تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به
تَرَاجَمُوا بالحجارة: تَرَامَوْا بها
تَرَاجَمُوا بالكلام: تَسابُّوا
,
الرَّجْمُ
ـ الرَّجْمُ : القَتْلُ ، والقَذْفُ ، والغيبُ ، والظَنُّ ، والخليلُ ، والنَّديمُ ، واللَّعْنُ ، والشَّتْمُ ، والهِجْرانُ ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به , ج : رُجومٌ ، ـ الرَّجَمَ : البِئْرُ ، والتَّنُّورُ ، والجَفْرَةُ بالجيمِ ، وجبلٌ بِأَجَأ ، والقَبْرُ ، كالرَّجْمَة ، والرُّجْمَةَ ، والإِخْوانُ ، واحِدُهُم عن كُراعٍ : رَجْمٌ ، ورَجَمٌ ، ولا أدْرِي كيفَ هو . ـ الرُّجُم : النُّجُومُ التي يُرْمَى بها ، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ ، كالرُّجْمَة ، ج : رُجَمٌ ورِجامٍ ، أو هما العلامَةُ . ـ رَجَمَ القَبْرَ : عَلَّمَهُ ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ . ـ الرُّجْمَةُ : وِجارُ الضَّبُعِ ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها . ـ المَرَاجِمُ : قَبيحُ الكلامِ . ـ راجَمَ عنه : نَاضَل ، ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ : بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ . ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ : من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ ، فقال له : قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة . ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ : مُحَدِّثٌ . ـ ارْتَجَمَ الشيءُ : رَكِبَ بعضُهُ بعضاً . ـ التَّرْجُمانُ : في ت ر ج م . ـ الأَرْجَامُ : جَبَلٌ ، ـ رَجْمَانُ ، ورُجْمانُ : قرية بالخابورِ . ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ : المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ . ـ رِجامٍ : موضع . ـ رجلٌ مِرْجَمٌ : شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ . ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ : يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ . ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ : لا يوقَف على حقيقَتِهِ . ـ رِجامٍ : المِرْجَاسُ ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها ، وما يُبْنَى على البِئْرِ ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ . ـ الرِجَامانِ : خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ .
المعجم: القاموس المحيط
استرجمَ
استرجمَ يسترجم ، استرجامًا ، فهو مسترجِم ، والمفعول مُسْتَرْجَم :- • استرجم الرَّجُلَ طلب منه أن يرجمه ، أي يرميه بالحجارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ارتجمَ
ارتجمَ بـ يرتجم ، ارتجامًا ، فهو مُرتَجِم ، والمفعول مُرتجَم به :- • ارتجم القومُ بالحجارة ترامَوْا بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
إِرتجم
إرتجم - ارتجاما 1 - إرتجم الشيء : تراكم . 2 - إرتجم القوم بالحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها .
المعجم: الرائد
استرجم الرّجل
طلب منه أن يرجمه ، أي يرميه بالحجارة .
المعجم: عربي عامة
اسْتَرْجَمَهُ
اسْتَرْجَمَهُ : سأَله أَن يَرْجُمَهُ . وفي الحديث : حديث شريف جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلى الله عليه وسلم //.
المعجم: المعجم الوسيط
ارتجم القوم بالحجارة
ترامَوْا بها .
المعجم: عربي عامة
ارْتَجَمَ
ارْتَجَمَ الشيءُ : ركب بعضُه بعضًا . و ارْتَجَمَ القومُ بالحجارة : ترامَوْا بها .
المعجم: المعجم الوسيط
رجم
" الرَّجْمُ : القتل ، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل ، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه ، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا ، وأَصله الرمي بالحجارة . ابن سيده : الرَّجْمُ الرمي بالحجارة . رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً ، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ . والرَّجْمُ : اللعن ، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب ، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ ، وقيل : رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود ، وهو قول أَهل التفسير ، قال : ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى : لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك ؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ . والرَّجْمُ : الهِجْرانُ ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ ، والرَّجْمُ الظن ، والرجم السَّب والشتم . وقوله تعالى ، حكاية عن قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ ؛ قيل : المعنى من المَرْجومين بالحجارة ، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد : فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ : ما رُجِمَ به ، والجمع رُجومٌ . والرُّجُمُ والرُّجُوم : النجوم التي يرمى بها . التهذيب : والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم ، وجمعه رُجومُ . قال الله تعالى في الشُّهُب : وجعلناها رُجوماً للشياطين ؛ أَي جعلناها مَرامي لهم . وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها . وفي حديث قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ : زينةً للسماء ، ورُجوماً للشياطين ، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها ؛ قال ابن الأَثير : الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ ، وهو مصدر سمي به ، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً ، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها ، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها ، لأَنها ثابتة لا تزول ، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها ، وقيل : أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ ؛ ومنه قوله تعالى : سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب ؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها ، وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس ، قال : وقد جاء في بعد الأَحاديث : من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر ، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر ؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً ، نعوذ بالله من ذلك . والرَّجْمُ : القول بالظن والحَدْسِ ، وفي الصحاح : أَن يتكلم الرجل بالظن ؛ ومنه قوله : رجْماً بالغيب . وفرس مِرْجَمٌ : يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره ، وكذلك البعير ، وهو مَدْحٌ ، وقيل : هو الثقيل من غير بُطْء ، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ . وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ ؛ هذه عن اللحياني . وراجَمَ عن قومه : ناضَلَعنهم . والرِّجامُ : الحجارة ، وقيل : هي الحجارة المجتمعة ، وقيل : هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ ، وقيل : هي كالقُبور العادِيَّةِ ، واحدتها رُجْمةٌ ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها ، وقيل : الرُّجُمُ ، بضم الجيم ، والرُّجْمَةُ ، بسكون الجيم جميعاً ، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر ، وقيل : هما العلامةُ . والرُّجْمة والرَّجْمة : القبر ، والجمع رِجامٌ ، وهو الرَّجَمُ ، بالتحريك ، والجمع أَرْجامٌ ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار ؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ : أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه ، ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله « أغيب » كذا في الأصل ، والذي في التهذيب : تغيب ). والرَّجَمُ ، بالتحريك : هو القبر نفسه . والرُّجْمَة ، بالضم ، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ ؛
وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ : بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها ، كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ : لغة في الاسْتِ . الليث : الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام . الأَصمعي : الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان . أَبو عمرو : الرِّجامُ الهِضابُ ، واحدتها رُجْمة . ورِجامٌ : موضع ؛ قال لبيد : عَفَتِ الدِّيارُ : مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً ، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ : الحجارة المجموعة على القبور ؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ : لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض ، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما ، قال الضحاك في وصيته : ارْمُسُوا قبري رَمْساً ؛ وقال أبو بكر : معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً ، من الرَّجْم السب والشتم ؛ قال الجوهري : المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا ، مخففاً ، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً ، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة ، والرَّجْماتُ : المَنارُ ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت ؛
وأَنشد : كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً : عمله ، وقيل : رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم ، بالفتح والتحريك ، التي هي الحجارة . والرَّجَمُ أَيضاً : الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور . أَبو سعيد : ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً . والرُّجْمَةُ ، بالضم : وِجارُ الضبع . ويقال : صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره ؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ ، بالتشديد ؛ قال زهير : وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ : القَذْفُ بالغيب والظنّ ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ : إِنَّ البَلاءَ ، لَدَى المَقاوِسِ ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ : عن غير يقين . وفي التنزيل العزيز : لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره . والمَراجمُ : الكلِمُ القَبيحة . وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ : تَرامَوْا . والرِّجامُ : حجر يشد في طَرَف الحبل ، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها ، وقيل : هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها ؛
قال : كأَنَّهُما ، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول : كأَنما بعثا حجارة . أَبو عمرو : الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو ؛ قال الشماخ : على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ ، تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري : الرِّجامُ المِرْجاس ، قال : وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها . ورجل مِرْجَمٌ ، بالكسر ، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه ؛ ومنه قول جرير : قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي : دفع رجل رجلاً فقال : لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم . والمِرْجامُ : الذي تُرْجَمُ به الحجارة . ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً . والرِّجامانِ : خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي . والرَّجائم : الجبال التي ترمي بالحجارة ، واحدتها رَجِيمةٌ ؛ قال أَبو طالب : غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ : الإِخْوانُ : عن كراع وحده ، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا . وقال ثعلب : الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم . والرُّجْمَةُ : الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة ؛ عن كراع وأَبي حنيفة ، قالا : أَبدلوا الميم من الباء ، قال : وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ . ومَرْجُومٌ : لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له : قد رَجَمْتُك بالشرف ، فسمي مَرْجُوماً ؛ قال لبيد : وقَبِيلٌ ، من لُكَيْزٍ ، شاهِدٌ ، رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم ، بالحاء خطأ ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى . والرِّجامُ : موضع ؛
قال : بمِنىً ، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ : المفسِّر ، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه ، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه . قال ابن جني : أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان ، بضم أَوله ، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان ، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية ، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز ، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان ، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ ؟ ويقال : قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر ؛ ومنه التَّرْجَمانُ ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر ، وصَحْصحان وصَحاصِح ؛ قال : ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع ؛ قال الراجز : ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا ، كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا "