-
رَسَا
- ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا : ثَبَتَ ، كأَرْسَى ،
ـ رَسَتْ السَّفينَةُ : وقَفَتْ على الأَنْجَرِ ، وأرْسَيْتُهُ ،
ـ رَسَا الصَّوْمَ : نَواهُ .
ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ : ذَكَرَ طَرَفاً منه ،
ـ رَسَا عنه حَدِيثاً : رَفَعَه ، وحَدَّثَ به عنه ،
ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ : تَفَرَّقَتْ عنه ، فَهَدَرَ بها ، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ .
ـ مِرْساةُ : أنْجَرُ السَّفينةِ .
ـ رَّسْوَةُ : الدَّسْتِينَجُ . و { مُجْراها ومُرْساها } وقد تُفْتَحُ مِيمُهما ، مِن جَرَتْ ورَسَتْ ، وقُرِئَ : مُجْرِيها ومُرْسِيهَا ، نَعْتاً للّه تعالى .
ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا : اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ .
ـ { أَيَّانَ مُرْساها }: مَتَى وُقُوعُها .
ـ راساهُ : سابَحَهُ .
ـ رَسِيٌّ : العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
ـ مُرْسِيَةٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ : لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَسُّ
- ـ الرَسُّ : ابْتِداءُ الشيءِ ، ومنه : رَسُّ الحُمَّى ورَسيسُها ، والبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارةِ ، وبِئْرٌ كانتْ لِبَقِيَّةٍ من ثمودَ ، كذَّبُوا نَبِيَّهم ، ورَسُّوهُ في بِئرٍ ، والإِصْلاحُ ، والإِفْسادُ ، ضِدٌّ ، ( ووادٍ بأذْرَبِيجانَ ، كان عليه ألفُ مدينةٍ )، والحَفْرُ ، والدَّسُّ ، ودَفْنُ المَيِّتِ ، وحركةُ الحرْفِ الذي بعدَ ألِفِ التَّأسيسِ أو قبلَهُ ، أو فَتْحَةٌ قبلَ التأسيسِ ، وتَعَرُّفُ أُمُورِ القومِ وخَبَرِهِم ، والرَّزُّ . ومحمدُ بنُ إسماعيلَ الرَّسِّيُّ : من العَلَوِيِّينَ .
ـ رَسِيسُ : الشيءُ الثابِتُ ، والفَطِنُ العاقِلُ ، وخَبَرٌ لم يَصِحَّ ، وابتداءُ الحُبِّ والحُمَّى ، كالرَّسِّ .
ـ رَسَّةُ : السَّارِيَةُ المُحْكَمَةُ ،
ـ رُسَّةُ : القَلَنْسُوَةُ ، كالأُرْسُوسَة .
ـ رُسَّى : الهَضْبَةُ . والرُّماحِسُ بنُ الرُّسارِسِ .
ـ رَسْرَسَ البعيرُ : تَمَكَّنَ للنُّهوضِ .
ـ تَرَاسُّ : التَّسارُّ .
ـ ارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ : جَرَى ، وفَشا .
ـ مُراسَّةُ : المُفاتَحَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رأسُ
- ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَرْسَى
- أرسى - إرساء
1 - أرسى الشيء : ثبت . 2 - أرسى الشيء : أثبته « أرسى السفينة ». 3 - أرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها .
المعجم: الرائد
-
أرسى
- أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى ( للمتعدِّي ) :-
• أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ .
• أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ :
1 - أوقفها في الميناء .
2 - أخرجها من الماء :- { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } .
• أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها :- أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } :-
• أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قدور راسيات
- ثابتات على المواقد لِعِظمها
سورة : سبأ ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
-
إرْسَاءٌ
- [ ر س و ]. ( مصدر . أَرْسَى ). :- إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى :- : إِيقَافُهَا .
المعجم: الغني
-
إرساء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَرْئِيسٌ
- [ رأ س ]. ( مصدر رَأَّسَ ). :- قَرَّرُوا بِالإِجْمَاعِ تَرْئِيسَهُ :- : جَعْلُهُ رَئِيساً .
المعجم: الغني
-
رأس
- رأس - ترئيسا
1 - رأسه : جعله رئيسا
المعجم: الرائد
-
أرسى البنّاء دعائم البناء
- أقامها وثبّتها :- أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } :- ° أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ
المعجم: عربي عامة
-
أرسى الملاّح السّفينة
المعجم: عربي عامة
-
أَرْسَى
- أَرْسَى الشيءُ : رسا .
يقال : أَرْستِ السفينةُ .
و أَرْسَى الشيءَ : أَثبته .
يقال : أَرسيتُ السفينةَ .
و أَرْسَى الوتِدَ في الأرض : ضربه فيها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرْسَى
- [ ر س و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْسَيْتُ ، أُرْسِي ، أَرْسِ ، مصدر إِرْسَاءٌ .
1 . :- أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ :-: أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ .
2 . :- أَرْسَتِ السَّفِينَةُ :-: رَسَتْ .
3 . :- أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ :-: أَثْبَتَها فِيهَا .
المعجم: الغني
-
رأَّسَ
- رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
• رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :- رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رُسُوٌّ
- [ ر س و ]. ( مصدر رَسا ). :- رُسُوٌ السُّفُنِ فِي المِينَاءِ :-: تَوَقُّفُهَا عَنِ السَّيْرِ فِي الْمَرْسَى ، إِرْسَاؤُهَا .
المعجم: الغني
-
رَسْو
- رَسْو :-
مصدر رسا / رسا على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رُسُوّ
- رُسُوّ :-
مصدر رسا / رسا على
• رُسُوّ المزاد : إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَسو
- رسو
1 - مصدر رسا . 2 - طرف من حديث .
المعجم: الرائد
-
الرَّسْوُ
- الرَّسْوُ : الطَّرَف من الحديث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَسا
- رسا - يرسو ، رسوا ورسوا
1 - رسا الشيء : ثبت . 2 - رسات السفينة : وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت . 3 - رسا الجبل : ثبت أصله في الأرض . 4 - رسا بين القوم : أصلح بينهم .
المعجم: الرائد
-
رسا
- رسا - يرسو ، رسوا
1 - رسا عنه الحديث : حدث به عنه . 2 - رسا لهمن الحديث : ذكر له طرفا منه .
المعجم: الرائد
-
رسا
- رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه :-
• رسا البناءُ رسَخ وثبَت :- رست قدماه في الحرب / العلم ، - جبلٌ راسٍ .
• رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ .
• رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا :- يجب أن ترسو في المواقف الصعبة .
• رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها :- { وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ } .
• رسا المزادُ على فلان : ( التجارة ) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة .
• رست المناقصةُ على فلان : ( التجارة ) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رسا
- " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
الجوهري : وربم ؟
قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛
وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
رأس
- " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ
يقال : الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟
قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟
قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
ورَوائس الوادي : أَعاليه .
وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟
قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
"
المعجم: لسان العرب