئِنْ عاشَ هذا لتَرْبطَنَّ برأسِه صُوفةً ، ولَتَجْعَلَنَّه رَبِيطَ الكَعْبَةِ . فعاشَ ، ففعلتْ ، وجَعَلَتْه خادِماً للبيتِ حتى بَلَغَ ، فَنَزَعَتْهُ ، فَلُقِّبَ الرَّبيطَ ، ـ رَبِيطَةُ : ما ارتُبِطَ من الدوابِّ . ـ مِرْبَطَة : نِسْعَةٌ لطيفَةٌ تُشَدُّ فوقَ خَشَبَةِ الرحْلِ . ـ رابِطُ الجأشِ ورَبِيطُهُ : شُجاعٌ . ـ رَبَطَ جأشُه رِباطَةً : اشْتَدَّ قلبُه ، ـ رَبَطَ اللُّه تعالى على قلبِه : ألْهَمَهُ الصَّبْرَ ، وقَوَّاهُ . ـ نَفَسٌ رابِطٌ : واسعٌ أرِيضٌ . ـ مَرْبُوطُ : قرية بالإِسْكَنْدَرِيَّةِ أهْلُها أطْوَلُ الناسِ أعْماراً ، رأيتُ منهم أُناساً بالإِسْكَنْدَرِيَّة . ـ ارْتَبَطَ فَرَساً : اتَّخَذَه لِلرِّباطِ . ـ ماءٌ مُتَرابِطٌ : دائِمٌ لا يَنْزَحُ . ـ مِرْباطٌ : بلد بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ .
ارتبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في يرتبط ، ارتباطًا ، فهو مُرتبِط ، والمفعول مُرتبَطٌ به :- • ارتبط الشَّخصان اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :- ارتبطا بموعد ، - ارتبطوا بميثاق بينهم .• ارتبط مع أمرٍ / ارتبط بأمرٍ : التزم به ، أو توقَّف عليه :- ارتبط بكلامه / بقسَمه ، - مستوى المعيشة يرتبط بالإنتاج ، - ارتبط بامرأةٍ : خَطَبَها ، - ارتبط بالجامعة / مع الجامعة . • ارتبط الشَّيءُ بالحَبْل / ارتبط الشَّيءُ في الحبل : عَلِق به ، تقيَّد به .
ترابطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترابطيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ترابُط : :- هناك علاقة ترابطيّة حتميّة بينهما ، - ذات طاقة ترابطيَّة قُصْوى . 2 - مصدر ترابُط . 3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نظريَّة تجريبيَّة تردّ كلّ نشاط عقليّ إلى ترابط الأفكار ، وتستخلص مبادئ المعرفة لا من العقل بل من تكرار بعض مظاهر متشابهة تحقَّقت بالاختبار ، أو هي : مذهب يفسِّر الحياة العقليَّة على أنَّها نتيجة التَّرابطات التي حدثت بين الإحساسات والمعاني .
ارتبط الشّخصان(المعجم عربي عامة)
اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :- ارتبطا بموعد - ارتبطوا بميثاق بينهم .
ارتبط الشّيء بالحبْل / ارتبط الشّيء في الحبل(المعجم عربي عامة)
عَلِق به ، تقيَّد به .
ارْتبطَ (المعجم المعجم الوسيط)
ارْتبطَ في الحَبْلِ ونحوه : نَشِبَ وعَلِقَ . و ارْتبطَ الدّابّةَ وغيرها : رَبَطَها . ويقال : فلانٌ يَرْتَبطُ من الدّوابّ كذا رأْسا . و ارْتبطَ فَرَسا : اتّخذَه للرِّباط .
ارتباط :- جمع ارتباطات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في • بدون ارتباط : بدون التزام . 2 - عِبء والتزام وانشغال :- حرَص على تلبية الدعوة على الرّغم من كثرة ارتباطاته . 3 - ( الجبر والإحصاء ) تغيُّر متزامن في قيمة متغيرين عشوائيين . • معامل الارتباط : ( الجبر والإحصاء ) عملية إحصائيّة لبحث درجة الترابط بين متغيِّرين يتمّ قياسهما على فترات متقطِّعة أو على المستوى النسبيّ . • جدول الارتباط : ( الجبر والإحصاء ) جدول وضعه فيشر ، حوَّل فيه معاملات الارتباط إلى معاملات لوغاريتميّة ، ويساعد هذا الجدول على حساب متوسِّطات معاملات الارتباط . • ضابط الارتباط : ( سك ) مَن يُعهد إليه في تأمين الاتصالات بين القائد والمرءوسين أو بين الوحدات العسكريّة .
رسم ارتباط (المعجم مالية)
رسم يتقاضاه بنك لفتح خطّ ائتمان أو مواصلة تقديم تسهيلات ائتمانية لمقترض محتمل ، وتعني بالانجليزية : commitment fee
إِرتبط(المعجم الرائد)
إرتبط - ارتباطا 1 - إرتبط به : تعلق به ، اتصل من غير افتراق . 2 - إرتبط الشيء في الحبل : علق . 3 - إرتبط الدابة أو نحوها : ربطها . 4 - إرتبط : فرسا : اتخذه للرباط .
فك الارتباط(المعجم مالية)
الحدّ من اعتماد اقتصاد دولة على الاقتصاد العالمي ، وتعني بالانجليزية : delinking
ترابط الحاسب الهاتف(المعجم عربي عامة)
( عمليات تشغيل الخدمة ) ترابط الحاسب الهاتف هو مصطلح عام يشمل أي نوع من الترابط بين أجهزة الحاسب الآلي و نظم الهواتف . و في أغلب الأحيان يستخدم هذا المصطلح ليشير إلى تلك النظم التي يقوم فيها أحد التطبيقات بعرض شاشات مفصلة تتصل بالمكالمات الهاتفية الواردة و الصادرة . راجع التوزيع التلقائي للمكالمات ، الرد الصوتي التفاعلي .---( المجال : حاسوب )
ترابط القوم(المعجم عربي عامة)
تلاحموا ، اتّحدوا وتماسكوا :- ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم - ترابُط الأفكار والمعاني .
ترابط نصوص حقوق الإنسان(المعجم عربي عامة)
يشير إلى الطابع التكميلي لقوانين حقوق الإنسان . على سبيل المثال ، أن مقدرتك على المشاركة في حكومتك تتأثر مباشرة بحقك في التعبير والحصول على التعليم وعلى لوازم الحياة .
ترابُط :- 1 - مصدر ترابطَ . 2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) قيام علاقة بين مُدْرَكَيْن لاقترانهما في الذِّهن بسبب ما • ترابطيّ : انتمائيّ . 3 - ( علوم النفس ) إدراك الشّيء بسبب ارتباطه بتجربة سابقة .
ترابط (المعجم الرائد)
ترابط - ترابطا 1 - ترابط الماء في المكان : تجمع فيه ولم يخرج منه
التَّرابُط(المعجم المعجم الوسيط)
التَّرابُط ( في علم الفلسفة ) : قِيامُ علاقة بين مدْرَكَيْن لاقتِرَانهما في الذهن بسَبب مَا .
ترابطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترابطَ يترابط ، ترابُطًا ، فهو مُترابِط :- • ترابط القومُ تلاحموا ، اتّحدوا وتماسكوا :- ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم ، - ترابُط الأفكار والمعاني .
ربط(المعجم لسان العرب)
" رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه رَبْطاً ، فهو مَرْبُوطٌ ورَبِيطٌ : شدَّه . والرِّباطُ : ما رُبِطَ به ، والجمع رُبُطٌ ، وربَط الدابةَ يربِطُها ويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها . وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً من الدوابّ ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ : مَربوطة . والمِرْبَطُ والمِرْبَطةُ : ما ربَطها به . والمَرْبِطُ والمَرْبَطُ : موضع رَبْطها ، وهو من الظروف المخصوصة ، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الولد ومَناطَ الثُّرَيّا ، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس ، قال ابن بري : فمن ، قال في المستقبل أَرْبِطُ ، بالكسر ، قال في اسم المكان المَرْبِطُ ، بالكسر ، ومن ، قال أَربُط ، بالضم ، قال في اسم المكان مَرْبَطاً ، بالفتح . ويقال : ليس له مَرْبِطُ عَنْزٍ . والمِرْبَطةُ من الرَّحْل : نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فوق الحَشِيَّةِ . والرَّبِيطُ : ما ارْتُبِط من الدوابّ . ويقال : نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل . ويقال : لفلان رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ ، وهو أَصلُ خيلِه . وقد خَلَّف فلان بالثَّغْر خيلاً رابِطةً ، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل . ورِباطُ الخيلِ : مُرابَطَتُها . والرِّباطُ من الخيل : الخمسةُ فما فوقها ؛ قال بُشَير ابن أَبي حمام العَبْسِيّ : وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِسٍ أَبَيْنَ ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهانِ (* قوله « دون رهان » في الصحاح : يوم رهان .) والرِّباطُ والمُرابَطةُ : مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ ، وأَصله أَن يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه ، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً ، وربما سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً . والرِّباطُ : المُواظَبةُ على الأَمر . قال الفارسي : هو ثانٍ من لزومِ الثغر ، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل . وقوله عزَّ وجلَّ : وصابِرُوا ورابِطُوا ؛ قيل : معناه حافِظُوا ، وقيل : واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة . وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ به الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ ؟، قالوا : بلى يا رسول اللّه ، قال : إِسْباغُ الوُضوءِ على المَكارِه ، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد ، وانْتِظارُ الصلاةِ بعد الصلاة ، فذلِكم الرِّباطُ ؛ الرِّباطُ في الأَصل : الإِقامةُ على جِهادِ العدوِّ بالحرب ، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها ، فشبَّه ما ذكر من الأَفعال الصالحة به . قال القتيبيّ : أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقانِ خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه ، فسمي المُقامُ في الثُّغور رِباطاً ؛ ومنه قوله : فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهارة والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه ، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت ، وقيل : هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ ، يعني أَنَّ هذه الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم . وفي الحديث : أَنَّ رَبِيطَ بني إِسرائيل ، قال : زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمهم الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها . وفي حديث عديّ :، قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ ؛ ومنه حديث ابن الأَكواع : فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَه وشدّها . قال الأَزهري : أَراد النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بقوله فذلكم الرِّباطُ ، قوله عزّ وجل : يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُا ورابِطُوا ؛ وجاءَ في تفسيره : اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَي أَقيموا على جهاده بالحرب . قال الأَزهري : وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخيل وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ ، والعرب تسمي الخيل إِذا رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ : رُبُطاً ، واحدها رَبيطٌ ، ويجمع الرُّبُطُ رِباطاً ، وهو جمع الجمع ، قال اللّه تعالى : ومن رِباطِ الخيل تُرهبون به عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم ؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل ، قال : يريد الإِناث من الخيل ، وقال : الرِّباطُ مُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر ، والرجلُ مُرابِطٌ . والمُرابِطاتُ : جماعات الخيول التي رابَطَت . ويقال : ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماءٌ مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ ؛ قال الشاعر يصف سحاباً : تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِطٌ ومُنْحَدِرٌ ، ضاقَتْ به الأَرضُ ، سائحُ والرِّباطُ : الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به . ورجل رابِطُ الجَأْشِ ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّها بجُرْأَته وشَجاعته . وربَطَ جأْشُه رِباطةً : اشتدَّ قلبُه ووَثُقَ وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً : فباتَ وهو ثابتُ الرِّباطِ أَي ثابِتُ النفْسِ . وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَمه الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه . ونَفَسٌ رابِطٌ : واسِعٌ أَريضٌ ، وحكى ابن الأَعْرابي عن بعض العرب أَنه ، قال : اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْسُ رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ ، يعني في صحَّته قبل الحِمام ، وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ ، وإِن شئت على النسب . والرَّبِيطُ : التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء . والرَّبيطُ : البُسْرُ المَوْدونُ . وارتَبَطَ في الحَبْل : نَشِبَ ؛ عن اللحياني . والرَّبِيطُ : الذاهب ؛ عن الزجّاجي ، فكأَنه ضدّ ، وقيل : الرَّبِيطُ الرّاهِبُ . والرِّباطُ : ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما ، والجمع رُبُطٌ ؛ قال الأَخطل : مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة ، سُدَّ الخَصاصُ عليها ، فهْو مَسْدُودُ تموتُ طَوْراً ، وتَحْيا في أَسِرَّتِها ، كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيدُ والأَصل في رُبْطٍ : رُبُطٌ ككتاب وكُتب ، والإِسكان جائز على جهة التخفيف . وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً . ويقال : جاء فلان وقد قرَض رِباطَه . والرِّباطُ : واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ . والرَّبِيطُ : لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله « ابن مرة » في القاموس : ابن مر ، بدون هاء تأْنيث ، قال شارحه : ووقع في الصحاح مرة ، وهو وهم .). "