راب الأمرُ : صار شائكًا ، فيه شُبهةٌ ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
رابه الأمرُ : أوقعه في الشَكِّ والحيرة ، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ ( حديث )،
رابني منه أمر : استيقنت منه الريبة ،
رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ : استَيْقن منه الرِّيبةَ
رَابَُ الرجلُ فلانا : أوصل إِليه الرِّيبةَ
رابّ: (اسم)
جمع رَبَبَة ، مؤ رابَّة ، جمع مؤ روابُّ :
اسم فاعل من رَبَّ
زَوج الأمّ يربّي ابنَها من غيره
روب: (اسم)
الجمع : أَرْواب
نوع من الثِّياب يشبه العباءة رُوب المحاماة ،
,
رَابَ
ـ رَابَ اللَّبَنُ رَوْباً ورُؤُوباً : خَثُرَ ، ولَبَنٌ رَوْبٌ ورائِبٌ ، أو هو ما يُمْخَضُ ويُخْرَجُ زُبْدُهُ . ورَوَّبَهُ وأرابَهُ . ـ مِرْوَبُ : السِّقاءُ يَرُوبُ فيه . ـ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ : رُوِّبَ فيه اللَّبَنُ . ـ رَوْبَةُ ورُوْبَةُ : خَمِيرَةُ اللَّبَنِ ، أو بَقِيَّةُ اللَّبَنِ ، وجِمامُ ماءِ الفَحْلِ وهو اجْتِماعُهُ ، أو ماؤُهُ في رَحِمِ الناقَةِ ، والحاجَةُ ، وقِوامُ العَيْشِ ،، والقِطْعَةُ من اللَّيْلِ ، ومنه ابنُ العَجَّاجِ فيمنْ لا يَهْمِزُ ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، وكَلُّوبٌ يُخْرِجُ الصَّيْدَ من جُحْرِهِ ، والفَقْرُ ، وشَجَرَةُ النُّلْكِ ، النِّلْكِ ، والكَسَلُ ، والتَّواني ، والمُكْرَمَةُ من الأرضِ الكَثيرَةُ النَّباتِ . ـ رُوْبَةُ مِنَ الأَمْرِ : جماعُهُ ـ رَابَ رَوْباً ورُؤُوباً : تَحَيَّرَ ، وفَتَرَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أو نُعاسٍ ، أو قامَ خائِرَ البَدَنِ والنَّفْسِ ، أو سَكِرَ مِنْ نَوْمٍ ، ورَجُلٌ رائِبٌ ، وأرْوَبُ ورَوْبانُ ، ـ رَابَ الرَّجُلُ : أعْيَا ، وكَذَبَ ، واخْتَلَطَ عَقْلُهُ . ـ رَابَ دَمُه : حانَ هَلاَكُهُ . ـ رُوبٍ : قرية بِبَلْخَ . ـ رُوبى : قرية بِبَغْدَادَ . ـ تَرْوِيبُ : الإِعْياءُ . ـ رَابُ كذا : قَدْرُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
رَوْبَى
روبى 1 - روبى الذين شربوا من الرائب فسكروا . 2 - روبى الذين أضعفهم السير وأتعبهم فاستثقلوا نوما . 3 - روبى : « قوم روبى » : فاترو الأنفس ، ضعاف .
المعجم: الرائد
رَوبان
روبان - ج ، روبى 1 - روبان : واحد « الروبى » للذين شربوا من الرائب . 2 - روبان : حيران . 3 - روبان : فاتر النفس من نعاس أو نحوه .
المعجم: الرائد
ربن
" الرَّبُونُ والأُربونُ والأُرْبانُ : العَرَبُونُ ، وكرهها بعضهم . وأَرْبَنه : أَعطاه الأُرْبونَ ، وهو دخيل ، وهو نحو عُرْبون ؛ وأَما قول رؤبة : مُسَرْوَل في آلِه مُرَبَّن ومُرَوْبَن ، فإِنما هو فارسي معرب ؛ قال ابن دريد : وأَحسبه الذي يسمَّى الرَّانَ . التهذيب : أَبو عمرو المُرْتَبِنُ المرتفع فوق المكان ، قال : والمُرْتَبِئُ مثله ؛ وقال الشاعر : ومُرْتَبِنٍ فوقَ الهِضابِ لفَجْرةٍ سَمَوْتُ إليه بالسِّنانِ فأَدْبرَا ورُبّان كل شيء : معظمه وجماعته ، وأَخذتُه برُبّانِه ورِبّانِه . ورُبّانُ السفينة : الذي يُجْرِيها ، ويجمع رَبابِين ؛ قال أَبو منصور : وأَظنه دخيلاً . "
المعجم: لسان العرب
روب
" الرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والفعل : رابَ اللَّبن يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً : خَثُرَ وأَدْرَكَ ، فهو رائبٌ ؛ وقيل : الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه . ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ ، وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه ، وتكَبَّدَ لبَنُه ، وأَتى مَخْضُه ؛ ومنه قيل : اللبن الـمَمْخُوض رائبٌ ، لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند الـمَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه . تقول العرب : ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ؛ فالرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والشَّوْبُ : العَسَلُ الـمَشُوبُ ؛ وقيل : الرَّوْبُ اللَّبن ، والشَّوْبُ العَسَلُ ، من غير أَن يُحَدَّا . وفي الحديث : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ . تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِـيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها ، وهو مَثَلٌ بذلك . وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث : أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ ؛ ومنه قيل للبن الـمَمْخُوضِ : رائبٌ ، كما تقدَّم . الأَصمعي : من أَمثالهم في الذي يُخْطِـئُ ويُصِـيب : هو يَشُوبُ ويَروب ؛ قال أَبو سعيد : معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ ، يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه : قد شَوَّب عنه ، قال : ويَرُوبُ أَي يَكْسَل . والتَّشْويبُ : أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه ، فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِـعُ مُدافعةً لا يُبالِـغُ فيها ، ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ بَتَّـةً . قال أَبو منصور : وقيل في قولهم : هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه ؛ ويَرُوبُ : يُصْلِـحُ ، من قول الأَعرابي : رابَ إِذا أَصْلَح ؛ قال : والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر ، ذكرهما غير مهموزين ، على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً . ابن الأَعرابي : رابَ إِذا سكن ؛ ورابَ : اتَّهَمَ . قال أَبو منصور : إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ ، فأَصْله مهموز ، من رَأَبَ الصَّدْعَ ، وقد مضى ذكرها . ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه : جَعله رائِـباً . وقيل : الـمُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ ، والرَّائِبُ بعد الـمَخْضِ وإِخْراجِ الزبد . وقيل : الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ ، وما لم يُمْخَضْ . قال الأَصمعي : الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه . والـمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد ، وهو في السقاءِ ، لم تُـؤْخَذْ زُبْدَتُه . قال أَبو عبيد : إِذا خَثُرَ اللبن ، فهو الرَّائبُ ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده ، واسمه على حاله ، بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل ، وهي الحامل ، ثم تَضَعُ ، وهو اسمها ؛
وأَنشد الأَصمعي : سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً ، * ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ ؟ يقول : إِنما سَقاكَ الـمَمْخُوضَ ، ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه ؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ ، قيل : قد رابَ . أَبو زيد : التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ ، فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه الـمَخْضُ ، ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً ، هذا نص قوله ؛ وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا . والمِرْوَبُ : الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ . وفي التهذيب : إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن . قال : عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ ، * تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في الـمِرْوَبِ وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ : رُوِّبَ فيه اللبَنُ . وفي المثل : للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ . وأَصله : السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ الـمَخْضِ ، والـمَظْلُومُ : الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه . أَبو زيد في باب الرجل الذليل الـمُسْتَضْعَفِ : أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ . وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه . والرَّوْبَةُ : بَقِـيةُ اللبن الـمُرَوَّب ، تُتْرَكُ في الـمِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الـحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه . والرُّوبةُ والرَّوْبةُ : خَميرةُ اللبن ، الفتح عن كراع . ورَوْبةُ اللبن : خَمِـيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ . وفي المثل : شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُه ، كما يقال : احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه . غيره : الرَّوْبَةُ خَمِـيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه ، وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ ، ويسمى أَيضاً رائباً ، بالمعنيين . وفي حديث الباقر : أَتَجْعَلُونَ في النَّبِـيذِ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل : وما الدُّرْدِيُّ ؟، قال الرُّوبةُ . الرُّوبةُ ، في الأَصل : خَمِـيرةُ اللَّبَنِ ، ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً ، وقد تهمز . قال ابن الأَعرابي : روي عن أَبي بكر في وَصِـيَّتِه لعُمَرَ ، رضي اللّه عنهما : عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ ، وإِيَّاكَ والرَّائِبَ منها ؛ قال ثعلب : هذا مَثَل ؛ أَراد ؛ عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ ، ولا كَدَرٌ ، وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ . ابن الأَعرابي : شابَ إِذا كَذَبَ ؛ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ . والرُّوبةُ والرَّوْبةُ ، الأَخيرة عن اللحياني : جِمامُ ماءِ الفَحْلِ ، وقيل : هو اجْتِماعُه ، وقيل : هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ ، وهو أَغْلَظُ من الـمَهاةِ ، وأَبْعَدُ مَطْرَحاً . وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل . الجوهري : ورُوبةُ الفرس : ماءُ جِمامِه ؛ يقال : أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك ، ورُوبةَ فَحْلِك ، إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه . ورُوبةُ الرجل : عَقْلُه ؛ تقول : وهو يُحدِّثُني ، وأَنا إِذ ذاك غلام ليست لي رُوبةٌ . والرُّوبةُ : الحاجةُ ؛ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم ؛ وقيل : أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم ؛ وقيل : لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم . والرُّوبةُ : إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ . والرُّوبةُ : قِوامُ العَيْشِ . والرُّوبةُ : الطائفةُ مِن الليلِ . ورُوبةُ بن العجاج : مُشْتَقٌّ منه ، فيمن لم يهمز ، لأَنه وُلِدَ بعد طائفةٍ من الليل . وفي التهذيب : رُؤْبةُ بن العجاج ، مهموز . وقيل : الرُّوبةُ الساعةُ من الليل ؛ وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَي ساعةٌ ؛ وبَقِـيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك . ويقال : هَرِّق عَنَّا من رُوبةِ الليل ، وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً . ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً : تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ ؛ وقيل : سَكِرَ من النَّوم ؛ وقيل : إِذا قام من النوم خاثِرَ البدَنِ والنَّفْسِ ؛ وقيل : اخْتَلَطَ عَقْلُه ، ورَأْيُه وأَمْرُه . ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً . وقوم رُوَباءُ أَي خُثَراء الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون . ورَجلٌ رائبٌ ، وأَرْوَبُ ، ورَوْبانُ ، والأُنثى رائِـبةٌ ، عن اللحياني ، لم يزد على ذلك ، من قوم رَوبى : إِذا كانوا كذلك ؛ وقال سيبويه : هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ ، فاسْتَثْقَلُوا نوماً . ويقال : شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا ؛ قال بشر : فأَمـَّا تَمِـيمٌ ، تَمِـيمُ بنُ مُرٍّ ، * فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِـياما وهو ، في الجمع ، شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى ، واحدهم رَوْبانُ ؛ وقال الأَصمعي : واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى ، وهالِكٍ وهَلْكَى . ورابَ الرجل ورَوَّبَ : أَعيا ، عن ثعلب . والرُّوبةُ : التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن . ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه . أَبو زيد : يقال : دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه ؛ وقال في موضع آخر : إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه . قال وهذا كقولهم : فلان يَحْبِسُ نَجِـيعَه ويَفُورُ دَمُه . ورَوَّبَت مَطِـيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ . والرُّوبةُ : مَكرمَةٌ من الأَرض ، كثيرة النبات والشجر ، هي أَبْقَى الأَرضِ كَـلأً ، وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج . قال : وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به ، والجمع رُوَبٌ . والرُّوبةُ : شجر النِّلْك . والرُّوبةُ : كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر ، وهو الـمِحْرَشُ . عن أَبي العميثل الأَعرابي . ورُوَيْبةُ : أَبو بطن من العرب ، واللّه أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
معنى روبى في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* روبى. 1-الذين شربوا من الرائب فسكروا. 2-الذين أضعفهم السير وأتعبهم فاستثقلوا نوما. 3-«قوم روبى»: فاترو الأنفس، ضعاف.