وصف و معنى و تعريف كلمة روطنا:


روطنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح روطنا في معاجم اللغة العربية:



روطنا

جذر [روط]

  1. مُرُوط: (اسم)
    • مُرُوط : مصدر مَرَطَ
  2. مُرُوط: (اسم)
    • مُرُوط : جمع مِرط
  3. مُراطة: (اسم)
    • المُرَاطَةُ : ما سقط من الشَّعر في التَّسريح أو النَّتْفِ
  4. مِرط : (اسم)
    • الجمع : مُرُوطٌ
    • المِرْطُ : كساءٌ من خزٍّ أَو صوف أو كَتَّان يُؤتَزر به وتتلفَّعُ به المرأْة


  5. راطَنَ : (فعل)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن
    • راطن: فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم
  6. مَرَطَ : (فعل)
    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  7. مَرِطَ : (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ
  8. مَرْط : (اسم)
    • مَرْط : مصدر مَرَطَ
  9. مَرَّطَ : (فعل)
    • مَرَّطَ الشَّعْرَ: مبالغة في مَرَطَه
    • مَرَّطَ الثوبَ: قصَّرَ كُمَّيه فجعله مِرْطًا
  10. مُرْط : (اسم)


    • مُرْط : جمع أَمْرَطُ
  11. مُرْط : (اسم)
    • مُرْط : جمع مَرطاء
  12. مِراط : (اسم)
    • مِراط : جمع مُرُطُ
  13. أَمْراط : (اسم)
    • أَمْراط : جمع مُرُطُ
  14. وَرَطَ : (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  15. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  16. أَرْطَى : (اسم)


    • أَرْطَى : جمع أَرْطَاةُ
  17. أرْطى : (اسم)
    • جمع أرطاة:
    • شجر ينبت في الرمل، زهره طيِّب الرّائحة وثمره كالعنّاب يستعمل في الدِّباغ
  18. فَرَط : (اسم)
    • الفَرَطُ: الماءُ المتقَدِّمُ لغَيرِه من الأمْوَاهِ
    • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
    • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
    • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
    • الفَرَطُ :العَجَلَةُ
    • رَجُلٌ فَرَطٌ : فَارِطٌ، أَيْ مَنْ يَسْبِقُ إِلَى الْمَاءِ يُعِدُّهُ وَيُهَيِّئُهُ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ [حديث]
    • كَانَ أَمْرُهُ فَرَطاً : أَيْ مَا يُفَرِّطُ فِيهِ الإِنْسَانُ، يُضَيِّعُهُ بِتَقْصِيرِهِ وَإِهْمَالِهِ
  19. فَرَط : (اسم)
    • فَرَط : جمع فَارِطُ
  20. فَرَطَ : (فعل)
    • فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من يَفرُط ، فَرْطًا وفُرُوطًا ، فهو فارِطٌ والجمع : فُرَّاطٌ ، والمفعول مَفْروط
    • فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ
    • فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ
    • فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ
    • فَرَطَ العِقْدَ أَوِ العُنْقُودَ : بَدَّدَ مِنْهُمَا الْحَبَّ وَفَرَّقَهُ
    • فَرَطَ فِي عَمَلِهِ : قَصَّرَ فِيهِ وَضَيَّعَهُ نَدِمَ عَلَى مَا فَرَطَ مِنْهُ
    • فَرَطَتْ مِنْهُ أَقْوَالٌ مُسِيئَةٌ : صَدَرَتْ عَنْهُ دُونَ رَوِيَّةٍ
    • فَرَطَ مِنْهُ خَيْرٌ أَوْ شَرٌّ : سَبَقَ
    • فرَطَ عليه: أسرع وعَجِل : يتعجل العقوبة
    • فَرَطَ إِلَى سِلاَحِهِ : أَسْرَعَ إِلَى إِخْرَاجِهِ
    • فَرَطَ عليه في القول: أسرفَ
  21. فَرْط : (اسم)
    • فَرْط : مصدر فَرَطَ
  22. فَرَّطَ : (فعل)


    • فرَّطَ / فرَّطَ في يفرِّط ، تفريطًا ، فهو مُفرِّط ، والمفعول مُفرَّط
    • فَرَّطَ الشيء، و فَرَّطَ في الشيء : قَصَّرَ فيه وضيَّعَه حتى فات
    • فَرَّطَ فِي أَعْمَالِهِ : ضَيَّعَهَا، قَصَّرَ فِيهَا
    • فَرَّطَ اللهُ عَنْهُ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ
    • فَرَّطَ الرَّسُولَ : قَدَّمَهُ
    • فَرَّطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ وَأَرْسَلَهُ
    • فَرَّطَهُ فِي الْخُصُومَةِ : جَرَّأَهُ
    • لا إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال
  23. فَرط : (اسم)
    • الجمع : أَفْرُطٌ ، أَفْرَاطٌ
    • مصدر فَرَطَ
    • أَمْرٌ فَرْطٌ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ
    • أَتَيْتُهُ فَرْطاً : أَيْ بَعْدَ أَيَّامٍ
    • آتِيهِ فَرْطَ يَوْمٍ : أَيْ بَعْدَ يَوْمٍ
    • لاَ أَلْقَاهُ إِلاَّ فِي الفَرْطِ : أَيْ فِي الأَيَّامِ مَرَّةً
    • فَرْطًا: بلا ترتيب أو تنظيم،
    • مِنْ فَرْط حُبّه/ مِنْ فَرْط كُرْهه: مِنْ شدّته، مِنْ كثرته
    • فرْط الحساسيّة: (طب) رهافة الحسّ في الأعضاء والجلد
    • فرط الحُمَّى: (طب) ارتفاع مفرط في درجة حرارة الجسم
    • فرط التَّنفُّس: (طب) زيادة غير طبيعيَّة في سرعة التنفُّس
    • فرط السُّكّر في الدَّم: (طب) وجود كميّات غير طبيعيّة من الجلوكوز في الدم
  24. فُرُط : (اسم)
    • الفُرُطُ من الأمور: إسراف وتضييع ومجاوزة للحدّ
    • فِي حُكْمِهِ فُرُطٌ : ظُلْمٌ، اِعْتِدَاءٌ
    • أَمْرٌ فُرُطٌ : مُضَيَّعٌ وَمَتْرُوكٌ
  25. فُرُوط : (اسم)
    • فُرُوط : مصدر فَرَطَ
,
  1. روط (المعجم لسان العرب)
    • راطَ الوحْشيُّ بالأَكَمةِ أَو الشجرة رَوْطاً: كأَنه يَلُوذُ بها.
  2. المُرَاطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُرَاطَةُ : ما سقط من الشَّعر في التَّسريح أو النَّتْفِ.
  3. مُراطة (المعجم الرائد)
    • مراطة
      1-ما سقط من الشعر في التسريح أو النتف.
  4. مرط (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْطُ: نَتْفُ الشعر والرِّيش والصُّوف عن الجسد.
      مرَطَ شعرَه يَمرُطُه مَرْطاً فانْمَرط: نتفه، ومرَّطه فتَمرَّط؛ والمُراطةُ: ما سقط منه إِذا نُتِف، وخص اللحياني بالمُراطةِ ما مُرِطَ من الإِبْط أَي نُتِف.
      والأَمْرَطُ: الخفِيفُ شعر الجسد والحاجبين والعينين من العمَش، والجمع مُرْطٌ على القياس، ومِرَطةٌ نادر؛ قال ابن سيده: وأَراه اسماً للجمع،وقد مَرِطَ مَرَطاً.
      ورجل أَمْرَطُ وامرأَة مَرْطاء الحاجِبَيْنِ، لا يُستغنى عن ذكر الحاجبين، ورجل نَمِصٌ، وهو الذي ليس له حاجبان، وامرأَة نَمْصاء؛ يستغنى في الأَنْمَص والنمْصاء عن ذكر الحاجبين.
      ورجل أَمرط: لا شعر على جسده وصدره إِلاَّ قليل، فإِذا ذهب كله فهو أَمْلَطُ؛ ورجل أَمْرَطُ بيِّن المَرطِ: وهو الذي قد خَفَّ عارِضاه من الشعر، وتمَرَّط شعرُه أَي تحاتَّ.
      وذِئب أَمْرَطُ: مُنْتَتِفُ الشعر.
      والأَمْرَطُ: اللِّصُّ على التشبيه بالذئب.
      وتمرَّط الذئب إِذا سقط شعره وبقي عليه شعر قليل، فهو أَمرط.
      وسهم أَمرطُ وأَمْلَطُ: قد سقط عنه قُذَذُه.
      وسَهْم مُرُطٌ إِذا لم يكن له قَذَذ.
      الأَصمعي: العُمْرُوطُ اللِّص ومثله الأَمْرطُ.
      قال أَبو منصور: وأَصله الذئب يتمرَّط من شعره وهو حينئذ أَخبث ما يكون.
      وسهم أَمْرَط ومَرِيطٌ ومِراطٌ ومُرُطٌ: لا ريش عليه؛ قال الأَسديّ يصف السَّهم، ونسب في بعض النسخ للبيد: مُرُطُ القِذاذِ فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الرِّيشُ يَنْفَعُه، ولا التَّعْقِيبُ ويجوز فيه تسكين الراء فيكون جميع أَمْرَط، وإِنما صحَّ أَن يوصف به الواحد لما بعده من الجمع كما، قال الشاعر: وإِنَّ التي هامَ الفُؤَادُ بذِكْرها رَقُودٌ عن الفَحْشاءِ، خُرْسُ الجَبائر واحدة الجَبائر: جِبارة وجَبيرة، وهي السوارُ ههنا.
      قال ابن بري: البيت المنسوب للأَسدي مُرُط القِذاذ هو لنافِع بن نُفَيْعٍ الفَقْعَسِيّ، ويقال لنافع بن لَقِيط الأَسدي، وأَنشده أَبو القاسم الزَّجَّاجي عن أَبي الحسن الأَخفش عن ثعلب لنُويْفِع بن نُفيع الفقعسي يصف الشيب وكِبَره في قصيدة له وهي: بانَتْ لِطِيَّتِها الغَداةَ جَنُوبُ،وطََرِيْتَ، إِنَّك ما عَلِمْتُ طَرُوبُ ولقَدْ تُجاوِرُنا فتَهْجُرُ بَيْتَنا،حتَّى تُفارِقَ، أَو يُقالَ مُرِيبُ وزِيارةُ البيْتِ، الذي لا تَبْتَغِي فِيهِ سَواءَ حدِيثِهِنَّ، مَعِيبُ ولقد يَمِيلُ بيَ الضَّبابُ إِلى الصِّبا،حِيناً، فأَحْكَمَ رأْبيَ التَّجْرِيبُ ولقد تُوَسِّدُني الفتاةُ يَمِينَها وشِمالَها البَهْنانةُ الرُّعْبُوبُ نُفُجُ الحَقِيبةِ لا ترى لكعُوبها حدّاً، وليسَ لساقِها ظُنْبوبُ عَظُمَتْ رَوادِفُها وأُكْمِلَ خَلْقُها، والوَالدانِ نَجِيبةٌ ونَجِيبُ لَمَّا أَحلَّ الشيْبُ بي أَثْقالَه،وعَلمتُ أَنَّ شَبابيَ المَسْلُوب؟

      ‏قالَتْ: كَبِرْتَ وكلُّ صاحِبِ لَذَّةٍ لِبِلىً يَعُودُ، وذلك التَّتْبيبُ هل لي من الكِبَر المُبينِ طَبيبُ فأَعُودَ غِرّاً؟ والشَّبابُ عَجِيبُ ذَهَبَتْ لِداتي والشَّبابُ، فليْسَ لي،فِيمن تَرَيْنَ مِنَ الأَنامِ، ضَرِيبُ وإِذا السِّنُونَ دَأَبْنَ في طَلَب الفَتَى،لحِقَ السِّنُونَ وأُدْرِكَ المَطْلُوبُ فاذْهَبْ إِلَيْكَ، فليْسَ يَعْلَمُ عالمٌ،من أَين يُجْمَعُ حَظُّه المَكْتُوبُ يَسْعَى الفَتَى لِينالَ أَفْضَلَ سَعْيهِ،هيهاتَ ذاكَ ودُون ذاك خُطوبُ يَسْعَى ويَأْمُلُ، والمَنِيَّةُ خَلْفَه،تُوفي الإِكامَ له، عليه رَقِيبُ لا المَوْتُ مُحْتَقِرُ الصَّغِيرِ فعادلٌ عنْه، ولا كِبَرُ الكَبِيرِ مَهِيبُ ولَئِنْ كَبِرْتُ، لقد عَمِرْتُ كأَنَّني غُصْنٌ، تُفَيِّئُه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاكَ حقّاً مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه كَرُّ الزَّمانِ، عليه، والتَّقْلِيبُ حتى يَعُودَ مِنَ البِلى، وكأَنَّه في الكَفِّ أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصُوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الرِّيشُ يَنْفَعُه، ولا التَّعْقِيبُ ذَهَبَتْ شَعُوبُ بِأَهْلهِ وبِمالهِ،إِنَّ المَنايا لِلرِّجال شَعُوبُ والمَرْءُ مِنْ رَيْبِ الزَّمان كأَنه عَوْدٌ، تَداوَلَه الرِّعاء، رَكُوبُ غَرَضٌ لِكُلِّ مَنِيَّةٍ يُرْمَى بها،حتى يُصابَ سَوادُه المَنْصوبُ وجمع المُرُطِ السَّهْمِ أَمراطٌ ومِراطٌ؛ قال الرَّاجز: صُبَّ، على شاء أَبي رِياطِ،ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ المِراطِ وأَنشد ثعلب: وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَى الأَمْراطِ والسُّرَى ههنا: جمع سُرْوةٍ من السّهَام؛ وقال الهذلي: إِلاَّ عَوابِسُ، كالمِراطِ، مُعِيدةٌ باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «عوابس» هو بالرفع فاعل يشرب في البيت قبله كما نبه عليه المؤلف عن ابن بري في مادة صيف، فما تقدم لنا من ضبطه في مادة عود خطأ.) وشرح هذا البيت مذكور في موضعه.
      وتمَرَّط السَّهْمُ: خلا من الرِّيش.
      وفي حديث أَبي سُفيان: فامَّرَطَ قُذَذُ السهْمِ أَي سقَطَ رِيشُه.
      وتمرَّطتْ أَوْبارُ الإِبل: تطايرت وتفرقت.
      وأَمْرَطَ الشعرُ: حان له أَن يُمْرَطَ.
      وأَمْرطَتِ الناقةُ ولدَها، وهي مُمْرِطٌ: أَلقته لغير تمام ولا شعر عليه، فإِن كان ذلك لها عادة فهي مِمْراطٌ.
      وأَمْرطت النخلةُ وهي مُمْرِطٌ: سقط بُسْرُها غَضّاً تشبيهاً بالشعرِ، فإِن كان ذلك عادَتَها فهي مِمْراط أَيضاً.
      والمِرْطاوانِ والمُرَيْطاوان: ما عَرِيَ من الشفةِ السُّفلى والسَّبَلةِ فوق ذلك مما يلي الأَنفَ.
      والمُرَيْطاوان في بعض اللُّغات: ما اكتنف العَنْفَقةَ من جانبيها، والمُريطاوان: ما بين السُّرّة والعانةِ، وقيل: هو ما خفّ شعره مما بين السرة والعانة، وقيل: هما جانبا عانةِ الرجل اللذان لا شعر عليهما؛ ومنه قيل: شجرة مَرْطاء إِذا لم يكن عليها ورق، وقيل: هي جلدة رقيقة بين السرة والعانة يميناً وشمالاً حيث تَمَرَّطَ الشعرُ إِلى الرُّفْغَين، وهي تمدّ وتقصر، وقيل: المريطاوان عِرْقان في مَراقِّ البطن عليهما يعتمد الصَّائحُ، ومنه قول عمر: رضي اللّه عنه، للمؤذن أَبي مَحْذُورةَ، رضي الله عنه، حين سمع أَذانه ورفع صوته: لقد خشيتُ (* قوله «لقد خشيت» كذا بالأصل، والذي في النهاية: أما خشيت.) أَن تنشقّ مُرَيْطاؤكَ، ولا يُتَكَلم بها إِلاَّ مصغرة تصغير مَرْطاء، وهي المَلْساء التي لا شعر عليها، وقد تقصر.
      وقال الأَصمعي: المُرَيْطاء، ممدودة، هي ما بين السرة إِلى العانة، وكان الأحمر يقول هي مقصورة.
      والمُرَيْطاء: الإِبْط؛ قال الشاعر: كأَنَّ عُرُوقَ مُرَيْطائها،إِذا لَضَتِ الدِّرْعَ عنها، الحِبال (* قوله «لضت» كذا هو في الأصل، وشرح القاموس باللام ولعله بالنون كأَنه يشبه عروق إِبط امرأَة بالحبال إِذا نزعت قميصها.) والمريطاء: الرِّباط.
      قال الحسين بن عَيَّاش: سمعت أَعرابيّاً يسبّح فقلت: ما لك؟، قال إِنَّ مُرَيْطاي ليرسى (* قوله «ليرسى» كذا بالأصل على هذه الصورة.)؛ حكى هاتين الأَخيرتين الهرويّ في الغريبين.
      والمَرِيطُ من الفرس: ما بين الثُّنّةِ وأُمّ القِرْدانِ من باطن الرُّسْغِ، مكبر لم يصغر.
      ومَرَطَتْ به أُمّه تَمْرُط مَرْطاً: ولَدتْه.
      ومَرَطَ يَمْرُطُ مَرْطاً ومُرُوطاً: أَسْرَع، والاسم المَرَطَى.
      وفَرس مَرَطَى: سَرِيعٌ، وكذلك الناقةُ.
      وقال الليث: المُرُوطُ سُرْعة المَشْي والعدْو.
      ويقال للخيل: هنَّ يمرُطْنَ مُرُوطاً.
      وروى أَبو تراب عن مُدْرِك الجعْفريّ: مَرَط فلان فلاناً وهَرَدَه إِذا آذاه.
      والمَرَطَى: ضَرْب من العَدْو؛ قال الأَصمعي: هو فوق التقْرِيب ودون الإِهْذابِ؛ وقال يصف فرساً: تَقْرِيبُها المَرَطَى والشَّدُّ إِبْراقُ وأَنشد ابن بري لطُفيل الغَنويّ: تَقْرِيبُها المَرَطَى والجَوْزُ مُعْتَدِلٌ،كأَنها سُبَدٌ بالماء مَغْسُولُ (* قوله «تقريبها إلخ» أَورده في مادة سبد بتذكير الضميرين وهو كذلك في الصحاح.) والمِمْرَطةُ: السريعة من النوق، والجمع ممَارِطُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو للدُّبَيْري: قَوْداء تَهْدِي قُلُصاً ممَارِطا،يَشْدَخْن بالليلِ الشُّجاعَ الخابِطا الشجاعُ الحيةُ الذكَر، والخابط النائم، والمرْطُ كِساء من خَزّ أَو صُوف أَو كتّان، وقيل: هو الثوب الأَخضر، وجمعه مُرُوطٌ.
      وفي الحديث: أَنه،صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يصلي في مرُوط نسائه أَي أَكْسِيَتِهنّ؛ الواحد مِرْط يكون من صوف، وربما كان من خز أَو غيره يؤتَزر به.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يُغَلِّس بالفجر فينصرف النساء مُتَلَفِّعات بمرُوطهنّ ما يُعرفْن من الغَلَس؛ وقال الحكم الخُضْري: تَساهَمَ ثَوْباها ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تساهم أَي تَقارَعَ.
      والمِرْط: كل ثوب غير مَخِيط.
      ويقال للفالُوذ المِرِطْراطُ والسِّرِطْراط، واللّه أَعلم.
      "
  5. رَاطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَاطَ الوَحْشِيُّ بالأَكَمَةِ يَروطُ ويَريط: كأَنَّهُ يَلُوذُ بها.
      ـ رُوطُ: النَّهْرُ، مُعَرَّبُ رُودٍ.
      ـ رُوطةُ: موضع بالأنْدَلُس.
  6. فرط (المعجم لسان العرب)
    • "الفارِطُ: المتقدّم السابقُ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً.
      قال أَعرابي للحسَن: يا أَبا سَعِيدٍ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً، لا ذاهباً فُروطاً،ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ، قال له الحسن: أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      وفرَّطَ غيرَه؛

      أَنشد ثعلب: يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها.
      وفرَّطَ إِليه رسولَه: قدَّمه وأَرسله.
      وفرَّطَه في الخُصومةِ: جَرَّأَه.
      وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً: تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها.
      وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ؛ قال القُطامي: فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا،كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه، قال بطريق مكة: مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه.
      وفي حديث سراقة: الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه؛ ومنه قصيد كعب: تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه، وقيل: أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه.
      والفارِطُ والفَرَطُ، بالتحريك: المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ؛ ومنه قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ؛

      قال: فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً،أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ

      ويقال: فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم،وفرَّطْت غيري: قدَّمْتُه، والفَرَطُ: اسم للجمع.
      وفي الحديث: أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ، جمع فارِطٍ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ، وقيل: إِلى الحوْضِ، والقاصِفونَ: المُزْدَحِمون.
      وفي حديث ابن عباس، قال لعائشة، رضي اللّه عنهم: تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ، يعني رسولَ اللّه، صلّى الله عليه وسلّم، وأَبا بكر، رضي اللّه عنه، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً؛ وقوله: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع.
      والفَرَطُ: الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه.
      والفُراطةُ: الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له، وبئر فُراطةٌ كذلك.
      ابن الأَعرابي: الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة.
      وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون.
      الصحاح: الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء.
      وفُرَّاطُ القَطا: متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء؛ قال نِقادَةُ الأَسدي: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا،لم أَرَ، غِذْ ورَدْتُه، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر: وهْيَ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ،ذاتُ عِقابٍ همشٍ، وذاتُ طَمْ،يقول: إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير.
      والعِقابُ: ما يَثوب لها من الماء، جمع عَقبٍ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم.
      والفرَطُ: ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل.
      وفرَطُ الولد: صِغاره ما لم يُدْرِكوا، وجمعُه أَفراط، وقيل: الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً.
      وفي الدعاء للطِّفل الميت: اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.
      وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم: ماتوا صِغاراً.
      وافْتُرِطَ الوَلدُ: عُجِّلَ موتُه؛ عن ثعلب.
      وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً: قدَّمتهم.
      قال شمر: سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول: افْتَرَطْتُ ابنينِ.
      وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم.
      وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم.
      وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم.
      والإِفْراط: أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك.
      وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون؛ قال بشر: إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ،كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى: الحِيامُ.
      وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه؛ وقول أَبي ذؤيب: وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ، وكله من التقدُّم والسبقِ.
      وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ: سبَق؛ وفي الدعاء: على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم.
      وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة.
      وفَرَّطْته: تركتُه وتقدّمته؛ وقول ساعدة بن جؤية: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه.
      وفرَط عليه في القول يَفْرُط: أَسرف وتقدَّم.
      وفي التنزيل العزيز: إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى؛ والفُرُطُ: الظُّلْم والاعتداء.
      قال اللّه تعالى: وكان أَمْرُهُ فُرُطاً.
      وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك.
      وقوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها، ويقال: إِيّاك والفُرُطَ؛ وفي حديث سَطيح: إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم.
      وقال أَبو الهيثم: أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع؛ وقال الزجاج: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز، وقال غيره: وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً.
      وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل، وبالتشديد المقصِّر فيه؛ ومنه الحديث: أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها.
      وفي حديث توبةِ كعبٍ: حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه.
      وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ؛ ومنه قوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً.
      وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات، وكذلك التفريطُ.
      والفُرُط: الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها.
      وفرس فُرُط: سريعة سابقة؛ قال لبيد: ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي، إِذ غدوتُ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر: تقدّم وسبَق.
      والفُرْطة، بالضم: اسمٌ للخروج والتقدّم، والفَرْطة، بالفتح: المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد.غيره:وفي حديث أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ.
      وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة؛

      وأَنشد: ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى،في حَوْضِ أَبْلَجَ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد: أَطرافه؛ وقال أَبو زبيد: وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة.
      ابن الأَعرابي: يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد.
      وقال بعض الأَعراب: فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه.
      والفارِطان: كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها.
      وأَفراطُ الصَّباح: أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح، واحدها فُرْطٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ،وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ: الإِعجال والتقدُّم.
      وأَفْرَطَ في الأَمر: أَسرف وتقدَّم.
      والفُرُط: الأَمر يُفْرَط فيه، وقيل: هو الإِعجال، وقيل: النَّدَم.
      وفرَط عليه يَفْرُط: عَجِل عليه وعَدا وآذاه.
      وفرط: تَوانَى ونَسِيَ.
      والفَرَطُ: العَجلة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا، قال: يَعْجَل إِلى عُقوبتنا.
      والعرب تقول: فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق.
      والإِفْراط: إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت.
      يقال: أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه، وأَفْرَطه أَي أَعجله، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه.
      وأَفْرَطت السحابة بالوسمي: عَجَّلت به، قال سيبويه: وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى.
      وفَرْطُ الشهوة والحزن: غلبتهما.
      وأَفْرط عليه: حَمَّله فوق ما يُطيق.
      وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه، فهو مُفْرِط.
      يقال: طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط.
      والإِفراط: الزيادة على ما أُمرت.
      وأَفرطْت المَزادةَ: ملأْتها.
      ويقال: غَدِير مُفْرَط أَي ملآن؛

      وأَنشد ابن بري: يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ: ملأَه حتى فاض؛ قال ساعدة بن جؤية: فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ،من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ؛ وقول أَبي وجزة: لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله «مسترفع لسرى» أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك.) يُفْرِطُه: يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به.
      والفَرْطُ، بفتح الفاء: الجبل الصغير، وجمعه فُرُط؛ عن كراع.
      الجوهري: والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال.
      يقال: البُوم تَنوح على الأَفْراط؛ عن أَبي نصر؛ وقال وعْلَة الجَرْمي: سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هل جَنَيْتُ لهم؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ،جَمِّ الصَّواهِلِ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ؟ والفُرْط: سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ؛ عن اليزيدي؛ قال حسان: ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه،ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط؛ قال امرؤ القيس: وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط: العَلَم المستقيم يُهتدى به.
      والفَرْط: رأْس الأَكَمَة وشخصها، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط؛ قال ابن بَرّاقة: إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه،وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل: الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك، قال: والأَول أَولى، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال: أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت.
      وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت.
      وفرَّط في الشيء وفرَّطه: ضيعه وقدَّم العجز فيه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ قال صخر البغيّ: ذلك بَزِّي، فَلَن أُفَرِّطَه،أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول: لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه؛ وقال ابن سيده: يقول لا أُضيّعه، وقيل: معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه.
      والفَرَطُ: الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع.
      وفرَّطَ في جَنْب اللّه: ضيَّع ما عنده فلم يعمل له.
      وتفارطَت الصلاة عن وقتها: تأَخرت.
      وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه،وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر؛ قال مُرَقِّش: يا صاحبَيَّ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا،وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً،أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط: الحِين: يقال: إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها؛ قال لبيد: هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ،تُعارُ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر؟ وقيل: الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة.
      ابن السكيت: الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين.
      والفَرْط: اليوم بعد اليومين.
      أَبو عبيد: الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام.
      يقال: إِنما تلقاه في الفَرْط، ويقال: لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين.
      وفي حديث ضُباعة: كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين.
      وقال بعض العرب: مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت، فقيل لهع: ما فرْط ساعة؟ فقال: كمُذ أَخذت في الحديث، فأَدخل الكاف على مُذْ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت.
      وتفارطَتْه الهموم: أَتته في الفَرْط: وقيل: تسابقت إِليه.
      وفَرَّط: كَفَّ عنه وأَمهلَه.
      وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه.
      والفِراط: التَّرْك.
      وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك.
      وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت.
      وأَفْرَط الشيءَ: نَسِيه.
      وفي التنزيل: وأَنَّهم مُفْرَطون؛ قال الفراء: معناه منسيُّون في النار، وقيل: منسيُّون مضيَّعون متروكون، قال: والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم، قال: ويُقرأُ مُفْرِطون، يقال: كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى: يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه، يقول: فيما ترَكْتُ وضيَّعت.
      "


  7. مِرْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِرْطُ: كساءٌ من صُوفٍ أو خَزٍّ، ج: مُرُوطٌ،
      ـ مَرْطُ: نَتْفُ الشَعَرِ.
      ـ مُراطة: ما سَقَطَ في التَّسْريحِ أو النَّتْفِ.
      ـ مَرَطَ: أسْرَعَ، وجَمَعَ،
      ـ مَرَطَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَرَطَتْ بولَدِها: رَمَتْ.
      ـ أَمْرَطُ: الخفيفُ شَعَرِ الجَسَدِ والحاجبِ والعَيْنِ عَمَشًا، ج: مُرْطٌ ومِرَطَةٌ، وقد مَرِطَ، والذئْبُ المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ، واللِّصُّ،
      ـ أَمْرَطُ من السِّهام: ما لا رِيشَ عليه، كالمَريطِ والمِرَاطُ والمُرُطُ، ج: أمْراطٌ.
      ـ مِراطٌ ومَرِيطٌ: ما بينَ الثُّنَّةِ وأمِّ القِرْدانِ من الرُّسْغِ، وعِرْقانِ في الجَسَدِ وهُما مَريطانِ.
      ـ مُرَيْطٌ: موضع، وجَدٌّ لهاشِمِ بنِ حَرْمَلَةَ.
      ـ مَرَطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ مُرَيْطاءُ: ما بين السُّرَّةِ أو الصَّدْرِ إلى العانَةِ، أو جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ بينهُما، أو عِرْقانِ يَعْتَمِدُ عليهما الصائِحُ، وما عَرِيَ من الشَّفَةِ السُّفْلَى والسَّبَلَةِ فَوْقَ ذلك، وما اكْتَنَفَ العَنْفَقَةَ من جانِبَيْها، كالمِرْطاوانِ، والإِبْطُ،
      ـ المُرَيْطى: اللَّهاةُ.
      ـ أمْرَطَتِ النَّخْلَةُ: سَقَطَ بُسْرُها، وهي مُمْرِطٌ، ومُعْتادَتُها: مِمْراطٌ،
      ـ أمْرَطَتِ الناقةُ: أسْرَعَتْ، وتَقَدَّمَتْ، وهي مُمْرِطٌ ومِمْراطٌ،
      ـ أمْرَطَ الشَّعَرُ: حانَ له أن يُمْرَطَ.
      ـ مَرَّطَ الثوبَ تَمْريطًا: قَصَّرَ كُمَّيْهِ فجَعَلَه مِرْطًا،
      ـ مَرَّطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه.
      ـ امتَرَطَهُ: اخْتَلَسَه، أو جَمَعَه.
      ـ تَمَرَّطَ الشَّعَرُ وامَّرَطَ: تَساقَطَ، وتَحاتَّ.
      ـ مارَطَه: مَرَّطَ شَعَرَهُ، وخَدَشَه.
  8. مَرَط (المعجم الرائد)
    • مرط - يمرط ، مرطا ومروطا
      1- مرط : أسرع. 2- مرطه : آذاه
  9. أَرْطَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَرْطَى: شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ، مُرَّةٌ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً، وعُروقُه حُمْرٌ، الواحدةُ: أرْطاةٌ، ألِفُه للإِلْحاقِ، فَيُنَوَّنُ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ، ج: أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ.
      ـ مَأروطُ: المَدْبوغُ به، والذي يأكُله ويُلازِمُه، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ.
      ـ مَأروطُ من الإِبِلِ: الذي يَشْتَكي منه،
      ـ أرْطأةُ: ماءٌ لِبَني الضِّبابِ.
      ـ أُرَاطَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ.
      ـ أَرْطَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُس.
      ـ أَرِطُ: لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى.
      ـ آرَطَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْه، كأَرْطَتْ إِرْطاءً، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ. وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ: أرَّطَتْ، مُشَدَّدَةَ الراءِ، وهي لَحْنٌ أيضاً.
      ـ أَريطُ: الرجلُ العاقِرُ.
      ـ أُراطَى: بلد.
      ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ: مَوْضِعَانِ.


معنى روطنا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

راطَ الوَحْشِيُّ بالأَكَمَةِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ ابن دُرَيْدٍ : راطَ يَروطُ وهو أَعْلى ويَريطُ حكاها الفارِسيُّ عن أبي زَيدٍ : كَأَنَّهُ يَلوذُ بها . وقالَ ابن عَبّادٍ : الرَّوْطُ : مَصْدَرُ راطَ يَروطُ وهو : تَعَفُّقُ الوَحْشِيِّ بالأَكَمَةِ . قالَ : والرُّوطُ بالضَّمِّ : النَّهْرُ وفي العُبَاب : الوادي قالَ : وهو مُعَرَّبُ رودْ بالفارِسِيَّة . ورُوطَةُ بالضَّمِّ : ع بالأَنْدَلُس من أَعْمال سَرَقُسْطَةَ كانَ به مُلوكُ بَني هودٍ وهو حِصْنٌ عَظيمٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : رُوَيْطٌ كزُبَيْرٌ : جَدُّ أَبي أَيُّوب سُلَيْمانُ بن محمَّدِ بنِ إِدْريسَ بنِ رُوَيْطٍ الحَلَبِيِّ الرُّوَيْطِيِّ شَيْخ لابنِ جُمَيْعٍ الغَسَّانِيِّ

لسان العرب
راطَ الوحْشيُّ بالأَكَمةِ أَو الشجرة رَوْطاً كأَنه يَلُوذُ بها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: