وصف و معنى و تعريف كلمة روبكن:


روبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح روبكن في معاجم اللغة العربية:



روبكن

جذر [روب]

  1. رَبْك: (اسم)
    • رَبْك : مصدر رَبَكَ
  2. رَبَكَ: (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  3. رَبِك: (اسم)
    • رَبِك : فاعل من رَبِكَ
  4. رَبِكَ: (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه


  5. رَبِك: (اسم)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة
  6. رُبَك: (اسم)
    • رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره
  7. مُربَك: (اسم)
    • مُربَك : اسم المفعول من أَرْبَكَ
  8. مُربِك: (اسم)
    • مُربِك : فاعل من أَرْبَكَ
  9. رَبكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَكات و رَبْكات
    • اسم مرَّة من ربِكَ
    • رَبْكة :ارتباك، اختلاط الأشياء
  10. اِرتَبَكَ: (فعل)


    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
    • ارتبك الشَّخصُ :تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه
    • اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ : اِخْتَلَطَ
    • اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ
    • اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ : وَقَعَ فيه
    • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها
    • اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ
  11. أَرْبَكَ: (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  12. إِرباك: (اسم)
    • مصدر أَرْبَكَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ
  13. إِرباك: (اسم)
    • إرباك : مصدر أَرْبَكَ
  14. مُرتَبِك: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَبَكَ
    • مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ : مُضْطَرِبٌ فِيهِ
  15. مُرتَبِك: (اسم)
    • مُرتَبِك : فاعل من إِرتَبَكَ
  16. مُرتبَك: (اسم)


    • مُرتبَك : اسم المفعول من إِرتَبَكَ
  17. اِرتِباك: (اسم)
    • مصدر اِرْتَبَكَ
    • حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ
    • أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ : بِاضْطِرَابٍ
    • الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ
  18. اِرتباك: (اسم)
    • اِرتباك : مصدر إِرتَبَكَ
  19. رَبَائِكُ: (اسم)
    • رَبَائِكُ : جمع رَبيكة
  20. رَبيك: (اسم)
    • رَجُلٌ رَبيكٌ : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ
  21. رَبيك: (اسم)
    • رَبيك : فاعل من رَبِكَ
  22. رَبيكة: (اسم)


    • الجمع : رَبَائِكُ
    • الرَّبيكةُ :الماء المختلط بالطين
    • الرَّبيكةُ: الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ والجمع : رَبَائكُ
    • بِهِ رَبِيكةٌ : أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ عَلَيْهِ
    • الرَّبيكةُ : : جُبْنٌ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَرُبَّمَا صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ لِيُشْرَبَ
  23. رَبَكَ الرَّبِيكَةَ:
    • عَمِلَهَا.
  24. اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ:
    • اِخْتَلَطَ.
  25. اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ:
    • وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
,
  1. ربك (المعجم لسان العرب)
    • "قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله «الكلابية ام الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية معروفة.
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري: فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط.
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه.
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
      والرَّبْكُ: إصلاح الثريد.
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه بغيره.
      وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،فلما شَبع، قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود.
      والرَّبْك: أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة: اضطرب.
      وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل: كل خلط رَبْكٌ.
      وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد.
      ورجل رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه: تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه.
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره.
      ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف.
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
      "
  2. رَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه.
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ، ورَبيكُ ورِبَكُ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ.
      ـ رَبِكُ: ضَعيفُ الحيلَةِ.
      ـ ارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ.
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ: اخْتَلَطَ.
      ـ أرْبُكُ، ويقالُ: أرْبُقُ: قرية بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ.
      ـ رَبِيكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ،
      ـ في المَثَلِ: ''غَرْثانُ فارْبُكوا له'': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.
  3. التَّرْبَنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْبَنة : إزالة قرص مستدير من العظم بمنشار حَلْقِيّ .
  4. ارتبكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  5. أربكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ، - هذا العمل مُرْبك.
  6. لاريب فيه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لاشك في أنه حقّ من عند الله
      سورة :البقرة، آية رقم :2


  7. لربّ العالمين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لأمره و حكمه
      سورة :المطففين، آية رقم :6
  8. الرَّبيك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيك الرَّبيك رجل رَبِيكٌ: رُبَكٌ.
  9. الرَّبيكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيكةُ : أقِطٌ بتمر وسمن، وربما صُبّ عليها الماءُ فشُربت .
      و الرَّبيكةُ الماء المختلط بالطين.
      و الرَّبيكةُ الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ. والجمع : رَبَائكُ.
  10. الرَّبِك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة.
  11. الرُّبَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَك الرُّبَك رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره.
  12. رَبِيكٌ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ رَبيكٌ :- : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ.
  13. مُرْتَبِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ب ك]. (فاعل مِن اِرْتَبَكَ). :-مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُضْطَرِبٌ فِيهِ.
  14. ربِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِك :-
      ربِك الشَّخصُ اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  15. إِرتَبَك (المعجم الرائد)
    • إرتبك - ارتباكا
      1- إرتبك في الأمر : علق فيه. 2- إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها. 3- إرتبك الأمر : اختلط. 4- إرتبك في الوحل : وقع فيه. 5- إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح.
  16. إرباك (المعجم الرائد)
    • إرباك - اربيكاكا
      1- إرباك : رأيه : اختلط، اضطرب. 2- إرباك : عن الأمر : وقف، تراجع.
  17. رَبَك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1- ربك الشيء : خلطه. 2- ربكه القاه في الوحل. 3- ربك الربيكة : عملها.
  18. رَبيكة (المعجم الرائد)
    • ربيكة - ج، ربائك
      1- ربيكة : ماء مختلط بالطين. 2- ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن. 3- ربيكة : أمر مختلط على المرء. 4- ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  19. ربك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1-إختلط عليهامره
  20. أربك فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك.
  21. ارتبك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
  22. ارتبك الصّيد في الحبالة (المعجم عربي عامة)
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  23. ربك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  24. رَبَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا: خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ: عملها.
      و رَبَكَ الثريدَ: خلطه و أصلحه.
      و يقال: رَبَكَ له طعاما: صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل: :-غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ.
  25. رَبِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا: اختلط عليه أَمرُه.
      فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.


معنى روبكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَوْبٌ** \- [ر و ب]. "تَناوَلَ رَوْباً بَعْدَ الأَكْلِ" : أَي اللَّبَنَ الْمُرَوَّبَ.
Advertisements
معجم الغني
**رَوَّبَ** \- [ر و ب]. (ف: ربا. متعد).** رَوَّبْتُ**،** أُرَوِّبُ**،** رَوِّبْ**، مص. تَرْويبٌ. "رَوَّبَ اللَّبَنَ" : جَعَلَهُ رائِباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْب [مفرد]: مصدر رابَ| لا شَوْبٌ ولا رَوْب: لا غشٌّ ولا تخليط ولا خداع في البيع، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء. II رُوب [مفرد]: ج أَرْواب: نوع من الثِّياب يشبه العباءة "رُوب المحاماة- الرُّوب الجامعيّ". III روَّبَ يُروِّب، تَرْويبًا، فهو مُرَوِّب، والمفعول مُرَوَّب • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه "تروِّب الفلاَّحة لبنَ بقرتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَوْبَة [مفرد]: ج رَوَبات ورَوْبات: خميرة من الحامض تُلْقى في اللَّبن ليخثُر (ليتحوَّل سُكَّرُه إلى حامضٍ لبنيّ) "أَلقَى الرَّوْبةَ في اللَّبن الحليب".
مختار الصحاح
ر و ب : الرَّائِبُ اللبن الخائر مخض أو لم يمخض تقول منه رَابَ يروب رَوْبا و رُوبَةُ اللبن بالضم خميرة تلقى فيه من الحامض ليروب وقوم رَوْبَى أي خثراء الأنفس مختلطون من شدة السير وقيل من السكر بسبب شرب الرَّائِبِ قال بشر فأما تميم تميم بن مر فألفاهم القوم رَوْبَى نياما واحدهم رَوْبَانُ وقيل رائب كهالك وهلكى
الصحاح في اللغة
رُوبَةُ اللَّبَنِ: خَميرة تُلْقَى فيه من الحامض لِيَروبَ. وفي المثل: شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُهُ كما يقال: احلُبْ حَلَباً لك شَطْرُهُ. ورُوبَةُ الليل أيضاً: طائفة منه، يقال: هَرِّقْ عَنَّا من رُوبةِ الليلِ. ورُوبَةُ الفَرَسِ: ماؤُهُ في جِمامِهِ. تقول: أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِكَ. والروبَةُ: الحاجةُ. تقول: فلان لا يقوم بِروبةِ أهلِهِ، أي بما أسندوا إليه من حوائجهم. قال ابن الأعرابي: رُوبَةُ الرجلِ: عقله. تقول: هو يحدِّثُني وأنا إذْ ذاك غلام ليست لي رُوبَةٌ. ورابَ اللبنُ يَروبُ رَوْباً، إذا خَثُرَ وأَدْرَكَ، فهو رائب، ورَوَّبْتُهُ. والمِرْوَبُ: الإناءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبن. والرائب يكون ما مُحِضَ وما لم يُمْخَضْ. قال أبو عبيد: إذا خَثُرَ اللبن فهو رائب، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبْدُهُ واسْمُهُ على حاله. وراب الرجل رَوْباً، إذا اختلط علقُه ورأيُه. ورأيت فلاناً رائباً، أي مختلِطاً خاثراً. وقومٌ رَوْبى، أي خُثَراءُ الأنفسِ مختلطون، وهم الذين أثخنهم السيرُ فاستَثْقَلوا نوماً، ويقال شَرِبوا من الرائب فَسَكِروا. قال بشر: فأمَّا تَميمٌ تَميمُ بـنُ مُـرٍّ   فأَلْفاهُمُ القَوْمُ رَوْبى نِياما واحدهم رَوْبان. وقال الأصمعي: واحدهم رائبٌ.
تاج العروس

رَابَ اللَّبَنُ يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً : خَثُرَ بالتَّثْلِيثِ أَيْ أَدْرَك ولَبَنٌ رَوْبٌ وَرَائِبٌ أَو هُوَ ما يُمَخَض ويُخْرَج زُبْدُهُ تقول العربُ : ما عِنْدِي شَوْبٌ وَلاَ رَوْب فالرَّوْبُ : اللَّبَن الرَّائِبُ والشَّوْبُ : العَسَلُ المشُوبُ وقيل : هُمَا اللَّبَنُ والعَسَلُ مِنْ غَيْرِ أَن يُحَدَّا

وفي الحديثِ " لاَ شَوْبَ وَلاَ رَوْبَ " أَيْ لاَ غِشَّ وَلا تَخْلِيطَ

وعن الأَصمعيّ : مِنْ أَمْثَالِهِم في الذي يُخْطِيءُ ويُصِيبُ " هُوَ يَشُوبُ ويَرُوبُ " وَرَوَّبَهُ وأَرَابَه : جَعَلَهُ رَائِباً وقيلَ : الرائبُ يَكُونُ ما مُخِضَ وما لم يُمْخَضْ وقال الأَصمعيّ : الرَّائِبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَت زُبْدَتُه والمُرَوَّبُ : الذي لَمْ يُمْخَضْ بَعْدُ وهو في السِّقَاءِ لم تُؤْخَذْ زُبْدَتُه قال أَبو عثبيدٍ : إذا خَثُرَ اللَّبَنُ فهو الرَّائِبُ فلا يَزَالُ ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبْدُهُ واسمُه على حالِه بمنزلة العُشَرَاءِ من الإِبلِ وهي الحاملُ ثم تَضَعُ وهو اسْمُهَا وأنشد الأَصمعيّ :

سَقَاك أَبُو مَاعِزٍ رَائِباً ... ومَنْ لَكَ بالرَّائِبِ الخَاثِرِ يقولُ : إنَّمَا سَقَاك المَمْخُوضَ وَمَنْ لَك بالذي لم يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه ؟ وإذا أَدْرَكَ اللبنُ لِيُمْخَضَ قِيلَ : قَدْ رَابَ وقال أَبو زيد : التَّرْوِيبُ : أَنْ تَعْمِدَ إلى اللَّبَنِ إذا جعلتَه في السقاءِ فتُقَلِّبَه لِيُدْرِكَه المَخْضُ ثم تَمْخُضَه ولم يَرُبْ حَسَناً

والمِرْوَبُ كَمِنْبَرٍ : الإِنَاءُ أَوِ السِّقَاءُ الذِي يَرُوبُ كَيَقُولُ وفي بعض النسخ بالتَّشْدِيدِ فيه اللَّبَنُ وفي التهذيب : إنَاءٌ يُرَوَّبُ فيه اللَّبَنُ قال :

" عُجَيِّزٌ مِنْ عامِرِ بنِ جُنْدَبِ

" تُبْغِضُ أَنْ تَظْلِمَ ما في المِرْوَبِ وسِقَاءٌ مُرَوَّبٌ كمُعَظَّمٍ : رُوِّبَ فيه اللَّبَنُ وفي المَثَلِ لِلْعَرَبِ " أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقَاءٌ مُرَوَّبٌ " وأَصْلُهُ السِّقَاءُ يُلَفُّ حتَّى يَبْلُغَ أَوَانَ المَخْضِ والمَظْلُومُ : الذي يُظْلَمُ فَيُسْقى أَو يُشْرَبُ قبلَ أَن تُخْرَجَ زُبْدَتُه . وعن أَبي زيد في باب الرَّجُلِ الذَّلِيلِ المُسْتَضْعَف " أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقَاءٌ مُرَوَّبٌ " وظَلَمْتُ السِّقَاءَ إذا سَقَيْتَه قبلَ إدْرَ اكِهِ

والرَّوْبَةُ وتُضَمُّ الفَتْحُ عن كراع : خَمِيرَةٌ تُلْقَى في اللَّبَنِ من الحامِضِ لِيَرُوبَ وهذا أصلُ معنَى الرَّوْبَة وقد ذَكَر لها المصنفُ نحو اثْنيْ عشَرَ مَعْنَىً كما يأْتي بيانُهَا وهذا أَحَدُهَا وقيلَ الرَّوْبة : خَمِيرُ اللَّبَنِ الذي فيه زُبْدُه وإذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رائِبٌ أَوْ بَقِيَّةُ اللَّبَنِ المُرَوَّبِ ومن المجاز : الروبَةُ بالضَّمِّ والفَتْحِ عن اللّحْيَانيّ : جِمَامُ مَاءِ الفَحْلِ وقيلَ : هو اجْتِمَاعُه أَو هو مَاؤه في رَحِمِ الناقَةِ وهو أَغْلَظُ مِنَ المَهَاةِ وأَبْعَدُ مَطْرَحاً وقال الجوهريّ : رُوبَةُ الفَرَسِ مَاؤُهُ في جِمَامِهِ يقال : أَعِرْنِي رُوبَةَ فَرَسِكَ ورُوبَةَ فَحْلِكَ إذا اسْتَطْرَقْتَهُ إيَّاهْ ومن المجاز الرُّوبَةُ الحاجَةُ وَمَا يَقُومُ فلانٌ برُوبَةِ أَهْلِهِ أَي بشَأْنِهِمْ وصَلاَحِهِمْ وقيل أَي بما أَسْنَدُوا إليه من حَوَائِجِهِم وقيلَ : لا يقومُ بقُوتِهِم ومُؤْنَتِهِم قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ المَعْمَرُ بنُ مُثَنًّى : قال لي الفَضْلُ بنُ الرَّبِيعِ وقد قَدِمْتُ عليه : أَلَكَ وَلَدٌ يَا أَبَا عُبَيْدَةَ : قُلْتُ : نَعَمْ قَال : مَالَكَ لَمْ تَقْدَمْ بِهِ مَعَكَ ؟ قُلْتُ خَلَّفْتُهُ يَقُومُ بِرُوبَةِ أَهْلِهِ قَالَ : فَأَعْجَبَتْهُ الكَلِمَةُ وقال : اكْتُبُوهَا عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ قالَه شيخُنا والرُّوبَةُ : قِوَامُ العَيْشِ والرُّوبَةُ مِنَ الأَمْرِ : جمَاعُهُ بِضَمِّ الجِيمِ تقولُ : مَا يَقُومُ بِرُوبَةِ أَمْرِهِ أَيْ بِجِمَاعِ أَمْرِهِ كَأَنَّهُ من رُوبَةِ الفَحْلِ فهو مجازٌ ومن المجاز : الرُّوبَةُ : القِطْعَة وفي غيره من الأُمَّهَاتِ : الطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ في لسان العرب : ومنه رُوبَةُ بنُ العَجَّاجِ فِيمَنْ لاَ يَهْمِزُ لأَنَّهُ وُلدَ بَعْدَ طَائِفَةٍ مِنَ اللَّيْلِ وفي التهذيب : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ مَهْمُوزٌ وقِيلَ : الرُّوبَةُ سَاعَةُ مِنَ اللَّيْلِ وقيل : مَضَتْ رُوبَةٌ مِن الليل أَي ساعَةٌ وَبَقِيَتْ رُوبَةٌ مِنَ اللَّيْلِ كذلك يقال : هَرِّقْ عَنَّا مِنْ رُوبَةِ اللَّيْل والرُّوبَةُ القِطْعَةُ مِنض اللَّحْمِ يقال : قَطِّعِ اللَّحْمَ رُوبَةً رُوبَةً أَي قِطْعَةً قِطْعَةً والرُّوبَةُ : كَلُّوبٌ يُخْرَجُ بِهِ الصَّيْدُ مِنء جُحْرِهِ وهُوَ المِحْرَشُ عَنْ أَبِي العَمَيْثَلِ والرُّوبَةُ : الفَقْرُ قاله ابنُ السِّيدِ والصاغانيّ والرُّوبَةُ : شَجَرَةُ النِّلْكِ بكَسْرِ النُّونِ وضَمِّهَا ويأْتِي للمؤلف وفَسَّرَه ابن السِّيدِ بِشَجَرَةِ الزُّعْرُورِ ومن المجاز الرُّوبَة : التَّخَثُّرُ والكَسَل مِنْ كَثْرَةِ شُرْبِ اللَّبَنِ والتَّوَانِي والرُّوبَة : المَكْرُمَة مِنض الأَرْضِ الكَثِيرَةُ النَّبَاتِ والشَّجَرِ هيَ أَبْقَى الأَرْضِ كَلأً وهذَا الأَخِيرُ قد نقله الصاغانيّ قال : ويُهْمَز قِيلَ وبِهِ سُمِّيَ رُؤْبَة بن العَجَّاجِ وقال شُرَّاح الفَصِيحِ على ما نَقَلَه شيخنَا : يَجُوز أَنْ يَكونَ منقولاً من هذه المَعَانِي كلِّهَا بِلاَ مَانِعٍ وتَرْجِيحُ هَذَا أَوْ غَيْرِه تَرْجِيحٌ بِلاَ مُرَجِّحٍ وهُوَ ظَاهِرٌ إلاَّ أَنْ يَكونَ هُنَاكَ سَبَبٌ يَسْتَنِدُ إليه انتهى فهذه اثْنَا عَشَرَ مَعْنًى وزَادَ ابن عُدَيْس : والرُّوبَة : بَقِيَّة اللَّبَنِ المُرَوَّبِ وهذا قد ذَكَرَهُ المؤلف بأَوْ لِتَنْوِيعِ الخِلاَفِ وفي المَثَلِ " شُبْ شَوْباً لَكَ رُوبَتهُ " كَمَا يُقَال : احْلُبْ حَلَباً لَك شَطْرُهُ وزَادَ الجَوْهَرِيّ : والرُّوبَة مِنَ الرَّجُلِ : عَقْلهُ قال ابن الأَعْرَابيّ : تَقول : وهُوَ يُحَدِّثنِي وأَنَا إذْ ذَاكَ غُلاَمٌ لَيْسَتْ لِي رُوبَةٌ والرُّوبَة : اللَّبَن الذي فيه زُبْدُه والرُّوبَة أَيضاً : اللَّبَن الذي نُزِعَ زُبْدُه كذا قال أَبُو عُمَرَ المُطَرِّز ونَقَلَهُ شيخنا

قلْت : فَهُمَا ضِدٌّ والرُّوبَة إصْلاَح الشَّانِ والأَمْرِ عنِ ابنِ الأَعْرَابيّ وقالَ أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ : الرُّوبَة : المَشَارَة وهي السَّاقِيَة نَقَلَهُ شيخنا والرُّوبَة مِنَ القَدَحِ : مَا يُوصَل بِهِ والجَمْع رُوَبٌ كذا في لسان العربقلْت : وهو قِطْعَةٌ مِنْ خَشَبٍ تُدْخَل في الإِنَاءِ المُنْكَسِرِ لِيُشْعَبَ بِهَا حَكَاهَا ابن السِّيدِ وهي مَهْمُوزَةٌ وقال أَبو زيد : إنْ كَانَ في الرَّحْلِ كَسْرٌ ورُقِعَ فَاسْمِ تلْكَ الرُّقْعَةِ رُوبَةٌ والرُّوبَة : الدُّرْدِبُّ في حديثِ البَاقِرِ " أَتَجْعَلونَ فِي النَّبِيذِ الدُّرْدِيَّ ؟ قِيلَ : وَمَا الدُّرْدِيُّ ؟ قَالَ : الرُّوبَة وفي الأَساس : ومن المَجَازِ : الرُّوبَة مِنَ الفَرَسِ : بَاقِي القوَّةِ عَلَى الجَرْيِ فهذه عَشَرَةُ مَعَان اسْتَدْرَكْنَاهَا على المُؤَلِّفِ ومَنْ طَالَعَ أُمَّهاتِ اللُّغَةِ وَجَدَ أَكْثَرَ مِنْ ذلكَ

ورَابَ الرَّجُلُ يَرُوبُ رَوْباً ورُؤوباً : تَحَيَّرَ وفَتَرَتْ نَفْسُه مِنْ شِبَعٍ أَوْ نُعَاسٍ أَوْ قَامَ مِنَ النَّوْمِ خَاثِرَ البَدَنِ والنَّفْسِ أَوْ سَكِرَ مِنْ نَوْمٍ ومنَ المَجَازِ رَجُلٌ رَائِبٌ وأَرْوَبُ ورَوْبَانُ والأُنْثَى رَائِبَةٌ عن اللِّحْيضانيّ ورأَيْت فلاناً رَائِباً أَي مُخْتَلِطاً خَاثِرَاً وهو أَرْوَبُ ورَوْبَانُ مِنْ قَوْمٍ رَوْبَى إذا كانوا كذلك أَي خُثَرَاءَ النَّفْسِ مُخْتَلِطِينَ وقال سيبويه : هُم الذينَ أَثْخَنَهُمُ السَّفَرُ والوَجَع فَاسْتَثْقَلوا نَوْماً ويقال : شَرِبُوا مِنَ الرَّائِبِ فَسَكِرُوا قال بِشْرٌ :

فَأَمَّا تَمِيمٌ تَمِيمُ بنُ مُرٍّ ... فَأَلْفَاهُمُ القَوْمُ رَوْبَى نِيَامَا وهو في الجَمْعِ شَبِيبهٌ بهَلْكَى وسَكْرَى وَاحِدُهُمْ رَوْبَانُ وقال الأَصْمعيّ : وَاحِدُهُمْ : رَائِبٌ مِثْل مائقٍ ومَوْقَى وهَالِكٍ وهَلْكَى

ورَابَ الرَّجُلُ و { َوَّبَ : أَعْيَا عن ثعلب

ورَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ عنِ ابنِ الأَعرابيّ وقِيلَ : اخْتَلَطَ عَقْلُهُ ورَأْيُهُ وأَمْرُهُ وهو رَائِبٌ وعنِ ابن الأَعرابيّ : رَابَ : إذَا أَصْلَحَ ورَابَ : سَكَنَ ورَابَ اتَّهَمَ قال أَبُو مَنْصُورٍ : إذا كانَ رَابَ بمعْنَى أَصْلَحَ فأَصْله مهموزٌ من رَأَبَ الصَّدْعَ

ومن المجازِ : دَعْهُ فَقَدْ رَابَ دَمُهُ يَرُوبُ رَوْباً أَي حَانَ هَلاَكُه عن أَبي زيد وقال في موضعٍ آخر : إذَا تَعَرَّضَ لِمَا يَسْفِك دَمَهُ قال : وهَذَا مِثْل قَوْلِهِمْ : فلانٌ يَفورُ دَمُه وفي الأَسَاس : شُبِّهَ بِلَبَنٍ خَثُرَ وحَانَ أَنْ يُمْخَضَ

ورُوبٌ كَطُوبٍ : ة بِبَلْخٍ قُرْبَ سِمِنْجَانَ ورُوبَى كَطُوبَى : ة بِبَغْدَادَ مِنْ قُرَى دُجَيْلٍ وأَبو الحَرَم حِرْمِيّ بنُ محمودِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ زيدِ ابنِ نِعْمَةَ الرُّوبِيُّ المِصْرِيُّ مُحَدِّث إلى جَدِّه رُوبَةَ

والتَّرْوِيبُ كالرَّوْبِ الإِعْيَاءُ يقال : رَوَّبَتْ مَطِيَّةُ فلان إذا أَعْيضتْ

وهَذَا رَابُ كَذَا أَيْ قَدْرُه ورُوَيْبَةُ أَبُو بَطْنٍ وهُوَ رُوَيْبَة بن عَامِر بنِ العصبة بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ من بَنِي تَمِيمٍ أَعْقَبَ مِنْ وَلَدِهِ عَبْدُ الله وسِنَانٌ وعَمْرٌو وعُمَارَة ابن رُوَيْبَة لَهُ صُحْبَةٌ

لسان العرب
الرَّوْبُ اللَّبنُ الرائبُ والفعل رابَ اللَّبن يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً خَثُرَ وأَدْرَكَ فهو رائبٌ وقيل الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه وتكَبَّدَ لبَنُه وأَتى مَخْضُه ومنه قيل اللبن المَمْخُوض رائبٌ لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند المَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه تقول العرب ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ فالرَّوْبُ اللَّبنُ الرائبُ والشَّوْبُ العَسَلُ المَشُوبُ وقيل الرَّوْبُ اللَّبن والشَّوْبُ العَسَلُ من غير أَن يُحَدَّا وفي الحديث لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها وهو مَثَلٌ بذلك وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِيطَ ومنه قيل للبن المَمْخُوضِ رائبٌ كما تقدَّم الأَصمعي من أَمثالهم في الذي يُخْطِئُ ويُصِيب هو يَشُوبُ ويَروب قال أَبو سعيد معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه قد شَوَّب عنه قال ويَرُوبُ أَي يَكْسَل والتَّشْويبُ أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه [ ص 440 ] فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِعُ مُدافعةً لا يُبالِغُ فيها ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِعُ بَتَّةً قال أَبو منصور وقيل في قولهم هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه ويَرُوبُ يُصْلِحُ من قول الأَعرابي رابَ إِذا أَصْلَح قال والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر ذكرهما غير مهموزين على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً ابن الأَعرابي رابَ إِذا سكن ورابَ اتَّهَمَ قال أَبو منصور إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ فأَصْله مهموز من رَأَبَ الصَّدْعَ وقد مضى ذكرها ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه جَعله رائِباً وقيل المُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ والرَّائِبُ بعد المَخْضِ وإِخْراجِ الزبد وقيل الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ وما لم يُمْخَضْ قال الأَصمعي الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه والمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد وهو في السقاءِ لم تُؤْخَذْ زُبْدَتُه قال أَبو عبيد إِذا خَثُرَ اللبن فهو الرَّائبُ فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده واسمه على حاله بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل وهي الحامل ثم تَضَعُ وهو اسمها وأَنشد الأَصمعي سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً ... ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ ؟ يقول إِنما سَقاكَ المَمْخُوضَ ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه ؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ قيل قد رابَ أَبو زيد التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه المَخْضُ ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً هذا نص قوله وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا والمِرْوَبُ الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ وفي التهذيب إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن قال عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ ... تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في المِرْوَبِ وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ رُوِّبَ فيه اللبَنُ وفي المثل للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ وأَصله السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ المَخْضِ والمَظْلُومُ الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه أَبو زيد في باب الرجل الذليل المُسْتَضْعَفِ أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه والرَّوْبَةُ بَقِيةُ اللبن المُرَوَّب تُتْرَكُ في المِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه والرُّوبةُ والرَّوْبةُ خَميرةُ اللبن الفتح عن كراع ورَوْبةُ اللبن خَمِيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ وفي المثل شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُه كما يقال احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه غيره الرَّوْبَةُ خَمِيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ ويسمى أَيضاً رائباً بالمعنيين وفي حديث الباقر أَتَجْعَلُونَ في النَّبِيذِ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل وما الدُّرْدِيُّ ؟ قال الرُّوبةُ الرُّوبةُ في الأَصل خَمِيرةُ اللَّبَنِ ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً وقد تهمز قال ابن الأَعرابي روي عن أَبي بكر في وَصِيَّتِه لعُمَرَ رضي اللّه عنهما عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ وإِيَّاكَ والرَّائِبَ [ ص 441 ] منها قال ثعلب هذا مَثَل أَراد عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ ولا كَدَرٌ وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ابن الأَعرابي شابَ إِذا كَذَبَ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ والرُّوبةُ والرَّوْبةُ الأَخيرة عن اللحياني جِمامُ ماءِ الفَحْلِ وقيل هو اجْتِماعُه وقيل هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ وهو أَغْلَظُ من المَهاةِ وأَبْعَدُ مَطْرَحاً وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل الجوهري ورُوبةُ الفرس ماءُ جِمامِه يقال أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك ورُوبةَ فَحْلِك إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه ورُوبةُ الرجل عَقْلُه تقول وهو يُحدِّثُني وأَنا إِذ ذاك غلام ليست لي رُوبةٌ والرُّوبةُ الحاجةُ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم وقيل أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم وقيل لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم والرُّوبةُ إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ والرُّوبةُ قِوامُ العَيْشِ والرُّوبةُ الطائفةُ مِن الليلِ ورُوبةُ بن العجاج مُشْتَقٌّ منه فيمن لم يهمز لأَنه وُلِدَ بعد طائفةٍ من الليل وفي التهذيب رُؤْبةُ بن العجاج مهموز وقيل الرُّوبةُ الساعةُ من الليل وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَي ساعةٌ وبَقِيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك ويقال هَرِّق عَنَّا من رُوبةِ الليل وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ وقيل سَكِرَ من النَّوم وقيل إِذا قام من النوم خاثِرَ البدَنِ والنَّفْسِ وقيل اخْتَلَطَ عَقْلُه ورَأْيُه وأَمْرُه ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً وقوم رُوَباءُ أَي خُثَراء الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون ورَجلٌ رائبٌ وأَرْوَبُ ورَوْبانُ والأُنثى رائِبةٌ عن اللحياني لم يزد على ذلك من قوم رَوبى إِذا كانوا كذلك وقال سيبويه هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ فاسْتَثْقَلُوا نوماً ويقال شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا قال بشر فأَمَّا تَمِيمٌ تَمِيمُ بنُ مُرٍّ ... فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِياما وهو في الجمع شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى واحدهم رَوْبانُ وقال الأَصمعي واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى وهالِكٍ وهَلْكَى ورابَ الرجل ورَوَّبَ أَعيا عن ثعلب والرُّوبةُ التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه أَبو زيد يقال دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه وقال في موضع آخر إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه قال وهذا كقولهم فلان يَحْبِسُ نَجِيعَه ويَفُورُ دَمُه ورَوَّبَت مَطِيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ والرُّوبةُ مَكرمَةٌ من الأَرض كثيرة النبات والشجر هي أَبْقَى الأَرضِ كَلأً وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج قال وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به والجمع رُوَبٌ والرُّوبةُ شجر النِّلْك والرُّوبةُ كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر وهو المِحْرَشُ عن أَبي العميثل الأَعرابي ورُوَيْبةُ أَبو بطن من العرب واللّه أَعلم [ ص 442 ]
الرائد
* روب ترويبا. اللبن: جعله رائبا.
الرائد
* روب. 1-مص. راب يروب. 2-لبن ثخين شديد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: